العذراء مريم هي التي أنشات نظام العذاري,لأنها كعذراء بدأ يلتف حولها البنات العذاري بنات جبل الزيتون,وكن يتبعنها وكن يصلين معها وكن يذهبن معها إلي القبر المقدس,حيث كانت العذراء تسجد وتتعبد وتصلي وتصوم أيضا.
ولقد كانت العذراء مريم تقضي كل وقتها في العبادة والصلاة,وكانت تمارس الصوم,مكرسة كل طاقاتها لحياة التأمل الخالص,ولم يكن لها عمل آخر غير تقديس ذاتها,وتكميل نفسها بالرياضات الروحانية العالية.بعد أن نالت مع الرسل,موهبة الروح القدس في يوم الخمسين(أعمال الرسل1:13, 14),(2:1-4).والمعروف أن العذراء مريم لم تمارس عملا من أعمال الكهنوت,كما جاء في الدسقولية(تعاليم الرسل):النساء لا يعمدن.ونحن نعلمكم أن هذا الفعل خطيئة عظيمة لمن يفعله,وهو مخالف للشريعة....لأنه لو كان يجب أن يتعمد أحد من امرأة لكان السيد المسيح يتعمد من أمه(باب20).
وقد أحبتها نساء وبنات أخريات,منهن صويحباتها اللائي عرفنها في حياتها,وأثناء وجود المسيح ابنها علي الأرض,منهن:مريم المجدلية,وحنة زوجة خوزي أمين خزانة هيرودس وسوسنة وأخريات كثيرات(لوقا8:2, 3),(23:49, 55),(24:10).
ثم انضم إليهن عدد آخر من العذاري ممن عشقن حياة البتولية,والعفة الكاملة,تبعن العذراء مريم,واتخذنها رائدة لهن في حياة التأمل,والعبادة,والتكريس التام بالروح والنفس والجسد.وقد تألفت منهن بقيادة العذراء مريم,أول جماعة من النساء المتبتلات المتعبدات,عرفن بـعذاري جبل الزيتون,عشن حياة الرهبنة بغير شكل الرهبنة,وكن يعتزلن أحيانا في أماكن هادئة بعيدة عن صخب الحياة وضجيجها,رغبة في الانصراف إلي الله,في تعبد خالص.
ولقد صارت هذه الجماعة معروفة في الكنيسة الأولي,حتي أن المعجبات من النساء والبنات بمثل هذه الخلوات الروحية,كن يلحقن بالعذاري العفيفات,ويمارسن صوم العذراء,بالتقشف والنسك,في تلك الأماكن الهادئة.ولربما كان هو السبب في أن صوم العذراء,تصومه الكثيرات إلي اليوم,بزهد ونسك كثير.ويمتنعن فيه عن أكل الزيت,علي الرغم من أن صوم العذراء ليس من أصوام المرتبة الأولي.بل وكثير من الرجال أيضا صاروا يصومون صوم العذراء صوما نسكيا بالامتناع حتي عن الزيت أي يصومونه علي الماء والملح,نظرا لما للمرأة من أثر البيت المسيحي علي أولادها وزوجها.
فصوم العذراء مبدأه بالعذراء نفسها,العذراء هي التي صامت وظل هذا الصوم مقدسا علي الخصوص بين البنات,وفي عصور الكنيسة التالية بدأت البنات تخرج من البيوت ويذهبن إلي أماكن خلوية كالأديرة لكي يمارسن هذا الصوم بالصلوات وبالعبادة.وبفترات الخلوات الروحية الجيدة التي ترفع من المستوي الروحي.ولعل لهذا السبب أن الأقباط اليوم يقدسون هذا الصوم أكثر من أي صوم آخر.وذلك بفضل المرأة لأن المرأة عندما تهتم بهذا الصوم تقنع زوجها ثم أولادها,فيتربي الأولاد والبنات علي احترام صوم العذراء مريم,لدرجة أننا نري أن كثيرا من الأقباط يصومون صوم العذراء بالماء والملح,علي الرغم من أنه يجوز فيه أكل السمك.
وأيضا عندما أراد المسيح له المجد أن يضع حدا لآلام العذراء مريم,فظهر لها وقال أنا أعلم ما تعانينه من الآلام,وقربت الأيام التي فيها تخرجين من هذا الجسد وتكرمين,لأن جسدك هذا يصعد أيضا إلي السماء,ونزل المسيح له المجد بذاته ليتسلم روحها بعد أن مرضت مرضا خفيفا,وكانت قد بلغت نحو الستين من عمرها,أو علي الأدق 58سنة و8 أشهر و16يوما.
وبعد أن تمكن الآباء الرسل من أن يذهبوا ويدفنوا العذراء مريم في الجثسمانية,وهي موجودة بجوار جبل الزيتون وبجوار بستان جثسيماني,ظلوا يسمعون تهليل وترتيل الملائكة,فخجلوا من أن يتركوا الجثمان إلي حال سبيله فظلوا موجودين بجوار القبر ثلاثة أيام,إلي أن اختفت أصوات الملائكة فرجع الآباء الرسل في طريقهم.وهم في الطريق إلي أورشليم رأوا توما الرسول أنزلته سحابة علي الأرض,قالوا له أين كنت,لماذا تأخرت,العذراء مريم تنيحت,فطلب توما أن يعود إلي القبر ليتبارك من جسدها,فذهب معه الآباء الرسل إلي القبر الذي دفنت فيه العذراء مريم,ولما فتحوا القبر لم يجدوا جثمان العذراء مريم,إنما خرجت رائحة بخور ذكية,فخطر علي فكرهم أن اليهود رجعوا بعد أن تركوا القبر وأخذوا الجثمان,فلما رأي توما حزنهم قال لهم اطمئنوا يا إخوتي فإن جسد العذراء مريم حمل علي أجنجة الملائكة ورؤساء الملائكة,ولقصد حسن سمح الله أن أتأخر,أنا كنت في بلاد الهند وحملتني السحب لكي آتي فتأخرت,ولكني رأيت جسد العذراء مريم محمولا علي أجنحة الملائكة ورؤساء الملائكة,وكان ذلك فوق جبل أخميم,الذي بني فوقها الدير المعروف الآن بدير العين,وأحد الملائكة قال لي تعالي وتبارك من الجسد المقدس فتقدمت وقبلت الجسد,وأعطي توما الرسول الزنار الذي كانت العذراء تربط به ملابسها,والزنار كلمة سريانية وهي الحزام.
فالآباء الرسل سعدوا بهذا الخبر خصوصا أنه من توما,لأن توما له موقف سابق أنه شك في قيامة المسيح,وظهر له المسيح وقال له تعالي يا توما وضع يدك في أثر المسامير وضع يدك في جنبي,ولا تكون غير مؤمن بل مؤمنا,لأنه هو نفسه كان يقول إن لم أضع يدي مكان المسامير فلا أومن,ولكن الرسل طلبوا أن يروا هذا المنظر وأن يتأكدوا وأن يتوثق الاعتقاد عندهم بصعود جسد العذراء فصاموا,وفي نهاية هذا الصوم وعدهم المسيح أن يروا بأنفسهم جسد العذراء مريم.وبر المسيح بوعده فرأي الرسل جسد العذراء مرة أخري وكان هذا في اليوم السادس عشر من مسري.
كنيستنا تحتفل بظهور جسد العذراء في16مسري,وهو نهاية الصوم,لكن الواقع إذا أردتم الدقة أن يوم16مسري هو يوم ظهور الجسد مرة أخري الذي بر فيه المسيح بوعده,فرأي الآباء الرسل صعود جسد العذراء,إنما الصعود في الواقع كان قبل ذلك,لأنه إذا كانت العذراء تنيحت في21طوبة,فالمروض أن صعود جسدها يكون في24طوبة أي بعد ثلاثة أيام من نياحتها,ولكن كما يقول السنكسار:هذا هو اليوم الذي فيه بر المسيح بوعده للآباء الرسل بأن يروا جسدها مرة أخري.وصارت الكنيسة تعيد في السادس عشر من مسري بصعود جسد العذراء مريم.
فهذا الصوم بدأ بحياة العذراء مريم نفسها لأنها كانت إنسانة متعبدة,عذراء طاهرة حياتها كلها عبادة وصلاة,وعرفت الصوم منذ أن كانت طفلة في الهيكل,في السادسة والثامنة من عمرها كانت العذراء تصوم,وتعطي طعامها للفقراء وهي في الهيكل,عاشت في جو القداسة والصلاة والتسبيح,عرفت أن تصوم من طفولتها المبكرة مع الصلوات والعبادة والترنيم والترتيل.العبقرية المبكرة لطفلة في هذا السن عرفت الصوم,وأيضا عرفت العطاء,لأنها كانت تعطي طعامها للفقراء وتظل هي صائمة.ويقول عنها التاريخ والآباء القدامي إن الملائكة كانت تشفق علي مريم وهي طفلة فكانت تأتيها بطعام آخر,وهذا شرف مريم أنها وهي طفلة عرفت أن تصلي,وعرفت أن ترنم,وعرفت أن تصوم,وعرفت أن تعطي عطاء للفقراء والمحتاجين.
وبعد قيامة المسيح وصعوده إلي السماء أخذت تمارس الصوم,لأنها أيضا كانت محتاجة إليه من جهة تعبدية,ومن جهة أخري للمضايقات والمتاعب التي رأتها من اليهود,فكانت تصوم متعبدة مع العذاري,وبعد ذلك الآباء الرسل أيضا قدسوا هذا الصوم.وصارت الكنيسة علي هذا الخط,وصرنا نحن إلي اليوم نحتفل بهذا الصوم المقدس ونعتبره من أحسن الأصوام ومن أجمل الأصوام.
هذا الصوم لا يصام صوما عاديا,ولكن كثير من الناس يصومونه صوما نسكيا,فتجد كثيرا من الأقباط يأكل بالماء والملح,أي لا يأكل مأكولات أخري مطبوخة,ومن هنا ظهرت الشلولو,والشلولو كلمة قبطية,يأخذون الملوخية علي صورتها الطبيعية ويضعوا عليها الثوم والملح والبصل بلا طبخ علي الصورة الأولية,وهذه قمة ما يمكن تصوره من حالة النسك للإنسان,لأن كونه يستغني عن الطعام المطبوخ ويقنع بالشلولو فهذا نوع من الزهد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.