الصفحات

نحن‏ ‏لا‏ ‏نصوم‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

نحن‏ ‏لا‏ ‏نصوم‏ ‏للعذراء‏ ‏مريمبقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

صوم‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏ومدته‏ ‏خمسة‏ ‏عشر‏ ‏يوما‏,‏يبتدئ‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏مسري‏ ‏القبطي‏ ‏وينتهي‏ ‏في‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏منه‏,‏حيث‏ ‏تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بعيد‏ ‏صعود‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏محمولا‏ ‏علي‏ ‏أجنحة‏ ‏الملائكة‏.‏


وهذا‏ ‏الصوم‏ ‏من‏ ‏الأصوام‏ ‏المستقرة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏ويسمي‏ ‏أحيانا‏ ‏بـ‏ (‏صوم‏ ‏عيد‏ ‏السيدة‏) (‏القوانين‏-‏لجامعه‏ ‏الصفي‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏باب‏15) ‏وهو‏ ‏أيضا‏ ‏معروف‏ ‏ومحترم‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الأخري‏ ‏القديمة‏,‏وفي‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏تتبع‏ ‏الطقس‏ ‏البيزنطي‏ ‏كاليونان‏ ‏والروس‏ ‏ومن‏ ‏إليهم‏ ‏ويسمي‏ ‏عندهم‏ ‏أحيانا‏ ‏بـ‏ (‏صوم‏ ‏شهر‏ ‏أغسطس‏)‏لأنه‏ ‏يقع‏ ‏عادة‏ ‏في‏ ‏شهر‏ ‏أغسطس‏.‏


وصوم‏ ‏العذراء‏ ‏من‏ ‏الأصوام‏ ‏المحترمة‏ ‏عند‏ ‏الأقباط‏,‏رجالا‏ ‏ونساء‏ ‏وأطفالا‏,‏ويصومه‏ ‏أكثرهم‏ ‏صوما‏ ‏نسكيا‏,‏فينقطعون‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏,‏ولا‏ ‏يأكلون‏ ‏فيه‏ ‏السمك‏,‏ولا‏ ‏الزيت‏,‏ولا‏ ‏ما‏ ‏يدخل‏ ‏الزيت‏ ‏في‏ ‏تصنيعه‏ ‏أو‏ ‏تركيبه‏ ‏كالطحينة‏,‏أو‏ ‏الحلاوة‏ ‏الطحينية‏ ‏أو‏ ‏الزيتون‏ ‏ولا‏ ‏يشربون‏ ‏شراب‏ ‏القهوة‏.‏


ويرجع‏ ‏السبب‏ ‏الأكبر‏ ‏في‏ ‏حفظ‏ ‏الأكثرين‏ ‏لهذا‏ ‏الصوم‏ ‏إلي‏ ‏محبتهم‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏,‏التي‏ ‏يسمي‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏ ‏باسمها‏.‏فهم‏ ‏يكرمون‏ ‏الصوم‏ ‏الذي‏ ‏علي‏ ‏اسمها‏ ‏تكريما‏ ‏لها‏,‏وتقديسا‏ ‏لاسمها‏,‏واستشفاعا‏ ‏بها‏.‏ففي‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏تكثر‏ ‏النذور‏ ‏باسمها‏, ‏استغاثة‏ ‏بها‏,‏وطلبا‏ ‏لصلواتها‏ ‏وضراعاتها‏ ‏أمام‏ ‏ابنها‏ ‏الحبيب‏,‏ربنا‏ ‏وإلهنا‏ ‏ومخلصنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏.‏


علي‏ ‏أنه‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏نصحح‏ ‏هنا‏ ‏خطأ‏ ‏من‏ ‏يظن‏ ‏أن‏ ‏المسيحيين‏ ‏يصومون‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏,‏فالمسيحيون‏ ‏مع‏ ‏احترامهم‏ ‏العميق‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏,‏واعتبارهم‏ ‏لها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏القديسين‏,‏ومع‏ ‏إيمانهم‏ ‏بشرف‏ ‏مكانتها‏ ‏لأنها‏ ‏الملكة‏ ‏أم‏ ‏الملك‏,‏وأنها‏ ‏أسمي‏ ‏منزلة‏ ‏من‏ ‏الكاروبيم‏,‏والسيرافيم‏ ‏وجميع‏ ‏الملائكة‏ ‏ورؤساء‏ ‏الملائكة‏,‏إلا‏ ‏أنهم‏ ‏يعرفون‏ ‏أيضا‏ ‏أنها‏ ‏إنسانة‏ ‏منهم‏,‏وهي‏ ‏شرف‏ ‏جنسهم‏ ‏البشري‏,‏فلا‏ ‏يصلون‏ ‏إليها‏,‏ولا‏ ‏يصومون‏ ‏لها‏,‏ولكنهم‏ ‏يستغيثون‏ ‏بها‏,‏ويطلبون‏ ‏معونتها‏,‏بما‏ ‏لها‏ ‏من‏ ‏دالة‏ ‏ومكانة‏ ‏أمام‏ ‏الله‏,‏فهي‏ ‏الشفيعة‏ ‏المؤتمنة‏ ‏أمام‏ ‏المسيح‏ ‏الرب‏,‏وشفاعاتها‏ ‏كثيرة‏ ‏ومقبولة‏ ‏لديه‏.‏


وكعينة‏ ‏ونموذج‏ ‏لاستغاثة‏ ‏المسيحيين‏ ‏بالعذراء‏ ‏مريم‏,‏طلبا‏ ‏لشفاعتها‏ ‏وصلواتها‏ ‏وعظيم‏ ‏دالتها‏ ‏وشرف‏ ‏مكانتها‏,‏رتبت‏ ‏الكنيسة‏ ‏المقدسة‏ ‏أن‏ ‏يتلو‏ ‏المصلون‏ ‏في‏ ‏صلواتهم‏ ‏العامة‏ ‏والخاصة‏,‏الدعاء‏ ‏الآتي‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏:‏


‏(‏السلام‏ ‏لك‏,‏نسألك‏ ‏أيتها‏ ‏القديسة‏ ‏الممتلئة‏ ‏مجدا‏,‏العذراء‏ ‏كل‏ ‏حين‏,‏والدة‏ ‏الإله‏,‏أم‏ ‏المسيح‏,‏أصعدي‏ ‏صلواتنا‏ ‏إلي‏ ‏فوق‏,‏إلي‏ ‏ابنك‏ ‏الحبيب‏ ‏ليغفر‏ ‏لنا‏ ‏خطايانا‏.‏


‏(‏السلام‏ ‏للتي‏ ‏ولدت‏ ‏لنا‏ ‏النور‏ ‏الحقيقي‏ ‏المسيح‏ ‏إلهنا‏,‏العذراء‏ ‏القديسة‏,‏اسألي‏ ‏الرب‏ ‏عنا‏,‏ليصنع‏ ‏رحمة‏ ‏مع‏ ‏نفوسنا‏,‏ويغفر‏ ‏لنا‏ ‏خطايانا‏.‏


‏(‏أيتها‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏والدة‏ ‏الإله‏,‏القديسة‏.‏الشفيعة‏,‏الأمينة‏ ‏في‏ ‏جنس‏ ‏البشر‏,‏أشفعي‏ ‏فيا‏ ‏أمام‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏ولدتيه‏,‏لكي‏ ‏ينعم‏ ‏علينا‏ ‏بغفران‏ ‏خطايانا‏.‏


‏(‏السلام‏ ‏لك‏ ‏أيتها‏ ‏العذراء‏ ‏الملكة‏ ‏الحقيقية‏,‏الحقانية‏.‏


‏(‏السلام‏ ‏لفخر‏ ‏جنسنا‏,‏التي‏ ‏ولدت‏ ‏لنا‏ ‏عمانوئيل‏ ‏إلهنا‏,‏نسألك‏ ‏أن‏ ‏تذكرينا‏ ‏أيتها‏ ‏الشفيعة‏ ‏المؤتمنة‏,‏أمام‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏,‏ليغفر‏ ‏لنا‏ ‏خطايانا‏).‏


كذلك‏ ‏يوجهون‏ ‏إلي‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏تحية‏ ‏تسمي‏ ‏في‏ ‏المصطلح‏ ‏الكنسي‏ ‏بـ‏ (‏مقدمة‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان‏)‏يقولون‏ ‏في‏ ‏مطلعها‏(‏نعظمك‏ ‏يا‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏الحقيقي‏,‏ونمجدك‏ ‏أيتها‏ ‏القديسة‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏,‏لأنك‏ ‏ولدت‏ ‏لنا‏ ‏مخلص‏ ‏العالم‏,‏أتي‏ ‏وخلص‏ ‏نفوسنا‏) ‏ثم‏ ‏ينتقل‏ ‏المصلي‏ ‏إلي‏ ‏توجيه‏ ‏الخطاب‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏ ‏الرب‏ ‏قائلا‏:(‏المجد‏ ‏لك‏ ‏يا‏ ‏سيدنا‏ ‏وملكنا‏ ‏المسيح‏,‏فخر‏ ‏الرسل‏,‏إكليل‏ ‏الشهداء‏,‏تهليل‏ ‏الصديقين‏,‏ثبات‏ ‏الكنائس‏,‏غافر‏ ‏الخطايا‏,‏نكرز‏ ‏ونبشر‏ ‏بالثالوث‏ ‏القدوس‏,‏لاهوت‏ ‏واحد‏,‏نسجد‏ ‏له‏ ‏ونمجده‏,‏يارب‏ ‏ارحم‏,‏يارب‏ ‏ارحم‏,‏يارب‏ ‏بارك‏ ‏آمين‏).‏والمعروف‏ ‏أن‏ ‏واضع‏ ‏مقدمة‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان‏ ‏هو‏ ‏القديس‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏ ‏عمود‏ ‏الإيمان‏,‏بطل‏ ‏ورئيس‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس‏ ‏المسكوني‏ ‏في‏ ‏عام‏431‏للتجسد‏.‏


المسيحيون‏ ‏إذن‏ ‏لا‏ ‏يصومون‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏ ‏وإنما‏ ‏صومهم‏ ‏كصلواتهم‏,‏هو‏ ‏لله‏,‏وهو‏ ‏عبادة‏ ‏لخالقهم‏ ‏ومخلصهم‏ ‏وفاديهم‏.‏أما‏ ‏أن‏ ‏يسمي‏ ‏الصوم‏ ‏بصوم‏ ‏العذراء‏,‏فلأنه‏ ‏ينتهي‏ ‏بعيد‏ ‏صعود‏ ‏جسدها‏ ‏الطاهر‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏علي‏ ‏أجنحة‏ ‏الملائكة‏,‏وذلك‏ ‏بعد‏ ‏موتها‏,‏وخروج‏ ‏روحها‏ ‏من‏ ‏جسدها‏,‏وقد‏ ‏أسلمت‏ ‏الروح‏ ‏بيد‏ ‏ابنها‏ ‏وحبيبها‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ربنا‏,‏الذي‏ ‏نزل‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏خصيصا‏ ‏لهذا‏ ‏الغرض‏ ‏ومعه‏ ‏الملائكة‏ ‏ورؤساء‏ ‏الملائكة‏.‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏أيضا‏ ‏بحضور‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏الأطهار‏,‏وعذاري‏ ‏جبل‏ ‏الزيتون‏ ‏اللائي‏ ‏كن‏ ‏قد‏ ‏اتخذن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏رائدة‏ ‏لهن‏ ‏وقدوة‏ ‏ونموذجا‏,‏وبها‏ ‏تأسست‏ ‏أول‏ ‏جماعة‏ ‏للعذراء‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏.‏


وتذكر‏ ‏مصادرنا‏ ‏الكنسية‏,‏أن‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏أو‏ ‏صوم‏ ‏عيد‏ ‏السيدة‏,‏كانت‏ ‏تهتم‏ ‏به‏ ‏كثيرا‏ ‏البنات‏ ‏العذاري‏,‏وعندما‏ ‏تأسست‏ ‏أديرة‏ ‏للراهبات‏ ,‏كانت‏ ‏البنات‏ ‏يخرجن‏ ‏من‏ ‏بيوتهن‏ ‏إلي‏ ‏الأديار‏,‏ويقضين‏ ‏فترة‏ ‏الصوم‏ ‏كلها‏ ‏متعبدات‏ ‏مصليات‏,‏في‏ ‏خلوة‏ ‏روحية‏,‏يرتلن‏ ‏التراتيل‏ ‏الروحية‏,‏ويقرأن‏ ‏في‏ ‏الكتب‏ ‏المقدسة‏ ‏والكتب‏ ‏الروحية‏,‏ويعشن‏ ‏طوال‏ ‏يومهن‏ ‏في‏ ‏تعبد‏ ‏وتهجد‏ ‏وتأمل‏ ‏وصلاة‏.‏


البنات‏ ‏اللائي‏ ‏يتزوجن‏ ‏ويلدن‏ ‏الأولاد‏,‏يصمن‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏,‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏بيوتهن‏,‏بعبادة‏ ‏ونسك‏.‏ولما‏ ‏كانت‏ ‏الأم‏ ‏هي‏ ‏المعلم‏ ‏الأول‏ ‏للطفل‏,‏لذلك‏ ‏لا‏ ‏غرو‏ ‏إذا‏ ‏نشأ‏ ‏الأطفال‏ ‏منذ‏ ‏نعومة‏ ‏أظفارهم‏ ‏علي‏ ‏احترام‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏وتقديسه‏,‏فللأم‏ ‏المسيحية‏ ‏الفضل‏ ‏في‏ ‏تنشئة‏ ‏الأولاد‏ ‏والبنات‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الفضيلة‏ ‏الروحية‏.‏ومن‏ ‏الأولاد‏ ‏والبنات‏ ‏تنشأ‏ ‏عائلاتنا‏ ‏المسيحية‏ ‏وتتفرع‏ ‏وتتشعب‏ ‏إلي‏ ‏أسر‏ ‏وعائلات‏ ‏بالتزاوج‏ ‏والتكاثر‏ ‏وولادة‏ ‏الأولاد‏.‏


وليس‏ ‏بدعا‏ ‏أن‏ ‏يسمي‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏ ‏بصوم‏ ‏العذراء‏,‏فمن‏ ‏بين‏ ‏أصوامنا‏ ‏العامة‏(‏صوم‏ ‏الرسل‏).‏وقد‏ ‏سمي‏ ‏كذلك‏ ‏لأن‏ ‏المعروف‏ ‏والمستقر‏ ‏في‏ ‏تقليدنا‏ ‏أن‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏تلاميذ‏ ‏المسيح‏ ‏هم‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏صاموا‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏,‏فدعي‏ ‏باسمهم‏.‏فقد‏ ‏قال‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏(‏ستأتي‏ ‏الأيام‏ ‏حين‏ ‏يؤخذ‏ ‏العريس‏ ‏منهم‏,‏فعندئذ‏ ‏سيصومون‏)‏متي‏9:15,‏مرقس‏ 2:20,‏لوقا‏5:35,‏أعمال‏13:2.‏كذلك‏ ‏سمي‏ ‏هيكل‏ ‏الرب‏(‏بهيكل‏ ‏سليمان‏)‏لأن‏ ‏سليمان‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏بناه‏,‏كما‏ ‏سمي‏ ‏الهيكل‏ ‏الثاني‏ ‏بهيكل‏(‏زربابل‏)‏زكريا‏4:9.‏وعندما‏ ‏رمموا‏ ‏الهيكل‏ ‏الأخير‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏هيرودس‏,‏سمي‏ ‏كذلك‏ ‏بهيكل‏ (‏هيرودس‏)...‏بل‏ ‏إن‏ ‏شريعة‏ ‏الله‏ ‏سميت‏ ‏أيضا‏ ‏بـ‏ (‏شريعة‏ ‏موسي‏) 1‏الملوك‏2:3, ‏عزرا‏ 3:2, ‏نحميا‏8:1, ‏دانيال‏9:11, ‏ملاخي‏4:4,‏لوقا‏2:22, ‏لأن‏ ‏موسي‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏تلقاها‏ ‏من‏ ‏الرب‏,‏وأبلغها‏ ‏إلي‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏.‏


ومن‏ ‏الأقباط‏ ‏عدد‏ ‏لا‏ ‏يكتفي‏ ‏بأن‏ ‏يصوم‏ ‏المدة‏ ‏المقررة‏ ‏لهذا‏ ‏الصوم‏,‏وهي‏ ‏خمسة‏ ‏عشر‏ ‏يوما‏,‏وإنما‏ ‏يضيف‏ ‏إليها‏ ‏أسبوعا‏ ‏يسبقها‏ ‏أو‏ ‏أسبوعا‏ ‏يلحقها‏,‏ومنهم‏ ‏من‏ ‏يمد‏ ‏فترة‏ ‏الصوم‏ ‏إلي‏ ‏عيد‏ ‏رأس‏ ‏السنة‏ ‏القبطية‏(‏أول‏ ‏توت‏) ‏فتصير‏ ‏مدة‏ ‏الصوم‏ ‏بالنسبة‏ ‏لهم‏35 ‏أو‏36 ‏يوما‏.‏


وقد‏ ‏قال‏ ‏الصفي‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏في‏ ‏كتاب‏(‏القوانين‏) ‏المعروف‏ ‏بـ‏ (‏المجموع‏)(‏ومن‏ ‏صام‏ ‏زائدا‏ ‏عن‏ ‏المفروض‏ ‏والمستقر‏ ‏شيئا‏ ,‏فله‏ ‏ثوابه‏)(‏الباب‏ 15).‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.