المقدمة
يُخْبِرُنا الكِتَابُ المُقَدَّسُ كَيْفَ أَرْسَلَ اللهُ ابنَهُ يَسُوعَ لِيُطْلِعَنا عَلى أَسْرارِ اللهِ ، وَيَدُلَّنَا إلى سَبِيْلِ الانْضمَامِ إلى مَلَكُوتِهِ .
هذِهِ قِصّةَ رَوَاها يَسُوْعُ لِيُظْهِرَ أَنَّ اللهَ مُتَأَهِّبٌ أَبَداً للِصَّفْحِ عَمَّنْ يَتُوبُونَ عَنْ عِصْيَانِهِ .
ويُمْكِنُكَ الْعُثُورُ عَلَى هذِهِ القِصَّةِ فِي كِتابِكَ المُقَدَّسِ ، في الفَصْلِ 15 مِنْ إنْجِيْلِ لُوْقا .
كَانَ مُعَلِّمُو الشَّرِيْعَةِ غَيْرَ راضِيْنَ عَنِ اخْتِلاطِ يَسُوْعَ بِبَعْضِ الْقَوْمِ . وَقَدْ تَذَمَّرُوا ، يَوْماً ، قَائِلِيْنَ: " إِنَّهُ يَحِيْدُ عَنْ طَرِيْقِ السُّلُوكِ الْقَوِيْمِ ، بِاسْتِقْبَالِهِ أَسْوَأَ مَا يَخْطُرُ عَلَى بَالِ إِنْسَانٍ مِنْ أَصْنَافِ النَّاسِ الْحَقِيْرِيْنَ " .
فَرَوَى لَهُمْ يَسُوعُ هذِهِ الْحِكَايَةَ :
كَانَ هُنَاكَ مُزَارِعٌ وَاسِعُ الْغِنَى ، وَلَهُ ابْنَانِ يَجْهَدَانِ مَعَهُ فِي الْعَمَلِ فِي حُقُولِهِ .
وَكَانَ الْوَلَدانِ يَعْلَمَانِ أنَّ تِلْكَ الْحُقُولَ سَتَؤُوْلُ إِلَيْهِمَا بَعْدَ وَفَاتِهِ . طَبْعاً ، لَمْ يَكُونَا رَاغِبَيْنِ فِي مَوْتِ أَبِيْهِمَا ، وَلكِنَّهُمَا كَانَا يَتَطَلَّعانِ إلى الْيَوْمِ الَّذِيِ يُصْبِحَانِ فِيْهِ مِنْ أصْحَابِ الْغِنَى .
وَقَالَ أَصْغَرُهُما لأَبِيْهِ ، يَوْماً : " ألاَ أَسْتَطِيْعُ أَنْ أَحْصُلَ عَلَى حِصَّتِيْ مِنَ الإِرْثِ ، فِي الْحَالِ ؟ فَمِنَ الَحُمْقِ أَنْ أَظَلَّ أَتَرَقَّبُ وَفَاتَكَ حَتَّى أُصْبِحَ غَنِيّاً " .
وَكَانَ الأَبُ يُحِبُّ كُلاًّ مِنِ ابْنَيْهِ حُبّاً كَبِيْراً ، وَيَرْغَبُ فِي سَعَادَتِهِماَ . وَلِهذا قَسَمَ حُقُولَهُ مُنَاصَفَةً بَيْنَهُما .
وَعِوَضاً عَنْ مُتَابَعَةِ الْعَمَلِ الْجَادِّ ، تَأَمَّلَ الابْنُ الأَصْغَرُ فِي حِصَّةِ الإِرْثِ الَّتِي نَالَها ، وَقَالَ : " مَا نَفْعُ كُلِّ هذِهِ الأَرَاضِيْ وَالأَهْراءَاتِ ؟ وَلكِنْ ، إذَا بِعْتُهَا فَسَأَحْصُلُ عَلى مَالٍ أَسْتَطِيْعُ إِنْفَاقَهُ .
وَهكَذا بَاعَ حِصَّتَهُ مِنَ الإِرْثِ ، وَرَاحَ يَبْحَثُ عَنْ حَظِّهِ .
أَمّا الابْنُ الْبِكْرُ فَبَقِيَ فِي الْمَنْزِلِ وَواصَلَ عَمَلَهُ الشَّاقَّ فِي الْحَقْلِ مَعَ وَالِدِهِ .
وَمَضَى الابْنُ الأَصْغَرُ إِلَى مَدِيْنَةٍ كَبِيْرَةٍ لَمْ يَكُنْ قَدْ حَلَّ فِي مِثْلِهَا مِنْ قَبْلُ ، وَحَيْثُ أَصْنَافُ الطَّعَامِ وَافِرَةٌ ، وَالنَّبِيْذُ غَزِيْرٌ ، وَالْفَنَادِقُ فَخْمَةٌ . وَكَانَ عَلَيْهِ ابْتِيَاعُ الْكَثِيْرِ مِنَ الثِّيَابِ الْفَاخِرَةِ .
وَعِنْدَما رِأىَ شُبَّانُ الْمَدِيْنَةِ مِقْدَارَ غِنَاهُ ، سَرَّهُمْ أَنْ يَكُوْنُوا لَهُ أَصْدِقَاءَ ، وَيَتَمَتَّعُوا بِإِنْفَاقِ مَالِهِ .
وَذَاتَ صَبَاحٍ ، اسْتَيقَظَ الابْنُ الأَصْغَرُ ، وَبَعْدَ أَنِ ارْتَدَى ثِيَابَهُ ، وَتَنَاوَلَ إفْطَارَهُ ، أَخَذَ يُعِدُّ لِلْيَوْمِ خُطَّتَهُ . وَكَانَ كُلُّ ما أَرادَ أنْ يَفْعَلَهُ يَتَطَلَّبُ مَبَالِغَ مِنَ الْمَالِ . وَتَفَحَّصَ مِحْفَظَتَهُ ، فَإذَا هِيَ فَارِغَةٌ .
حِيْنَئِذٍ أَخْبَرَ أَصْدِقَاءَهُ قَائِلاً : " هَا قَدْ أَنْفَقْنَا كُلَّ ما كُنْتُ أَمْلِكُهُ مِنْ مَالٍ ، فَماذَا نَفْعَلُ الآنَ ؟ "
وَاكْتَفَى رِفَاقُهُ بِالضَّحِكِ ، وَانْصَرَفُوا عَنْهُ جَمِيْعُهُمْ ، وَلَمْ يَرَ ، بَعْدَ ذلِكَ ، أَحَداً مِنْهُمْ .
وَفِي الْيَوْمِ التَّالِي ، وَجَدَ الابْنُ الأَصْغَرُ نَفْسَهُ مُتْعَباً وَجَائِعاً . فَقَالَ :
" عَلَيَّ أَنْ أَجِدَ عَمَلاً أَكْسَبُ مِنْهُ بَعْضَ الْمَالِ " .
وَبَحَثَ عَنْ عَمَلٍ ، فِي مَزْرَعَةٍ ، وَلكِنَّ الْعَمَلَ الْوَحِيْدَ الَّذِي وَجَدَهُ كَانَ حِرَاسَةَ الْخَنَازِيْرِ .
وَلَمْ يَكُنْ يَحْصُلُ مِنْ عَمَلِهِ سِوَى الشَّيْءِ الْقَلِيْلِ الّذِي لا يَكْفِيْهِ لابْتِيَاعِ قُوْتِهِ مِنَ الطَّعَامِ . وَبَاتَ يَتَمَنَّى أَنْ يُشَارِكَ الْخَنَازِيْرَ طَعَامَهَا مِنء شِدَّةِ جُوْعِهِ .
وَفَجْأَةً ، ذَاتَ يَوْمٍ ، بَعْدَ أَنْ أَطْعَمَ الْخَنَازِيْرَ ، قَالَ فِي نَفْسِهِ : " لا شَكَّ أَنَّنِي أَحْمَقُ . فَفِي مَزْرَعَةِ أَبِي يَحْصُلُ حَتَّى الْخَدَمُ عَلَى أَكْثَرَ مِنْ حَاجَتِهِمْ مِنَ الطَّعَامِ .
" الآنَ عَلِمْتُ ما يَتَوَجَّبُ عَليَّ عَمَلُهُ . سَأَعُودُ إِلَى الْبَيْتِ ، وَسَأُخْبِرُ أَبِي أَنَّنِي نَادِمٌ حَقّاً عَلَى مَا فَعَلْتُ ،
وَأَرْجُوهُ أَنْ يَأْذَنَ لِيْ بٍِالْعَمَلِ كَخَادِمٍ مِنْ خُدَّامِهِ ، فَأَنَا مَا عُدْتُ أَسْتَأْهِلُ أَنْ أَكُوْنَ لَهُ ابْناً " .
وَكَانَ الْوَالِدُ ، مُذْ غَادَرَ ابْنُهُ الأَصْغَرُ الْمَنْزِلَ ، يَقْبَعُ كُلَّ يَوْمٍ يُرَاقِبُ الَّرِيْقَ المُؤَدِّيَ إِلَى الْمَدِيْنَةَ ، رَاجِياً أَنْ يَرَى ابْنَهُ عَائِداً .
وَعِنْدَمَا لَمَحَهُ ، أَخِيْراً ، مُقْبِلاً ، أَسْرَعَ إِلَى لِقَائِهِ ، وَطَوَّقَهُ بِذِرَاعَيْهِ ، وَقَالَ : " يَجِبُ أَنْ نُقِيْمَ احْتِفَالاً " .
وَأَمَرَ خَدَمَهُ بِإِحْضَارِ ثِيَابٍ نَظِيْفَةٍ وَخَاتَمٍ ذَهَبِيٍّ .
وَكَانَ الأَخُ الأَكْبَرُ يَعْمَلُ فِي الْحَقْلِ حَتَّى سَاعَةٍ مُتَأَخِّرَةٍ . وَلَمَّا سَمِعَ الْمُوسِيْقَى ، سَأَلَ الْخَدَمَ عَن سَبَبِ الاحْتِفَالِ ، فَأَجَا[ُوه :
" إِنَّهُ مِنْ أَجْلِ أَخِيْكَ ، فَقَدْ كَانَ أَبُوْكَ يَظُنُّ أَنَّهُ
ضَائِعٌ ، وَيَخَافُ أَنْ يَكُونَ قَدْ مَاتَ ، وَلكِنَّهُ عَادَ سَلِيْماً مُعَافىً " .
فَبَقِيَ الابْنُ الأَكْبَرُ خَارِجَ الْبَيْتِ حَرِداً ، وَهُوَ يَقُولُ :
" لَيْسَ هذَا مِنَ الْعَدْلِ فِي شَيْءٍ . فَقَدْ كَانَ يَتَوَجَّبُ مُعَاقَبَتُهُ لِتَبْذِيْرِهِ كُلَّ مَالِهِ ، لا مُكَافَأَتُهُ بِإِقَامَةِ حَفْلٍ إِكْرَاماً لَهُ " .
وَخَرَجَ الْوَالِدُ ، وَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى كَتِفِ ابْنِهِ الأَكْبَرِ وَقَالَ :
" أَنْتَ تَعْلَمُ كَمْ أَنَا أُحِبُّكَ ، وَلَسْتُ أَدْرِي كَيْفَ كَانَ فِي اسْتِطاعَتِي أَنْ أَتَدَبَّر أُمُوْرِي ، لَوْلا مُسَاعَدَتُكَ . وَلكِنَّ أَخَاكَ قَدْ عَادَ سَالِماً ، فَلا بُدَّ مِنَ الاحْتِفَالِ " .
وَقَالَ يَسُوْعُ لِمُعَلِّمِي الشَّرِيْعَةِ : " هَلْ فَهِمْتُمْ ؟ إِنَّ اللهَ يَحِبُّكُمْ ، وَهُوَ مَسْرُوْرٌ بِعَمِلِكُمْ بِحَسَبِ وَصَايَاهُ ، وَبِسُلُوكِكُمْ بِمَا يُرْضِيْهِ . وَلكِنَّهُ يَمْتَلِئُ فَرَحاً عِنْدَما يَرْجِعُ أَحَدُ أَبْنَائِهِ الْعُصَاةِ إِلَى الْمَلَكُوْتِ .
خاتمة
" من الكتاب المقدّس " سلسلة قصصيّة من 52 رواية للأطفال . كلّ قصّة قائمة بذاتها ويؤلّف مجموعها الكتاب المقدّس ، أي قصّة حبّ الله للبشر ، في كلّ زمان ومكان .
إن الأعداد ( من 31 إلى 52 ) مقتبسة من العهد الجديد وتخبرنا عن حياة يسوع ابن الله وعن تعليمه . وإن هذه القصص تحدّثنا عمّا فعل يسوع وقال ، وعن الشعب الذي لاقاه . إن كلّ ما نعرفه عن حياة يسوع مدوَّن في الأناجيل الأربعة التي كتبها كلٌّ من متى ومرقس ولوقا ويوحنّا . وكلمة " الإنجيل " تعني البُشرى السعيدة .
وختامُ السلسلةِ أربعُ قصصٍ تحدّثنا عن المسيحيّينَ الأوّلينَ الذينَ نشروا بُشرى السعادة هذه بينَ الناسِ ، كما أمرهُم يسوعُ . وما زالَ أحفادُهم يلهجونَ بها حتى أيّامنا الحاضرة .
" قصة الأخَوَيْنِ " التي غالباً ما تدعى قصة الابن الشاطر مستقاة من العهد الجديد ، من الفصل 15 من إنجيل لوقا . وهذا الفصل يروي ثلاث قصص عن فقدان أشياء وأشخاص : الخروف الضائع ، وقطعة النقد المفقودة ، والابن الضالُّ .
وقد قال يسوع إنه جاء إلى عالمنا ليبحث عن كلِّ ضائع ويخلصه ، وهو يعني كلّ من سار في درب بعيد عن الله . وهذا الانحراف لا بد له أن يقودنا ، في نهاية المطاف إلى تعاستنا ، ولكن هناك ، أبداً ، متسعاً منَ الوقت لكي نعود الى رُشدِنا ، على نحو ما فعل الابنُ الأصغُر.
الكتاب التالي (41) ، في هذه السلسلة عينها ، عنوانه " قصة الوليمة العظيمة "، ويروي مثلاً آخر من أمثال يسوع ، ويخبرُنا عما يحدثُ عندما يوجّهُ الربُّ دعوةً
أحدث الموضوعات
From Coptic Books
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010
المشاركات الشائعة
- اكلات صيامى بمناسبة بدء الصوم كل سنة وانتم طيبين
- مسابقة فى صورة اسئلة مسيحية
- افكار تنفع مدارس الاحد { وسائل الايضاح }
- الحان اسبوع الالام mp3
- صور تويتى للتلوين
- دراسة كتاب مقدس ... لابونا داوود لمعى
- صور يسوع المسيح ( مصلوب )
- صلوات الاجبية بالصوت mp3
- حصرياً : اعلان نتيجة مهرجان الكرازة & شعار مهرجان الكرازة 2010 Mp3 ومنهج الألحان
- أرشيف الترانيم والمدائح أون لاين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.