المقدمة
يُخْبِرُنا الكِتَابُ المُقَدَّسُ كَيْفَ أَرْسَلَ اللهُ ابنَهُ يَسُوعَ لِيُطْلِعَنا عَلى أَسْرارِ اللهِ ، وَيَدُلَّنَا إلى سَبِيْلِ الانْضِمَامِ إلى مَلَكُوتِهِ .
وَإِلَيْكَ قِصّةَ مَوْلِدِ ابْنِ اللهِ .
يُمْكِنُكَ مُطالَعَةُ هذِهِ القِصَّةِ فِي كِتابِكَ المُقَدَّسِ ، فِي الفُصُوْلِ الأُوْلى مِنْ إِنْجِيْلَيْ مَتَّى وَلُوْقَا .
فِي قَدِيْمِ الزَّمَانِ ، قَبْلَ عِيْدِ المِيْلادِ الأَوَّلِ ، كانَتْ فَتَاةٌ جَمِيْلَةٌ تُدْعَى مَرْيَمَ .
وَكانَتْ تَعِيْشُ فِي قَرْيَةِ النَاصِرَةِ الصَغِيْرَةِ .
وَذَاتَ يَوْمٍ ، فِيْمَا كانَتْ تَعْمَلُ فِي مَنْزِلِها ، غَمَرَ غُرْفَتَها نُوْرٌ سَاطِعٌ .
وَفِي وَسَطِ النُوْرِ وَقَفَ مَلاكُ اللهِ ، فَخَافَتْ مَرْيَمُ خَوْفاً شَدِيْداً . وَقَالَ لَهَا المَلاَكُ : " لاَ تَخَافِيْ يَا مَرْيَمُ ، فَالبُشْرَى الَّتي أَنْقُلُها لَكِ هِيَ بُشْرَى فَرَحٍ . فَها أَنْتِ سَتُرْزَقِيْنَ بابنٍ عَمَّا قَرِيْبٍ " .
وَقَالَتْ مَرْيَمُ : " وَلكِنَّنيْ لَسْتُ مُتَزَوّجَةً " .
فَرَدَّ المَلاَكُ : " سَيَكُوْنُ المَوْلُوْدُ ابْنَ اللهِ نَفْسَهُ ، وَعَلَيْكِ أَنْ تُسَمِّيْهِ يَسُوعَ " .
فَقَالَتْ مَرْيَمُ : " لِتَكُنْ مَشِيْئَةُ اللهِ " .
فَانْصَرَفَ المَلاكُ .
وَكَانَ فِي النَاصِرَةِ شَابٌّ اسْمُهُ يُوْسُفُ ، يُحِبُّ مَرْيَمَ ، وَيَوَدُّ أَنْ يَتزَوَّجَها . فَزَارَهُ المَلاكُ فِي الحُلْمِ ، وَقَالَ لَهُ :
" لَقَدْ جِئْتُ لأُنْبِئَكَ بِأَنَّ مَرْيَمَ سَتَلِدُ ابْناً ، وَهُوَ ابْنُ اللهِ . وَيَجِبُ أَنْ يُسَمَّى الصَبِيُّ يَسُوْعَ ، فَهُوَ قَادِمٌ لِيُخَلِّصَ العَالَمَ " .
وَانْصَرَفَ المَلاكُ .
وَاسْتَعَدَّ يُوْسُفُ وَمَرْيَمُ لِلّزَوَاجِ ، إِذْ كَانَ يُحِبُّ أَحَدُهُمَا الآخَرَ . وَكَثِيْراً ما كَانَا يَتَحدَّثانِ عَنْ رِسَالَةِ المَلاكِ ، وَعَنِ المَوْلُوْدِ الْعَجِيْبِ .
وَكَانَتْ مَرْيَمَ تَتَساءلُ : " هَلْ يُصَدِّقُ النَّاسُ أَنَّ يَسُوْعَ هُوَ ابْنُ اللهِ ؟ "
َيَرُدُّ يُوْسُفُ عَلَيْها قائلاً : " لاَ تَقْلَقِي ، سَيَفْهَمُ بَعْضُ النَّاسِ ذلِكَ ، لأَنَّ الرَبَّ قَدْ وَعَدَ بِإِرْسَالِ مُخَلِّصٍ لِلْعَالَمِ . وَمِنْ أَسْبَابِ سُرُوْرِنا أَنَّهُ قَدْ نَفَّذَ وَعْدَهُ " .
وَأَقَامَ يُوْسُفُ وَمَرْيَمُ عَلى انْتِظَارِ مَوْلِدِ يَسُوعَ . وَكانَ لا بُدَّ مِنْ إِعْدادِ أَشْيَاءَ كَثِيْرَةٍ لَهُ ، وَبَدا الانْتِظَارُ طَوِيْلاً .
وَذَاتَ يَوْمٍ ، سَمِعَا أَنَّ الامْبَراطُوْرَ الَّذِيْ كَانَ يَحْكُمُ الْبِلادَ قَدْ أَصْدَرَ قَانُوناً جَدِيْداً . وَأَخْبَرَ يُوْسُفُ مَرْيَمَ قَائِلاً :
" عَلَى كُلِّ إِنْسَانٍ أَنْ يَعُوْدَ إِلى مَسْقِطِ رَأْسِهِ ، لِيُسَجِّلَ اسْمَهُ في الْسِّجِلِّ الرَّسْمِيِّ . وَعَلَيْنَا ، بِالتَّالي ، أَنْ نّذْهَبَ إِلى بَيْتَ لَحْمَ " .
وَفِي الطَّرِيْقِ ، قَالَتْ مَرْيَمُ الَّتي رَكِبَتْ حِمَاراً : " كَمْ كَانَ بِوِدِّيْ أَنْ أَبْقَى فِي مَنْزِلِي ، لأَسْتَقْبِلَ وَلِيْدِي . وَلكِنَّ الأَنْبِيَاءَ قَدْ أَعْلَنُوْا أَنَّ ابْنَ اللهِ يُوْلَدُ فِي بَيْتَ لَحْمَ " .
وَأَضَافَتْ : " كَمْ أَنا مُتْعَبَةٌ ! وَما أَطْوَلَ الطَّرِيْقَ ! "
وَلَمَّا وَصَلا إِلَى الْمَدِيْنَةِ ، وَجَدَاهَا مُزْدَحِمَةً ، إِذْ إِنَّ خَلْقاً غَفِيْراً كَانَ قَدْ قَدِمَ لِيَتَسَجَّلَ فِي بَيْتَ لَحْمَ، بِحَيْثُ لَمْ يَبْقَ فِي الْفُنْدُقِ أيُّ مَكَانٍ .
وَلكِنَّ صَاحِبَ الْفُنْدُقِ نَصَحَهُما أَنْ يُقِيْما في الإِسْطَبْلِ ، حَيْثُ كانَ يَزْرُبُ دَوابَّهُ .
وَسَاعَدَ يُوْسُفُ مَرْيَمَ عَلى النُّزُوْلِ عَنِ الْحِمَارِ ، وَقَادَهَا إِلى الإِسْطَبْلِ . وَاتَّخََذَتْ مَرْيَمُ مِنْ مِعْطَفِها الدَّافِئِ ، الّذِي بَسَطَتْهُ فَوْقَ الْقَشِّ فِرَاشاً، إِذْ كانَتْ تشْعُرُ بِقُرْبِ مَوْلِدِ طِفْلِها .
وَلَمَّا وُلِدَ الَطِّفْلُ ، لَفَّاهُ بِأَقْمِطَةٍ دَافِئَةٍ ، وَأَرْقَداهُ فِي الْمِذْوَدِ ، حَيْثُ يُحْفَظُ عَلَفُ الْبَهائِمِ .
وَقَالا : " إِنَّ اسْمَهُ يَسُوْعُ ، وَهُوَ ابْنُ اللهِ الخَاصُّ " .
وَكَانَتِ الْبَهائِمُ واقِفَةً تُرَاقِبُهُما ، وَأَنْفَاسُهَا الْحَارَّةُ تَمْلأُ الإِسْطَبْلَ الْضَيِّقَ .
وَلَمْ يَدُمِ الْسُّكُوْنُ طَوِيْلاً ، إذْ قَدْ سُمِعَ صَرِيْرُ الْبَابِ وَهُوَ يُفْتَحُ ، وَدَخَلَ رُعَاةٌ ، وَسَأَلُوْا يُوْسُفَ بِأَدَبٍ :
" أَيْنَ الصَّبِيُّ ؟ هَلْ نَسْتَطِيْعُ أَنْ نَراهُ ؟ "
وَأَجَابَ يُوْسُفُ : " بِالتَأْكِيْدِ . وَلكِنْ كَيْفَ عَرَفْتُمْ أَنَّ صَبيّاً قَدْ وُلِدَ ؟ "
فَقَالَ الرُّعَاةُ : " كُنَّا عَلى التِّلالِ نَسُوْقُ قِطْعَانَنَا ، عِنْدَما أَشْرَقَ فَجْأَةً نُوْرٌ سَاطِعٌ ، وَظَهَرَ لَنَا مَلائِكَةُ الرَّبِّ ، وَبَشَّرُوْنا بِأَنَّ هُنَا صَبِيّاً سَيُخَلِّصُنَا جَمِيْعاً عِنْدَما يَصِيْرُ كَبِيْراً ، فَأَتَيْنَا فِي الحَالِ لِنَراهُ " .
ثُمَّ عَادَ الرُّعَاةُ إِلَى قِطْعَانِهِمْ ، وَأَخْبَرُوْا كُلَّ مَنْ صَادَفُوْهُ بِمَا حَدَثَ .
وَمَكَثَ يُوْسُفُ وَمَرْيَمُ فِي بَيْتَ لَحْمَ فَتْرَةً مِنَ الزَّمَنِ .
وفِي يَوْمٍ مِنَ الأَيَّامِ ،قَرَعَ بابَهُما زَائِرُوْنَ نُبَلاءُ ، حُكَماءُ ، وَقَالُوْا : " لَقَدِ اجْتَزْنَا مَسافَةً طَوِيْلَةً لِنَرَى الطِفْلَ الْمَلِكَ . فَهَلْ هُوَ هُنَا حَقّاً ؟ "
وَأَجَابَ يُوْسُفُ : " أَجَلْ . وَلكِنْ كَيْفَ عَلِمْتُمْ بِمَوْلِدِ الطِّفْلِ ؟ "
فَقَالُوْا : " لَقَدْ رَأَيْنَا نَجْماً سَاطِعاً في السَّمَاءِ ، وَقَدْ كَشَفَتْ لَنَا كُتُبُنا أَنَّ ذلِكَ النَّجْمَ يَقُوْدُنا إِلى الطِّفْلِ الَّذِي وُلِدَ لِيَكُوْنَ مَلِكاً عَلى شَعْبِ إِسْرائِيْلَ ، فَتَبِعْنَاهُ " .
وَرَكَعَ الزَّائِرُوْنَ أَمَامَ الطِّفْلِ ، وَقَدَّمُوْا لَهُ هَدَايا مِنْ ذَهَبٍ وَبَخُوْرٍ وَمُرٍّ .
وَلَمَّا ذَهَبُوْا ، أَخَذَ يُوْسُفُ وَمَرْيَمُ يَتَأَمَّلانِ في الطِفْلِ ، وَيُفَكِّرانِ بِشَأْنِهِ أَفْكَاراً كَثِيْرَةً .
وَذَكَرَا الْمَلائِكَةَ الَّذِيْنَ ظَهَرُوْا لِلرُّعَاةِ ، وَالْنَجْمَ السَّاطِعَ الَّذِي قَادَ الرِّجَالَ الْحُكَمَاءَ ، وَتَأَمَّلا ، مِنْ جَدِيْدٍ ، الْهَدَايا الرَّائِعَةَ . ثُمَّ قَالَ يُوْسُفُ :
" ها إِنَّ الرَّبَّ قَدْ أَرْسَلَ ، أَخِيْراً ، ابْنَهُ لِخَلاصِ إِسْرائِيْلَ " .
فَأَجَابَتْ مَرْيَمُ : " بَلْ لِخَلاصِ إِسْرائِيْلَ وَالْعَالَمِ كُلِّهِ .
فهؤُلاءِ الْحُكَمَاءُ قَدْ جَاءُوْا مِنْ بِلادٍ بَعِيْدَةٍ . وَرُبَّما هُمْ ، أَيْضاً ، فِي حَاجَةٍ إِلَيْهِ " .
وَشَكَرَ يُوْسُفُ وَمَرْيَمُ لِلرَّبِّ إِرْسَالَهُ الطِّفْلَ يَسُوْعَ .
وَتَأَكَّدَا أَنَّ الرَّبَّ قَدْ نَفَّذَ وَعْدَهُ بِإِرْسَالِ ابْنِهِ لِخَلاصِ الْعَالَمِ بِأَسْرِهِ .
وَلَمْ يَكُوْنَا يُدْرِكَانِ ، بَعْدُ ، أَيَّةَ مُهِمَّةٍ قَدْ أَوْكَلَها الرَّبُّ لِيَسُوْعَ . وَلكِنَّهُما كَانَا يَعْلَمانِ أَنَّهُ سَوْفَ يُطْلِعُ الْعَالَمَ عَلَى أَسْرارِ اللهِ .
خاتمة
" من الكتاب المقدّس " سلسلةٌ قصصيّةٌ من 52 قصةً للأطفال . كلّ قصّة قائمة بذاتها ويؤلّف مجموعها الكتاب المقدّس ، أي قصّة حبّ الله للبشر ، في كلّ زمان ومكان .
الأعداد ( من 31 إلى 52 ) مقتبسة من العهد الجديد وتحدّثنا عن حياة يسوع ابن الله وأعماله وتعليمه ، وعن الشعب الذي لاقاه . كلّ ما نعرفه عن حياة يسوع مدوَّن في الأناجيل الأربعة التي كتبها كلٌّ من متى ومرقس ولوقا ويوحنّا . وكلمة " الإنجيل " تعني البُشرى السعيدة .
وختامُ السلسلةِ أربعُ قصصٍ تحدّثنا عن المسيحيّينَ الأوّلينَ الذينَ نشروا بُشرى السعادة هذه بينَ الناسِ ، كما أمرهُم يسوعُ . وما زالَ أحفادُهم يلهجونَ بها حتى أيّامنا الحاضرة .
وختامُ السلسلةِ أربعُ قصصٍ تحدّثنا عن المسيحييّن الأوّلينَ الذينَ نشروا بشرى السعادة هذه بينَ الناس، كما أمرهم يسوع. وما زالَ أحفادهُم يلهجونَ بها حتى أيّامنا الحاضرة.
قصّة " الميلاد الأول " مستقاةٌ من العهد الجديد ، الفصلِ الأولِ من إنجيل متّى ، والفصلينِ الأوّلِ والثاني من إنجيل لوقا .
طالما تطلّعَ الناطقونَ باسم الله ، أنبياءُ العهدِ القديم ، إلى مجيء مسيح الله ، ملكِ السلام ، ليخلّصَ شعبَه . فتعلّقَ شعبُ اللهِ بذلكَ الوعدِ أجيالاً طويلة .
وفي الآخر وفى اللهُ بوعده ، ووُلد ابنُ الله من غير أبّهةٍ ولا ضجيج ، في إسطبلٍ في بيت لحم.
القصّةُ التاليةُ (33) ، في هذه السلسلةِ عينِها ، عنونُها " يسوع في حداثته " ، وتَروي لنا حداثةَ يسوع
أحدث الموضوعات
From Coptic Books
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010
المشاركات الشائعة
- اكلات صيامى بمناسبة بدء الصوم كل سنة وانتم طيبين
- مسابقة فى صورة اسئلة مسيحية
- افكار تنفع مدارس الاحد { وسائل الايضاح }
- الحان اسبوع الالام mp3
- صور تويتى للتلوين
- دراسة كتاب مقدس ... لابونا داوود لمعى
- صور يسوع المسيح ( مصلوب )
- صلوات الاجبية بالصوت mp3
- حصرياً : اعلان نتيجة مهرجان الكرازة & شعار مهرجان الكرازة 2010 Mp3 ومنهج الألحان
- أرشيف الترانيم والمدائح أون لاين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.