الأنبا يؤانس يرافق البطريرك في الإسكندرية لنفي شائعة الوفاة

الأنبا يؤانس يرافق البطريرك في الإسكندرية لنفي شائعة الوفاة

 سافر الأنبا يؤانس سكرتير الأنبا شنودة الثالث للإسكندرية لمرافقة البابا خلال عظته الأسبوعية أمس ــ الأحد ــ فى افتتاح أحد المسارح التابعة للكنيسة هناك، الأمر الذى اعتبرته مصادر كنسية، رسالة لنفى الشائعات حول توتر العلاقة بين البابا وسكرتيره عقب انتشار شائعة ظهور العذراء للأنبا يؤانس ولأحد الرهبان المشهورين فى دير الأنبا بولا بالبحر الأحمر، تخبره بأن الأنبا يؤانس هو البطريرك القادم وبوفاة البابا مع نهاية صوم العذراء قبل يومين.
وأكد الأنبا يؤانس أنه فوجئ عقب عودته من واشنطن بــ«وجود شائعات سخيفة ومنشور (قيل إنه مكتوب بخط يده) يحوى غباء شديدا (شائعة نبوءة الوفاة)». وأضاف «هناك محاولات لإثارة البلبلة بين الأقباط، معتبرا أن سبب الشائعة حقد البعض من ثقة البابا فيه.
وعقد البابا شنودة اجتماعا مغلقا مع سكرتيره الأشهر الأنبا يؤانس، أكدت مصادر بالكاتدرائية أنه انتهى إلى تفهم البابا لموقف الأنبا يؤانس، وهو الاجتماع الذى اصطحب البابا شنودة معه الأنبا يؤانس إلى الإسكندرية معه على أثره، لنفى شائعات ترددت حول عودة الأنبا يؤانس إلى ديره (وهى عقوبة تساوى إبعاد الأسقف عن ممارسة مهامه).
إلى هذا قررت الكاتدرائية الكبرى بالعباسية إعادة بث عظة البابا الأسبوعية التى حملت عنوان «حفظ البابا للإنسان» مرة كل ساعة لمدة أسبوع، وهى العظة التى اعتبرها البعض إشارة من البابا إلى أن حياته فى يد الله وحده.
على صعيد متصل، نفى الراهب فانوس، أن يكون قد ذكر لأى شخص أن السيدة العذراء ظهرت له بشكل متزامن مع الأنبا يؤانس، كما ذكر المنشور الذى تداوله الأقباط على أنه بخط الأنبا يؤانس، وأضاف لمصدر مقرب من الدير «البعض استغل حب الأقباط لى حتى يروج لشائعات لم تحدث مطلقا».
يذكر أن الراهب فانوس الأنبا بولا يحظى بشعبية واسعة بين الأقباط الذين يعتقد بعضهم فى الراهب بوصفه من الرجال المقربين لله.
من جهة أخرى، تواصلت حملة قادها عدد من المثقفين الأقباط على الدكتور ثروت باسيلى وكيل المجلس المللى العام، الموجود فى الولايات المتحدة للعلاج، والمعروف بتقربه من الأنبا يؤانس، وقال بيان وقعه المحامى ممدوح رمزى المحامى، وعلمت «الشروق» اشتراك عدد من النشطاء الحقوقيين الأقباط فيه، أن تعيين الدكتور ثروت وكيلا للمجلس الملى جاء بالمخالفة للقانون، حيث يعتبر، وفقا لعدد الأصوات، من النواب الـ 12 التالين للأعضاء الرسميين الذين حصلوا على أعلى الأصوات طبقا لمرسوم المجلس الملى الصادر لهذا الشأن، وقال «المفروض إن الوكيل والسكرتير يكونان من الـ12 الأعضاء وليس من النواب التالين».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010