الأفريقي الذي حمل صليب المسيح


الأفريقي الذي حمل صليب المسيح
القمص تادرس يعقوب ملطي
حوار عائلي على ظهر السفينة

امتلأت السفينة باليهود المسافرين من قيروان بليبيا إلى أورشليم للاحتفال بعيد الفصح. وكان الكل أشبه بعائلة واحدة يعمها الفرح والبهجة، خاصة الأطفال إذ تجمعوا معًا...
وفي أحد الأركان اجتمع سمعان القيرواني بزوجته وابنيه الكسندروس وروفس.
قال الابن الأصغر روفس:
"كنت أفكر في هذه الرحلة السنوية الممتعة.
إن كنا نجتمع كل صباح ومساء لنصلي ونقرأ في الكتاب المقدس في بلدنا القيروان، لكن عيد الفصح هو فرصة رائعة نجتمع فيها معًا الليل والنهار، إنني مشتاق أن أرى هيكل أورشليم العظيم، وأفرح بالملايين من البشر القادمين من كل بقاع العالم كأسرة واحدة.
عجيب هو الله الذي خلص آباءنا من عبودية فرعون، ووهبهم كنعان بكل خيراتها...
لكن خطر لي فكر لا أعرف له إجابة:
"هل يُسَرّ الله بدماء عشرات الألوف من الحملان؟
هل يحتاج الله إلى دم حملان وهو خالق العالم كله؟!
ولماذا تتكلف العائلات مشقة السفر من كل أقطار العالم لتجتمع معًا في أورشليم وتقدم الذبائح؟
هل دم الحيوانات تصالح الله مع الإنسان؟"
بابتسامة عذبة أجابه سمعان، قائلاً:
"حسابات الله غير حسابات الإنسان،
نحن نحسب الأمور بفكر زمني مادي، فإن عيد الفصح هذا يكلف اليهود الملايين من الفضة... لكنه يأتي وقت يزول فيه الذهب والفضة وكل ما في العالم المنظور، لنعيش مع الله أشبه بالملائكة. هناك نتمتع بالمجد السماوي، ونشترك مع السمائيين في تسابيحهم. عندئذ ندرك أن حياتنا هذه قد عبرت كبخار أو كظل أو كحلم... لكنها حياة ثمينة عبرت بنا إلى السماء.
أما بالنسبة للحملان، فبالمنطق لا يقدر حمل أن يتوسط بين الله والإنسان. ثم إنه لا فضل للحمل في شيء، فالإنسان هو الذي يذبحه..."
سأل روفس:
"إذن ما الحاجة إلى عيد الفصح؟
ولماذا تُذبح كل هذه الحملان؟"
أجاب سمعان:
"كل هذه الحملان هي رمز للمسيا المنتظر الذي يصالحنا مع السماء.
هو وحده يقدم المصالحة، بحبه وإرادته المقدسة.
هذا الذي وعد به الله أبَوَيْنا الأوليْن آدم وحواء في سفر التكوين (3: 16).
كما وعد إبراهيم أن بنسله تتبارك كل الأمم.
وكشف للأنبياء عن شخصه وعمله الخلاصي.
إنه يرد المُلك لداود إلى الأبد.
"إنه يضم في مملكته من يؤمن به من كل الشعوب والأمم والألسنة. هو مشتهى الأمم.
وكل الأجيال تترقبه!"
إذ كان الكسندروس يستمع إلى الحوار في صمت قطع الحديث، قائلاً:
"ترى يا أبي هل يمكن أن يكون هذا المسيا أعظم من يسوع الذي رأيناه في الأعوام الثلاثة الماضية؟!
ماذا نطلب في المسيا، وها هو يسوع عجيب في حبه للناس.
حبه عجيب للغاية، يترفق حتى بالخطاة والعشارين.
طاهر وقدوس، يجتذب الخطاة إلى القداسة. 
غيّر قلوب الكثيرين بروحه الهاديء الوديع.
ألعله ذاك الذي قال عنه إشعياء النبي منذ أكثر من 730 عامًا:
"لا يصيح ولا يرفع ولا يُسمع في الشارع صوته، 
قصبة مرضوضة لا يقصف،
وفتيلة مدخِّنة خامدة لا يطفيء
إلى الأمان يخرج الحق (إش 42: 2-4)".
قال روفس:
"كأنك تقرأ أفكاري يا الكسندروس،
طوال هذه السنوات الثلاث أقرأ الكتاب المقدس بشغف. 
أرفع قلبي إلى الله لينير عينيَّ،
وكنت أسأله إن كان يسوع هذا هو المسيا.
فإنه يفتح أعين العميان،
ويَشْفي المرضى،
ويقيم حتى الموتى...
لكن الذي يحيرني هو أن المسيا سيكون ملكًا.
يملك من أقاصي المسكونة إلى أقاصيها...
ويسوع هذا شخص بسيط يجمع حوله مجموعة فقيرة من صيادي السمك.
هل يقدر أن يقيم جيشًا مدربًا على فنون الحرب ليقف أمام الدولة الرومانية؟!
حقًا إن شعبيته متزايدة جدًا، لكنها شعبية جموع بسيطة لا حول لها ولا قوة. حتى القيادات الدينية لا تستريح له!!!"
عندئذ تدخلت الأم، قائلة:
"يُهَيَّأ لي أن كل اليهود في العالم يترقبون عملاً فائقًا يصعب التنبوء به.
أنا شخصيًا أشتاق أن نستقر في كنعان، لا لشيء إلا لأرى يسوع.
إنه حتمًا ليس من هذا العالم!
إننا سعداء لأننا في عصر يسوع هذا، ونكون أكثر سعادة إن استقررنا في بلد بجواره... حتمًا سيقوم بدور خارق للطبيعة، ليس فقط لأمتنا بل ولكل العالم".
روفس:
"ماذا تظنين في الدور الذي يقوم به يا أماه؟"
الأم:
"لست أدري، لكنه واضح أنه من فوق، وقادر أن يسحب القلوب إلى السماء... ففي كل عام نأتي إلى أورشليم وأسمع عنه يتأكد قلبي قي داخلي أنه المسيا، أما كيف يملك؟ ومتى يملك؟ هذا ما لا أعرفه!"
في أورشليم
لم يجد سمعان وعائلته مكانًا في أي فندق في أورشليم، فقد دخلها قرابة المليونين من اليهود القادمين من مصر وليبيا واليونان وإيطاليا وآسيا الصغرى...
بمحبة استقبلهم بعض الأقرباء، وقد اكتظت الدار بالضيوف الأقرباء... الكل يعمهم الفرح والبهجة.
بعد يومين قال روفس:
"إني أدفع ثمن حمل الفصح هذا العام، فقد اشتريتَ يا الكسندروس الحمل في العام الماضي؛ وأنت يا أبي اشتريته في العام قبل الماضي... والآن دوري أنا لأشتري حمل الفصح وأنال هذه البركة..."
لم يجب أحد بكلمة فقد كان سمعان لا يتفاعل مع ما يدور حوله، بل كان كمن يفكر في عمق في أمر خطير.
قال الكسندروس:
"فيمَ تفكر يا أبي، فإنني أراك صامتًا طوال هذين اليومين؟"
في هدوء وبصوت خافت أجاب سمعان:
"إني أفكر في كل ما يدور حولي.
فإني أرى كل العائلات تستعد للاحتفال بالعيد.
وأراكما تتحاوران فيمن يشتري الحمل.
بينما يشغل يسوع قلبي كله...
شخصيته الفريدة، وأعماله وكلماته... تأسرني تمامًا.
هل يوجد في الحياة ما يمكن أن يشغلنا عن شخصه؟!
إني أفكر جديًا ألا أعود إلى القيروان وأتبع يسوع!"
روفس:
"حقًا يا أبي إن يسوع هذا عجيب،
كلنا نشتاق أن نتبعه أينما ذهب،
لكن..."
قال الكسندروس:
"لماذا تتنهد يا روفس؟"
أجاب روفس:
"لقد سمعت خبرًا مؤلمًا...
أن هيرودس يخطط لقتله...
أما ما هو أمَرّ، أن كل القيادات الدينية تتحرك معًا للخلاص منه...
وهم ينتظرون العيد حتى لا يحدث شغب بين الجموع، لأن كثيرين يحبونه.
لكنني حسبما عرفت أن غيظهم قد احتدم جدًا، ولن يعبر عيد الفصح هذا حتى يخلصون منه...
إنها أيام قليلة ويوضع حد للمشكلة".
تدخل سمعان:
"ليفعلوا ما في وسعهم، فإن الذي يقيم الأموات لن تحطمه تخطيطات الأشرار، ولا يقدر حتى الموت أن يغلبه! إنه لن يموت!"
قال الكسندروس:
"لقد سمعت يا أبي أن يسوع قد قال لتلاميذه إنه سيُسلَّم في أيدي الأمم ويقتلونه وفي اليوم الثالث يقوم، وقد انتشر هذا الخبر بين الكثيرين... والكل لا يعرف ماذا يعني بهذا".
قال سمعان:
"هل تظن أن الذي يقيم الأموات يموت؟
وإن كان يقوم في اليوم الثالث، فلماذا يموت؟...
لكنه على أي الأحوال هو قاهر الموت!"
قالت الأم:
"يا للعجب!
مئات الألوف مشغولون بذبح الحملان والإعداد للاحتفال بالعيد،  
وهيرودس يريد أن يقتل يسوع،
والقيادات الدينية مشغولة بكرامتها الزمنية،
أما هو فمشغول بخلاص كل أحد!"
في الطريق إلى الجلجثة
مع كل ساعة تعبر كان قلب سمعان يلتهب بالأكثر مشتاقًا أن يتبع السيد المسيح...
تابع سمعان كل أحداث الأسبوع... وأخيرًا إذ خرج السيد المسيح حاملاً صليبه وهو في الطريق إلى الجلجثة، وكان جسده ينزف دمًا من الجلدات، كان سمعان وعائلته وسط الجماهير تسير خلف المسيح.
كان سمعان كما في حلم مرعب، يقول في نفسه: "هل هذه حقيقة أم خيال... ماذا صنع يسوع لتفعل به الجماهير هكذا؟!"
سقط يسوع تحت ثقل خشبة الصليب، وإذ بدا الإجهاد عليه لم يستطع أن يقوم ليحمل الخشبة.
التفت العسكر يمينًا ويسارًا، وأشار أحدهم إلى سمعان وإذ وجده أسمر اللون بلون قاتم عرف أنه غريب عن أورشليم، وأدرك أنه إذ يأمره لا تثور عليه الجماهير. في الحال أصدر الجندي أمره:
"يا رجل احمل الخشبة"
بدأ سمعان يتردد:
"أنا؟! أنا؟!...
لم أفعل شيئًا!..."
لم يتركه الجندي يدافع عن نفسه، وإنما كمستعمر صرخ في وجهه:
"أنا آمرك أن تحمل الخشبة؛
لا تنطق كلمة واحدة. أفهمت؟!"
حاول الابنان الدفاع عن أبيهما لكن الأب خشي لئلا يلقى القبض عليهما أو يقوم الجند بضربهما فأسرع وانحنى ليحمل الصليب.
قال الكسندروس لأبيه بصوت خافت:
"لماذا اختارك هذا الجندي؟
هل لأنك لست من أورشليم؟!"
في نظرة هادئة تطلع الأب إلى ولديه، وقال لهما:
"هذا حق،
ولكنه هو اختيار الله، فلماذا جاء بي إلى هنا؟!
إنه لشرف عظيم أن أحمل هذه الخشبة".
تطلع السيد المسيح إلى سمعان، وتكلم معه بلغة الروح، قائلاً له:
"طوباك يا سمعان القيرواني،
فقد حملت معي خشبة العار.
من أجلك ومن أجل كل إنسان أنا أحمل الخشبة،
وها أنت تنال مجدًا إذ تشاركني آلامي!
أشكرك يا سمعان!"
همس سمعان بصوت خافت:
الآن علمت أنك أنت هو المسيا.
أشكرك لأنك قدمت حياتك عني،
أشكرك لأنك اخترتني أحمل معك صليبك!
إني أؤمن بك،
وسأشهد لك ولحبك أينما ذهبت!"        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010