الثبات في المسيح



الثبات في المسيح

"اثبتوا فىَ وأنا فيكم" (يو15: 4)

+ دعوة من الرب يسوع، لكي نثبت فيه، أي نرتبط به، ونتعلق بحبه، كتعلق الإنسان المحب بحبيبه، وعدم قطع العلاقة بيننا وبينه، مهما كانت الظروف (رو8: 35).

+ وقد شبه الرب نفسه "بالكرمه" ونحن "الأغصان" المطعمة فيها لتتغذى منها وتنمو وتثمر  "فإثبتوا هكذا في الرب" (في4: 1).

+ وقال الرب لنا: "اثبتوا في الإيمان (في الإيمان به)" (يو15: 9).

+ وفي الثبات في تعاليمه "إن ثبتم في كلامي، فبالحقيقة تكونون تلاميذي" (يو8: 30).

+ وفي الثبات في محبته "من يثبت في المحبة، يثبت في الله، والله فيه" (1يو4: 16).

+ وبمحبة الناس نثبت في الله "إن أحب بعضنا بعضاً، فالله يثبت فينا" (1يو4: 11).

+ والثبات فيه يكون عن طريق وسائط النعمة "من يأكل جسدي ويشرب دمي، يثبت فىَ، وأنا فيه" (يو6: 56).

+ والثبات فيه أيضاً يكون بالسير حسب سلوكه (سلوك المسيح)، في التضحية والبذل، والمحبة، والرحمة، والإتضاع. "من قال إنه ثابت فيه، ينبغي أنه كما سلك ذاك، يسلك هو أيضاً" (1يو2: 6).

+ وللثبات فيه ينبغي أن نشهد له "قد تثبتت فيكم شهادة المسيح" (1كو1: 6).

+ بركات ثبات المؤمن في المسيح:
1-   النمو في النعمة: "الذي يثبت فيَ، هذا يأتي بثمر كثير" (يو15: 5)
2-    الرعاية الكاملة منه: "لاتخف لأني معك، ولا يقع بك أحد ليؤذيك" (أع18: 10). "أنا أعينك" (إش41: 14).
3-  انتعاش الروح: "إن كان أحد لا يثبت فيَ، يطرح خارجاً كالغصن، فيجف ويجمعونه ويطرحونه في النار فيحترق" (يو15: 6).
4-  استجابة للصلوات وتحقيق الرغبات "إن ثبتم فيَ، وثبت كلامي فيكم، تطلبون ما تريدون فيكون لكم" (يو15: 7).
5-  التمتع بالأبدية معه "لا شيء من الدينونة الآن، على الذين هم في المسيح السالكين ليس حسب الجسد، بل حسب الروح" (رو8: 1).

+ أخي/ أختي، أسرع واثبت في المسيح، تنال كل البركات، في الأرض والملكوت.

+ وإذا كانت بعض الشخصيات الشريرة تنفصل عن الله- بارادتها- أو تقاطع  بيته وعبادته، بسبب المشاكل، أو التجارب الشيطانية التي تحل بهم، أو من غير حكمتهم، ولسوء تصرفاتهم في الحياة، فإن المؤمنين يثبتون في الرب، لكي يستمدوا منه المعونة والعزاء، حسب وعوده الصادقة الأكيدة والعديدة.


بركة إيفاء النذور

Click to view full size image

بـــركــة إيفــاء النــذور

عايـزة أقسـط المصـاريف

بدأت هذة الزوجة ترتبط بسرالاعتراف و اعترفت مرتين و بعد فترة اتصلت تليفونيا بأب اعترافها و ذكرتة بنفسها ، فعرفها و حينئذ قالت لة : إن احبائى قالوا لى أن احكى لك ما حدث ، فقال لها: ماذا حدث؟؟

قالت لة : انا لا اؤمن بالشفاعة و لا بالنذور التى يقدمونها على اسم اقديسين و لكنى مررت بمشكلة و هى ان بنتى كانت متعثرة فى دراستها و أظهر مدرسيها أنها ضيفة و احتمال نجاحها فى هذة السنة قليل جداً ، فاضطربت و صليت إلى الله ليسندها و حاولت تشجيعها و الضغط عليها ، لعلها لا ترسب فى هذة السنة . و ذهبت فى زيارة مع بعض أحبائى إلى دير ماجرجس للراهبات ووجدت من معى يصلون بحرارة من قلوبهم طالبين شفاعة مارجرجس ، فتأثرت من صلواتهم و إيمانهم الظاهر على وجوههم و حينئذ قلت لنفسى و إن كنت لا أؤمن بالشفاعة فلماذا لا أجرب ؟  و تقدمت و طلبت من مارجرجس أن يساعد ابنتى و يفتح ذهنها ، لتفهم دروسها  حتى تنجح فى هذة السنة و قدمت نذراً وهو مبلغ من المال لمارجرجس ، رغم أن ظروفى المالية محدودة و لكن حجتى لنجاح ابنتى كانت هى المسيطرة على.

مرت الأيام و أنهت ابنتى امتحاناتها ، ثم ظهرت النتيجة و كانت المفاجأة أن تنجح ابنتى بتفوق، فرحت جداً و شكرت الله  و شكرت مارجرجس على شفاعتة و بدأ إيمانى بشفاعة القديسين و قلت لة باللفظ الواحد:

ما دمت  طلعت جدع معايا يامارجرجس أنا سأكون جدعة معاك أنا كمان و أدفع لك النذر رغم ان فلوسى قليلة ، و بعد ذلك أوفيت النذر و دفعة من مالى و كنت فى سعادة كبيرة ،

أحببت مارجرجس و بدأ إيمانى بشفاعتة يزداد ،فتجاسرت و طلبت منة طلباً أخر إذ أن هناك مشكلة تقابلنى و هى مصاريف السنة الجديدة لابنتى و كان مقدارها 11 ألف جنية و لم يكن معى هذا المبلغ و طلبت منة أن يجعل المدرسة تسمح بتقسيط هذة المصاريف.

بعد أن صليت و طلبت شفاعة ماجرجس ذهبت إلى المدرسة و عرفتهم بنفسى و أسماء بناتى الاثنتين و رغبتى فى أن أدفع المصاريف و لكن استفهمت من المدرسة عن إمكانية تقسيط المصاريف و يا للعجب فى الرد الذى سمعتة إذ قالوا لى:

هو أنت عايزة تدفعى المصاريف مرتين؟؟؟

فتعجبت و قلت كيف؟

قالوا لى: إن هناك رجلاً قد حضر و دفع مصاريف البنتين ، تعجبت و لكن قلت فى نفسى لعل ابيهن قد حضر و دفع المصاريف و ل يعلمنى و قلت للمسئولين بالمدرسة: هل الذى حضر رجلاً كبير شكلة كذا و وكذا؟

فردوا قائلين : لا ، بل إنة شاب فى العشرينات و قد دفع المصاريف كلها!!

عدت إلى منزلى و أنا لا أصدق ما حدث ، هل من المعقول أن يكون مارجرجس قد فعل هذا ؟ أنا لم أطلب إلا تقسيط المصاريف فيدفعها كلها؟  و عندما قصصت ما حدث على أحبائى أكدوا أنة مارجرجس ، و لا يمكن أن يكون إلا هذا ، فازداد فرحى و إيمانى بشفاعة القديسين و إيفاء النذور و ازدادت علاقتى بالله الرحيم محب قديسية و الذى يعتبر كثيراً صلواتنا و تشفعاتنا بالقديسين و النذور التى نقدمها على اسمهم.

إن الله غير محتاج لنذورنا و لكنة يفرح بأقترابنا إلية و القديسون فى تواضعهم يقتربون ، ليحلوا مشاكلا ، فهم يشعرون بنا و يحبوننا ، فلماذا لا نصادقهم ،لنسمو فوق الماديات و نقترب إلى ألله و نتمتع بسلام فى حياتنا على الأرض حتى نكون معهم فى السماء؟

منقووول من كتاب تدبيرك فاق العقول
 

 قصص واقعية معاصرة




هبنى أن أبدأ

تأمل رائع





ترنيمة مهما سنين العمر للمرنم عادل اسعد


بسم الثالوث القدوس


النهادرة بقه جى ومعاى مفاجاة حلوة خالص
وهى ترنيمة جميلة اوى لصحبى واخوى الغالى
المرنم عادل اسعد
وهى ترنيمة مهما سنين العمر


اسيبكم مع التحميل ومنتظرين رايكم


الترنيمة كلمات ميلاد كامل

اداء فردى عادل اسعد
جزء من الكلمات
مهما سنين العمر بتجرى مهما قابلت جراح ودموع
حبك زى الدم بيجرى دايما يسرى ف قلب يسوع

اقوال الاباء

  اختبر نفسك كل يوم وتأمل فى أى المحاربات انتصرت .
(الأنبا موسي الأسود)



أمطر يا رب علي قلبي من بركاتك ، فينمو زرع الفضيلة في قلبي ، وتعهد بالمراحم ، ليخرج ثمر البر بمراحمك .
(مار إفرام السرياني)



إذا ضعفت عن أن تكون غنيا لله فإلتصق بمن يكون غنيا به لتسعد بسعادته.
(القديس الأنبا باخوميوس)



تمسك بالصلاة تضمن الخلاص. .
( أبونا ميخائيل البحيرى )






من تعود الكلام بالكنيسة فقد دل بذلك على عدم وجود خوف الله فيه
(الأنبا موسي الأسود)



  اجعل اليوم يوم توبتك لئلا يأتيك الموت في هذه الليلة
(مار افرام السريانى)



حفظ الحواس يقلع الخطايا وحفظ القلب يقطع الآلام التي تلد الخطايا.
(القديس مار اسحق السرياني)



لقد كنت معي ولكن أنا من أجل شقاوتي لم أكن معك يا الله.
(القديس أغسطينوس)



من أراد الإنتصار على التجارب بدون صلاة وصبر ازداد ضيقه بسببها
( القديس مرقس)



دبر سفينة حياتي بوصاياك واعطني فهماً لكي أتاجر بالوزنات مادام لي الوقت قبل أن يقال لي : هلم ارني تجارة زمانك ...
( مارإفرام السرياني


__._,_.___

المحبة تستر كثرة من الخطايا 1بط4: 8

"المحبة تستر كثرة من الخطايا" (1بط4: 8)
 
+ يصف البعض الله بأنه "ستَار"، وهي صفة من صفاته الجملية. فالله حقاً يستر كل الخطاة، ربما لسنوات طويلة جداً. لعلهم يتوبون عن عارهم، ويعترفون بكل ما يخجلهم، ويقلعون عن دنسهم، قبل هلاكهم بموتهم المباغت.. وبالتالي حرمانهم من الملكوت.
 
+ والله يقول للكل: "سترت كل خطيتهم" (مز85: 2).
+ وقال له داود: "تسترهم بستر وجهك" (مز31: 20).
+ وبكى داود وخشى الفضيحة، وقال: "استر وجهك عن خطاياي وامح كل آثامي" (مز50).
+ فتذكر (ياعزيزي- يا عزيزتي)، كم مرة سترك الله فيها، وأنت تفعل عملاً مشيناً. فلا تعُد لفعل الأمر المخجل، ولا تنسى أن الله يراك، مهما حاولت الإختباء عن أعين الرقباء من البشر، لأن كل شيء خفى معلوم لديه وعارف القصد والنية الصالحة من الطالحة.
+ وتذكر أيضاً الملاك الحارس الذي يراك في كل أعمالك التي لا تليق ويسجلها عليك، ليكشفها لك الله يوم الدينونة الرهيب. كما يراك كل السمائيين من الملائكة والقديسين، من سكان الفردوس الآن.
 
+ وقد قال أحد الخدام: "ماذا كان يحدث لو كتب الله على كل الجباه خطايانا، والأمور التي تجلب العار".
 
+ ولهذا نشكر الله، لأنه سترنا وحفظنا من الفضيحة، والتي قد تنشر على الناس أحياناً. فكم تجلب علينا في وقتها الخجل للنفس والأهل.
 
+ وينبغي على الإنسان المؤمن أن يستر أخاه الذي ارتكب عملاً مخجلاً أو عملاً مخلاً بالشرف أو الآداب، فلا يجرحه أمام الناس، لأنه لم يقدر أن يستر غيره من الناس.
 
+ والإنسان الذي يشعر بستر الله لخطاياه، يتعامل بالمثل مع الناس.
 
+ والله  يحب ساتر العيوب والذنوب ومخفي كل المعلومات الفاسدة عن الناس (أم12: 23).
 
+ والمؤمن الإيجابي يساعد على انقاذ الشرير من الفساد "من رد خاطئاً عن طريق ضلاله، يخلص نفساً من الموت (الهلاك الأبدي) ويستر كثرة من الخطايا" (يع5: 20).
 
+ ويذكر بستان الرهبان، أن القديس مكاريوس الكبير قد علم بدخول إحدى السيدات الشريرات إلى قلاية راهب بالبرية، بصفة مستمر، فلما دخلت عنده ذات مرة، أسرع الرهبان للقديس وأخبروه لكي يأتي ويضبطهما معاً ويوقع عليهما العقاب. فلما دخل أبو مقار، ووجد السيدة مع الراهب المسكين، أسرع القديس وخبأها تحت ماجور عجين، كان هناك، وجلس عليه.
فلما دخل الرهبان ليروها هناك، لم يجدوها. وخرجوا في خجل!! بينما لم يوبخ القديس هذا الراهب، واكتفى بمطالبته بعدم حدوث ذلك الموقف الغير مشرف، مما كان له أثره في توبته وندمه على عمله.
 
+ وسمع القديس صوت الرب يطوبه، لأنه شابهه في ستر العيوب، وعدم إدانة المريض بالروح.
 
+ وهذا درس هام لنا لعم جرح الغير أو فضحه، وكما يفعله الرب المحب معنا كلنا.
  

لعــريــس واحــد

أعطـــوا تعطـــوا

لعـــريـــس واحـــد

أمــن هــذا الخــادم بمحبــة الله و العطــاء ، فكان ملتـزما فى خدمتــة يهتم أيضاً بالمحتاجيـن ، فيســاعدهـم قدر ما ستطيــع من مرتبــة ، ليس هــذا فقــط ، بــل أحيــانــاً كان ينفـق كل مرتبــة ليســاعد المحتـاجيــن

أستمــرهـذا الخــادم فى الاهتمــام بخدمتـة بتـدقيق و التزام ، حتى أحبة الكل ، فأعمالــة و مساعداتة الخفية كانت أكثر من الظاهرة و كان قلبة ممتلىء بالسلام و الفرح كلما اعطـى و بذل حياتة و أموالة

مرت السنوات و بدأ هذا الشاب يكبـر فى السن و مدخراتة التى يمكن أن يدبر به أمر زواجة قليل جـدا و لكنة لم يضطرب و استمر فى عطائة و طلب من الله أن يدبر لة أمر زواجة.
أعجب بفتاة و تمنى أن يتزوج بها و لكنة ترادع بسبب ضعف إمكانياتة ، و لكن أحباءة المقربين شجعوة ، لأن شخصية محبوبة و قالوا لة إن الله قادرأن يدبر أحتياجاتك و قد تكون مطالب هذة الفتاة و عائلتها محدودة.

تشجع هذا الخادم بعد أن أختبر أفكارة و مشاعرة بالصلاة ، فثبتت نحـو هذة الفتاة ، فتقدم إليها و شعر بتبادل مشاعر مها نحوه و ابلغت أهلها الذي رحبوا بالشص لأجل شخصيتة المعروفة ، ثم ناقشوا معة التدبير المالى للزواج ، فوجدوا إمكانياتة أقل بكثير من اللازم ، فتوقف الارتباط إلى أن يفكر و يدبر أمورة.

فقد قبلوا شخصة و لكن الإمكانيات المادية لة لا تسمح إطلاقا بإتمام الزواج،
رفع صلوات أمام الله بأيمان ، و شاركة فيها أبوة الروحى و أحباؤة لأنة كان مستريحا لهذة الفتاة هو و أسرتة و كذلك الفتاة و أسرتها و لكن بقى الاحتياج المادى

فى أحد الايام أقبل أحد أبناء الكنيسة المهاجرين فى الخارج و قابل الكاهن و قدم لة مبلغا كبيراً من المال و قال لة أرجو توجيهه لمساعدة الشباب العاجز عن تدبير احتياجات الزواج و طلب من الكاهن إلا يوزع المبلغ على عدد من الشباب فيظلوا فى عجز عن تدبير زواجهم و لكن ليعطى المبلغ كلة لعريس واحد ، حتى يستطيع إتمام زواجة .
انصرف هذا المعطى الكريم ،و اتجة قلب الكاهن فوراً إل هذا الخادم الباذل ، فاتصل بة و قدم ة المبلغ كلة الذى استطاع بة أن يدبر أمر زواجة ، فكن فرح لة و للفتاة و لكل ألأحباء ، إذ رأوا عمل الله العجيب و عنايتة التى لا تعـد.

إن الله يشعر بك و يعرف أحتياجاتك و لة طرق كثيرة لا تخطر على بال إنسان يستطي بها أن يدبر كل إحتياجات أولادة ، فهو أحن من أى إنسان و هو يشعر بكل أولادة و لا يتركهم أبداَ

منقووول من كتاب تدبيرك فاق العقول
  قصص واقعية معاصرة




ما هي محصلة حياتك على الأرض؟

ما هي محصلة حياتك على الأرض؟
"نهايتهم تكون حسب أعمالهم" (2كو11: 15)
 
+ أخوتي، دعونا نستخدم المنطق وقوانين الرياضيات في حياتنا الروحية. فنجد أن النتيجة النهائية – أو المحصلة الأخيرة- لأعمال الإنسان ستكون حتماً حسب عمله الصالح، أو الطالح، فالجزاء دائماً من جنس العمل.
 
+ فالذي يسلك بحكمة وعقل سليم "له ثمرة والنهاية حياة أبدية" (رو6: 22)، والذي يسلك في الخطية والدنس والشر "إن نهاية تلك الأمور هي الموت" (رو6: 21). إذ "ما يزرعه الإنسان إياه يحصد" (غل6: 7). "والذين يزرعون بالدموع يحصدون بالإبتهاج" (مز126: 5). "من يزرع لجسده، يحصد فساداً، ومن يزرع للروح، يحصد حياة أبدية" (غل6: 8).
"الموت والحياة في يد الإنسان" (أم18: 21). "من أراد أن يرى أياماً صالحة (هادئة) فليكفف لسانه عن الشر، وشفتيه أن تتكلما بالمكر" (1بط3: 10) وهي نصيحة عملية وواجبة التنفيذ، بمعرفة كل حكيم مطيع ووديع.
 
+ ويسجل لنا الكتاب القدس أمثلة كثيرة لعدم الأمانة والكبرياء، ونتيجة تأجيل التوبة، ونتيجة الكسل والإستهتار وإهمال السعي لخلاص النفس (هلاك أبدي). ونتيجة العادات الضارة معروفة جيداً لنا جميعاً.
 
+ ويقول قداسة البابا شنودة: "رأيت أشخاصاً يفكرون في ماذا يفعلون اليوم، دون أن يفكروا ماذا تكون النتيجة غداً؟ وهل مشكلة اليوم يمكن تخلق مشاكل للغد؟ إن وجدت أمامك طريقاً مظلماً أو مسدوداً، فلا تسير فيه، انظر إلى نهايته وعواقبه".
 
+ ثم يضيف قداسته بقوله: "ما هي محصلة حياتك على الأرض؟ ماذا ستأخذ معك (من أعمال) إلى الأبدية؟ وهل تفكر كيف تكون نهاية حياتك؟! إن غالبية الناس (غير الحكماء) يفكرون فقط في حياتهم على الأرض. وكل رغباتهم مركزة ي الحياة الأرضية، وكل تعبهم وجهادهم هو من أجلها فقط. أما أبديتهم فربما لا تخطر لهم على بال".
 
+ ثم يستطرد قداسته قائلاً: "إن حياتك على الأرض ما هي إلاَ إعداد – أو تمهيد – لتلك الحياة الأبدية (حياة الخلود). إذن عليك أن تقتنع بأهمية الأبدية وتضعها – باستمرار- أمام عينيك، ويصبح كل شيء رخيصاً إلى جوارها".
 
+ ويقول الحكيم يشوع ابن سيراخ "في كل أعمالك اذكر أواخرك دائماً، فلن تخطيء أبداً" (سي7: 4).
 
+ واسأل نفسك دائماً: ما نتيجة هذا العمل؟! وإلى أين يوصل؟! وهل يغضب الرب المحب؟!


كليب جديد لساتر ميخائيل


عايز تروح للطاحونه

عايز تحس انك جواها
عايز تحس انك بتكلم البابا كيرلس وبيرد عليك
مضايق
زعلان
مهموم
حيران
شوف معجزه حقيقه .
بطوله
الرائع ايهاب صبحى والقدير جميل بروسوم
ترنيم المميز جدا جدا فى ادائه
ساتر ميخائيل
كليب فى يوم رحت طاحونته
من تصميمى المتواضع ومنتظر أرائكم
do7a_mzk















كلمـــات : عماد حسنى
الحـــان : ماجد موسى
توزيع موسيقى : ماجد موسى
تنفيذ وتصميم الكليب : ممدوح حسنى


اول شريط للمرنم جرجس موريس

بسم الثالوت القدوس
 
نشكر يسوع اول شريط للمرنم جرجس موريس شريط ( بتحسنى ) نزل فى بعض كنائس القاهره و الاسكندريه وقريا جدا هيكون فى كل الكنائس الشريط بجد تحفه جداو صوت المرنم و كلمات الترانيم و تلحينها جميل جدا جدا
 
وانا النهارده جيبالكو مفاجاه جامده جدا 
 
 
دا لينك ترنيمه انا من النهارده  من شريط بتحسنى
 
ودا لينك ترنيمه ادينى جيت من شريط بتحسنى
 
ودا لينك سمبلات شريط بتحسنى
 
ودا لينك احلى نغمات 2009 من ترنيم شريط بتحسنى
 
لو عجبكواا صوت المرنم و الترانيم اتمنى منكم تشاركو معانا وتقولو رائيكم فى جروب المرنم جرجس موريس على الفيس بوك
ودا لينك الجروب





حدوث اصابات في مصر بفيروس الانفلونزا البشرية H1N1

الزملاء العزاء
نظرا لثبوت حدوث اصابات في مصر بفيروس الانفلونزا البشرية  H1N1   و الذي يطلق علية اسم انفلونزا الخنازير وهو ما ادي لاغلاق الجامعة الامريكية بمصر حتي الثامن عشر من الشهر الجاري  فيجب علي الجميع الحرص الشديد و عدم الاستهتار في اتباع  تعليمات منظمة الصحة العالمية للحد من انتشار المرض علما بان وزارة الصحة المصرية قد خصصت رقم 105 لتلقي بلاغات المواطنين او اي استفسارات خاصة بمرض بهذا المرض
و في هذا الصدد اود  ان انقل لكم جانبا من  توصيات و تعليمات  منظمة الصحة العالمية بالاضافة للملفات المرفقة و الصادرة من نفس المنظمة و التي توضح الطريقة المثلي للنظافة الشخصية و كيفية الوقاية من الاصابة بالفيروس
مع تمنياتي بدوام الصحة و العافية للجميع

وصل انذار منظمة الصحة العالمية للعالم إلي الدرجة الخامسة؛ وهي تعني أن كل بلاد العالم معرضة لهذه الانفلونزا الخطيرة...
وعلية فالمعلومات العملية التالية تخصنا وتجعلنا نطمئن:

الوقاية من الاصابة بالفيروس:
o        غسيل الايدي بالماء و الصابون كل ساعتين
o       استخدام الكحول كمطهر للايدي باستمرار
o       عدم لمس الانف و الفم و العين
o       عدم التواجد في الاماكن المزدحمة سيئة التهوية
o       عدم الاعتماد علي اجهزة التكييف في الاماكن المغلقة مثل المكاتب و المنازل و الاستعاضة عنها بفتح النوافذ لتجديد الهواء باستمرار
o       الامتناع عن العناق و القبلات عند مقابلة الاصدقاء و المعارف و الحد من المصافحة قدر الامكان
o       عدم الاشتراك في أواني الأكل والشرب والنظارات، والمناشف، والفوط، والبشكير، والملابس،  وغير ذلك (... إلخ) .
o        استخدام المناديل الورقية لسيلان الأنف ، وعليك التخلص من المناديل في سلة المهملات فورا و لا يعاد مطلقاً استعمال المناديل الورقية مرتين...
o        قم بتغطية وجهك عند  السعال والعطس بأية وسيلة خاصة بك سواء بالكوع أو المناديل الورقية (ثم ترمي المناديل فورا في سلة المهملات)
o       البعد فورا عن اي شخص تظهر علية اعراض الانفلوانزا
علامات الانفلونزا  H1N1:  
اعراض عامة:
1.      ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة ..
2.      صداع ..
3.      الارهاق
4.      السعال والعطس ، سيلان الأنف ..
5.      القيء...
اعراض تظهر علي للكبار :
1.      الارتباك ..
2.      صداع حاد لم يتحسن بالمسكنات القوية
3.      صعوبة في التنفس ..
4.      ألم الصدر ..
5.      الإغماء ..
6.      القيء المستمر أو الاسهال المستمر ..
اعراض تظهر علي الأطفال :
?        السرعة في التنفس أو صعوبات شديدة في التنفس ..
?        عند تحوّل لون الجلد إلي الزرقة (لون مزرق )
?        عدم شرب سوائل كافية ..
?        عدم الاستيقاظ أو عدم قدرتهم على التفاعل مع الناس وليس كما جرت العادة ..
?        نظرا لتعكر المزاج للغاية، وهو من النوع الذي لا تستطيع تغييره؛ أي تستمر في هذه الحالة بدون توقف أو تغيير..
?        تدهور في الحمى والسعال (إرتفاع وعدم توقف)
?        حمى شديدة مع طفح جلدي و اسهال ..
 -ماذا تفعل اذا كنت تظن أنك أو عائلتك قد أُصبتم بالانفلونزا؟
  1. التزام الهدوء
-- معظم حالات الانفلونزا مرض بسيط الأسباب التي لا تتطلب دخول المستشفى...
-- معظم المرضى يصلون إلي التعافي سريعا من دون مشاكل...
  2. تعزل نفسك
-- الابتعاد عن الآخرين هو أهم شيء الخاص بك أو المرضى من أفراد الأسرة يمكن أن يفعله لوقف انتشار العدوى...
-- إبقاء المريض في غرفة أخرى من المنزل ، وبعيدا عن الأشخاص الآخرين في المنزل لمدة لا تقل عن 7 أيام بعد أن تظهر علامات المرض على الشخص المصاب...
-- إذا كان المريض بحاجة إلى التحرك في جميع أنحاء المنزل، يجب أن هذا الشخص يرتدي أكثر من قناع على الأنف والفم...
-- الشخص المريض ، وجميع أفراد أسرته، لا ينبغي عليهم السفر على الطائرات أو الحافلات (اتوبيسات ـ ميكروباصات) أو القطارات، وينبغي عدم الذهاب إلى العمل، المدرسة، الكلية، دور العبادة، أو غيرها من الاماكن العامة مثل الملاعب والقاعات؛ لمدة لا تقل عن 7 أيام بعد التأكد من ظهور علامات المرض على المريض. البقاء في المنزل! هو الأمر الحازم الذي لا يمكن التهاون فيه...
  3. ممارسات النظافة الجيدة
-- على المريض وعلى الجميع حول المرضى (على كل شخص بلا استثناء) غسل أيديهم باستمرار بالصابون والماء الدافئ...
-- استخدام الكحول كمطهر للايدي باستمرار
-- عدم الاشتراك في أواني الأكل والشرب والنظارات، والمناشف، والفوط، والبشكير، والملابس، والأسرة ، وغير ذلك (... إلخ) حتى يصبح الجميع في المنزل خاليين من الأعراض لمدة 7 أيام...
-- قم بتغطية وجهك عند  السعال والعطاس بأية وسيلة خاصة بك سواء بالكوع أو المناديل الورقية (ثم ترمي المناديل فورا في سلة المهملات). لا يعاد مطلقاً استعمال المناديل الورقية مرتين...
-- استخدام المناديل الورقية لسيلان الأنف ، وعليك التخلص من المناديل في سلة المهملات فورا...
  4. في معظم الوقت والأحوال، يمكنك التعامل بسهولة مع هذه الانفلونزا في البيت:
-- هذه الانفلونزا تسببها فيروسات لا تستجيب للمضادات الحيوية
-- يمكنك تناول المسكنات القوية
-- أشرب الكثير من السوائل فعليك البقاء وجسمك مليء بالماء. ويتسم هذا بأهمية خاصة إذا كان لديك ارتفاع في درجة الحرارة أوالقيء أو الاسهال...
5.   علاج اذا لزم الامر:
-- وفي بعض الأحيان يكون من المناسب الحصول على العلاج الطبي من الطبيب. والناس الذين هم على الأرجح لديهم ضرورة علاج طبي هم الاطفال ، والطاعنين في السن ، أو عندهم حالة طبية خطيرة مثل السكر وأمراض الرئة ، أو من هم على غسيل الكلى
-- إذا كنت تعتقد أن ما تحتاجه هو العلاج الطبي ، عليك أن تطلب أولا طبيبك في عيادته! فطبيبك قد يرغب في التحدث معك عبر الهاتف، ويعطيك توصية العلاج أو الروشتة عبر التليفون وليس بالكشف المباشر، وذلك بدلا من الحضور الى العيادة، حيث يمكن أن تصيب الآخرين...
-- إذا ذهبت إلى عيادة طبيبك عليك أن ترتدي قناعا ، وعليك إبلاغ الموظفين على الفور أن لديك اعراض تشبه اعراض الانفلونزا المكسيكية بحيث يستطيعوا أن يضعوك في منطقة بعيدا عن

تاريخ المرض
االجمعة, 01 مايو 2009
منظمة الأغذية والزراعة تغير الاسم من أنفلونزا الخنازير الى فيروس الإنفلونزا البشريH1N1/A

 بعد أن ثبت خطأ التسمية : منظمة الأغذية والزراعة "فاو" و المنظمة العالمية لصحة الحيوان تغير اسم الأنفلونزا من أنفلونزا الخنازير الى فيروس الإنفلونزا البشري "H1N1/A
الخبراء لم يكتشفوا إصابة الخنازير بالفيروس الجديد
البيان الصادر عن منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة

منظمة الأغذيـة والزراعــة  للأمــم المتحــدة "FAO


 بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية "WHO" رفع مستويات الإنذار الدولي تحسُّباً لإمكانية الانتشار المَرَضي الوبائي، من "الدرجة الرابعة إلى الدرجة الخامسة"، تُستَحَث الُبلدان في جميع أنحاء العالم على اتخاذ إجراءاتٍ احتياطية كافية في مواجهة فيروس "A/H1N1" المُكتَشف حديثاً والاستعداد في حالة تفشيه على مستوى الوباء.
ويبدو التحدّي ماثلاً أمام الحكومات في استعراض الإجراءات البيطرية المطبَّقة لديها، بمساعدة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحد "FAO"، بالرغم من أن كبير مسؤولي الصحة الحيوانية، جوزيف دومنيك لدى المنظمة أكد مجدداً أن "لا دليل هنالك حالياً يشير إلى أن فيروس 'A/H1N1' الجديد الذي انتقل فيما بين الأشخاص، يسري بين قُطعان الخنازير في المكسيك أو أي مكانٍ آخر من العالم ". و أضاف أنه "في ضوء الحقائق العلمية المؤكدة فإن استهلاك لحم الخنزير لا ينطوي علي أي خطرٍ إضافيٍ بالنسبة للمُستهلك".
وأوضح خبير المنظمة أن لهذه الأسباب تحديداً لم تَعُد منظمة الأغذية والزراعة "فاو"، بالاتفاق مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان "OIE" تُشير إلى هذا الفيروس الجديد بتسمية "إنفلونزا الخنازير"، بل بالأحرى باسم فيروس الإنفلونزا البشري "A/H1N1" .

وقال خبير المنظمة )الفاو) أن "تصعيد إجراءات مكافحة ما يُسمَّى بإنفلونزا الخنازير، في غياب اكتشاف فيروس 'A/H1N1'، من خلال تقييد حركة الُقطعان وعمليات الطَرح (الإعدام)، ليس هنالك أي مبرر لها".

غير أنه أوصّى في نفس الوقت بتعزيز مراقبة أي أعراضٍ مََرَضية تظهر في قطعان الخنازير، مع تحديد ورَصد أي تطورّات غير عادية يمكن أن يكون لها ارتباطٌ بالتفشي الجاري لفيروس "A/H1N1" الجديد بين البشر.


وباء إنفلونزا 1918


نقل جثمان أحد ضحايا وباء انفلونزا عام 1918
وباء إنفلونزا 1918 أو ما عرف بالانفلونزا الأسبانية هو وباء قاتل انتشر في أعقاب الحرب العالمية الأولى في أوروبا و العالم و خلف ملايين القتلى، تسبب بهذا الوباء نوع خبيث و مدمر من فيروس الانفلونزا (أ) من نوع (H1N1). و تميز الفيروس بسرعة العدوى حيث تقدر الإحصائيات الحديثة أن حوالي ??? مليون شخص أصيبوا بالعدوى و أظهروا علامات أكلينيكية واضحة، [1] و ما بين ?? -??? مليون شخصا توفوا جراء الإصابة بالمرض أي ما يعادل ضعف المتوفيين في الحرب العالمية الأولى. [2]
الغالبية العظمى من ضحايا هذا الوباء كانوا من البالغين و اليافعين الأصحاء بعكس ما يحصل عادة من أن يستهدف الوباء كبار السن و الأطفال و الأشخاص المرضى أو ضعيفي المناعة.
] الوفيات


رسم بياني يبين معدل الوفيات في المدن الكبرى
معدل الوفيات العالمي في عامين ???? و ???? غير معروف و لكن التقديرات تشير إلى أن ما بين 2،5 - ?? من المصابين بالمرض تعرضوا للوفاة. كما إختلفت تقدير أعداد الوفيات. فالتقديرات الأولية كانت تشير إلى أن ??-?? مليون شخص توفوا نتيجة الإنفلونزا،[3] بينما التقديرات الحالية ترفع هذا العدد إلى ??-??? مليون.[1]، تم وصف هذا الوباء بأنه "أعظم هولوكوست طبي في التاريخ" و قد أدى لعدد وفيات فاق ما حصده الطاعون الأسود في القرن الرابع عشر الميلادي.
حصد الوباء حوالي 5% من مجموع سكان الهند آنذاك و قد قدر الرقم بنحو 17 مليون شخص [4]، و في اليابان أحصيت أكثر من 23 ميلون حالة إصابة نتج عنها حوالي 390 ألف حالة وفاة [5] ، أصيب حوالي 28% من السكان في الولايات المتحدة بالمرض وحصد أرواح ما بين 500 و 675 ألف شخص [6]، و في بريطانيا رصدت أكثر من 250 ألف ضحية و في فرنسا بلغ العدد 400 ألف [7] و سقط في كندا حوالي 50 ألف مريض.[8]
تميزت الإنفلونزا الأسبانية -على عكس أنواع الإنفلونزا الأخرى- بقدرتها على إحداث مضاعفات مميتة في من أعمارهم أقل من ?? سنة. فالإحصائيات تشير إلى أن ??? من الوفيات كانت في أشخاص أعمارهم أقل من ?? سنة، و أكثر من نصف الوفيات كانت في المجموعة العمرية ما بين ??-?? سنة. و كان السبب الرئيسي للوفاة هو الإختناق نتيجة نزيف رئوي أو التهاب رئوي ثانوي.[7] و يرى البعض أن سبب مناعه كبار السن النسبة ضد الإنفلونزا الأسبانية يعود لتعرضهم لالإنفلونزا الروسية عام 1889 مما أكسبهم مناعة جزئية ضد الفيروس.
كانت الأعداد الهائلة للوفيات نتيجة لنسب العدوى العالي التي بلغت 50% من السكان كما ساهمت حدة أعراض المرض في ارتفاع الرقم نتيجة لما سببه المرض من ارتفاع هائل للسيتوكين داخل الجسم و بالتالي حدوث أعراض أكثر شدة و أعظم فتكاً [9]
 تاريخ الوباء


صورة لمستشفى طوارئ عسكري في كنساس في الولايات المتحدة أثناء انتشار الوباء
بالرغم أن الحرب العالمية الأولى لم تساهم بشكل مباشر في حدوث المرض؛ إلا أن ثكنات الجنود المكتظة و تحركات المشاة الهائلة سارعت من وتيرة انتشار الوباء، تكهن بعض العلماء أنه نتيجة لسوء التغذية لدى الجنود و تعرضهم للمواد الكيميائية في الحرب فإن نظامهم المناعي الضعيف حولهم إلى حاضنات نقلت المرض عبر مختلف الدول [10]، و تذكر بعض المراجع ان الوباء كان سبباً في ترجيح كفة قوات الحلفاء و عاملاً في نجاح حملاتهم في المناطق الوسطى و فوزهم في الحرب [11].
المصدر الجغرافي للوباء
كانت تكهنات العلماء الأولى أن المرض نشأ في الشرق الأقصى [12]، إلا أن المؤلف ألفرد كوزبي أرخ بأن أولى الحالات ظهرت في ولاية كنساس في الولايات المتحدة[13] و أكد الكاتب جون باري كلام كوزبي حول كون كنساس منشأ المرض و ان أولى الحالات ظهرت في مارس من عام 1918[14]، إلا أن الكاتب السياسي أندرو برايس سميث نشر وثائق من الأرشيف الحكومي النمساوي تشير إلى ان أوائل حالات الوباء ظهرت في النمسا في ربيع عام 1917 [15]
] سر تسمية الوباء بالإنفلونزا الأسبانية
على الرغم من تسمية الوباء بالإنفلونزا الأسبانية إلا أنه لم يصدر من أسبانيا، و يرجع سبب التسمية إلى إنشغال وسائل الإعلام الأسبانية بموضوع الوباء نتيجة لتحررها النسبي مقارنة بالدول المشاركة في الحرب العالمية الأولى. فأسبانيا لم تكن جزءً من الحرب و لم يتم تطبيق المراقبة على الإعلام الإسباني، و من المفارقات أن الأسبان أطلقوا على العدوى أسم الإنفلونزا الفرنسية.[2]
 المراجع
4.        ^ Flu experts warn of need for pandemic plans. British Medical Journal.
5.        ^ "Spanish Influenza in Japanese Armed Forces, 1918–1920". Centers for Disease Control and Prevention (CDC).
6.        ^ Pandemics and Pandemic Threats since 1900, U.S. Department of Health & Human Services.
7.        ^ أ ب The 'bird flu' that killed 40 million. BBC News. October 19, 2005.
9.        ^ Patterson, KD; Pyle GF (Spring 1991). "The geography and mortality of the 1918 influenza pandemic". Bull Hist Med. 65 (1): 4–21. PMID 2021692. 
10.     ^ Paul Ewald,Evolution of infectious disease, New York , Oxford University Press, 1994. p. 110.
11.     ^ Andrew Price-Smith, Contagion and Chaos, MIT Press, 2009.
12.     ^ 1918 killer flu secrets revealed. BBC News. February 5, 2004.
13.     ^ Alfred Crosby, America 's Forgotten Pandemic, Cambridge University Press, 1985; Andrew Price-Smith, Contagion and Chaos, Cambridge , MA : MIT Press, 2009.
14.     ^ Barry, John. The site of origin of the 1918 influenza pandemic and its public health implications, Journal of Translational Medicine, 2:3.
15.     ^ Alfred Crosby, America 's Forgotten Pandemic, Cambridge University Press, 1985; Andrew Price-Smith, Contagion and Chaos, Cambridge , MA : MIT Press, 2009.



أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010