إني لوصاياك اشتقت

"إني لوصاياك اشتقت" (مز119: 131)


+ الإشتياق: هو الرغبة الشديدة لرؤية شخص عزيز جداً، أو لحبيب غائب، أو لتحقيق أمل جميل، أو لأمور روحية، أو مادية. في الدنيا، أو في الأبدية.




+ وقمة الإشتياق هو "الله"، والرغبة القلبية الشديدة في لقائه، وفي سماع صوته، وفي الحياة معه، في دنياه وسماه.

+ ومن أكثر الذين كان لهم هذا الشوق الجميل "داود النبي" كما عبر عن ذلك في مزاميره فقال:
"كما يشتاق الآيل (نوع من الغزلان) إلى جداول المياه. هكذا تشتاق نفسي إليك يا الله" (مز42: 1).

+ يرى بعض المفسرين أن الآيائل تحتاج للمياه باستمرار نظراً لمعيشتها في البراري والقفر، فدائماً يجري بسرعة بحثاً عن مصدر للمياه في الصحراء لإطفاء لهيب جوفه.

+ "يا الله إلهي، أبكر إليك، عطشت نفسي إليك، يشتاق إليك جسدي، في أرض يابسة بلا ماء" (مز63: 1).

+ "تشتاق، بل تتوق نفسي إلى ديار الرب" (مز84: 2).

+ وقد اشتاق داود إلى ملازمة بيت الرب باستمرار وقال:
"فرحت بالقائلين لي إلى بيت الرب نذهب" (مز122: 1).

+ وهذا درس عملي جميل لكل مؤمن بأن يحب العبادة ويشتاق لعبادة الرب بحب، وليس بالغصب. فالمسيحية ترفض أن تكون العبادة بالتهديد أو بالوعيد أو بالفروض أو بالجبر أو بالإلزام.

+ وأعتبر سليمان الرب حبيباً له، وقال: "أنا لحبيبي، وإلىَ اشتياقه" (نش7: 10).

+ أما أيوب الصديق فقد شبه شوق الإنسان لله باشتياق الإنسان الذي يعاني من حرارة الجو الشديدة، إلى مكان يستظل فيه فيقول:
"كما يتشوق العبد إلى الظل، وكما يتمنى الآجير (سرعة الحصول) على أجرته" (أي7: 2).

+ كما اشتاق داود إلى سرعة مجيء المخلص، وقال: "اشتقت إلى خلاصك" (مز119: 174).

+ وقد فاق اشتياق القديس بولس الرسول للمسيح، كل تصور، كما نراه في كلماته: "لي اشتهاء أن أنطلق وأكون مع المسيح، ذاك (الأمل للرحيل) أفضل جداً" (في 1: 23).
"لأننا نعلم أنه نُقض بيت خيمتنا الأرضي (الجسد البشري) فلنا في السموات بناء من الله (ملكوت أبدي). فإننا في هذه (الدنيا) نئن مشتاقين إلى أن نلبس فوقها مسكننا، الذي من السماء" (2كو5: 1).

+ ومن الطبيعي أن يشتاق الرسول أيضاً إلى شعبه الذي كسبه للمسيح، وإلى زملائه الخدام أيضاً (في1: 8)، (2كو9: 14)، (2تي1: 4).

+ عزيزي/ عزيزتي ...  لا تنتظر حتى يفتقدك أحد، بل إذهب إلأى بيت الرب بشوق وفرح، لتنال التطويبات:
"طوبى للساكنين في بيتك، يسبحونك إلى الأبد. طوبى لأُناس عزهم بك، طرق بيتك في قلوبهم" (مز84: 4، 5).

+ وهل تفضل بيت الرب عن النوادي والمقاهي والملاهي، مع الأشرار؟!!!

+ فتعال لبيته بشوق، للعبادة، ولسماع صوت الرب، وللإستقادة من كل وسائط النعمة المجانية، التي تعزي القلب، وتسر النفس، وتحفظها من كل وسائل الشر والدنس، وتتمتع بكل ثمار الروح القدس، من محبة وفرح وسلام وطول أناة ولطف وصلاح وايمان ووداعة وتعفف. ويقوي ايمانك، فتجد الرب بجوارك، وتراه معك في متاعبك، لأنه يشاطرك كل آلامك وآمالك ... ويريد حقاً أن يسعد قلبك، ويُنجح طريقك.
فماذا تحتاج بعد من هذا العالم الفاسد؟ ونحن فيه غرباء (مز119: 19).

اذكروا كل من له تعب واذكروا ضعفي في صلواتكم
Nahed Roshdy






الدخول إلى العمق

الدخول إلى العمق

"أبعد إلى العمق" (لو5: 4)
http://www4.0zz0.com/2009/10/14/10/110177607.jpg







+ الدخول إلى العمق، هو أمر إلهي موجه إلى كل انسان في كل مكان، وكل زمان، ولكل سن في عمر الإنسان.



+ والإنسان الروحي "عميق" و "دقيق"، في كل شيء، حياته الرحية تبتعد عن السطحية والشكلية والأمور الهامشية (التافهة)، والمظهرية الخادعة للنفس والناس.

وينشغل بما هو أعمق روحياً، وأكثر فائدة له ولغيره.



+ وإذا كان الشرير عميقاً في شره وخبثه ودنسه، ويستخدم ذكاءه ودهاءه في الغش والتزوير والإحتيال والشر. فإن الروحي عميق في مجالات أخرى منها ما يلي:-



1-   التعمق في محبة الله: بالتأمل في صفاته، وعمله العظيم معنا، وقراءة كلماته، وعبادته بحب وشكر دائم.

2-   العمق في الصلاة: صلاة بحب وليست كتقضية واجب (فرضاً على الإنسان).

"من الأعماق صرخت إليك يارب ..... " (مز13: 1).

"من عمق قلبي طلبتك" (مز119)

3-  العمق في الصوم: ليس مجرد امتناع عن طعام، ولكن التدريب على ترك الخطية المحبوبة، والتدريب على اكتساب فضيلة جميلة ومرغوبة ومحبوبة.

4-   العمق في التأملات الروحية: ليس العمق في كثرة ما نقرأ، ولكن في فهمه وحفظه في القلب وتنفيذه بحب.

5-  العمق في العطاء: ليس المهم مقدار ما تعطي، وإنما بحب وبنية صالحة وبعمق المشاعر التي تعطي. والعطاء بفرح وبشكر، وعطاء كل شيء حتى النفس الآخير (كالشهداء)، والعطاء في الخفاء، والعطاء حتى للأعداء المحتاجين، والعمق في العطاء وبتكريس القلب
والفكر لله.


6-   العمق في الخدمة: في أماكن بعيدة ومتعبة (2كو6: 11) كالقرى – والأماكن العشوائية.....



+ يقول قداسة البابا شنودة الثالث: "البعض قد يقيس نجاح الخدمة بمقاييس خاطئة، كالعدد الكبير للمخدومين، وكثرة الأنشطة، ونمو المعرفة الدينية، أو التنظيم .... ، ولكن العمق يكون في قيادة المخدومين إلى التوبة، ومحبة الله، وليس في المظهرية، وإنما هو العمق، فقد يوجد خادم بلا فصل، وخدمته أعمق من غيره" .



+ أخوتي/ أخواتي

   فلندرب أنفسنا على التعمق في كل أمور حياتنا العملية والروحية وفي الفضائل وفي الإيمان، ووسائط النعمة، والحكمة...... إلخ.

اذكروا كل من له تعب واذكروا ضعفي في صلواتكم

 Nahed Roshdy
__._,_.___

جينا نجيب الريحانى: هذا هو سر ظهوري المفاجئ

جينا نجيب الريحانى: هذا هو سر ظهوري المفاجئ






القاهرة: عندما ظهرت تلك السيدة الفرنسية المدعوة "جينا" في غفلة من الزمن، معلنة أنها الإبنة الوحيدة لنجم المسرح والسينما  جينا الريحاني مع الزميل طاهر البهيفي الثلاثينات، والأربعينات من القرن الماضى، أحدث هذا الخبر دويًا هائلا في الأوساط الصحافية والفنية، ليس في مصر وحدها، بل وفي المنطقة العربية وامتد ليشمل العاصمة الفرنسية "باريس"، محل ميلاد هذه الإبنة المجهولة، حيث أُقيم الشهر الماضي أسبوعًا ثقافيًا فنيًا، ضم معرضًا للصور النادرة كما عرضت الأفلام السبعة التي تشكل الرصيد المتبقي من تراث الريحاني الذي يُعَّد بحق عملاق المسرح، وسيد كوميديا المأساة.
بعد أن أقامت جينا معرضًا في المركز الثقافي المصري في باريس ضم "34" صورة، مقاس كبير 40 ×30، كما تم عرض ستة أفلام، بواقع فيلمين كل أسبوع، ولاقت الاحتفالية نجاحًا من خلال إقبال المصريين والعرب على حضور المعرض.
تبحث حاليًا عن دول عربية أخرى تستضيف المعرض. كما أنشأت مسرحًا فى مدرسته "الفرير" في الخرنفش أحد أحياء القاهرة الشعبية. وجدير ذكره أن هذه الأيام تصادف الذكرى الستين لرحيل هذا العملاق الراسخ في ذاكرة محبيه ومعجبيه. وفي الآتي نص الحوار:

 *أين كنت طوال ستين عامًا من غياب الريحاني؟

-مع الأسف، لقد كانت لي ظروف خاصة، فقد كنت متزوجة من مصري، غيور من أصول صعيدية، وهو رجل شهم، ولكنه كان يغار عليَّ بشدة وقد منعني من الظهور العام طوال السنين الماضية.
 *وما خطتك لإحياء ذكرى الريحاني؟
 

-أبذل قصارى جهدي، ولكن للأسف، لقد أتيت بعد أن "راح" كل شيء، لقد كانت له شقة في عمارة الإيموبيليا الشهيرة في وسط البلد "شارع شريف"، ولكن وجدت الشركة المالكة، قد باعتها لآخرين، لأنها إيجار وليست تمليكا، ولكنني استطعت أن أقنع الملاك الجدد، بوضع صور الريحاني في أرجاء الشقة، التي أصبحت مكتبًا، وبالفعل استجابوا لي مشكورين. وأحاول مع دار الأوبرا المصرية، جمع مقتنياته، كما نجحت في استعادة قصره في حدائق القبة، الذي باع من أجله كل ممتلكاته، ليعيش فيه آخر أيامه، والقصر يرمم الآن بمعرفة نجيب ساويرس أحد رجال الأعمال المحبين للفن. وأيضًا كونت جمعية في مدينة الإسكندرية لمحبي فنه.

 *ما الملامح الإنسانية لنجيب الريحاني الأب؟

- ما أذكره عن "بابا" قليل، لأني عاصرته حوالى 3 سنوات فقط، قضيتها معه بين القاهرة حي غاردن سيتي، وباريس، حيث كان إذا شعر ببعض ارتفاع فى درجة حرارة الجو، جاء فورًا إلى باريس! ولكنى أستطيع أن أقول لك: بابا كان "بيفسحني كتير"، لم يعل صوته أبدًا في البيت، هادئ جدًا جدًا، كان يشجعني على قول الحقيقة مهما كانت العواقب، كان سخيًا تجاه الفقراء، لو جلس بمفرده، فإنه يكون "سرحان" دائمًا على طول، قبل نومي في السابعة مساء لابد أن يحكي لي قصة من الأدب الفرنسي، فقد كان واسع الاطلاع على الأدب العالمي.

 *هل تألمت بسبب كونك إبنة سرية للريحاني؟

- حرمني ذلك من الذهاب إلى مسرحه، والدخول إلى كواليسه، بسبب أن زواجه من أمي كان سريًا، وعندما ذهبت مع والدتي إلى مسرحه "مسرح الريحاني  بعماد الدين"، ذهبنا مع الجمهور العادي، ولم ينظر إلينا طوال العرض، ولم ندخل إليه في الكواليس، ورغم أنني وأمي، لم نكن نجيد اللغة العربية وقتها، إلا أننا كنا سعداء بالضحكات الكثيرة التي كان يفجِّرها بين الجمهور.

 *هل تحتفظين بصور فوتوغرافية لك معه؟

- مع الأسف.. ما عنديش صور معاه.. أقولك إيه، أيام الحرب العالمية الثانية، كنا  نعيش وقتها في ألمانيا، نزلت قنبلة على بيتنا، أضاعت وحرقت شنطة الصور.. اغتالت ذكرياتي.

 *ومتى حدث الانفصال بين الريحاني وبين والدتك؟

-
أبي لم يطلق أمي حتى رحيله، ولكن حدث شرخ في العلاقة بينهما، بسبب أننا جئنا إليه في اجازة الكريسماس، وأمضينا ثلاثة أسابيع في شقته في غاردن سيتي.. تصور أنه خلال كل هذه المدة لم يأت "بابا" لزيارتنا ولو مرة واحدة.. قالوا لنا "الباشا بابا مش فاضي علشان يقعد معانا"، أما الحقيقة، فإنه كان هناك سببان لعدم مجيئه، الأول ألا تشعر زوجته الأخرى الراقصة بديعه مصابني، بعلاقته بأمي، السبب الثاني أن بابا كان يعيش قصة إعجاب جديدة مع بطلة شابة في مسرحه!

 *إذًا.. ذهبت قصة حبه مع والدتك "لوسي دي فرناي"؟

- بابا كان بيعجب بالجميلات.. لكنه لم يكن ينسى لوسي!

 *دعينا نبدأ الحكاية من أولها.. كيف تعرف إلى والدتك "لوسي"؟

- أمي حضرت إلى القاهرة عام 1917، كراقصة مع فرقتها، وعندما رآها الريحاني، اتجنن عليها،  لوسيوكان يحتاج إلى راقصة في رواياته، عرض عليها العمل معه والبقاء في القاهرة، وافقت أمام وقوعها فريسة لسحر القاهرة، لكنها تعرضت لغيرة بقية الراقصات، حاولت الرجوع إلى باريس، ولكنه إستأجر لها شقة في مصر الجديدة، أيام لافتة شقة للإيجار، كانت تحبه جدًا، ولكنها كانت تحاول أن تضع حدًا لإنفاقه الزائد، ولكنها تحملت، حتى جاءها من يخبرها بأن الريحاني واقع في الغرام، ويغازل إحدى بطلات مسرحه.. و تكهربت العلاقة بينهما إلى أن قررت الرحيل العام 1921،  وبعد عودتها أخذ يطاردها بخطابات الاعتذار، ولكن من دون رد من جانب لوسي، حتى يئس وتزوج من بديعة 1924. ثم لعبت الصدفة دورها، حيث التقى نجيب مع لوسي، في باريس مرة أخرى في "أوبرا كوميك" عام 1931، حيث كانت تعمل  كمصممة لأزياء الفرقة، ومكث معها فترة طويلة، حتى أنه عندما إحتاج لنقود، بعد أن نفدت نقوده، صور فيلم "ياقوت" في مدينة نيس الجميلة "على ساحل الكوت دازور" وصوره في ستة أيام فقط، لمجرد أن يجمع مالاً يعود به إلى مصر.

 *هل سمعت شائعة تحول الريحاني الى الاسلام؟

 ـ نعم سمعتها وهذا ليس صحيحًا، فقد مات على المسيحية. في الثامن من يونيو من عام 1949 رحل نجيب الريحاني في غرفة في المستشفى اليوناني وسط القاهرة



__._,_.___

البوم شهيد و امير للشهيد العظيم

http://img160.imageshack.us/img160/1551/49784244.jpg




اجمل الانفرادات .. البوم شهيد و امير للشهيد العظيم مارجرجس

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي






شارك به نخبه من أبرع المُرنمين


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




هذا الألبوم يحتوى على مديح جديد

للشهيد العظيم مارجرجس الرومانى

مُرتَّب على حروف اللغه العربيه الفُصحى

بصوت اللحن الروحانى

أبونا موسى رُشدى


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



شهيد وأمير

كلمات الشاعر رمزى بشاره

ومن ألحان سامح عبيد

ترانيم للشهيد العظيم مارجرجس الرومانى.

شريط يضم نخبة من المرنمين


(((شهيد و أمير)))




ترانيم الشريط :

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



شهيد وأمير – شادى شوكت ، ليليان عبيد

ها أصلى مهما حصلى - الطفل ديفيد جورج

بيقاسى يومياً عذاب - بولس ملاك ، مريم بطرس

سبع سنين بتفوت - سامح عبيد

الامات ممزوجة بأفراح - أميرة فارس

وف عذباتة تملى سعيد - عماد خيرى


شمس التجارب – سمير يوسف

اللى يموت علشانة يعيش - نرمين وهبة

مديح جديد - القس موسى رشدى ( اللحن الروحانى )

ها أخاصم همومى - ليليان عبيد

طريقك صعب – نيفين شكرالله..



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


حوار مجلة الكتيبة الطيبية مع الدكتور ثروت باسيلى ..

حوار مجلة الكتيبة الطيبية مع الدكتور ثروت باسيلى ..
















* رجل عصامي بدأ حياته العملية بعد تخرجه في كلية الصيدلة
* بطموحه وعزيمته القوية أصبح صاحب مكتب علمي لتوزيع الأدوية، ثم صاحب أشهر شركات الأدوية في الشرق وهي "آمون للصناعات الدوائية". والآن هو صاحب شركة "آمون القابضة"
* رئيس غرفة صناعة الأدوية.
* عضو أمانة السياسات بالحزب الوطني.
* وكيل لجنة الصحة بمجلس الشورى.
* وكيل المجلس الملي العام
..كان لنا مع الدكتور ثروت باسيلي هذا اللقاء.

س: أولاً نريد الاطمئنان على صحتكم ولاسيما أننا نعلم إنك عدت قريباً من رحلة علاج بأمريكا؟

الحمد لله أنا بخير الآن بعد أن تم علاجي بأمريكا من كسر في ذراعي.
س: دكتور باسيلي مثال يُحتذى به للشباب في مصر فكيف بدأتم مشوار حياتكم إلى أن أصبحت رجل الأعمال الشهير؟
بدأت حياتي العلمية كصيدلي بأسوان، عام 1961 (من 48 سنة)، وبعد رحلة كفاح وصبر أصبحت فيما أنا عليه الآن بفضل معونة الله.

س: نشرت مجلة آخر ساعة موضوع بعنوان: "البابا يخالف قوانين الكنيسة" وقد نسب هذا الكلام لكم، وتسبب لكم في بعض المشاكل. فما تعليقكم؟
الموضوع الذي نُشر لي كله صحيح ولكن عنوانه ليس لي به أي علاقة، وهم في الحقيقة لم ينسبوا العنوان لي وأنا لم أقل أبداً أن البابا يخالف قوانين الكنيسة بل بالعكس فعندما سئلت: هل من حق قداسة البابا أن يقوم بشلح كاهن من إيبارشية غير تابعة له. أليس بهذا يخالف قوانين الكنيسة؟ أجبت أن قداسة البابا هو الرئيس الأعلى للكنيسة القبطية ورئيس كل الأجهزة والمؤسسات التي بها وأنه لا يملك أن يشلح كاهن فقط إنما من حقه أن يشلح أسقف إذا خالف تعاليم الكنيسة أيضاً.

س: إذا لماذا وضعوا هذا العنوان بهذا الشكل؟
عندما سألت مسئولي المجلة قالوا أن رئيس تحريرها هو الذي وضع العنوان ليزيد من بيعها وقالوا "أن العنوان بياع"، وأنا لا أتفق معهم في هذا الرأي الذي به تسببوا في مشاكل كثيرة.

س: أصدر المجلس الملي العام بياناً مفاده أن ما قاله د. باسيلي في المصري اليوم ومجلة آخر ساعة لا يعبر عن رأي المجلس الملي العام ولكنه يعبر عن رأيه فقط. فما تعليقكم؟
عندما أقول رأي ما في موضوع ما أعبر عن رأيي الشخصي، فمثلا عندما أقول رأي وأنا عضو مجلس شورى فهل هذا معناه أن هذا رأي مجلس الشورى؟ فإن أرائي في بعض الموضوعات لا تعبر عن الجهات التي أنتمي لها وخصوصاً أنها جهات مختلفة ولها آراء مختلفة، وأريد أن أضيف شيئًا، وهو أن المقال المتسبب في هذه المشكلة كان به رأيي وأراء أشخاص آخرين لا أعرفهم وهم من قالوا هذا الكلام الذي تسبب لي في مشاكل جمة.

س: ما تعليقكم على شائعة النبوءة بوفاة قداسة (البابا أطال الله عمره)؟ كنت بأمريكا يوم 4 أغسطس 2009 وقبل أن أسافر بيوم ذهبت لقداسة البابا وصلى من أجلى وودعته وكانت الأحوال في مصر مستقرة، وفي يوم 12 أغسطس وأنا بأمريكا قرأت هذه الشائعات بالجرائد وهذه الشائعات بقدر كبير من السذاجة وغير منطقية بالمرة.

س: ما رأيكم فيما تردد أن الأنبا يوأنس هو مصدر هذه الشائعة؟
أنا لا أعتقد أن نيافته يقول هذا الكلام، ولو قاله لسمعته منه أو مِمَن حوله ونيافته أكد أنه لم يقل ذلك.

س: إذاً.. لماذا تم تعيين نيافة الأنبا بطرس سكرتيرًا خاصًا لقداسة البابا في هذا التوقيت بالذات؟
لم يصدر أي بيان من الكاتدرائية يُفيد أن الأنبا بطرس تم تعيينه في سكرتارية البابا، فعندما يتم تعيين شخص ما في مكان معين فإن الجهة المختصة هي التي تعلن تعيينه، أنا لا أؤكد ولا أنفي هذا الكلام، فمن له حق تأكيد أو نفيه هو قداسة البابا ولاسيما أنه بشأن سكرتيره الخاص.

س: ما رأيكم في بعض التكهنات التي تقول أن قداسة البابا قام باستبعاد نيافة الأنبا يوأنس من السكرتارية الخاصة به؟
إن سيدنا البابا عندما ظهر في اجتماع الأربعاء كان ممسكًا بيد الأنبا يوأنس، ولم يرد على أسئلة الناس بخصوص هذا الموضوع إلا بمزيد من الثقة للأنبا يوأنس وأنا أعرف جيداً مدى قوة العلاقة بينهما، علاقة أب وابنه ولم تختلف في يوم من الأيام عن هذا.

س: هل هناك أيدي خفية تحاول أن تنال من وحدة الكنيسة؟
مرت على كنيستنا سنوات طويلة ولم نسمع من قبل شائعات بهذا الحجم مثلما حدث أخيرًا، لست أعرف لماذا ولست من هواة التفكير بأن هناك مؤامرة، ولكني أتعجب لهذا الكم من الشائعات المتزامنة.

س: هل قدمتم استقالتكم من المجلس الملي العام؟
لا يمكن تقديم استقالة من عضوية المجلس الملي لأن هناك قانون -مازال قائمًا، لم يتم تعديله- يحدد مواصفات المرشح لعضوية المجلس الملي، وتقوم وزارة الداخلية بعمل انتخابات يصدر بنتيجتها قرار جمهوري. فعندما يريد عضو تقديم استقالة فلأي جهة يقوم بتقديمها.

س: لماذا لم تحاول أن تقوم بعمل حديث مع قداسة البابا على قناة CTV لتوضيح هذه الأمور الشائكة؟
أتمنى أن نقوم بعمل حديث مع قداسته وقتما يريد، كنت أتمنى أن قداسته يقوم بتوضيح هذه الأمور في مؤتمر صحفي أو في اجتماع الأربعاء ولكني أرى أيضاً أن قداسته إنسان حكيم ومتعقل للغاية وأدرك جيداً أنه يفكر بشكل هادئ ومنطقي وسليم دائماً.

س: ما رأيكم في إضراب 11 سبتمبر؟
أنا لست مع وجود إضراب، فهناك وسائل كثيرة للتعبير عن الآراء بالطرق القانونية كنشر الآراء أو المناقشات والأبحاث ونقول فيها مطالبنا وهذا كله يجد عناية شديدة من الجهات المختصة.

س: ما رأيكم في إصدار القانون الموحد لدور العبادة؟
هناك تساؤل في هذا الموضوع. هل سن هذا القانون سيمنع عرض بناء الكنائس على الأمن، أم سوف يُعرض، فإذا عُرض عليهم أولاً فما الفائدة من سنه؟ أما لو تم البناء بدون العرض عليهم فيكون هذا تطور هائل وفي هذه الحالة أكون مع إصدار هذا القانون ومُشجع له.
والجدير بالذكر أنه في العقود الماضية قد تم التصريح ببناء عدد من الكنائس بموجب قرارات جمهورية.

س: في تصريح لكم صرحت بأنه لا يوجد اضطهاد للأقباط في مصر، فما تعليقكم على كل الأحداث الطائفية (حرق بعض الكنائس وقتل أشخاص) التي حدثت؟
كلمة اضطهاد كلمة كبيرة والناس تخلط بينها وبين التمييز، فهناك تمييز لكن لم يصل إلى مرحلة الاضطهاد فأنا لا أظن أن كلمة اضطهاد تنطبق على أحد في مصر في الوقت الحالي. وهنا نتساءل.. هل أصبح هذا الموضوع ظاهرة؟! أنا كمواطن قبطي أذهب إلى الكنيسة بحرية ولا أشعر بشيء غير عادي.

س: ما هو دور قناة CTV في الإعلام الكنسي؟
هذا التقدير يجيب عنه المشاهدون، هل هي مؤثرة ومفيدة أم غير مؤثرة.
س: قناة CTV وعدت بإنتاج مسلسلات درامية فمتى ستبدأ؟ هذا يحتاج تدقيق ودراسة فلابد من التأني.

س: رسالة تحب أن توجهها لأي شخص لتوضيح بعض الأمور..
أتمنى نرفع عيوننا جميعاً إلى فوق ونراعي الله في كل كلمة وفي تصرفاتنا، وظنوننا التي نظنها بدون تأكيد، ولا نشجع أي كلام يُقال لأنه أحياناً يكون مخالف للواقع ويتسبب في ظلم ومشاكل للأبرياء.
وأخيراً نشكر د. ثروت باسيلي على هذا الحوار



طرق جميلة لحفظ أية الدرس لمدارس الأحد

طرق جميلة لحفظ أية الدرس لمدارس الأحد
عليك إذا أردت أن تحبب الأطفال في حفظ آيات الكتاب المقدس ، أن تقدمها لهم بصورة مشوقة ، لتساعدهم على حفظها و استرجاعها . لذلك راع هذه الملاحظات:
+ أقرأ الآية من الكتاب المقدس أمام الأطفال ليعرفوا أن الكتاب المقدس هو مصدرها
+ أشرح معنى الكلمات الصعبة
+ أشرح الآية على ضوء الدرس . كيف أن القديس أو شخصية القصة نفذ هذه الوصية ،أو كيف تشرح أحداث القصة معنى الاية ، و كيف نطبق هذه الآية عمليا في الجزء الخاص بالتطبيق العملي





بعض الطرق المختلفة لتحفيظ الآية:
1- لعبة الكروت : تكتب كل كلمة من كلمات الآية على ورقة منفصلة ، و ملونة بلون مختلف أو شكل مختلف وعلى الأطفال ترتيب كلمات الآية و قراءتها.
2- لعبة الكرة : يقف الأطفال في دائرة و الخادم في منتصف الدائرة ، و يرمي الكرة لطفل ، و الطفل الذي تصل إليه الكرة يقول أية الدرس ، و هكذا حتى يحفظ كل الأطفال الآية .
3- لعبة الدائرة : يكون الأطفال دائرة ، و يختار الخادم طفلا ليقف في منتصف الدائرة و يقول له الأطفال بنغمة إيقاعية بسيطة " قول لنا آية الدرس . أية الدرس " فيقول أية الدرس . و إذا لم يستطع ، يقول له كل الأطفال الآية و إذا استطاع يختار طفلا أخر ليدخل الدائرة و هكذا
4- لعبة الموسيقى : أرسم مربعا على الأرض يكفى لوقوف طفل واحد ، أو ضع علامة على الأرض ، و يجري الأطفال أو يمشوا على مارش موسيقى ، أو تصفيق بحيث يتناوبون في المرور على المربع أو العلامة ، و حينما تقف الموسيقى يقول الطفل الموجود داخل المربع ( أو الذي بجوار العلامة ) الآية .
5- قراءة الشفرة : أكتب الآية بالشفرة و أعطهم مفتاح الشفرة ليحاولوا معرفة الآية
6- لعبة الرسم : أطلب من الأطفال عمل لوحات تعبيرية ، تكتب فيها الآية مع بعض الرسوم المبسطة
أستخدم الآية في الدرس :- يمكن اختيار أحد المجالات التالية :-
+ في التمهيد :- أبدأ تمهيد الدرس ، بان تجعل الأطفال يحفظون الآية بواسطة لعبة ، ثم ناقش معهم معنى الآية ، ثم قل " درس اليوم عن شخص نفذ هذه الآية "
+ في القصة :- ردد الآية أثناء القصة عدة مرات على لسان الشخصية الرئيسية في القصة ، أو اقرأها بعد كل فترة أو استخدمها كتعليق على الإحداث
+ في الاستجابة : يحفظ الأطفال الآية
+ في أسئلة الفهم : اسأل من الذي نفذ الوصية كيف نفذ هذه الوصية
في التدريب :
1- أعط مواقف من الحياة ، و أسال كيف ننفذ هذه الآية ، في هذا الموقف .
2- أعط موقفا و ردود فعل بعض الأشخاص ، ثم أسال من الذي نفذ الوصية من هؤلاء

"تصالحوا مع الله" 2كو5: 20


"تصالحوا مع الله" (2كو5: 20)

+ كلمة الرب لنا اليوم مستمدة من رسالة القديس بولس الثانية إلى كنيسة الله في كورنثوس، وفيها دعوة للمصالحة مع الله. ويقول لنا فيها القديس بولس الرسول.
"الله (الآب) الذي صالحنا لنفسه بيسوع المسيح، وأعطانا أيضاً خدمة المصالحة. أي أن الله كان في المسيح (الفادي)، مصالحاً العالم. إذن نسعى – كسفراء عن المسيح – كأن الله يعظ بنا. نطلب (كنواب) عن المسيح: تصالحوا مع الله" (2كو5: 18).

+ فالخطية قادت لهلاك البشر، وأوجدت خصومة مع الله لذلك فهي تحتاج إلى مصالحة، وإلى مُصالح (وسيط).

+ وكان الإنسان الأول في صلح وسلام مع الله، ولما أخطأ خاف وهرب منه، وفقد الشركة مع الله. فلا شركة للنور مع الظلمة (2كو6: 14)، وهو أمر منطقي.

+ وزادت الخصومة، حتى تحولت لعدواوة لله (يع4: 4)، (1يو6).

+ والخطية هي تمرد وحزن للروح القدس (أف4: 30)، ورفض لله ذاته (1صم8: 7) وبالتالي لايسمع الله للخطاة (إر11: 14)، (إش1: 15-16)، (يو9: 31).

+ والخطية أيضاً هي انضمام للشيطان، وقطع العلاقة مع الله الحنون، ولذلك ينادي القديس بولس الرسول ويقول "تصالحوا مع الله".

+ وهنا يأتي التساؤل الهام: كيف نصطلح مع الله؟!
1-  أن نشعر بأننا لا يمكن أن نعيش بدونه، وأن في صلحنا معه ضرورة أساسية، لمساعدتنا في محناتنا وضيقاتنا وحاجاتنا.

2-  مداومة محاسبة النفس، واكتشاف كل ما يُبعد عن الله. واصلاح تلك الأخطاء أولاً بأول، لتظل الصلة دائمة مع الله، طول الحياة.

3-  الإرتباط بوسائط النعمة والإستعداد الروحي للتناول من السر الأقدس، بالصلح مع الله القدوس، وترك الخطايا والعادات التي تغضب الرب.

4-  كلما ظهرت مشكلة حياتك، أو أحاطت بك المتاعب، قل لنفسك "أنه ربما بسبب ابتعادي عن الرب، ولابد أن أرجع   إليه، لكي ينقذني منها" فهل تفعل؟!

5-   وتذكر دائماً وعود الرب: "ارجعو إليَ فأرجع إليكم" (ملاخي3: 7)، فكيف يرجع إليك، إن لم تبدأ المبادرة؟!


+ إذن رجعوعك إلى الله، والتصالح معه، لازم لكي يقف الرب إلى جوارك في مشاكلك ومتاعبك وضيقاتك، ويرحمك، ويحميك من الأعداء الخفيين والظاهرين، لأنه "إن كان الله معنا، فمن علينا" (رو8: 31).

+ وإن لم تصطلح من الآن مع الله فبالتأكيد سيرفضك في سماه.



زوجى.....ولكن




أخواتي
عندما تتعرض الزوجة لمرض ما
فهي تبحث عن زوجها ليكون سند لها

تشعر بأنها عب ثقيل
لا يستطيع احد حمله عنها  إلا .......هو
فهو من يقويها .....يساعدها
بل انه هو الوحيد الذي تسمح له بحملها
ومساعدتها في حمل مرضها واحتمال أنينها





أخواتي
قصتي معكم حدثت بالفعل
اضغط لتكبيـر الصورة
أثناء احتفالات كنيسة العذراء بالزيتون
بتذكار صعود جسد والده الإله

وبينما كانت شوارع الزيتون مكتظة بآلاف من الأشخاص
وزفه الأيقونة تمر بالكنيسة
وقف الزوج بجوار زوجته يشهد دموعها المتواصلة
و يحاول تشجيعها وتقويه همتها

ولكن الزوجة المشلولة تتوسل بدموعها لزوجها
ليمشى بها وسط زفه والده الإله
والزوج يحاول أن يقنعها بأنه لا مجال لذلك مطلقا في وسط ذلك الازدحام والأمن والشعب
فكيف له ان يدفع كرسى متحرك؟
ولكن الزوجة تمسك بيد كل فرد في أسرتها تتوسل إليه بان يقنع  زوجها بان يمشى بها في الزفة

والزوج  يحاول إقناعها بأنه لا يستطيع دفعها في وسط هذا الزحام والأمن محاصر المنطقة
والشعب ألوف ألوف في الشوارع
والزفة تملا الكنيسة والشوارع
صور بنات تبكي ، صورة بنت تبكي ، بنات زعلانه
عبثا يحاول إقناعها بأنه يخشى عليها من السقوط والألم وجرح المشاعر...ولكن الزوجة ترجوه وتتوسل إليه
فلم يكن أمام الزوج سوى حمل زوجته المشلولة على كتفيه
والسير بها مع الزفة

والزوجة تسأله :كيف ستحملني كل هذا الوقت؟؟؟...
ما عليك زوجي سوى دفع الكرسي فقط
ولكن الزوج المحب يرفض باستماتة دفعها ويخبرها:بان حملها اخف عليه وطاه من ترك الشعب يسقطها من كرسيها أمامه





والكهنة ينظرون الزوج وهو حامل زوجته
بمنتهى الحب والرحمة يحاول إرضائها
بل..ويطلب من عينيها أن تكف عن التوسل و البكاء
والزوجة تصرخ وتهلل وتسبح بصوت أعلى من صوت الأرغن والترينتو





وبالفعل لف الزوج حاملا زوجته بالدورة الأولى
وبالثانية ....أخذت ألزوجه تنادى زوجها وتدفعه بان ينزلها
وهو لا يستطيع سماع صوتها من وسط تلك الضوضاء
فأخذت تمسك برأسه تطالبه بان ينزلها أرضا
وهو يتعجب كيف يا زوجتي؟
كيف ستنزلين أرضا وأنتي تعانين الشلل في وسط هذا الازدحام؟
كيف أتركك تتخبطين وسط الشعب ؟واجد من يدفعك ومن يسقطك؟





ولكن الزوجة تصمم وتتوسل أن ينزلها زوجها
وتبوح له بهمس:اشعر بقوه في رجلي..أنزلني يا حبيبي
وامام توسل الزوجة لزوجها لم يكن منه إلا أن انزلها
وفجاه وجد الزوجه تبدأ بتحريك قدميها
رد:,صور,الأيقونات,من,القيامة,لنياحة,القديسة,العذراء,مريم,(3) , www.orsozox.com , منتدى ارثوذكس موقع كنيستى رئيس الملائكة الجليل ميخائيل والشهيد مارجرجس بالبدرشين , رد: صور الأيقونات  من القيامة لنياحة القديسة العذراء مريم (3)

بلااااا أنها تمشى تسير مع الزفة
وتهلل وسط الشمامسة
والجميع غير مصدق
ففي الدورة الأولى كان الزوج يسير حاملا زوجته





أما بالثانية فقد كانت الزوجة تسير وهى ممسكه بيد زوجها
و الأفراح تملا الكنيسة

أخواتي
إذا لم يوجد الزوج في وقت حاجه زوجته له
لم يعد له أي حاجه بعد
أحيانا كثيرة ترفض الزوجة مساعده زوجها
إرضاء لكرامتها
ولكن باطنها يطلب ......بل ويتوسل
بان يقدم لها يد المساعدة دون أن تطلبها





للاشتراك معنا بالجروب اضغط الصوره

المرجع


اربعون معجزه لوالده الاله






أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010