رحلة الخماسين المقدسة


رحلة الخماسين المقدسة
- ملخص من كتاب رحلات مع المسيح للقمص بيشوي كامل 
-
الخماسين ليست انتهاء لجهاد الصوم واسبوع الالام بل بداءة جديدة للجهاد الروحي الايجابي للثبات في المسيح. فالتوبة جهاد مستمر في الصوم للوصول لنقاوة القلب، والثبات في المسيح القائم جهاد ايجابي مستمر للحياة في المسيح.
ورحلة الخماسين في كل مراحلها تدور حول اعلان شخص رب المجد يسوع في حياتنا والثبات فيه. وأول الرحلة هو الايمان بالمسيح الذي قام ليقضي نهائيا على اي اثر للشك فينا، وبعد ذلك يصير المسيح خبزنا، وماء حياتنا، ونورنا، وطريقنا، وغلبتنا – حتى نصل في النهاية الي الامتلاء بروح الله القدوس الذي ارسله المسيح لنا. فالمسيحية ليست مجرد وصايا سامية، ولكنها حياة بالمسيح، "فالمسيح يحيا في"، وروحه القدوس يسكن في، وجسده ودمه هما طعامي، والمسيح الحال في هو قوتي وغلبتي – وليست الغلبة امر يأتي لي من الخارج. فالكنيسة رتبت لنا قراءات اَحاد الخماسين في حكمة الروح القدس، لكيما تكون مراحل عملية للجهاد الروحي للثبات في المسيح، كاستمرار لجهادنا في الصوم المقدس:
الاحد الاول: الرب يسوع هو ايماننا وقيامتنا من الشك. (يو20: 19-31)
الاحد الثاني: الرب يسوع هو خبز حياتنا. (يو6 :54-58)
الاحد الثالث: الرب يسوع هو ماء حياتنا. (يو4: 1-42)
الاحد الرابع: الرب يسوع هو نور حياتنا. (يو12 :35-43)
الاحد الخامس: الرب يسوع هو طريق حياتنا. (يو14: 1-11)
الاحد السادس: الرب يسوع هو غالب العالم. (يو16: 23-33)
الاحد السابع: الرب يسوع هو مرسل لنا روحه القدوس. (يو15: 26 ، يو16: 1-15)
الاسبوع الاول:
ثبت الرب يسوع في الاسبوع الأول ايمان تلاميذه، فدخل والابواب مغلقة ليعلمهم ان القيامة هي خروج من قبر مغلق، هي خلق حياة من الموت،هي نجاح من الفشل، هي ايمان بعد يأس، هي خروج من ضعف الانسان، هي الايمان المطلق ... هي كل حياتنا كمسيحيين.
والايمان المسيحي مبني على وجود الله في حياتنا، معنى ذلك أننا بالايمان نحصل على امكانيات غير محدودة لله الحال فينا فنستطيع كل شئ في المسيح الذي يقوينا ونكتشف ان لنا في المسيح قامة اكبر بلا مقارنة من قامتنا البشرية، فنتقدم الي وصية الانجيل ونجدها بسيطة جدا لاننا بالله الحال فينا نستطيع ان ننقل الجبل ... نحن في المسيح اكثر بكثير جدا جدا من ذواتنا ...!!!
وفي نهاية الاسبوع ازال الرب شك توما عن طريق لمس جراحاته المشفية وهكذا يا اخوتي في الاسبوع الاول علينا ان نثبت انظارنا في الرب القائم وفي جراحاته في قوة ايمان انه سيقيمنا ... سيقيمنا ... سيصنع بنا المستحيل، انه اسبوع الايمان.
الاسبوع الثاني:
ان الشعب في القديم لمحتاج للطعام في هذه البرية القاحلة، وهكذا أرسل لهم الرب المن النازل من السماء، وهنا يؤكد انجيل الاحد الثاني ان من ياكل جسد الرب فله حياة، ولا حياة لانسان بدون جسد الرب. المن يصلح لاعالة الشعب، ولكنه لا يضمن لهم دوام الحياة "اباؤكم أكلوا المن في البرية وماتوا"، اما القيامة المسيحية فليس فيها موت أبدا بل كما ان المسيح حي بالاَب كذلك نحن نأكله ونحيا به للأبد.
ما قيمة الحديث عن القيامة لو كان الشخص القائم لابد ان يموت فيما بعد!!. ان القيامة تعني غلبة الموت، تعني الحياة الدائمة، وغذاؤنا فيها جسد الرب الدائم الحياة.
يا اخوتي هذا هو اسبوع الثبات في المسيح القائم... كلوا جسده، واثبتوا في قوة قيامته، اثبتوا في الحياة، اثبتوا في الحياة واحيوا به.
ومن ناحية أخرى فكل طعام عالمي سوف لا يورثنا الا الموت... فعلام التهافت على اطعمة العالم المسمومة.. على ملذاته ومراكزه وأمجاده الذائلة.
الاسبوع الثالث:
ومن الامور الضرورية للشعب في البرية هو الماء لأن بدونه يهلكون عطشاًُ، لذلك أرسل لهم الرب ماء من الصخرة ليشربوا. اننا نتعجب كيف يمكن ان يعيش المسيحي في هذا العالم بدون مياه الروح القدس. الانسان له عواطف ومشاعر واحاسيس لابد ان تشبع، فان لم يصل الي الامتلاء بالروح القدس فانه سيعطش الي العالم ومياهه التي كل من يشرب منها يعطش. هذا هو موضوع انجيل الاحد الثالث عن المرأة السامرية.ان ربنا يسوع المسيح كشف لنا عن طبيعة روحه القدوس فقال انه انهار ماء حي يفيض الي حياة ابدية، فطبيعته الحياة، والحركة، والارواء، والفيض على الاخرين. فلابد ان المسيحي هذا الاسبوع يختبر الامتلاء من الروح بالصلاة، والتأمل في الانجيل، والزهد في هذا العالم... حتى يحس بحركة روحية باطنية تشبع وتروي كل احتياجاته العاطفية والنفسية والروحية. والكنيسة تنادي "الروح والعروس يقولان تعال ومن يسمع فليقل تعال ومن يعطش فليأت ومن يرد فليأخذ ماء حياة مجاناً" (رؤ 22 :17).
ففي القيامة ينبغي ان نحس بالحركة الباطنية للروح القدس في حياتنا ونفيض على الاَخرين ايضاً. ان اي انسان يتكلم عن القيامة بدون احساس بجريان الماء الحي من بطنه لهو انسان يعيش الموت وهو لا يدري ان كل مسيحي في الكنيسة يجري من بطنه انهار ماء حي ... اين هي ... اين هي!!. الانسان يريد ان يأخذ من خارج دائماً... وفي جهله يظن انه لا يملك انهارا في داخله، ان القديسين قد اكتشفوا هذه الينابيع... هيا بنا يا اخوتي الي الداخل الي ينابيع الحياة... لنذوق قوة القيامة ونرتوي بمياه روحها الفياضة، لنذوق ينابيع الحب المتفجرة من الجنب الالهي على الصليب. فلا نعود ابداً، ابداً ان نعطش الي مياه العالم.
الاسبوع الرابع:
ان الامر الرابع الهام جدا للشعب في البرية هو عمود النار الذي يضئ لهم الطريق وسط ظلام البرية. وهذا هو موضوع انجيل الاحد الرابع حيث يقول يسوع: "سيروا مادام لكم النور... أنا جئت نوراً الي العالم حتى كل من يؤمن بي لا يمكث في الظلمة".
القيامة هي مسيرة في النور لأن الذي يسير في الظلام يعثر ويسقط ويموت. يا اخوتي يجب ان نعيش هذا الاسبوع في بركات النور، نور الانجيل، نور الروح القدس، نور الكنيسة وتعاليمها... ونحذر من التخبط في ظلمات تيارات العالم الفكرية وانحرافاته الشهوانية واهتماماته باللبس، ونحذر من ظلمات الجسد والنفاق والمداهنة والمراوغة والحقد والكراهية... لنسير في نور الحب الالهي والبساطة ... هذا هو اختبار القيامة في هذا الاسبوع.
الاسبوع الخامس:
ان الاربعة اعمدة السابقة (الايمان، المن، مياه الصخرة، وعمود النور) لكافية جدا لكي ترسم لنا طريقا واضحا يوصل الي كنعان. وهذا هو موضوع انجيل الاحد الخامس حيث يقول الرب يسوع: "انا هو الطريق" وقوله انا هو الطريق يعني انه لم يأت ليرسم لنا الطريق، بل قال انا هو الطريق. وتوضيحا لذلك نذكر كلمات الرسول: "لاننا اعضاء جسمه من لحمه ومن عظامه" (اف5 :30). وبقدر ما تثبت الاعضاء فيه، بقدر ما يصبح طريقنا مضمونا. الاحد الخامس هو الاحد الذي يسبق خميس الصعود من أجل ذلك تشرح لنا الكنيسة كيفية الصعور للسماء فيسوع هو رأس الكنيسة صعد الي السماء – ونحن اعضاؤه ثابتين فيه، من هنا نقول: "اما نحن فسيرتنا في السماويات". وعندما صعد الرأس الي السماء وجلس عن يمين الاَب والجسم والاعضاء ثابتة فيه، من هنا يحق للكنيسة على الارض في غربة البرية ان تقول: "أقامنا معه واجلسنا معه في السماويات" (أف2: 6). خلاصة القول اننا لا نبحث عن طريق لأن يسوع هو طريقنا... فلنثبت فيه وليكن فكرنا محصورا في الذي اصعدنا الي السماء وأعد لنا مكانا عن يمين الاَب فنعيش السماء معه على الارض. اَمين.
الاسبوع السادس
ان الشعب العابر في البرية السائر في الطريق عليه ان يستعد بالله الغالب لمحاربة عماليق، وبالاحتراس من الاشتياق لقدور اللحم والبصل والكرات والعجل الذهبي... لقد انتصر موسى على شهواتهم بالتطلع لكنعان. ان موضوع الكنيسة هذا الاحد هو "انا قد غلبت العالم، في العالم سيكون لكم ضيق". عندما يتأكد المؤمنون الثابتون في المسيح انه قد غلب (فعل ماضي) العالم... عندئذ يتشددون في جهادهم، وبعلامة الصليب يهزمون عماليق، وبالهذيذ في الامور الالهية السماوية يكفون عن شهوات العالم، والثبات في المسيح: "وانا لست وحدي لأن الاَب معي" ... اننا نتعامل الان مع شيطان مغلوب، وعالم مغلوب وخطية مدانة في الجسد.
اننا لا نبحث عن نصرة من الخارج لأن الغلبة في داخلنا هي يسوع. هو غلب لنا ونحن غالبون به في داخلنا... وهو ينادينا في انجيل هذا الاحد قائلا... الي الاَن لم تطلبوا شيئاً باسمي اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملاَ... ام الحياة في قوة القيامة لا تعرف الا الغبة، والفرح، واحتقار اباطيل هذا العالم.
الاسبوع السابع:
هو ما لا نجد له مقابل في برية العهد القديم، انه عطية الاَب المرسلة لنا بواسطة ابنه الحبيب... انه روحه. بأي اشتياق وبأي التهاب قلب تعيش الكنيسة هذا الاسبوع في ذكريات الروح المعزي الذي نزل في شكل السنة نار. المسيحي بدون الروح القدس يعيش يتيماً "لن اترككم يتامى"... ان موضوع هذا الاسبوع هو الامتلاء من الروح القدس. والامتلاء يبدأ اولا بالتوبة "ولا تحزنوا روح الله القدوس الذي به ختمتم ليوم الفداء، ليرفع من بينكم كل مرارة وسخط وغضب وصياح وتجديف مع كل خبث، وكونوا لطفاء بعضكم نحو بعض شفوقين ومتسامحين كما سامحكم الله ايضا في المسيح" (أف4: 30-32). "ولنهرب من الزنا والنجاسة والطمع والقباحة وكلام السفاهة..." (أف2 :5). والخطوة الثانية في الامتلاء بالروح القدس تكون: "بالصلاة والاختلاء، والشكر، والتسبيح، والطاعة مع الخضوع..." (أف5: 15).
+ + +
وبهذا الاحد تنتهي الخماسين المقدسة، وهكذا تدرجت بنا الكنيسة من القيامة الي الثبات الي السير في الطريق واخيرا الي الامتلاء، حيث تنفتح حياتنا لتفيض، حيث تجري من حياتنا انهار ماء حي تفيض من الكنيسة وعلى الكنيسة وهنا يبدأ صوم الرسل الأطهار، وهو صوم مقدم منا للكنيسة لأجل الكرازة وانتشار ملكوت الله.
ان النفوس التي وصلت للامتلاء، تقدم أصوامها وصلواتها في انسحاق ذبيحة حب من أجل الكنيسة التي اشتراها بدمه: من اجل سلامتها، من اجل اَبائها، من أجل اجتماعاتها، من اجل الكرازة وانتشارها، من أجل وحدانية القلب التي للمحبة ... من أجل الكنيسة كلها.

كاروزنا الحبيب مارمرقس


كنيستنا القبطية دي قصة أجيال أبطالها كانوا أبطال بناها شهدا أبرار برضاهم حاربوا الأشرار بصلاتهم ليل مع نهار شالوا عنها كل الأخطار …. يا هناكي ياكنيستنا بكاروزك العظيم ناظر الإله مارمرقس الرسول والشهيد بناكي ورواكي بدمه المسفوك والمرشوش وإسألي شوارع اسكندرية وهى تقولك دي شاهده لآلامه وجراحته وقطع راسه.
هذا هو القديس مارمرقس الذى لا نستطيع أن نحصر كرازته فى مصر فقط، إن عمله الكرازي لا يقتصر على كنيستنا القبطبية وحدها ولكن هذه الكنيسة المجيدة هي عمله الأساسي يُضاف إليها عمله العام فى المسكونة كلها.
ماذا أقول عنك يا ناظر الإله والإنجيلي الشهيد يا من أتيت وأنرت لنا بإنجيلك وعلمتنا الأب والإبن والروح القدس.
ماذا أقول عنك يا من كنت تعكف على الكرازة وكلمة الله فى وقت مناسب وغير مناسب؛ ياللي بسبب حذائك الممزق من كثرة السير على الأقدام والسفر الكثير لكي توصل لنا كلمة الله؛ حولت الاسكندرية لا بل مصر كلها من الوثنية إلى المسيحية فأنت بحق مُدبرها الأول ومبدد أوثانها.
ماذا أقول عنك يا من تشبهت بمُخلصك الصالح تصفح وتطلب عن مُعذيبيك؛ أطلب من الرب عنا نحن أيضاً لكي يُنعِم الرب علينا بغفران خطايانا ويحِل مشاكلنا.

إننا مدينون بإيماننا لهذا القديس العظيم الذي كرز في بلادنا باسم المسيح، وسفك دمه الطاهر على أرضنا من أجل توصيل كلمة الرب إلينا ونحن مدينون أيضا لهذ القديس الذي كان أو من كتب لنا إنجيلاً يسجل فيه حياة السيد المسيح وأعماله وفداءه للبشرية.
ونحن مينون لذها القديس الذي تسمت أول كنيسة في بلادنا على اسمه وفيها دُفن جسده الطاهر ومن عند ذلك الجسد كان البطاركة يُختارون وكان أول عمل لهم هو التبرك بقبره وإحتضان رأسه الطاهرة وإلباسها كسوة جديدة، هذا القديس العظيم الذي بشر باسم المسيح في مصر وليبيا وقبرص وفي بعض بلاد أسيا وفي روما وبعض بالد أوروبا وتكرمه كثيرا ڤينسيا وتلتمس بركاته مدن وبلاد عديدة هذا الرسول والكاروز والإنجيلي والشهيد ناظر الإله الذي كان بيته أول كنيسة في العالم (أع12: 12) وفي بيته أسس الرب سر الإفخارستيا وفيه أيضا حل الروح القدس على التلاميذ هذا القديس صانع الكثير من المعجزاتالذي يُرمز إليه بأسد وهذا الأسد أيضا هو رمز إنجيله وطابعه.
كم كان أشد تقصيرنا نحو هذا القديس العظيم في الماضي ولكننا الآن نحول بكل ما نستطيع أن نكرمه من كل قلوبنا كآبٍ لجميعنا.
استقبلنا رفاته بإحتفال عظيم وبيننا الكاتدرائية الكبرى على اسمه  وكثرت على اسمه الكنائس الجديدة في كل موضع وبخاصة في بلاد المهجر حيث يفتخر أبنائنا في الخارج بأنهم أبناء هذا الكاروز العظيم وأُطلق اسمه على أول أسقف لنا في فرنسا وأصبحت أعياده ذكرة طيبة تبعث في القلب إحساسات عميقة.
على أن أجمل ما نقدمه لهذا الكاروز العظيم هو أن نتبع طريقه، ونُكمِّل عمله في الكرازة والتبشير تمذكرين جهاده من أجل الإيمان وأسفاره الكثيره وخدماته في قارات العالم الثلاث وقت ذاك وتعبه في وهو يسير المسافات الطولية ماشيا على قدمية حتى تمزق حذاءه، فلتكن روحه معنا وليعطنا الرب أن نسير مع هذا الرسول على الطريق فلا نفتخر باطلا بأننا أبناء القديسين دون أن نعمل عملهم مكملين رسالتهم.
قداسة البابا شنودة الثالث

 سنة وانتم طيبين عشية إستشهاد كاروزنا الحبيب مارمرقس يوم السبت القادم 6.30م تماماً وزى ما إحتفلنا بمارجرجس الاسبوع الماضى وفرحنا كلنا إن شاء الله نشوفكم كلكم ونفرح بمارمرقس
ابونا انطونيوس

احد توما



احد توما
" طوبى لمن أمن ولم يرى"
                                             
                                                                 
اليوم ياأحبائىِ الأحِد الأول مِن آحاد الخماسين المُقدّسة ومشهور " بأحِد توما " لأنّهُ هو اليوم الّذى ظهر فيهِ ربنا يسوع لِتلاميذه مُجتمعين ومعهُم توما فالكِتاب فِى يوحنا 20 : 19 يقول ] وفِى عشيّة ذلك اليوم [ ، وهُنا يقول " اليوم " مُعرّف ، والمقصود بهِ هو يوم القيامة فهو يوم مجيد يوم مُميّز وقد ظهر فيهِ ربّ المجد يسوع للتلاميذ وهُم مُجتمِعين ولمْ يكُن معهُم توما وكانوا خائفين مِنْ اليّهود ، وهذا هو ضعف البشر ، فوقف ربّ المجد يسوع فِى وسطهُم ] وَقَالَ لهُمْ : سَلاَم لكُمْ ! وَلَمّا قَالَ هذَا أَرَاهُمْ يَدَيْهِ وَجَنْبَهُ ، فَفَرِحَ التّلاَمِيذُ إِذْ رَأَوْا الرّبّ [ ، فعِندما جاء توما قال لهُ التلاميذ : قِد رأيّنا الرّبّ ، عشر أشخاص يقولون لهُ رأيّنا الرّبّ ، فوجدنا يقول لهُم : ] إِنْ لَمْ أُبْصِرْ فِى يَدَيْهِ أَثَرَ الْمَسَامِيرِ ، وَأَضَعْ إِصْبِعِى فِى أَثَرِ الْمَسَامِيرِ ، وَأَضَعْ يَدِى فِى جَنْبِهِ ، لاَ أُومِنْ [ يقول لنا الكِتاب : [وَبَعْدَ ثَمَانيَةِ أيّامٍ كَانَ تَلاَمِيذُةُ أَيْضاً دَاخِلاً وَتُومَا مَعَهُمْ ] ،" ثمانية أيام " ، أى مِنْ أحِد القيامة للأحِد التالىِ لهُ ، ] فَجَاءَ يَسُوعُ وَ الأْبْوَابُ مُغَلّقَة ، وَوَقَفَ فِى الْوَسْطِ وَقَالَ : " سَلاَم لَكُمْ ! " 0 ثُمّ قَالَ لِتُومَا : " هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلى هُنَا وَأَبْصِرْ يَدَىَّ ، وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِى جَنْبِى ، وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِناً [ فهو أتى خصّيصاً لِتوما ، فأجاب توما وقال ] رَبِّى وَإِلهِى [ ، ياأحبائىِ توما خجل أن يضع يديهِ فِى جنب السيّد المسيح ولكِن ربّنا هو الّذى جذب يديهِ لِيضعها فِى جنبهِ فهو بِمُجرّد أن قال لهُ ربّ المجد يسوع هات يدك فإِنّهُ تعجّب مِنْ المنظر بِنعمِة ربنا أحِب
 أن أتكلّم معكُمْ فِى ثلاث نُقط وهى :-
1- خطورة الشك:-
الشك ياأحبائىِ أمر صعب جِداً ، فقد يبدو للإِنسان أنّهُ ليس خطيّة وأنّهُ ليس خطأ ، ولكِن فِى الحقيقة ما دام الإِنسان يعيش فِى شك فإِنّهُ لن يتمتّع بالله ، كون إِن الإِنسان مُتردّد فِى يقينه بِقُدرة الله فهذا فِى الحقيقة خطيّة صعبة جِداً فالشك يجعِل الإِنسان يعيش بِلا هدف ، وبِلا رؤيّة ، ويجعل القلق يملُك على الإِنسان ، ولا يرى أنّ الله هو ضابِط الكُلّ ويشُك فِى ذلك ، فنحنُ نُريد أن نتعلّم اليقين الّذى خرج مِنْ شك توما ، مُستحيل أن نتمتّع بِعمل الله فِى حياتنا ونحنُ فِى شك ، أبداً ربنا أعطى لأبونا إِبراهيم وعد أنّهُ سيُعطيه إِسحق إِبن الموعِد ، وربنا حقّق هذا الوعد بعد 20 سنة ، وكان مِن المُمكِن أنّهُ يشُك فِى خلال ألـ 20 سنة ويقول أنّ وعد الله مُمكِن أن يكون غير صادِق ولكِن الكِتاب يقول لنا ] فآمنْ إِبراهيم بالله فحُسِب لهُ بِرّاً [ ، ولِذلك أُمِنّا سارة لمْ يكُن لها نِفَس بِر إِبراهيم فهى لمْ تستطِع أن تُصدّق وعد الله ، ولِذلك سُمى الطِفل " إِسحق " أى ضحِك فربنا هو ضابِط الكُلّ ، كثيراً ما نقع فِى خطيّة الشك وحياتنا مملوءة إِضطرابات وهموم ، وكثيراً ما أشعُر إِن ربنا غير ضامِن لىّ المُستقبل بالرغم مِنْ إِنّىِ عارِف إِن ربنا هو ضابِط الكُلّ ، وخالِق الأنهار والينابيع والبُحيّرات وما فيها ، إِيّاك أن تتعامل مع ربنا فِى شك وإِلاّ فستتعطِلّ حياتك لقد سمِعت فِى الأسبوع الماضىِ أنّهُ توجِد إِمرأة عِندها إِبن تعبان ومحتاج لِعمليّة تتكلّف 2000 جنية ، فالأُم بإِيمان وضعت 1000 جنية فِى دير مارِمينا و 1000 جنية فِى ديرأبو سيفين وطلبت منهُم أن يتدخّلوا ، فبعد ذلك أخذت الإِبن للدكتور ، فالدكتور قال لها أنّ إِبنها شُفى ، هى عِندها إِيمان بِقُدرة ربنا فالإنسان الّذى يُذكّر ربنا بِمواعيده فإِنّهُ ينقِل الجِبال ، ويسمح الله ياأحبائى أن يجعل كُلّ ركائِز العقيدة المسيحيّة مبنيّة على الإِيمان والإِيمان فقط ، فالتجسُدّ بِدون إِيمان لا يُمكِن إِستيعابه ، القيامة بِدون إِيمان لا يُمكِن إِستيعابها ، حقيقة الجسد خُبز ويقول هذا هو جسدىِ ، نقول هذا جسد حقيقىِ لِكى يكون المُستحِق لهُ هو المؤمِن فقط لقد قصدت الكنيسة أنّ الّذى يأخُذ ربنا يسوع لابُد أن يشترِط فيهِ الإِيمان ، فالله بِيعمِل أفعال بسيطة يعرِف بِها هل الشخص سيؤمِن بِقُدرتهِ أم لا ؟ ولِذلك الإِنسان الّذى يشُك فإِنّ معاييره الروحيّة بِتهبُط فلا يستطيع أن يُصلّىِ لأنّهُ شاكِك إِن ربنا سامع للصلاة ، لا يستطيع أن يُسامِح ويقول أنا ما الّذى يضمِن لىِ أنّ الله سيُحقّق وعدهُ الّذى يقول] إِغفِروا يُغفر لكُمْ [ ، ولكِن الشخص الواثِق يكون واثِق أنّ الله يُسامِح ، ويسعى أن يُعطىِ فِى الخفاء لأنّهُ واثِق فِى كلام ربنا الّذى يقول ] أبوك الّذى يرى فِى الخفاء يُجازيك علانيّةً [ فهل تعلموا لِماذا الست العدرا لمْ تذهِب لِترى القبر ولمْ يذكُر الكِتاب موقفها وذلك لأنّ إِيمانها أكبر مِنْ أنّها تذهِب للقبر ، لأنّ ثِقتها فِى القيامة ثِقة أكيدة ، فمريم المجدليّة بلّغِت يوحنا الحبيب ويوحنا الحبيب الست العدرا معه فبالتالىِ تكون قد بلّغِت الست العدرا ، ويوحنا الحبيب ذهب ورأى وبالتالىِ يكون قد أخبر الست العدرا فالإِنسان ياأحبائى الّذى إِيمانه أكيد يكون إِيمانه لا يحتاج إِلى مَنْ يُثبِت له ، أمّا الإِنسان الشاكِك فإِنّهُ فِى كُلّ حين يحتاج أن يسمع عن شىء يثُبِت له ، فيسمع عن صورة بتنّزِل زيت فيذهِب ليراها لِكى يؤمِن بالله ، ويسمع عن سيّده يدها بِتنّزِل زيت فيذهِب إِليّها فِى بيتِها حتى يكون عِنده إِيمان بالله ولِكى يزيد ثِقته بالله ، ولكِن الله يقول ] طوبى للّذين آمنوا ولمْ يروا [ فلنفرِض أنّ هذهِ الصورة خطأ فهل إِيمانىِ خطأ ؟ ، فأنا عِندى أكبر مُعجِزة وهى أنّ المسيح على المذبح كُلّ يوم ، فهل يصِح أن أبحث عن أمور أُخرى ؟! فربّ المجد يسوع عِندما كان على الأرض لمْ يقصِد أن يصنع مُعجِزة فهو لا يُريد أنّ الناس تؤمِنْ بهِ على مُستوى المرئيّات أو تتبعهُ لأنّهُ بطل أو لِكى يظهر أنّهُ صاحِب أمور خارِقة لا أبداً ، فالإِنسان الّذى يشُك فِى رِعاية ربنا لهُ وفِى قُدرتهِ فهذا أمر صعب جِداً 0
2- رعاية ربنا يسوع بالأفراد:-
فربنا يسوع ظهر للتلاميذ مُجتمِعين ولمْ يكُن معهُم توما ، ولأنّهُ تغيّب فإِنّ ذلك هو ذنب توما ، ولكِن ربنا يسوع بِيرعى كُلّ واحِد ويظهر لهُ خصّيصاً ، وعِندما ظهر لمريم المجدليّة قال لها ] إِعلِمىِ التلاميذ وبُطرُس [ 00فلِماذا يؤكّد على بُطرُس ؟لأنّ بُطرُس مِنْ وقت قريب جِداً نكرهُ ، فهو بيظهر لهُ كراعىِ حقيقىِ ، الإِيمان ياأحبائِى هام جِداً فِى حياتنا الروحيّة ، الجسد وَ الدم بِدون إِيمان لاَ يُمكِن إِستيعابهُم ،  ، الحياة الأبديّة ووجود الدينونة ومُجازاة الأشرار ومُكافأة الأبرار كُلّ هذا لا يُمكِن إِستيعابه بِدون إِيمان ولِذلك ربنا سمح أنّ [ هذهِ الغلبة التّى نغلِب بِها العالمْ إِيماننا ] ، وإِلاّ حياتنا ستفقِد أعمِدتها ، وبِذلك سيكون بيتنا ضعيف ، فالحياة المسيحيّة هى مُعجِزة ، هى أمر يفوق الإِدراك والتصّور العقلىِ ، ولِذلك ياأحبائىِ الإِنسان الّذى عِندهُ شك فإِنّهُ يكون مُدمِر فِى حياته ويُريد أن يلتمِس الإِيمان بِمستوى المحسوسات ولِذلك نجِد ربنا فِى العهد القديم كان يقول لِموسى النبىِ هل الماء الّذى عِندكُم مُر ؟! نعم يارب ، إِضرب يا مُوسى فِى الماء جِزع شجرة يتحّول إلى ماء حلو إِيمان وفِى مرّة أُخرى يقول لمُوسى : مُحتاجون لِماء ؟! نعم يارب ، إِضرب يا موسى الصخرة فتُخرِج لك ماء ، فقد كان مِنْ المُمكِن أنّ موسى النبى يكون مُترّدِد فِى بعض الأوقات ويقول أمِنْ هذهِ الصخرة يخرُج ماء ! ولكِن كان عِندهُ إِيمان بِقُدرة الله تخيّل إِن ربنا قال لموسى أن يصنع حيّة نُحاسيّة وعِندما يُلدغ أحِد مِنْ الشعب مِن الحيّة وينظُر إِلى الحيّة النُحاسيّة المرفوعة فإِنّهُ يُشفى ، فربنا يقول أنا قاصِد أن أعمل عمل بِيعتمِد على الإِيمان فقط ، فقد كان مِنْ المُمكِن يضع عِلاج لِمنْ يُلدغ بالحيّة ، ولكِن الحيّة هى التّى تكون سبب لِشفاءةِ ، هذا أمر يفوق المنطِق ، ولِكى يختبِر الإِيمان بِفعل غير منطقىِ والإِنسان الّذى يحِس أنّهُ يوجِد عِندهُ شك فِى حياته فهذا الشك سيجعلهُ لا يُثمِر ، ولِذلك [ فالإِيمان هو الثقة بِما يُرجى والإِيقان بأمورٍ لا تُرى ] الشك يجعل الإِنسان يقول : ما الّذى يضمِن لىِ وجود الدينونة فنحنُ[ نأكُل ونشرب وغداً نموت ] ، فالإِنسان الّذى يشُك فِى أبديتةِ فإِنّهُ لا يُحِب أن يُجاهِد على الأرض ولكِن هذا الأمر يحتاج لإِيمان ، فعِندما يقول لنا ربّ المجد يسوع [ بيعوا أمْتعَتكُمْ وأعطوا صدقة وأصنعوا لكُمْ أكياساً لا تُبلى وكنزاً فِى السماوات لا يفنى ] ، فإِنّ هذا الأمر يحتاج لإِيمان فربنا جعل الإِيمان هو الإِختبار الحقيقىِ للحياة المسيحيّة ، فلو عِشنا فِى شك فسنجِد حياتنا مملوءة تعب ، وأنت الآن فِى القُدّاس إنتبه فكمْ مرّة الكنيسة تقول " أؤمِن " ، ولا يبدأ القُدّاس إِلاّ " بالحقيقة أؤمِن  " ، والشعب يقول " حقاً نؤمِنْ " ، " نؤمِن ونعترِف ونُصدّق " ، وأبونا يقول " آمين آمين آمين أؤمِن أؤمِن أؤمِن " ، لأنّ الكنيسة مبنيّة على الإِيمان[ لأنّ بِدون إِيمان لا يُمكِن إِرضاؤة ] ، فإِن لمْ تؤمِنْ بِقُدرتهِ فلنْ تستطيع أن تتلامس معهُ فلِماذا ربنا سمح أن يحضر وتوما يارب لا يستحِق ؟ فهل هو بِيتحدّاك ويقول لابُد أن أضع إِصبعىِ فِى أثر المساميروَ إِلاّ لاَ أؤمِنْ ، ولكِن يأتىِ إِليهِ ربنا يسوع ويقول لهُ [ هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلَى هُنَا] ، كما يقول الكِتاب[ قصبة مرضوضة لا يقصِف وفتيلة مُدّخِنّة لا يُطفأ ] فلن يترُكك لن يُهمِلك رغم ضعفك ، فهو بيتعامل مع كُلّ أحد بِحسب مُستواه ، ويتعامل مع كُلّ إِنسان فينا بِمستوى قبوله لهُ ، وبِحسب طاقتهُ الروحيّة التّى بِداخلهِ ولِذلك يجِب أن تكون مِثل قامِة الست العدرا التّى لمْ تذهِب ، أو قامِة يوحنا الحبيب الّذى رأى وآمنْ ، أو بُطرُس الرسول الّذى رجع مُتعجِباً ممّا كان ، أُنظُر موقِف تلميذىّ عمواس ، فهُم فكّروا يرجعوا إِلى بلدِهِم ويترُكوا الدعوة والإِختيار فوجدوا واحِد إِقترب منهُم ، فهو الّذى يذهب إِليّهُم ويشرح لهُم ويُعلِن لهُم عن ذاته ، فحّتى الإِنسان المُتأخِر والبطىء القلب يذهب إِليهِ مُبارك ربنا يسوع المسيح الّذى يتعامل مع الإِنسان بِحسب طاقتهِ ، لأنّهُ هو العارِف بِضعف الإِنسان ،  بيتعامل مع كُلّ نِفَس بالمستوى الّذى يُناسِبها ، فيتعامل مع المجدليّة بالمستوى الّذى يُناسِبها ، ويتعامل مع يوحنا بالمُستوى الّذى يُناسِبهُ فيوحنا عِنده حُب كِفاية ، فعِندما يذهِب للقبر ويجِد (1) القبر مفتوح ، (2) والأكفان موجودة ، فإِنّ هذا يكفىِ ليوحنا ، ويقول لنا الكِتاب [ فرأى وآمَنْ ] ، نرى المريمات فلا توجِد ولاَ واحدة ذهبت للقبر إِلاّ وقد حدث لها ظهور لأنّهُم فِى مُستوى غير مُستوى يوحنا الحبيب ، وربنا يقول أنا أيضاً أُساعِد أولادىِ ، فلنفرِض أنّ إِبنىِ ضعيف فهل أترُكهُ ؟! كلاّ وبقيّة التلاميذ الّذين لمْ يأتوا للقبر يقول الرّبّ أنا أذهب لهُم ، كما يقول القُدّاس" كراعٍ صالح سعيت فِى طلب الضال ، كآبٍ حقيقياً تعِبت معىِ أنا الّذى سقطت أنت الّذى أرسلت لىّ الأنبياء مِنَ أجلِى أنا المريض " ، فهو يذهب ويتعامل مع كُلّ واحِد بالمُستوى الّذى يُناسِبهُ 0فربنا عارِف أنّ المريمات ضُعاف وعِندهُم عاطِفة ويكفىِ أنّهُم ذهبوا فِى الفجر للقبر ، فمريم المجدليّة حضرت زلزلة الحجر ورأت هذا المنظر " متى 28 : 1 – 5 " ، وكلّمها الملاك ولكِن ربنا يعرِف أنّ هذا المنظر لا يكفىِ ، فظهر لها ربّ المجد يسوع وأمسكت بقدميهِ وسجدت لهُ ، وقد ذهبت مرّة أُخرى ولمْ تجِدهُ فشكّت وجلست تبكىِ فنظرت ملاكين فِى القبر بِثيابٍ بيضٍ جالِسين ، فقالت لهُما [ أنّهُم أخذوا سيّدىِ ولستُ أعلم أين وضعوه ] فهى مُعتقِدة أنّها كُلّما ذهبت للقبر ستراه ، ربنا يسوع عارِف الضعف ويتعامل مع كُلّ أحد بِحسب مستواه الخاص فلا يُعطينىِ فوق طاقتىِ ، فمريم المجدليّة نظرت يسوع واقِفاً ولمْ تعلم أنّهُ يسوع ، فناداها وقال لها [ يا مريم ] ، فإِلتفتت إِليهِ وقالت لهُ [ رَبّوُنِى الّذى تَفْسِرُهُ يَا مُعَلّمُ ] 0
3- كرازة توما الرسول:-
فالتلاميذ قسّموا بعضهُم على أن يذهب كُلّ واحِد منهُم لِمكان مُعيّن فِى العالم للكرازة ، ففِى بعض التلاميذ كان نصيبهُم أن يذهبوا مثلاً لإِيطاليا ، والبعض لِتُركيا ، ومنهُم لِقُبرُص ، فكُلّ واحِد كان نصيبه بلد مُعيّنة ، أمّا توما الرسول فكان نصيبه بلاد فارس وهى ناحية إِيران ، والهند هى مِن أكثر الشعوب بُعد عن الله ، فمُمكِن الشعوب الأُخرى تعرِف ربنا وتسمع عنهُ ولكِن الهِند وبلاد فارس إِلى الآن لهُمْ آلهة أُخرى مِثل النار 0
وكأنّ ربنا يقول لهُ يا توما أنا لمْ أتعب معك بِدون بذل منك ، فرُبّما غيرك لا يوُفّق ، وتوما يتعجّب مِنْ ربنا وكأنّهُ يقول يارب أنا أضعف الرُسل أتختارنىِ أنا ! وكأنّ الإِختيار بالقُرعة ، فعِندما أحبّوا أن يختاروا تلميذ بدلاً مِنْ يهوذا ألقوا قُرعة ، ولِذلك توما لمْ يستطِع أن يُغيّر إِختيار البلد ، وعِندما ذهب توما هُناك ظهر لهُ ربّ المجد يسوع وقال لهُ : إِكرز بالبِشارة ونعمتىِ سوف تُرافِقك فإِبتدأ يكرِز لِناس غريبة الطِباع ، ولِكى ربنا يثبِت لهُ أنّهُ معهُ فإِنّهُ عمل معهُ شىء عجيب جداً ، توما كان شُغله الأول نجّار ، فالملِك أرسل رُسُله لِكى يشترىِ عبيد نجّارين ، فربّ المجد يسوع بِنِفَسه قال لرسول ملِك الهِند أنا عِندىِ إِنسان نجّار وكان ( توما ) وربنا كتب عقد بيعه ، فتوما دخل القصر بِقوّة جبّارة وكرز بالمسيح فِى قصر الملِك وإِبتدأ يجذِب الناس للإِيمان و يُعمّدِهُم ، ويُقيم قُدّاسات فِى داخل قصر ملِك الهِند ، وأكبر حدث هو أنّهُ عمّد إِبن الملِك ، فالملِك إِغتاظ جِداً ، وأحضر توما وقام بِسلخ جلده ، وكان يظهر لهُ ربّ المجد يسوع ليشفيه0وتوما بقدر الشك الّذى كان فيه صار يعمل مُعجِزات ، وإِبتدأ ربنا يتمجِدّ ويرتفِع إِسمه القُدّوس بِتوما الضعيف 0
فربنا يقول لك أنا قادِر أن أُعلِن قُدرتىِ فيه ، أنا قادِر أن أستخدِمهُ بِقليل أو بكثير ، توما إِبتدأ يكرِز فِى داخِل السجن ويُقيم قُدّاسات فِى داخلهُ ، ولازال إِلى الآن توجِد كنائس أرثوذوكسيّة فِى الهِند ، فالكنيسة الهِندوسيّة كنيسة قويّة جِداً ، وتوجِد كاتدرائيّات عظيمة هُناك مملوءة بالمؤمنين ، وكُلّ هذا بِفضل توما الرسول 0وأحضروا إِليهِ خمسة جنود ربطوه فِى عمود وأحضروا حِراب وكُلّ واحِد مِنْ الجِنود كان يرميه بِحربة إِلى أن جسدهُ كُلّهُ تمزّق ، كُلّ هذهِ تضحية يا توما مِنْ أجل إِلهك ؟! نعم00فهذا هو توما الرسول 0أُنظُروا يا أحبائى كيف أنّ الشك خرج منهُ اليقين000أُنظُروا إِفتِقاد ربنا يسوع ، فمِنْ وقت أن تلامس مع ربنا يسوع أصبح عِندهُ إِستعداد بأن يُقدّم نفسه ذبيحة حُب عِند الّذى أحبّهُ يا ليتنا فِى كُلّ مُناسبة ننتفِع بِها فِى حياتنا  ربنا يسنِد كُلّ ضعف فينا بنعمتهُ ولإِلهنا المجد دائِماً أبدياً آمين
ابونا انطونيوس فهمى  

وقام فى اليوم الثالث


وقام فى اليوم الثالث
مِنْ سِفر التَكْوِين40 : 9 – 23 { 9 فَقَصَّ رَئِيسُ السُّقَاةِ حُلْمَهُ عَلَى يُوسُفَ وَقَالَ لَهُ : " كُنْتُ فِي حُلْمِي وَإِذَا كَرْمَةٌ أَمَامِي . 10- وَفِي الْكَرْمَةِ ثَلاَثَةُ قُضْبَانٍ. وَهِيَ إِذْ أَفْرَخَتْ طَلَعَ زَهْرُهَا وَأَنْضَجَتْ عَنَاقِيدُهَا عِنَباً . 11- وَكَانَتْ كَأْسُ فِرْعَوْنَ فِي يَدِي. فَأَخَذْتُ الْعِنَبَ وَعَصَرْتُهُ فِي كَأْسِ فِرْعَوْنَ وَأَعْطَيْتُ الْكَأْسَ فِي يَدِ فِرْعَوْنَ ". 12- فَقَالَ لَهُ يُوسُفُ : " هَذَا تَعْبِيرُهُ : الثَّلاَثَةُ الْقُضْبَانِ هِيَ ثَلاَثَةُ أَيَّامٍ .13- فِي ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ أَيْضاً يَرْفَعُ فِرْعَوْنُ رَأْسَكَ وَيَرُدُّكَ إِلَى مَقَامِكَ فَتُعْطِي كَأْسَ فِرْعَوْنَ فِي يَدِهِ كَالْعَادَةِ الأُولَى حِينَ كُنْتَ سَاقِيَهُ . 14- وَإِنَّمَا إِذَا ذَكَرْتَنِي عِنْدَكَ حِينَمَا يَصِيرُ لَكَ خَيْرٌ تَصْنَعُ إِلَيَّ إِحْسَاناً وَتَذْكُرُنِي لِفِرْعَوْنَ وَتُخْرِجُنِي مِنْ هَذَا الْبَيْتِ . 15- لأَنِّي قَدْ سُرِقْتُ مِنْ أَرْضِ الْعِبْرَانِيِّينَ. وَهُنَا أَيْضاً لَمْ أَفْعَلْ شَيْئاً حَتَّى وَضَعُونِي فِي السِّجْنِ " . 16- فَلَمَّا رَأَى رَئِيسُ الْخَبَّازِينَ أَنَّهُ عَبَّرَ جَيِّداً قَالَ لِيُوسُفَ : "كُنْتُ أَنَا أَيْضاً فِي حُلْمِي وَإِذَا ثَلاَثَةُ سِلاَلِ بَيْضَاءَ عَلَى رَأْسِي . 17- وَفِي السَّلِّ الأَعْلَى مِنْ جَمِيعِ طَعَامِ فِرْعَوْنَ مِنْ صَنْعَةِ الْخَبَّازِ. وَالطُّيُورُ تَأْكُلُهُ مِنَ السَّلِّ عَنْ رَأْسِي" . 18- فَأَجَابَ يُوسُفُ وَقَالَ :   " هَذَا تَعْبِيرُهُ : الثَّلاَثَةُ السِّلاَلِ هِيَ ثَلاَثَةُ أَيَّامٍ . 19- فِي ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ أَيْضاً يَرْفَعُ فِرْعَوْنُ رَأْسَكَ عَنْكَ وَيُعَلِّقُكَ عَلَى خَشَبَةٍ وَتَأْكُلُ الطُّيُورُ لَحْمَكَ عَنْكَ" . 20- فَحَدَثَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَوْمِ مِيلاَدِ فِرْعَوْنَ أَنَّهُ صَنَعَ وَلِيمَةً لِجَمِيعِ عَبِيدِهِ وَرَفَعَ رَأْسَ رَئِيسِ السُّقَاةِ وَرَأْسَ رَئِيسِ الْخَبَّازِينَ بَيْنَ عَبِيدِهِ . 21- وَرَدَّ رَئِيسَ السُّقَاةِ إِلَى سَقْيِهِ. فَأَعْطَى الْكَأْسَ فِي يَدِ فِرْعَوْنَ .22- وَأَمَّا رَئِيسُ الْخَبَّازِينَ فَعَلَّقَهُ كَمَا عَبَّرَ لَهُمَا يُوسُفُ . 23- وَلَكِنْ لَمْ يَذْكُرْ رَئِيسُ السُّقَاةِ يُوسُفَ بَلْ نَسِيَهُ . } .
لِمَاذَا ثَلاَثة أيَّام ؟ الثَّلاَثة أيَّام الَّتِي قَضَاهَا رَئِيسُ السُّقاة فِي السِجن ثُمَّ استحياهُ فِرعُون هِيَ رَمز لِقِيامِة السَيِّد المَسِيح لأِنَّ رَئِيس السُّقاة كَانَ مسجُون بِأمر فِرعُون وَمعنَى الحبس بِأمر فِرعُون أنَّهُ كَانَ المفرُوض أنْ يقضِي كُلَّ حَيَاته بِالسِجن .. الحبس بِأمر فِرعُون معناه أنَّهُ حُكِمَ عَليهِ حُكم الموت . وَكُون أنَّهُ يَرَى رؤيَا تَقُول أنَّهُ سَيَعُود لِيسقِي فِرعُون كَمَا فَسَّر لَهُ يُوسِف { فِي ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ أَيْضاً يَرْفَعُ فِرْعَوْنُ رَأْسَكَ } ..هذَا هُوَ المَسِيح الَّذِي حُكِمَ عَليهِ حُكم الموت وَاجتازهُ وَقَامَ فِي اليُوم الثَّالِث ..                لِذلِك مَا فَعَلَهُ المَسِيح فِي ثَلاَثة أيَّام هُوَ مَا فَعَلَهُ الخَبَّاز وَالسَّاقِي .السَيِّد المَسِيح جَمَعَ مَا بينَ الخَبَّاز الَّذِي مَاتَ وَالسَّاقِي الَّذِي ظَلَّ حيٌّ وَرُدَّ إِلَى مَقَامه{ الثَّلاَثَةُ الْقُضْبَانِ هِيَ ثَلاَثَةُ أَيَّامٍ . فِي ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ أَيْضاً يَرْفَعُ فِرْعَوْنُ رَأْسَكَ وَيَرُدُّكَ إِلَى مَقَامِكَ } السَيِّد المَسِيح قَامَ فِي اليُوم الثَّالِث صَعَدَ إِلَى السَّمَوَات أي رُدَّ لِمَقَامه الثَّلاَثَةُ السِّلاَلِ هِيَ ثَلاَثَةُ أَيَّامٍ . فِي ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ أَيْضاً يَرْفَعُ فِرْعَوْنُ رَأْسَكَ عَنْكَ وَيُعَلِّقُكَ عَلَى خَشَبَةٍ وَتَأْكُلُ الطُّيُورُ لَحْمَكَ }هذَا موت المَسِيح  الخَبَّاز رَمز لِلشَّيطان وَالخَطِيَّة الخَطِيَّة مَاتِت لكِنْ السَّاقِي أي المَسِيح قَامَ المَسِيح حَقَّقَ السَّاقِي وَالخَبَّاز فِي ذَاته دَخَلَ إِلَى حُكم الموت لكِنْ { إِذْ لَمْ يَكُنْ مُمكِناً أنْ يُمْسَكَ مِنْهُ } ( أع 2 : 24 ) .رُؤيِة السَّاقِي سَبَقِت رُؤيِة الخَبَّاز كَانَ المفرُوض العكس  وَاحِد يَموت وَالثَّانِي يُرد لِمَقَامهبُولِس الرَّسُول يَقُول { لأِعْرِفَهُ وَقُوَّةَ قِيَامَتِهِ وَشَرِكَةَ آلاَمِهِ } ( في 3 : 10) أي لِتكُنْ فِي معنَى الحَيَاة أوَّلاً  أي فِي السَّاقِي أوَّلاً  فِي الإِنتِصار عَلَى الموت أوَّلاً لأِنَّ المَسِيح بِموتِهِ أبطل عِز الموت لِذلِك قِسمة القُدَّاس الكِيرلُسِي تَقُول { بِقُوَّتِكَ قَبِلتَ الموت الَّذِي قَتَلَ الجَمِيع ، بِقُوَّتِكَ أقِمْ موتَى نِفُوسِنَا } أمَّا الخَبَّاز الَّذِي تأكُل لحمه الطُيُور وَيُعَلَّق عَلَى خَشَبة فَهُوَ حُكمْ الموت عَلَى الخَطِيَّة وَالسَّاقِي هُوَ المَسِيح الغَالِب القَائِم .
هُناك أسئِلة مُهِمَّة تَدُور حول قِيَامة المَسِيح مِثْل :-
أوَّلاً : لِمَاذَا ثَلاَثة أيَّام ؟
فِي عُرف اليَهُود الجُزء مِنْ اليُوم يُحسب يوم كَامِل  إِذاً يوم الجُمعة وَالسبت وَجُزء مِنْ الأحد هُمْ ثَلاَثة أيَّام  المَسِيح حَقَّقَ النُبُوات  اليَهُود لَمْ يعتَرِضُوا بَلْ إِعتَرَفُوا أنَّهُ قَامَ بعد ثَلاَثة أيَّام الثَّلاَثة أيَّام تُحَقِّق أمور تدبِيرِيَّة وَخَلاَصِيَّة كَثِيرة فِي الكِتاب كَيْفَ ؟يوجد إِرْتِبَاط وَثِيق بينَ موت المَسِيح وَقِيامته وَبينَ المعمودِيَّة كَيْفَ ؟ كَيْفَ ينتَقِل لَنَا موته وَقِيَامته ؟ كَيْفَ نَقُول " مُتنَا مَعَهُ وَقُمنَا مَعَهُ " ؟ ( رو 6 : 8 ) وَمَتَى إِنتَقل لَنَا موته وَقِيَامته ؟ كُلَّ هذَا فِي المعمودِيَّة  { مَدْفُونِينَ مَعَهُ فِي المعمُودِيَّةِ } ( كو 2 : 12) هُوَ قَالَ لِتَلاَمِيذه { فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبنِ وَالرُّوحِ القُدُس } ( مت 28 : 19) ثَلاَثة إِسم الآب وَالإِبن وَالرُّوح القُدُس بِثَلاَثة تغطِيسات إِذاً دُفِنَّا مَعْهُ ثَلاَثة أيَّام وَأخذنَا قُوَّة الثَّالُوث  إِذاً فِي المعمودِيَّة حَدَثَ الإِتِفاق بينَ موته وَالثَّالُوث فِينَا  المعمودِيَّة  لَيْسَ بِهَا تغطِيس مرَتان أوْ أرْبعة مرَّات أوْ خمس أوْ  هُمْ ثَلاَث تغطِيسات تُعطِينَا موته وَقُوَّة الثَّالُوث  بِذلِك تدخُل حَيَاتنَا قُوَّة موته وَقِيَامته وَبِذلِك كَانَ لاَبُد فِي التدبِير الإِلهِي أنْ يَكُون موته ثَلاَثة أيَّام إِشَارة إِلَى دفنِنَا مَعْهُ ثَلاَثة أيَّام فِي ثَلاَثة تغطِيسات وَإِتِفاق مَعَ الثَّالُوث .كُلَّ هذَا بِالمعمودِيَّة { إِنْ كُنَّا قَدْ صِرْنَا مُتَّحِدِينَ مَعَهُ بِشِبْهِ مَوْتِهِ نَصِيرُ أيضاً بِقِيَامَتِهِ } ( رو 6 : 5 ) .. { لأِنَّكُمْ قَدْ مُتُّمْ وَحَيَاتُكُمْ مُسْتَتِرةٌ مَعَ المَسِيحِ فِي اللهِ } ( كو 3 : 3 ) مُتُمْ مَعْهُ فِي المعمودِيَّة  لِذلِك بِالمعمودِيَّة نشترِك مَعْهُ فِي موته إِشتِرَاك حَقِيقِي وَلِذلِك أيضاً المَسِيحِي لاَبُد أنْ يشعُر أنَّهُ إِشترك مَعَ المَسِيح فِي موته وَقِيَامته .
ثَانِياً : لِمَاذَا صُلِبَ يوم الجُمعة وَقَامَ يوم الأحد ؟ وَلِمَاذَا مَاتَ عِنْدَ الغُرُوب وَقَامَ فِي الفجر ؟
يوم الجُمعة فِي الأسبُوع هُوَ اليُوم السَّادِس أي يوم خِلقة الإِنْسَان وَكَأنَّ يَسُوع بِالتَدبِير الإِلهِي قَصد أنْ يَموت فِي مَساء اليُوم السَّادِس لِيَقُول أنَّ الإِنْسَان الأوَّل قَدْ إِنتَهَى أي لِيُجَدِّد الخَلِيقة مرَّة أُخرَى .. الخَلِيقة الَّتِي لَمْ تُرضِيه بَلْ أغضبته وَصَنَعت المعصِية .. لِذلِك أرَادَ أنْ يِجَدِّدهَا فِي نَفْس مِيعاد خِلقِتهَا لكِنْ فِي نِهايته وَكَأنَّهُ يَقُول أنَّ الخَلِيقة القَدِيمة قَدْ إِنتَهِت .وَقَامَ فجر الأحد  قبل الفجر أي قبل شرُوق الشَّمس  أوَّلاً لأِنَّ يوم الأحد هُوَ اليُوم الأوَّل فِي الأُسبُوع وَقبل الفجر أي فِي بِدَايِة أوِّل أيَّام الأُسبُوع قَامَ وَكَأنَّهُ يُعلِن بِدَايِة لِخَلِيقة جَدِيدة وَلأِنَّهُ هُوَ النُّور الحَقِيقِي فَقَامَ قبل شرُوق الشَّمس لأِنَّهُ لاَ يحتاج لِنُورهَا إِذاً فِي تدبِيره يُصلب يوم الجُمعة فِي الغرُوب وَيَقُوم فِي فجر الأحد أوِّل أيَّام الأُسبُوع وَبِهذَا يُعلِن نِهَايِة عصر المعصِية وَبِدَايِة عصر الطَّاعة فِي إِبنه يَسُوع نِهَايِة إِنْسَان قَدِيم وَبِدَايِة إِنْسَان جَدِيد  نِهَايِة حُقبة وَبِدَايِة حُقبة  لِذلِك نَحْنُ أبناء الأحد وَنَحتَفِل بِتذكار القِيَامة كُلَّ يوم أحد وَفِي بَاكِر كُلَّ يوم لأِنَّهُ هُوَ النُّور الحَقِيقِي الَّذِي يُضِئ لِكُلَّ إِنْسَان آتٍ إِلَى العالم ( القِطعة الأُولَى مِنْ صَلاَة بَاكِر ) .فِي الكِنِيسة الطقس يَقُول أنَّهُ يوجد بِهَا " بانطوكراطور " أي " حِضن الآب " وَبِهِ فِي الشرِقيَّة قندِيل زِيت يُضَاء دَائِماً أي 24 سَاعة وَمِنْهُ تُضَاء شُمُوع الكِنِيسة سِوَاء فِي رفع بخُور بَاكِر أوْ عَشِيَّة أوْ أي فِي كُلَّ صَلَوَاتهَا وَلاَ تُضَاء الشُمُوع عَامَةً فِي الكِنِيسة بِنُور خَارِجِي بَلْ مِنْ قندِيل الشرقِيَّة لأِنَّ المَسِيح هُوَ نُور الكِنِيسة .وَقَدِيماً قبل إِحتِلاَل فِلْسطِين كَانَ نُور الشرقِيَّة فِي كُلَّ الكَنَائِس الأرثُوذكسِيَّة يَأتِي مِنْ نُور القبر المُقَدَّس فِي قُدَّاس عِيد القِيَامة حيثُ كَانَ كُلَّ كَاهِنْ مِنْ كُلَّ كِنِيسة يَذهب إِلَى هُناك وَفِي إِحتِفال عَظِيم يُضِيئُون الكَهَنة شُمُوعَهُمْ مِنْ نُور القبر ثُمَّ يَعُودُون إِلَى كَنَائِسهُمْ لِيُضِيئُوا بِهَا قندِيل الشرقِيَّة وَمِنْهُ تستَمِد أضواء الكِنِيسة العام كُلَّه قَدْ نَتَجَاوز وَنُضِئ شمعة مِنْ شمعة إِنْ كُنَّا بَعِيدِين عَنْ مَكان الشرقِيَّة لِذلِك فِي مقصُورة القِدِّيسِين إِذَا أطفأوا كُلَّ الشُمُوع يترُكُون وَاحِدة مُضَاءة حَتَّى يُضِئ مِنْهَا القَادِمُونَ شُمُوعَهُمْ .
ثَالِثاً : اليُوم الثَّالِث فِي الكِتاب المُقَدَّس :-
فِي سِفر الخُرُوج كَانَ مُوسَى النَّبِي يَقُول لِفِرعُون عِنْدَمَا كَانَ يَتَفَاوض مَعَهُ { فَالآنَ نَمْضِي سَفَرَ ثلثةِ أيَّامٍ فِي البَرِّيَّةِ وَنَذْبَحُ لِلرَّبِّ إِلهنَا } ( خر 3 : 18 ) لِمَاذَا ثَلاَثة أيَّام ؟ كَلِمة " ثَلاَثة أيَّام "فِي الكِتاب عَامةً تَخدِم هَدف خَلاَصِي ثَلاَثة أيَّام هِيَ فَاصِل بينَ أمر وَأمر هِيَ إِستِبقاء حَيَاة رَمز لِلقِيَامة نَذْبح لإِلهنَا وَبعد ثَلاَثة أيَّام نَعُود إِشَارة لِذَبِيحة المَسِيح الَّذِي قَامَ بعد ثَلاَثة أيَّام وَتَرَآى أمَام الآب بِعَلاَمَات صَلِيبه بعد ثَلاَثة أيَّامٍ .فِي سِفر الخُرُوج أصْحَاح 19 : 11 { وَيَكُونُوا مُسْتَعِدِّينَ لِليَوْمِ الثَّالِثِ . لأِنَّهُ فِي اليومِ الثَّالِثِ يَنْزِلُ الرَّبُّ أمَامَ عُيُون جَمِيعِ الشَّعْبِ عَلَى جَبَلِ سِينَاء } أمر لإِستِبقاء حَيَاة كُنْتُمْ أموات وَسَتَحيُون أنْتُمْ بِلاَ نَاموس سَأُعْطِيكُمْ نَامُوس بعد ثَلاَثة أيَّامٍ .فِي إِرْتِحَال الخِيمة كَانُوا يَرتَحِلُون بعد ثَلاَثة أيَّامٍ فَاصِل بينَ حَرَكة وَسُكُون  فَاصِل بينَ سُكُون الشَّعْب وَحَرَكته إِتِجَاه كَنْعَان هَكَذَا بعد ثَلاَثة أيَّامٍ المَسِيح نَقَلَنَا مِنْ سُكُون الخَطِيَّة وَظُلمَتِهَا إِلَى حَرَكِة المجد مِنْ التدبِير الشِمَالِي إِلَى التدبِير اليَمِينِي مِنْ سُلطان الظُلمة إِلَى مجد أولاد الله لِذلِك فِي الضَرَبَات العَشرة لِشعْب مِصر كَانِت الضَرَبَات لِمُدِّة ثَلاَثة أيَّام مَثَلاً ظَلاَم دَامِس لِمُدِّة ثَلاَثة أيَّام لِمَاذَا ؟ لأِنَّهَا إِشَارة لِلموت وَالحَيَاة  إِشَارة لِلفرق بينَ الظُلمة وَالنُّور ثَلاَثة أيَّام ظُلمة يعقُبهَا نُور إِشَارة لِموت المَسِيح وَقِيامَتِهِ  وَكَأنَّ الله يَقُول حَدَث القِيَامة هذَا لَهُ تدبِيره مُنْذُ بِدَايِة الخَلِيقة .
يَشُوع بن نُون بعدَمَا إِستلم القِيادة مِنْ مُوسَى النَّبِي قَالَ لِلشَّعْب { بَعْدَ ثَلاَثَةِ أيَّامٍ تَعْبُرُونَ الأُرْدُنَّ هذَا لِكَيْ تَدْخُلُوا فَتَمْتَلِكُوا الأرْضَ } ( يش 1 : 11 ) وَمَا هُوَ الأُرْدُنَّ فِي عُرف الكِتاب ؟هُوَ الموت نَحْنُ فِي البَرِّيَّة تَائِهِين وَنَكسر الوَصَايَا ثُمَّ نَعُود لَهَافَمَنْ الَّذِي يدخُل أرْض المِيعاد ؟ يدخُلهَا مَنْ يعبُر الأُرْدُنَّ أي يعبُر الموت                                                                            نَحْنُ فِي الأرْض نُجَاهِد ثُمَّ نعبُر الأُرْدُنَّ أي الموت لِننتَقِل لِلمَلَكُوت ثَلاَثة أيَّام إِشَارة لِموت المَسِيح وَقِيَامَتِهِ وَكَلِمة " يَشُوع " معنَاهَا " يَسُوع أي مُخَلِّص " وَلأِنَّ النَّاموس عَجَزَ عَنْ توصِيل الشَّعْب لأِرْض المِيعاد لِذلِك سَلَّمَهُمْ لِلمُخَلِّص مُوسَى عَجَزَ عَنْ أنْ يُدخِل الشَّعْب أرْض المِيعاد فَسَلَّم قِيَادَتِهِمْ لِيَشُوع الَّذِي يُشِير لِلمَسِيح يَسُوع الَّذِي لَيْسَ بِإِسم آخر غيرِهِ يَنْبَغِي أنْ نخلُص ( أع 4 : 12) .أرْسَلَ يَشُوع جَوَاسِيس لِيَتَجَسَسُّوا أرِيحَا فَإِستقبلتهُمْ رَاحَاب الزَّانِية وَأعطُوهَا عَلاَمة الحبل القُرمُز لِخَلاَصِهَا .. وَعَرَفَ حَاكِمْ أرِيحَا بِأمر الجَاسُوسان فَقَالت لَهُمَا رَاحَاب { اذْهَبَا إِلَى الجَبَلِ لِئَلاَّ يُصَادِفَكُمَا السُّعَاةُ وَاخْتَبِئَا هُنَاكَ ثَلاَثَةَ أيَّامٍ } ( يش 2 : 16 ) ثَلاَثة أيَّامٍ هِيَ إِستِبقاء حَيَاة  هَكَذَا نَحْنُ لَنْ نَنجو مِنْ عدو الخِير إِبلِيس مِنْ حَاكِمْ أرِيحَا إِلاَّ إِذَا مُتنَا مَعَهُ وَقُمنَا مَعَهُ لَيْسَ بِالمعمودِيَّة فقط بَلْ بِجِهَادنَا .فِي قِصَّة إِختِيار شَاوُل مَلِك كَانَ شَاوُل يبحث عَنْ أتن أبِيه الضَّائِعة فَقَالُوا لَهُ إِذْهب إِلَى صَمُوئِيل النَّبِي لِيَدِلّك عَلَى مَكان الأتن وَ عِنْدَ صَمُوئِيل النَّبِي قَالَ لَهُ { وَأمَّا الأتن الضَّالَّةُ لَكَ مُنْذُ ثَلاَثَةِ أيَّامٍ فَلاَ تَضَعْ قَلْبَكَ عَلَيْهَا لأِنَّهَا قَدْ وُجِدَتْ } ( 1صم 9 : 20 ) الأتن الضَّالَّة هِيَ الجَسَد المَبِيع تَحْتَ الخَطِيَّة كَي تَجِدهَا وَتَتَمَتَّع بِهَا بِخَلِيقة جَدِيدة فَهيَ تحتاج ثَلاَثة أيَّامٍ كي تخدِم الله بِجَسَد مدفُون وَقَائِم يَلِيق بِالله .كَانَ رَجُل مِصرِي يَعمل عِنْدَ رَجُل عِبرانِي وَعِنْدَمَا وَجَدَ العِبرانِي أنَّ عَبده المَصرِي مَرِيض فَكَّر أنْ يترُكَهُ لِيَموت لأِنَّهُ لاَ يَزِيد عَنْ عبد .. فَأتوا بِهِ لِدَاوُد فَأعْطَاهُ خُبز وَماء وَأقراص زِبِيب لأِنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَدْ أكَلً مُنْذُ ثَلاَثة أيَّامٍ  إِذاً الثَلاَثَة أيَّامٍ هِيَ إِستِبقاء حَيَاة { يُحْيِينَا بَعْدَ يَوْمَيْنِ . فِي اليَوْمِ الثَّالِثِ يُقِيمُنَا فَنَحْيَا أمَامَهُ } ( هو 6 : 2 ) .ثَلاَثَةَ أيَّامٍ هذِهِ هِيَ تدبِير لِنْشتَرِك مَعَهُ فِي الخَلاَص كي نُدفن مَعَهُ وَنَقُوم مَعَهُ فِي المعمودِيَّة وَكي يُجَدِّد الخَلِيقة لِذلِك قَالَ لِتلمِيذيّ عَمواس { أيُّهَا الغَبِيَّانِ وَالبَطِيئَا القُلُوبِ } ( لو 24 : 25 ) نَحْنُ الآن نَقُول لَهُ نَحْنُ أيضاً تنطَبِق عَلينَا نَفْس الصِفة  وَكَانَ المَسِيح يقصِد بِالغَبِيان بَطِيئَا الفهم وَلَيْسَ شَتِيمة أوْ سب  نَحْنُ أمَامَنَا أعمال الله وَاضِحة وَأيضاً أمَامَنَا قِدِيسِين وَلاَ نُدرِكَهُ حَتَّى الآن الله يُرِيد أنْ يُنْقِذنَا مِنْ حُكمْ الموت .فِي سِفر أستِير يَقُول الكِتاب { وَفِي اليَوْمِ الثَّالِثِ لَبِسَتْ أستِيرُ ثِيَاباً مَلَكِيَّةً وَوَقَفَتْ فِي دَارِ بيتِ المَلِكِ الدَّاخِلِيَّةِ مُقَابِلَ بيتِ المَلِكِ وَالمَلِكُ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيِّ مُلْكِهِ.} ( أس 5 : 1 ) { ثُمَّ أنَّهَا فِي اليَوْم الثَّالِث نَزَعت ثِياب حِدَادِهَا وَلَبَسَت مَلاَبِس مجدِهَا } ( أستِير بِالتَتِمَّة 15 : 4 ) فِي اليَوْم الثَّالِث أي قِيَامة وَاستِبقاء حَيَاة .قَامَ المَلِك يَهُوشَافَاط بِحرب وَالحُرُوب فِي الكِتاب رَمز لِغلبة السَيِّد المَسِيح عَلَى الشَّيطان عَلَى الصَلِيب جَاءَ يَهُوشَافَاط وَشعبه لِيندِبُوا موتاهُمْ وَأخذُوا موتاهُمْ وَالغَنَائِمْ وَيَقُول الكِتاب { وَكَانُوا ثَلاَثَةَ أيَّامٍ يَنْهَبُونَ الغَنِيمَةَ لأِنَّهَا كَانَتْ كَثِيرةً } ( 2أخ 20 : 25 ) الغَنَائِمْ هِيَ حَيَاة السَيِّد المَسِيح عِنْدَمَا أسلم الرُّوح عَلَى الصَلِيب نَزَلَ لِلجَحِيم وَأخَذَ الغَنَائِمْ أي الأبرار الَّذِينَ كَانُوا فِي الجَحِيم { رَفَعَ قِدِيسِيهِ إِلَى العُلاَ مَعَهُ ، أعْطَاهُمْ قُربَاناً لأِبِيهِ  ( مَا يُقَال فِي قِسمة لِلإِبن تُقَال فِي القِيَامة ) هذِهِ غَنَائِمْ يَهُوشَافَاط كُلَّ مَا سَلَبَهُ العدو مِنْهُ إِستردّه ثَانِيَةً هَكَذَا المَسِيح رَجاء القِيَامة أنَّ بِهَا غَنَائِمْ كَثِيرة رَدَّ فِيهَا كُلَّ النِفُوس الأبرار لِذلِك نَقُول كَسَّر المَغَالِيق النُحَاسِيَّة وَرَدَّ المسبيين .إِذاً موت المَسِيح وَقِيَامَتِهِ فِي ثَلاَثَة أيَّامٍ لَيْسَ صُدفة وَكُلَّ رقم وَكُلَّ حَدث فِي الكِتاب لَهُ مرمُوزات  الثَلاَثَةَ أيَّامٍ هِيَ لأِستِبقاء حَيَاة وَالَّذِي كَشَفَ عَنْ ذلِك المَسِيح نَفْسه عِنْدَمَا قَالَ كَمَا مَكَثَ يُونان فِي جوف الحوت ثَلاَثة أيَّامٍ هَكَذَا ينبَغِي عَلَى إِبن الإِنْسَان أنْ يَموت وَيَمكُث فِي القبرِ ثَلاَثَةَ أيَّامٍ ثُمَّ يَقُوم ( مت 12 : 40 ) .رَبِّنَا يِسنِد كُلَّ ضعف فِينَا بِنِعمِته لَهُ المجد دَائِماً أبَدِيّاً آمِين
القس انطونيوس فهمى

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010