تأملات و طقس - عيد القيامة المجيد



تأملات و طقس - عيد القيامة المجيد 

اليوم تبتهج كل الملائكة وتفرح كل القوات السمائية لأجل خلاص كل الجنس البشرى. فإن كان هناك فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب ، فبالأولى كثيرًا يكون هذا الفرح بخلاص كل البشرية. اليوم تحرر الجنس البشرى من قبضة الشيطان وأُعيد الإنسان الي رتبته الأولى، إذ أن المسيح انتصر على الموت. إنني لا أخاف بعد ولا أرتعب من الحروب الشيطانية . ولا أنظر الي ضعفى، لكنني أتطلع الي قوة ذاك الذي صار لي سندًا وعونًا ، أتطلع الي ذلك الذي هزم الموت ونزع طغيانه. اليوم يسود الفرح والابتهاج الروحي كل المسكونة .


إذن، تأمل أيها الحبيب في مقدار هذا الفرح العظيم، حيث القوات السمائية تحتفل معنا اليوم مبتهجين لأجل الخيرات التي تنتظرنا، لهذا فهم لا يخجلون أن يحتفلوا معنا. . ولماذا أقول هذا الكلام ؟ لأن الرب نفسه يشتهى أن يحتفل معنا . وكيف عرفنا ذلك ؟ أسمع ما يقوله الرب "شَهْوَةً اشْتَهَيْتُ أَنْ آكُلَ هَذَا الْفِصْحَ مَعَكُمْ" (لو22: 15). فلو كان قد اشتهى أن يأكل الفصح ، فمن الواضح أنه يشتهى أن يحتفل معنا اليوم . إذن عندما ترى أن الملائكة وكل القوات السمائية، بل وملك الملوك نفسه يحتفل معنا اليوم، إذن فماذا ينقصك لكى تفرح فرحًا عظيمًا ؟


اليوم يجب ألاّ يحزن أحد بسبب فقره، لأن الاحتفال اليوم هو احتفال روحي، وألاّ يفتخر الغنى بغناه لأنه ليس له أى فضل في هذا الاحتفال . هناك احتفالات عالمية تُقام خارج الكنيسة مليئة بمظاهر الأبهة والموائد الغنية بالأطعمة ، وهى تُعثر الفقير الذي لا يستطيع أن يصنع مثل هذه الأمور. ومن الطبيعي أن يتضايق ويحزن . فلماذا يرتدى الغنى ملابس زاهية ويقيم موائد مليئة بصنوف الطعام المختلفة ، بينما لا يستطيع الفقير أن يصنع هذا بسبب فقره ؟ هذا ما يحدث بالخارج، بينما هنا داخل الكنيسة لا يحدث شيء من هذا كله، ولا يوجد هذا التمييز ، بل توجد مائدة واحدة للغنى والفقير، للعبد والحر.


هل أنت غنى ؟ حتى وإن كنت؛ فليس لك أفضلية على الفقير. هل أنت فقير ؟ إنك لست أدنى من الغنى . فالفقر لن ينتقص من أفراح المائدة الروحية. لأن النعمة هي من الله وهى لا تميز بين الأشخاص. هذه هي العطايا الروحية ، التي لا تقسم المجتمع بحسب المناصب، بل بحسب المستوى الروحي وبحسب استقامة أفكار كل أحد. ولهذا فإن الملك والفقير يتقدمان معًا نحو الأسرار الإلهية بنفس الثقة وبنفس الكرامة ، لكى يتمتعا بالتناول منها. لأن لباس الخلاص هنا هو واحد للجميع أغنياء وفقراء، والرسول بولس يقول "لأَنَّ كُلَّكُمُ الَّذِينَ اعْتَمَدْتُمْ بِالْمَسِيحِ قَدْ لَبِسْتُمُ الْمَسِيحَ" (غل 3: 27).


أرجو أن لا تستهينوا بهذا الاحتفال، ولتكن لنا رؤية لائقة بتلك العطايا التي منحتنا إياها نعمة المسيح، وألاّ نسلّم أنفسنا للسكر والبطر. ما دمنا قد أدركنا المحبة الإلهية وسخاء إلهنا مع الجميع للفقراء والأغنياء ، للعبيد والأحرارـ إذ أعطى للجميع نفس النعمة، فلنقدم المقابل الي ذاك الذي أظهر تلك المحبة نحونا، والمقابل اللائق به هو السلوك المُرضى لله من نحونا ، وأيضًا النفس الساهرة المتيقظة .
لنحتفل إذن بهذا العيد ـ عيد قيامة المسيح ـ لأنه قام وأقام كل البشرية معه. لقد قام وكسر كل قيود الموت ومحا كل خطايانا. أخطأ آدم ومات، والمسيح لم يخطئ ولكنه مات. أمرٌ غريب وعجيب لماذا مات المسيح وهو لم يخطئ ؟ حدث هذا لكى يستطيع الذي اخطأ ومات أن يتحرر من قيود الموت بمعونة ذاك الذي مات، رغم أنه لم يخطئ. فمثلاً يحدث مرات كثيرة أن يكون أحد مديونًا بمبلغ من المال لشخص آخر ثم يعجز عن السداد، فيأتى شخص ثالث لديه القدرة علي تسديد هذا الدين، وعندما يدفعه فإنه يحرر هذا المدين . هذا ما حدث لآدم إذ كان محكوماً عليه بالموت، فآتي المسيح و حرره من قيود الموت مع أن المسيح لم يكن مداناً بأي شيء. أرأيت مفاخر القيامة؟ أرأيت محبة الله للبشر؟ أرأيت مقدار العناية العظيمة؟.


اليوم يجب أن ننشد مع داود النبي "مَنْ يَتَكَلَّمُ بِجَبَرُوتِ الرَّبِّ؟ مَنْ يُخْبِرُ بِكُلِّ تَسَابِيحِهِ؟" (مز 106: 2). لقد بَلغَنا الاحتفال الخلاص الذي كنا نشتهيه. إنه يوم قيامة السيد المسيح، يوم السلام و المصالحة، اليوم الذي فيه بطل الموت و أنهزم الشيطان. في هذا اليوم انضم البشر لي الملائكة. اليوم يقدم البشر تسابيحهم مع القوات الروحية. اليوم أبطلت أسلحة الشيطان وأنفكت قيود الموت وأُبيد جبروت الجحيم. اليوم سحق ربنا يسوع المسيح الأبواب النحاسية وأزال شوكة الموت. اليوم نستطيع أن نقول مع النبي "أَيْنَ شَوْكَتُكَ يَا مَوْتُ؟ أَيْنَ غَلَبَتُكِ يَا هَاوِيَةُ؟" (1كو 15: 55).
لقد غيّر حتى اسم الموت، فلا يدعى بعد موتًا، بل نومًا ورقادًا. كان اسم الموت مُخيفًا قبل ميلاد المسيح وصلبه، لأن الإنسان الأول عندما خُلق سمع "يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتاً تَمُوتُ" (تك 2: 17). وداود النبي يقول "الشَّرُّ يُمِيتُ الشِّرِّيرَ" (مز 34: 21). كما كان انفصال النفس عن الجسد يُدعى موتًا وهاوية، ويقول يعقوب أبو الآباء "تُنْزِلُونَ شَيْبَتِي بِحُزْنٍ إِلَى الْهَاوِيَةِ" (تك 42: 38). وإشعياء يقول "وَسَّعَتِ الْهَاوِيَةُ نَفْسَهَا وَفَغَرَتْ فَمَهَا بِلاَ حَدٍّ" (إش 5: 14). وأيضًا "لأَنَّ رَحْمَتَكَ عَظِيمَةٌ نَحْوِي وَقَدْ نَجَّيْتَ نَفْسِي مِنَ الْهَاوِيَةِ السُّفْلَى" (مز 86 :13). هذا المفهوم عن الموت نجده في مواضع أخرى كثيرة من العهد القديم، غير انه منذ أن قدم المسيح ذاته ذبيحة من أجل كل البشرية، وقام من الموت ألغي كل هذه الأسماء وقدم للبشرية حياة جديدة لم تعرفها من قبل، فلا يُسمى بعد، الخروج من هذا العالم، موتًا بل نومًا أو انتقالاً.


من أين يتضح هذا؟ اسمع المسيح يقول : "لِعَازَرُ حَبِيبُنَا قَدْ نَامَ. لَكِنِّي أَذْهَبُ لِأُوقِظَهُ" (يو11:11). فكما هو سهل بالنسبة لنا أن نوقظ نائمًا، فإنه سهل بالنسبة للمسيح أن يُقيم ميتًا. ولأن كلامه هذا كان غريبًا وجديدًا فإن التلاميذ أنفسهم لم يفهموه. ومعلم المسكونة القديس بولس يكتب الي أهل تسالونيكى "ثُمَّ لاَ أُرِيدُ أَنْ تَجْهَلُوا أَيُّهَا الإِخْوَةُ مِنْ جِهَةِ الرَّاقِدِينَ، لِكَيْ لاَ تَحْزَنُوا كَالْبَاقِينَ الَّذِينَ لاَ رَجَاءَ لَهُمْ" (1تس 4: 13). ويقول أيضًا: "إِنَّنَا نَحْنُ الأَحْيَاءَ الْبَاقِينَ إِلَى مَجِيءِ الرَّبِّ لاَ نَسْبِقُ الرَّاقِدِينَ" (1تس 4: 15)، وأيضًا "لأَنَّهُ إِنْ كُنَّا نُؤْمِنُ أَنَّ يَسُوعَ مَاتَ وَقَامَ، فَكَذَلِكَ الرَّاقِدُونَ بِيَسُوعَ سَيُحْضِرُهُمُ اللهُ أَيْضاً مَعَهُ" (1تس 4: 14).


أرأيت أن الموت يُسمى رقادًا أو نومًا ؟!. إن الموت الذي كان له اسمًا مخيفًا صار الآن محتقرًا بعد القيامة . أرأيت بهاء مجد القيامة ؟! بالقيامة اكتسبنا خيرات غير محدودة . بالقيامة أُبيدت حيل الشياطين وخداعهم. بالقيامة انتزعت شوكة الموت. لذلك، فالقيامة تجعلنا لا نتمسك بالحياة الحاضرة ونشتهى بكل قلوبنا خيرات الدهر التي . القيامة جعلتنا في مستوى لا يقل عن القوات الروحية مع إننا موجودون في الجسد. إذن فلنفرح كلنا ولنبتهج، لأن هذه النصرة، نصرة المسيح على الموت، هي نصرة لنا، لأنه صنع كل هذا لأجل خلاصنا
طقس قداس عيد القيامة
هو الطقس الفرايحى الذى يمتاز بالنغم المطرب الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية.
+ لا تصلى مزامير صلاة باكر قبل رفع بخور عيد القيامة المجيد.
+ يقدم الحمل بدون مزامير ويقال لحن "إبؤورو" و"ال القربان" بلحنه المعروف.
+ يقال لحن "الليلويا فاي بيه بي"، كما يقال " لحن طاي شوري" ثم الهيتنيات الخاصة بالقيامة وباقى الهيتنيات ومرد الأبركسيس الخاص بالقيامة.
+ لا يقرأ السنكسار يوم عيد القيامة.
+ أثناء تجهيز أيقونة القيامة يقول المرتلون "لحن يا كل الصفوف السمائيين".


* تذكار القيامة :
+ تطفأ الأنوار ويغلق باب الهيكل ويقف خارج الهيكل شماس ويبتدئ بقوله "اخرستوس آنستى" ثلاث دفعات وفي كل دفعة يجاوبه كبير الكهنة من الداخل "آليثوس آنستى" ثم يقول الشماس بالعربى: "المسيح قام" ثلاث دفعات فيجاوبه كبير الكهنة من الداخل "بالحقيقة قام" وأخيراً يقول الشماس "إفتحوا أيها الملوك أبوابكم وارتفعى أيتها الأبواب الدهرية" مرتين ولا يجاوبة كبير الكهنة بشئ، وفي المرة الثالثة يقول "إفتحوا أيها الملوك أبوابكم وارتفعى أيتها الأبواب الدهرية ليدخل ملك المجد" فيسأله من الداخل كبير الكهنة "من هو ملك المجد؟" فيجيبه بقوله "الرب العزيز القوي الجبار القاهر في الحروب هذا هو ملك المجد" ويقرع علي باب الهيكل فينفتح الباب وتضاء الأنوار.
* عمل دورة القيامة:
+ يطوف الكهنة والشمامسة الهيكل والبيعة ثلاث مرات وهم حاملون أيقونة القيامة و المجامر و الشموع والصلبان وهم يرتلون ألحان الدورة.
+ يرفع الكهنة البخور أمام أيقونة القيامة وهم يقولون:
- في اليد الأولى: نسجد لك أيها المسيح إلهنا ولقيامتك المحيية لأنك قمت وخلصتنا.
- وفي اليد الثانية : يا ربي يسوع المسيح يا من قمت من الأموات إسحق الشيطان تحت أقدامنا سريعاً.
- وفي اليد الثالثة : السلام لقيامة المسيح الذى قام من الأموات وخلصنا من خطايانا.
+ بعد الدورة يقال لحن المحيّر "آبنشويس"، ثم الثلاث تقديسات بلحن الفرح وفي كل مرة يقولون "أوآناستاسى اكتون اكرون آليسون إيماس".
+ يصلى أوشية الإنجيل ويرتل المزمور باللحن السنجاري ثم يقرأ الإنجيل قبطياً وعربياً ثم يقال الطرح بلحن طرح الفعلة ومرد الإنجيل كما يقال الأسبسمس الآدام وتقال قسمة القيامة، وفي الختام يقال مزمور التوزيع بلحن الفرح ومديحة خاصة بالعيد والختام.
* طقس مساء أحد القيامة "ليلة شم النسيم".
+ لا تصلى المزامير في العشية.
+ تبدأ الصلاة كالمعتاد بصلاة الشكر والمزمور الخمسين دون أن تقال صلوات السواعى.
+ يقال لحن "نيئثنوس تيرو" ثم الهوس الرابع وإبصالية آدام وإبصالية يوم الأحد "آيكوتي" ثم ثيئوطوكية الأحد من أول قطعة "ران نيفين" ثم قطعة "نيم غار خين نى نوتي" وطرح عشية أحد القيامة ثم ختام الثيئوطوكيات الآدام.
* رفع بخور مساء أحد القيامة:
+ يرفع الكاهن البخور كالمعتاد ويصلي الشمامسة أرباع الناقوس كالآتي: الربع الأول "آبخرستوس بنوتى"، والثاثى: "شيرى تيف أناستاسيس" والثالث: "آنون خا نى لاؤس" والرابع: "أوأون أوهلبيس" والخامس: "شيرى نى ماريا تى إتشرومبى"، والسادس: "ماريا خين أو شيرى" والسابع: "شيرى ميخائيل". ثم يكمل كما في أيام الفرح. ثم تقال أوشية الراقدين وذوكصولوجيات عيد القيامة ثم إفنوتي ناي نان وكيرياليسون باللحن الكبير ولحن "كاطا ني خورس".
+ تعمل دورة القيامة تذكاراً لظهور السيد المسيح لتلاميذه في عشية ذلك اليوم وهم مجتمعون في العلية والأبواب مغلقة.
+ تقال الثلاث تقديسات بلحن الفرح وفي كل مرة يقولون "أو آناستاسى اكتون نكرون آليسون إيماس" ثم أوشية الإنجيل ويطرح المزمور بلحن الفرح ويقال مرد المزمور ثم الإنجيل ومرد الإنجيل فالختام

لك القوه - الجمعة العظيمة

رسائل اس ام اس للموبايل لعيد القيامة



(1)
قبل ما يرن تليفونك برسالة
قولت أحلى رسالة توصلك
تهنيك بعيد القيامة
أخرستوس انيستى ..اليسوس انيستى
المسيح قام..بالحقيقة قام
***************
(2)

قبل ما ترن الأجراس
قولت أحلى أجراس من
قبر القيامة تهنئ الحبايب
بعيد القيامة المجيد وتقولهم
المسيح قام...بالحقيقة قام
يا أبناء الفادي الأمين
***************
(3)

بعد رحلة عشانها مع الفادي
بعد الحزن اللي عشانه فى أسبوع الآلام
يلا بينا نفرح يا أصحاب بقيامة أعظم إنسان
المسيح قام....بالحقيقة قام
***************
(4)

قبل ما ننشغل
قبل ما الشبكة تتزحم
قبل ما أكل البسكويت
قبل ما أكل اللحمة
قولت قول للحبايب
المسيح قام...حقا قام
يا أحباب بالدليل والبرهان
****************
(5)

فى عيد الميلاد فرحنا
فى الصلب حزنا
والنهاردة الأحد قام وفرحنا
المسيح قام...بالحقيقة قام
أخرستوس انيستى...اليسوس انيستى
عيد قيامة مجيد
****************
(7)

بعد الحزن فى أسبوع الآلام
لازم نفرح بالقيامة
نفرح ونهلل بقيامة رئيس السلام
المسيح قام...بالحقيقة قام
أخرستوس انيستى...اليثوس انيستى
****************
(8)

الود ودي اذهب لبستان جثمانى
واجمع ورد واهديه للحلوين فى
عيد القيامة المجيد
أخرستوس انيستى...إليثوس انيستى
المسيح قام...بالحقيقة قام
***************
(9)

يا ريتنى كنت اقدر أبعت شمعة
من القبر المقدس
لكن هبعت رسالة أهنئ فيها
الأهل والأصحاب
وقولهم(المسيح قام..حقا قام)عيد قيامة مجيد مع ايسوس
****************
(10)

هبعت لك رسالة تهنئة قلب
بأعظم عيد اليوم
بعد أسبوع الم تقولك افرح
لأنني النهاردة الأحد
المسيح قام وترك القبر
فارغ جوه الأكفان
****************
(11)

قالوا النهاردة ليلة العيد
قلت عيد مين
قالوا:عيد قيامة الفادي الأمين
قلت أبعت رسالة للغاليين ونقولهم:أخرستوس انيستى..إليثوس انيستى

***************



(12)

المسيح يفرحك كمان وكمان
بعد حزنك معاه فى الصلبوات
والنهاردة بيفرحك واحنا بنهنيك
المسيح قام..بالحقيقة قام
عيد قيامة مجيد
****************
(13)

قبل ما أجراس الكنيسة تدق
وشموع الكنيسة تنور
وقداس القيامة يبدأ
قولنا نهنئ أهلينا وأصحابنا
وكل ما لينا بعيد القيامة المجيد
المسيح حقا قام
****************
(14)

المسيح هيفرحكم الليلة دية
ويقولكم افرحوا يا اولادى
بعد حزنكم معى لاننى قمت
وتركت القبر فارغا
المسيح قام...بالحقيقة قام
****************
(15)

كل يوم وأنت فرحان مع المسيح الفادي
فى عيد قيامته الليلة دية بالذات
لأنى فى فجر الأحد قام رب المجد
وغلب الموت يا غالى
****************
(16)

أهدى لك رسالة
رسالة تهنئة بعيد القيامة
فيها أجراس القيامة وتقولك
ان ألهك تغلب على
الموت وترك القبر فى فجر الأحد
المسيح قام...حقا قام
بالدليل والبرهان

****************

(17)
المسيح قام...بالحقيقة قام
أخرستوس انيستى...اليسوس انيستى
النهاردة الأحد قام رب
المجد وفرح القلوب
عيد قيامة مجيد يا حبيب المسيح

****************

(18)

يوم السبت
قالوا النهاردة ليلة عيد قيامة الفادي
قولت أعيد على الناس الحلوين
ونقولهم عيد قيامة مجيد واخدموا
المسيح

****************

(19)
صحيت النهاردة قالوا العيد فرحت
وقلت أصبح وأعيد على الغاليين
وقالهم
(
المسيح قام واحنا لسه نائمين)عيد قيامة مجيد
واصحوا اخدموا المسيح

***************

(20)

أحلى شئ فى العيد تكون سعيد
وتجيلك رسالة من حبا يبك تقولك
افرح بالعيد مع المسيح فاديك
(
أخرستوس انيستى ..اليسوس انيستى)المسيح قام يا أحباب
****************
(21)

فى العيد بنتجمع أنا والعائلة
لكان اللي زيك لو متجمعتيش معه
مفيش غير رسالة منى توصلك تقولك
(
المسيح ترك القبر وجوه الكفن تذكار)عيد سعيد ****************
(22)

باقة ورد وأشواق من القلب
تهنئ الأحباب
بعيد قيامة رب الأرباب
المسيح قام...بالحقيقة قام
أخرستوس انيستى..اليسوس انيستى
عيد قيامة سعيد

 ***************
(23)

قبل الكل
قبل ما أجراس القيامة ترن
قولت قول للكل
(
الفادي قام وترك القبر)وانتصر على الموت
أخرستوس انيستى...اليسوس انيستى
المسيح حقا قام

 ******************
(24)

المسيح قام وترك لنا الكفن
وقبر القيامة تذكار
كل عام وانتم بخير يا شعب
المسيح الحى

 ****************
(25)

قبل كل الناس حبيت أهنئ الأحباب
بعيد قيامة مفرح ليهم
هي قيامة أبوهم السماوي
أخرستوس انيستى...اليسوس انيستى
المسيح قام.....بالحقيقة قام



****************
(26)

افرحي يا كنيسة المسيح عريسك
قام وفرح قلبك يا عروس
يا غالية
أخرستوس انيستى...اليسوس انيستى
عيد سعيد وقيامة جديدة يا شعب المسيح

 ****************
(27)

فى الميلاد هتنا
فى الآلام ذكرنا
فى القيامة فرحنا
أخرستوس انيستى..اليسوس انيستى
المسيح قام..بالحقيقة قام
حقا قام ملك السلام يا غالى



 ****************
(28)

قالوا ماذا تريد
قلت اسبق الكل وأقول للغاليين
أخرستوس انيستى...اليسوس انيستى
المسيح قام...بالحقيقة قام
عيد قيامة مجيد ودائما فرحانين

 **************
(29)

ادعى معى
ربنا يحرر أورشليم
علشان نذهب لقبر المسيح لنرى
أعظم نور فى الوجود
نور قيامة ايسوس
كل عام وانتم بخير بعيد قيامة المسيح

****************
(30)

من قبر المسيح يشيع النور فى
كنيسة القيامة بأورشليم
واحنا بتقول من قلوبنا للحلوين
عيد مفرح سعيد هو قيامة
المسيح لينتصر على إبليس
****************
(31)

بتقول للغاليين المسيح انتصر على إبليس
مرة فى الصوم
مرة يوم الصلب
مرة يوم قيامته دون أذن من
احد قام فى يوم احد
كل عام ودائما فرحانين
بقيامة المسيح



****************
(32)



قبل ازدحام الشبكة
قبل القداس
قبل أكل البسكويت
قبل الجلوس على السفرة
نقول للأحباب
المسيح قام...بالحقيقة قام
عيد سعيد مع الفادي الأمين

 ***************
(33)

قبل ازدحام الشبكة
قبل انشغال خطك
ويأرب أكون قبل الكل
نقول للأحباب
أخرستوس انيستى...اليسوس انيستى
عيد قيامة مجيد

****************

(34)

فى العيد ترنم
فى العيد بمفرح
بقيامة المسيح
واحنا بمهنئ اغلى الناس لقلوبنا
وبتقول كل عام وانتم دائما
فرحانين مع المسيح
فادينا
***************
(35)

المسيح بيطوف حولك
وبقيامته بيفرح قلبك
واحنا فى تذكار عيد قيامته بنهنيك
المسيح قام...بالحقيقة قام
اخرستوس انيستى...اليثوس انيستى

****************

(36)

النهاردة اعظم عيد
النهاردة فرح لينا
النهاردة فرح لقلوبنا
بعد مانتصر على ابليس وقام
عيد قيامة المسيح
اخرستوس انيستى...اليثوس انيستى
عيد سعيد كل عام وانتم دائما
فرحانين مع المسيح الهنا
****************
(37)

مين زيك يا حلو النهاردةالهك
قام وفرح قلبك بعد
حزنك اسبوع معه
(
اخرستوس انيستى...اليثوس انيستى)
(
المسيح قام..بالحقيقة قام)عيد قيامة مجيد

***************

(38)

وصيت الرسالة توصل للاحباب
وتقول لكل واحد توصله
(
المسيح قام...بالحقيقة قام)(اخرستوس انيستى ...اليثوس انيستى)عيد سعيد يا حلوين
****************
(39)

يا طيور الفرح روحوا للحبايب
ووصلوا الرساله وقالوهم
ديه من الغالى وبيقول
لكم(المسيح قام يوم الاحد)وقيامة سعيدة مع المسيح

لحن عيد السعف - الشعانين - أُوصنا في الاعالي

(التحميل المباشر )
http://www.mediafire.com/?8b64e6fl7iddqhb


لحن افلوجيمينوس

( التحميل المباشر )
http://www.mediafire.com/?a4o7cwssxa9cgua

حصريا فيديو احد الشعانين

( التحميل المباشر)
http://www.mediafire.com/?g0tb8337r760zwj

سر مسحة المرضى


سر مسحة المرضى

مقدمة

سر مسحة المرضى هو سر مقدس من أسرار الكنيسة السبعة به ينال المريض المؤمن شفاه الأمراض النفسية والجسدية، اذ يمسحه الكاهن بزيت مقدس ويستمد له نعمة الشفاء من الله.

ويسمى سر القنديل لأن المسيحيين الوائل كانوا يضعون الزيت فى قنديل يخرج منه سبعة قناديل تضاء كل واحدة منها فى أول كل صلاة، وما زالت هذه العادة جارية ولكنهم يستبدلون القنديل بطبق زيت وبه سبعة قناديل من القطن تضاء واحدة فى بداية كل الصلاة من صلوات القنديل السبع، وهذا العدد الكامل يشير الى سبعة أرواح الله المذكورة فى سفر الرؤيا (رؤ 3: 1)، لأن روح الله يحل ويقدس الزيت لشفاء الذين يدهنون به ويستحسن أن تكون القناديل السبع موضوعة على شكل صليب. .

أسس السيد المسيح له المجد هذا السر عندما قال لتلاميذة "اشفوا مرضى طهروا برصا..." (مت 10: 8). وقوله "وأية مدينة دخلتموها وقبلوكم... فاشفوا المرضى الذين فيها وقولوا لهم قد اقترب منكم ملكوت السموات" (لو 10: 8، 9). لأن الرب يسوع جاء لكى تكون لنا حياة ويكون لنا أفضل (يو 10: 10). فشفى المرضى وأقام السقماء، وفتح أعين العميان طهر البرص، أقام المقعدين والمشلولين بعد أن خلصهم من العلة الاساسية للمرض وهى الخطية، "كان يسوع يجول يصنع خيرا ويشفى جميع المتسلط عليهم ابليس" (أع 10: 38). لأنه هو الذى تنبأ عنه ملاخى النبى قائلا: "ولكم أيها المتقون إسمى تشرق شمس البر والشفاء فى اجنحتها" (مل 4: 2).

وقد مارسه الاباء الرسل بناء على أوامر سيدهم، فيقول الكتاب "فخرجوا وصاروا يكرزون (للناس) أن يتوبوا، وأخرجوا شياطين كثيرة ودهنوا بزيت مرضى كثيرين فشفوهم" (مر 6: 12، 13).

نصح معلمنا الرسول المؤمنين بممارسة هذا السر عند مرضهم طلبا للشفاء من الله الذى يقول: "أنى أنا هو الرب شافيك" (خر 15: 26) وقول المرنم شاكرا الرب قائلا "باركى يا نفسى الرب... الذى يشفى كل أمراضك الذى يفدى من الحفرة حياتك".

 
واجبات الكاهن عند إتمام السر

1- يتمم هذا السر وكله ايمان ورجاء فى الله من أجل شفاء المريض، وتكون صلواته بالروح وليس مجرد تأدية طقس.

2- أن يكون محبا لخلاص نفس هذا المريض وشفاء جسده فلا يؤدى الصلاة عن أضطرار بل بالاختيار، ولا لربح قبيح بل بنشاط واهتمام ومحبة ورعاية أبوية حانية.

3- يهتم بقبول اعتراف المريض فى جلسة خاصة قبل اتمام السر حتى يؤهله لنيل الغفران والصحة النفسية فيؤهل للصحة الجسدية.

4- لا يعتذر او يؤجل أى دعوة من أى مؤمن لعمل سر مسحة المرضى فى البيت، غنيا كان أو فقيرا ما دامت صحته ووقته يسمحان بذلك.

5- يداوم السؤال على المريض حتى بعد عمل سر القنديل حتى ينال الشفاء. .

6- أن يكون صائما ساعة عمل سر القنديل وينبه المريض واقاربه الى وجوب الصوم عند عمل سر القنديل.

7- أن يحافظ على زيت سر القنديل كزيت مقدس حل علية الروح القدس، ولا يتركه فى الطبق لاهمال أهل البيت فينسكب على الارض, بل يضعه في زجاجة لاستخدامه للبركة لاحقاً.

 
واجبات المريض عند إتمام السر

1- يجب على المريض وأقاربه أن يكون لهم إيمان قوى بعمل الله فى هذا السر مثل ايمان الأعميين (مت 9: 28) وايمان يايرس (لو 8: 50) وايمان والد المصروع (مر 9: 23) وايمان أصدقاء المخلع (مت 9: 2) وايمان نازفة الدم (لو 8: 48).

2- أن يكون له إيمان وثقة فى الكاهن كثقته فى الطبيب الذى يختاره للكشف عليه.

3- أن يمارس سر الاعتراف قبل سر مسحة المرضى، وأن يتناول من الاسرار المقدسة فى أقرب قداس بعد إتمام سر مسحة المرضى، فكل الأسرار يجب أن تبدأ بسر الاعتراف وتنتهى بسر التناول.

أ‌- المعمد الكبير يعترف قبل العماد ويتناول بعده.

ب‌- المريض الكبير يعترف قبل القنديل ويتناول بعده.

ت‌- طالب الزواج يعترف قبل الاكليل ويتناول بعده. .

ث‌- أى رسامة فى أى رتبه كهنوتية لازم من الاعتراف قبل الرسامة والتناول فى نهاية قداس الرسامة.

4- أن يكون المريض صائما على قدر طاقته كذلك الحاضرون.

5- أن يكون المريض نظيف الجسم والملابس مستعدا لاتمام السر.

6- أن يعاهد الله أن يعيش حياته كلها مع الله فى مخافته ومحبته وخدمته مثل حماة سمعان (مت 8: 15) ومثل مريم المجدلية (مر 15: 40). كما يقول معلمنا بولس الرسول "لكى يعيش الأحياء فيما بعد لا لأنفسهم، بل للذى مات لأجلهم وقام" (2 كو 5: 15).

7- أن يشكر الله بعد الشفاء على نعمته وعنايته.


 
الفتيل الأول


عند حضور الكاهن لعمل سر مسحة المرضى للمريض، يجب على الكاهن أن يلبس صدره، لأنه سيتمم سرين معا هما سر الاعتراف وسر مسحة المرضى. ثم يجلس مع المريض أولا جلسة اعتراف على انفراد، فيعترف المريض بتوبة صادقة وبأمانة كاملة مع عقد العزم على السير مع الله بعد الشفاء وعدم الرجوع للخطية، ثم يقرأ له الكاهن التحليل، بعد ان يزوده بالارشادات والنصائح والتداريب اللازمة لنمو حياته الروحية، مع نصحه للتقدم للتناول من الاسرار المقدسة.

يوقد الكاهن أول فتيلة من القنديل:

+ يبدأ الصلاة بقوله اليسون ايماس. وابانا الذى....

+ يصلى الكاهن صلاة الشكر ويرد الشماس والحاضرون المردات الخاصة بها. ثم يضع خمس أيادى بخور فى المجمرة بالرشومات الثلاثة ثم يرفع البخور فى الجهات الاربع كالعادة.

+ يصلى الجميع المزمور الخمسين: ارحمنى يا الله كعظيم رحمتك.

+ يصلى الكاهن أوشية المرضى يطلب فيها قائلا "أذكر يا رب مرضى شعبك... أشفيهم. أنزع عنهم كل مرض وكل سقم وروح المراض أطرده... أمراض نفوسنا أشفيها والتى لأجسادنا عافيها. أيها الطبيب الحقيقى الذى لأنفسنا وأجسادنا. يا مدبر كل جسد تعهدنا بخلاصك. بالنعمة...".

+ انها صلوات عميقة يطلب فيها من الله شفاء للنفس والجسد والروح لأنه رجاء من ليس له رجاء ومعين من ليس له معين.

يصلى الكاهن الطلبة التالية وهو يرشم بالصليب على الزيت فى كل ربع ويرد الشعب الحاضر "يا رب أرحم".

من أجل السلام السمائى من الرب نطلب. يقول الشعب يا رب أرحم.

من أجل تقديس هذا الزيت من الرب نطلب يقول الشعب يا رب أرحم.

من أجل تقديس هذا البيت والسكان فيه من الرب نطلب يقول الشعب يا رب ارحم.

من أجل تقديس آبائنا وإخواتنا المسيحيين من الرب نطلب يقول الشعب يا رب ارحم.

من أجل تبريك هذا الزيت وتقديسه من الرب نطلب يقول الشعب يا رب ارحم.

من أجل عبدك (فلان) من الرب نطلب يقول الشعب يا رب ارحم.

ثم يكمل الصلاة الى آخرها.

+ يقول الكاهن صلاة سرية عميقة على الزيت:

أيها الرب الرؤوف الشافى أنفسنا وأجسادنا. قدس هذا الزيت ليكون لكل الذين يمسحون به شفاء من أدناس الروح والام الجسد، لكى بهذا يتمجد اسمك القدوس لأن لك المجد والخلاص. ونرسل لك الى فوق التمجيد أيها الاب والابن والروح القدس.

+ يصلى الحاضرون آجيوس الثلاثة تمجيداً أو تسبيحا لله بهذه التسبحة الشاروبيمية الملائكية السمائية.

+ يصلى الكاهن أوشية الانجيل بالشورية بعد أن يضع فيها يد البخور.

يقول أحد الحاضرين المزمور والانجيل:

المزمور 16: 1، 2:

يا رب لا تبكتنى بغضبك... اشفنى يا رب فإن عظامى قد قلقت.

هنا يطلب رحمة الله الواسعة ويطلب الشفاء من الله القادر على كل شئ. .

الانجيل: يو 5: 1 – 17:

وموضوعه: المفلوج الذى ظل مريضا 38 سنة ملقى على فراشه حتى تركه الجميع، ولكن يسوع لم يتركه بل ذهب اليه بنفسه وشفاه بكلمة: قم إحمل سريرك وإمشى.

تقصد الكنيسة بهذا الانجيل احياء روح الرجاء وبعث الايمان فى قلب المريض مهما طال فهو لم يصل الى مريض بيت حسدا. والله أن تأتى يستجيب. المهم أن نتحلى بروح الصبر والشكر ولا نتذمر على الله بأى حال من الأحوال.

يقول الكاهن الثلاثة أواشى الصغار:

1- سلام الكنيسة وحفظها لأنها جسد المسيح وكلنا أعضاء فى هذا الجسد وفى سلام الكنيسة سلام لنا جميعا.

2- آباء الكنيسة. نطلب لهم القوة والحكمة لقيادة الكنيسة وتفصيل كلمة الحق بإستقامة.

3- الاجتماعات الروحية والتعليمية واجتماعات العبادة لكى نعقدها بدون مانع ولا عائق ولا مضايقات، كذلك يطلب بركة البيت الذى يصلى فيه حينما يقول: بيوت صلاة بيوت طهارة بيوت بركة أنعم بها علينا....

يتلو الجميع قانون الايمان معلنين ايمانهم بالثالوث القدوس الضابط الكل والقادر على كل شئ فالايمان هو دعامة الشفاء.

يقول الكاهن الطلبة: وفيها تعاليم كثيرة:

1- طلب الشفاء للمريض: امنح عبدك (فلان) الشفاء.

2- طلب غفران خطاياه: اغفر ما عليه وما صنعه فى سائر عمره.

3- الله الذى نطلب منه الشفاء قادر على كل شئ فهو الذى طهر الابرص وشفى ابنه المراة الكنعانية. وأقام ابنه يايرس وابن الارملة ولعازر بعد أن ماتوا.

4- الكنيسة تطلب الشفاء لابنها لكن تسلم الأمر كله لله ولا تفرض عليه شيئا. فيقول: "وان أمرت بإقامته (فى المرض) الى زمان آخر فامنحه مساعدة ومعونة حتى يحتمل ولا يتذمر".

ولا تكتفى بهذا بل تقول مسلمة الامر لله تماما: "وان أمرت أن تأخذ روحه فليكن هذا بيد ملائكة نورانين يخلصونه من شياطين الظلمة".

الكنيسة تعلمنا منتهى التسليم لارادة الله كما تعلمت من عريسها المسيح الذى قال مخاطبا الاب في بستان جسثيماني "أيها الاب ان أمكن أن تعبر عنى هذه الكأس. ولكن لتكن لا ارادتى بل اراداتك" (مر 14: 36).

 
الفتيل الثاني

يقول الكاهن: أليسون ايماس... ابانا الذى....

ثم يقول أوشية المسافرين، يطلب فيها سلامة المسافرين وأن يصحبهم الله بملاك سلامته فى الاقلاع والمسير وأن يشترك مع عبيده فى كل عمل صالح، وأما من لا يعمل عملا صالحا فلا ينتظر من الله أن يشترك معه أو يعضده فيه. كما يقول الرسول "لا تشتركوا فى أعمال الظلمة غير المثمرة بل بالحرى وبخوها" (أف 5: 11) وتقال أوشية المسافرين بالشورية. يتلى البولس من رسالة رومية 15: 1 – 7: "يجب علينا نحن الأقوياء أن نحتمل ضعف الضعفاء....".

1- فيه دعوة للأقوياء من أهل المريض أن يحتملوه فى مرضه وضيق نفسه ولا يتضجروا منه "محتملين بعضكم بعضا بالمحبة".

2- دعوة للمريض بأن يصبر ويحتمل حتى لا يخسر بركة بركة الصبر والاحتمال.

3- دعوة للمؤمنين أن يهتموا بعضكم ببعض فى محبة وبهذا يتمجد الله.

تقال الثلاثة تقديسات تمجيدا لله.

يقول الكاهن أوشية الانجيل بالشورية.

يقرا احد الحاضرين المزمور والانجيل.

المزمور 101: 1، 2

كان المرنم يصرخ المريض المتالم طالبا الشفاء:

"يا رب اسمع صلاتى وليصعد أمامك صراخى. فى اليوم الذى أدعوك فيه استجب لى سريعا". .

الانجيل من لوقا 19: 1 – 10

وهو قصة توبة زكا والكنيسة تقدمها للمريض كنموذج لكى يطلب المسيح من كل قلبه ويتوب عن محبة المال والظلم والوشاية ويتعلم العطاء فينال الخلاص.

"اليوم حل خلاص لهذا البيت لأن الله يقبل الخطاة التائبين سريعا بل ويسمى لخلاصهم. لأن ابن الانسان قد جاء لكى يطلب ويخلص ما قد هلك".

يقول الكاهن الطلبة:

1- "أيها الرب.... القابل اليه التائبين".

2- "قال من يقبل الى لا اخرجه خارجا".

3- غفر خطايا الزانية.

4- "اقبل عبدك واغفر له خطاياه، لأن كثيرا ما تكون الخطايا هى سبب المرض وغفرانها يعطى الصحة للروح ثم الجسد بالتالى".

5- "احفظه بقية زمان حياته سالكا فى وصاياك".

وهذا أمر مهم يجب أن يعزم عليه المريض عزما أكيدا أنه اذا شفى يسلك بقية حياته مع الرب فى تقوى وقداسة عالما أن حياته المقبلة هى هبه من الله مثل الخمسة عشر سنة التى أعطاها الله لحزقيا الملك. فيقول بلسان بولس الرسول "فما أحياه الان فى الجسد فانما أحياه فى الايمان. ايمان ابن الله الذى أحبنى وبذل ذاته لأجلى" (غل 2: 20) وشفانى من أمراضى وأوجاعى.

 
الفتيل الثالث

توقد الفتيلة الثالثة:

يقول الكاهن: أليسون ايماس... ابانا الذى....

يقول الكاهن أوشية المياه أو الزروع أو الثمار حسب الوقت:

من 12 بأونة الى 9 بابه أوشية المياه.

من 10 بابه الى 10 طوبة أوشية الزروع.

من 11 طوبة الى 11 بؤنة أوشية الثمار والأهوية. .

يقال البولس من كورنثوس الأولى 12: 28 – الخ.

13: 1 – 8.

وموضوع مواهب الروح القدس ثم الطريق الأفضل الذى يجب على كل مسيحى أن يسلك فيه، وهو طريق المحبة التى تحتمل كل شئ ولا تحسد ولا تقبح ولا تفرح بالشر الذى يصيب الاخرين مثل المرض وغيره ولكنها ترجوا للاخرين كل شئ صالح مثل الشفاء والنجاح والخير والبركة... الخ.

تقال الثلاثة تقديسات ثم يقول الكاهن أوشية الانجيل بالشورية وأوشية الانجيل تتكرر فى طقس مسحة المرضى 7 مرات وتتكرر فيها عبارة "المرضى اشفهم، لانك انت هو حياتنا كلنا وخلاصنا كلنا وشفاؤنا كلنا وقيامتنا كلنا".

يقرأ احد الحاضرين المزمور والانجيل.

المزمور 37: 1، 2

"يا رب لا تبكتنى بغضبك ولا برجزك تؤدبنى، لأن سهامك قد انغرست فى وثقلت على يدك".

يحمل شكوى المرنم من تأديبات الله الثقيلة التى قد تأتى فى صورة مرض أو تجارب متنوعة ويطلب تخفيفها حتى يستطيع أن يحتمل، لا يرفض تأديب الله نهائيا ولكنه يطلب مخففا بلا غضب ولا رجز.

الانجيل من متى 10: 1 – 8 وموضوعه ارساليه الاثنى عشر رسولا للكرازة وتأسيس سر مسحة المرضى حينما قال المسيح لرسلة الاطهار: "أشفوا المرضى، طهروا البرص. أقيموا الموتى. اخرجوا الشياطين. مجانا أخدتم مجانا أعطوا".

 
الفتيل الرابع


توقد الفتيلة الرابعة:

يقول الكاهن: أليسون ايماس... ابانا الذى....

يصلى أوشية الرئيس. .

ملاحظة:

نلاحظ تريب الأواشى هنا كما هو موجود فى طقس المعمودية واللقانات وغيرها:

1- المرضى. 2- المسافرين. 3- المياه.

4- الرئيس. 5- الراقدين. 6- القرايين.

7- الموعظين.

يقول البولس من رومية 8: 14 – 21 وموضوعه احتمال الالام بدون تذمر حتى ننال أجر الاحتمال كاملا، "فإنى أحسب أن الام الزمان الحاضر لا تقاس بالمجد العتيد أن يستعلن فينا، ولأن خفة ضيقتنا الوقتية تنشئ لنا أكثر فأكثر ثقل مجد أبدى".


 
الفتيل الخامس


توقد الفتيلة الخامسة:

يقول الكاهن: أليسون ايماس... ابانا الذى....

يقول أوشية الراقدين. مترحما على الذين رقدوا لأنهم محتاجون الى الرحمة والصلاة من أجلهم فى كل حين.

يقال البولس من رسالة غلاطية 2: 16 – 20

وموضوع ضرورة الايمان القوى بالمسيح، لأن بدون ايمان لا يمكن ارضاؤه، وضرورة أن يعيش الانسان مصلوبا مع المسيح عن الشهوات واللذات التى تغرق الناس فى العطب والهلاك لكى يقوم مع المسيح ويحيا فى الحياة الابدية السعيدة غير الفانية.

تقال الثلاثة تقديسات وأوشية الانجيل. .

يقول أحد الحاضرين المزمور والانجيل.

المزمور 41: 7 "أخرج نفسى من الحبس لكى أعترف لك يا رب ينتظرنى الابرار حتى تعطينى المجازاة". يصرخ المريض المتألم للرب أخرج نفسى من حبس المرض ونوم السرير الطويل فأشكرك وأعترف لك بالحمد والتسبيح فيرى الناس ذلك فيمجدونك ويسبحونك على قوتك وعنايتك.

الانجيل من يوحنا 14: 1 – 19:

يطمئن المريض قائلا: "لا تضطرب قلوبكم..." وفى تسليم كامل تعلمه الكنيسة وحتى ان فارق هذه الحياة بعد التوبة والنقاوة فله ميراث الحياة الابدية، فالرب يسوع يطمئن أولاده قائلا: "فى بيت أبى منازل كثيرة (لكم). أنا أمضى لأعد لكم مكانا، وان مضيت وأعددت.." يتمناه الانسان من كل جهاده فى هذه الحياة أن يكون فى الابدية مع المسيح وهذا أفضل جدا.

يطالبنا المسيح أن نحفظ وصاياه لكى تحفظنا وصاياه من كل انزلاق فى طريق الخطية وتضمن الحياة الابدية، فنحن نعلم أنه عندما سأل الشاب الغنى السيد المسيح. ماذا أفعل لأرث الحياة الأبدية أجابه المسيح: "احفظ الوصايا" فحفظ الوصايا يضمن دخول الحياة الأبدية بكل تأكيد.

الله يعطينا الروح القدس المعزى الذى يعزينا ويصبرنا فى جميع ضيقاتنا وأمراضنا وأحزاننا حتى نستطيع أن نحتمل بشكر وبدون ضيق أو تذمر.

يقول الكاهن الطلبة ويقول فيها.... "اشف يا رب عبدك (فلان) من أمراضه وأنقذه من كل شر، أقمه صحيحا ليعترف برحمتك يشكرك على رحمتك ويمجدك مع شعبك فى كنيستك التى حرم منها لمرضه فيواظب على الكنيسة طول أيام حياته بلا تهاون أو تقصير".

 
الفتيل السادس

يقول الكاهن: أليسون ايماس... ابانا الذى....

يقول الكاهن أوشية القرابين.

يقال البولس من رسالة كولوسى 3: 12 – 17.

يحثنا الرسول على التحلى بالفضائل: رحمة. رأفة. صلاح. تواضع. وداعة. طول روح. احتمال. تسامح. محبة. سلام. شكر. تسبيح، فضائل عظيمة يريدنا الرسول أن نفتنيها فتصبح قديسين وبلا لوم.

تقال الثلاثة تقديسات وأوشية الانجيل. .

يقول أحد الحاضرين المزمور والانجيل.

المزمور 4: 1 "اذ صرخت سمعتنى يا اله برى. وفى الشدة فرجت عنى. تراءف على يا الله واسمع صلاتى". المريض المتألم يصرخ الى الله طالبا الشفاء فيسمعه الله ويفرج كربته وضيقته ويتراءف عليه ويسمع صلاته "سمعت صلاتك رأيت دموعك. هاأنذا أشفيك" (2 مل 20).

الانجيل من لوقا 7: 36 – 50:

قصة المرأة الخاطئة التى تابت وبلت قدمى المسيح بدموعها ومسحتهما بشعر رأسها فغفر لها المسيح خطاياها وأعطاها السلام والفرح بدل الحزن والقلق الذى تسببه الخطية.

يقدم هذا الانجيل نموذجا حيا للتوبة الحقيقية حتى يتعلم منه المريض ويقدم توبة حية نقية قوية فينال غفران خطاياه وسلاما لنفسه وروحه وبالتالى شفاه لجسده. فالتوبة هى أم الحياة كما يقول القديسون.

يقول الكاهن الطلبة:

".... أذكر عبدك (فلان) برحمتك الكثيرة. تعهده بخلاصك. أنزع عنه كل مرض أنعم به على كنيستك (التى حرم منها بسبب مرضه) معافى النفس والجسد والروح أنهضه من رقاد مرضه لينطق بمجدك ويشهد بمحبتك وعنايتك".

 
الفتيلة السابعة والأخيرة

توقد الفتيلة السابعة والأخيرة:

يقول الكاهن: أليسون ايماس... ابانا الذى....

يقول الكاهن أوشية الموعظين.

يقول أحد الحاضرين البولس من أفسس 6: 10 – 18.

"أخيرا يا اخواتى تقوا فى الرب وفى شدة قوته.....

"يجب أن يتشدد المريض بالرجاء ولا يضعف أمام المرض لئلا تثقل وطاته عليه. الامل فى الشفاء نصف العلاج.

"..... أنهضوا وقوموا على أرجلكم متشددين.

"البسوا سلاح الله الكامل، لكى تقدروا أن تحاربوا ابليس خصمكم الذى يجول ملتمسا من يبتلعه ويرميه فى اليأس وصغر النفس.

"صلوا كل حين بالروح حتى تستجاب صلواتكم وتنالون الشفاء الروحانى والجسدانى أيضا".

تقال الثلاثة تقديسات ويقول الكاهن أوشية الانجيل بالشورية.

يقول أحد الحاضرين المزمور والانجيل:

المزمور 24: 17، 18. "انظر الى تواضعى وتعبى وأغفر لى جميع خطاياى. أحفظ نفسى ولا تحزنى فانى عليك توكلت".

كأن المريض يتضرع الى الله ويقول "أنظر يا رب الى ذلى وتعبى وأغفر لى خطاياى التى سببت لى هذا المرض والتعب". .

"لا تحزنى ولا ترفضنى يا رب ارحمنى لأنى عليك توكلت وبك تعلقت نفسى ووعدك صادق، اذ تقول: "لأنه تعلق بى فأنجيه. أستره لأنه عرف اسمى. يدعونى فاستجيب له. معه أنا فى الشدة أنقذ هو أمجده ومن طول الأيام أشبعه وأرية خلاصى" (مز 91: 14 – 16).

الانجيل من متى 6: 14 – 18:

ينصح المريض أن يكون متسامحا ويغفر للناس اساءاتهم ويصفح عن أخطائهم فى حقه، حتى يؤهل لغفران خطاياه من الله، وبالتالى لشفاء أمراضه المتسببة عن هذه الخطايا. كما قال الرب للمفلوج "مغفورة لك خطاياك قم أحمل فراشك وأذهب الى بيتك" (مت 9: 2 – 6).

الطلبة :..... "لكى تطلع على عبدك (فلان) وتقيمة من سرير مرضه".

ثم صلاة وضع يد:

يضع الكاهن يده بالصليب على المريض ويصلى هذه الطلبة.... "ليس بوضع أيدينا نحن كهنتك الخطاه على رأسه متوسلين اليك عن غفران خطاياه، لكن باليد العزيزة التى لهذا الانجيل... أقبل اليك توبة عبدك (فلان)"....

ثم طلبة أخرى:

".... أشف عبدك (فلان) من أمراضه الجسدية وأمنحه حياة مستقيمة ليمجد عظمتك ويشكر احساناتك...." الخ.

ملاحظة:

مهم جدا أن يحيا الانسان حياة مستقيمة بلا عيب أو لوم، ما أجمل أن يكون للانسان ايمان أرثوكسى (مستقيم) وحياة مستقيمة، فكل منهما يكمل الاخر ويعضده. بعد ذلك يصلى الكاهن القانون على الزيت:

"أيها القديسون الذين لكم ينبوع الحياة".......

وفى نهاية كل مقطع يرد الواقفون (ذكصابترى.... كانين.....)

تقال تسبحة الملائكة وأبانا الذى فى السموات.

يقال قانون الايمان ثم كيرياليصون 41 مرة. 

لحن الجالس فوق الشاروبيم

( التحميل المباشر )
http://www.mediafire.com/?7hreakszk926sct

معلومات جميلة جداً عن أحد السعف


معلومات جميلة جداً عن أحد السعف



فى يوم أحد الشعانين (أحد السعف) دخل السيد المسيح أورشليم كملك. واستقبله الشعب بفرح، بسعف النخل وأغصان الزيتون (يو12: 13). فما الرموز والدروس الروحية الكائنة فى سعف النخل وفى أغصان الزيتون؟ ·

1
سعف النخل الذى يستخدمه الناس حتى اليوم هو قلب النخل. حتى أن الباعة حينما ينادون عليه يقولون "قلبك يا مسيحى". هذا القلب هو الذى نقدمه إلى الله الذى قال "يا إبنى أعطنى قلبك" (أم 23: 26).

2
وسعف النخل ليس فقط قلب النخل، بل هو أيضاً جديد وأبيض. وهما أيضاً صفتان لازمتان للقلب النقى، الأبيض الذى تجدد فى المعمودية (رو6)، ووُلد ولادة جديدة "بغسيل الميلاد الجديد" (تى3: 5). فقلب النخلة بلاشك هو ميلاد جديد لفروعها.

3
قلب النخلة أيضاً طرى يستسلم لصانعه يشكله كما يشاء. وهو بهذا يعطينا فكرة عن حياة التسليم، التى بها يترك المؤمن نفسه فى يد الله يفعل بها ما يشاء فى طاعة كاملة للمشيئة الإلهية، دون مقاومة لعمل الروح القدس فيه. مثله مثل قطعة الطين فى يد الفخارى يصنع بها الآنية التى يريد (رو9: 21). وقد اعتدنا فى أيامنا هذه، أن نقدّم لله قلب النخل مجدولاً جميلاً، فى هيئة صليب أو قربانة أو قلبوكل هذا له دلالاته.

4
وسعف النخلة يذكرنا بالنخلة التى وُصف بها القديسون، فقيل: "الصديق كالنخلة يزهو" (مز92: 12). ولعل الصديق يشبه النخلة فى علوها، وفى اتجاهها نحو السماءالنخلة التى تنمو باستمرار، وتمتد إلى فوق. وفى كل عام يزداد نموها. فهى أمامنا درس فى النمو. كما قال القديس بولس الرسول: "أمتد إلى ما هو قدام، وأسعى نحو الغرض.." (فى3: 13، 14). والنخلة – فيما تعلو إلى وق – أيضاً تمتد جذورها فى العمق قوية وراسخة، تستطيع أن تحتمل كل ذلك الإرتفاع. وهذا أيضاً درس لنا: فى أن روحياتنا لا تكون فقط مظهراً مرتفعاً من الخارج، بل يكون لها كذلك العمق الداخلى، والعمل المخفى كما الجذور فى باطن الأرض.

5
النخلة أيضاً ثابتة مهما عصفت بها الرياح. قد تهزها الريح أحياناً إذا كانت قوية، ولكنها لا تسقطها، لأنها راسخة. على الرغم من أنها تبدو نحيفة وهزيلة. ولكن الجذور القوية التى تربطها بالعمق، تحميها وتحفظها من السقوط.

6
النخلة أيضاً شجرة ناسكة، تمثل الإحتمال والرضا بالقليل. لذلك يمكن أن تسكن فى البرارى والقفار، وتحيا إلى جوار آبا نفر السائح. وتنمو فى الصحراء، وتحتمل الحر والعطش. وقد تُترك فترة طويلة بدون رىّ، فتبقى وتحتمل. وبهذا كانت أشهر أشجار البرية وأقواها. وهكذا كانت تمثل طعام بعض الآباء النسّاك. كما تذكرنا بالقديس الأنبا بولا السائح، الذى كان رداؤه من سعف أو ليف النخل. وتذكرنا بالأديرة التى لا تخلو من النخل.

7
النخلة شجرة مثمرة ومغذية. بلحها يعطى طاقة غذائية كبيرة. وفيه الكثير من المواد الغذائية النافعة. ويمكن حفظه لمدة طويلة بلا تلف، بطرق متعددة. إن النخلة فى هذا الإثمار، تذكرنا بالمؤمن الحقيقى، الذى ينبغى أن يكون لإيمانه ثمر فى حياته وحياة غيره.

8
والنخلة كثيرة المنافع للناس. كل ما فيها نافع. ليس فقط ثمرها الذى هو غذاء نافع. بل أيضاً سعفها يصلح لصنع السلال، وليفها نافع لصنع الحبال، وجريدها نافع لسقوف البيوت فى الأرياف. واقلافها نافعة للوقود. وكذلك فإن جذوعها يستخدمها الريفيون لسقوف بيوتهم وللوقود. وكانوا يجوفونها قديماً، ويستخدمونها لحفظ أجساد الموتى فى بعض العصور. كما أن النخلة أيضاً أم ولود، تنتج حولها نجيلات صغيرات، يمكن أن تُنقل وتغرس فى أماكن أخرى وتنموإنها فى كل ذلك درس للمؤمن، الذى ينبغى أن يكون نافعاً من كل ناحية لمن هم حوله ولا يكفى أن يكون كالنخلة يزهو.
ماذا تعنى أغصان الزيتون التى نستقبل بها المسيح يوم أحد الشعانين؟ ·

1
أغصان الزيتون ترمز إلى السلام. منذ أن حملت الحمامة ورقة زيتون خضراء لأبينا نوح (تك8: 11)، مبشرة إياها بأن الطوفان قد انتهى، وعادت الأرض موطناً للسكنى. وورقة الزيتون الخضراء كانت دليلاً على أن الحياة مازالت باقية.. وأن حكم الله بإبادة كل حى على الأرض، قد استبدل بالحياة. وبهذا تكون عقوبة الله قد أستوفيت، وعاد السلام بين السماء والأرض. وهذا يذكرنا بأن السيد المسيح قد صنع السلام بين الله والناس، وبين اليهود والأمم، وأنه نقض الحائط المتوسط. وهكذا تمت بشرى الملائكة "وعلى الأرض السلام" (لو2: 14). ونحيى السيد المسيح بأنه ملك السلام ورئيس السلام (أش9: 6). وهو مانح السلام الذى قال "سلامى أعطيكم. سلامى أترك لكم" (يو14: 27). ونحن نرتل له قائلين "يا ملك السلام، اعطنا سلامك". ونشعر باستمرار أن سلامنا مصدره السيد المسيح نفسه. 2- أغصان الزيتون تذكرنا بزيت الزيتون المستخدم فى مسحة الميرون. أى فى مسحة الروح القدس (ايو2: 20، 27) تذكرنا بزيت المسحة، أو الدهن المقدس للمسحة الذى أمر به الرب موسى النبى، وكان من زيت الزيتون مع أنواع من العطور (خر30: 23 – 25). وبهذا الزيت المقدس مسحت خيمة الإجتماع، وكل المذابح والأوانى المقدسة. كما مُسح به هرون رئيساً للكهنة، ومسح أيضاً كل أبنائه كهنة (خر40: 15). وهكذا تقدست الخيمة والمذابح والأوانى، وصارت "قدس أقداس. كل ما مسها يكون مقدساً" (خر30: 29). وهكذا أيضاً تقدس هرون وبنوه (خر30: 30). وصارت لهم مسحتهم كهنوتاً أبدياً فى أجيالهم" (خر40: 13،15). وبهذا الزيت المقدس كان يمسح الملوك والأنبياء فى العهد القديموبمسحة الميرون يُدهن المعمدون بهذا الزيت المقدس، فيصيرون هياكل لله، والروح القدس يسكن فيهم (1كو 3: 16) (1كو 6: 19). فهل نتذكر فى يوم أحد الشعانين هذه المسحة المقدسة وعمل الروح فينا، حينما نحمل أغصان الزيتون..

عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين)


عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين)



شعانين:

كلمة عبرانية من (هوشعنا) أوصنا.. معناها (يا رب خلص) (مت 21: 9) ومنها أخذت لفظة أوصنا اليونانية (مت 21: 9) التى ترتلها الكنيسة فى هذا العيد...
وهو يأتى قبل الفصح بأسبوع وهو الأحد الأخير من الصوم واليوم الأول من أسبوع الآلام...
وفيه يبارك الكاهن أغصان الشجر من الزيتون وسعف النخيل ويجرى الطواف بالبيعة بطريقة رمزية تذكاراً لدخول السيد المسيح الاحتفالى إلى أورشليم.

وذلك أن المسيح غادر بيت عنيا قبل الفصح بستة أيام وسار إلى الهيكل فكان الجمع الغفير من الشعب يفرشون ثيابهم أمامه وآخرون يقطعون أغصان الشجر ويطرحونها فى طريقة احتفاء به وهم يصرخون (هوشعنا لابن داود مبارك الآتي باسم الرب هوشعنا فى الأعالى (مت 21: 9)..

وقد كانوا يدعون هذا اليوم قديماً بأسماء مختلفة منها (أحد المستحقين) وهم طلاب العماد الذين عرفوا الدين المسيحى وأرادوا اعتناقه فكانوا يذهبون ويطلبون التنصير يوم سبت النور (سبت لعازر) طبقاً لاصطلاحات الكنيسة فى أول عهدها..
كذلك كانوا يدعونه (أحد غسل الرأس) وهى عادة كانت لهم فى ذلك الزمان إشارة للتطهير واستعداد للتنصير... كذلك يدعون (أحد الأغصان، أحد السعف، أحد أوصنا) انظر دائرة المعارف مجلد 10 وجه 468).

ولأهمية هذا الحدث الجليل رتبت الكنيسة الاحتفال بذكراه كل سنه وجعلته عيداً عمومياً من أعيادها الكبرى منذ القديم لأسباب منها:-

أولاً
لتذكير بنيها بذلك الاحتفال العظيم الذى استقبل به يسوع حتى كلما حضروا يوم الشعانين حاملين بأيديهم سعف النخيل وأغصان الزيتون يمثلون فى الحال ذلك الموكب البهيج والاحتفال المهيب وتلك الجماهير المحتشدة احتفاء بقدوم يسوع فترتقى عقولهم إلى تلك الأيام التى تمت فيها أمور خلاصهم.

ثانياً
لترسم فى أذهانهم وجوب الاستعداد القلبى الدائم لاستقبال يسوع فى هيكل قلوبهم بمناولة جسده ودمه الاقدسين ببساطة ضمير وطهارة قلب كأطفال أورشليم.

ثالثاً
لكى تعلمهم بهذا الاحتفال مطابقة الحقيقة المثال فإن خروف الفصح كان يجب أن يؤتى به فى اليوم العاشر من الهلال ويبقى محفوظاً إلى الرابع عشر منه.. وفى مثل هذا اليوم نفسه (العاشر) داخل يسوع أورشليم بصفته حمل الله الرافع خطايا العالم (يو 1: 44) وفى الرابع عشر منه ذبح لأجلنا (1كو 5: 7).

هذا ومع أن سعف النخيل وأغصان الزيتون استعملت فى الاحتفال الذى نعيد لذكراه.. واستعمالها إياها يكون تشبها بمن سبقونا إلى نفس العمل..
ولكننا ننظر إليها نظرة روحية فإن سعف النخل يشير إلى الظفر وإلى الإكليل الذى يهبه الله للمجاهدين المنتصرين فيوحنا الحبيب رأى جمعاً كبيراً منتصراً فى أيدهم سعف النخيل (رؤ 7: 9) وإلى وجوب الجهاد الحسن (اى 6: 2) لينل إكليل الحياة الذى وعد به الرب الذين يحبونه (1كو 9: 25) (2تى 4: 7، يع 1: 12، 1 بط 5: 4، رؤ 2: 10) أما أغصان الزيتون فتشير إلى السلام كما أن عصيره يشير إلى القداسة لهذا لما أرسل نوح الحمامة عادت وفى فمها غصن الزيتون اخضر (تك 8: 11) إشارة إلى حلول السلام على الأرض.. ولذا فالكنيسة تحثنا على أن تتبع السلام مع الجميع والقداسة والتى بدونها لن يرى أحد الرب (عب 12: 14) فإن ثمر البر يزرع فى السلام من الذين يفعلون السلام (يع 3: 18).

أما ترتيل (أوصانا) فى أثناء الطواف (الدورة التى تعمل فى باكر العيد) فلأنها الترنيمة النبوية الوحيدة (مز 118: 25، 26) التى لاقى بها الشعب العبرانى رب المجد يوم دخوله أورشليم (مت 21: 9).


أما أن الكنيسة تقرأ فصلاً من الإنجيل فى كل زاوية من الزوايا الكنيسة فذلك لسببين:

الأول
للدلالة على وجوب انتشار الإنجيل فى كل أقطار الأرض الأربعة. 

الثاني
لأن كلا من الأناجيل الأربعة روى خبر دخول الرب يسوع أورشليم فهى تقرأ فى كل جهة فصلاً منها إشارة إلى أن بناء المسيحية يشيد على هذه الأعمدة الأربعة وبالتالى على يسوع نفسه حجر الزاوية (اف 2: 20) الذى نادى به الرسل فى كل مكان (رو 10: 8) (كو 1: 23) وتنشد به الكنيسة الأن وإلى نهاية الزمان.

طقس العيد:

أ- عشية عيد أحد الشعانين:-

توجد ابصالية خاصة بالعيد (موجودة بكتاب دلال أسبوع الآلام) وتقال بلحن الفرح.. (حيث لا توجد طريقة شعانين للأبصاليات فللأبصاليات ثلاث طرق فقط وليس خمسة (سنوى – كيهكى – فرايحى)

أما فى الصوم الكبير فتقال الابصاليات بالطريقة السنوى وفى عيد الشعانين وعيدى الصليب تقال الابصالية بالطريقة الفرايحى حيث لا توجد للأبصاليات طريقة شعانين وصيامى.
ولكن الشيرات الأولى والثانية وختام الثيئوطوكيات الواطس بلحن شعانين..
وبعد الشيرات يوجد بكتاب دلال أسبوع الآلام وكتاب دورة عيدى الصليب والشعانين وطروحات الصوم الكبير والخماسين.. يوجد طرح يقال خاص بالشعانين.




ب- ترتيب رفع بخور عشية لعيد أحد الشعانين:

يرفع الكاهن بخور عشية وبعد ما يقول الكاهن افنوتى ناى نان يرتل الشعب كيرياليسون بالكبير ثم لحن الشعانين (افلوجى مينوس) ثم طرح ثم اوشية الإنجيل ويطرح المزمور سنوياً ويفسر الإنجيل عربيا ويرد بهذا المرد (شيرى لازاروس) ويكمل الصلاة كالمعتاد..

وأن كان يوجد أيقونة للشعانين فيوقدون الشموع ويمضون نحوها وهم يرتلون لحن الشعانين (افلوجى مينوس) ثم الطرح.. وهذا القانون (راشى اونوف سيون تى فاكى – أفرحي وتهللى يا صهيون المدينة) وبعد ذلك يختم الصلاة بلحن البركة كالمعتاد.. ويصرف الشعب إلى منزلهم بسلام ليستريحوا قليلاً.


ج- تسبحة نصف الليل لعيد أحد الشعانين:

تقال ستة ابصاليات موجودة بكتاب دلال أسبوع الآلام ويلاحظ الأتى:

1- أن هناك ثلاث ذكصولوجيات خاصة بالشعانين (موجودة بكتاب دلال أسبوع الآلام، الابصلمودية السنوية).

2- ابصالية ايكوتى تقال باللحن الفريحى.

3- يوجد طرح (موجود بكتاب دلال أسبوع الآلام).

4- اللحن هنا لحن شعانينى، ثم يكمل كالمعتاد.


رفع بخور باكر عيد أحد الشعانين:

كالمعتاد مثل اى باكر فيما عدا الطريقة الفريحى وأوشية القرابين، حتى يقول الكاهن افنوتى ناى نان (و هو رافع صليباً من سعف النخيل وأغصان الزيتون – كذلك فى عشية) بالكبير فيرتل الشعب بالناقوس (أمين كيرياليسون كيرياليسون كيرياليسون)
ثم يطوفون الهيكل ويقولون لحن الشعانين (افلوجى مينوس)
ثم يطرح الشعانين (اصعد على الجبال العالية)
ثم يطوفون البيعة ويرفع الكهنة البخور أمام الهيكل والأيقونات وهم يقرأون الفصول الخاصة بالدورة
وترتيبها كالأتى:

1- يقول الكاهن اوشية الإنجيل ويطرح المزمور دمجاً أمام الهيكل الكبير ثم يقرأ الإنجيل من (يوحنا 1: 44 – 51) ثم يردد المرتلون بهذا الربع (بى افنو ان زو اون...) ثم يرددون بالمرد الثابت وراء كل ربع وهو (أوصنا خين نى انتشوسى).

- يتجهون نحو بحرى ويقفون أمام أيقونة السيدة العذراء وبعد اوشية الإنجيل وطرح المزمور دمجاً يقال الإنجيل من (لوقا 1: 39 – 56) ثم يردون بهذا المرد (تين تشيسى أممو....) والمرد الثابت.

3- ثم يقفون أما أيقونة غبريال الملاك وبعد الاوشية وطرح المزمور يقال الإنجيل من (لو 1: 26 – 38) ويردون بهذا الربع (غبريال بى انجيلوس).. والمرد الثابت..

4- يقفون أمام أيقونة ميخائيل رئيس الملائكة وبعد الاوشية وطرح المزمور دمجاً ويقرأ الإنجيل من (متى 13: 44-52) ثم يردون بهذا الربع (ميخائيل أب أرخون..) والمرد الثابت..

5- يقفون أمام أيقونة مار مرقس الإنجيلي وتقال الاوشية ويطرح المزمور دمجاً.. يقرأ الإنجيل من (لو 10: 1 – 12) ويرددون بهذا الربع (ماركوس بى ابوسطولوس) والمراد الثابت.

6- يقفون أمام أيقونة الرسل بعد الاوشية وطرح المزمور دمجاً يقرأ الإنجيل من (متى 10: 1 – 8) ويرون بهذا الربع (ايسوس بى اخرستوس..) والمراد الثابت..

7- يقفون أمام أيقونة الشهيد العظيم مار جرجس (أو أى شهيد آخر) وبعد الاوشية وطرح المزمور دمجاً يقرأ الإنجيل من (لوقا 21: 12 – 19) ويردون بهذا الربع (شاشف ان رومبى..) والمرد الثابت..

8- يقفون أمام أيقونة الأنبا انطونيوس واى قديس آخر.. وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من (متى 16: 24 – 28). ويقولون هذا الربع (فول ايفول خين نى نين هيت..) والمراد الثابت.

9 - يطوفون فى الكنيسة متجهين إلى الغرب ويقفون أمام بابها البحرى.. وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من (لو 13: 22 – 30) ويردون بهذا الربع (اكشان اى خين تيك ماه اسنوتى) والمرد الثابت.

10- يسيرون إلى الغرب ويتوجهون إلى المغطس (اى موضوع اللقان) وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من (متى 3: 13 – 17).. ويردون بهذا الربع (اف مثيرى انجى يؤانس) والمرد الثابت.

11- يسيرون إلى باب الكنيسة القبلى.. وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من (متى 21: 1 – 11) ويردون بهذا الربع (ف ايت هيمس هيجين نشيروبيم) والمرد الثابت.

12- يقفون أمام أيقونة القديس يوحنا المعمدان سابق السيد المسيح.. وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من (لوقا 7: 28 – 35) ويردون بهذا الربع (امبى واوت تونف هين نى جين ميس) والمرد الثابت.

و بعد انتهاء الدورة يقول الكاهن اوشية الإنجيل ويطرح المزمور قبطياً ثم يقرأ الإنجيل قبطياً وعربياً (و هو إنجيل باكر الموجود فى القطمارس) وفى نهايته يقول المرتلون مرد إنجيل باكر (اتفاش..) ثم يختمون الصلاة كالمعتاد ويقرأون القانون والميمر.


قداس عيد أحد الشعانين: 

تقال مزامير الثالثة والسادسة وبعد الابراكسيس يقال لحن الشعانين (افلوجى مينوس) ثم الأرباع آلاتية بالناقوس (فى ان هيمس) وهى موجودة بكتاب خدمة الشماس قبطى ويلاحظ ان هناك أربعة أناجيل.. يقال قبل الأول والرابع اوشية الإنجيل يطرح المزمور الأول باللحن السنجارى ولكن المزمور الرابع (قبل الإنجيل الرابع) باللحن السنوى.. وهذه الأربعة أناجيل يقرأها قبطياً البطريرك والمطران والأسقف وكبير الكهنة.. وبعد كل إنجيل يوجد مرد إنجيل خاص (انظر خدمة الشماس القبطى).. ويوجد اسبسمسينى ويكمل القداس إلى آخره ويقال المزمور 150 وبعده يقال ربع واحد بلحن الشعانين (اجى اف سمارؤوت) ثم تبدأ صلاة التجنيز العام دون ان تقال ثوك تى تى جوم.

و الغرض من عمل التجنيز العام فى هذا اليوم هو خشية ان يموت أحد من الشعب فى أسبوع الآلام فلا يجب رفع بخور إلا فى يومى الخميس والسبت.. فهذا التجنيز فى الأربعة أيام التى لا يجب رفع بخور فيها.. بل إذا انتقل أحد من الشعب يحضرون به إلى البيعة وتقرأ عليه الفصول التى تناسب التجنيز من غير رفع بخور.



و- ترتيب صلاة التجنيز العام: 

عندما ينتهى الكاهن من صلاة القداس ويبدأ توزيع الأسرار المقدسة يقول الشعب المزمور 150 وأول ربع منه بلحن الشعانين وباقية دمجا يتم الرسم الكنسى فى هذا اليوم إلى ما بعد التوزيع بالحان الفرح لأنه عيد سيدى.. وبعد ذلك يعمل التجنيز العام.. وبعد ان يغسل الكاهن الاوانى ويديه لا يعطى تسريحاً للشعب بل ينزل من الهيكل ويسدل عليه الستر ويبدأ فى صلاة التجنيز العام وبدايته يقول مقدمة البولس بلحن التجنيز (أثفيتى أناستاسيس) ثم المقدمة المعتادة (بافلوس أفوك امبين شويس) ثم البولس نفسه (انظر كتاب خدمة الشماس قبطى).

ثم يقول الكاهن اوشية الإنجيل ثم يقرأ المزمور والإنجيل قبطياً بلحن الحزن ثم يفسر عربياً ويصلى الكاهن الثلاث اواشى الكبار: اوشية السلامة - أوشية الآباء - أوشية الاجتماعات... ثم يقولون قانون الأيمان ثم يقول الكاهن اوشية الراقدين.. وأبانا الذى فى السموات.. ثم التحاليل الثلاثة وبعدها يرفع الكاهن الصليب ويقول بطريقة البصخة (افنوتى ناى نان) ويجاوبه الشعب (كيرياليسون) اثنتى عشرة دفعة على الصفين ويختم الكاهن بالبركة المستخدمة فى جمعة الآلام ثم يصرف الشعب.. وأمرت الكنيسة أن تصلى صلاة التجنيز على إناء عادى به ماء ويرش منه على المصلين غير ان العامة لجهلهم السبب الذى لأجله تصلى الكنيسة على هذا الماء يظنون انه لتكريس السعف ويحدثون ضوضاء عظيمة والواقع انه لا يوجد فى طقس الكنيسة نظام لتكريس السعف برشه بالماء إذ ان الماء الذى يرش هو كما ذكرناه ماء الجناز العام فحسب...!


و قد أوضحت بعض الكتب الطقسية انه يجب على كل الشعب المسيحى من رجال ونساء وشباب وشابات ان يحضر هذا التجنيز العام لإنذارهم بأن أسبوع الآلام لا يحصل فيه تجنيز أخر لأن هذا الأسبوع خاص بتذكار آلام رب المجد وموته.. وكذلك لأنه كابد فيه الاما مرة فقد رتبت الكنيسة ألا تشترك فى حزن أخر غير حزنه.. وأيضا.. لأنها خصصت هذا الأسبوع لصرفه فى الصلاة والتسبيح والصوم وهى حزينة على خطايانا مشتركة فى آلام الرب وقائلة لبنيها على لسان بولس "لأن الحزن الذى بحسب مشيئة الله ينشئ توبة لخلاص بلا ندامة وأما حزن العالم فينشئ موتاً"... (2 كو 7: 10).

السعف على شكل أوراق

يلا نعرف نعمل جحش بالخوص

طرق عمل صلبان واشكال جميله بالخوص السعف لأحد الشعانين

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010