فيلم جراح المحب بروابط مباشرة



 
فيلم جراح المحب





احدث اعمال فريق الحياة



تم وضع روابط مباشرة للتحميل

دون الحاجة للرجوع للمنتدى

نتمنى ان ينال الفيلم اعجابكم


ونرحب دائما بارائكم التى تساعدنا دائما فى تقديم الافضل


تم رفع الفيلم على 6 اجزاء كل جزء 95 ميجا

ما عدا الاخير 50 ميجا


على الميديا فير وهو افضل موقع للتحميل













استجابة الرب


http://img102.herosh.com/2009/11/11/48194458.gif
استجابة الرب

"يستجيب لك الرب في يوم شدتك" (مز20: 1)






+ يقدم الملايين من البشر (والملائكة) الصلوات والطلبات والتضرعات والدعوات والشفاعات إلى الله، على رجاء الإستجابة، وتحقيق ما يتمناه الإنسان، له ولذويه، ولغيرهم من الأهل والأحباء والزملاء والأصدقاء.



+ وترى المشيئة الإلهية الصالحة قبول الطلب فوراً، أو تأجيل النظر فيه إلى وقت مناسب (إبن لإبراهيم وسارة، وابن لزكريا وأليصابات)، أو عدم الإستجابة نهائياً (شوكة بولس الرسول). لأنها تكون في مصلحة المؤمن فعلاً.



+ لذلك يشكر المؤمن الله باستمرار، سواء استجاب الرب بالإيجاب أو السلب، أو سوء منح أو منع، أعطى أو أخذ.



+ وأما الذي يتذمر، أو يشكو تأخير استجابة الصلاة، فلن يلتفت إليه الله، لعدم ثقته في ترتيبه الإلهي الحكيم جداً.



+ وقد يحاول الله أن يُعرفه بأنه يعرف مصلحته الحقيقية، وأنها في عدم تحقيق هدفه المادي إلا في حين حسن.



+ وما علينا إلا أن نضع الطلب بين يدي الرب، وأن نتشفع أيضاً بملائكته وقديسيه، ونطلب منه أن يختار طريقة الإستجابة المناسبة، وحرية تحديد موعدها، مع تقديم الشكر له، لأنه يحبنا، ويعرف ما هو الصالح لنا فعلاً. وهو أمر مؤكد لدى كل مؤمن.



+ وكان داود النبي يطلب ويشكر، ثم ينتظر الإستجابة، وفعل ذلك مرات عديدة، فنظر الرب إلى إيمانه العملي، وحقق له مراده في وقته الحسن، ولو بعد حين فقال:

"طلبت إلى الرب، فاستجاب لي، ومن كل مخاوفي أنقذني" (مز34: 4)

"صرخت إلى الرب في ضيقي، فاستجاب لي" (مز120: 1).



+ وبالمثل استجاب الرب لصراخ يونان النبي، وهو في جوف الحوت وأخرجه (يونان2: 2).



+ وتقول الترنيمة الجميلة:

اسمع صراخي يا سيدي                                               وإلى صلاتي أمل أذنيك

ارحمني وامســـك بيدي                                               فأنا بحاجـــة شديدة إليك



+ واستجاب الله أيضاً للفتية الثلاثة في أتون النار، ولدانيال في جب الأسود، وللقديس بولس، إذ بعدما انكسرت السفينة التي كان بها، نجاه الله وكل من كانوا معه (أع28)!!



+ ليتنا نشكر الرب، قبل استجابة طلباتنا، كما فعل داود بإيمان وتسليم كامل، وسواء استجاب الرب لنا أو لم يستجب، فهو الرب، وما يحسن في عينيه يفعل، ولن يختار لنا أبداً ما يضرنا، لأنه يحبنا، ويريد خلاص نفوسنا، واسعادنا في دنياه وسماه.



+ ولنثق في الإستجابة المناسبة، في موعد يحدده الله، ولا نفرضه عليه، بل نفوض كل أمورنا إليه، وهو يعلم ما هو الصالح والمناسب لنا.



اذكروا من له كل التعب واذكروا ضعفي في صلواتكم


Nahed Roshdy



لا تدينوا لكي لا تُدانوا. لأنكم بالدينونة التي بها تَدينون تُدانون



لا تدينوا لكي لا تُدانوا. لأنكم بالدينونة التي بها تَدينون تُدانون. وبالكيل الذي به تكيلون يُكال لكم





ما معنى هذه الآيةمعناها أن المسيح يمنع الإنسان من إدانة أخيه ويحذره أنه بهذه الدينونة سيدينه الله.

س: لكن ألم يعطنا الله عقلاً لكي نقيِّم به أعمال الآخرين ونمتحنها وندينها

ج: الحقيقة أن الله لم يعطنا عقلاً لندين به الآخرين بل أعطانا عقلاً لنستأسر "كل فكرٍ إلى طاعة المسيح" حتى نتقدم "في الحكمة والقامة والنعمة عند الله والناس" لكن الإنسان الذي يُنصِّب نفسه ديَّاناً للآخرين فهو يتصور أن سلوك الآخرين سيئ وسلوكه هو حسَن، ومكتوب عن هذا الإنسان في رسالة رومية "لذلك أنت بلا عذرٍ أيها الإنسان كلُّ مَنْ يدين. لأنك في ما تدين غيرك تحكم على نفسك. لأنك أنت الذي تدين تفعل تلك الأمور بعينها







."
س: لكن إذا افترضنا جدلاً أنه لا يفعل هذه الأمور التي يدين بها غيره فهل يحكم على نفسهِ أيضاً

ج: نعم لأنه إن لم يفعلها هي بالذات فهو يفعل مثلها، ومكتوب "ونحن نعلم أن دينونة الله هي حسب الحق على الذين يفعلون مثل هذه." فالخطية خطية وإن كنت أرى غيري خاطئاً خطية معيّنة وأدينه عليها، وفي نفس الوقت أنا أرتكب أي خطية مثلها فأنا أدين نفسي لأن دينونة الله هي حسب الحق، فمن أنا لأدين غيري لأنه يكسر الحق بحسب رأيي، وفي نفس الوقت أنا كاسر للحق، لذلك فإني سأُدان بنفس الدينونة التي بها أدين غيري







.

س: هل معنى هذا أن الإنسان لا يمكن أن يدين الإنسان

ج: نعم لأن كل البشر عبيد لله ومن يعرف خبايا القلوب إلاَّ الله، فالله يدين "سرائر الناس" وأيضاً الرب يسوع المسيح هو وحده "العتيد أن يدين الأحياءَ والأموات" أما الإنسان فمكتوب عنه "مَنْ أنت الذي تدين عبد غيرك. هو لمولاهُ يثبت أو يسقط. ولكنه سيُثَبّت لأن الله قادر أن يثبّتهُ." فحينما يدين الإنسان أخيه الإنسان لا يستطيع أن يفيده بشيء من هذه الإدانة بل بالعكس سيعثّره ومكتوب "فلا نحاكم أيضاً بعضنا بعضاً بل بالحري أحكموا بهذا أن لا يوضَع للأخ مصدمةٌ أو معثرةٌ." "فإذا كنتم تنهشون وتأكلون بعضكم بعضاً فانظروا لئلاّ تُفنُوا بعضكم بعضاً" لكن الله يتعامل مع أولاده بالمحبة الإلهية فهو يعالج الإنسان ويتعامل معه حتى يُثبته، الله أب "وهولا يشاءُ أن يهلك أناس بل أن يُقبِل الجميع إلى التوبة." ومكتوب "لأن هذا حسن ومقبول لدى مخلصنا الله الذي يريد أن جميع الناس يخلصون وإلى معرفة الحقّ يقبلون." فالله يعرف كيف يتعامل مع البشر لعلهم يتوبون فيخلصون، أيضاً الله هو الذي أعطى الوصية وهو يرى ويُقيّم تماماً الموقف الحقيقي للإنسان من الوصية، فمن يدين أخيه يُعيّن نفسه قاضياً على أخيهِ ويعطِّل عمل الله لبنيانه وبنيان أخيه، أما الإنسان المُتضع والمنكسر أمام الله فهو يضع نفسه تحت فحص الله وتحت يد الله القوية فيرفعه الله في حينه وبذلك يصبح قدوة لأخيهِ فيعمل مع الله لخلاص ولرفعة أخيه، لذلك يُحذِّرنا الله جداً من أن نذُم بعض أو ندين بعض. مكتوب "لا يذُمََّ بعضكم بعضاً أيها الإخوة. الذي يذمُّ أخاه ويدين أخاه يذُمُّ الناموس ويدين الناموس. وإن كنت تدين الناموس فلست عاملاً بالناموس بل ديَّاناً له. واحدٌ هو واضع الناموس القادر أن يخلِّص ويهلك. فمن أنت يا من تدين غيرك







."

س: لكن هل يدينني الله أيضاً لو أدنت إنساناً أخطأ إلىَّ خطأً مباشراً

ج: نعم لأنك بذلك تسلك ضد طبيعة الله "فإنه مُنعمٌ على غير الشاكرين والأشرار." لعل نعمته تقودهم للخلاص، ورحمته تقودهم للتوبة كما هو مكتوب في رسالة رومية "أم تستهين بغنى لطفِهِ وإمهالهِ وطول أناتهِ غير عالمٍ أن لطف الله إنما يقتادك إلى التوبة." لذلك قال المسيح "فكونوا رحماء كما أن أباكم أيضاً رحيم. ولا تدينوا فلا تُدانوا. لا تقضوا على أحد فلا يُقضَى عليكم. اغفروا يُغفَر لكم







."

س:لكن ألا يساعد هذا الأسلوب على انتشار الشر في العالم

ج: ربما كان هذا صحيحاً لو كان الله ميت، لكن الله حي إلى الأبد وهو "حاملٌ كلَّ الأشياءِ بكلمة قدرتهِ" وهو الذي يدير كل هذا الكون للخير لمحبيه وحافظي وصاياه، وهو الذي أعطانا الوصية لكي نتشبَّه به في تعاملاته مع البشر وهو في النهاية "أقام يوماً هو فيه مزمع أن يدين المسكونة بالعدل" فيأخذ الأبرار إلى الحياة الأبدية ويُهلك الأشرار في النار الأبدية، فما أحلى أن أومن بالله الحي الموجود وأطيع كلمته وأنتظر يوم مجيئه وحينئذ سأعرف كل شئ، لكن الآن يُحذّرنا الله من أن نحكم على غيرنا ومكتوب " إذاً لا تحكموا في شئٍ قبل الوقت حتى يأتي الرب الذي سينير خفايا الظلام ويُظهر آراء القلوب. وحينئذٍ يكون المدح لكل واحدٍ من الله" ومكتوب أيضاً "لأننا إن عشنا فللرب نعيش وإن متنا فللرب نموت. فإن عشنا وإن متنا فللرب نحن. لأنه لهذا مات المسيح وقام وعاش لكي يسود على الأحياء والأموات. وأما أنت فلماذا تدين أخاك. أو أنت أيضاً لماذا تزدري بأخيك. لأننا جميعاً سوف نقف أمام كرسي المسيح. لأنه مكتوبٌ أنا حيٌ يقول الرب إنه لي ستجثو كل ركبةٍ وكل لسانٍٍ سيحمد الله. فإذاً كل واحد منَّا سيعطي عن نفسه حساباً لله. فلا نحاكم أيضاً بعضنا بعضاً بل بالحري أحكموا بهذا أن لا يُوضع للأخ مصدمةٌ أو معثرةٌ







."

س: هل توجد أمثلة في الكتاب توضح خطورة الإدانة

ج: الكتاب المقدس غني بالتوضيحات، فمن الأمثلة التي توضح هذا الأمر، عندما وجد فيلبس نثنائيل "وقال له وجدنا الذي كتب عنه موسى في الناموس والأنبياء يسوع بن يوسف الذي من الناصرة." بماذا ردَّ عليه نثنائيل قال "أَمن الناصرة يمكن أن يكون شئٌ صالحٌ." وهنا نرى أن نثنائيل دان الناصرة وهو مقتنع أنه على حق لكن الله أخرج لنا من الناصرة مريم ويوسف بل أن ابن الله المخلص يسوع المسيح تَربّى في الناصرة، وشكراً للرب أن فيلبس عندما قال لنثنائيل تعال وانظر، أطاع نثنائيل فأتى ونظر وآمن وخلص بالرب يسوع المسيح، لكن لو كان نثنائيل اعتّدْ برأيه ورفض دعوة فيلبس له لما كان استمتع بنعمة المسيح المخلص. وهذا ما حدث عند آخرين حينما "قالوا ألعل المسيح من الجليل يأتي"! أو كما قال الفريسيون لنيقوديموس "ألعلك أنت أيضاً من الجليل. فتّش وانظر. إنه لم يقم نبيٌّ من الجليل." فقادتهم دينونتهم للناصرة والجليل إلى رفض المخلص الذي من ناصرة الجليل







.
نأخذ أيضاً مثلاً آخر من سفر أعمال الرسل حينما نجا بولس الرسول ومن معه من السفينة التي تحطمت مكتوب"ولما نجوا وجدوا أن الجزيرة تُدعَى مليطة. فقدَّم أهلها البرابرة لنا احساناً غير المعتاد لأنهم أوقدوا ناراً وقبلوا جميعنا من أجل المطر الذي أصابنا ومن أجل البَرْد فجمع بولس كثيراً من القضبان ووضعها على النار فخرجت من الحرارة أفعى ونشبت في يدهِ. فلما رأَى البرابرة الوحش معلَّقاً بيدهِ قال بعضهم لبعضٍ لابدَّ أن هذا الإنسان قاتلٌ لم يدعهُ العدل يحيا ولو نجا من البحر." وهكذا دان البرابرة بولس الرسول ولولا رحمة الله وإرشادهِِ لبولس "فنفض هو الوحش إلى النار ولم يتضرَّر بشيءٍ رديّ." لتخمرت الإدانة داخل قلوب البرابرة لهلاك أنفسهم ولجلب دينونة الرب عليهم







.
فالإدانة تُشعل أعمال الجسد "التي منها يحصل الحسد والخصام والافتراءُ والظنون الرديّة ومنازعات أناسٍ فاسدي الذهن وعادمي الحقّ يظنُّون أن التقوى تجارةٌ. تجنَّب مثل هؤُلاءِ







."

وفي الختام لنستمع إلى ما قاله المسيح "ولماذا تنظر القَذَى الذي في عين أخيك. وأما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها. أم كيف تقول لأخيك دعني أُخرج القذى من عينك وها الخشبة في عينك. يا مرائي أخرج أولاً الخشبة من عينك. وحينئذٍ تبصر جيداً أن ُتخرج القذى من عين أخيك." ليقوينا الله ويهبنا نعمة لنتبع "البر والتقوى والإيمان والمحبة والصبر والوداعة." فلا ندين لكي لا نُدان.
ولإلهنا كل المجد إلى الأبد آمين

ودي عظه لابونا داود لامعي
لا تدينوا لكي لا تدانوا

http://www.4shared. com/file/ 14847169. ..7a/____ __.html

اذكرونا في صلواتكم






أنباء عن ظهور أطياف نورانية بسماء كنائس دير مواس







عاجل .. أنباء عن ظهور أطياف نورانية بسماء كنائس دير مواس .. الأقباط والمسلمين يتجمعون فوق اسطح المنازل لمُشاهدة الظاهرة التى يُعتقد انها ظهوراً نورانياً للسيدة العذراء






لمة استاذ فايز المضحكه في عيد رهبنة البابا شنودة الـ 55








http://img17.imageshack.us/img17/5033/bnmb.jpg



------------ ------



ذكريات مضحكة بين نظير جيد والأستاذ فايز ونبوءات تناثرت منذ اربعينات القرن الماضى .. قصة عن حلاقة الذقن واخرى عن موضه الجوبينيه والعاصفة التى مرت



كلمة استاذ فايز المضحكه في عيد رهبنة البابا شنودة الـ 55



To Watch the Video ..Click on the Image




اصراره على عدم قبوله لفكرة الغش .

. لنرتاح قليلاً من الأخبار التى توجع القلب






"لهم صورة التقوى ولكنهم ينكرون قوتها" (2تي3: 5)


"لهم صورة التقوى ولكنهم ينكرون قوتها" (2تي3: 5)


+ دعانا رب المجد يسوع، لنعرف طبيعة الناس الذين نتعامل معهم، سواء من القريب أو الغريب أو الجار أو الزميل أو الصديق.
 
+ لأن هناك بعض من الناس ممن يرتدون "ثياب حملان" (مظهر ملائكي، جذاب في الكلام والسلوك المظهري) وهم من داخل ذئاب خاطفة (مت7: 15).

+ والذئاب الخاطفة منها:-
1-   الشيطان:
       + الذي يجب أن يحذر منه الإنسان.
       + فقد يأتيك الشيطان في ثوب حمل، لأنه مخادع، وقد يغير شكله إلى شبه ملاك نور (2كو11:
          14). وليس غريباً أن يكون لأتباعه نفس شكله وفعله.
       + وقد يأتيك الشيطان في شكل انسان ناصحاً ومرشداً، أو محذراً من أمور معينة، ولكن في
           نفس الوقت له هدف سيء.
 
2- نوع آخر من الذئاب الخاطفة الذين يأتون في ثياب حملان:
  + الذين يتظاهرون بالصداقة والخدمة، وهم يخفون العداء. يبتسمون في الوجه، ويطعنون الظهر بغدر!!
  + ومنهم الخدام الكذبة من الشيع والطوائف المنحرفة (شهود يهوة والأدفنتست) الذين يدعون للمحبة، ويسرقون قلوب المسيحين الغير حكماء. ويخدعون بسطاء الإيمان بكلمات معسولة وكاذبة ومخالفة للإيمان الأرثوذكسي المستقيم.
 
3- ببب الثالث لهؤلاء الذئاب الخاطفة: الخطايا التي تمارس في ثياب الفضيلة.
  + ومنها مثلاً فعل الخير بافتخار وأمام الناس. لكسب المديح من الناس.
  + التهاون مع خطايا يعتقد البعض أنها ليست خطايا لا تسبب ضرراً للغير (كالتدخين .... والكذب الذي يسمونه بالكذب الأبيض.... إلخ).
 
+ فلنحذر يا أخوتي من حيل الشيطان واتباعه الماكرين وتوعيه الناس بها.
  
اذكروا من له كل التعب واذكروا ضعفي في صلواتكم


Nahed Roshdy

__._,_.__


حبيبنا البابا شنوده


حبيبنا البابا شنوده







14/11/2009
عصام نسيم
عندما نتحدث عن قداسة البابا شنوده الثالث وما فعله علي مدار سنين خدمته الطويله في الكنيسه القبطيه والممتده منذ عام 1939 الي يومنا هذا ومازال بحر العطاء في الخدمه لا ينتهي ابدا عطاء شمل الكنيسه كلها مما جعل الكنيسه تمتد الي المسكونة كلها في عصره ومن خلال خدمته المباركه والتي هي مثال للخدمه الحقيقه خدمة البذل والتضحيه من اجل الرعية ...
لو احببنا ان نعدد ما قدمه قداسة البابا للكنيسه نحتاج الي كتب وليس مجرد فالكلمات تعجز عن أن تعطي قداسة البابا شنوده الثالث حقه او تذكر انجازته التي قام بها علي مدار اكثر من نصف قرن ومنذ ان كان علماني يخدم في الكنيسه القبطيه في شبرا ويكتب في مجلة مدارس الاحد حتى اصبح بطريرك للكنيسه القبطيه منذ 38 عام وبنعمة المسيح تمتد خدمه سنين عديده مديده بقوة رب المجد له ...
ولد نظير جيد الذي اصبح فيما بعد قداسه البابا شنوده الثالث في محافظه سوهاج في عام 1933 ثم تخرج من كليه الاداب عام 1947 وفى نفس العام تخرج من مدرسة المشاة للضباط الإحتياط وكان أول دفعته فيها .. وعمل مدرساً للغة الإنجليزية .. وكان أثناء عمله مدرسا مواظباً على الدراسات المسائية بالكلية الإكليريكية بالقاهرة وحصل على دبلوم اللاهوت من الكلية الإكليريكية عام 1949 م , وبسبب تفوقة عمل مدرسا فيها ...
وفى أثناء خدمته فى الكلية الإكليريكية كافح .. وناضل .. من أجل حقوق الإكليريكية وكانت النتيجة إنتقال الكلية الإكليريكية إلى مكانها الحالى فى أرض الأنبا رويس حيث بنى لها مبانى مخصصة والإستعانة بالأماكن الكثيرة فى هذه المنطقة بعد أن كانت فى مبنى قديم متواضع فى مهمشة , ودعم هيئة التدريس بالخبرات العلمية من المدرسين الباحثين فى شتى المجالات , كما تم فى عهده زيادة الإعتماد المالى المخصص للصرف عليها من قبل المجلس الملى العام ...
وبدأ نظير جيد خدمته فى مجال مدارس الحد عام 1939 م فى كنيسة السيدة العذراء بمهمشة والتى كانت كنيسة الكلية الإكليريكية فى ذلك الوقت وكانت فى فناء الكلية ...
وفى عام 1940 - 1941 م أنشأ فرع لمدارس الأحد فى جمعية الإيمان بشبرا , ونظرا لنشاطه الكبير ضمه الإرشيدياكون حبيب جرجس للجنة العليا لمدارس الأحد ...
أما شهرته فى الخدمة فقد توجت فى مجال الشباب بكنيسة الأنبا أنطونيوس بشبرا حيث كان متحدثاً لبقا وممتازاً فتجمع الشباب صغير السن حول خدمته وجذبهم إلى الروحانيات التى تملأ الكتاب المقدس ...
كذلك امتاز نظير جيد في موهبته في الكتابة وقام بكتابه العشرات من المقالات في مجله مدارس الاحد والتي ضمها في  كتاب بعنوان انطلاق الروح وكان هذا هو باكوره كتبه وكان هذا الكتاب من اشهر الكتب التي كتبها (( ومازال هذا الكتاب الرائع يجذب الكثيرين من البعدين والمشتاقين للحياة الروحيه حيث يتمتع باسلوبه الرائع السلس والعميق ايضا والذي ان دل فيدل علي عمق وحكمة وخبرة قداسة البابا الروحيه والتي ظهرت في سن متقدم له حيث قام بتأليف هذا الكتاب الرائع )) ...
توجه نظير جيد الي إلى دير السريان ورسم هناك راهباً بأسم أنطونيوس فى 18 / 7 / 1954 م وكان قد بلغ من العمر 31 عاماً ...وفي عام 1975 م أنتفل الراهب انطونيوس الأنعزال عن حياة الشركة بــ الدير والعيش فى حياة الخلوه والوحده فتوجه الي مغاره صغيره تبعد عن الدير بحوالي 12 كيلومتر ووضع فى مدخله مكتبة وبدأ يعد قاموساً للغة القبطية ...
وقد عمل فتره سكرتير لقداسه البابا كيرلس السادس ثم عاد للمغاره مره اخري ...
وفي عام 1962 أرسل البابا كيرلس السادس يستدعى الراهب أنطونيوس فذهب إليه ليقوم البابا كيرلس برسامه الراهب انطونيوس اسقفا عام للتعليم رغم عدم رغبة البابا شنوده في تركه حياة الوحده التي كان يعشقها ...
ذهب الانبا شنوده ليقود اكبر نهضه في تاريخ الكنيسه الحديث بعظاته التي اجتذبت الكثيرين جدا يعظهم ويجيب علي اسئلتهم وقد كان هذا الامر امر جديد علي الكنيسه وعلي الشعب حيث كانت صورة الاسقف عموما مختلفه تماما عن ما يفعله الانبا شنوده اسقف التعليم خاصة ان الشعب كان مشتاق للوعظ والتعليم الذي كان يفتقده بشدة الي جانب اسلوب قداسة البابا الشيق والممتع الي جانب اسلوب راهب مثقف عاش الحياة الديريه الحقيقيه وذاق حلاوة الوحده والعشره مع الله وتتلمذ علي كتابات الاباء العظام ... 
ثم قام باصدار مجلة الكرازه ليقوم بالكتابه بها وراح يكتب الكتب سواء الروحيه او العقيده واللاهوت التي تعدت المئه كتاب تلم كثير من النواحي في الحياة المسيحيه ...
ومن الملاحظ أنه فى كتابات البابا شنودة وعظاته يربط الحياة العامة أو الموضوع الذى يكتب فيه أو يناقشة بآيات عديده من الكتاب المقدس بعهدية القديم والجديد , وساعدته قوة ذاكرته وذكائه الخارق أنه حفظ الأيات وأرقامها عن ظهر قلب ...
والجميل ايضا في اسلوب قداسة البابا الذي استخدمه في كتبه ومقالاته انه كان اسلوب سهل سلس حتى في مناقشة اكثر القضايا صعوبه  ومن الملاحظ ان كتب قداسته والتي تتحدث عن الاهوت او العقيده كان يستخدم فيها اسلوب وسهل وواضح وبسيط ومع ذلك فيه العمق للكلمات والمعاني الاهوتيه والعقائديه مما جعل الكثيرين يفهمون الاهوت ويتعلموه بسهوله ويسر بل واصبح اي شخص سواء كان متعلم او بسيط العلم مثقف او محدود الثقافه يفهم كتبه ويدرك ما بها من معاني سواء كانت روحيه او لاهوتيه اوعقائديه اوحتى حياتيه معاشه ...
ثم جاء اليوم المشهود وهو يوم 14 نوفمبر عام 1971 ليصير الانبا شنوده اسقف التعليم ومدير الكليه الاكليركيه والمعاهد الدينيه بابا الاسكندريه وبطريريك الكرازه المرقسيه ليعيد بذلك عصور المجد الاولي في تاريخ الكنيسه القبطيه حيث كان البطريرك الذي يجلس علي كرسي مارمرقس من مديري وتلاميذ مدرسه الاسكندريه للاهوت الذين من اشهرهم البابا يسطس والبابا ياروكلاس والبابا دينيسيوس والبابا كيرلس عمود الدين والبابا اثناسيوس وغيرهم وكما قال قداسه البابا عند جلوسه علي كرسي مار مرقس، جلست الاكليركيه علي كرسي مارمرقس ...
وبالفعل اعاد قداسه البابا شنوده الثالث عصور المجد الاولي من حيث التعليم والنهضه الكنيسه والنهضه بمدرسه الاسكندريه لكليه الاكليركيه وانشاء الكثير من المعاهد الدينيه الاخري كذلك الدفاع بكل قوه ضد كل فكر غريب عن الايمان الارثوذكسي كذلك سعي في وحده الكنيسه الجامعه بفتح حوارات مع الكنائس الاخري سواء الكاثولكيه او البروتستانت وغيرها كذلك وقف بكل قوه ضد اصحاب البدع الحديثه مثل شهود يهوه والادفنتست وراح يدحض افكارهم بكل قوه وحجه ومنطق من خلال الكتاب المقدس وايايته ...
كذلك نشر البابا شنوده الثالث الكنيسه القبطيه في العالم كله فقام بانشاء الكثير من الكنائس في بلاد المهجر وفي افريقيا واخيرا في امريكا الاتينيه وهكذا انتشرت الكنيسه الارثوذكسيه في المسكونه كلها ...
لم يتوقف البابا شنوده يوم واحد بالتعليم او الشرح اوالدفاع عن الايمان المسيحي المستقيم سواء في كتبه التي قام بكتابتها اومقالاته التي تنشر في الكثير من المجلات والجرائد ايضا في اجتماعيه الاسبوعين اجتماع القاهره يوم الاربعاء واجتماع الاسكندريه يوم الاحد كل اسبوعين ...
اهتم قداسه البابا شنوده الثالث بالاديره اهتمام واضح تم التعمير كثير من الاديره وايضا اعاده الروح الي اديره كانت قد اندثرت الرهبنه بها ايضا قام قداسه البابا بانشاء اديره في بلاد المهجر مثل استراليا وامريكا ...
لا احد يستطيع ان ينسي موقف قداسه البابا شنوده الثالث من الرئيس السادات في الدفاع عن الاقباط وعن ما كان يحدث لهم من الارهابين من الجماعات الاسلاميه وسط تجاهل الحكومه بل ومساعدتها في نشر الفكر الذي ساعد في نشر هذه الجماعات الارهابيه المسلحه وقد وقف قداسه البابا شنوده الثالث بكل قوه ضد السادات عندما اراد تطبيق قانون الرده في عام 1977 وهذا القانون يعتبر مرتداً كل من رجع عن دين الإسلام ويعاقب بالإعدام ...
وقد إجتمع البابا شنودة مع جميع القيادات الدينية الكهنوتية والعلمانية طبقاً للجدول التالى :
ناقش البابا شنودة الثالث مع أبناءه من فئات الشعب القبطى الذين تقابل معهم خلال الإجتماعات السابقة , وكتبت مذكرة قانونية ...
وقام قداسه البابا بالصلاه والصوم من اجل هذا الامر وبالطبع طلب السادات مقابله البابا وانتهت الازمه ولم يطبق حد الرده ...
لقد مرت الكنيسه في عهد قداسه البابا شنوده بالكثير من المحن والتجارب ولكن وقف البابا بكل قوه وشجاعه في مواجهة هذه الامور...
وقد نال البابا شنوده العديد من الجوائز وشهادات الدكتوراه الفخريه فقد اخذ :
جائزة اليونسكو للحوار والتسامح الديني ..
جائزة الأمم المتحدة للتسامح الديني ..
جائزة القذافي لحقوق الإنسان ..
وحصل البابا شنودة الثالث على أربع دكتوراة فخرية من عدة جامعات وهى :
1 - فى عام 1977 م حصل قداسه البابا شنودة الثالث على الدكتوراة فى العلوم الإنسانية من جامعة بلو فيل. 
2 - فى عام 1977 م حصل قداسه البابا شنودة الثالث على الدكتوراة فى العلوم الإنسانية من جامعة سان بيتر .
3 - فى عام 1989 م حصل قداسه البابا شنودة الثالث على الدكتوراة فى العلوم الاهوتية من جامعة سان فانسان.
4 - فى عام 1990 حصل قداسه البابا شنودة الثالث على الدكتوراة فى العلوم الاهوتية من جامعة بون بألمانيا .
قام البابا شنوده بلقاء الكثير من الشخصيات العالميه ورؤساء العالم ...
وفي النهايه هذه مجرد نقطه من بحر العطاء الذي امد به قداسه البابا شنوده الثالث الكنيسه القبطيه ومصر والعالم كلها في سنوات خدمته الجليله ومهما كتبنا او ذكرنا لن نذكر ما قام به قداسه البابا من احداث نهضه في الكنيسه القبطيه التي بعد ان كانت منعزله عن العالم الخارجي اصبحت كنيسه عالميه يقدرها ويعرفها العالم كله بل واصبحت التاريخ القبطي واللغه القبطيه تدرس في الجامعات العالميه ...
نحن نشكر الرب لانه اعطي الكنيسه ومصر رجل مثل قداسه البابا شنوده الثالث ومن حكمه الرب ان يمد في عمر قداسه البابا ليجلس علي كرسي مارمرقس 38 عام ونطلب من الرب ان يطيل في عمر قداسه البابا شنوده الثالث ليجلس 38 عام اخري لتنمو الكنيسه القبطيه وتزدهر اكثر واكثر...
واخيرا كلمه حب وشكر وتقدير نقدما لقداسه البابا شنوده الثالث في عيد جلوسه علي الكرسي المرقسي ونطلب من الرب ان يطيل عمر البابا سنوات عديده مديده ويمتعه بالصحه الوفيره امين ...
وكل سنه وقداستك بخير وصحه وسلامه بنعمة رب المجد يسوع المسيح يا حبيبنا يا بابا شنوده ..

حفلة عيد جلوس قداسة البابا شنودة 38 على الكرسى مارمرقس








حفلة عيد جلوس قداسة البابا شنودة 38 على الكرسى مارمرقس





















المستشار إدوارد غالب سكرتير المجلس المجلي: الروح القدس أختار البابا شنودة لأنه رجل طاهر محب للغرباء ومُحمل بالفن والمعرفة.
المنادين بإلغاء القرعة الهيكلية غرباء عن الكنيسة.
الخطاب الديني المتجدد سمة أساسية بالبابا شنودة.
للبابا ميول كروية جميلة.
لأعبر عن اليوم أقول أية الكتاب" هذا هو اليوم الذي صنعه الرب".
المستشار نبيل ميرهم: بالقرعة الهيكلية منذ 38 عام أختارت لنا العناية الإلهية شخص البابا شنودة.
البابا شخصية ثرية لها جوانب مختلفة صعب حصرها.
*البابا شنودة مصري حتى النخاع وتكفي مقولة "إن مصر وطننا يعيش فينا وليس وطنا نعيش فيه".
من البابا شنودة يمكن أن تتعلم كيف يمكن أن تكون قوي في الحق ومعلم صالح بحنان وحزم.
الأنبا أثناسيوس أسقف بني مزار: البابا شنودة راعي الرعاة وقاضي المسكونة وإختيار إلهي.
نتمنى أن يسلم البابا شنودة الكنيسة إلى الله في المجئ الثاني ولا يسلمها إلى إنسان أخر.
القمص جبرائيل: الرب أختار البابا شنودة لنا في الوقت الصحيح.
العمق والشمول أساس علاقة البابا بشعبه.
البابا قاد مسيرته الدينية بذكاء وشجاعة ووطنية.
============ =
*الأنبا بيشوي: نصلي إلى الله أن يظل البابا شنودة على كرسيه لحين تسليم الكنيسة للمسيح بالمجيء الثاني.
*البابا شنودة يُكمل رسالة الله على الأرض.
*اختيار الأنبا موسى أسقفًا للشباب دليل على مدى عمق رؤية البابا شنودة فالشباب كما يقول لنا دائمًا نصف الحاضر وكل المستقبل.
*الأنبا موسى: البابا شنودة نور الكنيسة ومصر والعالم.
*ظهور الحمامة باجتماع الأربعاء الأخير دليل على أن البابا شنودة اختيار إلهي للكنيسة.
*قوة الإرادة...الرؤية الواضحة...الإنجازات المبهرة... سمات أساسية بشخصية البابا شنودة.
*عندما كان يزورنا البابا شنودة وهو أسقف للتعليم ب" مطاي" كانت زيارته عيد للإيباراشية كلها.
*يوم تجليس البابا شنودة على كرسي مارمرقس قلت "ربنا بيحب الكنيسة".
*في عهد البابا شنودة اتسعت الرقعة الجغرافية لخدمة الكنيسة في كل العالم، كما برز اهتمامه بأصحاب الفئات الخاصة.
*حمل الصليب شرط أساسي للتلمذة.




















































فيدبو احتفالية بقداسة البابا شنودة الثالث راعينا






بالكاتدرائية المرقسية
يحفظك لينا مئات السنين يا شمعة القرن العشرين






للتحميل



الطمع





الطمع
"تحفظوا من الطمع" (لو12: 15)
undefined
+ الطمع: خطية مركبة، فهو يدل على الأنانية (محبة الذات)، والرغبة في محبة العالم التي هي عداوة لله (يع4: 4).
+ وهو ضد الرغبة في العطاء، ونوع من "عبادة الأوثان" (كو3: 5)، لأنه يدفع لمحبة أكثر من محبة الله في القلب (عبادة القرش، إلهه في قرشه).
+ ويقود الطمع إلى اشتهاء ما لدى الغير (خر20: 7) سواء في الماديات أو الشريك أو أي شيء آخر.
+ وقد وبخ السيد المسيح شخصين متخاصمين بسبب عدم الإتقان على تقسيم الميراث. وقال للكل "انظروا وتحفظوا من الطمع، فإنه متى كان لأحد كثير فليست حياته من أمواله" (لو12: 15).
+ قد ذكر لنا رب المجد مثل الغني الغبي الطماع، الذي أضاع أبديته بسبب الجشع والأنانية. وقد ختم المثل بقوله "هكذا الذي يكنز لنفسه وهو ليس غنياً لله (في النعمة وعمل الخير)" (لو12: 13-21).
+ وتقول الأمثال العامية: "القناعة كنز لا يفنى"، "عز لمن قنع، وذل لمن طمع".
+ ولا يمكن لعبد أن يخدم سيدين في نفس الوقت، الله والمال.
+ ودعانا الرب يسوع إلى عدم الإهتمام المادي الزائد عن الحد، أو الإنشغال باليوم والغد. ونها عن عدم الإنشغال بالطعام والشراب والملابس (مت6: 24-34).
+ وذكر الكتاب ضرر الطمع كما جاء في سيرة عاخان بن كرمي (يش21)، وناثان وابيرام وقورح الذين هلكوا بسبب طمعهم السياسي في منصب موسى النبي القيادي (عدد8: 16). ومحاولة حنانيا وزوجته سفيرة (أع5) الجمع بين الدين والدنيا، فلا طالا أرضاً ولا سماء.
+ وقال أحد القديسين "النفس الطماعة، علمهاالقناعة، في كل ساعة"
+ وأشار القديس بولس الرسول إلى قول السيد المسيح: "مغبوط هو العطاء أكثر من الأخذ" (أع20: 35). فسعادة النفس هي – في الواقع- في اسعاد الناس.
+ كما دعا إلى عدم اكتناز المال، بل تحويله لرصيد في كنز السماء فقال: "والله قادر أن يزيدكم نعمة، لكي تكونوا ولكم اكتفاء كل حين، في كل شيء تزدادون في كل عمل صالح" (2كو9: 6-8).
+ ويرى البعض أن خطية الطمع قد تلبس ثوب حمل وهي ذئب، فيزعم البعض أنه "طموح" وهو غير ممنوع في نظرهم.
+ لكن يجب علينا أ، نفرق بين الطموح المرغوب، والطموح الغير مرغوب. فالطموح المرغوب يكون في العلم والدين والتطلع إلى مستقبل أفضل. أما الطموح غير المرغوب فهو الطموح المادي الزائد عن الحد، والذي يتعب العبد، ويبعده عن هدف الملكوت، والإنشغال عن الله. وقد يؤدي به إلى الفشل في الحياة الإجتماعية (ضياع الأسرة أو تفككها، وعدم راحة البال (زكا)، وأحياناً المشاكل والقضايا.
+ فلنشكر الله على الموجود بين أيدينا مهما كان محدوداً.


اذكروا من له كل التعب واذكروا ضعفي في صلواتكم


Nahed Roshdy



فيديو تأمل - تاريخ الخطية




لكل عشاق عظات وكلمات
وتأملات قداسة البابا
نقدم لكم
فيديو - تأمل تاريخ الخطية





الفيديو - إعداد وإخراج : سامح مسعد
من CD الأسد المرقسي الجزء الثانى



للتحميل بجودة عالية
DVD
حجم 60 ميجا


جودة متوسطة
حجم 32 ميجا


لتحميل التامل صوت
mp3


فيديو للموبايل
mp4




أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010