ملف كامل عن صيام الرسل







بسم الثالوث الاقدس


  فيلم أعمال الرسل الأطهار


الجزء الأول
http://www.megauplo ad.com/?d= 082Q54FT 

الجزء الثانى

http://www.megauplo ad.com/?d= YYBW8N2G



صـوم الـرسـل .. كل سنة وحضراتكم طيبين


كل سنة وحضراتكم طيبين

لحن اوندوس يقال فى صوم الرسل .. لفريق دافيد 

http://www.youtube. com/watch? v=XOY4vWsU_ Bs









بولس وبطرس



ملف كامل عن صيام الرسل


كلمة منفعة - البابا شنوده الثالث

صوم الرسل



لا يستهن أحد بصوم آبائنا الرسل، فهو أقدم صوم عرفته الكنيسة المسيحية فى كل أجيالها وأشار إليه السيد بقوله "ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون"..

وصام الآباء الرسل، كبداية لخدمتهم. فالرب نفسه بدأ خدمته بالصوم، أربعين يوماً على الجبل.

صوم الرسل إذن، هو صوم خاص بالخدمة والكنيسة.

قيل عن معلمنا بطرس الرسول إنه صام إلى أن " جاع كثيراً واشتهى أن يأكل" (أع 10: 10). وفى جوعه رأى السماء مفتوحة، ورأى رؤيا عن قبول الأمم.

وكما كان صومهم مصحوباً بالرؤى والتوجيه الإلهى، كان مصحوباً ايضاً بعمل الروح القدس وحلوله. ويقول الكتاب: "وبينما هم يخدمون الرب ويصومون، قال الروح القدس إفرزوا لى برنابا وشاول للعمل الذى دعوتها إليه. فصاموا حينئذ وصلوا، ووضعوا عليهما الأيادى، ثم أطلقوهم. فهذان إذ أرسلا من الروح القدس، انحدرا إلى سلوكية" (أع 13: 2 - 4).

أمور هامة، تميز بها صوم آبائنا الرسل، منها: الصوم، والصلاة، والخدمة، وعمل الروح القدس.

ويسرنا أن يعمل الروح القدس خلال الصوم وأن تأتى الدعوة الإلهية خلال الصوم وأن تتم سيامة الخدام أثناء الصوم أيضاً.. وأن يبدأ الخدام بالصوم، قبل البدء بالخدمة..

هناك أصوام خاصة بالتوبة، مثل صوم أهل نينوى، ومثل اصوام التذلل التى تكلم عنها سفر يوئيل. وأصوام لإخراج الشياطين، كما قال الرب إن هذا الجنس لا يخرج بشئ إلا بالصلاة والصوم (اقرأ مقالاً آخراُ عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). وأصوام نصومها قبل كل نعمة نتلقاها من الرب، كالأصوام التى تسبق الأسرار المقدسة كالمعمودية والميرون والتناول والكهنوت.

أما صوم الرسل فهو من أجل الخدمة والكنيسة، على الأقل لكى نتعلم لزوم الصوم للخدمة، ونفعه له. 
نصوم لكى يتدخل الله فى الخدمة ويعينه. ونصوم لكى نخدم ونحن فى حالة روحية. ونصوم شاعرين بضعفنا..

كم اشتهينا مجئ هذا الصوم، خلال الخمسين المقدسة. 


عدد ايام صوم الرسل


طريقة معرفة عدد أيام صوم الرسل

نحدد اليوم الذى فيه عيد القيامة وكم يوما مضى من الشهر.

أ- فإذا كان العيد فى برمهات نأخذ باقى برمهات ونضيف اليه 45 يوما فيكون المجموع عدد أيام صوم الرسل.
ت‌-وإذا كان العيد فى برمودة نأخذ باقى برمودة ونضيف اليه 15 يوما فيكون المجموع عدد أيام صوم الرسل.

مثال: سنة 1705
العيد 22 برمودة
إذن 8 + 15 = 23 يوما
إذن صوم الرسل يكون 23 يوما.

ملحوظة: معروف أن مجموع أيام فطر الميلاد وصوم الرسل معا 81 يوما فى السنة البسيطة أو 82 يوما فى السنة الكبيسة لذلك فإننا إذا أسقطنا عدد أيام صوم الرسل من 81 يكون الباقى هو عدد أيام الرفاع أى أفطار الميلاد، ولكن فى السنة الكبيسة الأبقطية إما نضيف الى الباقى من عدد 81 المذكور يوما واحدا (وهو الثامن والعشرون من كيهك) ليصح عدد أيام الإفطار، أى بدل ذلك نجعل الاسقاط للكبيسة من 82.

صوم الرسل صوم درجة تانية ؟؟؟؟

تنقسم أصوام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من حيث درجة النسك الى أصوام الدرجة الأولى و أصوام الدرجة الثانية..
وقد سمحت الكنيسة بأكل السمك في بعض الاصوام للتخفيف علي المؤمنين بسبب كثرة أيام الصيام واحتياج البعض للبروتين الحيواني... وقسَّمت الكنيسة الاصوام الي قسمين:


أ- أصوام من الدرجة الأولي وهم: الاربعاء والجمعة، الصوم الكبير، صوم يونان، برمون الميلاد والغطاس.


ب- اصوام من الدرجة الثانية وهم: صوم الميلاد، صوم الرسل، صوم السيدة العذراء.
وسمحت الكنيسة بأكل السمك في أصوام الدرجة الثانية فقط. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى).





أ - أصوام الدرجة الأولى
============ =
هى التى لا يجوز فيها أكل السمك

1 - الصوم الكبير
------------ ------
مدته 55 يوما
موعده متغير حسب موعد عيد القيامة

2 - صومى الأربعاء و الجمعة
------------ --------- --------- -
مدته: يومان أسبوعيا
موعده: أسبوعيا عدا الخمسين المقدسة و عيدى الميلاد و الغطاس

3 - صوم نينوى
------------ -----
مدته: ثلاثة أيام
موعده: يسبق الصوم الكبير بأسبوعين

4 - برامون الميلاد
------------ --------
مدته: من يوم الى ثلاثة أيام
موعده: قبل عيد الميلاد مباشرة

5 - برامون الغطاس
------------ --------- -
مدته: من يوم الى ثلاثة أيام
موعده: قبل عيد الغطاس مباشرة





ب - أصوام الدرجة الثانية
============ ==



هى التى يجوز فيها أكل السمك


1 - صوم الميلاد
------------ ------
مدته: 43 يوما
موعده: من 16 هاتور حتى 29 كيهك

2 - صوم الرسل
------------ ------
مدته: متغيرة
موعده: من اليوم التالى لعيد العنصرة حتى 5 أبيب

3 - صوم العذراء
------------ ------
مدته: 15 يوما
موعده: من 1 - 16 مسرى


ايضا
تنقسم الأعياد من حيث نوعها الى:
– أعياد سيدية (وهى التى تخص السيد المسيح له المجد وعددها أربعة عشر عيدا، وهى نوعان:

أ‌-أعياد سيدية كبيرة وعددها سبعة أعياد.
ب‌-أعياد سيدية صغيرة وعددها سبعة أعياد.

– أعياد للسيدة العذراء والملائكة والرسل والشهداء والقديسين.

وتنقسم كل هذه العياد من حيث تحديد مواعيدها الى نوعين:
أعياد ثابتة التاريخ، واعياد متحركة (متنقلة).
أولا: الأعياد الثابتة
الأعياد الثابتة او غير المتحركة (المتنقلة) هى تلك الأعياد التى تأتى كل عام فى نفس الموعد المحدد لها فى الكتب الطقسية مثل كتاب السنكسار أو كتاب الدفنار أو كتاب القطمارس، أو كتاب ترتيب البيعة وغيرهم فلا تتغير عن الموعد المرسوم لها فى الشهر القبطى.
ومن الأعياد الثابتة ما يأتى:
أ- من الأعياد السيدية الكبرى:

+ عيد البشارة 29 برمهات
+ عيد الميلاد 29 أو 28 كيهك
+ الغطاس 11 طوبة

ب- من الأعياد السيدية الصغرى:

+ الختان 6 طوبة
+ عرس قانا الجليل 13 طوبة
+ دخول السيد المسيح الى الهيكل 8 أمشير
+ دخول السيد المسيح الى أرض مصر 24 بشنس
+ عيد التجلى 12 مسرى

ج- أعياد السيدة العذراء:

+ ميلادها أول بشنس. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
+ دخولها الهيكل 3 كيهك
+ نياحتها 21 طوبة
+ إعلان صعود جسدها 16 مسرى

وكذلك جميع أعياد الملائكة والقديسين ثابتة وغير متنقلة عن اليوم الذى وضع لها فى الكتب الكنسية.

ثانيا: الأعياد المتحركة:
هى تلك الأعياد والمواسم التى تتقدم وتتأخر من أسبوع الى خمسة أسابيع لارتباطها بعضها ببعض وبعيد القيامة.
ولما كان عيد القيامة مرتبط بالتقويم اليهودى، والتقويم اليهودى مرتبط بالشمس والقمر إذ هو تقويم شمسى قمرى.
لذلك تتقدم وتتاخر طبقا لتقدم وتاخر ذبح خروف الفصح عند اليهود.
وبالرجوع الى الكتب الطقسية مثل: قطمارس الصوم الكبير وقطمارس البصخة وقطمارس الخماسين ودلال أسبوع الالام وكتاب ترتيب البيعة، نستطيع أن ندرك هذه المجموعة من المناسبات وهى:

55 يوم الصوم الكبير
50 يوم الخماسين المقدسة

ويسبق الصوم الكبير فطر الميلاد، ويلى الخماسين صوم الرسل القديسين.
وبما أن فطر الميلاد يبدأ بيوم محدد ثابت وهو موعد عيد الميلاد 29 أو 28 كيهك.
وصوم الرسل ينتهى فى اليوم الخامس من شهر أبيب عيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس.
فتكون هذه المدة عبارة عن:
1-فطر الميلاد
2-الصوم الكبير
3-الخماسين
4-صوم الرسل
وهذه المواسم عبارة عن 186 يوما (فى سنوات البسيطة) أو 187 يوما (فى السنوات الكبيسة) موزعة كالاتى:

عيد الرسل
5 أبيب

صوم الرسل
---؟ ---
الخماسين
50 يوم
الصوم الكبير
55 يوم
فطر الميلاد
---؟ ---
عيد الميلاد 29 أو 28
كيهك
105 يوم
186 أو 187 يوم

معلوم أن فترة الصوم الكبير والخمسين المقدسة مدتها 105 يوم فتكون:
186 / 187 الفترة من عيد الميلاد الى عيد الرسل
- 150 فترة الصوم الكبير والخمسين
فيتبقى 81 أو 82 يوم هى عبارة عن فطر الميلاد مع صوم الرسل ويرتبط فطر الميلاد فى كميته مع صوم الرسل ارتباطا تكامليا أى إذا زاد الواحد نقص الآخر والعكس بالعكس بشرط الا يتجاوز معا 81 أو 82 يوما. ولابد أن يقع الصوم الكبير والخمسين المقدسة بين هذه المدة، ولابد أن تتقدم وتتأخر طبقا لنظام الفصح اليهودى، والمرتبط بدوره بالتقويم اليهودى القمرى الشمسى، لذلك تقل أيام فطر الميلاد إذا ما بكر عيد القيامة ويتيح ذلك زيارة أيام صوم الرسل.
كما تقل أيام صوم الرسل إذا ما تأخر عيد القيامة ويتبع ذلك زيارة فطر الميلاد.

لماذا تختلف مدة (فطر الميلاد وصوم الرسل)
من 81 يوما الى 82 يوما؟
تكون مدة فطر الميلاد وأيام صوم الرسل معا 81 يوما على مدى ثلاثة سنوات متوالية وفى السنة الرابعة (التى تقبل القسمة على 4 بدون باقى) تكون المدة 82 يوما، والسبب فى ذلك يرجع الى موعد عيد الميلاد، فهو ثلاثة سنين يكون 29 كيهك والسنة الرابعة يكون 28 كيهك ومثال ذلك..
عيد الميلاد سنة 1704 ش 28 كيهك
عيد الميلاد سنة 1705 ش 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1706 ش 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1707 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1708 28 كيهك
عيد الميلاد سنة 1709 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1710 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1711 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1712 28 كيهك
وذلك لأن الكنيسة تحتفل بعيد البشارة يوم 29 برمهات وبعيد الميلاد يوم 29 كيهك من كل عام قبطى.
ومجموع الفترة من 29 برمهات حتى 29 كيهك 275 يوما، على أساس أن النسئ 5 أيام فقط كل ثلاثة سنين متوالية.

9 شهور × 30 = 270 + 5 أيام النسئ = 275

ونحن نعلم أن النسئ يأتى 6 أيام كل أربعة سنين مرة فلو كان النسئ 6 أيام وعيد الميلاد فى 29 كيهك تكون الفترة 276 عوضا عن 275 يوما.
ولما كانت مدة وجود الجنين فى أحشاء السيدة العذراء ثابتة بلا زيادة ولا نقص (275 يوما) ولكى لا يزيد يوم وتصل المدة الى 276 يوما لذلك تعيد الكنيسة عيد الميلاد كل أربعة سنين مرة يوم 28 كيهك.

وايضا
طريقة تحديد موعد عيد العنصرة (البنتيوكستي)


أولا: نحدد موعد عيد القيامة لتلك السنة وكم يوما أنقضت فى شهره

ثانيا: ( 1 ) فإن كان فى برمهات نضيف الى ذلك 19 يوما فتزيد الجملة عن 30 دائما. نسقط منها 30 والباقى يكون موعد عيد العنصرة فى شهر بشنس.

( 2) وإن كان عيد القيامة فى برمودة نضيف اليه 19 يوما المذكورة.

فتكون الجملة موعد عيد العنصرة فى بشنس أيضا وإن زادت الجملة عن 30 نسقط منها 30 والباقى يكون موعد يوم عيد العنصرة فى شهر بؤونة.



مثال: لتحديد يوم عيد القيامة لسنة 1705 ش

فى سنة 1705 ش كان عيد القيامة يوم 22 برمودة

(1) نضيف ال 22 الى 19 = 41

(2) نسقط من ال 41 ثلاثين يوما

41 – 30 = 11 وهو موعد يوم عيد العنصرة فى شهر بؤونة إذن عيد العنصرة لسنة 1705 ش هو يوم 11 بؤونة.



أسئلة عن الرسل





1

سؤال: أين عقد أول مجمع مقدس في العالم؟ وأين ورد ذكره في الكتاب المقدس؟ لآي سبب كان انعقاده؟


الإجابة:


أول مجمع مقدس في العالم عقده الرسل في أورشليم وورد ذكره في {أع15}. وكان موضوعه قبول الأمم .



2


سؤال: ما المقصود برسول الغرلة؟ ومن الذي لقب بهذا اللقب؟ ما المقصود برسول الختان؟ ومن الذي لقب بهذا اللقب؟


الإجابة:المقصود برسول الغرلة هو رسول الأمم. والذي لقب به هو بولس الرسول. و المقصود برسول الختان هو رسول اليهود. والذي لقب به هو بطرس الرسول.





3


سؤال: ذكر السيد المسيح للقديس يوحنا الرسول في سفر الرؤيا إسمين لبدعتين. ما هما؟ وأين ورد ذكرهما؟


الإجابة:البدعتان اللتان ذكرهما السيد المسيح ليوحنا الرسول في سفر الرؤيا هما بدعة النيقولاويين {رؤ15:2}. وتعليم بلعام {رؤ 14:2}.




4


سؤال: من هما الرسولان اللذان أطلق عليهما السيد المسيح لقب (بوانرجس)؟ وما معنى هذا اللقب؟



الإجابة:يوحنا وأخوه يعقوب بن زبدي هما الرسولان اللذان أطلق عليهما السيد المسيح أسم {بوانرجس} أي أبني الرعد . {مر17:3}.




5


سؤال: واحد من الرسل الإثنى عشر كانت له ثلاثة أسماء . ما هي؟


الإجابة:بطرس الرسول كان له ثلاث أسماء : بطرس، وسمعان وصفا .






6


سؤال: ما هي البلد الذي استهزأ أهلها بالقديس بولس الرسول ودعوه مهزاراً؟

الإجابة:بولس الرسول استهزأوا به في أثينا،ودعوه مهزاراً {أع17: 18،32}.





7


سؤال: من الذي وصف بولس الرسول بالهذيان؟


الإجابة:فستوس هو الذي وصف بولس الرسول بالهذيان {أع24:26}.





8


سؤال: ما هو أسم الوالي الذي أرتعد أمام بولس الرسول؟



الإجابة:فيلكس الوالي هو الذي أرتعد أمام بولس الرسول {أع25:24}.


9


سؤال: ما هو أسم ملك حوكم بولس الرسول أمامه وكاد يقتنع بقبول المسيحية؟


الإجابة:أغريباس الملك قال لبولس الرسول أثناء محكمته "بقليل تقنعني أن أصير مسيحياً" {أع28:26}.



10


سؤال: من هو أول رسول قال للسيد المسيح "يا معلم أنت ابن الله..؟




الإجابة:نثنائيل هو اول رسول قال للسيد المسيح " يا معلم أنت أبن الله " {يو49:1}.

وايضا


11

سؤال: من هو الرسول الذي وبخه المسيح على قلة إيمانه قبل الصلب والقيامة؟ وماذا كانت المناسبة؟



الإجابة:الرسول الذي وبخه المسيح علي قلة إيمانه هو بطرس الرسول، لما خاف وهو ماشي علي الماء وأبتدأ يغرق . فقال له الرب "يا قليل الإيمان لماذا شككت" {مت 14: 30، 31}.



12


سؤال: من هو الرسول الذي وبخه المسيح، وكان قد طوَّبه من قبل؟ وماذا قال له؟ ولماذا؟

الإجابة:بطرس الرسول بعد أن طوبه المسيح {مت17:16}. عاد فوبخه لما استكثر عليه أن يصلب وقال له"حاشاك يارب" . فأجابه الرب "أذهب عني يا شيطان. أنت معثرة لي" {مت16: 22، 23}.

13


سؤال: من هو الرسول الذي طلب من الرب طلباً ثلاث مرات، ولم يستجب له؟ ولماذا؟

الإجابة:بولس الرسول طلب ثلاث مرات أن يرفع عنه الرب شوكة في الجسد. فلم يستجيب له الرب، وقال له "تكفيك نعمتي لأن قوتي في الضعف تكمل". {2كو12: 7، 9}.

14


سؤال: متى نفخ السيد الرب في وجوه تلاميذه؟ ولماذا؟


الإجابة:نفخ السيد الرب في وجوه تلاميذه في عشية الأحد بعد القيامة ليقبلوا الروح القدس {يو20: 19، 23}.

15


سؤال: من هو الرسول الذي كاد الناس أن يعبدوه ودعوه بأسم أحد آلهتهم؟ وما هو أسم هذا الإله؟



الإجابة:بولس هو الرسول الذي كاد الناس أن يعبدونه في لسترا لما شفي الرجل المقعد . ودعوه بأسم إلههم هومس {أع14: 8- 14}.




16


سؤال: من هو العبد المديون الذي قال أحد الرسل إنه مستعد أن يوفي عنه ديونه؟

الإجابة:العبد المديون هو انسيموس،وقد تعهد القديس بولس الرسول في رسالته فليمون أن يوفي ديونه {19:18}.





17


سؤال: من الرسول الذي وقع الناس على عنقه وبكوا؟ ولماذا؟



الإجابة:بولس الرسول هو الذي وقع الناس علي عنقه وبكوا بسبب كلمته التي قالها إنهم لن يروا وجهه أيضا. {أع20: 37، 38}.

18


سؤال: من هو أول رسول من الإثنى عشر قتله هيرودس بالسيف؟


الإجابة:أول رسول قتله هيرودس بالسيف هو يعقوب بن زبدي أخو يوحنا {أع1:12}.




19


سؤال: من هو الرسول الذي رجم حتى ظن أنه مات؟ أين حدث ذلك ؟



الإجابة:الرسول الذي رجم حتي ظن أنه مات هو القديس بولس الرسول . وكان ذلك في لسترا {أع19:14}.

20


سؤال: تدواس الرسول كان له إسم آخر، ما هو؟



الإجابة:تداوس الرسول كان له إسم آخر هو لباؤس {مت3:10}.


وايضا

21

سؤال: اذكر أربعة مواضيع في العهد الجديد، وردت فيها أسماء الرسل الإثنى عشر مجتمعة.

الإجابة:المواضع التي وردت فيها أسماء الرسل الإثني عشر مجتمعة هي {مت10: 2-4}، {مر3: 16-19}. {لو6: 14-16}، {أع1: 13 ما عدا يهوذا الأسخريوطي }.



22


سؤال: اذكر ثلاثة من الرسل كان لكل واحد منهم إسمان أو لقبان؟

الإجابة:{سمعان – بطرس} ، {متى – لاوي} ، {سمعان القانوي – سمعان الغيور}.

23


سؤال: ما هي العبارة التي قالها السيد المسيح لفيلبس الرسول وحده؟

الإجابة:العبارة التي قالها السيد المسيح لفيلبس الرسول وحده هي " أنا معكم زماناً هذه مدته ولم تعرفني يا فيلبس . من رآني فقد رأي الآب "{يو14: 9، 10}.

24


سؤال: ما هي العبارة التي قالها السيد المسيح لتوما الرسول وحده؟

الإجابة:العبارة التي قالها السيد المسيح لتوما الرسول وحده هي " هات إصبعك وابصر يدي . وهات يديك وضعها في جنبي . ولا تكن غير مؤمن بل مؤمناً . " وايضاً " ألأنك رأيتني يا توما آمنت . طوبي للذين أمنوا ولم يروا " {يو20: 27، 29}.

25


سؤال: ما هي العبارة التي قالها السيد المسيح لبطرس الرسول وحده؟

الإجابة:العبارة التي قالها السيد المسيح لبطرس الرسول وحده هي
1- "طوبي لك ياسمعان بن يونا، إن لحماً ودماً لم يعلن لك، لكن أبي الذي في السموات. وأنا اقول لك ايضا: أنت بطرس، وعلي هذه الصخرة أبني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوي عليها" {مت16: 17، 18}
2- "اذهب عني يا شيطان! أنت معثرة لي، لأنك لا تهتم بما لله لكن بما للناس" {مت23:16}.
3- "الحق أقول لك: إنك في هذه الليلة قبل أن يصيح ديك تنكرني ثلاث مرات" {مت34:26}.



26


سؤال: ما هي العبارة التي قالها السيد المسيح ليوحنا الرسول وحده؟

الإجابة:العبارة التي قالها السيد المسيح ليوحنا الرسول وحده " هوذا أمك " {يو27:19}. عن السيدة العذراء .



27


سؤال: ما هي العبارة التي قالها السيد المسيح لنثنائيل الرسول وحده؟

الإجابة:العبارة التي قالها السيد المسيح لنثانائيل وحده " قيل أن دعاك فيلبس وانت تحت التينة رايتك؟ وايضاً " هل آمنت لأني قلت لك أني رأيتك تحت التينة؟ سوف تري أعظم من هذا " { يو1: 48، 50}.




28


سؤال: عبارة قالها السيد المسيح ليهوذا الأسخريوطي وحده؟الإجابة:العبارة التي قالها السيد المسيح ليهوذا الأسخريوطي وحده
1- "يا صاحب لماذا جئت" {مت50:26}.
2- "يا يهوذا. أبقبلة تسلم إبن الإنسان" {لو48:22}.
3- "ما أنت تعمله فاعمله بأكثر سرعة" {يو27:13}.




29


سؤال: في أسماء الرسل كان يوجد ثلاث مجموعات من الأخوة. من هم؟

الإجابة:

1- بطرس وإندراوس أخوه.
2- يعقوب بن زبدي ويوحنا اخوه. {مت2:10}.
3- يعقوب ابن حلفي وأخوه يهوذا {لو16:6} ، {أع13:1}.



30


سؤال: من هم الرسولان اللذان توسطا لدى السيد من أجل أناس يونانيين ليروه؟الإجابة:فيلبس وإندراوس هما الرسولان اللذان توسطا عند السيد لكي يراه قوم يونانيون {يو12: 20- 22}



وايضا

31

سؤال: من هم الرسل السبعة الذين رآهم الرب بعد القيامة وهم يصيدون السمك بدلاً من صيد الناس؟
الإجابة:الرسل السبعة الذين رآهم الرب بعد القيمة يصيدون السمك هم القديسون: سمعان بطرس، وتوما، ونثانائيل، ويوحنا ويعقوب ابنا زبدى، واثنان آخران من تلاميذه (يو21: 2، 3).

32


سؤال: من هو الرسول الذي كانت له ثلاثة أسماء؟

الإجابة:القديس بطرس كان له 3 أسماء: سمعان بن بونا (يو21: 15 – 17)، وبطرس (مت16: 17، 18)، وصفا (يو1: 42).

33


سؤال: من هما الرسولان اللذان كان لكل منهما اسمان؟

الإجابة:متى العشار، اسمه أيضاً (لأوى).. كما في (مر2: 14)، (لو5: 27). والرسول لباوس الملقب تداوس (مت10: 3).

34


سؤال: من هو الرسول الثاني عشر الذي حل محل يهوذا؟
الإجابة:الرسول متياس هو الذي حل محل يهوذا (أع1: 24 – 26).

35


سؤال: من هو الرسول الذي استأجر بيتاً في رومه، وقضى فيه سنتين يبشر، وأسس خلالهما كنيسة في رومه؟

الإجابة:بولس الرسول هو الذي استأجر بيتاً في رومه، وقضى فيه سنتين يبشر، أسس خلاهما كنيسة رومه (أع28: 30، 31).


36


سؤال: ما هو اسم العبد الذي قطع أحد الرسل أذنه؟

الإجابة:ملخص هو العبد الذي قطع بطرس الرسول أذنه (يو18: 10).

37


سؤال: من هو الرسول الذي قتله هيرودس بالسيف؟

الإجابة:الرسول الذي قتله هيرودس بالسيف هو يعقوب بن زبدى (أع12: 1، 2).

38


سؤال: ما هي أول معجزة شفاء أجراها الرسل؟

الإجابة:أول معجزة شفاء أجراها الرسل هي منح الشفاء للأعرج الذي كان يستعطى عند باب الهيكل (أع3: 2 – 8).

39


سؤال: ما هي أول معجزة عقاب على يد أحد الرسل؟

الإجابة:أول معجزة عقاب على يد أحد الرسل هي معاقبة القديس بطرس لحنانيا وسفيره (أع5: 1 – 10).

40


سؤال: من هو الرسول الذي قال له الرب: كما شهدت لى في أورشليم، ينبغى أن تشهد لى في رومية أيضاً؟

الإجابة:القديس بولس الرسول هو الذي قال له الرب " كما شهدت لى في أورشليم، ينبغى أن تشهد لى روميه أيضاً " (أع23: 11).



1

سؤال: اذكر سبعه من الذين اشتركوا مع القديس بولس الرسول في الخدمة، مع شواهد من أيات العهد الجديد؟


الإجابة:من معاوني بولس الرسول : مرقس الرسول {كو10:4}{2تي11:4} . وبرنابا {أع13: 2-5}. وتيموثاوس {1كو10:16}. وأبولوس {1كو6:3}. وتيخيكس {أف25:6}{2تي12:4} . وأرسترخس ويسطس، وابفراس، ولوقا الطبيب {4كو14:10}.{2تي11: 4}. وانسيمس {كو19:4}. وسلوانس {1تس1:1}.

2


سؤال: ما هو إسم واحد من معاونى بولس الرسول قد هلك؟


الإجابة:ديماس كان معاوناً لبولس الرسول وهلك {2تي10:4}.

3


سؤال: ما إسم شماسة (خادمة) كانت تحمل رسائل بولس الرسول الى البلاد؟

الإجابة:فيبي الشماسة، كانت تحمل رسائل بولس الرسول {رو16: 1، 2، 28}.

4


سؤال: ما أسما تلميذين من تلاميذه ومعاونيه اسقفين، وأحدهما صغير السن؟

الإجابة: تيطس اسقف كريت {تي5:1}. وتيموثاوس أسقف أفسس وكان صغير السن {1تي12:4}.

5


سؤال: كان القديس بولس يدعو بعض تلاميذه ومعاونيه أبناء . مثل من؟

الإجابة: دعا تيموثاوس إبنه {1تي1: 2، 18}{2تي1، 2}. وكذلك أنسيمس {فل10}.


6


سؤال: من هو تلميذ بولس الرسول الذي ذكره مرات في مقدمات رسائله؟

الإجابة: تيموثاوس تلميذ بولس الرسول ذكر مرات في مقدمات رسائله كما في {2كو1:1}، {في1:1}{كو1:1}، {1تس1:1}، {فل1}.


ا

يضا كتاب الخلاص في المفهوم الأرثوذكسي
لقداسة البابا شنودة الثالث


هل الرسل لم يجاهدوا ولم يتعبوا من أجل الإيمان؟ إن بولس الرسول نفسه يقول (أنا تعبت أكثر من جميعهم) (1كو 15: 10). كلهم تعبوا، وبولس تعب أكثر، تعباً سجله في رسالته الثانية إلى كورنثوس (2 كو 11: 23 –33) فاذا كانت المسألة مجرد نعمة، لماذا يتعب بولس؟ وما لزوم الكرزاة والوعظ والنصح والتبشير والرعاية والتعب؟ وما دامت النعمة تعمل كل شئ!!
لماذا يتعب الراعى، ويرعى ويفتقد ويجاهد؟ أليس الله قادر أن يتكلم في قلوب الناس ويخلصهم وحده؟! ما لزوم الرسل إذن وارعاة والوعاظ؟! وما لزوم كل جهاد؟ وهل نسمى كل هذا ذراعاً بشرية؟
لو كانت النعمة تعمل وحدها كل شئ، فالكاهن إذن ينام، ويصلى في قلبه قائلاً: أنت يارب الذي تتولى رعاية شعبك. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). من أنا حتى أجاهد وأرعى؟! أليس لمن يشاء ولا لمن يسعى بل لك أنت الذي ترعى الشعب!!
والواعظ، لماذا يعظ؟ يكفيه أن ينام في البيت مستريحاً ويقول: نعمتك يارب هى التي تتكلم في قلوب الناس وترشدهم وتخلصهم!!
وأنت، لماذا تتعب نفسك في حياتك الخاصة، في الصلاة وفى الصوم وفى الجهاد. استريح معتمداً على أن النعمة تفعل كل شئ!


وصام الرسل

في العهد الجديد، كما صام المسيح، صار رسله أيضاً..
وقد قال السيد المسيح في ذلك " حينما يرفع عنهم العريس حينئذ يصومون " (متي 9: 15).. وقد صاموا فعلاً. وهكذا كان صوم الرسل أقدم وأول صوم صامته الكنيسة المسيحية. وقيل عن بطرس الرسول إنه كان صائماً حتى جاع كثيراً واشتهي ان يأكل (أع 10: 10) فظهرت له الرؤيا الخاصة بقبول الأمم. وهكذا كان إعلان قبول الأمم في أثناء الصوم. وليس الرسل كان يخدم الرب " في اتعاب في أسهار في أصوام "(2 كو 6: 5)، بل قيل عنه " في أصوام مراراً كثيرة " (2 كو 11: 27). وقيل إنه صام ومعه برنابا (اع 14: 23).
وفي أثناء صوم الرسل ظن كلمهم الروح القدس..
إذ يقول الكتاب " وفيما هم يخدمون الرب ويصومون، قال الروح القدس: إفرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهما إليه. فصاموا حينئذ وصلوا ووضعوا عليهما الأيادي "(أع 13: 2، 3) (اقرأ مقالاً آخراُ عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). وما اجمل ما قاله الرب للرسل عن الصوم وعلاقته بإخراج الشياطين:
"هذا الجنس لا يخرج بشئ، إلا بالصلاة و الصوم " (مت 17: 21). إلي هذه الدرجة بلغت قوة الصوم في إرعاب الشياطين. وبم يكن الصوم قاصراً علي الأفراد، إنما كان الشعب كله يصوم..


قسمة للرسل
قسمة تقال في صوم الرسل وسنوي

ما أبعد أحكامك عن الفحص وطرقك عن الاستقصاء كما بعدت (علت) السموات عن الأرض كذلك أيضاً بعدت أفكارك عن بني البشر إذ أخفيت هذه عن حكماء وفهماء وأعلنتها للأطفال الصغار. نعم أيها الآب هكذا قد صارت المسرة أمامك أخترت جهلاء العالم لتخزي بهم الحكماء وأخترت ضعفاء العالم لتخزي بهم الأقوياء أخترت بطرس هذا وكان صياداً للسمك فصيرته صياداً للناس. أنت بطرس وعلى هذه الصخرة سأبني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوي عليها هذا الذي عندما سألت تلاميذك الأطهار قائلاً لهم: من يقول الناس أني أنا ؟ صرخ قائلاً: أنت هو المسيح ابن الله الحي مخلص العالم طوباك يا بطرس فإن دماً ولحماً لم يعلن لك ذلك لكن روح الله الحال فيك. والذي أنكرك امام الجارية أعترف بك أمام الملوك والولاة أما بولس هذا الذي ظل طارداً زماناً طويلاً صيرته إناءاً مختاراً يحمل اسمك القدوس، فيما هو ذاهب إلى دمشق ليقبض على المسيحيين ويعذبهم، بغتة أشرق نور من السماء حوله وسمع صوتاً من السماء يقول به: شاول شاول لماذا تضطهدني، صعب عليك أن ترفس مناخس. لسان العطر هذا الذي كرز وبشر وعلم وأسس كنيستك المقدسة وفي أخر الكل أنعمت على رسوليك بطرس وبولس بما لم تره عين وما لم تسمع به أذن مالم يخطر على قلب بشر فإستشهد بطرس مصلوباً منكساً الرأس وبولس بحد السيف فنالا إكليل الرسولية وإكليل الشهادة يا الله الذي أنعم على رسوليه بتلك النعم الجزيلة أنعم علينا نحن الخطاة بغفران خطايانا وذنوبنا وآثامنا كي ندعوك بشكر: ابانا الذى فى السماوات… الخ.


ابونا متى المسكين


صوم الرسل
ومكانته الروحية في الكنيسة






صوم الرسل من الأصوام التي تحمل معاني روحية غاية في الأهمية بالنسبة للكنيسة. وبالرغم من أنه ثابت فيها منذ العصر الرسولي كصوم يتعلق بوجودها ذاته وباستمرارها على مدى الزمان، إلا أنه صار أحياناً سواء في الماضي أو في الحاضر موضوع حوار ونقاش، وذلك بسبب الجهل بمعناه الأصيل، وبسبب فقدان قيمته الروحية العملية في الكنيسة؛ وهذا مما يؤسف له. لذلك، وقبل أن نعرض لتحقيق وضعه التاريخي، يلزمنا أن نرسِّخ في الأذهان أهميته الروحية بالنسبة للكنيسة.
أهميته الروحية بالنسبة للكنيسة

فصوم الرسل كان أول صوم تم فيه وبواسطته أول عمل للكرازة والتبشير؛ فهو الصوم الذي وُلدت فيه الكنيسة وظهرت للوجود وتَحَدَّد شكلها في أورشليم وخارجها، أي أن صوم الرسل كان، ولا زال وسيظل أبداً، هو صوم الكرازة والخدمة والإرسالية؛ فهو متعلق أساساً بالشهادة للمسيح. لذلك جاء توقيته بعد حلول الروح القدس، باعتبار أن حلول الروح القدس إشارة لبدء حركة الخدمة: «وفيما هو مجتمع معهم أوصاهم أن لا يبرحوا من أورشليم بل ينتظروا موعد الآب الذي سمعتموه مني . . . ستنالون قوة متى حلَّ الروح القدس عليكم وتكونون لي شهوداً في أورشليم وفي كل اليهودية والسامرة وإلى أقصى الأرض.» (أع 4:1 و8)
هنا اقتران الروح القدس مع صوم الرسل يكوِّن في الحقيقة صُلب الشهادة وقوتها، ويصوِّر أول صورة حية للكنيسة في معناها ومبناها: كرازة وشهادة بالروح: «ومتى جاء المُعزِّي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي. وتشهدون أنتم أيضاً لأنكم معي من الابتداء.» (يو 26:15 و27)
أما المصدر الذي نعتمد عليه اعتماداً كلياً في كون الرسل صاموا فعلاً بعد حلول الروح القدس حتى يباشروا الشهادة والخدمة وهم صيام، فهو قول الرسل أنفسهم في الدسقولية، حيث تقول في هذا الصدد:
[ومن بعد عيد الخمسين (العنصرة) عيِّدوا أيضاً أسبوعاً آخر… ثم نصوم بعد الراحة (أي بعد راحة يوم الأحد سابع يوم بعد العنصرة) … ومن بعد هذا (أي بعد صوم الرسل) نأمركم أن تصوموا كل أربعاء وكل جمعة وما أمكنكم أكثر من هذا فصوموا] (مج 20:15). إذاً، فصوم الرسل حقيقة تاريخية تستمد قوتها وديمومتها من كيان الكنيسة القائم الآن، وليس ذلك فحسب، بل إن كيان الكنيسة نفسه يستمد بداية وجوده تاريخياً وروحياً من هذا الصوم عينه! فالكنيسة كلها وفي كل العالم مديونة لصوم الرسل كيوبيل حي دائم، تعيِّد له على ممر الأجيال ونقطة انطلاق مضيئة تبدأ منها رحلتها لتجديد نشاطها وكرازتها كل عام.


صوم الرسل في س و ج




س ماهوأساس صوم الرسل في الكنيسة ؟
ج أساس صوم الرسل هو تصريح رب المجد يسوع عندما سُئل " لماذا يصوم تلاميذ يوحنا و الفريسيون كثيراً و أما تلاميذك لا يصومون؟"
أجاب يسوع : هل يمكن لبني العرس ان يصوموا و العريس معهم ! مادام العريس معهم لا يمكنهم ان يصوموا ولكن ستاتي أيام حين يرفع العريس عنهم فحينئذٍ يصومون في تلك الأيام (مر2: 18-20)
وقد أشارت أقدم المصادر الدينية والتاريخية إلى هذا الصوم الذي نسب إلى الرسل الأطهار لأنهم اول من صاموه و كان يسمى في البدء "صوم العنصرة" لانه يجئ بعد عيد حلول الروح القدس مباشرةً إلا ان مجمع نيقية (325م ) سماه "صوم الرسل" تكريماً لهم.

س هل صام التلاميذ بعد أرتفاع العريس عنهم ( اي صعوده) ام بعد حلول الروح القدس عليهم؟

ج لقد صام التلاميذ مثلما صام معلمهم يسوع . تُرى متى صام يسوع ؟ كل الأناجيل تشير الى صومه بعد حلول الروح القدس عليه ناسوتياً وقت عماده في نهر الأردن (اقتبال الروح القدس للبشرية التي كان نائباً عنها) و قبل بدء خدمته العلنية (مر1: 9-13) وموسى صام قبل خطابه للشعب بالناموس الذي أخذه من الله في عيد العنصرة . وهكذا يكون اباؤنا الرسل قد صاموا بعد حلول الروح القدس عليهم و قبل خطابهم للناس بالشريعة المسيحية. والأن نحن نفعل مثلهم.

س كيف نصوم صوم الرسل ونحن فرحون بحلول الروح القدس ؟

ج ربما يوضح هذا المفهوم صوم الكاهن 40 يوم بعد سيامته مباشرةً و"الخلوة الأربعينية" فالصوم هنا تعبدي لنمو النعمة التي قبلها الكاهن بحلول الروح القدس عليه بوضع اليد الرسولية , ولإضرام موهبة الروح القدس التي نالها وإمتداد فعالياتها في حياته فالصوم لا يتعارض إذن مع الفرح الروحاني بمواهب الروح القدس .

س ما هي مكانة صوم الرسل بين أصوام الكنيسة ؟

ج يعتبر صوم الرسل من أصوام الدرجة الثانية و يصام انقطاعياً حتى الساعة الثالثة ظهراً , ويسمح فيه بأكل السمك.

س ما هي مدة صوم الرسل ؟
ج لقد قرر مجمع نيقية ان يصام صوم الرسل في الفترة ما بين عيد العنصرة (50 يوم بعد عيد القيامة) وعيد إستشهاد الرسولين بطرس و بولس (5 أبيب-12يوليه)

· وحيث ان عيد القيامة غير ثابت فبالتالي عيد العنصرة غير ثابت أيضاً ويتأرجح عيد القيامة (حسب التقويم الأبقطي)بين 4 أبريل و8 مايو
· وبالتالي يكون عيد العنصرة بين 23 مايو , 26 يونيه
· وتكون بداية صوم الرسل بين 24 مايو , 27 يونيه
· وبالتالي تتأرجح مدة صوم الرسل ما بين 15 يوم , 49 يوم


الانبا موسى اسقف الشباب





لماذا نصوم ؟

لنيافة الأنبا موسى

هل كانت هناك اصوام ثابتة فى مواعيد محددة فى العهد القديم ؟
أن الصوم فى مواعيد محددة تعليم كتابى فقد حدد الرب اصوام ثابتة لشعبه فى العهد القديم فقد ذكر فى سفر زكريا النبى صوم الشهر الرابع و صوم الشهر الخامس وصوم السابع و صوم العاشر (زك 19: و الحكمة يا ابنى فى تحديد مواعيد الصوم هو تنظيم العبادة الجماعية .
شارة إلى الصوم ؟
( أ ) صام الرب يسوع أربعين يوما و أربعين ليلة (مت 2:4) صام عنا و قدم لنا مثالا لتتبع اثر خطواته .
(ب) صام الرسل قبل القداسات (اع 2:13) .
(ج) صاموا أيضا عند اختيار الخدام ورسامتهم (أع3:13،27:14) .
( د) الصوم فى وقت الخطر خلال رحلة بولس الرسول لروما . (أع 21:27) .
هل جميع هذه الاصوام ذكرت فى [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]وان لم تذكر جميعها فلماذا نصومها ؟
الانجيل مسلم للرسل فما لفم و لم تدون كل تعاليم السيد المسيح ( يو 30:20-31 ،25:21) كما أن الانجيل قد تم تدوينه بعد فترة من صعود السيد المسيح ونحن نضع تعاليم آبائنا الرسل " كإنجيل شفاهى " يكمل ما حفظ لنا فى الانجيل الكتابى و نحترم و نطيع و نسمع ونقبل تلك التعاليم كاحترامنا و طاعتنا و قبولنا و سمعنا للرب نفسه (لو 16:10) . ويذكر الأنجيل يا أن المؤمنون قد تسلموا تعاليم الكنيسة من الرسل وخلفائهم . (1كو23:11،34،2تس15: 2،2تى2:2،فى9:4،2يو:12) . ومن ثم نتسلم قوانين الآباء البطاركة القديسين الذين رتبوا الاصوام الباقية للآن و نقول كما قال القديس اغسطينوس أن عادتنا لها قوة القانون لأننا تسلمناها من أناس قديسين .
ماذا يحدث للإنسان لو لم يصم مع الكنيسة ؟
المسيحى الحقيقى يا ابنى هو عضو فى جسد السيد المسيح الذى هو الكنيسة و هو لا يشذ عن الجماعة لأن العضو إذا خرج عن الجسد يفسد و يسبب للجسد آلاماً مبرحة…… المؤمن سيصوم لأن الكنيسة تصوم فهو منها ومعها وفيها. فالمفروض يا أن تطاع الكنيسة كما يطاع الله فقد قال الرب لتلاميذه "من يسمع منكم يسمع منى" (لو16:10) وان تصام الاصوام كاملة كما هى مقررة من قديم الزمان أما من تمنعه ظروفه الصحية فليعرض أمره على أب اعترافه ليأخذ منه حلا ولا يصح أن يختصر أيام الصوم من تلقاء نفسه يفطر ويصوم كما يشاء ، بل هناك تدبير روحي مع أب الاعتراف .
- يقول البعض أن السيد المسيح لم يحتم الصوم بل تركه للظروف بقوله " متى صمتم "
فلماذا نصوم فى أوقات ثابتة "سنويا" ؟
أن كلمه متى يا تفيد التحقيق والتأكيد وليس الشك ، بحيث يكون فى حكم الواقع المحتم مثل قول الرب :
"متى جاء ابن الإنسان فى مجده وجميع الملائكة القديسين معه" (مت31:25) . وقوله لبطرس " متى رجعت ثبت اخوتك " (لو23:22) .
فواضح من ذلك أن بعد كلمة "متى" حقائق مقررة ووقوعها محتم وقد حدد الرب أوقاتا معينه للصوم (لا29:16، زك19:8، لو12:1 .وحدد الرب يسوع له المجد موعد بدء صوم الرسل بعد صعوده عنهم إلى السماء (مت15:9) وهذا ما تم فعلا (اع13،14،27) .
أمر الرسول بولس المؤمنين بالصوم (1كو5:7). ويجب الخضوع للترتيب الكنسى الذى وضعه الرسل وخلفائهم.
الصوم يجب أن لا يتكرر سنويا ويجب أن يمارس فى وقت الضيقات فقط؟
الصوم كالصلاة و الصدقه يجب أن يتكرر فى موعده وكما سبق و قلت لك يا ابنى أن الرب حدد أوقاتا معينه للصوم وذلك لما للصوم من فوائد روحيه كثيرة. كما أن الصوم الجماعى يا ابنى هو تعليم كتابى ويدل على وحدانية الروح فى العبادة وفى التقرب إلى الله . كما أننا يا ابنى فى حرب دائمة مع الشياطين لذلك فنحن فى حاجة دائمة إلى الأسلحة الروحية المختلفة لمقاومتهم ومن هذه الأسلحة الصوم لذلك يجب التعود على أوقات الصوم فى أوقاته المعينة وعدم تركه للظروف أو قصره على أوقات الضيقات .
هناك بعض الأشخاص يرفض الصوم نهائيا بزعم أن القديس بولس الرسول قد رفض الامتناع عن أكل معين بقوله " لا يحكم عليكم أحد فى أكل أو شرب " (كو16:2)؟
إن قصد القديس بولس الرسول بهذه الآية هو عدم التمسك بالنظرة اليهودية بتقسيم الطعام إلى نجس و طاهر فهو لم يقل " لا يحكم أحد عليكم فى صوم " إنما عن هذه الاطعمه المعتبرة نجسة ودنسة قال الرسول بولس " لا يحكم عليكم أحد فى أكل أو شرب " وذلك لان فى بداية الإيمان بالمسيحية كان أول من دخل المسيحية هم اليهود فأرادوا تهويد المسيحية أى أن من يدخل فى المسيحية عليه ان يمارس كل العادات اليهودية مثل النجاسات والتطهير وحفظ السبت والاحتفال بالهلال وأوائل الشهور والأعياد اليهودية مثل الفصح والفطير والأبواق والمظال ويوم الكفارة فأراد بولس الرسول مقاومة تهويد المسيحية و لذلك قال " لا يحكم عليكم أحد فى أكل أو شرب أو من جهة عيد أو هلال أو سبت التى هى ظل الأمور العتيدة " إذن لم تكن مناسبة حديث عن الصوم و إنما عن العادات اليهودية التى يريدون إدخالها إلى المسيحية ..
قال احدهم بنوع من الاستخفاف هل ربنا قال للناس عندما تصوموا كلوا عدس وفول وبصارة ؟
نعم حدد الرب أنواعا معينة من الطعام تؤكل فى الاصوام كما يلى :
(أ) أمر الرب حزقيال النبى بالصوم ثم الإفطار على القمح " البليلة" والشعير والفول والعدس والدجن " الذرة الرفيعة " والكرسنه " الكمون " . (حز9:4) .
(ب) صام دانيال عن أكل اللحوم وشرب الخمر (دا12:1) كما صام مع أصحابه الثلاثة وافطروا آخر النهارعلى القطانى "البقوليات" (دا8:1-16) .
(ج) صام داود النبى بالزيت وقال " ركبتاى ارتعشتا من الصوم ولحمى هزل عن سمن " (مز24:109) . عارف يا الصوم فى كنيستنا ليس هو مجرد طعام نباتى إنما هو انقطاع عن الطعام فترة معينه يعقبها أكل نباتى من اجل لذة محبة الله وحفظ وصاياه بحب وفرح دون ضغط أو إكراه.
لماذا تصوم الكنيسة الصوم الكبير؟
الصوم الكبير يا ابنى له المقام الأول والمنزلة الكبرى بين الاصوام الكنسية و الكنيسة تمارس هذا الصوم تذكارا لصوم المخلص الذى صامه وأيضا اقتداء بالسيد المسيح فى مسلكه هذا فالرب يسوع لم يكن محتاجا للصوم وإنما هو صام عنا لكي يعطي قوة لصومنا فيصبح (صومنا) صوماً مقبولاً أمام الأب السماوي لذلك يجب أن نتمثل به. وأيضا بهذا الصوم يستعد المؤمنون استعدادا روحيا كبيرا لأسبوع الآلام والاحتفال بقيامة الرب يسوع من بين الأموات

الرجل الطائر




ملاك الرب حال حول خائفيه و ينجيهم
(مز  34 :  7)
الرجل الطائر

منذ عدة سنوات في إحدى حواري مصر القديمة، وفى دير بسيط على اسم القديس مرقريوس "أبي سيفين"، الذي هو أشبه بكنيسة صغيرة ملحق بها مبنى قديم، كان يقطن عدد قليل من الراهبات البسيطات، تركن بيوتهن وجئن بقصد الصلاة والتسبيح. لقد حلقن رؤوسهن علامة تركهن زينة الجسد واهتماماته، وارتدين الثياب السوداء ليس حزنًا أو ضيقًا بل رغبة في عدم الانشغال بشيء إلا بما هو ضروري للحياة.
في هذا المسكن البسيط تعيش هؤلاء الراهبات يقسمن وقتهن بين الصلاة والتسبيح وقضاء لوازم الدير والعمل اليدوي البسيط، الذي يُباع للإنفاق على الدير ومساعدة بعض المحتاجين المحيطين بالدير.
وسط هؤلاء الراهبات البسيطات عاشت الأم الرئيسة " تاماف كيرية "، أمًا لبناتها الراهبات، تخدمهن وتسهر على رعايتهن روحيًا وجسديًا.
عُرفت تاماف كيرية بولعها الشديد بالكتاب المقدس والتسبحة، فقد قيل أنها حفظت العهدين القديم والجديد عن ظهر قلب. كانت جلساتها كلها أحاديث شيقة في الكتاب المقدس وذكر سيَر القديسين، حتى كان بعض الآباء الأساقفة كبار السن يقدمون إلى الدير ويجلسون معها حول مائدة كلمة اللَّه.
في هذا الجو الهادئ، البعيد عن كل العالم والسياسات الكنسية، اعتاد أحد أثرياء الصعيد من أبي قرقاص أن يقدم، حاملاً في يديه بعض التقدمات العينية للدير. يأتي الغني إلى القاهرة لقضاء بعض مصالحه الخاصة، وعند الظهيرة يزور الدير ليجلس مع تاماف كيرية بقية اليوم يستعذب سير القديسين، ويسعد بحديثها عن عمل اللَّه ومحبته ورعايته. كان الرجل ينسى "طواحينه" ومشاغله الكثيرة، يشعر كأنه يلقى بثقل الحياة كلها عند قدمي تاماف، بل بالأحرى عند قدمي إلهها، ليحمل قوة جديدة تسنده، فيعود إلى الصعيد بفكرٍ هادئٍ ونفسٍ راضيةٍ مطمئنةٍ. كانت تاماف تروى للرجل كيف يرسل اللَّه حبيبه أبي سيفين، ملاك الدير، يحميهم ويسندهم.

تجديد الطواحين
قرر الرجل أن يجدد "طواحينه"، فعرض بعضها للبيع، وكان ينتقل من قرية إلى أخرى يتقاضى ثمن "الطواحين" ليضعها في حقيبته الصغيرة التي بيده. لا حظ أحد سائقي سيارات الأجرة الأشقياء الرجل وقد تكدست الحقيبة بالأموال، فصمم أن يغتصبها مهما كلفه الأمر.
بدأ السائق يتجاذب الحديث مع الرجل حتى انتهى بسؤاله أن كان يريد الذهاب إلى أبي قرقاص في سيارته الأجرة، فأجاب الرجل بالإيجاب واتفق معه على الأجرة.
ما أن ركب الغنى السيارة حتى بدأ السائق يتحدث معه بلطف ليكوّن معه شيئًا من الصداقة. وإذ اقترب بالسيارة من قرية "كفر عمار"، وهى بلدة السائق، تظاهر بوجود عطل بسيط في السيارة، فاستأذن الرجل أن يميل إلى القرية لكي يقوم بإصلاح السيارة في دقائقٍ بسيطةٍ، والرجل في طيبة قلبه وافق.
مال السائق إلى قرية كفر عمار، وأمام كوخ بسيط توقف، ودخل الكوخ ثم عاد يحمل بعض "العدد" الميكانيكية، وتظاهر بإصلاح موتور السيارة، وقد طمأن الغنى أنها دقائق بسيطة!
في سرعة عجيبة كان السائق قد التقى باثنين من أقربائه داخل الكوخ. قال له أحدهما: "لماذا عدت سريعًا؟" "أصمت!" هكذا أجاب السائق وقد وضع إصبعه على فمه، وأمسك بالرجلين ودخل بهما إلى حجرة داخلية. وفى صوت خافت، قال لهما: "أخرجا من الباب الخلفي، وأسرعا إلى الطريق خارج القرية، وتظاهرًا أنكما تريدان عونًا مني أن أقوم بتوصيلكما إلى قرية في طريقنا إلى أبي قرقاص. إن الرجل الذي معي في السيارة بسيط، ويحمل حقيبة قد شحنت بالأموال النقدية".قال له أحد الرجلين: "كيف نغتصبها؟" أجاب السائق: "لا تخافا"، فان الرجل سيقبل أن تركبا معنا، وفى الطريق أنا أعرف مكانًا قفرًا، هناك نقتل الرجل ونأخذ حقيبته".
لم يكن يُوجد وقت لنقاشٍ أطول'بل أسرع الرجلان ينفذا الخطة، وخرج السائق إلى السيارة يصلحها.
ركب السائق وبدأ يقود وهو يعتذر للرجل عن التأخير، لكن الرجل كان يلاطفه، مؤكدًا له أن كل الأمور إنما تسير للخير، وأنه ليس بمتضايق.

الأشقياء الثلاثة
عاد السائق يسترجع الحديث مع الغنى مظهرًا أنه يستمتع بكلماته، ويستريح لشخصه، وينتفع بحكمته وخبرته، وفى بساطة عاد الرجل يتحدث. فجأة تطلع السائق فرأى الرجلين من بعيد يشيران إليه أن يتوقف، وفى تهكم قال السائق: ماذا يريد هذان الرجلان؟ ألعلهما يريدان أن يركبا؟!
وقبل أن يجيب الغنى كان السائق الشقي وصل إلى الرجلين وتوقف، وفى خشونة سألهما:
 ماذا تريدان؟
 هل يمكن أن تأخذنا معك في الطريق وندفع لك ما تريد؟
- آسف، فإن "البيه" مستأجر العربة إلى أبي قرقاص.
 -  نحن سننزل في نفس الطريق.
- آسف، اسألوا "البيه" إن كان يريد.
عندئذ بدأ الرجلان يستأذنان الغنى إن كان يسمح لهما بالركوب، فلم يمانع. ركب الشقيّان السيارة، وأدرك الثلاثة أن خطتهم قد نجحت تمامًا. وبسرعة هائلة كان السائق الشقي يطوي الطريق طيًا، وحين اختفى كل العمران وبجوار ترعة توقف السائق فجأة.
هنا أفاق الغنى لنفسه وأدرك أن الخطر يحدق به لا محالة، فقد ظهرت علامات الشر على وجوههم، ولم يعرف ماذا يفعل. بدأ يسألهم، بل يتوسل إليهم قائلا: ماذا تريدون؟
 الحقيبة!
 إذن خذوها واتركوني!
- لا نقدر، فإنك تخطر الشرطة!
حاول الرجل أن يؤكد لهم إنه لن يفعل ذلك، لكن توسلاته كانت كالهباء، وبدأ الثلاثة يتشاورون بسرعة كيف يقتلونه.
في لحظات خاطفة رفع الرجل أنظاره إلى اللَّه، وتذكر عمل اللَّه مع الراهبات بقديسه أبي سيفين، وفى صرخة مرة خرجت من القلب طلب معونة إله أبي سيفين!
حاول الأشقياء الثلاثة أن يمسك كل منهم بيد الآخرين،
فقد تراجعوا إلى الوراء مبهورين.
لقد ارتفع الرجل وبيده الحقيبة قليلاً عن الأرض،
وأمسكه من الخلف أحد الضباط،
وطار به نحو الضفة الأخرى من الترعة.
هل هذا حلم أم حقيقة؟!
لم يصدق الأشقياء الثلاثة أعينهم، ولم يستطع أحدهم أن يفتح فاه ليعلق، حتى الغنى كان في حالة ذهول!
خشي الرجال أن يلقى الضابط القبض عليهم، وفى غير وعي دخلوا السيارة، وأسرع السائق في جنون مع خوف ورعدة... واختفي منظر السيارة!
نسي الغنى أمر الحقيبة التي يمسك بها وهو لا يدرى، ونسي تهديدات الرجال الأشقياء، لكنه كما في ذهول، تارة يتطلع إلى الضابط الذي أخذ يربت على كتفيه يطمئنه، وأخرى ينظر نحو الضفة الأخرى للترعة فلا  يجد أثرًا للسيارة، وثالثة يحدِّق شمالاً ويمينًا يحدق بعينيه وهو بلا حراك!
مرت دقائق وكأنها ساعات والضابط يلاطف الرجل ويعاتبه. لقد جلس بجواره يؤكد له ألا يخاف، فإنه لن يتركه حتى يطمئن عليه تمامًا، وكان أيضًا يعاتبه كيف يتصرف هكذا بغير حكمة! كيف يجمع الأموال في الحقيبة أمام الآخرين!
طال حديث الضابط مع الغنى حتى هدأت أعصاب الرجل تمامًا، ثم نقله إلى الضفة الأخرى إلى حيث كان. وهو يقول له:
"لا تخف، فإني أرسل لك أحد أحبائي!"

لقاء الأحبَاء
لم تمضِ دقائق حتى ظهرت في الطريق سيارة "مرسيدس" ملاكي مسرعة... أوقفها الضابط. بدأ الضابط يسأل عن الطريق الذاهب إليه، وإذ أجابه وعرف منه أنه يعبر بأبي قرقاص سأله أن يأخذ الرجل معه، فأظهر صاحب السيارة كل قبول ورضى. عندئذ أكد له الضابط أن الرجل حبيبه، وأن يهتم به ويقوم بتوصيله حتى منزله.
ركب الغنى السيارة ومعه حقيبته وإذ اطمأن الضابط عليه، فجأة اختفى! لم يتحرك السائق وأخذ يسأل الرجل: أين الضابط؟ الذي كان يتحدث معي؟
 ذهب!
 أين ذهب؟
 عاد إلى مكانه!
بدأ السائق يقول له لم يذهب إلى أي موضع... فأين ذهب؟ عندئذ أجابه الرجل: إنه أبوسيفين.
لم يصدق الرجل نفسه حتى روى له الغني قصته كاملة. وأوضح له كيف قال عنه إنه "حبيبه". عندئذ عاتبه صاحب السيارة: "ولماذا لم تقل لي لكي آخذ بركته قبل أن يختفي". وبدأ الاثنان يتحدثان عن عمل اللَّه في قديسه أبي سيفين، فقد كان صاحب السيارة يخدم في كنيسة لأبي سيفين ويعرف الكثير عن بركات هذا القديس.
وفى اليوم التالي غادر الرجل أبي قرقاص وجاء إلى دير أبي سيفين بمصر القديمة يقدم الشكر للَّه الذي يتمجد في قديسيه ويروى لتاماف كيرية وأمهات الدير ما حدث معه.
V   
  أبونا تادرس يعقوب

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010