الرحمة والرأفة



الرحمة والرأفة
" المحبة تتأنى وتُرفِق " ( 1 كو 13 : 4 )
 
+ الرِفق والرأفة والحنان ( الحنو ) من صفات الله ، والإنسان المسيحى الروحى يُقلِده فى رحمته وحنانه ، ويترفق فى أحكامه ، وفى كل معاملاته . كما يترفق على الخطاة المساكين ( مرضى الروح ) كما فعل السيد المسيح مع الخطاة .

+ وقال القديس بولس الرسول : " اذكروا المقيدين كأنكم مقيدون مثلهم …. " ( عب 13 : 2 ) .

+ ومن رأفات الله علينا ، أنه يُعطينا وصايا فى مقدور احتمالنا .

+ ووبخ السيد المسيح الفريسيين ، لأنهم يُحمّلون الناس أثقالاً ( تعاليماً صعبة ) عسِرة الحَمل ( مت 23 : 4 ) .

+ كما أن الرب يعطى الوصية ، ومعها نعمة وقوة لتنفيذها .

+ كما أنه يترفق أيضاً على الحيوان ، ويُطالب براحته فى السبت ( خر 20 : 10 ) ، وتراءف الرب يسوع على الحمار المسكين فى الرحلة إلى أورشليم يوم أحد الشعانين .

+ واشفق على الخروف الضال ، فترك الكل ، وذهب ليبحث عنه ، ولما وجده حمله على منكبيه فرِحاً به ، ودعا أصدقاءه ليفرحوا معه ، وهكذا يفرح الرب بكل ضال يعود إليه .

+ ومن قصص عصر الشهداء ، قصة " أندروكليس " الذى كان عبداً رومانياً وهرب من سيده ، واختفى داخل كهف ، وهناك دخل عليه أسد يتألم ويئن من شوكة فى قدمه ، فأشفق عليه وأخرج الشوكة من قدمه ، وبعد ذلك تم القبض على " اندرو كليس " وحكم عليه بالقاءه للوحوش ، وفى يوم تنفيذ الحكم واجه " أندرو كليس " نفس الأسد فى الحلبة الرومانية ، فرفض الأسد أن يؤذيه !!! .

+ وأشفق القديس مكاريوس الأسكندرى ، على الدب الصغير الأعمى ، الذى أحضرته أمه له ، فشفاه بشفاعته رحمة بها !!  

+ كما أن الله يطالبنا بالعطف والتحنن ، ليس على الأحباء فقط ، ولكن على الأعداء أيضاً ، فقال : " إن جاع عدوك فاطعمه ، وإن عطش فاسقِه " ( أم 25 : 31 ) ، ( رو 12 : 20 ) .

+ وعلى الصليب غفر الفادى لصالبيه ، رغم قسوتهم الشديدة عليه ، وتراءف حتى على يهوذا الخائن ، وعلى زكا القاسى ، وعلى السامرية الخاطئة ، وعلى بطرس الساقط بلسانه ، وغيرهم من أكبر الخطاة إلى الله .

+ وعندما نمتلئ بالروح القدس ، تكون أول ثماره المحبة " ( غل 5 : 22 ) وأول ثمارها : الحنان والشفقة والرحمة والعطف .

+ ليت الروح القدس يملأ قلوبنا بالرحمة والحنان واللطف والعطف ، على كل التعابى ، وكل مرضى الروح ( الخطاة ) ، فى هذا العالم الحزين .

+ إذن فلنتشبه بالرب ، الطيب القلب ، والحنون على كل إنسان وحيوان وكل خليقته .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010