ثلاث افلام البدايه - سفينة النجاة - سقوط الاسوار كارتون للاطفال علي اكثر من سيرفر


ثلاث افلام كارتون للاطفال

البدايه - سفينة النجاة - سقوط الاسوار

وهي قصص من الكتاب المقدس
لتحميل اكثر من سيرفر

البدايه

رابط علي 4shared

http://www.4shared.com/file/124900937/e8633b1a/_online.html

رابط علي 4shared

http://www.4shared.com/file/125266403/aa606e98/_online.html
رابط علي



http://www.zshare.net/download/640974384c4f17fc/

رابط علي badongo

http://www.badongo.com/file/16572775

رابط اخر عليdepositfiles.

http://depositfiles.com/en/files/mu7gnkhq2

رابط اخر علي.rapidshare


http://rapidshare.com/files/267178206/b.rar.html

رابط اخر علي megaupload

http://www.megaupload.com/?d=UFHE7O9P

فيلم سفينة النجاة

رابط علي 4shared

http://www.4shared.com/file/124906186/57e8dc23/__online.html

رابط علي 4shared

http://www.4shared.com/file/125267293/c793ce06/__online.html
رابط علي


http://www.zshare.net/download/6409817407545cda/

رابط علي badongo

http://www.badongo.com/file/16573024

رابط اخر عليdepositfiles.

http://depositfiles.com/en/files/nwtgpmzfx

رابط اخر علي.rapidshare

http://rapidshare.com/files/267183737/safena.rar.html

رابط اخر علي megaupload

http://www.megaupload.com/?d=5BY3HPMQ

فيلم سقوط الاسوار

رابط علي 4shared

http://www.4shared.com/file/124910828/5d65544d/__online.html

رابط علي 4shared

http://www.4shared.com/file/125267619/e89605cc/__online.html
رابط علي


رابط علي badongo

http://www.badongo.com/file/16573141

رابط اخر عليdepositfiles.

http://depositfiles.com/en/files/guojs94sr

رابط اخر علي.rapidshare

http://rapidshare.com/files/267190478/skot-aswar.rar.html

رابط اخر علي megaupload

http://www.megaupload.com/?d=WF6QD0KA

النذر

النــــــــــــــذر
النذر هو اتفاق بين الانسان والله ويجب ان يوفى به لا يغيره ولا يؤجله كثيراً من الناس في وقت ضيقهم يسرعون في التعهد والنذور وقد تكون فوق طاقتهم ثم بعد النذر يفكرون فيما تعهدوا به أمام الله وعن هؤلاء يقول الكتاب شرك للإنسان ان يسرع بالنذر للرب ثم يندم على ما نذر ، فالشيء الذي ننذره للرب يصبح مقدساً له أي مخصصاً ولم يعد ملكك لتتصرف به.

وعن خطورة النذر ما ورد في سفر الجامعة :

ان لا تنذر خيراً من ان تنذر ولا تفي (جا 5).

وان نذرت نذراً لله فلا تتأخر عن الوفاء به (جا 5).

أنت غير مطالب بأن تنذر ولكن ان نذرت يجب أن تلتزم باتفاقك مع الله وان تكون أميناً في تنفيذ ما تعهدت به وليس من حقك ان تلغي اتفاق لك مع الله اذا نذرت نذراً للرب الهك فلا تؤخر الوفاء به لأن الرب الهك يطلبه منك فتكون عليك خطية ولكن ان امتنعت عن ان تنذر لا تكون عليك خطية (تث 23). ما خرج من شفتيك احفظ واعمل كما نذرت للرب الهك كما تكلم فمك (تث 23) . اذا نذر رجل نذراً للرب أو أقسم قسماً يلزم نفسه فلا ينقض كلامه حسب ما خرج من فمه يفعل (عد 30) وسفر العدد باصحاح 30 يتكلم بوضوح عن النذور نذر الابنة ونذر الزوجة ونذر الأرملة والمطلقة.

وكانت العادة في العهد القديم نوع خاص من النذور وهو من ينذر إبنه مثلما حدث مع حنه التي كانت عاقراً وكانت ضرتها فننه تغيظها فصامت حنه وصلت صلاة حاره عند قائمة الهيكل وبكت بكاء ونذرت نذراً وقالت : يا رب الجنود ان نظرت الى مذلة أمتك وذكرتني ولم تنسى أمتك بل أعطيت أمتك زرع بشر فإني اعطيه لك كل أيام حياته ولا يعلو رأسه موسى (1 صم 1) وكان لما الرب اعطاها ابناً دعته صموئيل ولما فطمته قدمته الى الرب ليخدم في الهيكل تحت يد عالي الكاهن جميع حياته هو عاريه للرب وصار النبي صموئيل العظيم.

رائع ان ننذر اولادنا للرب ولكن ان نربيهم التربية اللائقة التي فيها بعد تصيره مكرساً للرب.

وفي نوع يختاره الرب بنفسه ليكون نذيراً له مثل شمشون الجبار الذي كانت امه (امرأه منوح) عاقراً وتراءى لها ملاك الرب وقال لها ستحبلين وتلدين ابناً ولا يعلو موسى رأسه لان الصبي نذير الله من البطن فلا تشربي مسكراً ولا خمراً ولا تأكلي شيئاً نجساً فولدت المرأه ابنا ودعت اسمه شمشون وكبر الصبي وباركه الرب ( قض 13).

النذير شخص للرب لا يعلو رأسه موسى ولا يشرب خمراً ولا مسكراً وقد وردت الشريعه الخاصة بالنذير في سفر العدد اصحاح 6 اما ان يكون نذيراً للرب كل أيام حياته او ينتذر للرب فتره معينه اذا انفرز رجل أو امرأه لينذر نذراً للرب الخمر والمسكر يفترز عنهم ولا يشرب خل الخمر ولا خل المسكر ولا يشرب نقيع العنب ولا يأكل رطباً ولا يابساً كل أيام نذره ولا يمر موسى على رأسه يكون مقدساً ويربى خصل شعره كل أيام انتذاره يكون مقدسا للرب (عدد 6) ونحن نعلم ان شمشون لما اخبر دليله بسر قوته التي كانت في شعره كنذير للرب حلقوا شعره أي كسر نذره أُذل شمشون (قض 16).

الرسول بولس انتذر ايضاً فترة للرب وربى فيها شعره ولكن لما انقضت أيام نذره قيل انه حلق رأسه لأنه كان عليه نذراً (اع 18).

ولكن النذر الذي يدعوا الى الألم بل الى الحزن والندم هو نذر يفتاح الجلعادي الذي كان احد قضاة ونذر يفتاح نذراً للرب قائلاً : ان دفعت بني عمون ليدي فالخارج الذي يخرج من أبواب بيتي للقائي عند رجوعي بالسلامة اني اصعده محرقة للرب (قض 11) واذا بابنته خارجة للقاءه بالدف والرقص وهي ابنة الوحيدة ولم يكن له ابن ولا ابنه (قض 11) ومع ان الأمر كان صعباً عليه وقد حزن ومزق ثيابه إلا ان ابنته قالت يا أبي هل فتحت فاك الى الرب فافعل كما خرج من فيك ففعل بها نذره الذي نذر.

النذر الذي تنذره يعتبر عهداً بينك وبين الهلك فلا تجعل الحماس وقت النذر هو الذي يقودك فيجب اخذ التروي والحكمة فبعض الناس يقولون يا رب إفعل بي كذا وكذا ان لم أوف بنذوري فتكون العقوبات أقس مما يحتملون ، احذر واحذر ان تنسى ما نذرته للرب وأحياناً يكون النذر خطية مثلما فعلوا أربعين رجلاً من اليهود قد حرموا انفسهم الاكل والشرب حتى يقتلوا بولس (اع 23) والنذر الخطية يأخذ شكل القسم مثلما فعل هيرودس الملك الذي لما رقصت ابنه هيروديا وسرته انه وعد بقسم انها مهما طلبت يعطيها (متى 14) فكانت النتيجة رأس يوحنا المعمدان فاغتم الملك ولكن من أجل القسم فعل.

احذر !! ان النذر قد يكون صعب التنفيذ !

النذر الذي تنذره هو عهد بينك وبين الهك !

أنت غير مطالب بأن تنذر نذراً !

إن الحماس وقت النذر ينبغي ان يمتزج بالحكمة والتروي !


اغرب النُصب التذكارية

في قلب الشارع الرئيسي لمدينة "انتربرايس" بولاية آلاباما الأمريكية يوجد واحد من اغرب النُصب التذكارية في كل العالم ...إنه نُصب محفور على الحجر لحشرة ضارة !!!

> ما هي ....وما قصتها ؟

> منذ ان عرفت هذه المدينة الزراعة وفلاحوها يبذلون قصاري جهدهم لإنتاج القطن ...فهو محصولهم الرئيسي فإذا انهار انهاروا معه وإذا ازدهر اغتنوا وارتفع مستوى معيشتهم وزادت رفاهيتهم ...
> وذات عام حدث هجوم خطير على المحصول من حشرات خنفساء القطن ...وكان الهجوم شديداً للغاية حتى ضاع
كل أمل في إنقاذ ولو جزء صغير ...

> وبدأ العلماء يبحثون ويبحثون ...وأخيرا توصلوا إلى حل ... لنزرع الفول السوداني وبالفعل اقتلعوا كل أشجار القطن وزرعوا بدلا منه الفول ...

> وحدثت المفاجأة ...تفوق عائد الفول على ما كان يجلبه القطن قبل ذلك من أرباح ، بل صارت المنطقة تعرف بعد ذلك "بمركز الفول العالمي"...

> وماذا كانت النتيجة ؟ ...اغتنى سكان المنطقة جداً ، ولكي لا ينسوا فضل خنفساء القطن عليهم شيدوا لها نُصبُاً تذكارياً في أهم موقع بمدينتهم .
> هناك نوع من الآلام من هذا الصنف ...
> صنف خنفساء القطن ، يتذكره المؤمنون فيفرحون...لقد شيدوا له في قلوبهم نصباً يتذكرونه به...آلام تحرمنا من أشياء عزيزة علينا ، ولكن بفضلها نتمتع بأمور أعظم ...

> آلام يغلق بها الله أمامنا أبوابا معينة حتى نتجه إلى باب آخر ما كنا لنفكر فيه من قبل ... وحين نتجه إليه يقودنا إلى أماكن للفرح والشبع لم نكن نتوقعها

حقاً ما أعجب طرقك يا الله ...ان أغلقت لنا بالأم باباً فهذا لتقودنا إلى باب آخر أرحب..

البخيل(قصه حقيقيه)

البخيل(قصه حقيقيه)

كانت أسعد لحظات حياته عندما يقفل باب حجرته بالمفتاح ويفتح الخزنة ويعد ما معه من نقود ويضيف عليهم إيراد الأسبوع ثم يستمتع بأن يعدهم ثانية و يغلق الخزنة ثم يفتح الحجرة معلنا لزوجته وأولاده أن الحالة الاقتصادية متدهورة ويجب ربط الأحزمة.
أما أسوأ لحظات حياته هي عندما يسأله فقير صدقة ، فيشعر بارتفاع في الضغط ويشتمه مطالبا إياه بعدم العودة ثانية وإلا أبلغ عنه الشرطة.
وفي أحد الأيام طرق الباب ففتحت الفتاه الشغالة فوجدت سيدة وقورة لا يخلو وجهها من مسحة حزن تسأل عن الأستاذ بطرس, فسألتها من هي فقالت لها : ( قوليله زوجة فراش المكتب) ، أخبرت الشغالة سيدها بذلك فجاء مسرعا ليعرف إن كان هناك أي أخبار تتعلق بالعمل.
قالت السيدة( أنا جاية لك تنقذني , إن ابنتي على وشك أن تموت والطبيب قال إنها تحتاج لعملية مستعجلة وأدوية غالية وأنا محتاجة لمبلغ سلف من سيادتك ومستعدة أن أشتغل به عندك لغاية ما أموت يا بيه )
احمر وجه بطرس من الغضب وصرخ قائلا: بره..بره..سبيها تموت. كيف تجرأت أن تدخلي بيتي لهذا السبب التافه قولي لزوجك اللي بعتك أنه مرفود من العمل وتركها ودخل غرفته ورزع الباب وراءه.
شعرت الشغالة أن سهما يخترق قلبها فجرت وراء السيدة وفي لمح البصر خلعت الحلق الثمين (تحويشة العمر) من أذنيها وأعطته للسيدة وهي تقول لها أرجوك تطمنيني عليها , دمعت عينا السيدة عرفانا بجميلها ونزلت.
أما بطرس فجلس على كرســيه وهو يرتعــش من العصــبية , ولم يدر ماذا حـــدث له حتى وجد نفسه يسير في قصر رائع ... لا ليس قصرا إنه شيء أشبه بالخيال.... ما هذه الأحجار الكريمة....الأنوار البهية.....النغمات العذبة.....
لم ينغص عليه شيئا سوى الشعور بالجوع القارص وهو يرى مائدة كبيرة عليها ما لذ وطاب ويجلس حولها أشخاص عظماء لا يعرفهم ولكنه استطاع أن يميز ملكة عظيمة تلبس تاجا رائعا فتفرس في وجهها ولدهشته الشديدة وجد أنها الشغالة , هنا لمعت عينيه وهو يفكر في سعادة إن كان هذا هو مكان الشغالة بتاعتي فأين سيكون مكاني!!
وإذا بالملاك يتقدمه ويقول له سأحضر لك طبقك , فللأسف ليس لك كرسي ولكن خذ هذا الطبق.
ما هذا يا سيد كسرة خبز!! لابد إنك غلطان ألا ترى أين تجلس الشغالة التي تعمل عندي؟؟
قال له الملاك أهدأ يا صديقي ، فسأشرح لك كل شيء , لقد أعطاك الله الكثير والكثير جدا.
وأنت لم ترسل منه أي شيء للسماء سوى هذه الكسرة التي ألقيتها لطفل صغير منذ 5 سنوات عندما ألح عليك أن تعطيه شيئا ، هذا هو الشيء الوحيد الذي وصل السماء.
أما هذه الشغالة التي تقول عنها فبرغم حالتها البسيطة كانت تعطي نصف ماهيتها للفقراء وتخدمهم بكل حب وتقتسم طعامها القليل مع جارتها الفقيرة ، لقد أرسلت قراطها الذّهبي للسماء وهو كل ما تملك لقد كانت.....
( أتفضل يا سيدي القهوة )
, أستيقظ بطرس على صوت الشغالة وتأمل في مظهرها البسيط , لقد سبقته لملكوت السماوات !! قرر بطرس من لحظتها أن يصير بطرس آخر.
أنها قصة بطرس البخيل الذي مضى وباع كل ما له ووزعه على الفقراء بعد هذه الرؤيا ولما لم يجد شيئا آخر يبيعه باع نفسه عبد و تصدق بثمنه للمحتاجين وقضى باقي عمره سعيدا إذ حول للسماء كل ما يملك واستحق أن تدعوه الكنيسة القديس بطرس بل وتعيد له الكنيسة القبطية فى يوم 25 طوبه . فماذا حولت للسماء يا صديقي؟؟

اكنزوا لكم كنوزا في السماء حيث لا يفسد سوس و لا صدا و حيث لا ينقب سارقون و لا يسرقون
( مت 6 : 20 )

ترنيمة لا تتركني وحدي ياراعي الامين

لا تتركني وحدي ياراعي الامين

لا تتركني وحدي ياراعي الامين
قدني انت ياربي وسر معي يا معين
انا يارب دونك لا شيء ابدا
فامسك يميني ربي واهديني في طريقي دائما
ولا تتركني وحدي في وسط الظلام
اجعل وجهك يقودني يارب السلام
ولا تتركني وحدي من اجل خطاياي
بل سامحني ياربي ان زلت قدامي
ولاتتركني وحدي بل اسمع صلاتي
وقف انت بجنبي ربي كل حياتي
ولاتتركني وحدي من اجل حبك
بل ادخلني ياربي في جرح جنبك


الجوهرة النفيسة في علوم الكنيسة

الجوهرة النفيسة في علوم الكنيسة

http://www.4shared. com/file/100567974/ c63981a8/ Gawhara_nafisah__ -_______. html

ولهذا نجد في تقليد الكنيسة ضرورة تجديد عهد المعمودية عندما يكبر هؤلاء الأطفال، كما يتضح من التقليد الرائع الذي مارسته الكنيسة منذ نشأتها، والذي دام فيها حتى القرن الرابع عشر بشهادة مخطوطة لأحد علماء الكنيسة في ذلك القرن ويدعى يوحنا ابن أبي زكريا ابن سباع

خطية الكذب

خطية الكذب

"لاتكذبوا" (لا19: 11)

+ يستخدم الأشرار لسان الكذب لإخفاء عيوب أو ذنوب أو أفعال شريرة معينة، أو لدفع ضرر، أو لقضاء مصلحة، أو كعادة مدرب عليها منذ الصغر، أو للكبرياء (الإفتخار بأمور معينة)، أو لعوامل نفسية (شعور بنقص أو الخجل من شيء)، أو تقليد للأشرار (الكذبة)

+ والكذب ستار لخطايا عديدة. كالسرقة والغش والتدليس ولإخفاء عمل شائن مخجل للنفس الدنسة.

+ وليس هناك مبرر للكذب اطلاقاً، ولا تقرالمسيحية مايعرف بالكذب الأبيض الذي يلجأ إليه البعض اعتقاداً أنه حلاً لمشكلة ما. لكن في الحقيقة هذا النوع من الكذب لايحل المشاكل إلى حلاً وقتياً ويعقبه فضيحة وخجل وحرج (حبل الكذب قصير لايوصل إلا لنجاة مؤقته وإن حدثت فعلاً). كقول الحكيم: "شفة الصدق تثبت إلى الأبد، ولسان الكذب إنما هو طرفة عين" (أم12: 19) أي حل مؤقت يعقبه ندم.

+ والله سوف يكشف كل شيء في حينه (مت10: 26)، (لو12: 3).

ولدينا أمثلة كتابية كثيرة جداً من الكتاب المقدس عن نتائج الكذب (كذب جيحزي، وكذب حنانيا وسفيرة، وكذب بطرس ... إلخ).. والكاذب لايدخل ملكوت السموات (رؤ21: 8).

+ وللتخلص من عادة الكذب الذميمة يجب اقناع النفس بأن الصدق هو الحل وأن الكذب هو عادة ذميمة ولن يصدقك أحد مهما قلت الحقيقة فيما بعد. وانه لاجدوى من الكذب ولأن له عقاه الأدبي والأبدي.

+ ويلزم دائماً التحلي بالشجاعة الأدبية والإعتراف بالخطأ بروح الإتضاع والصراحة التامة.

+ درب نفسك على الكلام الصادق (الدُغري – بدون لف أو دوران). وهو المطلوب من كل مسيحي كحسب وصية رب المجد "ليكن كلامكم نعم نعم، أو لا لا، وما زاد على ذلك فهو من الشرير" (مت5: 37).

+ وإذا أخطأت من حق أحد عليك الإعتراف لمن أخطأت إليه بالحقيقة، بدلاً من خلق روايات أو اشاعات كاذبة. سوف تنكشف حتما فيما بعد.

+ وعلينا أن ندرب الأطفال منذ ادراكهم لأمور الحياة على الصدق مع تحقيق حاجات الطفل النفسية واشباع رغباته المادية "الضرورية" حتى لايلجأ إلى السرقة والكذب لتحقيقها أو لإخفاء تصرفاته السلبية المخجلة خوفاً من العقاب الشديد.

"...... وأما جميع الكذبة فنصيبهم في البحيرة المتقدة بنار وكبريت الذي هو الموت الثاني" (رؤ21: 8).

حمل الكتاب المقدس للموبايل مسموع العهدين عربى وانجليزى



حمل الكتاب المقدس للموبايل مسموع ( العهدين )

العهد الجديد

العهد القديم1

العهد القديم 2



مريم‏ ‏العذراء هي‏ ‏العليقة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏سند‏ ‏لها‏ ‏غير‏ ‏الله‏ ‏وحده بقلم‏:‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

مريم‏ ‏العذراء هي‏ ‏العليقة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏سند‏ ‏لها‏ ‏غير‏ ‏الله‏ ‏وحدهبقلم‏:‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
إن‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏العذراء‏ ‏الطاهرة‏ ‏مريم‏ ‏أمورا‏ ‏كثيرة‏ ‏تستثير‏ ‏التأمل‏,‏ويبدو‏ ‏فيها‏ ‏واضحا‏ ‏تدبير‏ ‏الله‏ ‏وحكمته‏.‏فمريم‏ ‏العذراء‏,‏وهي‏ ‏التي‏ ‏اتخذ‏ ‏منها‏ ‏المسيح‏ ‏جسده‏,‏وقد‏ ‏صاغه‏ ‏من‏ ‏دمها‏ ‏ليكون‏ ‏للاهوته‏ ‏ستارا‏ ‏وحجابا‏,‏فهي‏ ‏ذات‏ ‏مهمة‏ ‏في‏ ‏تدبير‏ ‏الخلاص‏,‏ففي‏ ‏كل‏ ‏خطوة‏ ‏من‏ ‏خطوات‏ ‏حياتها‏ ‏ما‏ ‏يقتضي‏ ‏أن‏ ‏نستخلص‏ ‏منه‏ ‏العبرة‏ ‏والعظة‏,‏ومانتعلم‏ ‏منه‏ ‏الهدف‏ ‏والحكمة‏.‏ إن‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏جاء‏ ‏الحبل‏ ‏بها‏ ‏وميلادها‏ ‏متأخرا‏ ‏سنوات‏ ‏عن‏ ‏زواج‏ ‏أبويها‏ ‏يواقيم‏ ‏وحنة‏.‏لقد‏ ‏ظل‏ ‏الاثنان‏ ‏عقيمين‏ ‏فترة‏ ‏طويلة‏.‏وفي‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏رآه‏ ‏الرب‏ ‏مناسبا‏ ‏لميلادها‏,‏جاء‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏ليبشر‏ ‏أبويها‏ ‏يواقيم‏ ‏وحنة‏ ‏بالحبل‏ ‏بها‏,‏ويعلنهما‏ ‏عن‏ ‏دورها‏ ‏الذي‏ ‏عينه‏ ‏الرب‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏تدبير‏ ‏الخلاص‏ ‏الذي‏ ‏وعد‏ ‏به‏ ‏آدم‏ ‏وذريته‏,‏ونزل‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏لتحقيقه‏(‏لما‏ ‏تم‏ ‏الزمان‏)(‏غلاطية‏4:4).‏ لكن‏ ‏هناك‏ ‏أمرا‏ ‏يستوقف‏ ‏النظر‏,‏هو‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏نذيرة‏ ‏للرب‏ ‏من‏ ‏بطن‏ ‏أمها‏ ‏والنذر‏ ‏جاء‏ ‏من‏ ‏منطوق‏ ‏فم‏ ‏أمها‏,‏وكان‏ ‏برغبتها‏ ‏ومطلق‏ ‏حريتها‏,‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏مقهورة‏ ‏أو‏ ‏مجرة‏(‏فصلت‏ ‏إلي‏ ‏الرب‏ ‏وبكت‏ ‏وبكاء‏,‏ونذرت‏ ‏نذرا‏ ‏وقالت‏:‏يارب‏ ‏الجنود‏,‏إن‏ ‏أنت‏ ‏نظرت‏ ‏نظرا‏ ‏إلي‏ ‏مذلة‏ ‏أمتك‏,‏وذكرتني‏,‏ولم‏ ‏تنس‏ ‏أمتك‏,‏بل‏ ‏رزقت‏ ‏أمتك‏ ‏زرع‏ ‏بشر‏,‏فإنني‏ ‏أعطيه‏ ‏للرب‏ ‏كل‏ ‏أيام‏ ‏حياته‏).‏ ولما‏ ‏ظهر‏ ‏لها‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏بنور‏ ‏سماوي‏,‏فيما‏ ‏هي‏ ‏تصلي‏,‏وقال‏ ‏لها‏:(‏ياحنة‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏سمع‏ ‏لدعائك‏ ‏وصلواتك‏.‏وها‏ ‏أنت‏ ‏ستحبلين‏ ‏وتلدين‏ ‏ابنة‏ ‏مباركة‏,‏وسيكون‏ ‏لها‏ ‏الطوبي‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏الأجيال‏,‏وفي‏ ‏كل‏ ‏أقطار‏ ‏المسكونة‏,‏ومنها‏ ‏يولد‏ ‏الخلاص‏ ‏من‏ ‏أسر‏ ‏إبليس‏,‏لآدم‏ ‏وذريته‏.‏أجابت‏ ‏حنة‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏وقالت‏:(‏حي‏ ‏هو‏ ‏الرب‏.‏لو‏ ‏أنني‏ ‏رزقت‏ ‏بمولودة‏ ‏كما‏ ‏قلت‏ ‏لي‏,‏سوف‏ ‏أقدمها‏ ‏قربانا‏ ‏للرب‏ ‏الإله‏,‏لتخدمه‏ ‏كل‏ ‏أيام‏ ‏حياتها‏ ‏في‏ ‏هيكله‏ ‏المقدس‏.....).‏ وحبلت‏ ‏حنة‏ ‏كقول‏ ‏الملاك‏,‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏تسعة‏ ‏أشهر‏ ‏وضعت‏ ‏الطفلة‏ ‏المباركة‏ ‏وسمتها‏(‏مريم‏).‏ وبرت‏ ‏حنة‏ ‏بوعدها‏,‏ووفت‏ ‏بنذرها‏,‏فما‏ ‏إن‏ ‏بلغت‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏تمام‏ ‏الثالثة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏-‏وهي‏ ‏مدة‏ ‏الرضاعة‏ ‏القانونية‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏إحدي‏ ‏الأمهات‏ ‏تخاطب‏ ‏ابنها‏,‏علي‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏:‏يا‏ ‏بني‏ ‏ارحمني‏ ‏أنا‏ ‏التي‏ ‏حملتك‏ ‏في‏ ‏جوفها‏ ‏تسعة‏ ‏أشهر‏ ‏وأرضعتك‏ ‏ثلاث‏ ‏سنين‏(2‏المكابيين‏7:27)-‏حتي‏ ‏حملتها‏ ‏حنة‏ ‏إلي‏ ‏الهيكل‏ ‏لتكون‏ ‏خادمة‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏بيته‏,‏وقد‏ ‏أقامت‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏رواق‏ ‏النذيرين‏ ‏من‏ ‏الأطفال‏...‏وكانت‏ ‏أمها‏ ‏حنة‏ ‏تزوها‏ ‏من‏ ‏وقت‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏تحمل‏ ‏إليها‏ ‏هداياها‏ ‏من‏ ‏طعام‏ ‏ولباس‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بلغت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏الثامنة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏ ‏فتوفيت‏ ‏أمها‏,‏وكان‏ ‏أبوها‏ ‏يواقيم‏ ‏قد‏ ‏توفي‏ ‏قبل‏ ‏أمها‏ ‏بسنتين‏,‏أي‏ ‏عندما‏ ‏كانت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏السادسة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏.‏وبهذا‏ ‏أمست‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏يتيمة‏ ‏من‏ ‏الأبوين‏ ‏في‏ ‏الثامنة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏.‏وظلت‏ ‏هناك‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بلغت‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏,‏وهي‏ ‏سن‏ ‏البلوغ‏ ‏للفتاة‏,‏والتي‏ ‏ينبغي‏ ‏فيه‏ ‏للفتاة‏ ‏أن‏ ‏تغادر‏ ‏الهيكل‏(‏لا‏ ‏تلامس‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏الأقداس‏,‏ولا‏ ‏تدخل‏ ‏القدس‏)(‏سفر‏ ‏اللاويين‏12:4)(‏اللاويين‏15:19, 20).‏ وهنا‏ ‏نقف‏ ‏لنتأمل‏ ‏دقة‏ ‏الموقف‏ ‏وصعوبة‏ ‏القرار‏ ‏بالنسبة‏ ‏لمصير‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏,‏هذه‏ ‏الصبية‏ ‏الصغيرة‏ ‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏السن‏,‏سن‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏.‏إلي‏ ‏أين‏ ‏تذهب‏ ‏هذه‏ ‏الصبية‏ ‏عند‏ ‏خروجها‏ ‏من‏ ‏الهيكل؟إنها‏ ‏يتيمة‏ ‏من‏ ‏الأب‏ ‏ومن‏ ‏الأم‏ ‏وليس‏ ‏لها‏ ‏بيت‏ ‏تذهب‏ ‏إليه‏,‏ولا‏ ‏أحد‏ ‏ترجع‏ ‏إليه‏ ‏كما‏ ‏يمكن‏ ‏لفتاة‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏سنها‏.....‏؟ ولقد‏ ‏وقع‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏حيرة‏ ‏من‏ ‏أمرها‏,‏إلي‏ ‏أين‏ ‏تذهب‏,‏وإلي‏ ‏من‏ ‏يسلمونها‏ ‏ليتولي‏ ‏أمرها‏...‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هي‏ ‏نفسها‏ ‏قد‏ ‏وقعت‏ ‏في‏ ‏أزمة‏ ‏نفسية‏...‏لقد‏ ‏صارت‏ ‏منفردة‏,‏وليس‏ ‏لها‏ ‏أهل‏ ‏يأخذونها‏ ‏عندهم‏,‏وليس‏ ‏لها‏ ‏بيت‏ ‏تعود‏ ‏إليه‏...‏ ولقد‏ ‏قال‏ ‏بعض‏ ‏الآباء‏ ‏إن‏ ‏ملاكا‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏أوعز‏ ‏إلي‏(‏زكريا‏)‏في‏ ‏حلم‏ ‏أو‏ ‏رؤيا‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏عصي‏ ‏رجال‏ ‏المدينة‏ ‏التي‏ ‏تنتسب‏ ‏إليها‏ ‏مريم‏,‏وأعني‏ ‏بها‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏.‏وكان‏ ‏من‏ ‏عادة‏ ‏كل‏ ‏رجل‏ ‏أن‏ ‏يحمل‏ ‏في‏ ‏يده‏ ‏عصا‏ ‏يحمي‏ ‏بها‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏الكلاب‏ ‏والحيوانات‏ ‏وممن‏ ‏يعترضه‏ ‏من‏ ‏الأعداء‏ ‏وقطاع‏ ‏الطرق‏.‏فجمع‏ ‏زكريا‏ ‏الكاهن‏ ‏عصي‏ ‏الشيوخ‏ ‏والشباب‏ ‏من‏ ‏قرية‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏ووضعها‏ ‏حسب‏ ‏أمر‏ ‏الملاك‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏,‏وحدث‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏أن‏ ‏العصا‏ ‏المكتوب‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏,‏أفرخت‏ ‏كما‏ ‏أفرخت‏ ‏عصا‏ ‏هرون‏ ‏من‏ ‏قبل‏(‏فأخرجت‏ ‏براعم‏ ‏وأزهرت‏ ‏وأنضجت‏ ‏لوزا‏)(‏سفر‏ ‏العدد‏17:8),(‏العبرانيين‏9:4)‏ولهذا‏ ‏السبب‏ ‏دعيت‏(‏مريم‏)‏في‏ ‏طقوس‏ ‏الكنيسة‏(‏عصا‏ ‏هرون‏).‏وزاد‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏حمامة‏ ‏بيضاء‏ ‏جميلة‏ ‏جاءت‏ ‏واستقرت‏ ‏علي‏ ‏رأس‏ ‏يوسف‏,‏فكانت‏ ‏هذه‏ ‏أيضا‏ ‏علامة‏ ‏أخري‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏مشيئة‏ ‏الله‏ ‏قد‏ ‏اقتضت‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏يوسف‏ ‏هو‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يتسلم‏ ‏مريم‏ ‏لتكون‏ ‏في‏ ‏كنفه‏ ‏وتحت‏ ‏حماه‏ ‏ومسئوليته‏.‏وكان‏ ‏يوسف‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏فوق‏ ‏التسعين‏ ‏من‏ ‏عمره‏,‏لأنه‏ ‏كما‏ ‏يروي‏ ‏السنكسار‏ ‏إن‏ ‏يوسف‏ ‏قد‏ ‏مات‏ ‏عندما‏ ‏بلغ‏111‏سنة‏,‏وكان‏ ‏للرب‏ ‏يسوع‏ ‏في‏ ‏الجسد‏16‏سنة‏(‏السنكسار‏ ‏تحت‏ ‏يوم‏26‏من‏ ‏أبيب‏),‏وإذن‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يوسف‏ ‏يوم‏ ‏ميلاد‏ ‏المسيح‏,‏أو‏ ‏بالأحري‏ ‏يوم‏ ‏تجسده‏,‏ابن‏ 95‏سنة‏.‏وعلي‏ ‏ذلك‏ ‏يكون‏ ‏سن‏ ‏يوسف‏ ‏عندما‏ ‏أخذ‏ ‏مريم‏ ‏إلي‏ ‏بيته‏ ‏نحو‏94 ‏أو‏ 93 ‏سنة‏.‏ وحرصا‏ ‏علي‏ ‏سمعة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏رأي‏ ‏الكهنة‏ ‏وجوب‏ ‏عقد‏ ‏زواج‏ ‏رسمي‏ ‏بين‏ ‏يوسف‏ ‏ومريم‏.‏ وكان‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الإجراء‏ ‏عين‏ ‏الحكمة‏,‏لأنه‏ ‏إن‏ ‏حبلت‏ ‏العذراء‏.‏وهي‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏يوسف‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏يوسف‏ ‏عقد‏ ‏زواج‏ ‏رسمي‏,‏أجاز‏ ‏ليوسف‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏علي‏ ‏مريم‏ ‏الشيوخ‏ ‏ويرجمونها‏ ‏بالأحجار‏(‏سفر‏ ‏التثنية‏22:20, 21)‏ولكن‏ ‏يوسف‏ ‏كما‏ ‏يروي‏ ‏الإنجيل‏:‏إذ‏ ‏كان‏ ‏يوسف‏ ‏رجلها‏ ‏بارا‏,‏ولم‏ ‏يشأ‏ ‏أن‏ ‏يشهر‏ ‏أمرها‏,‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يخلي‏ ‏سبيلها‏ ‏سرا‏.‏ولكنه‏ ‏فيما‏ ‏كان‏ ‏يفكر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏,‏إذا‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏قائلا‏:‏يا‏ ‏يوسف‏ ‏بن‏ ‏داود‏,‏لا‏ ‏تخف‏ ‏أن‏ ‏تستبقي‏ ‏مريم‏ ‏امرأتك‏ ‏لأن‏ ‏الذي‏ ‏سيولد‏ ‏منها‏ ‏إنما‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏القدس‏(‏متي‏1:19, 20).‏ وهنا‏ ‏نتأمل‏ ‏ونتساءل‏:‏لماذا‏ ‏كان‏ ‏لمريم‏ ‏العذراء‏ ‏وهي‏ ‏التي‏ ‏سيتخذ‏ ‏الرب‏ ‏منها‏ ‏جسده‏,‏هذه‏ ‏الطفولة‏ ‏البائسة‏ ‏التي‏ ‏عانت‏ ‏فيها‏ ‏ظروفا‏ ‏قاسية‏ ‏أليمة‏,‏روحيا‏ ‏ونفسيا‏ ‏وبدنيا؟إنها‏ ‏كطفلة‏ ‏لم‏ ‏تعش‏ ‏طفولة‏ ‏زمانها‏...‏فهي‏ ‏لم‏ ‏تعش‏ ‏مع‏ ‏أمها‏ ‏غير‏ ‏مدة‏ ‏الرضاعة‏ ‏وهي‏ ‏سنوات‏ ‏ثلاث‏,‏بعدها‏ ‏ذهبت‏ ‏بها‏ ‏أمها‏ ‏إلي‏ ‏الهيكل‏ ‏وعاشت‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏أمها‏,‏محرومة‏ ‏من‏ ‏دفء‏ ‏عاطفتها‏,‏وليس‏ ‏أقسي‏ ‏علي‏ ‏الطفل‏ ‏من‏ ‏حرمانه‏ ‏من‏ ‏حضن‏ ‏أمه‏.‏فحضن‏ ‏الأم‏ ‏للطفل‏ ‏هو‏ ‏غذاؤه‏ ‏الروحي‏ ‏والنفسي‏ ‏والجسدي‏.‏إن‏ ‏حضن‏ ‏الأم‏ ‏للطفل‏ ‏هو‏ ‏غذاء‏ ‏ودواء‏.‏ ثم‏ ‏أن‏ ‏مريم‏ ‏ببقائها‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏حرمت‏ ‏من‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏أمها‏ ‏نهائيا‏,‏ففي‏ ‏سن‏ ‏الثامنة‏ ‏صارت‏ ‏يتيمة‏ ‏من‏ ‏أبويها‏.‏وظلت‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏حتي‏ ‏بلغت‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏.‏فلم‏ ‏تنعم‏ ‏بحضن‏ ‏أمها‏ ‏غير‏ ‏سنوات‏ ‏الرضاعة‏,‏ولم‏ ‏تعد‏ ‏إلي‏ ‏أمها‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بسبب‏ ‏وفاة‏ ‏أبويها‏...‏ولما‏ ‏تزوجت‏,‏أخذها‏ ‏رجل‏ ‏عجوز‏ ‏يزيد‏ ‏علي‏ ‏التسعين‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏بينما‏ ‏كانت‏ ‏هي‏ ‏صبية‏ ‏في‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏,‏وكأنها‏ ‏بالنسبة‏ ‏له‏ ‏ابنة‏ ‏أو‏ ‏حفيدة‏,‏وهو‏ ‏جدها‏.‏ هذه‏ ‏الملابسات‏ ‏البائسة‏ ‏التي‏ ‏عاشها‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏طفولتها‏,‏ولازمتها‏ ‏كل‏ ‏حياتها‏ ‏إلي‏ ‏يوم‏ ‏وفاتها‏ ‏جعلتها‏ ‏حقا‏ ‏شبيهة‏ ‏بالعليقة‏ ‏التي‏ ‏رآها‏ ‏موسي‏ ‏في‏ ‏البرية‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏يرعي‏ ‏غنم‏ ‏يثرون‏ ‏حميه‏ ‏كاهن‏ ‏مديان‏...(‏فنظر‏ ‏وإذا‏ ‏عليقة‏ ‏تتوقد‏ ‏بالنار‏ ‏وهي‏ ‏لا‏ ‏تحترق‏.‏فقال‏ ‏موسي‏ ‏أميل‏ ‏الآن‏ ‏لأنظر‏ ‏هذا‏ ‏المنظر‏ ‏العظيم‏:‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏تحترق‏ ‏العليقة؟ورأي‏ ‏الرب‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏مال‏ ‏لينظر‏,‏فناداه‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏وسط‏ ‏العليقة‏.‏وقال‏:‏موسي‏,‏موسي‏.‏قال‏:‏ها‏ ‏أنذا‏.‏فقال‏: ‏لا‏ ‏تقترب‏ ‏إلي‏ ‏ههنا‏.‏اخلع‏ ‏نعليك‏ ‏من‏ ‏رجليك‏,‏فإن‏ ‏الموضع‏ ‏الذي‏ ‏أنت‏ ‏قائم‏ ‏فيه‏ ‏أرض‏ ‏مقدسة‏.‏ثم‏ ‏قال‏:‏أنا‏ ‏إله‏ ‏أبيك‏,‏إله‏ ‏إبراهيم‏ ‏وإله‏ ‏إسحق‏ ‏وإله‏ ‏يعقوب‏.‏فستر‏ ‏موسي‏ ‏وجهه‏ ‏لأنه‏ ‏خاف‏ ‏أن‏ ‏ينظر‏ ‏إلي‏ ‏الله‏.‏فقال‏ ‏الرب‏ ‏إني‏ ‏قد‏ ‏رأيت‏ ‏مذلة‏ ‏شعبي‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وسمعت‏ ‏صراخهم‏....‏إني‏ ‏علمت‏ ‏أوجاعهم‏.‏فنزلت‏ ‏لأنقذهم‏)(‏سفر‏ ‏الخروج‏3:1-8).‏ أما‏ ‏العليقة‏ ‏فهي‏ ‏شجرة‏ ‏صغيرة‏,‏أو‏ ‏قل‏ ‏هي‏ ‏شجيرة‏ ‏أغصانها‏ ‏رخوة‏,‏ولا‏ ‏قدرة‏ ‏لها‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تنتصب‏ ‏بذاتها‏,‏فتتعلق‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يجاورها‏...‏ ولهذا‏ ‏رأت‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏أنها‏ ‏أيضا‏ ‏كالعليقة‏ ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏لها‏ ‏أب‏ ‏أو‏ ‏أم‏ ‏أو‏ ‏أحد‏ ‏تستند‏ ‏إليه‏ ‏أو‏ ‏تعتمد‏ ‏عليه‏,‏فكانت‏ ‏شبيهة‏ ‏بالعليقة‏ ‏التي‏ ‏رآها‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏البرية‏...‏والعليقة‏ ‏تتوقد‏ ‏بالنار‏ ‏وهي‏ ‏لا‏ ‏تحترق‏,‏وهكذا‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏حل‏ ‏فيها‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏ ‏ولم‏ ‏تحترق‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الله‏(‏إلهنا‏ ‏نار‏ ‏آكلة‏)(‏العبرابيين‏12:29)(‏من‏ ‏منا‏ ‏يسكن‏ ‏في‏ ‏نار‏ ‏آكلة‏.‏من‏ ‏منا‏ ‏يسكن‏ ‏في‏ ‏وقائد‏ ‏أبدية‏)(‏إشعياء‏33:14).‏ ثم‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏العليقة‏ ‏قال‏ ‏لموسي‏:‏إني‏ ‏قد‏ ‏رأيت‏ ‏مذلة‏ ‏شعبي‏...‏وسمعت‏ ‏صراخهم‏...‏إني‏ ‏علمت‏ ‏أوجاعهم‏ ‏فنزلت‏ ‏لأنقذهم‏...‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏القول‏ ‏الإلهي‏ ‏لموسي‏ ‏إرهاصا‏ ‏ومقدمة‏ ‏وإعلانا‏ ‏للنزول‏ ‏الأعظم‏ ‏بالتجسد‏ ‏الإلهي‏(‏قد‏ ‏رأيت‏ ‏مذلة‏ ‏شعبي‏...‏فنزلت‏ ‏لأنقذهم‏)‏وها‏ ‏هو‏ ‏النشيد‏ ‏الكنسي‏ ‏عن‏ ‏القديسة‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏.‏ العليقة‏ ‏التي‏ ‏رآها‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏البرية والنيران‏ ‏تشتعل‏ ‏فيها‏ ‏ولم‏ ‏تمسسها‏ ‏بأذية مثال‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏طوباها‏ ‏حملت‏ ‏جمر‏ ‏اللاهوتية تسعة‏ ‏أشهر‏ ‏في‏ ‏أحشاها‏ ‏وهي‏ ‏عذراء‏ ‏ببكورية

نحن‏ ‏لا‏ ‏نصوم‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

نحن‏ ‏لا‏ ‏نصوم‏ ‏للعذراء‏ ‏مريمبقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

صوم‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏ومدته‏ ‏خمسة‏ ‏عشر‏ ‏يوما‏,‏يبتدئ‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏مسري‏ ‏القبطي‏ ‏وينتهي‏ ‏في‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏منه‏,‏حيث‏ ‏تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بعيد‏ ‏صعود‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏محمولا‏ ‏علي‏ ‏أجنحة‏ ‏الملائكة‏.‏


وهذا‏ ‏الصوم‏ ‏من‏ ‏الأصوام‏ ‏المستقرة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏ويسمي‏ ‏أحيانا‏ ‏بـ‏ (‏صوم‏ ‏عيد‏ ‏السيدة‏) (‏القوانين‏-‏لجامعه‏ ‏الصفي‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏باب‏15) ‏وهو‏ ‏أيضا‏ ‏معروف‏ ‏ومحترم‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الأخري‏ ‏القديمة‏,‏وفي‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏تتبع‏ ‏الطقس‏ ‏البيزنطي‏ ‏كاليونان‏ ‏والروس‏ ‏ومن‏ ‏إليهم‏ ‏ويسمي‏ ‏عندهم‏ ‏أحيانا‏ ‏بـ‏ (‏صوم‏ ‏شهر‏ ‏أغسطس‏)‏لأنه‏ ‏يقع‏ ‏عادة‏ ‏في‏ ‏شهر‏ ‏أغسطس‏.‏


وصوم‏ ‏العذراء‏ ‏من‏ ‏الأصوام‏ ‏المحترمة‏ ‏عند‏ ‏الأقباط‏,‏رجالا‏ ‏ونساء‏ ‏وأطفالا‏,‏ويصومه‏ ‏أكثرهم‏ ‏صوما‏ ‏نسكيا‏,‏فينقطعون‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏,‏ولا‏ ‏يأكلون‏ ‏فيه‏ ‏السمك‏,‏ولا‏ ‏الزيت‏,‏ولا‏ ‏ما‏ ‏يدخل‏ ‏الزيت‏ ‏في‏ ‏تصنيعه‏ ‏أو‏ ‏تركيبه‏ ‏كالطحينة‏,‏أو‏ ‏الحلاوة‏ ‏الطحينية‏ ‏أو‏ ‏الزيتون‏ ‏ولا‏ ‏يشربون‏ ‏شراب‏ ‏القهوة‏.‏


ويرجع‏ ‏السبب‏ ‏الأكبر‏ ‏في‏ ‏حفظ‏ ‏الأكثرين‏ ‏لهذا‏ ‏الصوم‏ ‏إلي‏ ‏محبتهم‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏,‏التي‏ ‏يسمي‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏ ‏باسمها‏.‏فهم‏ ‏يكرمون‏ ‏الصوم‏ ‏الذي‏ ‏علي‏ ‏اسمها‏ ‏تكريما‏ ‏لها‏,‏وتقديسا‏ ‏لاسمها‏,‏واستشفاعا‏ ‏بها‏.‏ففي‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏تكثر‏ ‏النذور‏ ‏باسمها‏, ‏استغاثة‏ ‏بها‏,‏وطلبا‏ ‏لصلواتها‏ ‏وضراعاتها‏ ‏أمام‏ ‏ابنها‏ ‏الحبيب‏,‏ربنا‏ ‏وإلهنا‏ ‏ومخلصنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏.‏


علي‏ ‏أنه‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏نصحح‏ ‏هنا‏ ‏خطأ‏ ‏من‏ ‏يظن‏ ‏أن‏ ‏المسيحيين‏ ‏يصومون‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏,‏فالمسيحيون‏ ‏مع‏ ‏احترامهم‏ ‏العميق‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏,‏واعتبارهم‏ ‏لها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏القديسين‏,‏ومع‏ ‏إيمانهم‏ ‏بشرف‏ ‏مكانتها‏ ‏لأنها‏ ‏الملكة‏ ‏أم‏ ‏الملك‏,‏وأنها‏ ‏أسمي‏ ‏منزلة‏ ‏من‏ ‏الكاروبيم‏,‏والسيرافيم‏ ‏وجميع‏ ‏الملائكة‏ ‏ورؤساء‏ ‏الملائكة‏,‏إلا‏ ‏أنهم‏ ‏يعرفون‏ ‏أيضا‏ ‏أنها‏ ‏إنسانة‏ ‏منهم‏,‏وهي‏ ‏شرف‏ ‏جنسهم‏ ‏البشري‏,‏فلا‏ ‏يصلون‏ ‏إليها‏,‏ولا‏ ‏يصومون‏ ‏لها‏,‏ولكنهم‏ ‏يستغيثون‏ ‏بها‏,‏ويطلبون‏ ‏معونتها‏,‏بما‏ ‏لها‏ ‏من‏ ‏دالة‏ ‏ومكانة‏ ‏أمام‏ ‏الله‏,‏فهي‏ ‏الشفيعة‏ ‏المؤتمنة‏ ‏أمام‏ ‏المسيح‏ ‏الرب‏,‏وشفاعاتها‏ ‏كثيرة‏ ‏ومقبولة‏ ‏لديه‏.‏


وكعينة‏ ‏ونموذج‏ ‏لاستغاثة‏ ‏المسيحيين‏ ‏بالعذراء‏ ‏مريم‏,‏طلبا‏ ‏لشفاعتها‏ ‏وصلواتها‏ ‏وعظيم‏ ‏دالتها‏ ‏وشرف‏ ‏مكانتها‏,‏رتبت‏ ‏الكنيسة‏ ‏المقدسة‏ ‏أن‏ ‏يتلو‏ ‏المصلون‏ ‏في‏ ‏صلواتهم‏ ‏العامة‏ ‏والخاصة‏,‏الدعاء‏ ‏الآتي‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏:‏


‏(‏السلام‏ ‏لك‏,‏نسألك‏ ‏أيتها‏ ‏القديسة‏ ‏الممتلئة‏ ‏مجدا‏,‏العذراء‏ ‏كل‏ ‏حين‏,‏والدة‏ ‏الإله‏,‏أم‏ ‏المسيح‏,‏أصعدي‏ ‏صلواتنا‏ ‏إلي‏ ‏فوق‏,‏إلي‏ ‏ابنك‏ ‏الحبيب‏ ‏ليغفر‏ ‏لنا‏ ‏خطايانا‏.‏


‏(‏السلام‏ ‏للتي‏ ‏ولدت‏ ‏لنا‏ ‏النور‏ ‏الحقيقي‏ ‏المسيح‏ ‏إلهنا‏,‏العذراء‏ ‏القديسة‏,‏اسألي‏ ‏الرب‏ ‏عنا‏,‏ليصنع‏ ‏رحمة‏ ‏مع‏ ‏نفوسنا‏,‏ويغفر‏ ‏لنا‏ ‏خطايانا‏.‏


‏(‏أيتها‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏والدة‏ ‏الإله‏,‏القديسة‏.‏الشفيعة‏,‏الأمينة‏ ‏في‏ ‏جنس‏ ‏البشر‏,‏أشفعي‏ ‏فيا‏ ‏أمام‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏ولدتيه‏,‏لكي‏ ‏ينعم‏ ‏علينا‏ ‏بغفران‏ ‏خطايانا‏.‏


‏(‏السلام‏ ‏لك‏ ‏أيتها‏ ‏العذراء‏ ‏الملكة‏ ‏الحقيقية‏,‏الحقانية‏.‏


‏(‏السلام‏ ‏لفخر‏ ‏جنسنا‏,‏التي‏ ‏ولدت‏ ‏لنا‏ ‏عمانوئيل‏ ‏إلهنا‏,‏نسألك‏ ‏أن‏ ‏تذكرينا‏ ‏أيتها‏ ‏الشفيعة‏ ‏المؤتمنة‏,‏أمام‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏,‏ليغفر‏ ‏لنا‏ ‏خطايانا‏).‏


كذلك‏ ‏يوجهون‏ ‏إلي‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏تحية‏ ‏تسمي‏ ‏في‏ ‏المصطلح‏ ‏الكنسي‏ ‏بـ‏ (‏مقدمة‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان‏)‏يقولون‏ ‏في‏ ‏مطلعها‏(‏نعظمك‏ ‏يا‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏الحقيقي‏,‏ونمجدك‏ ‏أيتها‏ ‏القديسة‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏,‏لأنك‏ ‏ولدت‏ ‏لنا‏ ‏مخلص‏ ‏العالم‏,‏أتي‏ ‏وخلص‏ ‏نفوسنا‏) ‏ثم‏ ‏ينتقل‏ ‏المصلي‏ ‏إلي‏ ‏توجيه‏ ‏الخطاب‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏ ‏الرب‏ ‏قائلا‏:(‏المجد‏ ‏لك‏ ‏يا‏ ‏سيدنا‏ ‏وملكنا‏ ‏المسيح‏,‏فخر‏ ‏الرسل‏,‏إكليل‏ ‏الشهداء‏,‏تهليل‏ ‏الصديقين‏,‏ثبات‏ ‏الكنائس‏,‏غافر‏ ‏الخطايا‏,‏نكرز‏ ‏ونبشر‏ ‏بالثالوث‏ ‏القدوس‏,‏لاهوت‏ ‏واحد‏,‏نسجد‏ ‏له‏ ‏ونمجده‏,‏يارب‏ ‏ارحم‏,‏يارب‏ ‏ارحم‏,‏يارب‏ ‏بارك‏ ‏آمين‏).‏والمعروف‏ ‏أن‏ ‏واضع‏ ‏مقدمة‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان‏ ‏هو‏ ‏القديس‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏ ‏عمود‏ ‏الإيمان‏,‏بطل‏ ‏ورئيس‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس‏ ‏المسكوني‏ ‏في‏ ‏عام‏431‏للتجسد‏.‏


المسيحيون‏ ‏إذن‏ ‏لا‏ ‏يصومون‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏ ‏وإنما‏ ‏صومهم‏ ‏كصلواتهم‏,‏هو‏ ‏لله‏,‏وهو‏ ‏عبادة‏ ‏لخالقهم‏ ‏ومخلصهم‏ ‏وفاديهم‏.‏أما‏ ‏أن‏ ‏يسمي‏ ‏الصوم‏ ‏بصوم‏ ‏العذراء‏,‏فلأنه‏ ‏ينتهي‏ ‏بعيد‏ ‏صعود‏ ‏جسدها‏ ‏الطاهر‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏علي‏ ‏أجنحة‏ ‏الملائكة‏,‏وذلك‏ ‏بعد‏ ‏موتها‏,‏وخروج‏ ‏روحها‏ ‏من‏ ‏جسدها‏,‏وقد‏ ‏أسلمت‏ ‏الروح‏ ‏بيد‏ ‏ابنها‏ ‏وحبيبها‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ربنا‏,‏الذي‏ ‏نزل‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏خصيصا‏ ‏لهذا‏ ‏الغرض‏ ‏ومعه‏ ‏الملائكة‏ ‏ورؤساء‏ ‏الملائكة‏.‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏أيضا‏ ‏بحضور‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏الأطهار‏,‏وعذاري‏ ‏جبل‏ ‏الزيتون‏ ‏اللائي‏ ‏كن‏ ‏قد‏ ‏اتخذن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏رائدة‏ ‏لهن‏ ‏وقدوة‏ ‏ونموذجا‏,‏وبها‏ ‏تأسست‏ ‏أول‏ ‏جماعة‏ ‏للعذراء‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏.‏


وتذكر‏ ‏مصادرنا‏ ‏الكنسية‏,‏أن‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏أو‏ ‏صوم‏ ‏عيد‏ ‏السيدة‏,‏كانت‏ ‏تهتم‏ ‏به‏ ‏كثيرا‏ ‏البنات‏ ‏العذاري‏,‏وعندما‏ ‏تأسست‏ ‏أديرة‏ ‏للراهبات‏ ,‏كانت‏ ‏البنات‏ ‏يخرجن‏ ‏من‏ ‏بيوتهن‏ ‏إلي‏ ‏الأديار‏,‏ويقضين‏ ‏فترة‏ ‏الصوم‏ ‏كلها‏ ‏متعبدات‏ ‏مصليات‏,‏في‏ ‏خلوة‏ ‏روحية‏,‏يرتلن‏ ‏التراتيل‏ ‏الروحية‏,‏ويقرأن‏ ‏في‏ ‏الكتب‏ ‏المقدسة‏ ‏والكتب‏ ‏الروحية‏,‏ويعشن‏ ‏طوال‏ ‏يومهن‏ ‏في‏ ‏تعبد‏ ‏وتهجد‏ ‏وتأمل‏ ‏وصلاة‏.‏


البنات‏ ‏اللائي‏ ‏يتزوجن‏ ‏ويلدن‏ ‏الأولاد‏,‏يصمن‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏,‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏بيوتهن‏,‏بعبادة‏ ‏ونسك‏.‏ولما‏ ‏كانت‏ ‏الأم‏ ‏هي‏ ‏المعلم‏ ‏الأول‏ ‏للطفل‏,‏لذلك‏ ‏لا‏ ‏غرو‏ ‏إذا‏ ‏نشأ‏ ‏الأطفال‏ ‏منذ‏ ‏نعومة‏ ‏أظفارهم‏ ‏علي‏ ‏احترام‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏وتقديسه‏,‏فللأم‏ ‏المسيحية‏ ‏الفضل‏ ‏في‏ ‏تنشئة‏ ‏الأولاد‏ ‏والبنات‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الفضيلة‏ ‏الروحية‏.‏ومن‏ ‏الأولاد‏ ‏والبنات‏ ‏تنشأ‏ ‏عائلاتنا‏ ‏المسيحية‏ ‏وتتفرع‏ ‏وتتشعب‏ ‏إلي‏ ‏أسر‏ ‏وعائلات‏ ‏بالتزاوج‏ ‏والتكاثر‏ ‏وولادة‏ ‏الأولاد‏.‏


وليس‏ ‏بدعا‏ ‏أن‏ ‏يسمي‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏ ‏بصوم‏ ‏العذراء‏,‏فمن‏ ‏بين‏ ‏أصوامنا‏ ‏العامة‏(‏صوم‏ ‏الرسل‏).‏وقد‏ ‏سمي‏ ‏كذلك‏ ‏لأن‏ ‏المعروف‏ ‏والمستقر‏ ‏في‏ ‏تقليدنا‏ ‏أن‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏تلاميذ‏ ‏المسيح‏ ‏هم‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏صاموا‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏,‏فدعي‏ ‏باسمهم‏.‏فقد‏ ‏قال‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏(‏ستأتي‏ ‏الأيام‏ ‏حين‏ ‏يؤخذ‏ ‏العريس‏ ‏منهم‏,‏فعندئذ‏ ‏سيصومون‏)‏متي‏9:15,‏مرقس‏ 2:20,‏لوقا‏5:35,‏أعمال‏13:2.‏كذلك‏ ‏سمي‏ ‏هيكل‏ ‏الرب‏(‏بهيكل‏ ‏سليمان‏)‏لأن‏ ‏سليمان‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏بناه‏,‏كما‏ ‏سمي‏ ‏الهيكل‏ ‏الثاني‏ ‏بهيكل‏(‏زربابل‏)‏زكريا‏4:9.‏وعندما‏ ‏رمموا‏ ‏الهيكل‏ ‏الأخير‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏هيرودس‏,‏سمي‏ ‏كذلك‏ ‏بهيكل‏ (‏هيرودس‏)...‏بل‏ ‏إن‏ ‏شريعة‏ ‏الله‏ ‏سميت‏ ‏أيضا‏ ‏بـ‏ (‏شريعة‏ ‏موسي‏) 1‏الملوك‏2:3, ‏عزرا‏ 3:2, ‏نحميا‏8:1, ‏دانيال‏9:11, ‏ملاخي‏4:4,‏لوقا‏2:22, ‏لأن‏ ‏موسي‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏تلقاها‏ ‏من‏ ‏الرب‏,‏وأبلغها‏ ‏إلي‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏.‏


ومن‏ ‏الأقباط‏ ‏عدد‏ ‏لا‏ ‏يكتفي‏ ‏بأن‏ ‏يصوم‏ ‏المدة‏ ‏المقررة‏ ‏لهذا‏ ‏الصوم‏,‏وهي‏ ‏خمسة‏ ‏عشر‏ ‏يوما‏,‏وإنما‏ ‏يضيف‏ ‏إليها‏ ‏أسبوعا‏ ‏يسبقها‏ ‏أو‏ ‏أسبوعا‏ ‏يلحقها‏,‏ومنهم‏ ‏من‏ ‏يمد‏ ‏فترة‏ ‏الصوم‏ ‏إلي‏ ‏عيد‏ ‏رأس‏ ‏السنة‏ ‏القبطية‏(‏أول‏ ‏توت‏) ‏فتصير‏ ‏مدة‏ ‏الصوم‏ ‏بالنسبة‏ ‏لهم‏35 ‏أو‏36 ‏يوما‏.‏


وقد‏ ‏قال‏ ‏الصفي‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏في‏ ‏كتاب‏(‏القوانين‏) ‏المعروف‏ ‏بـ‏ (‏المجموع‏)(‏ومن‏ ‏صام‏ ‏زائدا‏ ‏عن‏ ‏المفروض‏ ‏والمستقر‏ ‏شيئا‏ ,‏فله‏ ‏ثوابه‏)(‏الباب‏ 15).‏

القديسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم صومها‏ - ‏أعيادها‏ - ‏رموزها بقلم‏ ‏قداسة : البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث


القديسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم
صومها‏ - ‏أعيادها‏ - ‏رموزها
بقلم‏ ‏قداسة : البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث
صوم‏ ‏العذراء‏:‏
تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏أول‏ ‏مسري‏ 7 ‏أغسطس‏ ‏بصوم‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏, ‏وهو‏ ‏صوم‏ ‏يهتم‏ ‏به‏ ‏الشعب‏ ‏اهتماما‏ ‏كبيرا‏, ‏ويمارسه‏ ‏بنسك‏ ‏شديد‏, ‏والبعض‏ ‏يزيد‏ ‏عليه‏ ‏أياما‏. ‏وذلك‏ ‏لمحبة‏ ‏الناس‏ ‏الكبري‏ ‏للعذراء‏.‏
وصوم‏ ‏العذراء‏ ‏مجال‏ ‏للنهضات‏ ‏الروحية‏ ‏في‏ ‏غالبية‏ ‏الكنائس‏.‏
يعد‏ ‏له‏ ‏برنامج‏ ‏روحي‏, ‏لعظات‏ ‏كل‏ ‏يوم‏, ‏وقداسات‏ ‏يومية‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الكنائس‏, ‏حتي‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تحمل‏ ‏اسم‏ ‏العذراء‏.‏
ويقام‏ ‏عيد‏ ‏كبير‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏كنيستها‏ ‏الأثرية‏ ‏بمسطرد‏. ‏بل‏ ‏تقام‏ ‏أعياد‏ ‏لقديسين‏ ‏آخرين‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏أيضا‏:‏
فعيد‏ ‏القديس‏ ‏مارجرجس‏ ‏في‏ ‏دير‏ ‏ميت‏ ‏دمسيس‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏أغسطس‏, ‏وكذلك‏ ‏عيد‏ ‏القديس‏ ‏أبا‏ ‏مقار‏ ‏الكبير‏. ‏وعيد‏ ‏القديس‏ ‏مارجرجس‏ ‏في‏ ‏ديره‏ ‏بالرزيقات‏.‏
وفي‏ ‏نفس‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏نحتفل‏ ‏بأعياد‏ ‏قديسات‏ ‏مشهورات‏:‏
مثل‏ ‏القديسة‏ ‏بانيسة‏ 2 ‏مسري‏: 8 ‏أغسطس‏, ‏والقديسة‏ ‏يوليطة‏ 6 ‏مسري‏: 12 ‏أغسطس‏, ‏والقديسة‏ ‏مارينا‏ 15 ‏مسري‏: 21 ‏أغسطس‏.‏
بل‏ ‏أثناء‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏نحتفل‏ ‏بعيد‏ ‏التجلي‏ ‏المجيد‏ ‏يوم‏ 13 ‏مسري‏ 19 ‏أغسطس‏.‏
وفي‏ ‏نفس‏ ‏الشهر‏ 7 ‏مسري‏: 13 ‏أغسطس‏ ‏تذكار‏ ‏بشارة‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏للقديس‏ ‏يواقيم‏ ‏بميلاد‏ ‏مريم‏ ‏البتول‏.‏
إن‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏المناسبة‏ ‏الوحيدة‏ ‏التي‏ ‏تحتفل‏ ‏فيها‏ ‏الكنيسة‏ ‏بأعياد‏ ‏العذراء‏, ‏إنما‏ ‏يوجد‏ ‏بالأكثر‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏ ‏الذي‏ ‏يحفل‏ ‏بمدائح‏ ‏وتماجيد‏ ‏وإبصاليات‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏ ‏القديسة‏.‏
وصوم‏ ‏العذراء‏ ‏يهتم‏ ‏به‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏خاصة‏ ‏السيدات‏, ‏اهتماما‏ ‏يفوق‏ ‏الوصف‏.‏
كثيرون‏ ‏يصومونه‏ ‏بالماء‏ ‏والملح‏ ‏أي‏ ‏دون‏ ‏زيت‏.. ‏وكثيرون‏ ‏يضيفون‏ ‏عليه‏ ‏أسبوعا‏ ‏ثالثا‏ ‏كنوع‏ ‏من‏ ‏النذر‏. ‏ويوجد‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏ينذر‏....‏
أولا‏: ‏محبة‏ ‏الأقباط‏ ‏للعذراء‏ ‏التي‏ ‏زارت‏ ‏بلادهم‏ ‏وباركتها‏, ‏وتركت‏ ‏آثارا‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏مواضع‏ ‏متعددة‏ ‏بنيت‏ ‏فيها‏ ‏كنائس‏.‏
ثانيا‏: ‏كثرت‏ ‏المعجزات‏ ‏التي‏ ‏حدثت‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بشفاعة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏, ‏مما‏ ‏جعل‏ ‏الكثيرين‏ ‏يستبشرون‏ ‏ببناء‏ ‏كنيسة‏ ‏علي‏ ‏اسمها‏.‏
ولعل‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏كنيستها‏ ‏بالزيتون‏ ‏وما‏ ‏صاحب‏ ‏هذا‏ ‏الظهور‏ ‏من‏ ‏معجزات‏, ‏قد‏ ‏أزاد‏ ‏تعلق‏ ‏الأقباط‏ ‏بالعذراء‏, ‏وبالصوم‏ ‏الذي‏ ‏يحمل‏ ‏اسمها‏.‏
أعيادها‏:‏
كل‏ ‏قديس‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏عيد‏ ‏واحد‏, ‏هو‏ ‏يوم‏ ‏نياحته‏ ‏أو‏ ‏استشهاده‏, ‏وربما‏ ‏عيد‏ ‏آخر‏, ‏هو‏ ‏العثور‏ ‏علي‏ ‏رفاته‏, ‏أو‏ ‏معجزة‏ ‏حدثت‏ ‏باسمه‏, ‏أو‏ ‏بناء‏ ‏كنيسة‏ ‏له‏.‏
لكن‏ ‏القديسة‏ ‏العذراء‏ ‏لها‏ ‏أعياد‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏, ‏منها‏:‏
‏1- ‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏بميلادها‏:‏
وهو‏ ‏يوم‏ 7 ‏مسري‏, ‏حيث‏ ‏بشر‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏أباها‏ ‏يواقيم‏ ‏بميلادها‏, ‏ففرح‏ ‏بذلك‏ ‏هو‏ ‏وأمها‏ ‏حنة‏, ‏ونذراها‏ ‏للرب‏.‏
‏2- ‏عيد‏ ‏ميلاد‏ ‏العذراء‏:‏
وتعيد‏ ‏له‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏بشنس‏.‏
‏3- ‏عيد‏ ‏دخولها‏ ‏الهيكل‏:‏
وتعيد‏ ‏له‏ ‏الكنيسة‏ ‏يوم‏ 3 ‏كيهك‏. ‏وهو‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏دخلت‏ ‏فيه‏ ‏لتتعبد‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏في‏ ‏الدار‏ ‏المخصصة‏ ‏للعذاري‏.‏
‏4- ‏عيد‏ ‏مجيئها‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏:‏
ومعها‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏ويوسف‏ ‏النجار‏. ‏وتعيد‏ ‏له‏ ‏الكنيسة‏ ‏يوم‏ 24 ‏بشنس‏.‏
‏5- ‏عيد‏ ‏نياحة‏ ‏العذراء‏:‏
وهو‏ ‏يوم‏ 21 ‏طوبة‏, ‏وتذكر‏ ‏فيه‏ ‏الكنيسة‏ ‏أيضا‏ ‏المعجزات‏ ‏التي‏ ‏تمت‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏. ‏وكان‏ ‏حولها‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏ماعدا‏ ‏القديس‏ ‏توما‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏وقتذاك‏ ‏يبشر‏ ‏في‏ ‏الهند‏.‏
‏6- ‏العيد‏ ‏الشهري‏ ‏للعذراء‏:‏
وهو‏ ‏يوم‏ 21 ‏من‏ ‏كل‏ ‏شهر‏ ‏قبطي‏, ‏تذكارا‏ ‏لنياحتها‏ ‏في‏ 21 ‏طوبة‏.‏
‏7- ‏عيد‏ ‏صعود‏ ‏جسدها‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏:‏
وتعيد‏ ‏له‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏يوم‏ 16 ‏مسري‏, ‏الذي‏ ‏يوافق‏ 22 ‏من‏ ‏أغسطس‏ ‏ويسبقه‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ 15 ‏يوما‏.‏
‏8- ‏عيد‏ ‏معجزتها‏ ‏حالة‏ ‏الحديد‏:‏
وهو‏ ‏يوم‏ 21 ‏بؤونة‏, ‏ونذكر‏ ‏فيه‏ ‏معجزتها‏ ‏في‏ ‏حل‏ ‏أسر‏ ‏القديس‏ ‏متياس‏ ‏الرسول‏ ‏ومن‏ ‏معه‏ ‏بفك‏ ‏الحديد‏ ‏الذي‏ ‏قيدوه‏ ‏به‏.‏
ونعيد‏ ‏أيضا‏ ‏لبناء‏ ‏أول‏ ‏كنيسة‏ ‏علي‏ ‏اسمها‏ ‏في‏ ‏فيلبي‏.‏
وكل‏ ‏هذه‏ ‏الأعياد‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏طقس‏ ‏الكنيسة‏ ‏ألحان‏ ‏خاصة‏ ‏وذكصولوجيات‏, ‏تشمل‏ ‏في‏ ‏طياتها‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏النبوءات‏ ‏والرموزر‏ ‏الخاصة‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏.‏
‏9- ‏عيد‏ ‏ظهورها‏ ‏في‏ ‏الزيتون‏:‏
علي‏ ‏قباب‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏. ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏يوم‏ 2 ‏أبريل‏ ‏سنة‏ 1968 ‏واستمر‏ ‏مدي‏ ‏سنوات‏. ‏ويوافق‏ 24 ‏برمهات‏ ‏تقريبا‏.‏
وبالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏نحتفل‏ ‏بحلول‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏ ‏من‏ ‏ثلث‏ ‏شهر‏ ‏ديسمبر‏ ‏إلي‏ 7 ‏يناير‏ ‏بتسابيح‏ ‏كلها‏ ‏عن‏ ‏كرامة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏.‏
العذراء‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏عقيدة‏ ‏الكنيسة
الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏تكرم‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏الإكرام‏ ‏اللائق‏ ‏بها‏, ‏دون‏ ‏مبالغة‏, ‏ودون‏ ‏إقلال‏ ‏من‏ ‏شأنها‏.‏
‏1- ‏فهي‏ ‏في‏ ‏اعتقاد‏ ‏الكنيسة‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏ (‏ثيئوطوكوس‏). ‏وليست‏ ‏والدة‏ ‏يسوع‏ ‏كما‏ ‏ادعي‏ ‏النساطرة‏, ‏الذين‏ ‏حاربهم‏ ‏القديس‏ ‏كيرلس‏ ‏الإسكندري‏, ‏وحرمهم‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس‏ ‏المسكونني‏ ‏المقدس‏.‏
‏2- ‏والكنيسة‏ ‏تؤمن‏ ‏أن‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏قد‏ ‏قدس‏ ‏مستودع‏ ‏للعذراء‏ ‏أثناء‏ ‏الحبل‏ ‏بالمسيح‏.‏
وذلك‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏لها‏ ‏الملاك‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏يحل‏ ‏عليك‏, ‏وقوة‏ ‏العلي‏ ‏تظللك‏. ‏لذلك‏ ‏القدوس‏ ‏المولود‏ ‏منك‏ ‏يدعي‏ ‏ابن‏ ‏الله‏.‏
وتقديس‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏لمستودعها‏, ‏يجعل‏ ‏المولود‏ ‏منها‏ ‏يحبل‏ ‏به‏ ‏بلا‏ ‏دنس‏ ‏الخطية‏ ‏الأصلية‏. ‏أما‏ ‏العذراء‏ ‏نفسها‏, ‏فقد‏ ‏حبلت‏ ‏بها‏ ‏أمها‏ ‏كسائر‏ ‏الناس‏, ‏وهكذا‏ ‏قالت‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏تسبحتها‏ ‏وتبتهج‏ ‏روحي‏ ‏بالله‏ ‏مخلصي‏ (‏لو‏ 1: 47).‏
لذلك‏ ‏لا‏ ‏توافق‏ ‏الكنيسة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏حبل‏ ‏بها‏ ‏بلا‏ ‏دنس‏ ‏الخطية‏ ‏الأصلية‏, ‏كما‏ ‏يؤمن‏ ‏إخوتنا‏ ‏الكاثوليك‏.‏
‏3- ‏وتؤمن‏ ‏الكنيسة‏ ‏بشفاعة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏.‏
وتضع‏ ‏شفاعتها‏ ‏قبل‏ ‏الملائكة‏ ‏وروساء‏ ‏الملائكة‏, ‏فهي‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏, ‏وهي‏ ‏الملكة‏ ‏القائمة‏ ‏عن‏ ‏يمين‏ ‏الملك‏.‏
‏4- ‏والكتاب‏ ‏يلقب‏ ‏العذراء‏ ‏بأنها‏ ‏الممتلئة‏ ‏نعمة‏.‏
وللأسف‏ ‏فإن‏ ‏الترجمة‏ ‏البيروتية‏ - ‏إقلالا‏ ‏من‏ ‏شأن‏ ‏العذراء‏ - ‏تترجم‏ ‏هذا‏ ‏اللقب‏ ‏بعبارة‏ ‏المنعم‏ ‏عليها‏.. ‏وكل‏ ‏البشر‏ ‏منعم‏ ‏عليهم‏, ‏أما‏ ‏العذراء‏ ‏فهي‏ ‏الممتلئة‏ ‏نعمة‏.. ‏علي‏ ‏أن‏ ‏النعمة‏ ‏لا‏ ‏تعني‏ ‏العصمة‏.‏
‏5- ‏والكنيسة‏ ‏تؤمن‏ ‏بدوام‏ ‏بتولية‏ ‏العذراء‏.‏
ولا‏ ‏يشذ‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏القاعدة‏ ‏سوي‏ ‏إخوتنا‏ ‏البروتستانت‏. ‏الذين‏ ‏ينادون‏ ‏بأن‏ ‏العذراء‏ ‏أنجبت‏ ‏بنين‏ ‏بعد‏ ‏المسيح‏.‏
‏6- ‏وتؤمن‏ ‏الكنيسة‏ ‏بصعود‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏وتعيد‏ ‏له‏ ‏في‏ 16 ‏مسري‏.‏
ألقابها‏ ‏ورموزها
أ‏- ‏ألقاب‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏عظمتها‏ ‏وصلتها‏ ‏بالله‏:‏
‏1- ‏نلقبها‏ ‏بالملكة‏: ‏القائمة‏ ‏عن‏ ‏يمين‏ ‏الملك‏.‏
ونذكر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏قول‏ ‏المزمور‏ ‏قامت‏ ‏الملكة‏ ‏عن‏ ‏يمينك‏ ‏أيها‏ ‏الملك‏ (‏مز‏ 45: 9). ‏ولذلك‏ ‏دائما‏ ‏نرنم‏ ‏في‏ ‏أيقونتها‏ ‏علي‏ ‏يمين‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏. ‏ونقول‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏ ‏سيدتنا‏ ‏وملكتنا‏ ‏كلنا‏...‏
‏2- ‏نقول‏ ‏عنها‏ ‏أيضا‏: ‏أمنا‏ ‏القديسة‏ ‏العذراء‏.‏
وفي‏ ‏ذلك‏ ‏قول‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏ ‏لتلميذه‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الحبيب‏ ‏هذه‏ ‏أمك‏ (‏يو‏ 19: 27).‏
‏3- ‏وتشبه‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏بسلم‏ ‏يعقوب‏:‏
تلك‏ ‏السلم‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏واصلة‏ ‏بين‏ ‏الأرض‏ ‏والسماء‏ (‏تك‏ 28: 12). ‏وهذا‏ ‏رمز‏ ‏للعذراء‏ ‏التي‏ ‏بولادتها‏ ‏للمسيح‏, ‏أوصلت‏ ‏سكان‏ ‏الأرض‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏.‏
‏4- ‏وقد‏ ‏لقبت‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏بالعروس‏:‏
لأنها‏ ‏العروس‏ ‏الحقيقية‏ ‏لرب‏ ‏المجد‏. ‏وتحقق‏ ‏فيه‏ ‏قول‏ ‏الرب‏ ‏لها‏, ‏في‏ ‏المزمور‏ ... ‏اسمعي‏ ‏يا‏ ‏ابنتي‏ ‏وانظري‏, ‏وأميلي‏ ‏أذنك‏, ‏وانسي‏ ‏شعبك‏ ‏وبيت‏ ‏أبيك‏ ‏فإن‏ ‏الملك‏ ‏قد‏ ‏اشتهي‏ ‏حسنك‏, ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏ربك‏ ‏وله‏ ‏تسجدين‏ (‏مز‏ 45). ‏ولذلك‏ ‏لقبت‏ ‏بصديقة‏ ‏سليمان‏, ‏أي‏ ‏عذراء‏ ‏النشيد‏.‏
وقيل‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏هذا‏ ‏المزمور‏ ‏كل‏ ‏مجد‏ ‏ابنة‏ ‏الملك‏ ‏من‏ ‏داخل‏, ‏مشتملة‏ ‏بأطراف‏ ‏موشاة‏ ‏بالذهب‏ ‏مزينة‏ ‏بأنواع‏ ‏كثيرة‏.‏
‏5- ‏ونلقبها‏ ‏أيضا‏ ‏بلقب‏ ‏الحمامة‏ ‏الحسنة‏:‏
متذكرين‏ ‏الحمامة‏ ‏الحسنة‏ ‏التي‏ ‏حملت‏ ‏لأبينا‏ ‏نوح‏ ‏غصنا‏ ‏من‏ ‏الزيتون‏, ‏رمزا‏ ‏للسلام‏, ‏تحمل‏ ‏إليه‏ ‏بشري‏ ‏الخلاص‏ ‏من‏ ‏مياه‏ ‏الطوفان‏.. (‏تك‏ 8:11). ‏وبهذا‏ ‏اللقب‏ ‏يبخر‏ ‏الكاهن‏ ‏لأيقونتها‏ ‏وهو‏ ‏خارج‏ ‏من‏ ‏الهيكل‏. ‏وهو‏ ‏يقول‏ ‏السلام‏ ‏لك‏ ‏أيتها‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏الحمامة‏ ‏الحسنة‏. ‏والعذراء‏ ‏تشبه‏ ‏بالحمامة‏ ‏في‏ ‏بساطتها‏ ‏وطهرها‏ ‏وعمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏فيها‏, ‏وتشبه‏ ‏الحمامة‏ ‏التي‏ ‏حملت‏ ‏بشري‏ ‏الخلاص‏ ‏بعد‏ ‏الطوفان‏, ‏لأنه‏ ‏حملت‏ ‏بشري‏ ‏الخلاص‏ ‏بالمسيح‏.‏
‏6- ‏وتشبه‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏بالسحابة‏:‏
لارتفاعها‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏ولأنه‏ ‏هكذا‏ ‏شبهتها‏ ‏النبوة‏ ‏في‏ ‏رحلتها‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏. ‏ورد‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏إشعياء‏ ‏النبي‏:‏
وحي‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏مصر‏: ‏هوذا‏ ‏الرب‏ ‏راكب‏ ‏علي‏ ‏سحابة‏ ‏سريعة‏ ‏وقادم‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏. ‏فترتجف‏ ‏أوثان‏ ‏مصر‏. ‏ويذوب‏ ‏قلب‏ ‏مصر‏ ‏داخلها‏ (‏إش‏ 19:1). ‏وعبارة‏ ‏سحابة‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏ارتفاعها‏. ‏وترمز‏ ‏إلي‏ ‏الرب‏ ‏الذي‏ ‏يجئ‏ ‏علي‏ ‏السحاب‏ (‏مت‏ 16:27).‏
ب‏- ‏ألقابها‏ ‏ورموزها‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أمومتها‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏:‏
‏7- ‏ومن‏ ‏الألقاب‏ ‏التي‏ ‏وصفت‏ ‏بها‏ ‏العذراء‏ ‏ثيئوطوكوس‏.‏
أي‏ ‏والدة‏ ‏الله‏ ‏وهذا‏ ‏اللقب‏ ‏الذي‏ ‏أطلقه‏ ‏عليها‏ ‏المجمع‏ ‏المسكوني‏ ‏المقدس‏ ‏المنعقد‏ ‏في‏ ‏أفسس‏ ‏سنة‏ 431‏م‏. ‏وهو‏ ‏اللقب‏ ‏الذي‏ ‏تمسك‏ ‏به‏ ‏القديس‏ ‏كيرلس‏ ‏الكبير‏ ‏ردا‏ ‏علي‏ ‏نسطور‏...‏
وبهذا‏ ‏اللقب‏ ‏أم‏ ‏ربي‏ ‏خاطبتها‏ ‏القديسة‏ ‏أليصابات‏ (‏لو‏ 1:43).‏
‏8- ‏ومن‏ ‏ألقابها‏ ‏أيضا‏ ‏المجمرة‏ ‏الذهب‏.‏
ونسميها‏ ‏تي‏ ‏شوري‏ ‏أي‏ ‏المجمرة‏ ‏بالقبطية‏, ‏وأحيانا‏ ‏شورية‏ ‏هرون‏... ‏أما‏ ‏الجمر‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏داخلها‏, ‏ففيه‏ ‏الفحم‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏ناسوت‏ ‏المسيح‏, ‏والنار‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏لاهوته‏, ‏كما‏ ‏قيل‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏إلهنا‏ ‏نار‏ ‏آكلة‏ (‏عب‏ 12: 29).‏
فعبر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏اللاهوت‏ ‏متحد‏ ‏بالناسوت‏. ‏وكون‏ ‏المجمرة‏ ‏من‏ ‏ذهب‏, ‏فهذا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏عظمة‏ ‏العذراء‏ ‏ونقاوتها‏, ‏ونظرا‏ ‏لطهارة‏ ‏العذراء‏ ‏وقدسيتها‏, ‏فإن‏ ‏العذراء‏ ‏نسميها‏ ‏في‏ ‏ألحانها‏ ‏المجمرة‏ ‏الذهب‏.‏
‏9- ‏وتلقب‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏بالسماء‏ ‏الثانية‏:‏
لأنه‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏السماء‏ ‏هي‏ ‏مسكن‏ ‏الله‏, ‏هكذا‏ ‏كانت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏أثناء‏ ‏الحمل‏ ‏المقدس‏ ‏مسكنا‏ ‏لله‏.‏
‏1- ‏وتلقب‏ ‏العذراء‏ ‏كذلك‏ ‏بمدينة‏ ‏الله‏:‏
وتتحقق‏ ‏فيها‏ ‏النبوءة‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏المزمور‏ ‏أعمال‏ ‏مجيدة‏ ‏قد‏ ‏قيلت‏ ‏عنك‏ ‏يا‏ ‏مدينة‏ ‏الله‏ (‏مز‏ 86), ‏أو‏ ‏يقال‏ ‏عنها‏ ‏مدينة‏ ‏الملك‏ ‏العظيم‏ ‏أو‏ ‏تتحقق‏ ‏فيها‏ ‏نبوءات‏ ‏معينة‏ ‏قد‏ ‏قيلت‏ ‏عن‏ ‏أورشليم‏.. ‏أو‏ ‏صهيون‏, ‏كما‏ ‏قيل‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏المزمور‏ ‏صهيون‏ ‏الأم‏ ‏تقول‏ ‏إن‏ ‏إنسانا‏ ‏وإنسانا‏ ‏صار‏ ‏فيها‏, ‏وهو‏ ‏العلي‏ ‏الذي‏ ‏أسسها‏..., (‏مز‏ 87).‏
‏11- ‏وبهذه‏ ‏الصفة‏ ‏لقبت‏ ‏بالكرمة‏ ‏التي‏ ‏وجد‏ ‏فيها‏ ‏عنقود‏ ‏الحياة‏.‏
أي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏. ‏وبهذا‏ ‏اللقب‏ ‏تتشفع‏ ‏بها‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏صلاة‏ ‏الساعة‏ ‏الثالثة‏, ‏وتقول‏ ‏لها‏ ‏يا‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏, ‏أنت‏ ‏الكرمة‏ ‏الحقانية‏ ‏الحاملة‏ ‏عنقود‏ ‏الحياة‏....‏
‏12- ‏وبصفة‏ ‏هذه‏ ‏الأمومة‏ ‏لها‏ ‏ألقاب‏ ‏أخري‏ ‏منها‏:‏
‏+ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏الحقيقي‏, ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏إنه‏ ‏النور‏ ‏الحقيقي‏ ‏الذي‏ ‏ينبر‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ (‏يو‏ 1:9).‏
وبنفس‏ ‏الوضع‏ ‏لقبت‏ ‏بالمنارة‏ ‏الذهبية‏ ‏لأنها‏ ‏تحمل‏ ‏النور‏. ‏وأيضا‏:‏
‏+ ‏أم‏ ‏القدوس‏. ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏الملاك‏ ‏حينما‏ ‏بشرها‏ ‏بميلاد‏ ‏المسيح‏ ‏قال‏ ‏لها‏: ... ‏لذلك‏ ‏القدوس‏ ‏المولود‏ ‏منك‏ ‏يدعي‏ ‏ابن‏ ‏الله‏, (‏لو‏ 1: 35).‏
‏+ ‏أم‏ ‏المخلص‏. ‏لأن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏مخلص‏ ‏العالم‏, ‏وقد‏ ‏دعي‏ ‏اسمه‏ ‏يسوع‏ ‏لأنه‏ ‏يخلص‏ ‏شعبه‏ ‏من‏ ‏خطاياهم‏ (‏مت‏ 19: 21).‏
‏13- ‏ومن‏ ‏رموزها‏ ‏أيضا‏ ‏العليقة‏ ‏التي‏ ‏رآها‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ (‏خر‏ 3:3).‏
ونقول‏ ‏في‏ ‏المديحة‏ ‏العليقة‏ ‏التي‏ ‏رآها‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏البرية‏, ‏مثال‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏طوباها‏ ‏حملت‏ ‏جمر‏ ‏اللاهوتية‏, ‏تسعة‏ ‏أشهر‏ ‏في‏ ‏أحشاها‏ ‏ولم‏ ‏تمسها‏ ‏بأذية‏. ‏فالسيد‏ ‏الرب‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏إنه‏ (‏نار‏ ‏آكلة‏), (‏عب‏ 12:29) ‏ترمز‏ ‏إليه‏ ‏النار‏ ‏التي‏ ‏تشتعل‏ ‏داخل‏ ‏العليقة‏. ‏والعليقة‏ ‏ترمز‏ ‏للقديسة‏ ‏العذراء‏.‏
‏14- ‏ومن‏ ‏رموزها‏ ‏أيضا‏ ‏تابوت‏ ‏العهد‏.‏
وكان‏ ‏هذا‏ ‏التابوت‏ ‏من‏ ‏خشب‏ ‏السنط‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يسوس‏. ‏مغطي‏ ‏بالذهب‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏والخارج‏ (‏خر‏ 25: 10, 22). ‏رمزا‏ ‏لنقاوة‏ ‏العذراء‏ ‏وعظمتها‏. ‏وكانت‏ ‏رمزا‏ ‏أيضا‏ ‏لما‏ ‏يحمله‏ ‏التابوت‏ ‏في‏ ‏داخله‏ ‏من‏ ‏أشياء‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏.‏
فقد‏ ‏كان‏ ‏يحفظ‏ ‏فيه‏ ‏قسط‏ ‏من‏ ‏ذهب‏ ‏فيه‏ ‏المن‏, ‏وعصا‏ ‏هارون‏ ‏التي‏ ‏أفرخت‏ (‏عب‏ 9:4). ‏ولوحا‏ ‏للشريعة‏ ‏رمزا‏ ‏لكلمة‏ ‏الله‏ ‏المتجسد‏.‏
‏15- ‏وهكذا‏ ‏تشبه‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏بقسط‏ ‏المن‏.‏
لأن‏ ‏المن‏ ‏كان‏ ‏رمزا‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏, ‏باعتباره‏ ‏الخبز‏ ‏الحي‏ ‏الذي‏ ‏نزل‏ ‏من‏ ‏السماء‏, ‏كل‏ ‏من‏ ‏يأكله‏ ‏يحيا‏ ‏به‏, ‏أو‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏خبز‏ ‏الحياة‏ (‏يو‏ 6: 32, 48, 49). ‏ومادام‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يشبه‏ ‏بالمن‏, ‏فيمكن‏ ‏إذن‏ ‏تشبيه‏ ‏العذراء‏ ‏بقسط‏ ‏المن‏, ‏الذي‏ ‏حمل‏ ‏هذا‏ ‏الخبز‏ ‏السماوي‏ ‏داخله‏.‏
‏16- ‏وتشبه‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏بعصا‏ ‏هارون‏ ‏التي‏ ‏أفرخت‏.‏
أي‏ ‏أزهرت‏ ‏وحملت‏ ‏براعم‏ ‏الحياة‏ ‏بمعجزة‏ (‏عد‏ 17: 6, 8). ‏مع‏ ‏أن‏ ‏العصا‏ ‏أيضا‏ ‏لا‏ ‏حياة‏ ‏فيها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تفرخ‏ ‏زهرا‏ ‏وثمرا‏, ‏وذلك‏ ‏يرمز‏ ‏لبتولية‏ ‏العذراء‏ ‏التي‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏ممكنا‏ ‏أن‏ ‏تفرخ‏ ‏أي‏ ‏تنتج‏ ‏نسلا‏. ‏إنما‏ ‏ولدت‏ ‏بمعجزة‏ ‏ورد‏ ‏هذا‏ ‏الوصف‏ ‏في‏ ‏إبصالية‏ ‏الأحد‏.‏
‏17- ‏خيمة‏ ‏الاجتماع‏ ‏قبة‏ ‏موسي‏.‏
خيمة‏ ‏الاجتماع‏, ‏كان‏ ‏يحل‏ ‏فيها‏ ‏الرب‏, ‏والعذراء‏ ‏حل‏ ‏فيها‏ ‏الرب‏. ‏وفي‏ ‏الأمرين‏ ‏أظهر‏ ‏الله‏ ‏محبته‏ ‏لشعبه‏. ‏وهكذا‏ ‏نقول‏ ‏في‏ ‏الأبصلمودية‏ ‏القبة‏ ‏التي‏ ‏صنعها‏ ‏موسي‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏سيناء‏, ‏شبهوك‏ ‏بها‏ ‏يا‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏.. ‏التي‏ ‏الله‏ ‏داخلها‏.‏
‏18- ‏وتشبه‏ ‏العذراء‏ ‏بالباب‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏المشرق‏.‏
ذلك‏ ‏الذي‏ ‏رآه‏ ‏حزقيال‏ ‏النبي‏ ‏وقال‏ ‏عنه‏ ‏الرب‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏يكون‏ ‏مغلقا‏, ‏لا‏ ‏يفتح‏ ‏ولا‏ ‏يدخل‏ ‏منه‏ ‏إنسان‏. ‏لأن‏ ‏الرب‏ ‏إله‏ ‏إسرائيل‏ ‏دخل‏ ‏منه‏ ‏فيكون‏ ‏مغلقا‏, (‏حز‏ 44: 1, 2) ‏وهذا‏ ‏الباب‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏المشرق‏, ‏رأي‏ ‏عنده‏ ‏النبي‏ ‏مجد‏ ‏الرب‏, ‏وقد‏ ‏ملأ‏ ‏البيت‏ (‏حز‏ 43: 2, 4, 5).‏
وهذا‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏بتولية‏ ‏العذراء‏, ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏المشرق‏. ‏وكيف‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏البتولية‏ ‏ظلت‏ ‏مختومة‏.‏
‏19- ‏ولأنها‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏المشرق‏ ‏وصفت‏ ‏بأنها‏:‏
باب‏ ‏الحياة‏ - ‏باب‏ ‏الخلاص‏:‏
السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏قيل‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏حزقيال‏ ‏إنها‏ ‏الباب‏ ‏الذي‏ ‏دخل‏ ‏منه‏ ‏رب‏ ‏المجد‏ ‏وخرج‏ (‏حز‏ 44: 2).‏
فإذا‏ ‏كان‏ ‏الرب‏ ‏هو‏ ‏الحياة‏, ‏تكون‏ ‏هي‏ ‏باب‏ ‏الحياة‏. ‏وقد‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏القيامة‏ ‏والحياة‏ (‏يو‏ 11: 25). ‏لذلك‏ ‏تكون‏ ‏العذراء‏ ‏هي‏ ‏باب‏ ‏الحياة‏. ‏الباب‏ ‏الذي‏ ‏خرج‏ ‏منه‏ ‏الرب‏ ‏مانحا‏ ‏حياة‏ ‏لكل‏ ‏المؤمنين‏ ‏به‏...‏
وإذا‏ ‏كان‏ ‏الرب‏ ‏هو‏ ‏الخلاص‏, ‏إذ‏ ‏جاء‏ ‏خلاصا‏ ‏للعالم‏, ‏يخلص‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏هلك‏ (‏لو‏ 19:10), ‏حينئذ‏ ‏تكون‏ ‏العذراء‏ ‏هي‏ ‏باب‏ ‏الخلاص‏.‏
وليس‏ ‏غريبا‏ ‏أن‏ ‏تلقب‏ ‏العذراء‏ ‏بالباب‏, ‏فالكنيسة‏ ‏أيضا‏ ‏لقبت‏ ‏بالباب‏. ‏وقال‏ ‏أبونا‏ ‏يعقوب‏ ‏عن‏ ‏بيت‏ ‏إيل‏ ‏ما‏ ‏أرهب‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏, ‏ما‏ ‏هذا‏ ‏إلا‏ ‏بيت‏ ‏الله‏ ‏وهذا‏ ‏باب‏ ‏السماء‏ (‏تك‏ 28: 17).‏
‏20- ‏شبهت‏ ‏أيضا‏ ‏بقدس‏ ‏الأقداس‏.‏
هذا‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يدخله‏ ‏رئيس‏ ‏الكهنة‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏كل‏ ‏سنة‏, ‏ليصنع‏ ‏تكفيرا‏ ‏عن‏ ‏الشعب‏ ‏كله‏, ‏ومريم‏ ‏العذراء‏ ‏حل‏ ‏في‏ ‏داخلها‏ ‏رب‏ ‏المجد‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏لأجل‏ ‏فداء‏ ‏العالم‏ ‏كله‏.‏

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010