القديسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم صومها‏ - ‏أعيادها‏ - ‏رموزها بقلم‏ ‏قداسة : البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث


القديسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم
صومها‏ - ‏أعيادها‏ - ‏رموزها
بقلم‏ ‏قداسة : البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث
صوم‏ ‏العذراء‏:‏
تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏أول‏ ‏مسري‏ 7 ‏أغسطس‏ ‏بصوم‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏, ‏وهو‏ ‏صوم‏ ‏يهتم‏ ‏به‏ ‏الشعب‏ ‏اهتماما‏ ‏كبيرا‏, ‏ويمارسه‏ ‏بنسك‏ ‏شديد‏, ‏والبعض‏ ‏يزيد‏ ‏عليه‏ ‏أياما‏. ‏وذلك‏ ‏لمحبة‏ ‏الناس‏ ‏الكبري‏ ‏للعذراء‏.‏
وصوم‏ ‏العذراء‏ ‏مجال‏ ‏للنهضات‏ ‏الروحية‏ ‏في‏ ‏غالبية‏ ‏الكنائس‏.‏
يعد‏ ‏له‏ ‏برنامج‏ ‏روحي‏, ‏لعظات‏ ‏كل‏ ‏يوم‏, ‏وقداسات‏ ‏يومية‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الكنائس‏, ‏حتي‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تحمل‏ ‏اسم‏ ‏العذراء‏.‏
ويقام‏ ‏عيد‏ ‏كبير‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏كنيستها‏ ‏الأثرية‏ ‏بمسطرد‏. ‏بل‏ ‏تقام‏ ‏أعياد‏ ‏لقديسين‏ ‏آخرين‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏أيضا‏:‏
فعيد‏ ‏القديس‏ ‏مارجرجس‏ ‏في‏ ‏دير‏ ‏ميت‏ ‏دمسيس‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏أغسطس‏, ‏وكذلك‏ ‏عيد‏ ‏القديس‏ ‏أبا‏ ‏مقار‏ ‏الكبير‏. ‏وعيد‏ ‏القديس‏ ‏مارجرجس‏ ‏في‏ ‏ديره‏ ‏بالرزيقات‏.‏
وفي‏ ‏نفس‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏نحتفل‏ ‏بأعياد‏ ‏قديسات‏ ‏مشهورات‏:‏
مثل‏ ‏القديسة‏ ‏بانيسة‏ 2 ‏مسري‏: 8 ‏أغسطس‏, ‏والقديسة‏ ‏يوليطة‏ 6 ‏مسري‏: 12 ‏أغسطس‏, ‏والقديسة‏ ‏مارينا‏ 15 ‏مسري‏: 21 ‏أغسطس‏.‏
بل‏ ‏أثناء‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏نحتفل‏ ‏بعيد‏ ‏التجلي‏ ‏المجيد‏ ‏يوم‏ 13 ‏مسري‏ 19 ‏أغسطس‏.‏
وفي‏ ‏نفس‏ ‏الشهر‏ 7 ‏مسري‏: 13 ‏أغسطس‏ ‏تذكار‏ ‏بشارة‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏للقديس‏ ‏يواقيم‏ ‏بميلاد‏ ‏مريم‏ ‏البتول‏.‏
إن‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏المناسبة‏ ‏الوحيدة‏ ‏التي‏ ‏تحتفل‏ ‏فيها‏ ‏الكنيسة‏ ‏بأعياد‏ ‏العذراء‏, ‏إنما‏ ‏يوجد‏ ‏بالأكثر‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏ ‏الذي‏ ‏يحفل‏ ‏بمدائح‏ ‏وتماجيد‏ ‏وإبصاليات‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏ ‏القديسة‏.‏
وصوم‏ ‏العذراء‏ ‏يهتم‏ ‏به‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏خاصة‏ ‏السيدات‏, ‏اهتماما‏ ‏يفوق‏ ‏الوصف‏.‏
كثيرون‏ ‏يصومونه‏ ‏بالماء‏ ‏والملح‏ ‏أي‏ ‏دون‏ ‏زيت‏.. ‏وكثيرون‏ ‏يضيفون‏ ‏عليه‏ ‏أسبوعا‏ ‏ثالثا‏ ‏كنوع‏ ‏من‏ ‏النذر‏. ‏ويوجد‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏ينذر‏....‏
أولا‏: ‏محبة‏ ‏الأقباط‏ ‏للعذراء‏ ‏التي‏ ‏زارت‏ ‏بلادهم‏ ‏وباركتها‏, ‏وتركت‏ ‏آثارا‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏مواضع‏ ‏متعددة‏ ‏بنيت‏ ‏فيها‏ ‏كنائس‏.‏
ثانيا‏: ‏كثرت‏ ‏المعجزات‏ ‏التي‏ ‏حدثت‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بشفاعة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏, ‏مما‏ ‏جعل‏ ‏الكثيرين‏ ‏يستبشرون‏ ‏ببناء‏ ‏كنيسة‏ ‏علي‏ ‏اسمها‏.‏
ولعل‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏كنيستها‏ ‏بالزيتون‏ ‏وما‏ ‏صاحب‏ ‏هذا‏ ‏الظهور‏ ‏من‏ ‏معجزات‏, ‏قد‏ ‏أزاد‏ ‏تعلق‏ ‏الأقباط‏ ‏بالعذراء‏, ‏وبالصوم‏ ‏الذي‏ ‏يحمل‏ ‏اسمها‏.‏
أعيادها‏:‏
كل‏ ‏قديس‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏عيد‏ ‏واحد‏, ‏هو‏ ‏يوم‏ ‏نياحته‏ ‏أو‏ ‏استشهاده‏, ‏وربما‏ ‏عيد‏ ‏آخر‏, ‏هو‏ ‏العثور‏ ‏علي‏ ‏رفاته‏, ‏أو‏ ‏معجزة‏ ‏حدثت‏ ‏باسمه‏, ‏أو‏ ‏بناء‏ ‏كنيسة‏ ‏له‏.‏
لكن‏ ‏القديسة‏ ‏العذراء‏ ‏لها‏ ‏أعياد‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏, ‏منها‏:‏
‏1- ‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏بميلادها‏:‏
وهو‏ ‏يوم‏ 7 ‏مسري‏, ‏حيث‏ ‏بشر‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏أباها‏ ‏يواقيم‏ ‏بميلادها‏, ‏ففرح‏ ‏بذلك‏ ‏هو‏ ‏وأمها‏ ‏حنة‏, ‏ونذراها‏ ‏للرب‏.‏
‏2- ‏عيد‏ ‏ميلاد‏ ‏العذراء‏:‏
وتعيد‏ ‏له‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏بشنس‏.‏
‏3- ‏عيد‏ ‏دخولها‏ ‏الهيكل‏:‏
وتعيد‏ ‏له‏ ‏الكنيسة‏ ‏يوم‏ 3 ‏كيهك‏. ‏وهو‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏دخلت‏ ‏فيه‏ ‏لتتعبد‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏في‏ ‏الدار‏ ‏المخصصة‏ ‏للعذاري‏.‏
‏4- ‏عيد‏ ‏مجيئها‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏:‏
ومعها‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏ويوسف‏ ‏النجار‏. ‏وتعيد‏ ‏له‏ ‏الكنيسة‏ ‏يوم‏ 24 ‏بشنس‏.‏
‏5- ‏عيد‏ ‏نياحة‏ ‏العذراء‏:‏
وهو‏ ‏يوم‏ 21 ‏طوبة‏, ‏وتذكر‏ ‏فيه‏ ‏الكنيسة‏ ‏أيضا‏ ‏المعجزات‏ ‏التي‏ ‏تمت‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏. ‏وكان‏ ‏حولها‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏ماعدا‏ ‏القديس‏ ‏توما‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏وقتذاك‏ ‏يبشر‏ ‏في‏ ‏الهند‏.‏
‏6- ‏العيد‏ ‏الشهري‏ ‏للعذراء‏:‏
وهو‏ ‏يوم‏ 21 ‏من‏ ‏كل‏ ‏شهر‏ ‏قبطي‏, ‏تذكارا‏ ‏لنياحتها‏ ‏في‏ 21 ‏طوبة‏.‏
‏7- ‏عيد‏ ‏صعود‏ ‏جسدها‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏:‏
وتعيد‏ ‏له‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏يوم‏ 16 ‏مسري‏, ‏الذي‏ ‏يوافق‏ 22 ‏من‏ ‏أغسطس‏ ‏ويسبقه‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ 15 ‏يوما‏.‏
‏8- ‏عيد‏ ‏معجزتها‏ ‏حالة‏ ‏الحديد‏:‏
وهو‏ ‏يوم‏ 21 ‏بؤونة‏, ‏ونذكر‏ ‏فيه‏ ‏معجزتها‏ ‏في‏ ‏حل‏ ‏أسر‏ ‏القديس‏ ‏متياس‏ ‏الرسول‏ ‏ومن‏ ‏معه‏ ‏بفك‏ ‏الحديد‏ ‏الذي‏ ‏قيدوه‏ ‏به‏.‏
ونعيد‏ ‏أيضا‏ ‏لبناء‏ ‏أول‏ ‏كنيسة‏ ‏علي‏ ‏اسمها‏ ‏في‏ ‏فيلبي‏.‏
وكل‏ ‏هذه‏ ‏الأعياد‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏طقس‏ ‏الكنيسة‏ ‏ألحان‏ ‏خاصة‏ ‏وذكصولوجيات‏, ‏تشمل‏ ‏في‏ ‏طياتها‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏النبوءات‏ ‏والرموزر‏ ‏الخاصة‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏.‏
‏9- ‏عيد‏ ‏ظهورها‏ ‏في‏ ‏الزيتون‏:‏
علي‏ ‏قباب‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏. ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏يوم‏ 2 ‏أبريل‏ ‏سنة‏ 1968 ‏واستمر‏ ‏مدي‏ ‏سنوات‏. ‏ويوافق‏ 24 ‏برمهات‏ ‏تقريبا‏.‏
وبالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏نحتفل‏ ‏بحلول‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏ ‏من‏ ‏ثلث‏ ‏شهر‏ ‏ديسمبر‏ ‏إلي‏ 7 ‏يناير‏ ‏بتسابيح‏ ‏كلها‏ ‏عن‏ ‏كرامة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏.‏
العذراء‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏عقيدة‏ ‏الكنيسة
الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏تكرم‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏الإكرام‏ ‏اللائق‏ ‏بها‏, ‏دون‏ ‏مبالغة‏, ‏ودون‏ ‏إقلال‏ ‏من‏ ‏شأنها‏.‏
‏1- ‏فهي‏ ‏في‏ ‏اعتقاد‏ ‏الكنيسة‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏ (‏ثيئوطوكوس‏). ‏وليست‏ ‏والدة‏ ‏يسوع‏ ‏كما‏ ‏ادعي‏ ‏النساطرة‏, ‏الذين‏ ‏حاربهم‏ ‏القديس‏ ‏كيرلس‏ ‏الإسكندري‏, ‏وحرمهم‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس‏ ‏المسكونني‏ ‏المقدس‏.‏
‏2- ‏والكنيسة‏ ‏تؤمن‏ ‏أن‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏قد‏ ‏قدس‏ ‏مستودع‏ ‏للعذراء‏ ‏أثناء‏ ‏الحبل‏ ‏بالمسيح‏.‏
وذلك‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏لها‏ ‏الملاك‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏يحل‏ ‏عليك‏, ‏وقوة‏ ‏العلي‏ ‏تظللك‏. ‏لذلك‏ ‏القدوس‏ ‏المولود‏ ‏منك‏ ‏يدعي‏ ‏ابن‏ ‏الله‏.‏
وتقديس‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏لمستودعها‏, ‏يجعل‏ ‏المولود‏ ‏منها‏ ‏يحبل‏ ‏به‏ ‏بلا‏ ‏دنس‏ ‏الخطية‏ ‏الأصلية‏. ‏أما‏ ‏العذراء‏ ‏نفسها‏, ‏فقد‏ ‏حبلت‏ ‏بها‏ ‏أمها‏ ‏كسائر‏ ‏الناس‏, ‏وهكذا‏ ‏قالت‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏تسبحتها‏ ‏وتبتهج‏ ‏روحي‏ ‏بالله‏ ‏مخلصي‏ (‏لو‏ 1: 47).‏
لذلك‏ ‏لا‏ ‏توافق‏ ‏الكنيسة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏حبل‏ ‏بها‏ ‏بلا‏ ‏دنس‏ ‏الخطية‏ ‏الأصلية‏, ‏كما‏ ‏يؤمن‏ ‏إخوتنا‏ ‏الكاثوليك‏.‏
‏3- ‏وتؤمن‏ ‏الكنيسة‏ ‏بشفاعة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏.‏
وتضع‏ ‏شفاعتها‏ ‏قبل‏ ‏الملائكة‏ ‏وروساء‏ ‏الملائكة‏, ‏فهي‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏, ‏وهي‏ ‏الملكة‏ ‏القائمة‏ ‏عن‏ ‏يمين‏ ‏الملك‏.‏
‏4- ‏والكتاب‏ ‏يلقب‏ ‏العذراء‏ ‏بأنها‏ ‏الممتلئة‏ ‏نعمة‏.‏
وللأسف‏ ‏فإن‏ ‏الترجمة‏ ‏البيروتية‏ - ‏إقلالا‏ ‏من‏ ‏شأن‏ ‏العذراء‏ - ‏تترجم‏ ‏هذا‏ ‏اللقب‏ ‏بعبارة‏ ‏المنعم‏ ‏عليها‏.. ‏وكل‏ ‏البشر‏ ‏منعم‏ ‏عليهم‏, ‏أما‏ ‏العذراء‏ ‏فهي‏ ‏الممتلئة‏ ‏نعمة‏.. ‏علي‏ ‏أن‏ ‏النعمة‏ ‏لا‏ ‏تعني‏ ‏العصمة‏.‏
‏5- ‏والكنيسة‏ ‏تؤمن‏ ‏بدوام‏ ‏بتولية‏ ‏العذراء‏.‏
ولا‏ ‏يشذ‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏القاعدة‏ ‏سوي‏ ‏إخوتنا‏ ‏البروتستانت‏. ‏الذين‏ ‏ينادون‏ ‏بأن‏ ‏العذراء‏ ‏أنجبت‏ ‏بنين‏ ‏بعد‏ ‏المسيح‏.‏
‏6- ‏وتؤمن‏ ‏الكنيسة‏ ‏بصعود‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏وتعيد‏ ‏له‏ ‏في‏ 16 ‏مسري‏.‏
ألقابها‏ ‏ورموزها
أ‏- ‏ألقاب‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏عظمتها‏ ‏وصلتها‏ ‏بالله‏:‏
‏1- ‏نلقبها‏ ‏بالملكة‏: ‏القائمة‏ ‏عن‏ ‏يمين‏ ‏الملك‏.‏
ونذكر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏قول‏ ‏المزمور‏ ‏قامت‏ ‏الملكة‏ ‏عن‏ ‏يمينك‏ ‏أيها‏ ‏الملك‏ (‏مز‏ 45: 9). ‏ولذلك‏ ‏دائما‏ ‏نرنم‏ ‏في‏ ‏أيقونتها‏ ‏علي‏ ‏يمين‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏. ‏ونقول‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏ ‏سيدتنا‏ ‏وملكتنا‏ ‏كلنا‏...‏
‏2- ‏نقول‏ ‏عنها‏ ‏أيضا‏: ‏أمنا‏ ‏القديسة‏ ‏العذراء‏.‏
وفي‏ ‏ذلك‏ ‏قول‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏ ‏لتلميذه‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الحبيب‏ ‏هذه‏ ‏أمك‏ (‏يو‏ 19: 27).‏
‏3- ‏وتشبه‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏بسلم‏ ‏يعقوب‏:‏
تلك‏ ‏السلم‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏واصلة‏ ‏بين‏ ‏الأرض‏ ‏والسماء‏ (‏تك‏ 28: 12). ‏وهذا‏ ‏رمز‏ ‏للعذراء‏ ‏التي‏ ‏بولادتها‏ ‏للمسيح‏, ‏أوصلت‏ ‏سكان‏ ‏الأرض‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏.‏
‏4- ‏وقد‏ ‏لقبت‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏بالعروس‏:‏
لأنها‏ ‏العروس‏ ‏الحقيقية‏ ‏لرب‏ ‏المجد‏. ‏وتحقق‏ ‏فيه‏ ‏قول‏ ‏الرب‏ ‏لها‏, ‏في‏ ‏المزمور‏ ... ‏اسمعي‏ ‏يا‏ ‏ابنتي‏ ‏وانظري‏, ‏وأميلي‏ ‏أذنك‏, ‏وانسي‏ ‏شعبك‏ ‏وبيت‏ ‏أبيك‏ ‏فإن‏ ‏الملك‏ ‏قد‏ ‏اشتهي‏ ‏حسنك‏, ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏ربك‏ ‏وله‏ ‏تسجدين‏ (‏مز‏ 45). ‏ولذلك‏ ‏لقبت‏ ‏بصديقة‏ ‏سليمان‏, ‏أي‏ ‏عذراء‏ ‏النشيد‏.‏
وقيل‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏هذا‏ ‏المزمور‏ ‏كل‏ ‏مجد‏ ‏ابنة‏ ‏الملك‏ ‏من‏ ‏داخل‏, ‏مشتملة‏ ‏بأطراف‏ ‏موشاة‏ ‏بالذهب‏ ‏مزينة‏ ‏بأنواع‏ ‏كثيرة‏.‏
‏5- ‏ونلقبها‏ ‏أيضا‏ ‏بلقب‏ ‏الحمامة‏ ‏الحسنة‏:‏
متذكرين‏ ‏الحمامة‏ ‏الحسنة‏ ‏التي‏ ‏حملت‏ ‏لأبينا‏ ‏نوح‏ ‏غصنا‏ ‏من‏ ‏الزيتون‏, ‏رمزا‏ ‏للسلام‏, ‏تحمل‏ ‏إليه‏ ‏بشري‏ ‏الخلاص‏ ‏من‏ ‏مياه‏ ‏الطوفان‏.. (‏تك‏ 8:11). ‏وبهذا‏ ‏اللقب‏ ‏يبخر‏ ‏الكاهن‏ ‏لأيقونتها‏ ‏وهو‏ ‏خارج‏ ‏من‏ ‏الهيكل‏. ‏وهو‏ ‏يقول‏ ‏السلام‏ ‏لك‏ ‏أيتها‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏الحمامة‏ ‏الحسنة‏. ‏والعذراء‏ ‏تشبه‏ ‏بالحمامة‏ ‏في‏ ‏بساطتها‏ ‏وطهرها‏ ‏وعمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏فيها‏, ‏وتشبه‏ ‏الحمامة‏ ‏التي‏ ‏حملت‏ ‏بشري‏ ‏الخلاص‏ ‏بعد‏ ‏الطوفان‏, ‏لأنه‏ ‏حملت‏ ‏بشري‏ ‏الخلاص‏ ‏بالمسيح‏.‏
‏6- ‏وتشبه‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏بالسحابة‏:‏
لارتفاعها‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏ولأنه‏ ‏هكذا‏ ‏شبهتها‏ ‏النبوة‏ ‏في‏ ‏رحلتها‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏. ‏ورد‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏إشعياء‏ ‏النبي‏:‏
وحي‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏مصر‏: ‏هوذا‏ ‏الرب‏ ‏راكب‏ ‏علي‏ ‏سحابة‏ ‏سريعة‏ ‏وقادم‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏. ‏فترتجف‏ ‏أوثان‏ ‏مصر‏. ‏ويذوب‏ ‏قلب‏ ‏مصر‏ ‏داخلها‏ (‏إش‏ 19:1). ‏وعبارة‏ ‏سحابة‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏ارتفاعها‏. ‏وترمز‏ ‏إلي‏ ‏الرب‏ ‏الذي‏ ‏يجئ‏ ‏علي‏ ‏السحاب‏ (‏مت‏ 16:27).‏
ب‏- ‏ألقابها‏ ‏ورموزها‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أمومتها‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏:‏
‏7- ‏ومن‏ ‏الألقاب‏ ‏التي‏ ‏وصفت‏ ‏بها‏ ‏العذراء‏ ‏ثيئوطوكوس‏.‏
أي‏ ‏والدة‏ ‏الله‏ ‏وهذا‏ ‏اللقب‏ ‏الذي‏ ‏أطلقه‏ ‏عليها‏ ‏المجمع‏ ‏المسكوني‏ ‏المقدس‏ ‏المنعقد‏ ‏في‏ ‏أفسس‏ ‏سنة‏ 431‏م‏. ‏وهو‏ ‏اللقب‏ ‏الذي‏ ‏تمسك‏ ‏به‏ ‏القديس‏ ‏كيرلس‏ ‏الكبير‏ ‏ردا‏ ‏علي‏ ‏نسطور‏...‏
وبهذا‏ ‏اللقب‏ ‏أم‏ ‏ربي‏ ‏خاطبتها‏ ‏القديسة‏ ‏أليصابات‏ (‏لو‏ 1:43).‏
‏8- ‏ومن‏ ‏ألقابها‏ ‏أيضا‏ ‏المجمرة‏ ‏الذهب‏.‏
ونسميها‏ ‏تي‏ ‏شوري‏ ‏أي‏ ‏المجمرة‏ ‏بالقبطية‏, ‏وأحيانا‏ ‏شورية‏ ‏هرون‏... ‏أما‏ ‏الجمر‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏داخلها‏, ‏ففيه‏ ‏الفحم‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏ناسوت‏ ‏المسيح‏, ‏والنار‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏لاهوته‏, ‏كما‏ ‏قيل‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏إلهنا‏ ‏نار‏ ‏آكلة‏ (‏عب‏ 12: 29).‏
فعبر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏اللاهوت‏ ‏متحد‏ ‏بالناسوت‏. ‏وكون‏ ‏المجمرة‏ ‏من‏ ‏ذهب‏, ‏فهذا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏عظمة‏ ‏العذراء‏ ‏ونقاوتها‏, ‏ونظرا‏ ‏لطهارة‏ ‏العذراء‏ ‏وقدسيتها‏, ‏فإن‏ ‏العذراء‏ ‏نسميها‏ ‏في‏ ‏ألحانها‏ ‏المجمرة‏ ‏الذهب‏.‏
‏9- ‏وتلقب‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏بالسماء‏ ‏الثانية‏:‏
لأنه‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏السماء‏ ‏هي‏ ‏مسكن‏ ‏الله‏, ‏هكذا‏ ‏كانت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏أثناء‏ ‏الحمل‏ ‏المقدس‏ ‏مسكنا‏ ‏لله‏.‏
‏1- ‏وتلقب‏ ‏العذراء‏ ‏كذلك‏ ‏بمدينة‏ ‏الله‏:‏
وتتحقق‏ ‏فيها‏ ‏النبوءة‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏المزمور‏ ‏أعمال‏ ‏مجيدة‏ ‏قد‏ ‏قيلت‏ ‏عنك‏ ‏يا‏ ‏مدينة‏ ‏الله‏ (‏مز‏ 86), ‏أو‏ ‏يقال‏ ‏عنها‏ ‏مدينة‏ ‏الملك‏ ‏العظيم‏ ‏أو‏ ‏تتحقق‏ ‏فيها‏ ‏نبوءات‏ ‏معينة‏ ‏قد‏ ‏قيلت‏ ‏عن‏ ‏أورشليم‏.. ‏أو‏ ‏صهيون‏, ‏كما‏ ‏قيل‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏المزمور‏ ‏صهيون‏ ‏الأم‏ ‏تقول‏ ‏إن‏ ‏إنسانا‏ ‏وإنسانا‏ ‏صار‏ ‏فيها‏, ‏وهو‏ ‏العلي‏ ‏الذي‏ ‏أسسها‏..., (‏مز‏ 87).‏
‏11- ‏وبهذه‏ ‏الصفة‏ ‏لقبت‏ ‏بالكرمة‏ ‏التي‏ ‏وجد‏ ‏فيها‏ ‏عنقود‏ ‏الحياة‏.‏
أي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏. ‏وبهذا‏ ‏اللقب‏ ‏تتشفع‏ ‏بها‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏صلاة‏ ‏الساعة‏ ‏الثالثة‏, ‏وتقول‏ ‏لها‏ ‏يا‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏, ‏أنت‏ ‏الكرمة‏ ‏الحقانية‏ ‏الحاملة‏ ‏عنقود‏ ‏الحياة‏....‏
‏12- ‏وبصفة‏ ‏هذه‏ ‏الأمومة‏ ‏لها‏ ‏ألقاب‏ ‏أخري‏ ‏منها‏:‏
‏+ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏الحقيقي‏, ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏إنه‏ ‏النور‏ ‏الحقيقي‏ ‏الذي‏ ‏ينبر‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ (‏يو‏ 1:9).‏
وبنفس‏ ‏الوضع‏ ‏لقبت‏ ‏بالمنارة‏ ‏الذهبية‏ ‏لأنها‏ ‏تحمل‏ ‏النور‏. ‏وأيضا‏:‏
‏+ ‏أم‏ ‏القدوس‏. ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏الملاك‏ ‏حينما‏ ‏بشرها‏ ‏بميلاد‏ ‏المسيح‏ ‏قال‏ ‏لها‏: ... ‏لذلك‏ ‏القدوس‏ ‏المولود‏ ‏منك‏ ‏يدعي‏ ‏ابن‏ ‏الله‏, (‏لو‏ 1: 35).‏
‏+ ‏أم‏ ‏المخلص‏. ‏لأن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏مخلص‏ ‏العالم‏, ‏وقد‏ ‏دعي‏ ‏اسمه‏ ‏يسوع‏ ‏لأنه‏ ‏يخلص‏ ‏شعبه‏ ‏من‏ ‏خطاياهم‏ (‏مت‏ 19: 21).‏
‏13- ‏ومن‏ ‏رموزها‏ ‏أيضا‏ ‏العليقة‏ ‏التي‏ ‏رآها‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ (‏خر‏ 3:3).‏
ونقول‏ ‏في‏ ‏المديحة‏ ‏العليقة‏ ‏التي‏ ‏رآها‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏البرية‏, ‏مثال‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏طوباها‏ ‏حملت‏ ‏جمر‏ ‏اللاهوتية‏, ‏تسعة‏ ‏أشهر‏ ‏في‏ ‏أحشاها‏ ‏ولم‏ ‏تمسها‏ ‏بأذية‏. ‏فالسيد‏ ‏الرب‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏إنه‏ (‏نار‏ ‏آكلة‏), (‏عب‏ 12:29) ‏ترمز‏ ‏إليه‏ ‏النار‏ ‏التي‏ ‏تشتعل‏ ‏داخل‏ ‏العليقة‏. ‏والعليقة‏ ‏ترمز‏ ‏للقديسة‏ ‏العذراء‏.‏
‏14- ‏ومن‏ ‏رموزها‏ ‏أيضا‏ ‏تابوت‏ ‏العهد‏.‏
وكان‏ ‏هذا‏ ‏التابوت‏ ‏من‏ ‏خشب‏ ‏السنط‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يسوس‏. ‏مغطي‏ ‏بالذهب‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏والخارج‏ (‏خر‏ 25: 10, 22). ‏رمزا‏ ‏لنقاوة‏ ‏العذراء‏ ‏وعظمتها‏. ‏وكانت‏ ‏رمزا‏ ‏أيضا‏ ‏لما‏ ‏يحمله‏ ‏التابوت‏ ‏في‏ ‏داخله‏ ‏من‏ ‏أشياء‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏.‏
فقد‏ ‏كان‏ ‏يحفظ‏ ‏فيه‏ ‏قسط‏ ‏من‏ ‏ذهب‏ ‏فيه‏ ‏المن‏, ‏وعصا‏ ‏هارون‏ ‏التي‏ ‏أفرخت‏ (‏عب‏ 9:4). ‏ولوحا‏ ‏للشريعة‏ ‏رمزا‏ ‏لكلمة‏ ‏الله‏ ‏المتجسد‏.‏
‏15- ‏وهكذا‏ ‏تشبه‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏بقسط‏ ‏المن‏.‏
لأن‏ ‏المن‏ ‏كان‏ ‏رمزا‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏, ‏باعتباره‏ ‏الخبز‏ ‏الحي‏ ‏الذي‏ ‏نزل‏ ‏من‏ ‏السماء‏, ‏كل‏ ‏من‏ ‏يأكله‏ ‏يحيا‏ ‏به‏, ‏أو‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏خبز‏ ‏الحياة‏ (‏يو‏ 6: 32, 48, 49). ‏ومادام‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يشبه‏ ‏بالمن‏, ‏فيمكن‏ ‏إذن‏ ‏تشبيه‏ ‏العذراء‏ ‏بقسط‏ ‏المن‏, ‏الذي‏ ‏حمل‏ ‏هذا‏ ‏الخبز‏ ‏السماوي‏ ‏داخله‏.‏
‏16- ‏وتشبه‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏بعصا‏ ‏هارون‏ ‏التي‏ ‏أفرخت‏.‏
أي‏ ‏أزهرت‏ ‏وحملت‏ ‏براعم‏ ‏الحياة‏ ‏بمعجزة‏ (‏عد‏ 17: 6, 8). ‏مع‏ ‏أن‏ ‏العصا‏ ‏أيضا‏ ‏لا‏ ‏حياة‏ ‏فيها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تفرخ‏ ‏زهرا‏ ‏وثمرا‏, ‏وذلك‏ ‏يرمز‏ ‏لبتولية‏ ‏العذراء‏ ‏التي‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏ممكنا‏ ‏أن‏ ‏تفرخ‏ ‏أي‏ ‏تنتج‏ ‏نسلا‏. ‏إنما‏ ‏ولدت‏ ‏بمعجزة‏ ‏ورد‏ ‏هذا‏ ‏الوصف‏ ‏في‏ ‏إبصالية‏ ‏الأحد‏.‏
‏17- ‏خيمة‏ ‏الاجتماع‏ ‏قبة‏ ‏موسي‏.‏
خيمة‏ ‏الاجتماع‏, ‏كان‏ ‏يحل‏ ‏فيها‏ ‏الرب‏, ‏والعذراء‏ ‏حل‏ ‏فيها‏ ‏الرب‏. ‏وفي‏ ‏الأمرين‏ ‏أظهر‏ ‏الله‏ ‏محبته‏ ‏لشعبه‏. ‏وهكذا‏ ‏نقول‏ ‏في‏ ‏الأبصلمودية‏ ‏القبة‏ ‏التي‏ ‏صنعها‏ ‏موسي‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏سيناء‏, ‏شبهوك‏ ‏بها‏ ‏يا‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏.. ‏التي‏ ‏الله‏ ‏داخلها‏.‏
‏18- ‏وتشبه‏ ‏العذراء‏ ‏بالباب‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏المشرق‏.‏
ذلك‏ ‏الذي‏ ‏رآه‏ ‏حزقيال‏ ‏النبي‏ ‏وقال‏ ‏عنه‏ ‏الرب‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏يكون‏ ‏مغلقا‏, ‏لا‏ ‏يفتح‏ ‏ولا‏ ‏يدخل‏ ‏منه‏ ‏إنسان‏. ‏لأن‏ ‏الرب‏ ‏إله‏ ‏إسرائيل‏ ‏دخل‏ ‏منه‏ ‏فيكون‏ ‏مغلقا‏, (‏حز‏ 44: 1, 2) ‏وهذا‏ ‏الباب‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏المشرق‏, ‏رأي‏ ‏عنده‏ ‏النبي‏ ‏مجد‏ ‏الرب‏, ‏وقد‏ ‏ملأ‏ ‏البيت‏ (‏حز‏ 43: 2, 4, 5).‏
وهذا‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏بتولية‏ ‏العذراء‏, ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏المشرق‏. ‏وكيف‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏البتولية‏ ‏ظلت‏ ‏مختومة‏.‏
‏19- ‏ولأنها‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏المشرق‏ ‏وصفت‏ ‏بأنها‏:‏
باب‏ ‏الحياة‏ - ‏باب‏ ‏الخلاص‏:‏
السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏قيل‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏حزقيال‏ ‏إنها‏ ‏الباب‏ ‏الذي‏ ‏دخل‏ ‏منه‏ ‏رب‏ ‏المجد‏ ‏وخرج‏ (‏حز‏ 44: 2).‏
فإذا‏ ‏كان‏ ‏الرب‏ ‏هو‏ ‏الحياة‏, ‏تكون‏ ‏هي‏ ‏باب‏ ‏الحياة‏. ‏وقد‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏القيامة‏ ‏والحياة‏ (‏يو‏ 11: 25). ‏لذلك‏ ‏تكون‏ ‏العذراء‏ ‏هي‏ ‏باب‏ ‏الحياة‏. ‏الباب‏ ‏الذي‏ ‏خرج‏ ‏منه‏ ‏الرب‏ ‏مانحا‏ ‏حياة‏ ‏لكل‏ ‏المؤمنين‏ ‏به‏...‏
وإذا‏ ‏كان‏ ‏الرب‏ ‏هو‏ ‏الخلاص‏, ‏إذ‏ ‏جاء‏ ‏خلاصا‏ ‏للعالم‏, ‏يخلص‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏هلك‏ (‏لو‏ 19:10), ‏حينئذ‏ ‏تكون‏ ‏العذراء‏ ‏هي‏ ‏باب‏ ‏الخلاص‏.‏
وليس‏ ‏غريبا‏ ‏أن‏ ‏تلقب‏ ‏العذراء‏ ‏بالباب‏, ‏فالكنيسة‏ ‏أيضا‏ ‏لقبت‏ ‏بالباب‏. ‏وقال‏ ‏أبونا‏ ‏يعقوب‏ ‏عن‏ ‏بيت‏ ‏إيل‏ ‏ما‏ ‏أرهب‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏, ‏ما‏ ‏هذا‏ ‏إلا‏ ‏بيت‏ ‏الله‏ ‏وهذا‏ ‏باب‏ ‏السماء‏ (‏تك‏ 28: 17).‏
‏20- ‏شبهت‏ ‏أيضا‏ ‏بقدس‏ ‏الأقداس‏.‏
هذا‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يدخله‏ ‏رئيس‏ ‏الكهنة‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏كل‏ ‏سنة‏, ‏ليصنع‏ ‏تكفيرا‏ ‏عن‏ ‏الشعب‏ ‏كله‏, ‏ومريم‏ ‏العذراء‏ ‏حل‏ ‏في‏ ‏داخلها‏ ‏رب‏ ‏المجد‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏لأجل‏ ‏فداء‏ ‏العالم‏ ‏كله‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010