من‏ ‏أسس‏ ‏صوم‏ ‏العذراء؟ للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

العذراء‏ ‏مريم‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏بدأت‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏,‏لأنها‏ ‏خاصة‏ ‏بعد‏ ‏صعود‏ ‏المسيح‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏,‏نالها‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏التعب‏ ‏والمضايقات‏ ‏والمنغصات‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏اليهود‏,‏الذين‏ ‏حاولوا‏ ‏أن‏ ‏يصبوا‏ ‏عليها‏ ‏غضبهم‏ ‏وضيقهم‏ ‏من‏ ‏المسيح‏, ‏وخاصة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏,‏فالعذراء‏ ‏نالت‏ ‏متاعب‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏,‏وهي‏ ‏المرأة‏ ‏الرقيقة‏ ‏التي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏تعامل‏ ‏بقسوة‏ ‏كما‏ ‏عاملها‏ ‏اليهود‏,‏كانت‏ ‏العذراء‏ ‏مقيمة‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏يوحنا‏ ‏حتي‏ ‏تنيحت‏,‏نحو‏ ‏أربعة‏ ‏عشر‏ ‏سنة‏ ‏حسب‏ ‏وصية‏ ‏المسيح‏ ‏إليه‏ ‏عندما‏ ‏قال‏ ‏لهخد‏ ‏هذه‏ ‏أمكوقال‏ ‏للعذراء‏ ‏مريمخذي‏ ‏هذا‏ ‏ابنك‏.‏وكان‏ ‏يوحنا‏ ‏رسولا‏ ‏يكرز‏ ‏ويبشر‏ ‏وينتقل‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أرض‏ ‏فلسطين‏.‏وكانت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏تباشر‏ ‏العبادة‏ ‏من‏ ‏صلاة‏ ‏وصوم‏.‏وكانت‏ ‏تذهب‏ ‏إلي‏ ‏قبر‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏,‏ومعها‏ ‏صويحباتها‏ ‏من‏ ‏عذاري‏ ‏جبل‏ ‏الزيتون‏,‏لقد‏ ‏اتخذن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏رائدة‏ ‏لهن‏ ‏وقائدة‏ ‏لهن‏,‏وتمثلن‏ ‏بسيرتها‏ ‏فكن‏ ‏يتبعنها‏,‏وتألفت‏ ‏منهن‏ ‏أول‏ ‏جمعية‏ ‏للعذاري‏,‏وهو‏ ‏نظام‏ ‏العذاري‏ ‏السابق‏ ‏علي‏ ‏نظام‏ ‏الرهبنة‏ ‏بالنسبة‏ ‏للبنات‏.‏لأن‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏القديمة‏ ‏قبل‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏للميلاد‏,‏كان‏ ‏هناك‏ ‏نظام‏ ‏اسمه‏ ‏نظام‏ ‏العذاري‏,‏لمن‏ ‏نذرن‏ ‏عذراويتهن‏ ‏للمسيح‏,‏وكان‏ ‏لهم‏ ‏خوروس‏ ‏أو‏ ‏قسم‏ ‏خاص‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏,‏ومذكور‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏الدسقولية‏ ‏وهو‏ ‏تعليم‏ ‏الرسل‏,‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏نظام‏ ‏للراهبات‏,‏إنما‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏صف‏ ‏العذاري‏.‏وعندما‏ ‏صار‏ ‏البابا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏الكرام‏ ‏المعروف‏ ‏بطريركا‏,‏وكان‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏الأولي‏ ‏رجلا‏ ‏متزوجا‏,‏وظل‏ ‏متزوجا‏ ‏سبعة‏ ‏وأربعين‏ ‏سنة‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يدعي‏ ‏إلي‏ ‏البطريركية‏,‏غير‏ ‏أن‏ ‏زواجه‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏الزواج‏ ‏الذي‏ ‏نسميه‏ ‏الزواج‏ ‏البتولي‏,‏مثل‏ ‏زواج‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏ ‏قبل‏ ‏السقوط‏ ‏في‏ ‏الخطيئة‏,‏وكزواج‏ ‏يوسف‏ ‏ومريم‏,‏عندما‏ ‏صار‏ ‏ديمتريوس‏ ‏الكرام‏ ‏البابا‏ ‏الثاني‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏باباوات‏ ‏الإسكندرية‏,‏ضم‏ ‏زوجته‏ ‏إلي‏ ‏خورس‏ ‏العذاري‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏,‏أما‏ ‏نظام‏ ‏الرهبنة‏ ‏للبنات‏ ‏بدأ‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏,‏في‏ ‏عهد‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏المعروف‏ ‏بأب‏ ‏الشركة‏.‏
العذراء‏ ‏مريم‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏أنشات‏ ‏نظام‏ ‏العذاري‏,‏لأنها‏ ‏كعذراء‏ ‏بدأ‏ ‏يلتف‏ ‏حولها‏ ‏البنات‏ ‏العذاري‏ ‏بنات‏ ‏جبل‏ ‏الزيتون‏,‏وكن‏ ‏يتبعنها‏ ‏وكن‏ ‏يصلين‏ ‏معها‏ ‏وكن‏ ‏يذهبن‏ ‏معها‏ ‏إلي‏ ‏القبر‏ ‏المقدس‏,‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏العذراء‏ ‏تسجد‏ ‏وتتعبد‏ ‏وتصلي‏ ‏وتصوم‏ ‏أيضا‏.‏
ولقد‏ ‏كانت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏تقضي‏ ‏كل‏ ‏وقتها‏ ‏في‏ ‏العبادة‏ ‏والصلاة‏,‏وكانت‏ ‏تمارس‏ ‏الصوم‏,‏مكرسة‏ ‏كل‏ ‏طاقاتها‏ ‏لحياة‏ ‏التأمل‏ ‏الخالص‏,‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏لها‏ ‏عمل‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏تقديس‏ ‏ذاتها‏,‏وتكميل‏ ‏نفسها‏ ‏بالرياضات‏ ‏الروحانية‏ ‏العالية‏.‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نالت‏ ‏مع‏ ‏الرسل‏,‏موهبة‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الخمسين‏(‏أعمال‏ ‏الرسل‏1:13, 14),(2:1-4).‏والمعروف‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏لم‏ ‏تمارس‏ ‏عملا‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏الكهنوت‏,‏كما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏الدسقولية‏(‏تعاليم‏ ‏الرسل‏):‏النساء‏ ‏لا‏ ‏يعمدن‏.‏ونحن‏ ‏نعلمكم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الفعل‏ ‏خطيئة‏ ‏عظيمة‏ ‏لمن‏ ‏يفعله‏,‏وهو‏ ‏مخالف‏ ‏للشريعة‏....‏لأنه‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يتعمد‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏امرأة‏ ‏لكان‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يتعمد‏ ‏من‏ ‏أمه‏(‏باب‏20).‏
وقد‏ ‏أحبتها‏ ‏نساء‏ ‏وبنات‏ ‏أخريات‏,‏منهن‏ ‏صويحباتها‏ ‏اللائي‏ ‏عرفنها‏ ‏في‏ ‏حياتها‏,‏وأثناء‏ ‏وجود‏ ‏المسيح‏ ‏ابنها‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏,‏منهن‏:‏مريم‏ ‏المجدلية‏,‏وحنة‏ ‏زوجة‏ ‏خوزي‏ ‏أمين‏ ‏خزانة‏ ‏هيرودس‏ ‏وسوسنة‏ ‏وأخريات‏ ‏كثيرات‏(‏لوقا‏8:2, 3),(23:49, 55),(24:10).‏
ثم‏ ‏انضم‏ ‏إليهن‏ ‏عدد‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏العذاري‏ ‏ممن‏ ‏عشقن‏ ‏حياة‏ ‏البتولية‏,‏والعفة‏ ‏الكاملة‏,‏تبعن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏واتخذنها‏ ‏رائدة‏ ‏لهن‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏التأمل‏,‏والعبادة‏,‏والتكريس‏ ‏التام‏ ‏بالروح‏ ‏والنفس‏ ‏والجسد‏.‏وقد‏ ‏تألفت‏ ‏منهن‏ ‏بقيادة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏أول‏ ‏جماعة‏ ‏من‏ ‏النساء‏ ‏المتبتلات‏ ‏المتعبدات‏,‏عرفن‏ ‏بـعذاري‏ ‏جبل‏ ‏الزيتون‏,‏عشن‏ ‏حياة‏ ‏الرهبنة‏ ‏بغير‏ ‏شكل‏ ‏الرهبنة‏,‏وكن‏ ‏يعتزلن‏ ‏أحيانا‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏هادئة‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏صخب‏ ‏الحياة‏ ‏وضجيجها‏,‏رغبة‏ ‏في‏ ‏الانصراف‏ ‏إلي‏ ‏الله‏,‏في‏ ‏تعبد‏ ‏خالص‏.‏
ولقد‏ ‏صارت‏ ‏هذه‏ ‏الجماعة‏ ‏معروفة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأولي‏,‏حتي‏ ‏أن‏ ‏المعجبات‏ ‏من‏ ‏النساء‏ ‏والبنات‏ ‏بمثل‏ ‏هذه‏ ‏الخلوات‏ ‏الروحية‏,‏كن‏ ‏يلحقن‏ ‏بالعذاري‏ ‏العفيفات‏,‏ويمارسن‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏,‏بالتقشف‏ ‏والنسك‏,‏في‏ ‏تلك‏ ‏الأماكن‏ ‏الهادئة‏.‏ولربما‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏,‏تصومه‏ ‏الكثيرات‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏,‏بزهد‏ ‏ونسك‏ ‏كثير‏.‏ويمتنعن‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏أكل‏ ‏الزيت‏,‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏أصوام‏ ‏المرتبة‏ ‏الأولي‏.‏بل‏ ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏الرجال‏ ‏أيضا‏ ‏صاروا‏ ‏يصومون‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏صوما‏ ‏نسكيا‏ ‏بالامتناع‏ ‏حتي‏ ‏عن‏ ‏الزيت‏ ‏أي‏ ‏يصومونه‏ ‏علي‏ ‏الماء‏ ‏والملح‏,‏نظرا‏ ‏لما‏ ‏للمرأة‏ ‏من‏ ‏أثر‏ ‏البيت‏ ‏المسيحي‏ ‏علي‏ ‏أولادها‏ ‏وزوجها‏.‏
فصوم‏ ‏العذراء‏ ‏مبدأه‏ ‏بالعذراء‏ ‏نفسها‏,‏العذراء‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏صامت‏ ‏وظل‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏ ‏مقدسا‏ ‏علي‏ ‏الخصوص‏ ‏بين‏ ‏البنات‏,‏وفي‏ ‏عصور‏ ‏الكنيسة‏ ‏التالية‏ ‏بدأت‏ ‏البنات‏ ‏تخرج‏ ‏من‏ ‏البيوت‏ ‏ويذهبن‏ ‏إلي‏ ‏أماكن‏ ‏خلوية‏ ‏كالأديرة‏ ‏لكي‏ ‏يمارسن‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏ ‏بالصلوات‏ ‏وبالعبادة‏.‏وبفترات‏ ‏الخلوات‏ ‏الروحية‏ ‏الجيدة‏ ‏التي‏ ‏ترفع‏ ‏من‏ ‏المستوي‏ ‏الروحي‏.‏ولعل‏ ‏لهذا‏ ‏السبب‏ ‏أن‏ ‏الأقباط‏ ‏اليوم‏ ‏يقدسون‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏صوم‏ ‏آخر‏.‏وذلك‏ ‏بفضل‏ ‏المرأة‏ ‏لأن‏ ‏المرأة‏ ‏عندما‏ ‏تهتم‏ ‏بهذا‏ ‏الصوم‏ ‏تقنع‏ ‏زوجها‏ ‏ثم‏ ‏أولادها‏,‏فيتربي‏ ‏الأولاد‏ ‏والبنات‏ ‏علي‏ ‏احترام‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏لدرجة‏ ‏أننا‏ ‏نري‏ ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏ ‏يصومون‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏بالماء‏ ‏والملح‏,‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏يجوز‏ ‏فيه‏ ‏أكل‏ ‏السمك‏.‏
وأيضا‏ ‏عندما‏ ‏أراد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏أن‏ ‏يضع‏ ‏حدا‏ ‏لآلام‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏فظهر‏ ‏لها‏ ‏وقال‏ ‏أنا‏ ‏أعلم‏ ‏ما‏ ‏تعانينه‏ ‏من‏ ‏الآلام‏,‏وقربت‏ ‏الأيام‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏تخرجين‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏وتكرمين‏,‏لأن‏ ‏جسدك‏ ‏هذا‏ ‏يصعد‏ ‏أيضا‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏,‏ونزل‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏بذاته‏ ‏ليتسلم‏ ‏روحها‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏مرضت‏ ‏مرضا‏ ‏خفيفا‏,‏وكانت‏ ‏قد‏ ‏بلغت‏ ‏نحو‏ ‏الستين‏ ‏من‏ ‏عمرها‏,‏أو‏ ‏علي‏ ‏الأدق‏ 58‏سنة‏ ‏و‏8 ‏أشهر‏ ‏و‏16‏يوما‏.‏
وبعد‏ ‏أن‏ ‏تمكن‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يذهبوا‏ ‏ويدفنوا‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏الجثسمانية‏,‏وهي‏ ‏موجودة‏ ‏بجوار‏ ‏جبل‏ ‏الزيتون‏ ‏وبجوار‏ ‏بستان‏ ‏جثسيماني‏,‏ظلوا‏ ‏يسمعون‏ ‏تهليل‏ ‏وترتيل‏ ‏الملائكة‏,‏فخجلوا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يتركوا‏ ‏الجثمان‏ ‏إلي‏ ‏حال‏ ‏سبيله‏ ‏فظلوا‏ ‏موجودين‏ ‏بجوار‏ ‏القبر‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏,‏إلي‏ ‏أن‏ ‏اختفت‏ ‏أصوات‏ ‏الملائكة‏ ‏فرجع‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏في‏ ‏طريقهم‏.‏وهم‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏رأوا‏ ‏توما‏ ‏الرسول‏ ‏أنزلته‏ ‏سحابة‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏,‏قالوا‏ ‏له‏ ‏أين‏ ‏كنت‏,‏لماذا‏ ‏تأخرت‏,‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏تنيحت‏,‏فطلب‏ ‏توما‏ ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏إلي‏ ‏القبر‏ ‏ليتبارك‏ ‏من‏ ‏جسدها‏,‏فذهب‏ ‏معه‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏إلي‏ ‏القبر‏ ‏الذي‏ ‏دفنت‏ ‏فيه‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏ولما‏ ‏فتحوا‏ ‏القبر‏ ‏لم‏ ‏يجدوا‏ ‏جثمان‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏إنما‏ ‏خرجت‏ ‏رائحة‏ ‏بخور‏ ‏ذكية‏,‏فخطر‏ ‏علي‏ ‏فكرهم‏ ‏أن‏ ‏اليهود‏ ‏رجعوا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تركوا‏ ‏القبر‏ ‏وأخذوا‏ ‏الجثمان‏,‏فلما‏ ‏رأي‏ ‏توما‏ ‏حزنهم‏ ‏قال‏ ‏لهم‏ ‏اطمئنوا‏ ‏يا‏ ‏إخوتي‏ ‏فإن‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏حمل‏ ‏علي‏ ‏أجنجة‏ ‏الملائكة‏ ‏ورؤساء‏ ‏الملائكة‏,‏ولقصد‏ ‏حسن‏ ‏سمح‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏أتأخر‏,‏أنا‏ ‏كنت‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏الهند‏ ‏وحملتني‏ ‏السحب‏ ‏لكي‏ ‏آتي‏ ‏فتأخرت‏,‏ولكني‏ ‏رأيت‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏محمولا‏ ‏علي‏ ‏أجنحة‏ ‏الملائكة‏ ‏ورؤساء‏ ‏الملائكة‏,‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏فوق‏ ‏جبل‏ ‏أخميم‏,‏الذي‏ ‏بني‏ ‏فوقها‏ ‏الدير‏ ‏المعروف‏ ‏الآن‏ ‏بدير‏ ‏العين‏,‏وأحد‏ ‏الملائكة‏ ‏قال‏ ‏لي‏ ‏تعالي‏ ‏وتبارك‏ ‏من‏ ‏الجسد‏ ‏المقدس‏ ‏فتقدمت‏ ‏وقبلت‏ ‏الجسد‏,‏وأعطي‏ ‏توما‏ ‏الرسول‏ ‏الزنار‏ ‏الذي‏ ‏كانت‏ ‏العذراء‏ ‏تربط‏ ‏به‏ ‏ملابسها‏,‏والزنار‏ ‏كلمة‏ ‏سريانية‏ ‏وهي‏ ‏الحزام‏.‏
فالآباء‏ ‏الرسل‏ ‏سعدوا‏ ‏بهذا‏ ‏الخبر‏ ‏خصوصا‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏توما‏,‏لأن‏ ‏توما‏ ‏له‏ ‏موقف‏ ‏سابق‏ ‏أنه‏ ‏شك‏ ‏في‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏,‏وظهر‏ ‏له‏ ‏المسيح‏ ‏وقال‏ ‏له‏ ‏تعالي‏ ‏يا‏ ‏توما‏ ‏وضع‏ ‏يدك‏ ‏في‏ ‏أثر‏ ‏المسامير‏ ‏وضع‏ ‏يدك‏ ‏في‏ ‏جنبي‏,‏ولا‏ ‏تكون‏ ‏غير‏ ‏مؤمن‏ ‏بل‏ ‏مؤمنا‏,‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏كان‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏أضع‏ ‏يدي‏ ‏مكان‏ ‏المسامير‏ ‏فلا‏ ‏أومن‏,‏ولكن‏ ‏الرسل‏ ‏طلبوا‏ ‏أن‏ ‏يروا‏ ‏هذا‏ ‏المنظر‏ ‏وأن‏ ‏يتأكدوا‏ ‏وأن‏ ‏يتوثق‏ ‏الاعتقاد‏ ‏عندهم‏ ‏بصعود‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏فصاموا‏,‏وفي‏ ‏نهاية‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏ ‏وعدهم‏ ‏المسيح‏ ‏أن‏ ‏يروا‏ ‏بأنفسهم‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏.‏وبر‏ ‏المسيح‏ ‏بوعده‏ ‏فرأي‏ ‏الرسل‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏مسري‏.‏
كنيستنا‏ ‏تحتفل‏ ‏بظهور‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏في‏16‏مسري‏,‏وهو‏ ‏نهاية‏ ‏الصوم‏,‏لكن‏ ‏الواقع‏ ‏إذا‏ ‏أردتم‏ ‏الدقة‏ ‏أن‏ ‏يوم‏16‏مسري‏ ‏هو‏ ‏يوم‏ ‏ظهور‏ ‏الجسد‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏الذي‏ ‏بر‏ ‏فيه‏ ‏المسيح‏ ‏بوعده‏,‏فرأي‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏صعود‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏,‏إنما‏ ‏الصعود‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏كان‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏,‏لأنه‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏العذراء‏ ‏تنيحت‏ ‏في‏21‏طوبة‏,‏فالمروض‏ ‏أن‏ ‏صعود‏ ‏جسدها‏ ‏يكون‏ ‏في‏24‏طوبة‏ ‏أي‏ ‏بعد‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏من‏ ‏نياحتها‏,‏ولكن‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏السنكسار‏:‏هذا‏ ‏هو‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏فيه‏ ‏بر‏ ‏المسيح‏ ‏بوعده‏ ‏للآباء‏ ‏الرسل‏ ‏بأن‏ ‏يروا‏ ‏جسدها‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏.‏وصارت‏ ‏الكنيسة‏ ‏تعيد‏ ‏في‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏مسري‏ ‏بصعود‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏.‏
فهذا‏ ‏الصوم‏ ‏بدأ‏ ‏بحياة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏نفسها‏ ‏لأنها‏ ‏كانت‏ ‏إنسانة‏ ‏متعبدة‏,‏عذراء‏ ‏طاهرة‏ ‏حياتها‏ ‏كلها‏ ‏عبادة‏ ‏وصلاة‏,‏وعرفت‏ ‏الصوم‏ ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏كانت‏ ‏طفلة‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏,‏في‏ ‏السادسة‏ ‏والثامنة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏ ‏كانت‏ ‏العذراء‏ ‏تصوم‏,‏وتعطي‏ ‏طعامها‏ ‏للفقراء‏ ‏وهي‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏,‏عاشت‏ ‏في‏ ‏جو‏ ‏القداسة‏ ‏والصلاة‏ ‏والتسبيح‏,‏عرفت‏ ‏أن‏ ‏تصوم‏ ‏من‏ ‏طفولتها‏ ‏المبكرة‏ ‏مع‏ ‏الصلوات‏ ‏والعبادة‏ ‏والترنيم‏ ‏والترتيل‏.‏العبقرية‏ ‏المبكرة‏ ‏لطفلة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏السن‏ ‏عرفت‏ ‏الصوم‏,‏وأيضا‏ ‏عرفت‏ ‏العطاء‏,‏لأنها‏ ‏كانت‏ ‏تعطي‏ ‏طعامها‏ ‏للفقراء‏ ‏وتظل‏ ‏هي‏ ‏صائمة‏.‏ويقول‏ ‏عنها‏ ‏التاريخ‏ ‏والآباء‏ ‏القدامي‏ ‏إن‏ ‏الملائكة‏ ‏كانت‏ ‏تشفق‏ ‏علي‏ ‏مريم‏ ‏وهي‏ ‏طفلة‏ ‏فكانت‏ ‏تأتيها‏ ‏بطعام‏ ‏آخر‏,‏وهذا‏ ‏شرف‏ ‏مريم‏ ‏أنها‏ ‏وهي‏ ‏طفلة‏ ‏عرفت‏ ‏أن‏ ‏تصلي‏,‏وعرفت‏ ‏أن‏ ‏ترنم‏,‏وعرفت‏ ‏أن‏ ‏تصوم‏,‏وعرفت‏ ‏أن‏ ‏تعطي‏ ‏عطاء‏ ‏للفقراء‏ ‏والمحتاجين‏.‏
وبعد‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏وصعوده‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏أخذت‏ ‏تمارس‏ ‏الصوم‏,‏لأنها‏ ‏أيضا‏ ‏كانت‏ ‏محتاجة‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏تعبدية‏,‏ومن‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏ ‏للمضايقات‏ ‏والمتاعب‏ ‏التي‏ ‏رأتها‏ ‏من‏ ‏اليهود‏,‏فكانت‏ ‏تصوم‏ ‏متعبدة‏ ‏مع‏ ‏العذاري‏,‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏أيضا‏ ‏قدسوا‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏.‏وصارت‏ ‏الكنيسة‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الخط‏,‏وصرنا‏ ‏نحن‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏نحتفل‏ ‏بهذا‏ ‏الصوم‏ ‏المقدس‏ ‏ونعتبره‏ ‏من‏ ‏أحسن‏ ‏الأصوام‏ ‏ومن‏ ‏أجمل‏ ‏الأصوام‏.‏
هذا‏ ‏الصوم‏ ‏لا‏ ‏يصام‏ ‏صوما‏ ‏عاديا‏,‏ولكن‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏يصومونه‏ ‏صوما‏ ‏نسكيا‏,‏فتجد‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏ ‏يأكل‏ ‏بالماء‏ ‏والملح‏,‏أي‏ ‏لا‏ ‏يأكل‏ ‏مأكولات‏ ‏أخري‏ ‏مطبوخة‏,‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏ظهرت‏ ‏الشلولو‏,‏والشلولو‏ ‏كلمة‏ ‏قبطية‏,‏يأخذون‏ ‏الملوخية‏ ‏علي‏ ‏صورتها‏ ‏الطبيعية‏ ‏ويضعوا‏ ‏عليها‏ ‏الثوم‏ ‏والملح‏ ‏والبصل‏ ‏بلا‏ ‏طبخ‏ ‏علي‏ ‏الصورة‏ ‏الأولية‏,‏وهذه‏ ‏قمة‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏تصوره‏ ‏من‏ ‏حالة‏ ‏النسك‏ ‏للإنسان‏,‏لأن‏ ‏كونه‏ ‏يستغني‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏ ‏المطبوخ‏ ‏ويقنع‏ ‏بالشلولو‏ ‏فهذا‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الزهد‏.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010