مريم‏ ‏العذراء هي‏ ‏العليقة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏سند‏ ‏لها‏ ‏غير‏ ‏الله‏ ‏وحده بقلم‏:‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

مريم‏ ‏العذراء هي‏ ‏العليقة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏سند‏ ‏لها‏ ‏غير‏ ‏الله‏ ‏وحدهبقلم‏:‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
إن‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏العذراء‏ ‏الطاهرة‏ ‏مريم‏ ‏أمورا‏ ‏كثيرة‏ ‏تستثير‏ ‏التأمل‏,‏ويبدو‏ ‏فيها‏ ‏واضحا‏ ‏تدبير‏ ‏الله‏ ‏وحكمته‏.‏فمريم‏ ‏العذراء‏,‏وهي‏ ‏التي‏ ‏اتخذ‏ ‏منها‏ ‏المسيح‏ ‏جسده‏,‏وقد‏ ‏صاغه‏ ‏من‏ ‏دمها‏ ‏ليكون‏ ‏للاهوته‏ ‏ستارا‏ ‏وحجابا‏,‏فهي‏ ‏ذات‏ ‏مهمة‏ ‏في‏ ‏تدبير‏ ‏الخلاص‏,‏ففي‏ ‏كل‏ ‏خطوة‏ ‏من‏ ‏خطوات‏ ‏حياتها‏ ‏ما‏ ‏يقتضي‏ ‏أن‏ ‏نستخلص‏ ‏منه‏ ‏العبرة‏ ‏والعظة‏,‏ومانتعلم‏ ‏منه‏ ‏الهدف‏ ‏والحكمة‏.‏ إن‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏جاء‏ ‏الحبل‏ ‏بها‏ ‏وميلادها‏ ‏متأخرا‏ ‏سنوات‏ ‏عن‏ ‏زواج‏ ‏أبويها‏ ‏يواقيم‏ ‏وحنة‏.‏لقد‏ ‏ظل‏ ‏الاثنان‏ ‏عقيمين‏ ‏فترة‏ ‏طويلة‏.‏وفي‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏رآه‏ ‏الرب‏ ‏مناسبا‏ ‏لميلادها‏,‏جاء‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏ليبشر‏ ‏أبويها‏ ‏يواقيم‏ ‏وحنة‏ ‏بالحبل‏ ‏بها‏,‏ويعلنهما‏ ‏عن‏ ‏دورها‏ ‏الذي‏ ‏عينه‏ ‏الرب‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏تدبير‏ ‏الخلاص‏ ‏الذي‏ ‏وعد‏ ‏به‏ ‏آدم‏ ‏وذريته‏,‏ونزل‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏لتحقيقه‏(‏لما‏ ‏تم‏ ‏الزمان‏)(‏غلاطية‏4:4).‏ لكن‏ ‏هناك‏ ‏أمرا‏ ‏يستوقف‏ ‏النظر‏,‏هو‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏نذيرة‏ ‏للرب‏ ‏من‏ ‏بطن‏ ‏أمها‏ ‏والنذر‏ ‏جاء‏ ‏من‏ ‏منطوق‏ ‏فم‏ ‏أمها‏,‏وكان‏ ‏برغبتها‏ ‏ومطلق‏ ‏حريتها‏,‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏مقهورة‏ ‏أو‏ ‏مجرة‏(‏فصلت‏ ‏إلي‏ ‏الرب‏ ‏وبكت‏ ‏وبكاء‏,‏ونذرت‏ ‏نذرا‏ ‏وقالت‏:‏يارب‏ ‏الجنود‏,‏إن‏ ‏أنت‏ ‏نظرت‏ ‏نظرا‏ ‏إلي‏ ‏مذلة‏ ‏أمتك‏,‏وذكرتني‏,‏ولم‏ ‏تنس‏ ‏أمتك‏,‏بل‏ ‏رزقت‏ ‏أمتك‏ ‏زرع‏ ‏بشر‏,‏فإنني‏ ‏أعطيه‏ ‏للرب‏ ‏كل‏ ‏أيام‏ ‏حياته‏).‏ ولما‏ ‏ظهر‏ ‏لها‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏بنور‏ ‏سماوي‏,‏فيما‏ ‏هي‏ ‏تصلي‏,‏وقال‏ ‏لها‏:(‏ياحنة‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏سمع‏ ‏لدعائك‏ ‏وصلواتك‏.‏وها‏ ‏أنت‏ ‏ستحبلين‏ ‏وتلدين‏ ‏ابنة‏ ‏مباركة‏,‏وسيكون‏ ‏لها‏ ‏الطوبي‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏الأجيال‏,‏وفي‏ ‏كل‏ ‏أقطار‏ ‏المسكونة‏,‏ومنها‏ ‏يولد‏ ‏الخلاص‏ ‏من‏ ‏أسر‏ ‏إبليس‏,‏لآدم‏ ‏وذريته‏.‏أجابت‏ ‏حنة‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏وقالت‏:(‏حي‏ ‏هو‏ ‏الرب‏.‏لو‏ ‏أنني‏ ‏رزقت‏ ‏بمولودة‏ ‏كما‏ ‏قلت‏ ‏لي‏,‏سوف‏ ‏أقدمها‏ ‏قربانا‏ ‏للرب‏ ‏الإله‏,‏لتخدمه‏ ‏كل‏ ‏أيام‏ ‏حياتها‏ ‏في‏ ‏هيكله‏ ‏المقدس‏.....).‏ وحبلت‏ ‏حنة‏ ‏كقول‏ ‏الملاك‏,‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏تسعة‏ ‏أشهر‏ ‏وضعت‏ ‏الطفلة‏ ‏المباركة‏ ‏وسمتها‏(‏مريم‏).‏ وبرت‏ ‏حنة‏ ‏بوعدها‏,‏ووفت‏ ‏بنذرها‏,‏فما‏ ‏إن‏ ‏بلغت‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏تمام‏ ‏الثالثة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏-‏وهي‏ ‏مدة‏ ‏الرضاعة‏ ‏القانونية‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏إحدي‏ ‏الأمهات‏ ‏تخاطب‏ ‏ابنها‏,‏علي‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏:‏يا‏ ‏بني‏ ‏ارحمني‏ ‏أنا‏ ‏التي‏ ‏حملتك‏ ‏في‏ ‏جوفها‏ ‏تسعة‏ ‏أشهر‏ ‏وأرضعتك‏ ‏ثلاث‏ ‏سنين‏(2‏المكابيين‏7:27)-‏حتي‏ ‏حملتها‏ ‏حنة‏ ‏إلي‏ ‏الهيكل‏ ‏لتكون‏ ‏خادمة‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏بيته‏,‏وقد‏ ‏أقامت‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏رواق‏ ‏النذيرين‏ ‏من‏ ‏الأطفال‏...‏وكانت‏ ‏أمها‏ ‏حنة‏ ‏تزوها‏ ‏من‏ ‏وقت‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏تحمل‏ ‏إليها‏ ‏هداياها‏ ‏من‏ ‏طعام‏ ‏ولباس‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بلغت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏الثامنة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏ ‏فتوفيت‏ ‏أمها‏,‏وكان‏ ‏أبوها‏ ‏يواقيم‏ ‏قد‏ ‏توفي‏ ‏قبل‏ ‏أمها‏ ‏بسنتين‏,‏أي‏ ‏عندما‏ ‏كانت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏السادسة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏.‏وبهذا‏ ‏أمست‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏يتيمة‏ ‏من‏ ‏الأبوين‏ ‏في‏ ‏الثامنة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏.‏وظلت‏ ‏هناك‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بلغت‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏,‏وهي‏ ‏سن‏ ‏البلوغ‏ ‏للفتاة‏,‏والتي‏ ‏ينبغي‏ ‏فيه‏ ‏للفتاة‏ ‏أن‏ ‏تغادر‏ ‏الهيكل‏(‏لا‏ ‏تلامس‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏الأقداس‏,‏ولا‏ ‏تدخل‏ ‏القدس‏)(‏سفر‏ ‏اللاويين‏12:4)(‏اللاويين‏15:19, 20).‏ وهنا‏ ‏نقف‏ ‏لنتأمل‏ ‏دقة‏ ‏الموقف‏ ‏وصعوبة‏ ‏القرار‏ ‏بالنسبة‏ ‏لمصير‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏,‏هذه‏ ‏الصبية‏ ‏الصغيرة‏ ‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏السن‏,‏سن‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏.‏إلي‏ ‏أين‏ ‏تذهب‏ ‏هذه‏ ‏الصبية‏ ‏عند‏ ‏خروجها‏ ‏من‏ ‏الهيكل؟إنها‏ ‏يتيمة‏ ‏من‏ ‏الأب‏ ‏ومن‏ ‏الأم‏ ‏وليس‏ ‏لها‏ ‏بيت‏ ‏تذهب‏ ‏إليه‏,‏ولا‏ ‏أحد‏ ‏ترجع‏ ‏إليه‏ ‏كما‏ ‏يمكن‏ ‏لفتاة‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏سنها‏.....‏؟ ولقد‏ ‏وقع‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏حيرة‏ ‏من‏ ‏أمرها‏,‏إلي‏ ‏أين‏ ‏تذهب‏,‏وإلي‏ ‏من‏ ‏يسلمونها‏ ‏ليتولي‏ ‏أمرها‏...‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هي‏ ‏نفسها‏ ‏قد‏ ‏وقعت‏ ‏في‏ ‏أزمة‏ ‏نفسية‏...‏لقد‏ ‏صارت‏ ‏منفردة‏,‏وليس‏ ‏لها‏ ‏أهل‏ ‏يأخذونها‏ ‏عندهم‏,‏وليس‏ ‏لها‏ ‏بيت‏ ‏تعود‏ ‏إليه‏...‏ ولقد‏ ‏قال‏ ‏بعض‏ ‏الآباء‏ ‏إن‏ ‏ملاكا‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏أوعز‏ ‏إلي‏(‏زكريا‏)‏في‏ ‏حلم‏ ‏أو‏ ‏رؤيا‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏عصي‏ ‏رجال‏ ‏المدينة‏ ‏التي‏ ‏تنتسب‏ ‏إليها‏ ‏مريم‏,‏وأعني‏ ‏بها‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏.‏وكان‏ ‏من‏ ‏عادة‏ ‏كل‏ ‏رجل‏ ‏أن‏ ‏يحمل‏ ‏في‏ ‏يده‏ ‏عصا‏ ‏يحمي‏ ‏بها‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏الكلاب‏ ‏والحيوانات‏ ‏وممن‏ ‏يعترضه‏ ‏من‏ ‏الأعداء‏ ‏وقطاع‏ ‏الطرق‏.‏فجمع‏ ‏زكريا‏ ‏الكاهن‏ ‏عصي‏ ‏الشيوخ‏ ‏والشباب‏ ‏من‏ ‏قرية‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏ووضعها‏ ‏حسب‏ ‏أمر‏ ‏الملاك‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏,‏وحدث‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏أن‏ ‏العصا‏ ‏المكتوب‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏,‏أفرخت‏ ‏كما‏ ‏أفرخت‏ ‏عصا‏ ‏هرون‏ ‏من‏ ‏قبل‏(‏فأخرجت‏ ‏براعم‏ ‏وأزهرت‏ ‏وأنضجت‏ ‏لوزا‏)(‏سفر‏ ‏العدد‏17:8),(‏العبرانيين‏9:4)‏ولهذا‏ ‏السبب‏ ‏دعيت‏(‏مريم‏)‏في‏ ‏طقوس‏ ‏الكنيسة‏(‏عصا‏ ‏هرون‏).‏وزاد‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏حمامة‏ ‏بيضاء‏ ‏جميلة‏ ‏جاءت‏ ‏واستقرت‏ ‏علي‏ ‏رأس‏ ‏يوسف‏,‏فكانت‏ ‏هذه‏ ‏أيضا‏ ‏علامة‏ ‏أخري‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏مشيئة‏ ‏الله‏ ‏قد‏ ‏اقتضت‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏يوسف‏ ‏هو‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يتسلم‏ ‏مريم‏ ‏لتكون‏ ‏في‏ ‏كنفه‏ ‏وتحت‏ ‏حماه‏ ‏ومسئوليته‏.‏وكان‏ ‏يوسف‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏فوق‏ ‏التسعين‏ ‏من‏ ‏عمره‏,‏لأنه‏ ‏كما‏ ‏يروي‏ ‏السنكسار‏ ‏إن‏ ‏يوسف‏ ‏قد‏ ‏مات‏ ‏عندما‏ ‏بلغ‏111‏سنة‏,‏وكان‏ ‏للرب‏ ‏يسوع‏ ‏في‏ ‏الجسد‏16‏سنة‏(‏السنكسار‏ ‏تحت‏ ‏يوم‏26‏من‏ ‏أبيب‏),‏وإذن‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يوسف‏ ‏يوم‏ ‏ميلاد‏ ‏المسيح‏,‏أو‏ ‏بالأحري‏ ‏يوم‏ ‏تجسده‏,‏ابن‏ 95‏سنة‏.‏وعلي‏ ‏ذلك‏ ‏يكون‏ ‏سن‏ ‏يوسف‏ ‏عندما‏ ‏أخذ‏ ‏مريم‏ ‏إلي‏ ‏بيته‏ ‏نحو‏94 ‏أو‏ 93 ‏سنة‏.‏ وحرصا‏ ‏علي‏ ‏سمعة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏رأي‏ ‏الكهنة‏ ‏وجوب‏ ‏عقد‏ ‏زواج‏ ‏رسمي‏ ‏بين‏ ‏يوسف‏ ‏ومريم‏.‏ وكان‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الإجراء‏ ‏عين‏ ‏الحكمة‏,‏لأنه‏ ‏إن‏ ‏حبلت‏ ‏العذراء‏.‏وهي‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏يوسف‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏يوسف‏ ‏عقد‏ ‏زواج‏ ‏رسمي‏,‏أجاز‏ ‏ليوسف‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏علي‏ ‏مريم‏ ‏الشيوخ‏ ‏ويرجمونها‏ ‏بالأحجار‏(‏سفر‏ ‏التثنية‏22:20, 21)‏ولكن‏ ‏يوسف‏ ‏كما‏ ‏يروي‏ ‏الإنجيل‏:‏إذ‏ ‏كان‏ ‏يوسف‏ ‏رجلها‏ ‏بارا‏,‏ولم‏ ‏يشأ‏ ‏أن‏ ‏يشهر‏ ‏أمرها‏,‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يخلي‏ ‏سبيلها‏ ‏سرا‏.‏ولكنه‏ ‏فيما‏ ‏كان‏ ‏يفكر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏,‏إذا‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏قائلا‏:‏يا‏ ‏يوسف‏ ‏بن‏ ‏داود‏,‏لا‏ ‏تخف‏ ‏أن‏ ‏تستبقي‏ ‏مريم‏ ‏امرأتك‏ ‏لأن‏ ‏الذي‏ ‏سيولد‏ ‏منها‏ ‏إنما‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏القدس‏(‏متي‏1:19, 20).‏ وهنا‏ ‏نتأمل‏ ‏ونتساءل‏:‏لماذا‏ ‏كان‏ ‏لمريم‏ ‏العذراء‏ ‏وهي‏ ‏التي‏ ‏سيتخذ‏ ‏الرب‏ ‏منها‏ ‏جسده‏,‏هذه‏ ‏الطفولة‏ ‏البائسة‏ ‏التي‏ ‏عانت‏ ‏فيها‏ ‏ظروفا‏ ‏قاسية‏ ‏أليمة‏,‏روحيا‏ ‏ونفسيا‏ ‏وبدنيا؟إنها‏ ‏كطفلة‏ ‏لم‏ ‏تعش‏ ‏طفولة‏ ‏زمانها‏...‏فهي‏ ‏لم‏ ‏تعش‏ ‏مع‏ ‏أمها‏ ‏غير‏ ‏مدة‏ ‏الرضاعة‏ ‏وهي‏ ‏سنوات‏ ‏ثلاث‏,‏بعدها‏ ‏ذهبت‏ ‏بها‏ ‏أمها‏ ‏إلي‏ ‏الهيكل‏ ‏وعاشت‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏أمها‏,‏محرومة‏ ‏من‏ ‏دفء‏ ‏عاطفتها‏,‏وليس‏ ‏أقسي‏ ‏علي‏ ‏الطفل‏ ‏من‏ ‏حرمانه‏ ‏من‏ ‏حضن‏ ‏أمه‏.‏فحضن‏ ‏الأم‏ ‏للطفل‏ ‏هو‏ ‏غذاؤه‏ ‏الروحي‏ ‏والنفسي‏ ‏والجسدي‏.‏إن‏ ‏حضن‏ ‏الأم‏ ‏للطفل‏ ‏هو‏ ‏غذاء‏ ‏ودواء‏.‏ ثم‏ ‏أن‏ ‏مريم‏ ‏ببقائها‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏حرمت‏ ‏من‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏أمها‏ ‏نهائيا‏,‏ففي‏ ‏سن‏ ‏الثامنة‏ ‏صارت‏ ‏يتيمة‏ ‏من‏ ‏أبويها‏.‏وظلت‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏حتي‏ ‏بلغت‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏.‏فلم‏ ‏تنعم‏ ‏بحضن‏ ‏أمها‏ ‏غير‏ ‏سنوات‏ ‏الرضاعة‏,‏ولم‏ ‏تعد‏ ‏إلي‏ ‏أمها‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بسبب‏ ‏وفاة‏ ‏أبويها‏...‏ولما‏ ‏تزوجت‏,‏أخذها‏ ‏رجل‏ ‏عجوز‏ ‏يزيد‏ ‏علي‏ ‏التسعين‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏بينما‏ ‏كانت‏ ‏هي‏ ‏صبية‏ ‏في‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏,‏وكأنها‏ ‏بالنسبة‏ ‏له‏ ‏ابنة‏ ‏أو‏ ‏حفيدة‏,‏وهو‏ ‏جدها‏.‏ هذه‏ ‏الملابسات‏ ‏البائسة‏ ‏التي‏ ‏عاشها‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏طفولتها‏,‏ولازمتها‏ ‏كل‏ ‏حياتها‏ ‏إلي‏ ‏يوم‏ ‏وفاتها‏ ‏جعلتها‏ ‏حقا‏ ‏شبيهة‏ ‏بالعليقة‏ ‏التي‏ ‏رآها‏ ‏موسي‏ ‏في‏ ‏البرية‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏يرعي‏ ‏غنم‏ ‏يثرون‏ ‏حميه‏ ‏كاهن‏ ‏مديان‏...(‏فنظر‏ ‏وإذا‏ ‏عليقة‏ ‏تتوقد‏ ‏بالنار‏ ‏وهي‏ ‏لا‏ ‏تحترق‏.‏فقال‏ ‏موسي‏ ‏أميل‏ ‏الآن‏ ‏لأنظر‏ ‏هذا‏ ‏المنظر‏ ‏العظيم‏:‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏تحترق‏ ‏العليقة؟ورأي‏ ‏الرب‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏مال‏ ‏لينظر‏,‏فناداه‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏وسط‏ ‏العليقة‏.‏وقال‏:‏موسي‏,‏موسي‏.‏قال‏:‏ها‏ ‏أنذا‏.‏فقال‏: ‏لا‏ ‏تقترب‏ ‏إلي‏ ‏ههنا‏.‏اخلع‏ ‏نعليك‏ ‏من‏ ‏رجليك‏,‏فإن‏ ‏الموضع‏ ‏الذي‏ ‏أنت‏ ‏قائم‏ ‏فيه‏ ‏أرض‏ ‏مقدسة‏.‏ثم‏ ‏قال‏:‏أنا‏ ‏إله‏ ‏أبيك‏,‏إله‏ ‏إبراهيم‏ ‏وإله‏ ‏إسحق‏ ‏وإله‏ ‏يعقوب‏.‏فستر‏ ‏موسي‏ ‏وجهه‏ ‏لأنه‏ ‏خاف‏ ‏أن‏ ‏ينظر‏ ‏إلي‏ ‏الله‏.‏فقال‏ ‏الرب‏ ‏إني‏ ‏قد‏ ‏رأيت‏ ‏مذلة‏ ‏شعبي‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وسمعت‏ ‏صراخهم‏....‏إني‏ ‏علمت‏ ‏أوجاعهم‏.‏فنزلت‏ ‏لأنقذهم‏)(‏سفر‏ ‏الخروج‏3:1-8).‏ أما‏ ‏العليقة‏ ‏فهي‏ ‏شجرة‏ ‏صغيرة‏,‏أو‏ ‏قل‏ ‏هي‏ ‏شجيرة‏ ‏أغصانها‏ ‏رخوة‏,‏ولا‏ ‏قدرة‏ ‏لها‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تنتصب‏ ‏بذاتها‏,‏فتتعلق‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يجاورها‏...‏ ولهذا‏ ‏رأت‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏أنها‏ ‏أيضا‏ ‏كالعليقة‏ ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏لها‏ ‏أب‏ ‏أو‏ ‏أم‏ ‏أو‏ ‏أحد‏ ‏تستند‏ ‏إليه‏ ‏أو‏ ‏تعتمد‏ ‏عليه‏,‏فكانت‏ ‏شبيهة‏ ‏بالعليقة‏ ‏التي‏ ‏رآها‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏البرية‏...‏والعليقة‏ ‏تتوقد‏ ‏بالنار‏ ‏وهي‏ ‏لا‏ ‏تحترق‏,‏وهكذا‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏حل‏ ‏فيها‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏ ‏ولم‏ ‏تحترق‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الله‏(‏إلهنا‏ ‏نار‏ ‏آكلة‏)(‏العبرابيين‏12:29)(‏من‏ ‏منا‏ ‏يسكن‏ ‏في‏ ‏نار‏ ‏آكلة‏.‏من‏ ‏منا‏ ‏يسكن‏ ‏في‏ ‏وقائد‏ ‏أبدية‏)(‏إشعياء‏33:14).‏ ثم‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏العليقة‏ ‏قال‏ ‏لموسي‏:‏إني‏ ‏قد‏ ‏رأيت‏ ‏مذلة‏ ‏شعبي‏...‏وسمعت‏ ‏صراخهم‏...‏إني‏ ‏علمت‏ ‏أوجاعهم‏ ‏فنزلت‏ ‏لأنقذهم‏...‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏القول‏ ‏الإلهي‏ ‏لموسي‏ ‏إرهاصا‏ ‏ومقدمة‏ ‏وإعلانا‏ ‏للنزول‏ ‏الأعظم‏ ‏بالتجسد‏ ‏الإلهي‏(‏قد‏ ‏رأيت‏ ‏مذلة‏ ‏شعبي‏...‏فنزلت‏ ‏لأنقذهم‏)‏وها‏ ‏هو‏ ‏النشيد‏ ‏الكنسي‏ ‏عن‏ ‏القديسة‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏.‏ العليقة‏ ‏التي‏ ‏رآها‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏البرية والنيران‏ ‏تشتعل‏ ‏فيها‏ ‏ولم‏ ‏تمسسها‏ ‏بأذية مثال‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏طوباها‏ ‏حملت‏ ‏جمر‏ ‏اللاهوتية تسعة‏ ‏أشهر‏ ‏في‏ ‏أحشاها‏ ‏وهي‏ ‏عذراء‏ ‏ببكورية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010