قداسة‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏رحلته‏ ‏الرعوية‏ ‏بهولندة




قداسة‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏رحلته‏ ‏الرعوية‏ ‏بهولندة

عاد‏ ‏مساء‏ ‏الأحد‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏الوطن‏ ‏بسلامة‏ ‏الله‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏المعظم‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بعد‏ ‏زيارته‏ ‏الرعوية‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بهولندة‏، ‏والتي‏ ‏استمرت‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏من‏ 15‏ إلي‏ 17‏أكتوبر/تشرين أول‏ ‏الجاري‏ ‏قام‏ ‏قداسته‏ ‏فيها‏ ‏برئاسة‏ ‏الاحتفال‏ ‏باليوبيل‏ ‏الفضي‏ ‏لتأسيس‏ ‏أول‏ ‏كنيسة‏ ‏قبطية‏ ‏أرثوذكسية‏ ‏بهولندة‏ ‏وهي‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بأمستردام‏، ‏كما‏ ‏تفضل‏ ‏قداسته‏ ‏بتدشين‏ ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏مارمرقص‏ ‏بلاهاي‏، ‏وكنيسة‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏والأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏بايندهوفن‏ ‏وافتتح‏ ‏قداسته‏ ‏المركز‏ ‏القبطي‏ ‏الثقافي‏ ‏بأمستردام‏.‏

وصل‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏إلي‏ ‏أمستردام‏ ‏مساء‏ ‏الجمعة‏ 15 ‏أكتوبر/تشرين أول‏، ‏وكان‏ ‏في‏ ‏استقبال‏ ‏قداسته‏ ‏كهنة‏ ‏كنائسنا‏ ‏القبطية‏ ‏بهولندة‏ ‏ولفيف‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الأساقفة‏ ‏والكهنة‏ ‏من‏ ‏كنائسنا‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏أوربا‏، ‏كما‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏استقبال‏ ‏قداسته‏ ‏سفير‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏لاهاي‏ ‏السيد‏ ‏محمود‏ ‏سامي‏، ‏والذي‏ ‏رافق‏ ‏قداسته‏ ‏طوال‏ ‏الزيارة‏، ‏كما‏ ‏كان‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏استقبال‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏جمع‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏شعب‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بهولندة‏.‏

صباح‏ ‏السبت‏ 16‏أكتوبر/تشرين أول‏ ‏قام‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏بتدشين‏ ‏مذبح‏ ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏مارمرقص‏ ‏بلاهاي‏، ‏وكان‏ ‏في‏ ‏استقبال‏ ‏قداسته‏ ‏المئات‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏وشعب‏ ‏الكنيسة‏ ‏والقس‏ ‏أنجيلوس‏ ‏فخري‏ ‏كاهن‏ ‏الكنيسة‏ ‏متهللين‏ ‏فرحين‏ ‏ينشدون‏ ‏الألحان‏ ‏والترانيم‏ ‏التي‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏فرحتهم‏ ‏الكبيرة‏ ‏باستقبال‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏، ‏وبعد‏ ‏صلاة‏ ‏التدشين‏ ‏قام‏ ‏قداسته‏ ‏مع‏ ‏الوفد‏ ‏المرافق‏ ‏له‏ ‏بزيارة‏ ‏السفير‏ ‏المصري‏ ‏في‏ ‏منزله‏، ‏وفي‏ ‏الثانية‏ ‏ظهرا‏ ‏رأس‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏الاحتفال‏ ‏الكبير‏ ‏الذي‏ ‏أقامته‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بهولندة‏ ‏بمناسبة‏ ‏مرور‏ 25‏عاما‏ ‏علي‏ ‏تأسيس‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بأمستردام‏ ‏أول‏ ‏كنيسة‏ ‏قبطية‏ ‏أرثوذكسية‏ ‏بهولندة‏ ‏والتي‏ ‏بدأت‏ ‏الخدمة‏ ‏بها‏ ‏عام‏1985 ‏عندما‏ ‏أوفد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏القمص‏ ‏أرسانيوس‏ ‏البراموسي‏ ‏إلي‏ ‏هولندة‏. ‏أقيم‏ ‏الاحتفال‏ ‏بكاتدرائية‏ ‏سان‏ ‏بافو‏ ‏بمدينة‏ ‏هارلم‏، ‏وحضر‏ ‏الاحتفال‏ ‏لفيف‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الأساقفة‏ ‏والكهنة‏ ‏في‏ ‏كنائسنا‏ ‏بأوربا‏ ‏ونحو‏ ‏ألفين‏ ‏من‏ ‏شعب‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بهولندة‏ ‏الذين‏ ‏استقبلوا‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏بالتصفيق‏ ‏والتهليل‏ ‏والدموع‏ ‏معبرين‏ ‏عن‏ ‏فرحتهم‏ ‏ومشاعرهم‏ ‏الجياشة‏ ‏بزيارة‏ ‏قداسته‏، ‏بدأ‏ ‏الاحتفال‏ ‏بكلمة‏ ‏ترحيب‏ ‏ألقاها‏ ‏القمص‏ ‏أرسانيوس‏ ‏البراموسي‏ ‏كاهن‏ ‏الكنيسة‏، ‏بعدها‏ ‏تفضل‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏بإشعال‏ ‏شمعة‏ ‏اليوبيل‏ ‏الفضي‏، ‏ثم‏ ‏قام‏ ‏فريق‏ ‏كورال‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏والمكون‏ ‏من‏140 ‏طفلا‏ ‏بتقديم‏ ‏الترانيم‏ ‏بعدها‏ ‏ألقي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏عظة‏ ‏روحية‏ ‏بعنوان‏: ‏الطريق‏ ‏الروحي‏ ‏وقام‏ ‏قداسته‏ ‏بالرد‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏الأسئلة‏.‏

ثم‏ ‏قام‏ ‏قداسته‏ ‏في‏ ‏مساء‏ ‏ذات‏ ‏اليوم‏ ‏بافتتاح‏ ‏المركز‏ ‏الثقافي‏ ‏القبطي‏ ‏بأمستردام‏، ‏وحضر‏ ‏حفل‏ ‏الافتتاح‏ ‏لفيف‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الأساقفة‏ ‏والكهنة‏ ‏في‏ ‏كنائسنا‏ ‏بأوربا‏، ‏ولفيف‏ ‏من‏ ‏الشخصيات‏ ‏البارزة‏ ‏بالمجتمع‏ ‏القبطي‏ ‏والهولندي‏، ‏وبعض‏ ‏من‏ ‏أساتذة‏ ‏جامعة‏ ‏لايدن‏.‏

المركز‏ ‏القبطي‏ ‏بأمستردام‏ ‏من‏ ‏أكبر‏ ‏المراكز‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏أوربا‏ ‏ويحوي‏ ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏، ‏مشروع‏ ‏سكن‏ ‏للطلبة‏، ‏القاعة‏ ‏الرئيسية‏ ‏المتعددة‏ ‏الأغراض‏، ‏قاعة‏ ‏محاضرات‏، ‏فصول‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏نادي‏ ‏الشباب‏، ‏الملعب‏ ‏الرياضي‏ ‏وحديقة‏ ‏الأطفال‏، ‏حضانة‏ ‏الأطفال‏، ‏الكافتيريا‏، ‏والأتيليه‏ ‏لللتدريب‏ ‏المهني‏ ‏علي‏ ‏مختلف‏ ‏الحرف‏ ‏ورأس‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏الاحتفال‏ ‏الذي‏ ‏بدأ‏ ‏بكلمة‏ ‏ترحيب‏ ‏ألقاها‏ ‏الدكتور‏ ‏مجدي‏ ‏رمزي‏ ‏من‏ ‏أقدم‏ ‏المهاجرين‏ ‏إلي‏ ‏هولندة‏، ‏ثم‏ ‏ألقي‏ ‏القمص‏ ‏أرسانيوس‏ ‏البراموسي‏ ‏كلمة‏ ‏ترحيب‏ ‏بقداسة‏ ‏البابا‏ ‏والحضور‏، ‏ثم‏ ‏شاهد‏ ‏الحاضرون‏ ‏عرضا‏ ‏عن‏ ‏الخدمة‏ ‏بهولندة‏ ‏وتطورها‏ ‏خلال‏ 25 ‏عاما‏، ‏ثم‏ ‏ألقي‏ ‏الدكتور‏ ‏كارل‏ ‏أنيمييه‏ ‏مدرس‏ ‏الآثار‏ ‏بجامعة‏ ‏لايدن‏ ‏محاضرة‏ ‏عنوانهادور‏ ‏الكنيسة‏ ‏الرائد‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏مخالف‏ ‏العصور‏. ‏واختتم‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏الاحتفال‏ ‏بمحاضرة‏ ‏حول الكرازة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏وامتدادها‏ ‏خارج‏ ‏مصر‏، ‏وبعد‏ ‏الاحتفال‏ ‏قام‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏بمباركة‏ ‏وتحية‏ ‏المئات‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏الشعب‏ ‏القبطي‏ ‏الذين‏ ‏تجمعوا‏ ‏أمام‏ ‏المركز‏ ‏القبطي‏ ‏لتحية‏ ‏قداسته‏.‏

صباح‏ ‏الأحد‏17 ‏أكتوبر/تشرين أول‏‏ ‏توجه‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏لزيارة‏ ‏ومباركة‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏والشهيدة‏ ‏دميانة‏ ‏بمدينة‏ ‏أوترخت‏، ‏وكان‏ ‏في‏ ‏استقباله‏ ‏المئات‏ ‏من‏ ‏شعب‏ ‏الكنيسة‏ ‏والقس‏ ‏بيشوي‏ ‏كامل‏ ‏كاهن‏ ‏الكنيسة‏ ‏ثم‏ ‏توجه‏ ‏قداسته‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏والأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏بمدينة‏ ‏إيلدهوفن‏، ‏وكان‏ ‏في‏ ‏استقباله‏ ‏المئات‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏وشعب‏ ‏الكنيسة‏ ‏والقمص‏ ‏يوسف‏ ‏منصور‏ ‏كاهن‏ ‏الكنيسة‏ ‏ومعه‏ ‏كهنة‏ ‏كنائسنا‏ ‏القبطية‏ ‏بهولندة‏، ‏وقام‏ ‏قداسته‏ ‏بتدشين‏ ‏الكنيسة‏، ‏ثم‏ ‏توجه‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏مطار‏ ‏إيندهوفن‏ ‏لاستقلال‏ ‏الطائرة‏ ‏عائدا‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏الوطن‏، ‏وكان‏ ‏في‏ ‏وداع‏ ‏قداسته‏ ‏لفيف‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الأساقفة‏ ‏والكهنة‏ ‏والعشرات‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بكل‏ ‏الحب‏ ‏والتهليل‏ ‏معبرين‏ ‏عن‏ ‏فرحتهم‏ ‏بتحقيق‏ ‏هذا‏ ‏الحلم‏ ‏الغالي‏ ‏بزيارة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏لهم‏. ‏كان‏ ‏حقا‏ ‏حلما‏ ‏غاليا‏ ‏تحقق‏ ‏وتباركت‏ ‏الأرض‏ ‏الهولندية‏ ‏بهذه‏ ‏الزيارة‏ ‏التاريخية‏


المركز‏ ‏الثقافي‏ ‏القبطي‏ ‏بأمستردام

قصة‏ ‏المركز‏ ‏الثقافي‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏أمستردام‏ ‏يتذكرها‏ ‏القمص‏ ‏أرسانيوس‏ ‏البراموسي‏ ‏فيقول‏:‏

يقع‏ ‏أمام‏ ‏كنيستنا‏ ‏في‏ ‏أمستردام‏ ‏مبني‏ ‏ضخم‏ ‏تملكه‏ ‏بلدية‏ ‏الحي‏ ‏كان‏ ‏يستخدم‏ ‏كمدرسة‏ ‏وسمعنا‏ ‏أن‏ ‏البلدية‏ ‏في‏ ‏طريقها‏ ‏إلي‏ ‏الاستغناء‏ ‏عنه‏ ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏عام‏ 1997 ‏وجرت‏ ‏بيننا‏ ‏وبين‏ ‏البلدية‏ ‏مفاوضات‏ ‏بهدف‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏حق‏ ‏استخدام‏ ‏المبني‏ ‏سواء‏ ‏بإيجار‏ ‏أوبشرائه‏ ‏وعرضت‏ ‏الأمر‏ ‏علي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏الذي‏ ‏تحمس‏ ‏للفكرة‏ ‏وبارك‏ ‏المشروع‏.‏

تقابلنا‏ ‏مع‏ ‏المسئول‏ ‏في‏ ‏البلدية‏ ‏وتفاهمنا‏ ‏معه‏، ‏ووافق‏ ‏علي‏ ‏الفور‏ ‏علي‏ ‏منح‏ ‏حق‏ ‏استخدام‏ ‏مبني‏ ‏المدرسة‏ ‏للكنيسة‏، ‏وحقق‏ ‏الله‏ ‏لنا‏ ‏أمنيتنا‏ ‏بشفاعة‏ ‏القديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏، ‏وفي‏ 4 ‏يوليو‏ 1997 ‏حضر‏ ‏مندوب‏ ‏البلدية‏ ‏ومعه‏ ‏خطاب‏ ‏التسليم‏ ‏ومفتاح‏ ‏الباب‏ ‏الخارجي‏ ‏وقام‏ ‏بتسليمنا‏ ‏مبني‏ ‏المدرسة‏، ‏وذلك‏ ‏لكي‏ ‏نستخدمه‏ ‏في‏ ‏الأغراض‏ ‏الثقافية‏ ‏والتعليمية‏ ‏ولم‏ ‏نكن‏ ‏مؤجرين‏ ‏للمبني‏ ‏بل‏ ‏كانت‏ ‏البلدية‏ ‏تدفع‏ ‏المصاريف‏ ‏الدورية‏ ‏كاملة‏ ‏للمبني‏ ‏وفي‏ ‏أشهر‏ ‏الشتاء‏ ‏كانت‏ ‏تقدم‏ ‏لنا‏ ‏مبلغا‏ ‏لتغطية‏ ‏تكلفة‏ ‏التدفئة‏.‏

وفي‏ ‏يوم‏ ‏من‏ ‏أيام‏ ‏شهر‏ ‏نوفمبر‏ 1997 ‏إذ‏ ‏اقترب‏ ‏عيد‏ ‏القديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏قام‏ ‏شباب‏ ‏الكنيسة‏ ‏بالبدء‏ ‏في‏ ‏إعداد‏ ‏إحدي‏ ‏القاعات‏ ‏لتحويلها‏ ‏إلي‏ ‏مذبح‏ ‏للقديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏، ‏وبينما‏ ‏هم‏ ‏يعملون‏ ‏فوجئوا‏ ‏بمجموعة‏ ‏ضخمة‏ ‏من‏ ‏الـ‏Krakers ‏قامت‏ ‏باقتحام‏ ‏المبني‏ ‏واحتلاله‏ ‏بالقوة‏، ‏فقمنا‏ ‏بإبلاع‏ ‏البوليس‏... ‏وبقوة‏ ‏الله‏ ‏وشفاعة‏ ‏القديسة‏ ‏العذراء‏ ‏القديس‏ ‏الشهيد‏ ‏البطل‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏قام‏ ‏رجال‏ ‏الأمن‏ ‏بطردهم‏ ‏من‏ ‏المبني‏ ‏في‏ ‏خلال‏ ‏أربع‏ ‏ساعات‏، ‏علما‏ ‏بأنهم‏ ‏عادة‏ ‏لا‏ ‏يتركون‏ ‏أي‏ ‏مكان‏ ‏يحتلوه‏ ‏قبل‏ ‏ستة‏ ‏أشهر‏.‏

وفي‏ ‏عام‏ 2002 ‏حدث‏ ‏عقب‏ ‏الانتخابات‏ ‏أن‏ ‏نجح‏ ‏أحد‏ ‏الأحزاب‏ ‏اليمينية‏ ‏المتطرفة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تعمل‏ ‏لمصلحة‏ ‏الأجانب‏ ‏واشترك‏ ‏في‏ ‏ائتلاف‏ ‏الأحزاب‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏بتشكيل‏ ‏الحكومة‏، ‏وكان‏ ‏لهذا‏ ‏الحزب‏ ‏ممثل‏ ‏في‏ ‏بلدية‏ ‏الحي‏ ‏الذي‏ ‏تقع‏ ‏فيه‏ ‏الكنيسة‏ ‏فحدث‏ ‏أن‏ ‏بدأ‏ ‏يطالب‏ ‏بأن‏ ‏تخرج‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏مبني‏ ‏المركز‏ ‏الثقافي‏، ‏بل‏ ‏أنه‏ ‏قام‏ ‏بإبلاغ‏ ‏إدارة‏ ‏المطافئ‏ ‏للتفتيش‏ ‏علي‏ ‏المبني‏ ‏ومدي‏ ‏مطابقته‏ ‏لمواصفات‏ ‏الحريق‏ ‏حسب‏ ‏القوانين‏ ‏الجديدة‏، ‏والمبني‏ ‏قديم‏ ‏ولم‏ ‏يتم‏ ‏تجديده‏ ‏لعقود‏ ‏طويلة‏ ‏ومواصفات‏ ‏الحريق‏ ‏تغيرت‏ ‏عدة‏ ‏مرات‏، ‏وإذ‏ ‏قام‏ ‏المفتشون‏ ‏بزيارة‏ ‏المبني‏ ‏قرروا‏ ‏أنه‏ ‏غير‏ ‏مطابق‏ ‏للمواصفات‏ ‏الجديدة‏ ‏التي‏ ‏قررتها‏ ‏إدارة‏ ‏المطافئ‏ ‏وعلي‏ ‏الفور‏ ‏قاموا‏ ‏بإغلاق‏ ‏المبني‏ ‏وأرسلوا‏ ‏خطاب‏ ‏يحذروننا‏ ‏من‏ ‏استخدامه‏!!!، ‏ولجأت‏ ‏الكنيسة‏ ‏إلي‏ ‏الصلاة‏ ‏وطلب‏ ‏معونة‏ ‏الله‏ ‏وعمل‏ ‏الآباء‏ ‏القديسين‏، ‏وقام‏ ‏أطفال‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏جميعا‏ ‏بالصلاة‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏أن‏ ‏يحافظ‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏المبني‏ ‏الذي‏ ‏أحبوه‏ ‏ويمارسون‏ ‏فيه‏ ‏أنشطتهم‏.‏

اهتز‏ ‏الائتلاف‏ ‏الحاكم‏ ‏وتحالفت‏ ‏الأحزاب‏ ‏التي‏ ‏تشكل‏ ‏الحكومة‏ ‏ضد‏ ‏الحزب‏ ‏اليميني‏ ‏المتطرف‏ ‏واتفقوا‏ ‏علي‏ ‏إخراجه‏ ‏من‏ ‏الائتلاف‏ ‏وسقطت‏ ‏الحكومة‏ ‏وأعيد‏ ‏تشكيلها‏ ‏بدون‏ ‏هذا‏ ‏الحرب‏، ‏وعلي‏ ‏المستوي‏ ‏المحلي‏ ‏تغير‏ ‏تشكيل‏ ‏مجلس‏ ‏البلدية‏ ‏وخرج‏ ‏الحزب‏ ‏اليميني‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يعمل‏ ‏ضد‏ ‏مصلحة‏ ‏الكنيسة‏، ‏ومع‏ ‏خروجه‏ ‏تم‏ ‏إغلاق‏ ‏كل‏ ‏الملفات‏ ‏الخاصة‏ ‏به‏ ‏ومن‏ ‏ضمنها‏ ‏ملف‏ ‏مبني‏ ‏المركز‏ ‏الثقافي‏ ‏وهدأت‏ ‏الأحوال‏ ‏وحضر‏ ‏مندوب‏ ‏من‏ ‏البلدية‏ ‏لاحتواء‏ ‏الأزمة‏ ‏وطلب‏ ‏منا‏ ‏لكي‏ ‏يسمح‏ ‏لنا‏ ‏بإعادة‏ ‏فتح‏ ‏المبني‏ ‏للاستخدام‏ ‏أن‏ ‏نقوم‏ ‏ببعض‏ ‏الإصلاحات‏ ‏في‏ ‏المبني‏ ‏حسب‏ ‏مواصفات‏ ‏إدارة‏ ‏المطافئ‏، ‏بل‏ ‏أنه‏ ‏تطوع‏ ‏بتدبير‏ ‏مقاول‏ ‏يقوم‏ ‏بتنفيذ‏ ‏هذه‏ ‏الأعمال، ‏وبسرعة‏ ‏تم‏ ‏تنفيذ‏ ‏الإصلاحات‏ ‏المطلوبة‏ ‏وأعيد‏ ‏فتح‏ ‏المبني‏ ‏للاستعمال‏. ‏وهكذا‏ ‏بقيت‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏المبني‏ ‏وذهب‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يرجون‏ ‏لها‏ ‏الخير‏.‏

في‏ ‏ديسمبر‏ 2004 ‏فوجئت‏ ‏الكنيسة‏ ‏بأن‏ ‏البلدية‏ ‏تنوي‏ ‏بيع‏ ‏مبني‏ ‏المدرسة‏ ‏لإحدي‏ ‏شركات‏ ‏الإسكان‏ ‏التي‏ ‏سوف‏ ‏تقوم‏ ‏بتحويله‏ ‏إلي‏ ‏مشروع‏ ‏إسكان‏ ‏للطلبة‏ ‏ونشر‏ ‏الخبر‏ ‏في‏ ‏الجريدة‏ ‏المحلية‏ ‏للحي‏.‏

وبقيت‏ ‏متحيرا‏ ‏لا‏ ‏أدري‏ ‏ماذا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏نفعل؟‏ ‏وجاءت‏ ‏سيدة‏ ‏هولندية‏ ‏وهي‏ ‏محامية‏ ‏وتعمل‏ ‏في‏ ‏مجلس‏ ‏المحافظة‏ ‏وكانت‏ ‏تردد‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏ ‏للانضمام‏ ‏إليها‏، ‏وعرضت‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏بالاتصال‏ ‏بعمدة‏ ‏الحي‏ ‏الذي‏ ‏تقع‏ ‏فيه‏ ‏الكنيسة‏. ‏حيث‏ ‏إنه‏ ‏زميلا‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏مجلس‏ ‏المحافظة‏، ‏وقامت‏ ‏بمقابلته‏ ‏وعرضت‏ ‏عليه‏ ‏طلب‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏ملكية‏ ‏مبني‏ ‏المدرسة‏ ‏لاستغلاله‏ ‏في‏ ‏الأنشطة‏ ‏الثقافية‏ ‏والتعليمية‏ ‏والاجتماعية‏ ‏وتعاطف‏ ‏العمدة‏ ‏مع‏ ‏الطلب‏ ‏ووعد‏ ‏بزيارة‏ ‏الكنيسة‏، ‏وفي‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏ 30 ‏أكتوبر‏ 2005 ‏قام‏ ‏بزيارة‏ ‏الكنيسة‏ ‏وحضر‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏القداس‏ ‏ثم‏ ‏قام‏ ‏بالمرور‏ ‏علي‏ ‏فصول‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏والشباب‏ ‏وتناقش‏ ‏مع‏ ‏الخدام‏ ‏وأطلع‏ ‏علي‏ ‏نشاط‏ ‏السيدات‏ ‏في‏ ‏المشغل‏، ‏ووعد‏ ‏بدراسة‏ ‏الموضوع‏ ‏في‏ ‏أقرب‏ ‏وقت‏ ‏لاتخاذ‏ ‏القرار‏ ‏المناسب‏.‏

وفي‏ ‏يوم‏ ‏الاثنين‏ 28 ‏نوفمبر‏ 2005 ‏قام‏ ‏العمدة‏ ‏بدعوة‏ ‏أعضاء‏ ‏مجلس‏ ‏الكنيسة‏ ‏للاجتماع‏ ‏في‏ ‏مبني‏ ‏الحي‏، ‏حيث‏ ‏أبلغنا‏ ‏أن‏ ‏البلدية‏ ‏اقتناعا‏ ‏منها‏ ‏بالرسالة‏ ‏الثقافية‏ ‏والتعليمية‏ ‏التي‏ ‏تقوم‏ ‏بها‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏مبني‏ ‏المدرسة‏ ‏وافقت‏ ‏علي‏ ‏عرض‏ ‏المبني‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏ ‏لشرائه‏. ‏وفي‏ 5 ‏سبتمبر‏ 2006 ‏قرر‏ ‏مجلس‏ ‏الحي‏ ‏بالأغلبية‏ ‏المطلقة‏ ‏بيع‏ ‏مبني‏ ‏المدرسة‏ ‏للكنيسة‏. ‏وفي‏ 30 ‏نوفمبر‏ 2007 ‏تم‏ ‏نقل‏ ‏ملكية‏ ‏المبني‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قررت‏ ‏البلدية‏ ‏أن‏ ‏تقدم‏ ‏المبني‏ ‏للكنيسة‏ ‏بمبلغ‏ ‏رمزي‏ ‏وقدره‏ ‏واحد‏ ‏يورو‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏الكنيسة‏ ‏بدفع‏ ‏ثمن‏ ‏الأرض‏، ‏وتقوم‏ ‏كذلك‏ ‏بالتجديدات‏ ‏والترميمات‏ ‏المطلوبة‏ ‏خلال‏ ‏عامين‏.‏

في‏ ‏بداية‏ ‏شهر‏ ‏سبتمبر‏ 2008 ‏بدأت‏ ‏بنعمة‏ ‏الله‏ ‏عملية‏ ‏تجديد‏ ‏المبني‏ ‏وشملت‏ ‏عدة‏ ‏مراحل‏: ‏ترميم‏ ‏سقف‏ ‏المبني‏ ‏وتنظيف‏ ‏واجهاته‏ ‏الأمامية‏ ‏والجانبية‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الشارع‏، ‏وتجديد‏ ‏واجهاته‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الحديقة‏ ‏الداخلية‏، ‏وفي‏ ‏الجناح‏ ‏الأيسر‏ ‏للمبني‏ ‏تم‏ ‏تنفيذ‏ ‏مشروع‏ ‏إسكان‏ ‏للطلبة‏ ‏المغتربين‏، ‏يشمل‏ ‏ستة‏ ‏عشر‏ ‏وحدة‏ ‏وله‏ ‏مدخل‏ ‏خاص‏. ‏ومن‏ ‏إيراد‏ ‏هذا‏ ‏المشروع‏ ‏نقوم‏ ‏بتسديد‏ ‏قرض‏ ‏البنك‏.‏

في‏ ‏الجناح‏ ‏الأيمن‏ ‏تم‏ ‏تجديد‏ ‏وبناء‏ ‏ستة‏ ‏عشر‏ ‏قاعة‏ ‏دراسية‏ ‏تصلح‏ ‏لخدمات‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏والشباب‏ ‏والأنشطة‏ ‏في‏ ‏الجزء‏ ‏الأوسط‏ ‏من‏ ‏المبني‏ ‏في‏ ‏الدور‏ ‏الأول‏: ‏قاعة‏ ‏الاحتفالات‏ ‏وقاعة‏ ‏أخري‏ ‏للاجتماعات‏، ‏نادي‏ ‏الشباب‏، ‏مكتبة‏ ‏استعارية‏، ‏مشغل‏.‏

في‏ ‏الدور‏ ‏الثاني‏: ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏ومساحتها‏ 300 ‏متر‏ ‏مربع‏، ‏قاعة‏ ‏دراسية‏ ‏للمعاقين‏، ‏ومتحف‏ ‏قبطي‏، ‏مكتبة‏.‏

مساحة‏ ‏الأرض‏ ‏تبلغ‏ 2200 ‏متر‏ ‏مربع‏، ‏تشغل‏ ‏منها‏ ‏المباني‏ 1000 ‏متر‏ ‏مربع‏ ‏والباقي‏ ‏سوف‏ ‏يستغل‏ ‏في‏ ‏حديقة‏ ‏للأطفال‏، ‏ملعب‏ ‏رياضي‏، ‏كافتيريا‏.

ترنيمة وجهك لا يفارقنى


 
 2r61heh

مرفق  ترنيمة 
 وجهك لا يفارقنى
 بالباوربوينت وهى من الترانيم الحلوة


  660918933uo2


31736137433841301216683  

وممكن سماعها من هذا اللينك




 sh3ar_2


ريـــــــــــتا

الصعود إلى الجبل ( الجلوس مع الله


V
الصعود إلى الجبل ( الجلوس مع الله )
" هلّم نصعد إلى جبل الرب  " ( إش 2 : 3 )
+ يرمز جبل الرب – فى الآية السابقة – إلى أورشليم السمائية ( مدينة الله ) وإلى النفس التى تتطلع إلى الصعود بالروح – بالجهاد الروحى الدائم مع ممارسة وسائط النعمة والخلاص – للإرتفاع عن دنايا الأرض ، وعن النفوس التى تتخبط فى الظلام ، وتعمل الأثم والذنوب والخطايا ، فى اماكن الشر المُظلمة والمُهينة .

+ وكان الرب يسوع يأخذ تلاميذه إلى الجبال للتأمل ، وإلى حديث روحى جميل ، لمن تقابل معه هناك ( العظة على الجبل ) .

+ إذن الصعود إلى الجبل للجلوس مع الله ، هى دعوة سماوية – لأبنائه – بهدف السمو الروحى ، كما فعل الرهبان والسواح ( أنبا بولا ، أنبا أنطونيوس وغيرهما ) .
ومن الحقائق أن صعود الجبل يحتاج إلى مجهود بدنى جبار ( جهاد روحى ) ، لكن فى النهاية تتمتع النفس المجاهدة بالنقاء للهواء ، والصفاء للنفس ، بعيداً عن كل الأدناس الأرضية .

+ وعلى جبل التجربة ، علمنا المُخلص أن الأنتصار على عدو الخير يكون بالصلاة والصوم وسلاح كلمة الله ( وسائط النعمة والخلاص ) .

+ وعلى جبل التجلى ، تمتع الرسل " بلقاء الرب مع نبييه موسى وإيليا ، واشتاقوا البقاء الدائم هناك ، كما قال القديس بطرس للرب ، وهو فرحان جداً بالمنظر الرائع :
·      جيد أن نكون ههنا " ( لو 9 : 33 ) .

+ فهل تجلس مع المخلص فى خلوة روحية على مكان مرتفع ( بعيداً عن الناس وهموم العالم ) ؟ وترى فيه العالم ، وقد صغر وصَار تافهاً ؟! .

+ ولتأخذ الدرس من موسى النبى ، الذى جلس مع الله ، أياماً طويلة ، بلا طعام ولا شراب ، لأنه شبع به ، وبتعليمه العظيم ، ولم يشته عسل العالم .
وقد عاش الأنبا بولا ، على نصف رغيف يومى فقط ، ولأكثر من ثمانين عاماً متواصلاً !! ، وعاش الأنبا أنطونيوس على الجبل الشرقى وحده ، إلى أن تعدى عمره المائة عام ، وكان لا يتناول سوى كسرة خبز جافة ، مع القليل من الملح ، لأنه أحب الله أكثر من عطاياه .
 
+ وهرب داود فى الجبال عدة سنوات ، من وجه شاول الملك ( 39 سنة ) ، وكان يصلى ويشكر الله على عطاياه ، وقال : الرب يرعانى فلا يعوزنى شئ " ( مز 23 : 1 ) .

+ وقال المرنم : ومعه لا أريد شيئاً فى الأرض " ( مز 73 ) ، وكما حدث تماماً لإيليا النبى ، المختفى على الجبل .

+ كيف تصعد إلى الجبل ؟! ( للجلوس مع الله ) ؟

1 – اترك الماديات ، والناس والأصدقاء ( لبعض الوقت ) ، وصل إلى الله ، وأطلب الصعود اليه بالروح ، كما فعل كثير من الآباء .

2 – أسرع إليه الآن ( هلّم = تعالوا بسرعة ) ، ولا تؤجل اللقاء .

3 – قل له " أمسك يدى وقُدنى " ، فنصعد معاً بسهولة .

4 – بالحياة الطاهرة : " من يسكن فى جبل قدسك ؟ السالك بالكمال ، والعامل الحق ، والمتكلم بالصدق " ( مز 15 : 1 ) .

معونة الله


V
معونة الله
" بدونى لا تقدرون أن تفعلوا شيئاً  " ( يو 15 : 25 )
هناك أمور لا يقدر الإنسان أن يصل إليها ، أو يحققها إلا بمعونة الله ، كشفاء أمراض مستعصية معينة لدى الناس ، ولا يستطيعون أيضاً أن يقفوا ضد إرادة الله ، عندما لا يريد تحقيق الآمال ، لصالح الإنسان ، الذى يجهل النتائج .

+ والمؤمن الحقيقى والمتضع ، يشعر بضعفه الروحى وعجزه التام ، عن الوصول إلى الكمال ، والنمو الكبير فى الفضائل إن لم يستمد القوة البدنية والقدرة العقلية والحكمة الروحية المستمدة أصلاً من الله ذاته ( بوسائط نعمته ) .

+ وحينما يُردد بعض المتشائمين – الخطاة – عبارة " مفيش فايده " فهذا يعنى عدم إتكالهم على معونة الله ، وعدم ثقتهم فى قوته الجبارة ، وقدرته على حل أصعب مشاكلهم .

+ وقد فشل كثيرون ، عندما اعتمدوا على مالهم ، أو سلطانهم ، أو على قوتهم البدنية ، أو على غيرهم من البشر من ذوى السلطة أو النفوذ ، أو على المحسوبية والرشوة ، أو على الطرق الملتوية ( الفهلوة والمكر والحيلة ) .

+ ورغم مهارة سحرة فرعون ، فلم يستطيعوا أن يقفوا أمام يد الله ، ومعجزاته ، التى وهبها لموسى النبى ( خر 9 : 11 ) .

+ ولم يستطع البحارة أن يرجعوا بالسفينة إلى قرب الشاطئ بسبب وجود يونان المعاند لله فيها ( يون 1 : 13 ) .

+ ولم تستطيع النيران أن تحرق الفتية الثلاثة فى أتون النار ببابل ( دا 3 : 17 ) ، ولم تقدر الأسود أن تلتهم دانيال ، لأن الله كان معه .

+ ولا تستطيع قوة البشر ، ولا الشياطين ( أعمال السحرة ) أن تقف أمام المؤمن ، الذى يحميه الله "إن كان الله معنا فمن علينا ؟! " ( رو 8 : 31 ) .

+ ولا تستطيع شدة ، أو ضيقة ، أو اضطهاد أو خطر ، أن تفصلنا عن محبة الله ( رو 8 ) ، ولا مكائد الأعداء الخفيين او الظاهرين أن تنال منا ( مز 21 : 11 ) .

+ وتذكر دائماً ( يا أخى / يا أختى ) : " إن كل شئ مستطاع للمؤمن " ( مر 9 : 23 ) ، " وعند الناس غير مستطاع ، لكن ليس عند الله ، لأن كل شئ مستطاع عند الله " ( مر 10 : 27 ) ، فكل شئ ممكن للمؤمن بمعونة الله ، لذلك لا يفشل ، مهما طال وقت تحقيق الأمل .

+ فلا تتكل على ذاتك ، بل على قوة الرب القادر على كل شئ .

+ وأرشد الكل ، لكى يعتمدوا على ضابط الكل .

نياحة القديس يوحنا الذهبي الفم بطريرك القسطنطينية


في أيلول 404 وصل القديس يوحنا الذهبي الفم إلى بلاد القوقاظ ومكث في بيت احد أصدقاءه هناك , وبقي حوالي الشهرين أسير الفراش وهو مريض ولكنه لم يتوقف على مراسلة الآباء الكهنة في القسطنطينية ليحثهم على الوعظ , وعندما شاهد القصر الإمبراطوري أن نشاط القديس يوحنا الذهبي الفم قائم ومستمر حتى وهو في المنفى , قرروا أن يقتلوه بالإجهاد (أى ينفوه إلى مكان أبعد ويحثوه على المشى والسير حتى يسقط ميتا من الإعياء هذا حدث مع أساقفة كثيرين كانوا ضد الهرطقة الأريوسية أما السبب أن النفى إلى مكان ابعد لن يثنيه عن نشر الإيمان) ينفوه إلى مكان أبعد من ذلك ونجحوا في ذلك ونفي إلى مدينة كومان إلى بلاد البنط في حزيران سنة 407 وكان هناك كنيسة صغيرة قبل الوصول إلى المدينة بقليل , فأمضوا ليلتهم بها , وفي اليوم التالي كان القديس يوحنا متعباً جداً فطلب من الجند أن يسمح له بأن يسترح ولكنهم رفضوا , وبعد أن ساروا به مسافة قليلة شعروا أنه متعب جداً ويحتضر فعاد به إلى الكنيسة , وهناك عندما دخل إلى الكنيسة طلب من الكاهن ثياب جديد , فلبس قميص أبيض ودخل إلى الهيكل وتناول القدسات الإلهية جسد ودم الرب الكريمين , وبعدها استلقى إلى جانب المائدة وأسلم الروح وكان ذلك في 14 أيلول سنة 407 ميلادية وأخر ما قاله القديس يوحنا الذهبي الفم وهو يسلم الروح " المجد للرب على كل شيء " .
إقامة أسقفاً آخراً على القسطنطينية 
 وفى كنيسة أنطاكية كان فلافيان أسقفاً وقد بلغ من العمر 100 عام وكان الأساقفة المضادون ليوحنا يدبرون المكائد مثل أساقفة جبالة وحلب وطرسوس ، وفى عام 404 م رقد فلافيان فهرع الأساقفة إلى رسامة بورفيروس ضد إرادة الشعب الأنطاكى ، ولما قاومة الشعب صدر أمر إمبراطورى بوجوب الإعتراف بارساكيوس أسقفاً للقسطنطينية وثاؤفيلس للأسكندرية وبورفيروس لأنطاكية و في الحادي عشر من تشرين الثاني سنة 405 توفي ارساكيوس. فتأمل الأرثوذكسيون أن تعود الراحة بعد موته إلى مجراها وأن يعود يوحنا إلى رعيته خاصة وان أفدوكسيا الإمبراطورة كانت قد ماتت . ولكن المتآمرين أقاموا اتيكوس السبسطي Atticus أسقفاً على القسطنطينية. فأبى بعض الأساقفة الإشتراك معه وتنحى الشعب عنه، فاستشاط غيظاً. أما سفريان أسقف جبالا الواعظ القدير ، كان يوحنا يدعوه للوعظ، وفى سفره أقامه على التعليم فى الكنيسة، وحدوث خلاف بينه وبين صرابيون الشماس، أدى إلى عداوة مستترة ظهرت بقيامه بدور رئيسى فى مجمع السنديان عام 403 لمـحاكمة فم الذهب، ثم كان هو المسئول الأول عن صدور القرار الإمبراطورى بنقل القديس من منفاه فى كوكوزه ( القوقاز) إلى بيتس حيث تنيح فى الطريق.فحصل من الامبراطور على أمراً بنقل يوحنا من كوكوس إلى بيتوس على الساحل الشرقي من البحر الأسود وقد امر الجند بافسراع فى التنفيذ ، وقد وعدوا الجند بمكافأة إن إتخذوا التدابير اللازمة لموته فى الطريق حتى يتخلص الإمبراطور بأى ثورة تطالب بعودته .

كيف كان يتخلص الأباطرة من الأساقفة ؟
وفي 4 من آب سنة 404 صدرت الأوامر قوة من الحرس الأمبراطوري إلى نيقية لتنقل القديس إلى منفاه. وقد كان النظام البيزنطى يقضى بأن يقتلوا الأساقفة بطريقة مبتكرة وهى أن يجبروهم على مواصلة السير بدون توقف حتى يتساقطوا من التعب موتى ، وهكذا صدر أمر النفي للقديس يوحنا ذهبى الفم بوجوب مواصلة السفر نهاراً وليلاً إجهاداً وتعجيلاً. وما كاد الذهبي الفم يصل إلى مداخل قيصرية قدوقية حتى وقع لا يعي حراكاً. فوق حراسه عن المسير وأذنوا له بشيء من الراحة. بيد أن فارتيوس أسقف قيصرية شدد النكير فاضطر الذهبي الفم أن "يخرج وينفض غبار رجليه". وبعد سفر دام ستة وخمسين يوماً وصل الأسقف القديس في آخر أيلول إلى منفاه في بلدة كوكوس في شمالي طوروس. وعلى الرغم من إقفارها وحقارتها فإن الذهبي الفم ابتهج بمرآها لأنه أحب الانقطاع والراحة ولأن أهلها كانوا قد أوفدوا الرسل إلى قيصرية يسألونه قبول دعوتهم في بيوتهم ولأن اذلفيوس أسقفها كان على جانب من القداسة والطهارة ولأن جماعته الفقراء في المادة كانوا أغنياء فى لاروح. ومما زاد في سروره أنه لا في كوسوس صديقه القديم قسطنديوس الأنطاكي الذي اضطهد في أنطاكية لولائه وإخلاصه. وابتهج القديس ودهش عندما رأى الشماسة سبينة تنتظر قدومه في كوكوس. فإنها على الرغم من تقدمها في السن تجشمت مشقة الأسفار وسبقت راعيها إلى المنفى!.
كان فلافيانوس أسقف أنطاكية قد بلغ من العمر قرناً من العمر فلم يقوَ على محاربة الأساقفة أمثال أكاكيوس حلب و سويريانوس جبلة و انطوخيوس عكة و فاليريوس طرسوس. فقد كانوا منساقين لـ ثيوفيلوس البطريرك الإسكندري، وآثروا الإقامة في العاصمة والدس والوشاية على الذهبي الفم على العمل المثمر في أبرشياتهم.
وعندما تنيح فلافيانوس أسقف أنطاكية في السادس والعشرين من أيلول 404. ذهب أكاكيوس وأعوانه إلى أنطاكية لانتخاب خلفاً تابعاً للحزب السكندرى. فأيدوا بورفيريوس الكاهن الأنطاكي ولم يرضوا بـ قسطنديوس الذى رشحه الشعب. وانتهزوا خروج الشعب إلى دفن فلافيانوس ولمشاهدة الألعاب الأولمبية فأتموا سيامة بورفيريوس . ثم تواروا عن الأنظار وتولت السلطات المدنية إخماد الثورة عما حدث. وفي الثامن عشر من تشرين الثاني صدرت أمر إدارى امبراطورية أوجب الإعتراف بسلطة أرساكيوس في القسطنطينية وثيوفيلوس في الإسكندرية وبورفيريوس في أنطاكية. كما صدرت اوامر بنفي كيرياكوس أسقف حمص إلى تدمر وسجن كل من البيذيوس اللاذقية وببوس ثلاث سنوات متتالية.
وكتب ثيوفيلوس البطريرك الإسكندري إلى انوشنتيوس أسقف رومة رسالة عن موضوع الذهبي الفم. وكتب يوحنا نفسه أيضاً إلى أسقف رومة، يعلمه بالجريمة التي ارتكبت في القسطنطينية، ويقول: "ولما كان لا يجوز لنا أن نحزن بل يجب علينا أن نعيد النظام ونبحث عن الوسائل التي تمكننا من إيقاف هذه العاصفة رأينا من الضروري أن نقنع السادة الجزيلي الشرف والتقوى الأساقفة ديميتريوس وبانسوفيوس وببوس وأوجينيوس أن يتركوا كنائسهم ويجازفوا بأنفسهم فيقوموا بهذه الرحلة البحرية الطويلة ويسرعوا لملاقاة محبتكم وبعد اطلاعكم على كل شيء يتخذوا الإجراءات اللازمة لمداواة الموقف بسرعة". وأرسل مثل هذه الرسالة أيضاً إلى كل من فينيريوس أسقف ميلان وكروماتيوس اسقف اكويليه راجياً المعونة لإنقاذ الموقف. فكتب انوشنتيوس إلى كل من ثيوفيلوس والذهبي الفم يؤيد دوام الشركة ويقترح عقد مجمع مسكوني يمثل الشرق والغرب للنظر في الأمر.
وأيقن القديس انوشنتيوس أن دعوى ثيوفيلوس البطريرك الإسكندري ضد ذهبى الفم فارغة فاندفع يؤيد الذهبي الفم ولم يكترث لموقف القديس ايرونيموس الذي نقل كلام ثيوفيلوس البطريرك الإسكندري إلى اللاتينية فاتصل بأونوريوس أخي أركاديوس فقرر الاثنين أن يدعى إلى مجمع مسكوني في تسالونيكي. وكتب اونوريوس إلى أخيه بذلك وتآلف الوفد الرومان إلى المجمع المنتظر. وما كاد يدخل هذا الوفد داخل حدود امبراطورية أركاديوس حتى أُلقي القبض على أعضائه وأعيدوا إلى الغرب.

لم يمت ذهبى الفم فى المرة السابقة فلننقلة ليموت هذه المرة 
وقد كان النظام البيزنطى يقضى بأن يقتلوا الأساقفة بطريقة مبتكرة وهى أن يجبروهم على مواصلة السير بدون توقف حتى يتساقطوا من التعب موتى ، وفى سنة 407 وتوفي ارساكيوس في الحادي عشر من تشرين الثاني سنة 405. فتأمل الأرثوذكسيون أن تود الراحة بعد موته إلى مجراها وأن يعود يوحنا إلى رعيته. ولكن المتآمرين أقاموا اتيكوس السبسطي أسقفاً على القسطنطينية. فأبى بعض الأساقفة الإشتراك معه وتنحى الشعب عنه،  فاستشاط غيظاً. فنال من الامبراطور أمراً بنقل يوحنا من كوكوس إلى بيتوس على الساحل الشرقي من البحر الأسود. وعهد ذلك إلى بعض الجنود فقطعوا به آسية الصغرى من غربها الجنوبي إلى شرقها الشمالي بعنف وصلابة وبدون راحة. إذ كانت مهمتهما أن يرهقا القديس حتى يسقط ميتاً على الطريق. واندهش أحد الضابطين من صلابة القديس حتى مال إلى الاعتقاد بأن عجيبة حدثت. وحاول أن يحسن معاملة القديس إلا أن الضابط الثاني لا يلين. إذا لم يمت القديس في الطريق فأن المكافأة "تطير". وكان الذهبي الفم عارفاً أنه يمشي إلى الموت، وهذا مشتاه.
لقد بلغ الثامنة والخمسين من العمر. وهو جلد على عظم. وكان مستعداً لمتابعة الجهاد، لكن محبة الله رأت أن يرتاح هذا المناضل العتيد. وفي 13 أيلول من سنة 407 كان القديس نائم، فأرسل الله إليه القديس باسيليكوس الشهيد الذي تُقام كنيسة على اسمه من منطقة كومان Comana. وقال الشهيد للقديس الذهبي الفم: "تشجع يا أخي يوحنا، غداً سنكون مع بعض"، ثم حضر الشهيد عند كاهن الكنيسة وقال له: "هيء مكاناً لأخي يوحنا لأنه آتٍ ولن يتأخر".
وأيقظ الضابطان الذهبي الفم لمتابعة المسير ليلاً. واستعطفهما القديس أن يتمهلا عليه حتى بزوغ الفجر لأنه سيموت في الصباح. وضحك الضابطان وأرغماه على المسير. ومع الفجر شعر القديس بأن موته قد دنا. وطلب من الضابطين أن يرجعا به إلى كنيسة القديس باسيليكوس، لأنهم لم يقطعوا مسافة طويلة. وقبل الضابطان هذه المرة. وفي طريق العودة كان الذهبي الفم يسير بنشاط وهمة. كمن يأتي إلى محبوبه. وخلع ثيابه وارتدى قميصاً أبيضاً طويلاً. واستلقى على بلاط الكنيسة. وتناول جسد الرب ودمه الكريمين. ثم قال: "المجد للإله على كل شيء. آمين".
وأخيراً صدر الحكم النهائى بنفى القديس يوحنا ذهبى القم فى يونيو 404م وتنيح فى خريف 407م  أى فى 14 سبتمبر 407م   

 

ويعتقد أنه إما سم خلال الطريق  أو عهد ذلك إلى بعض الجنود فقطعوا به آسية الصغرى من غربها الجنوبي إلى شرقها الشمالي بعنف وصلابة وبدون راحة. إذ كانت مهمتهما أن يرهقا القديس حتى يسقط ميتاً على الطريق حتى يخلوا الكرسى للأسقف الجديد. فقد حدثت مثل هذا العمل من الأريوسيين وكانت كثيراً ما تحدث فى ظل الحكم البيزنطى. واندهش أحد الضابطين من صلابة القديس حتى مال إلى الاعتقاد بأن عجيبة حدثت. وحاول أن يحسن معاملة القديس إلا أن الضابط الثاني لا يلين. إذا لم يمت القديس في الطريق فأن المكافأةاللذان وعدا بها لن يحصلا عليها. وكان الذهبي الفم عارفاً أنه يمشي إلى الموت، وهذا مشتاه.
لقد بلغ الثامنة والخمسين من العمر. وكان ضعيف البنية. وكان مستعداً لمتابعة الجهاد، لكن محبة الإله رأت أن يرتاح هذا المناضل العتيد. وفي 13 أيلول من سنة 407 كان القديس نائم، فأرسل الإله إليه القديس باسيليكوس الشهيد الذي تُقام كنيسة على اسمه من منطقة كومان. وقال الشهيد للقديس الذهبي الفم: "تشجع يا أخي يوحنا، غداً سنكون مع بعض"، ثم حضر الشهيد عند كاهن الكنيسة وقال له: "هيء مكاناً لأخي يوحنا لأنه آتٍ ولن يتأخر".
وأيقظ الضابطان الذهبي الفم لمتابعة المسير ليلاً. واستعطفهما القديس أن يتمهلا عليه حتى بزوغ الفجر لأنه سيموت في الصباح. وضحك الضابطان وأرغماه على المسير. ومع الفجر شعر القديس بأن موته قد دنا. وطلب من الضابطين أن يرجعا به إلى كنيسة القديس باسيليكوس، لأنهم لم يقطعوا مسافة طويلة. وقبل الضابطان هذه المرة. وفي طريق العودة كان الذهبي الفم يسير بنشاط وهمة. كمن يأتي إلى محبوبه. وخلع ثيابه وارتدى قميصاً أبيضاً طويلاً. واستلقى على بلاط الكنيسة. وتناول جسد الرب ودمه الكريمين. ثم قال: "المجد لله على كل شيء. آمين

الصورة المقابلة ولاية جورجيا الروسية الآن Georgia حيث مات فيها القديس يوحنا ذهبى الفم فى منطقة تسمى Komani على بعد عدة أميال من شاطئ البحر الأسود .

بعد وفاة القديس يوحنا الذهبي الفم بـ 30 عام (1) ف
في عام 437 أصبح بطريرك القسطنطينية أحد تلاميذ يوحنا الذهبي الفم وفي أحد مواعظه أتى على ذكر معلمه وأشاد بتعاليمه , فيقاطعه الشعب ويصرخون بصوت واحد " نريد يوحنا أعيد لنا أبينا " , فاستجاب الإمبراطور لرغبة الشعب وطلب إعادة رفاته إلى القسطنطينية , ى 27 يناير من السنة السادسة عشرة من تولى ثيؤدوسيوس الصغير الحكم (حوالى سنة 438م) أرسل الإمبراطور جماعة لنقل جسده من كومانا إلى القسطنطينية وه
كذا وإن لم يعد القديس يوحنا ذهبى الفم وهو حى إلى اسقفيته عاد جثمانه فى إحتفال مهيب وخرجت أفواج الشعب تستقبل راعيها الذى ( على حد قول أبونا القمص تادرس يعقوب الملطى ) إستشهد بدون سفك دم ، باذلا حياته عنهم ، فكان إحتفال دخوله القسطنطينية مهيباً لم يحد لأباطرة ، وعندما دخل الكنيسة صرخ الشعب قائلاً " أصعد إلى كرسيك أيها الأب وبارك شعبك " فأخذوه ووضعوه على العرش الأسقفي وسجدوا له وكأنه بارك الجميع  وحملوا جسدة وأودعو رفاة يوحنا فى كنيسة الرسل حيث حذا حذوهم وإقتفى آثارهم وهي الكنيسة التي يدفن فيها عادة أباطرة وبطاركة القسطنطينية، وهناك خر الإمبراطور أمام رفاته فى إنسحاق شديد والدموع تنفجر من عينية طالباً الغفران عن نفسه وعن والديه الإمبراطور أركاديوس وامه أالإمبراطورة أفدوكسيا ! , .

تعليق من الموقع : أورد بعض المؤرخون خبر رجوع رفاة القديس للقسطنطينية ولكن لم أستطع البحث عن رجوع جسد القديس يوحنا ذهبى الفم بعد دفنه بالقسطنطينية إلى ولاية جورجيا فى روسيا فى منطقة كومانى مرة ثانية (الصورة المقابلة جسد القديس يوحنا ذهبى الفم بكنيسة فى كومانى بولاية جورجيا ) .


عظات جديده لابونا انطونيوس



عظات جدبده لابونا انطونيوس

1الفخ إنكسر 1 10 2010  
2مدلولات فى الكنيسة 3 10 2010  
3الشفاء من الشعور بالنقص 8 10 2010  
4الخادم والذبيحة 6 10 2010  
5الخادم والمسؤلية 6 10 2010  
6الخادم وعمل الروح القدس 7 10 2010  
7بذل الذات الجمعه الأولى من بابه 15 10 2010  
8سلطان الكلمة الأحد الثانى من بابة 24 10 2010  
9واجبات الصداقة 28 10 2010  
10الخادم والكتاب المقدس 25 10 2010  
 

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010