طرق جميلة لحفظ أية الدرس لمدارس الأحد

طرق جميلة لحفظ أية الدرس لمدارس الأحد
عليك إذا أردت أن تحبب الأطفال في حفظ آيات الكتاب المقدس ، أن تقدمها لهم بصورة مشوقة ، لتساعدهم على حفظها و استرجاعها . لذلك راع هذه الملاحظات:
+ أقرأ الآية من الكتاب المقدس أمام الأطفال ليعرفوا أن الكتاب المقدس هو مصدرها
+ أشرح معنى الكلمات الصعبة
+ أشرح الآية على ضوء الدرس . كيف أن القديس أو شخصية القصة نفذ هذه الوصية ،أو كيف تشرح أحداث القصة معنى الاية ، و كيف نطبق هذه الآية عمليا في الجزء الخاص بالتطبيق العملي





بعض الطرق المختلفة لتحفيظ الآية:
1- لعبة الكروت : تكتب كل كلمة من كلمات الآية على ورقة منفصلة ، و ملونة بلون مختلف أو شكل مختلف وعلى الأطفال ترتيب كلمات الآية و قراءتها.
2- لعبة الكرة : يقف الأطفال في دائرة و الخادم في منتصف الدائرة ، و يرمي الكرة لطفل ، و الطفل الذي تصل إليه الكرة يقول أية الدرس ، و هكذا حتى يحفظ كل الأطفال الآية .
3- لعبة الدائرة : يكون الأطفال دائرة ، و يختار الخادم طفلا ليقف في منتصف الدائرة و يقول له الأطفال بنغمة إيقاعية بسيطة " قول لنا آية الدرس . أية الدرس " فيقول أية الدرس . و إذا لم يستطع ، يقول له كل الأطفال الآية و إذا استطاع يختار طفلا أخر ليدخل الدائرة و هكذا
4- لعبة الموسيقى : أرسم مربعا على الأرض يكفى لوقوف طفل واحد ، أو ضع علامة على الأرض ، و يجري الأطفال أو يمشوا على مارش موسيقى ، أو تصفيق بحيث يتناوبون في المرور على المربع أو العلامة ، و حينما تقف الموسيقى يقول الطفل الموجود داخل المربع ( أو الذي بجوار العلامة ) الآية .
5- قراءة الشفرة : أكتب الآية بالشفرة و أعطهم مفتاح الشفرة ليحاولوا معرفة الآية
6- لعبة الرسم : أطلب من الأطفال عمل لوحات تعبيرية ، تكتب فيها الآية مع بعض الرسوم المبسطة
أستخدم الآية في الدرس :- يمكن اختيار أحد المجالات التالية :-
+ في التمهيد :- أبدأ تمهيد الدرس ، بان تجعل الأطفال يحفظون الآية بواسطة لعبة ، ثم ناقش معهم معنى الآية ، ثم قل " درس اليوم عن شخص نفذ هذه الآية "
+ في القصة :- ردد الآية أثناء القصة عدة مرات على لسان الشخصية الرئيسية في القصة ، أو اقرأها بعد كل فترة أو استخدمها كتعليق على الإحداث
+ في الاستجابة : يحفظ الأطفال الآية
+ في أسئلة الفهم : اسأل من الذي نفذ الوصية كيف نفذ هذه الوصية
في التدريب :
1- أعط مواقف من الحياة ، و أسال كيف ننفذ هذه الآية ، في هذا الموقف .
2- أعط موقفا و ردود فعل بعض الأشخاص ، ثم أسال من الذي نفذ الوصية من هؤلاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010