حوار مجلة الكتيبة الطيبية مع الدكتور ثروت باسيلى ..

حوار مجلة الكتيبة الطيبية مع الدكتور ثروت باسيلى ..
















* رجل عصامي بدأ حياته العملية بعد تخرجه في كلية الصيدلة
* بطموحه وعزيمته القوية أصبح صاحب مكتب علمي لتوزيع الأدوية، ثم صاحب أشهر شركات الأدوية في الشرق وهي "آمون للصناعات الدوائية". والآن هو صاحب شركة "آمون القابضة"
* رئيس غرفة صناعة الأدوية.
* عضو أمانة السياسات بالحزب الوطني.
* وكيل لجنة الصحة بمجلس الشورى.
* وكيل المجلس الملي العام
..كان لنا مع الدكتور ثروت باسيلي هذا اللقاء.

س: أولاً نريد الاطمئنان على صحتكم ولاسيما أننا نعلم إنك عدت قريباً من رحلة علاج بأمريكا؟

الحمد لله أنا بخير الآن بعد أن تم علاجي بأمريكا من كسر في ذراعي.
س: دكتور باسيلي مثال يُحتذى به للشباب في مصر فكيف بدأتم مشوار حياتكم إلى أن أصبحت رجل الأعمال الشهير؟
بدأت حياتي العلمية كصيدلي بأسوان، عام 1961 (من 48 سنة)، وبعد رحلة كفاح وصبر أصبحت فيما أنا عليه الآن بفضل معونة الله.

س: نشرت مجلة آخر ساعة موضوع بعنوان: "البابا يخالف قوانين الكنيسة" وقد نسب هذا الكلام لكم، وتسبب لكم في بعض المشاكل. فما تعليقكم؟
الموضوع الذي نُشر لي كله صحيح ولكن عنوانه ليس لي به أي علاقة، وهم في الحقيقة لم ينسبوا العنوان لي وأنا لم أقل أبداً أن البابا يخالف قوانين الكنيسة بل بالعكس فعندما سئلت: هل من حق قداسة البابا أن يقوم بشلح كاهن من إيبارشية غير تابعة له. أليس بهذا يخالف قوانين الكنيسة؟ أجبت أن قداسة البابا هو الرئيس الأعلى للكنيسة القبطية ورئيس كل الأجهزة والمؤسسات التي بها وأنه لا يملك أن يشلح كاهن فقط إنما من حقه أن يشلح أسقف إذا خالف تعاليم الكنيسة أيضاً.

س: إذا لماذا وضعوا هذا العنوان بهذا الشكل؟
عندما سألت مسئولي المجلة قالوا أن رئيس تحريرها هو الذي وضع العنوان ليزيد من بيعها وقالوا "أن العنوان بياع"، وأنا لا أتفق معهم في هذا الرأي الذي به تسببوا في مشاكل كثيرة.

س: أصدر المجلس الملي العام بياناً مفاده أن ما قاله د. باسيلي في المصري اليوم ومجلة آخر ساعة لا يعبر عن رأي المجلس الملي العام ولكنه يعبر عن رأيه فقط. فما تعليقكم؟
عندما أقول رأي ما في موضوع ما أعبر عن رأيي الشخصي، فمثلا عندما أقول رأي وأنا عضو مجلس شورى فهل هذا معناه أن هذا رأي مجلس الشورى؟ فإن أرائي في بعض الموضوعات لا تعبر عن الجهات التي أنتمي لها وخصوصاً أنها جهات مختلفة ولها آراء مختلفة، وأريد أن أضيف شيئًا، وهو أن المقال المتسبب في هذه المشكلة كان به رأيي وأراء أشخاص آخرين لا أعرفهم وهم من قالوا هذا الكلام الذي تسبب لي في مشاكل جمة.

س: ما تعليقكم على شائعة النبوءة بوفاة قداسة (البابا أطال الله عمره)؟ كنت بأمريكا يوم 4 أغسطس 2009 وقبل أن أسافر بيوم ذهبت لقداسة البابا وصلى من أجلى وودعته وكانت الأحوال في مصر مستقرة، وفي يوم 12 أغسطس وأنا بأمريكا قرأت هذه الشائعات بالجرائد وهذه الشائعات بقدر كبير من السذاجة وغير منطقية بالمرة.

س: ما رأيكم فيما تردد أن الأنبا يوأنس هو مصدر هذه الشائعة؟
أنا لا أعتقد أن نيافته يقول هذا الكلام، ولو قاله لسمعته منه أو مِمَن حوله ونيافته أكد أنه لم يقل ذلك.

س: إذاً.. لماذا تم تعيين نيافة الأنبا بطرس سكرتيرًا خاصًا لقداسة البابا في هذا التوقيت بالذات؟
لم يصدر أي بيان من الكاتدرائية يُفيد أن الأنبا بطرس تم تعيينه في سكرتارية البابا، فعندما يتم تعيين شخص ما في مكان معين فإن الجهة المختصة هي التي تعلن تعيينه، أنا لا أؤكد ولا أنفي هذا الكلام، فمن له حق تأكيد أو نفيه هو قداسة البابا ولاسيما أنه بشأن سكرتيره الخاص.

س: ما رأيكم في بعض التكهنات التي تقول أن قداسة البابا قام باستبعاد نيافة الأنبا يوأنس من السكرتارية الخاصة به؟
إن سيدنا البابا عندما ظهر في اجتماع الأربعاء كان ممسكًا بيد الأنبا يوأنس، ولم يرد على أسئلة الناس بخصوص هذا الموضوع إلا بمزيد من الثقة للأنبا يوأنس وأنا أعرف جيداً مدى قوة العلاقة بينهما، علاقة أب وابنه ولم تختلف في يوم من الأيام عن هذا.

س: هل هناك أيدي خفية تحاول أن تنال من وحدة الكنيسة؟
مرت على كنيستنا سنوات طويلة ولم نسمع من قبل شائعات بهذا الحجم مثلما حدث أخيرًا، لست أعرف لماذا ولست من هواة التفكير بأن هناك مؤامرة، ولكني أتعجب لهذا الكم من الشائعات المتزامنة.

س: هل قدمتم استقالتكم من المجلس الملي العام؟
لا يمكن تقديم استقالة من عضوية المجلس الملي لأن هناك قانون -مازال قائمًا، لم يتم تعديله- يحدد مواصفات المرشح لعضوية المجلس الملي، وتقوم وزارة الداخلية بعمل انتخابات يصدر بنتيجتها قرار جمهوري. فعندما يريد عضو تقديم استقالة فلأي جهة يقوم بتقديمها.

س: لماذا لم تحاول أن تقوم بعمل حديث مع قداسة البابا على قناة CTV لتوضيح هذه الأمور الشائكة؟
أتمنى أن نقوم بعمل حديث مع قداسته وقتما يريد، كنت أتمنى أن قداسته يقوم بتوضيح هذه الأمور في مؤتمر صحفي أو في اجتماع الأربعاء ولكني أرى أيضاً أن قداسته إنسان حكيم ومتعقل للغاية وأدرك جيداً أنه يفكر بشكل هادئ ومنطقي وسليم دائماً.

س: ما رأيكم في إضراب 11 سبتمبر؟
أنا لست مع وجود إضراب، فهناك وسائل كثيرة للتعبير عن الآراء بالطرق القانونية كنشر الآراء أو المناقشات والأبحاث ونقول فيها مطالبنا وهذا كله يجد عناية شديدة من الجهات المختصة.

س: ما رأيكم في إصدار القانون الموحد لدور العبادة؟
هناك تساؤل في هذا الموضوع. هل سن هذا القانون سيمنع عرض بناء الكنائس على الأمن، أم سوف يُعرض، فإذا عُرض عليهم أولاً فما الفائدة من سنه؟ أما لو تم البناء بدون العرض عليهم فيكون هذا تطور هائل وفي هذه الحالة أكون مع إصدار هذا القانون ومُشجع له.
والجدير بالذكر أنه في العقود الماضية قد تم التصريح ببناء عدد من الكنائس بموجب قرارات جمهورية.

س: في تصريح لكم صرحت بأنه لا يوجد اضطهاد للأقباط في مصر، فما تعليقكم على كل الأحداث الطائفية (حرق بعض الكنائس وقتل أشخاص) التي حدثت؟
كلمة اضطهاد كلمة كبيرة والناس تخلط بينها وبين التمييز، فهناك تمييز لكن لم يصل إلى مرحلة الاضطهاد فأنا لا أظن أن كلمة اضطهاد تنطبق على أحد في مصر في الوقت الحالي. وهنا نتساءل.. هل أصبح هذا الموضوع ظاهرة؟! أنا كمواطن قبطي أذهب إلى الكنيسة بحرية ولا أشعر بشيء غير عادي.

س: ما هو دور قناة CTV في الإعلام الكنسي؟
هذا التقدير يجيب عنه المشاهدون، هل هي مؤثرة ومفيدة أم غير مؤثرة.
س: قناة CTV وعدت بإنتاج مسلسلات درامية فمتى ستبدأ؟ هذا يحتاج تدقيق ودراسة فلابد من التأني.

س: رسالة تحب أن توجهها لأي شخص لتوضيح بعض الأمور..
أتمنى نرفع عيوننا جميعاً إلى فوق ونراعي الله في كل كلمة وفي تصرفاتنا، وظنوننا التي نظنها بدون تأكيد، ولا نشجع أي كلام يُقال لأنه أحياناً يكون مخالف للواقع ويتسبب في ظلم ومشاكل للأبرياء.
وأخيراً نشكر د. ثروت باسيلي على هذا الحوار



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010