المرشد الروحى


V
المرشد الروحى
" الخلاص بكثرة المُشيرين   " ( أمثال 24 : 6 )
+ بعض النفوس المغرورة والمتكبرة ، لا تطلب المشورة ، وتقوم بتنفيذ المشروعات ، بدون خبرة ، فتفشل فشلاً ذريعاُ ، وتندب حظها العاثر ، أو تلقى بالمسئولية على الله ، ولا دخل له بالطبع ، لأنها لم تستشره ، ولم تطلب مشورة رجال الدين وأهل الخبرة والعلم السليم ، والأهل الحكماء والأصدقاء والزملاء الأوفياء .

+ وكثير من المقبلين على الزواج ، لا يلتجأون إلى الله ، ولا إلى المرشدين الروحيين ، ولا إلى الحكماء ، وعلى العكس البعض يلجا بالفعل لأخذ المشورة ، وعندما تكون على غير هواه ، لاسيما عند النصح بعدم الأرتباط بشخص بعينه لأنه شخصية غير روحية ، يعاند ويكابر ويصر على تنفيذ رأيه ، ويندم فيما بعد على حماقته ، وسوء تصرفه . وقد رأينا بالفعل نماذج لتلك الحالات فى مجال خدمتنا .

+ وقد كان سليمان حكيماً جداً ، ومع ذلك ارتكب حماقات ، لأنه ظنها تُفيده وتُسعده ، ولكنها قادته لغضب الله ، وانقسام المملكة من بعده .

+ ولهذا كرر الحديث عن ضرورة وأهمية طلب المشورة ، وقال للكل :

·       إن الخلاص ( من المشاكل ) فبكثرة المُشيرين ( أم 11 : 14 ) ، ( أم 15 : 22 ) ، ( أم 24 : 6 ) .
·       ومع المتشاورين ( نجد ) حكمة ( أم 13 : 10 ) .
·       المقاصد تثبُت ( تتحقق الأهداف ) بالمشورة ( أم 20 : 18 ) .

+ وأكد سليمان على أن أتكال الإنسان على فكره القاصر ، لا يوصله إلى نتائج طيبة – أحياناً – وقال : توجد طريق تظهر للإنسان ( أنها ) مستقيمة ، وعاقبتها طرق الموت " ( أم 16 : 25 ).

+ لذلك فى كل أمور حياتك لاسيما القرارات المصيرية التى يتوقف عليها مستقبلك ( الأرضى والأبدى ) ، يجب أن تطلب مشورة الرب بالصلاة ، ومشورة رجال الله ( أباء الإعتراف والمرشدين الروحيين ) ، حتى لا تندم ، وتحزن وتبكى بلا نتيجة ، ولا علاج لما حدث من تصرف أحمق .

+ ويقول الرب لكل رافض لمشورته أو وصيته : " ليتك أصغيت إلى وصاياى ، فكان كنهر سلامك( إش 48 : 18 ) .

+ ويسجل الوحى المقدس بعض نماذج من طلب مشورة الله ورجاله ، مثل الملك شاول ( 1 صم 14 : 37 ) ، وداود ( 1 صم 23 : 2 ) ، ولكن العبرة بالإستجابة للنصيحة المفيدة ، وتنفيذها فوراً .

+ وإذا كانت مشورة الحكماء هامة ولازمة ، فإن مشورة الأشرار قاتلة . وقد أضاعت نفوساً كثيرة وخرّبت بيوتاً عديدة ، لأنها نصائح شيطانية ، وتخالف روح وتعاليم الكتاب المقدس ، ولذلك نهى الكتاب عنها ، وامتدح المبتعد عن أفكار الأشرار ، وقال المرنم :

·       طوبى للرجل الذى لم يسلك فى مشورة الأشرار ، وفى طريق الخطاة لم يقف ، وفى مجلس المستهزئين لم يجلس ( مز 1 : 1 ) .

+ ولذلك تدعونا تعاليم الأباء القديسين إلى التأنى فى اختيار المرشد الروحى ، ليكون الإرشاد والتوجيه والمشورة سليمة ، والتصرفات حكيمة ، وذات قيمة عظيمة .

+ فاختر ( يا أخى / يا أختى ) الأصلح على هذا الأساس 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010