عصفورة قداسة البابا شنودة الثالث






صدقوني أنني أخذت دروسًا كثيرة من العصفورة


كنت جالسًا أمام قلايتي في حديقة الدير. وكانت علي الأرض بعض الحبوب، لعلها سقطت من أحد عمال المزرعة. وأتت عصفورة لتلتقط الحب. وظننت أن ستأكل حتى تشبع من هذه المؤنة. ولكنها التقطت حبة واحدة أو حبتين وطارت تاركة كل هذا الخير وراءها غير حافلة به وغير آسفة عليه 


وأخذت منها درسًا في القناعة، بل وفي التجرد


وتذكرت قول الرب إنها: لا تحصد ولا تجمع إلي مخازن. متى 6: 26. هذه العصفورة لم تقبع إلي جوار الخير المادي ولم تتخذ لها مقامًا ثابتًا إلي جوار الخير المادي ولم تتخذ لها مقامًا ثابتًا إلي جواره. إنما أخذت الكفاف الذي تريده وطارت سعيدة بأن تسبح في السماء، عن أن تجلس إلي جوار المادة في الأرض. وكان في هذا درس آخر نافع لي


وكانت تغني سعيدة، وقد تركت كل شيء


وقلت في نفسي: هذه العصفورة أكثر رهبنه مني، لأنها تفعل كل ذلك بطبعها وعل سجيتها، دون أن تبذل جهدًا، أو تقاوم شعورًا داخليًا. والسعادة طبيعة فيها، علي الرغم من أن فخاخًا صغيرة ربما تنتظرها.. وتذكرت قول الرسول: أفرحوا في الرب كل حين. فيليبي 4: 4


وأعطتني العصفورة أيضًا درسًا في الحياة الإيمان


لأنها تركت كميه الحبوب وطارت، وهي واثقة تمامًا، أن كل مكان ستذهب إليه ستجد فيه قوتها وطعامها، دون أن تهتم بشيء وهنا تذكر قول الرب: لا تهتموا للغد. لأن الغد يهتم بما لنفسه. لا تهتموا لحياتكم بما تأكلون وبما تشربون. متى 6: 34 ، 25، وبقوله عن العصفورة: لا تجمع إلي مخازن، وأبوكم السماوي يقوتها. متى 6 : 26


حقًا يا سيدي الرب إن العصافير أفضل من بشر كثيرين. ولكنك لفرط محبتك وتشجيعك لنا نحن الضعاف قلت شيئًا أخجلنا وهو: ألستم أنتم بالحرى أفضل منها


إننا نتعلم منها الإيمان، وعدم الاهتمام بالماديات، وعدم حمل الهم من جهة الغد. وأنت نفسك يا رب قلت لنا أن ننظر إلي طيور السماء لنتعلم. ربما تقصد أننا أفضل منها من حيث أننا كائنات عاقلة. لها روح، وعلي صورة الله ومثاله، وإن كانت الطيور أفضل منا في اتكالها عليك


أعجبني في العصفورة أيضًا الانطلاق وحب الحرية


وأعجبني عدم ربط ذاتها بمكان معين، مكان الرزق، حتى أنني قلت في قصيدتي عن السائح




ليس لي دير فكل البيد والآكام ديري


أنا طير هائم في الجو لم أشغف بوكر


أنا في الدنيا طليق في إقاماتي وسيري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010