نحن نتكلم اللغتان العربية و القبطية (المصرية)>>> ابونا مرقص عزيز





نحن نتكلم اللغتان العربية و القبطية (المصرية)>>> ابونا مرقص عزيز

------------------------------------------------------------------------------


لعل أصدق القواعد الأجتماعية هي قاعده بقاء الشعوب من بقاء لغاتها . كما ان بقاء اللغات من بقاء الشعوب . لذلك فالحقيقه الكامنه في سويداء و عمق هذا الوطن العظيم مصر المباركة تؤكد ان لغتنا المصرية باقية .. و من المعروف ان العلامة توت هو الذي أخترع الأحرف الهيروغليفيه التي بدأت بها الحضارة المصرية . ثم مرت اللغه المصريه بمراحل متعدده الي أن وصلت الي ما عرف باللغه القبطيه التي هي الصوره الأخيره من تطور اللغه المصرية القديمة . و اللغه المصريه القديمه هي لغه الفراعنه التي استعملوها منذ فجر تاريخهم ـ أي منذ حوالي 3400 سنه قبل الميلاد ـ و كانوا يكتبون لغتهم هذه بثلاثه اقلام هي القلم الهيروغليفي و كانوا يكتبون به علي الأحجار و المعابد و المسلات . و القلم الهيراطيقي و كان خاصا بالكهنه . و القلم الديموطيقي و كان يستخدمه العامه في كتابه عقودهم و خطاباتهم و وثائقهم . و قد سادت الكتابه الديموطيقيه منذ الأسره الخامسه و العشرين . و أستمر استعمالها حتي القرن الرابع للميلاد . و أزدهرت اللغه القبطيه في القرنين الرابع و الخامس بعد الميلاد.ثم أزدهرت مره أخري في القرن الثامن . الا أنها بدأت تضمحل شيئا فشيئا منذ القرن التاسع و حتي القرن الثالث عشر . الا انها ظلت لغه التخاطب في الوجه القبلي حتي القرن السابع عشر . و في القرن الثامن عشر بدأ الأقباط يكتبون اللغه العربيه بحروف قبطيه كما بدأوا يكتبون اللغه القبطيه بحروف عربيه . ثم في القرن التاسع عشر أنتهي الكلام باللغه القبطيه . الا من عائلات قليله لا تزال حتي يومنا هذا تتخاطب بها. و قد ظلت اللغه القبطيه هي لغه الكنيسه حتي الآن . و أن تعرضت في بعض الأوقات الي الأهمال الا انها في اوقات أخري تتعرض لبعض الصحوات . و قد تركت اللغه القبطيه أثارها علي لغتنا التي نتحدث بها الآن حيث نجد الكثير من الكلمات أساسها قبطي . بل أن أكثر من 50 % من كلماتنا هي قبطيه مع شيء قليل من التحريف . بل ان أخوتنا العرب يقولون عن المصري أنه اذا تكلم العربيه أنه يتكلم بالمصري . فشتان بين عربيه البلاد العربيه و عربيه مصر . لقد تم حصر ما يقرب من سبعه الف كلمه و تعبير باللغه القبطيه كائنه علي لسان المصريين و هذا العدد من الكلمات ليس بقليل .

أننا نلاحظ أن الشخص يستخدم في كلامه العامي أكثر من لغه غير اللغه القبطيه و العربيه و علي سبيل المثال قد تقول (جيب لي جلابيه) . كلمه (جيب) بمعني (أحضر) هي فعل أنجليزي (GIVE) و (لي) حرف جر عربي . و (جلابيه) هي قبطيه اساسها (كولوفيا) و تحرفت . فنحن حينما نقول هذه الجمله نتحدث بثلاث لغات.

و اذا قلنا (رميت الجواب في البوسطه) نجد ان (رميت) عربي . (الجواب) قبطي و (البوسطه) ايطاليه . و قولنا (فرشت الجورنال علي الترابيزه) . (فرشت) قبطي من (فورشي) و(الجورنال) فرنسي و(علي) حرف جر عربي . (الترابيزه) يوناني . و اذا قلنا(جاني جواب مسوجر) نجد ان كلمه (جاني) عربي و (جواب) قبطي و (مسوجر) عبراني أي مسلم باليد .

و هناك كلمات كثيره مثل (طبليه) فهي لا تيني . و (بؤ) أي فم ايطاليه . و (قرطاس) يوناني . كذلك توجد جمل قبطيه تماما مثل (أديني شويه فول مدمس) .

أن الأمهات المصريات كلهن أول ما يخاطبن اولادهن يخاطبوهن بالقبطيه فيقولون لهم (مم) بمعني أكل . و (أمبو) بمعني ماء . و (تاتا) بمعني خطي . و (واوا) بمعني وجع . و (بخ) بمعني شيطان . و (كخ) بمعني به عفريت . و (بح) بمعني مفيش أو خلاص . و (ننا) أي نام نوما هانئا . و (نونو ـ ننوس) بمعني ولد و منها نينه تقال للسيده بمعني الجميله .

كذلك نجد ان كل الأفعال العربيه في العاميه تبدأ بحرف (ب) فنقول أنا بأكل ـ بأكتب ـ بنلعب ـ بنمشي . هذا الحرف (ب) هو قبطي بمعني أسم موصول عام بمعني الذي ـ التي ـ الذين . فمثلا أنا بأكل معناها (انا الذي أكل) ـ هي بتلعب (هي التي تلعب) ـ أحنا بنمشي (نحن الذين نمشي) .

و تنفي هذه الأفعال بحرف النفي (مش) مثل (أنا مش عارف) ـ (هو مش فاهم) و تحليل هذا الحرف انه مركب من (م) حرف نفي أصله (ن) بمعني (لا ـ ليس) و حرف (ش) فعل (يقدر ـ يستطيع) فأنا مش عارف معناها أنا لا أقدر أن أعرف ـ هو مش فاهم بمعني هو لا يقدر أن يفهم . و اذا فصل حرف (م) عن حرف (ش) مثل مأعرفش ـ ماشفتش ....الخ لا يتغير المعني و في الزمن الماضي فعل (أنا ما قلتش) أي أنا لم أقل . و هناك فعل الأمر (ما) مثل (ما تسكت ـ ما تأكل ـ ما تمشي) أصل معناه أعط . فأذا قلت (ما تسكت) معناه أعط سكوتا .

ان اللهجه العاميه لا تخضع لقواعد النحو كما هو معروف لأنه كثيرا ما يستبدل حرف بحرف .. فمثلا حرف الأستفهام أين يقال في الصعيديه (وين ـ فين)
بدلا من اين . و استبدال حرف (ج) بحرف (د) فمثلا يقال (ديش) بدلا من (جيش) و (دلابيه) بدلا من (جلابيه) . و هكذا ...ألخ . و في الصعيد نجد اشخاصا لا يستطيعون لفظ حرف (ش) و حرف (س) في كلمه واحده مثل كلمه (شمس) فيقولون (شمش) و في الوجه البحري يقال (سمس) بدلا من (شمس) مع العلم بأن هؤلاء يلفظون هذين الحرفين لفظا سليما علي حده مثلما يحدث عند نطقهم لكلمات سلام و سلالم و شوال و شونه و ..

أن اسماء الحروف الهجائيه مأخوذه من الحروف المصريه (القبطيه) [الف فيتا] أي الف باء و في اللغات الأجنبيه A B . و حرف (الألفا) أول الحروف القبطيه يلفظ (آ) و هو حرف جواب في اللهجه العاميه عن السؤال عن الشيء فيقال (آ) بمعني (أي نعم) و البعض يقول (أيوه). و (الفا) بمعني الأول فيقال للتلميذ الأول في الفصل (الفا الفصل) و (آباه) للتعجب و تحرفت الي (أوبهه) أي شيء عجيب فيقال (ده شيء أوبهه خالص) أي شيء عجيب جدا . و كلمه (اللا) للسؤال فيقال (اللا أيه ده ؟) للأستفهام .

و هناك الكثير من الكلمات التي يصعب حصرها و لا تتسع لها مساحه المقال و لكننا نذكر بعضا منها علي سبيل المثال :

(أبريم) أي ناضج ـ مستوي و يقال بلح ابريمي … (حلق) من (الاك) بمعني قرط و دبله … (الوم) بمعني جبن و يقالب جبنه حلوم … (اللا) للسؤال مثل قولنا اللا ايه ده ؟ للأستفهام ... (الهب) فيقال الهب ظهره من الضرب أو البخار الهب يده ... (عيل) من (ايل) بمعني ولد صغير و يقال عيلت أي صغرت … (ياما) بمعني ما أكثر فيقال ياما شفنا . ياما ورد علينا … فعل (اصلج ـ عصلج) أي لم يتحرك . بلا حركه . مركب من حرف النفي (عص) بمعني بغير أو بدون و (لج) بمعني حركه . هزه.. رجه.. (أقد ـ عقد) فيقال السكر عقد…(أمريه) و منها أمري العيش… (آف) و منها عاف الشيء لأن المعني ذباب ... (أمشه) اي كرباج و هذه الكلمات يستخدمها اصحاب العربات المجروره و منها لفظه أمشي ... (أروش) و تعني الشخص عديم الأنتباه و يقال خاصه في الوجه القبلي مالك كده مرووش…(أسباطي) أو ازباطي ـ زباطه البلح ـ شمروخ ـ صباطه…(أراف) و منها يقرف .قرف . و قرفان … (أرمح) بمعني أجري… (ايل طوش) يلطش و يقال دمه يلطش ... (ايهه) تحرفت الي ايحه أي بخيل ... (آه ـ آخ) بمعني الم و وجع…(اهها) حرف تعجب و استغراب… (اهرام) اي الحياه العاليه الساميه و هذا الأسم مركب من ( آهـ ) أي حياه و (رام) أي عالي أو سامي أو مرتفع ... (أشمي) و منها اشمعني أي ما معني ؟ و هي مركبه من (اش) حرف استفهام (ما) و (امني) اي معني ... (عتريس) من اتريس . و هو مركب من (ات) بمعني (بدون) و(ريس) بمعني سهر فيكون المعني (بلا سهر) و يقال للمرأه الحامل يا أم عتريس تيمنا بأن يكون المولود ابنا بارا و ليس ابنا للسهر و العربده… (ايه) حرف استفهام ... (أيبي ـ غبي) أحمق ـ جاهل ... (أيل) غزال ... (أيهيه ـ ايه) بقره فنسمع شخص يقول للأخر يا ابن الأيه أي يا ابن البقره ... (ايمرؤ) بمعني أجري أو عدي أو فوت ... (أيمري ـ يمري) يقال مطرح ما يسري يمري ... (انكوت ـ مانكوت) اي نام و اتنكت ... (أراف) يقرف ـ قرفان ... و يقال ليمونه في بلد قرفانه ... (أرطب ـ اردب) مكيال للحبوب = 12 كيله ... (أرمح) يقال في الصعيدي يرمح بمعني يجري و في المبالغه يرمح رمح أي يجري جري ... (أفته ـ فتق) يقال الجيب مفتوق ... (اتلاكا) أي اتلكع ـ لكاعه ـ لكعي ...

(بال) أي عين و تعني فكر ـ خاطر ـ عقل . فيقال خللي بالك أو ما جاش علي بالي ... و منها جاءت كلمه (خابال) أي جنون أو عبط أو مخبول
و هي مركبه من (خا) بمعني تحت و (بال) بمعني فكر او عقل ... (بأف) أي رجل عديم المروءه ... (بلم) و منها مبلم و هو مركب من (بال) بمعني فكر و(آم) نفي أو بدون فالمعني بدون فكر…(بال بات) بلبط أي مسح برجله… (بك) أي طفح ـ كب ـ رمي ... (بك) أي تورد فيقال (وشه بك الدم) أي صار مثل الورد الأحمر ... (بك) بمعني تقيأ فيقال بك الي في بطنه ... (بال بوش ـ بالبوص) أي عريان فيقال عريان بلبوص ... (بال بات) بلبط اي مسح برجله ... (بأ آبيه ـ بعبع) أي عفريت أو خوف ... (باي ـ يا باي) أي خوف أو يا خوفي ... (بلاص) أي جره ماء ... (باش) أي رطب أو لين أو طري فيقول العامه العيش باش و منها بش بش (الله يبشبش تربته أي الله يرحمه ـ يرطب تربته) ... (بأبأ) بمعني فسد فيقال البطيخ بأبأ أي حمض و فسد (باشوش ـ فاشوش) أي عريان أو عريانه فيقال طلعت علي فاشوش .أي عريان ـ مكشوف ... (بهبه) نبح , عوي , نباح الكلب ... (بوش) طلعت بوش ـ انكشف بلا نتيجه ... (بطروم) أسفل المنزل و حرفت الي بدروم . (ثال ـ تل) كوم او مكان مرتفع و منه النعت متلتل ... (هاثال ـ هاتال) أي عتال ـ رجل حمال ... (ثاف ـ تاف) تف ـ بصق ـ بصاق ... (ثيليل ـ تهليل) سرور ـ فرح ... (ثياترو) تياترو ـ مسرح ... (ثام ـ دام)
بمعني سد و يقال عن السد العالي High dam))

(شوباش) يقال للعروسه أي سعه العيش للعريس و العروسه… (فاش) أي كشف و يقال فش غله فينا… (طوس) تحرفت الي طز… (ظز فيش) أي رقعه عريانه… (فاشخر) و منها تفشخر ـ فشخره ... (فيش شار) يقال فشار و يفشر أي كلامه فارغ و عريان … (مونولوج) بمعني كلام واحد…(ديالوج) محاوره بين أثنين … (تلاكا) و منها يتلكع…(زيطس) و منها زيطه… يا) حرف نداء مثلما نقوال يا فلان …(اف) للأشمئزاز و التأفف…(أش) أي شيء جميل… (كنف) أي حضن فيقال عايش في كنف أبوه … (كاشحا) فيقال راح في ستين كشحا …
(كيك) أي كعك و قد وردت في الأنجليزيه بذات المعني … (كت كت) أرجع أرجع و تقال للكتاكيت… (لكاك) أي كثير الكلام ... (لا يسيه) أي لايص ـ غرقان في الوحل … (لآفيني) أي أعطني … (كوش) يقال كوش علي كل حاجه…(ليلي) ينشد و يغني و يقال ليلي يا عيني … (ميت ناش) أي مطنش أو عديم المبالاه…(ميت سين) أي طب و من القبطيه أخذت باقي اللغات … (نيلا) أي وحل و طينه…(أويل) و منها عويل و بكاء… (هابال) و منها هبل ـ يتكلم بدون تفكير ... (فرفر) اي غليان فيقال الميه فارت و الولد مفرفر من الحر ... . (باهيم) اي ظلام أو عتمه فيقال الليل البهيم ... (فيش) أي عريان و يقال فيش و تشبيه ... (فيش شار ـ فشار) يفشر ـ كلامه فارغ ـ عريان... (يا) حرف نداء فيقال يا فلان ... (يم) بحر ... (يا ريت) حرف تمني مركب من (يا) بمعني حقل أو غيط و (ريت) بمعني يزهر و ينبت أي التمني بأن تكون الأمور مثل الحقل المزهر ...(اخص) شيء شيطاني مركب من (أخ)(ص)(ايش) شيء جميل ... (ايسوس) معناها مخلص ... (يافه ـ ايافه) معناها جميل و يقال ايه الأيافه دي ـ عامل ايافه ... (كابال ـ كعبل) وضع رجله لأجل لأن يوقع شخصا ... (كيسكوس ـ كسكس) تقال للحصان لكي يعود الي الخلف ... (كاشحا) يقال راح في ستين كاشحا ... (كيني ـ كاني) أي سمن و يقال كاني و ماني أي سمن و عسل ... (كينيفيتين) كنافه و هي أكله معروفه عند المصريين و كل البلاد العربيه و يكثر عملها في شهر رمضان ... (كرش) أي بطن و يقال مكرش ... (قيط) بمعني شويه فيقال اديني قيط ملح أي قليل من الملح ... (بي كوت) قفه صغيره ـ باقوطي ... (كولو بيا) جلابيا ـ جلباب ... (كوك)(كوروف) يكرف ـ يفسد ـ مكروف ـ فاسد) ... (اوكوس) وكسه ـ مدفن . يقال جاتو وكسه ـ موكوس ـ يروح يتوكس أي يروح يندفن ... (لا) حرف نفي ... (لاكلوك ـ يلكلك) عمل الشيء بدون اعتناء ـ (لام لام) فسد أو تلف أو ذبل يقال بيلملم ... (لام لوم) فسد فيقال فلان داير يلملم) أي يجمع الأشياء التافهه ... (لقمه) لقمه ـ خابور ... (لاكاك) كثير الكلام و يقال بطل لك ـ ماتكترش في الكلام ـ ماتلكش بمعني شيطان و حرف قوق ـ أم قويق ـ بومه ... ضمير عائد علي الشيء المشار اليه ...

... (لبط) أي كثير الأرجل أي يهرب ... (لايسيه) لايص و غرقان في الوحل ... (لاميت ـ لاميد) أي لمض ـ لاماضه ـ يتلامض ... (لوب ـ لب) بمعني قلب فيقال ده مش لب الموضوع ... (لاج ليج) أهتز ـ يتلقلق ... (لاخيم ـ لخيم)(عصلج) لا يهتز ـ لا يتحرك و هي مكونه من كلمتين (لاص) بمعني بدون و (لاج) بمعني أهتزاز و منه عصلجه و يقال الباب معصلج ... (ليم) بمعني أعط فيقال لايمني علي الفلوس ... (كاووش) فيقال ده كووش علي كل حاجه ... (لاوش) ينهب و يغتصب فيقال في الصعيد فلان عما يلوش .أي ينهب نهبا ... (لابيخ) لابخ ـ يلبخ . يقال ماتلبخش ... (اتلهي) ابعد و يقال اتلهي كده ... (لاهوج) لهوجه ـ شغل لهوجه . بلا عنايه ... (ليبت ـ ليفت) نبات يؤكل مخلل ... (ليلو ـ لولو) اسم دلع للأطفال ... (شيملول) شملول و جمعه شماليل ... (ليلي) ينشد و يغني و يقال ليلي يا عين .. يا عين غني و انشدي .., هنا يستقيم المعني و ليس ليل ظرف زمان ... (لبش ـ لوبش) أي حزمه فيقال لبشه قصب ... (اشلولاي) يشلشل من الحزن ... (مان تاره) مانداره اي مكان الجلوس ... (مولوخي) ملوخيه . خضار مشهور ... (ماشتوتي) أي مشط ـ يمشط ... (مالجاف) أي ملقف ... (مهري) ناضج . يقال الطبيخ مهري . و منه قاعد يهري ... (ماجور) رتبه عسكريه مثل رائد تقابل في الأنجليزيه ميجور ... (ميت لوف) متلوف . فاسد ... (ميه تاس) محتاس ـ حوسه ... (ميه تار) محتار ـ حيره ـ حيران ... (ميراب) مرابي ـ فايظجي ـ يعطي الأموال بالربا ... (مهجاس) هجاس ـ هجس ـ يهجس ... (ميسخر) مسخره ـ عمل غير لائق ... (ميه توك) مهتوك ـ متهتك و هو ليس بالمعني القبيح لأنه مركب من (ميه) بمعني مملوء . و (توك) بمعني ثقه و شجاعه و عزه نفس . فكلمه مهتوك معناها معتز بنفسه و ليس فيها شيء من المعني القبيح ... (ميت ناشت) مطنش ـ عديم المبالاه ... (اتموه) يقال مليان لتمه عينه أي مليان جدا ... (نايبه) يقال جاته نايبه ... (ناكب) نكبه ـ مصيبه يقال جاتته نكبه (نامين ـ نعمين) حرف اجابه للتأكيد نعم نعم ... (جي نيب ـ جناب) يا سيد ... (خام نيف) اي أخنف ـ يتكلم بأنفه ـ عسر التنفس ... (نيلا) طين ـ وحل . يقال جاتو نيله ... (نوشب ـ نشابه) و هي عصا رفيعه تستخدم لعمل الرقاق ... (نوهريه ـ موهريه) مهر العروسه و جهاز العروسه ... (أوسي ـ اوسه) تحرفت الي حوسه فيقال يا دي الحوسه أي يا دي الخساره ... (أوطا ـ قوطه) طماطم ... (أوان ـ اوام) حالا . يقال تعال أوام أو بسرعه ... (او اوت ـ يعط) يقال داير يعط من شارع لشارع ... (باج) فتح ـ قطع . يقال بجه في بطنه أي فتح بطنه ... (بكاش) اي سحار ... (بورش) فرشه , مبروش , بارش , و يقال الراجل بارش علي الأرض ... (ابساريه) نوع من السمك الصغير ... (بيس رو ـ بيسارو) أي بساره ـ فول مطبوخ ... (توكا ـ دوكا) يقال واخدنا في دوكه ... (توراه) تعاليم ... (طامو ـ طامه) يقال دي الطأمه الكبري اي المصيبه الكبري ... (فانجور) فنجر ـ بلاش فنجره ... (فاخر) شيء جميل فاخر ... (فاروط) فرط يقال اقطع فرطه أي أقطع جدره ... (فالا فيل) أي فلافل أي طعميه و هي مركبه من (فا) اي ذات و (لا) بمعني (كثير) و (فيل) اي فول . أي ذات الفول الكثير . أما كلمه طعميه فهي من كلمه طعم ... (فاجور)فيل) أي فول ... (فيل آت طموس) الفول المدمس و الأسم مركب من (فيل) أي فول و (ات) اسم موصول معناه الذي (محل ال) و (طمس) اي مدفون أي الفول المدفون ... (فير فور) فتر ـ فوران ـ غليان ـ و يقال اللبن فار . و الواحد دمه فار . أي غلي , الولد مفرفر من الحر ... (فوت فيت) فتفت ـ كسر فيقال العيش مفتفت ... (فورشي) فرش ـ بسط و منه مفرش و مفروش ... (فوط) بمعني هرب فيقال نط و فط . و منها فات و يفوت و فايت . (كا ـ كع) أي دفع فيقال كع المبلغ كله أي دفع المبلغ كله ... (كاوش ـ كوش) أي أخذ الشيء بالقوه ـ أغتصب ... (كالكو ـ كلكع) مكلكع أي ناشف و صلب ... (كسؤما ـ كسعم) يقال كسعمه . الفعل يكسعم . معناه رامي جسمه . مستموت . ترك نفسه ... (أكروت) عكروت . يعكرت . معكرت . و المعني بذر بذارا غير سليمه ... (كيت) آخر ـ تاني . فيقال الموضوع كيت و كيت أي كذا و كذا ... (أوباي ـ يا باي) يا خوفي ـ و في الصعيد يقولون يا بوي ... (أوباش) أناس عديمو الأعتبار ـ عديمه القيمه ... (اش) للتعجب للجمال فيقال أش ايه الجمال ده ... (اش أش) للمبالغه في العجب فيقال أش اش . أيه ده كله ... (شاشوي) شوشه فيقال غرقان لشوشته ... (شاط ـ شطط) أي ابتعد عن الحق و الصواب ... (شا آت) شحات ـ شحاته ... (شاركيه) شراقي ـ أرض بور ... (شارفوت) ضرب بالعصا ... (منشار) اله من الات النجاره لقطع الأخشاب ... (شابرو) شبوره ـ ضباب ... شاه شاه (شاء شاء) يقال النهار شاء شاء اي ان الشمس طلعت ... (شالته) فرشه ... (شال فاط) شلفط ـ شخبط ... (شيه) اداه قسم يقال شيه لله يا عذراء أي قسما بالله يا عذراء ... (شين كيه) شنكل ـ يرفس برجله يشنكل ... (شهيل) أسراع يقال شهل أي اسرع ... (شيم لول) ظريف . لطيف . شملول ... (شورت) قصير ... (اشمي) اشمعني ... (هير ـ انكوت) يهري و ينكت ... (هم) أي أجري فيقال هم شويه ... (هاوش ـ حاوش) يقال دول ناس حوش أي كثيري الصراخ ... (هيلا هوب) أي اطرح العمل الكثير .. تقال عندما يحمل الشخص حمل ثقيل و هي مركبه من (هي) بمعني يرمي .و (لا) بمعني كثير . و (هوب) بمعني (شغل أو عمل) ... (هوس) هوسه ـ بلاش هوسه ـ تقال دي حاجه تهوس ... (جاي) استعانه ـ مطلوب مساعده ... (جاف) برد ـ بروده و يقال انا مجفجف أي بردان جدا ... (جيراب) خرج . يقال يا في الجراب يا حاوي ...
(جور) ظلم ... (اتشومنيسيم) شم النسيم ... (فيرؤأوش ـ متروش) مهتم جدا ... (فوج) جماعه من الناس ... (خابات) خبط فيقال داير يخبط ... (خاشم) خشم بالصعيديه اي فم ... (خايال) انعكاس ... (ها ايل) هايل . يقال ده شيء هايل ... (ها آف) هايف بلا قيمه ... (هالفوت) غشاش ... (هام بي كا) همبكا ـ شطاره ـ حيله ـ خداع ... (راجاف) رجفه ـ خضه ... (روطريط) مرطرط ـ كثير جدا ... (روخريخ) مرخرخ . يقال الحبل مرخرخ ... (رورو)هي الزغاريد و معناها فم فم فم ... (ساك ـ سك) أي قفل ـ اغلق ـ يقال سك الباب ... (سايت ـ صيت) شهره ـ سمعه ... (ساخ) تعب ـ كل ـ سخسخ ـ مسخسخ ... (ساطور) ساطور الجزار ... (سيميط) دقيق لعمل الحلوي ... (سيريس) نبات ينبت مع البرسيم ... (سيفيهي) سفيه . شتام . سفاهه . شتيمه ... (صون) يقال صن شويه أي انتظر قليلا ... (استماه) استمخ ـ انبسط ... (تأتأ ـ طأطأ) يقال نقول الحكايه من طأطأ لسلامو عليكم أي من أولها لأخرها ... (طاب طيب) يقال جات له علي الطبطاب ... (تاتا ـ تاتي) خطوه . يقال أمشي تاتا أي خطي ... (طاجرام) طجرمه ـ كلام شديد ... (داهول) مدهول و يقال يدهوله اي يبعده عن الهدف ... (دندشه) زينه اي مزين ... (دوكا) يقال واخدنا في دوكه ... ملخوم ـ مشتت ـ لخمه ... فاجر ـ يفجر ـ فجور ... (

وهناك اسماء كثيره مثل : بلح و برسيم و شونه و أردب و لقمه و قله و سله و نبوت و ذهبيه و شبوره و سمك بوري و شال و شلبه و هكذا . بل أن اللغه القبطيه لها أثر باق في بعض الكلمات الأوربيه مثل واحه و هي بالقبطيه وازيس . و جوم ـ أي صمغ ـ و طوبه و السوسن و الأبنوس …الخ

اسماء اعلام تذكر في مناسبات كثيره :

(آرون)هارون أخو موسي ... (ابرام) ابراهيم ـ ابو كرم ـ ألأب المكرم .... (آدم) معناه تراب احمر من كلمه اديم الأرض ... (أثاناسيوس) بمعني ابو البقاء ـ خالد ... (آمون) مجد ـ شرف ....(أنطونيوس) بمعني عوض ـ عواض ... (أستير) مؤنث بمعني كوكب ـ نجم .... (بيكتور) بقطر ـ فيكتور بمعني نصر ... (جبرائيل) قوه الله ... (جيورجيوس) جرجس ـ عامل الأرض ... (دانائيل) دانيال بمعني الله حكم ـ الله دان ... (دافيد) داود و نعني حبيب ـ ودود ... (اليصابات) مؤنث بمعني عابده الله ... (ايفا) حواء ـ أم كل حي .... (أرسانيوس) جديد ... (زخارياس) زخاري أي الله ذكره ... (أيسي) ايزيس ـ معبوده مصريه ... (الياس) ايليا و معناه الهي هو يهوه ... (ثيؤدوروس) تاوضروس ـ تادرس و معناه عطيه الله ... (ثيؤدورا) هبه الله ... (ثيوفيلس) محب الله .... (توت) اول العام ـ أسم اله الحكمه و الفنون و الأسرار الألهيه ... (تحوتميس) ابن توت ـ مولود من اله الحكمه ... (ناهيسي) نعسه و هو من الأسماء المشهوره في الوجه القبلي و ينسب للربه ايزيس ... (نيصوف ـ ناصيف) و معناه جميل ... (نيب رود) نمرود . مركبه من (نيب) بمعني سيد و (رود) و معناها الأرض فالمعني هو سيد الأرض و الأسم المعنوي نمرده و الفعل يتنمرد و يقال ما تتنمردش علينا أي لا تكن سيدا علينا ... (ياكوب) يعقوب ـ معناه متعقب ـ ماسك العقب ... (يوسيف) يوسف بمعني فرح ... (اسمائيل) اسماعيل أي الله يسمع ... (يؤنس) يوحنا أي الله تحنن ... (يوب) أيوب و معناه صخره ... (يؤيل) و معناه عباده الله ... (يونا) يونان النبي . معناه حمامه ... (اريس) أسم معناه الفجر ـ الصبح ... (حزقيال) معناه عزه الله ـ عز الله ... (ايساك) اسحق و معناه اضحاك ـ ضحك ... (كيس ـ قيس) ابو الملك شاؤل و معناه صياد ... (كيرولوس ـ كيرلس) معناه عزيز ... (كليوباترا) ملكه مصر . و معناه الأب المشهور ‍‍ ... )لاوي) ابن يعقوب من ليئه و معناه تاج ـ اكليل ... (ليئه) متوجه ... (لوط) ابو المؤابين و معناه برقع أو غطاء ... (مكاريوس) أي المطوب ـ السعيد ـ المغبوط ... (منسي) مكان النسيان .. (مينا) أي ثابت و شجاع و دائم و باق... (موسي) المنشول من الماء ... (مريم ـ ماريا) سيده و منه ... (ماركوس ـ مرقس) و معناه سيد ... (ناحوم) ناعوم و معناه تعزيه ... (ميمي) أسم دلع للأطفال معناه ينبوع ـ نبع (نمرود) نمارده و معناه سيد الأرض ... (نحميا) أي الله معينه ... (باهور) عبد الله ... (بيرم) العالي ـ السامي ... (باخوم) النسر ... (بطرس) صخره ـ حجر ... (بيلاطس) زهره اللوتس ـ بشتين .... (بي سنتي) الأساس ... (بيشوي) السمو ـ العلو ـ رفعت ـ سامي ... (ابتاح) فتاح ـ معبود منف و معبود الصناع . نسمع اصحاب المحلات يقولون عند فتح محلاتهم يافتاح يا عليم ... (راميس ـ رمسيس ـ رعمسيس) أي ابن الله ـ ابن الأله رع ... (رافائيل) أي رأفه الله ... (صمؤيل) أي الله يسمع ... (شمشون) ابن الشمس ـ شبيه الشمس ... (شاول) المسؤل ... (سليمان ـ سولومون) و معناه سلام ... (سوريال) معناه الله سيد ... (سوسانا) و معناه زنبقه ـ زهره ... (صوفيا) أسم مؤنث و معناه حكمه ... (اسطفانوس) تاج أو اكليل ... (اسطوروس) معناه صليب ... (بسطوروس) معناه الصليب ... (فرعون) معناه الباب العالي ـ البيت العالي ... (فيلوثيؤس) ومعناه حبيب الله ـ محب الله ... (صرابامون) و معناه الرجل صانع المجد .. (شينوتي ـ شنوده) و معناه ابن الله ... (تفيده) أسم امرأه و معناه قوس قزح ... (هاشم) بمعني خادم ... (هارمينا) بمعني دائم او باقي

===============

لزيارة موقع القمص مرقس عزيز

http://www.fathermorcosaziz.com









that is amazing

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010