الشفاعة‏ ‏الكفارية‏ ‏والشفاعة‏ ‏التوسلية



الشفاعة‏ ‏الكفارية‏ ‏والشفاعة‏ ‏التوسلية
=======================


بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس




فيما‏ ‏يتصل‏ ‏بالخلاص‏ ‏هناك‏ ‏شفاعة‏ ‏واحدة‏ ‏وهي‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح‏,‏هذه‏ ‏الشفاعة‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏نسميها‏ ‏الشفاعة‏ ‏الكفارية‏,‏ومعناها‏ ‏أن‏ ‏البشرية‏ ‏احتاجت‏ ‏إلي‏ ‏فاد‏ ‏يموت‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏الإنسان‏,‏ولم‏ ‏يتوافر‏ ‏هذا‏ ‏الفادي‏ ‏في‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏البشر‏,‏لأنه‏ ‏لو‏ ‏وجد‏ ‏هذا‏ ‏الشفيع‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏لما‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏داع‏ ‏لأن‏ ‏ينزل‏ ‏سيدنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏ويأخذ‏ ‏صورة‏ ‏الإنسان‏ ‏ويكون‏ ‏هو‏ ‏الفادي‏ ‏الذي‏ ‏يموت‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الإنسان‏.‏
لو‏ ‏كان‏ ‏يصلح‏ ‏لهذه‏ ‏المهمة‏ ‏أبونا‏ ‏إبراهيم‏ ‏أو‏ ‏أبونا‏ ‏إسحق‏ ‏أو‏ ‏يعقوب‏ ‏أو‏ ‏موسي‏ ‏أو‏ ‏صموئيل‏ ‏أو‏ ‏إيليا‏ ‏أو‏ ‏غيرهم‏ ‏من‏ ‏القديسين‏,‏كان‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏يقوم‏ ‏بهذا‏ ‏العمل‏,‏ولا‏ ‏داعي‏ ‏أبدا‏ ‏للمسيح‏ ‏وهو‏ ‏الإله‏ ‏أن‏ ‏ينزل‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏ويأخذ‏ ‏صورة‏ ‏البشر‏,‏إذن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المعني‏ ‏من‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏:‏لنا‏ ‏شفيع‏ ‏واحد‏ ‏ووسيط‏ ‏واحد‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ‏والناس‏ ‏الإنسان‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ولماذا‏ ‏قال‏:‏الإنسان‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح؟‏ ‏لأن‏ ‏المسيح‏ ‏قام‏ ‏بهذه‏ ‏الوساطة‏ ‏بصفة‏ ‏ناسوته‏,‏لأن‏ ‏المسيح‏ ‏وهو‏ ‏إله‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏وسيطا‏,‏لكن‏ ‏المسيح‏ ‏وهو‏ ‏الإله‏ ‏المتأنس‏ ‏كان‏ ‏وسيطا‏,‏لا‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏لاهوته‏ ‏لأن‏ ‏لاهوته‏ ‏لاهوت‏ ‏الآب‏,‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏والآب‏ ‏واحد‏ ‏ولاهوت‏ ‏واحد‏,‏فالمسيح‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏وسيطا‏ ‏بيننا‏ ‏وبين‏ ‏الله‏ ‏الآب‏ ‏لا‏ ‏بصفة‏ ‏لاهوته‏ ‏بل‏ ‏بصفة‏ ‏ناسوته‏,‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏أن‏ ‏الإله‏ ‏إتخذ‏ ‏صورة‏ ‏الإنسان‏,‏لأنه‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏بصفة‏ ‏لاهوته‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏داع‏ ‏للتجسد‏ ‏ولأن‏ ‏يتأنس‏,‏إذن‏ ‏هو‏ ‏وسيط‏ ‏بصفته‏ ‏الناسوتية‏,‏ولأن‏ ‏هذا‏ ‏الناسوت‏ ‏متحد‏ ‏باللاهوت‏,‏فالدم‏ ‏المسفوك‏ ‏من‏ ‏الناسوت‏ ‏أصبح‏ ‏له‏ ‏قيمة‏ ‏اللاهوت‏ ‏نفسه‏ ‏وذلك‏ ‏للاتحاد‏ ‏القائم‏ ‏بين‏ ‏الناسوت‏ ‏واللاهوت‏.‏ولذلك‏ ‏أصبحت‏ ‏له‏ ‏القيمة‏ ‏الأبدية‏ ‏والقيمة‏ ‏الأزلية‏,‏وقيمة‏ ‏تغطية‏ ‏خطايا‏ ‏جميع‏ ‏البشر‏,‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏ثمنه‏ ‏غاليا‏ ‏وثمينا‏.‏
الذي‏ ‏جعل‏ ‏الثمن‏ ‏عظيما‏ ‏وغاليا‏ ‏هو‏ ‏اتحاد‏ ‏اللاهوت‏ ‏بالناسوت‏ ‏وهذا‏ ‏يرينا‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الاتحاد‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏اتحادا‏ ‏تاما‏,‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏تحدث‏ ‏مفارقة‏ ‏لأنه‏ ‏لو‏ ‏حدثت‏ ‏مفارقة‏ ‏معني‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الذي‏ ‏مات‏ ‏عن‏ ‏البشر‏ ‏الإنسان‏ ‏وحده‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏قيمة‏ ‏أبدية‏ ‏أزلية‏ -‏هذه‏ ‏القيمة‏ ‏التي‏ ‏كسبها‏ ‏باتحاد‏ ‏اللاهوت‏ ‏بالناسوت‏,‏لكن‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏فالذي‏ ‏قام‏ ‏بعمل‏ ‏الوساطة‏ ‏هو‏ ‏الإنسان‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏بمعني‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏بصفة‏ ‏لاهوته‏ ‏لأن‏ ‏لاهوته‏ ‏هو‏ ‏لاهوت‏ ‏الآب‏,‏وإنما‏ ‏بصفة‏ ‏إنسانيته‏,‏لكن‏ ‏هذه‏ ‏الإنسانية‏ ‏متحدة‏ ‏باللاهوت‏ ‏فصار‏ ‏الدم‏ ‏المسفوك‏ ‏من‏ ‏الإنسان‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏دم‏ ‏ابن‏ ‏الله‏,‏أو‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏:‏كنيسة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏اقتناها‏ ‏بدمه‏ ‏فالهاء‏ ‏هنا‏ ‏أصبحت‏ ‏تعود‏ ‏علي‏ ‏الله‏,‏والذي‏ ‏جعل‏ ‏دم‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏دم‏ ‏الله‏ ‏نفسه‏ ‏هو‏ ‏اتحاد‏ ‏اللاهوت‏ ‏بالناسوت‏,‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المعني‏ ‏أن‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏الفادي‏ ‏وليس‏ ‏بأحد‏ ‏غيره‏ ‏الخلاص‏.‏هو‏ ‏الكفارة‏ ‏وهو‏ ‏الفداء‏ ‏ونحن‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏الغريغوري‏ ‏نقول‏:‏لا‏ ‏ملاك‏ ‏ولا‏ ‏رئيس‏ ‏ملائكة‏ ‏ولا‏ ‏رئيس‏ ‏آباء‏ ‏ولا‏ ‏نبيا‏ ‏ائتمنتهم‏ ‏علي‏ ‏خلاصنا‏ ‏بل‏ ‏أنت‏ ‏بغير‏ ‏تحول‏ ‏تجسدت‏ ‏وتأنست‏ ‏وشابهتنا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏ما‏ ‏خلا‏ ‏الخطيئة‏ ‏وحدها‏.‏
معني‏ ‏هذا‏ ‏أننا‏ ‏نؤمن‏ ‏ككنيسة‏ ‏أن‏ ‏عمل‏ ‏الخلاص‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏بغير‏ ‏المسيح‏.‏فالمسيح‏ ‏هو‏ ‏الفادي‏ ‏الوحيد‏ ‏وهو‏ ‏المخلص‏ ‏الوحيد‏.‏ولولا‏ ‏مجئ‏ ‏المسيح‏ ‏لظل‏ ‏البشر‏ ‏جميعا‏ ‏بما‏ ‏فيهم‏ ‏إبراهيم‏ ‏وإسحق‏ ‏وموسي‏ ‏وصموئيل‏ ‏في‏ ‏الجحيم‏ ‏لأنهم‏ ‏جميعا‏ ‏كانوا‏ ‏تحت‏ ‏الضعف‏ ‏وجميعهم‏ ‏احتاجوا‏ ‏إلي‏ ‏المخلص‏ ‏الوحيد‏ ‏الأوحد‏ ‏وليس‏ ‏مخلص‏ ‏إلا‏ ‏المسيح‏.‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏معني‏ ‏الشفاعة‏ ‏الكفارية‏,‏وكنيستنا‏ ‏تؤمن‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏ينسب‏ ‏شفاعة‏ ‏كفارية‏ ‏لغير‏ ‏المسيح‏ ‏فقد‏ ‏كفر‏ ‏وقد‏ ‏جدف‏.‏فلا‏ ‏الملائكة‏ ‏ولا‏ ‏القديسون‏ ‏تنسب‏ ‏لهم‏ ‏شفاعة‏ ‏كفارية‏.‏ويعد‏ ‏تجديفا‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏وإنكارا‏ ‏لعمل‏ ‏المسيح‏ ‏الفادي‏ ‏أن‏ ‏تنسب‏ ‏إلي‏ ‏القديسين‏ ‏أو‏ ‏إلي‏ ‏الملائكة‏ ‏شفاعة‏ ‏كفارية‏.‏
وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏ ‏والإصحاح‏ ‏الثاني‏ ‏يقول‏:‏إن‏ ‏أخطأ‏ ‏أحد‏ ‏فلنا‏ ‏شفيع‏ ‏عند‏ ‏الآب‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏البار‏ ‏وهو‏ ‏كفارة‏ ‏لأجل‏ ‏خطايانا‏.‏
عندما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏هل‏ ‏كان‏ ‏يتكلم‏ ‏عن‏ ‏الماضي‏ ‏الذي‏ ‏تم‏ ‏أو‏ ‏يتكلم‏ ‏عن‏ ‏الحاضر؟‏ ‏يتكلم‏ ‏في‏ ‏الحاضر‏ ‏إن‏ ‏أخطأ‏ ‏أحد‏ ‏أي‏ ‏اليوم‏,‏إذن‏ ‏مازال‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏الشفيع‏ ‏أي‏ ‏أن‏ ‏عمل‏ ‏الشفاعة‏ ‏لم‏ ‏ينته‏,‏هناك‏ ‏استمرارية‏ ‏لعمل‏ ‏الشفاعة‏.‏
كيف‏ ‏نفسر‏ ‏استمرار‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح‏ ‏الكفارية؟‏ ‏التي‏ ‏تمت‏ ‏مرة‏ ‏علي‏ ‏عود‏ ‏الصليب‏ ‏حقا‏ ‏إن‏ ‏أي‏ ‏إنسان‏ ‏يخطئ‏ ‏اليوم‏ ‏خطيئة‏ ‏فعلية‏ ‏محتاج‏ ‏إلي‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏ ‏وأنه‏ ‏لن‏ ‏تغفر‏ ‏له‏ ‏هذه‏ ‏الخطيئة‏ ‏إلا‏ ‏بدم‏ ‏المسيح‏,‏لأننا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏نخطئ‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏نكرر‏ ‏خطيئة‏ ‏آدم‏ ‏الأول‏.‏ونحتاج‏ ‏إلي‏ ‏كفارة‏ ‏ونحتاج‏ ‏إلي‏ ‏مخلص‏ ‏ونحتاج‏ ‏إلي‏ ‏فاد‏ ‏ونحتاج‏ ‏إلي‏ ‏عمل‏ ‏الصليب‏ ‏من‏ ‏جديد‏,‏غير‏ ‏أنه‏ ‏نظرا‏ ‏لأن‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏ ‏ثمين‏ ‏وثمنه‏ ‏لا‏ ‏يقدر‏,‏وقيمته‏ ‏أبدية‏,‏فليس‏ ‏هناك‏ ‏حاجة‏ ‏أن‏ ‏يموت‏ ‏المسيح‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏,‏بل‏ ‏الدم‏ ‏الذي‏ ‏تفجر‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏الصليب‏ ‏مازال‏ ‏غنيا‏ ‏ومازال‏ ‏كافيا‏ ‏ومازال‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏مقداره‏ ‏وفي‏ ‏ثمنه‏,‏فدم‏ ‏المسيح‏ ‏سوف‏ ‏لا‏ ‏ينضب‏ ‏ولا‏ ‏يفرغ‏ ‏بل‏ ‏بحر‏ ‏تفجر‏ ‏في‏ ‏الصليب‏,‏وفي‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏يخطئ‏ ‏الإنسان‏ ‏خطيئة‏ ‏فعلية‏ ‏ويتوب‏ ‏عنها‏ ‏ينقل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏من‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏ ‏المتفجر‏ ‏في‏ ‏الصليب‏ ‏إلينا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏سر‏ ‏القربان‏,‏لأن‏ ‏في‏ ‏سر‏ ‏القربان‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏ ‏حاضر‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏,‏المسيح‏ ‏لا‏ ‏يصلب‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏سر‏ ‏القربان‏ ‏ولكن‏ ‏تلك‏ ‏المرة‏ ‏عينها‏ ‏التي‏ ‏صلب‏ ‏فيها‏ ‏المسيح‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏يأخذ‏ ‏منها‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏وينقل‏ ‏إلينا‏,‏كما‏ ‏قال‏ ‏المسيح‏:‏إن‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏يأخذ‏ ‏مما‏ ‏لي‏ ‏ويعطيكم‏ ‏وهذا‏ ‏عمل‏ ‏الأسرار‏ ‏الكنسية‏,‏أسرار‏ ‏الكنيسة‏ ‏السبعة‏ ‏قائمة‏ ‏كلها‏ ‏علي‏ ‏استحقاقات‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏صلب‏ ‏مرة‏,‏ولكن‏ ‏الأسرار‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏قنوات‏ ‏تصل‏ ‏بين‏ ‏البحر‏ ‏الكبير‏ ‏وبيننا‏,‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏ينقل‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏البحر‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏القنوات‏ ‏إلينا‏,‏فهذه‏ ‏القنوات‏ ‏السبع‏ ‏أسرار‏ ‏الكنيسة‏ ‏السبعة‏ ‏من‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏وعن‏ ‏طريقها‏ ‏ينقل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏بركات‏ ‏الخلاص‏ ‏ودم‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏تفجر‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏الصليب‏.‏
إذن‏ ‏الأسرار‏ ‏المقدسة‏ ‏ليست‏ ‏استحقاق‏ ‏إنسان‏...‏وليست‏ ‏اختراعا‏ ‏بشريا‏ ‏وليست‏ ‏جديدة‏ ‏علي‏ ‏عمل‏ ‏الفداء‏.‏
عمل‏ ‏الفداء‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏المسيح‏,‏ولكن‏ ‏بحلول‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏علي‏ ‏التلاميذ‏ ‏بدأ‏ ‏عهد‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏الذي‏ ‏أشار‏ ‏إليه‏ ‏المسيح‏,‏أنه‏ ‏يأخذ‏ ‏مما‏ ‏لي‏ ‏ويعطيكم‏,‏فيأخذ‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏من‏ ‏إستحقاقات‏ ‏المسيح‏ ‏الكفارية‏ ‏وينقل‏ ‏إلينا‏ ‏في‏ ‏سر‏ ‏القربان‏ ‏هذه‏ ‏الاستحقاقات‏,‏لذلك‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يخطئ‏ ‏خطيئة‏ ‏فعلية‏ ‏بعد‏ ‏المعمودية‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏.‏ودم‏ ‏المسيح‏ ‏حاضر‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏.‏هذا‏ ‏الدم‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الدم‏ ‏الذي‏ ‏تفجر‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏الصليب‏.‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏أننا‏ ‏نسمي‏ ‏ذبيحة‏ ‏المذبح‏ ‏الذبيحة‏ ‏غير‏ ‏الدموية‏,‏ماذا‏ ‏تعني‏ ‏ذبيحة‏ ‏غير‏ ‏دموية؟‏ ‏تعني‏ ‏أنها‏ ‏هي‏ ‏بعينها‏ ‏ذبيحة‏ ‏الصليب‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نصلب‏ ‏المسيح‏ ‏بنفس‏ ‏الطريقة‏ ‏التي‏ ‏صلبه‏ ‏بها‏ ‏اليهود‏ ‏والرومان‏,‏نحن‏ ‏نقترب‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏تعبد‏ ‏ونأخذ‏ ‏من‏ ‏دمه‏ ‏لغفران‏ ‏خطايانا‏ ‏فذبيحة‏ ‏الإفخارستيا‏ ‏هي‏ ‏بعينها‏ ‏ذبيحة‏ ‏الصليب‏,‏ذبيحة‏ ‏الصليب‏ ‏تتجلي‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏.‏والحكمة‏ ‏في‏ ‏وجودها‏ ‏أننا‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏غفران‏ ‏خطايانا‏ ‏الفعلية‏,‏لأننا‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏ ‏لا‏ ‏تغفر‏ ‏لنا‏ ‏خطيئة‏,‏فإذا‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏غفرت‏ ‏خطايانا‏ ‏الجدية‏ ‏في‏ ‏المعمودية‏ ‏فماذا‏ ‏يصنع‏ ‏بالخطايا‏ ‏الفعلية؟‏ ‏كيف‏ ‏تغفر‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏دم‏ ‏المسيح؟‏ ‏وماذا‏ ‏يصنع‏ ‏المسيح‏ ‏هل‏ ‏يصلب‏ ‏من‏ ‏جديد؟‏ ‏لا‏...‏دمه‏ ‏ينقله‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏إلينا‏ ‏في‏ ‏سر‏ ‏القربان‏ ‏فسر‏ ‏القربان‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏ذبيحة‏ ‏الصليب‏ ‏تتجلي‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏,‏تظهر‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏ ‏لغفران‏ ‏خطايانا‏ ‏الفعلية‏ ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏مستحقين‏ ‏لهذا‏ ‏الغفران‏.‏لذلك‏ ‏المسيح‏ ‏لايزال‏ ‏الآن‏ ‏وحتي‏ ‏نهاية‏ ‏الكنيسة‏ ‏ونهاية‏ ‏وجودنا‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏هو‏ ‏الذبيحة‏ ‏الكفارية‏,‏لأننا‏ ‏من‏ ‏دونه‏ ‏لا‏ ‏ننال‏ ‏غفران‏ ‏خطايانا‏ ‏الفعلية‏.‏هذا‏ ‏معني‏ ‏إن‏ ‏أخطأ‏ ‏أحد‏ ‏فلنا‏ ‏شفيع‏ ‏والجميل‏ ‏أننا‏ ‏عندما‏ ‏ينتهي‏ ‏القداس‏ ‏الكاهن‏ ‏يكلم‏ ‏الملاك‏ ‏ويقول‏:‏يا‏ ‏ملاك‏ ‏هذه‏ ‏الذبيحة‏ ‏إلي‏ ‏العلو‏ ‏لأن‏ ‏المسيح‏ ‏فيما‏ ‏هو‏ ‏غذاء‏ ‏وقوت‏ ‏لأرواحنا‏ ‏في‏ ‏سر‏ ‏القربان‏ ‏وفيما‏ ‏هو‏ ‏شجرة‏ ‏الحياة‏ ‏الحقيقية‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏أكل‏ ‏منها‏ ‏يحيا‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الذبيحة‏.‏
فالمسيح‏ ‏هو‏ ‏الفادي‏ ‏وهو‏ ‏الذبيحة‏ ‏لأنه‏ ‏الواسطة‏ ‏الكفارية‏ ‏لأن‏ ‏من‏ ‏دونه‏ ‏لا‏ ‏نعفي‏ ‏من‏ ‏خطايانا‏ ‏ولا‏ ‏تغفر‏ ‏لنا‏ ‏خطايانا‏,‏مازال‏ ‏المسيح‏ ‏ذبيحة‏ ‏ولذلك‏ ‏ما‏ ‏يوضع‏ ‏عليه‏ ‏سر‏ ‏الإفخارستيا‏ ‏هو‏ ‏المذبح‏ ‏والذبيحة‏ ‏هي‏ ‏المسيح‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏العبرانيين‏ ‏إصحاح‏ 13:‏لنا‏ ‏مذبح‏ ‏لا‏ ‏سلطان‏ ‏للذين‏ ‏يخدمون‏ ‏المسكن‏ ‏أن‏ ‏يأكلوا‏ ‏منه‏ ‏أي‏ ‏لا‏ ‏يحق‏ ‏لليهود‏ ‏أن‏ ‏يأكلوا‏ ‏منه‏.‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المذبح‏ ‏المسيحي‏,‏وقال‏:‏يأكلوا‏ ‏منه‏ ‏يعني‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏شئا‏ ‏يؤكل‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏هذا‏ ‏المذبح‏,‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يقول‏ ‏أحد‏ ‏إنه‏ ‏يقصد‏ ‏مذبح‏ ‏القلب‏ ‏أو‏ ‏مذبح‏ ‏الإيمان‏ ‏وأمثال‏ ‏هذه‏ ‏التعبيرات‏ ‏التائهة‏ ‏المضللة‏,‏يقول‏ ‏لنا‏ ‏مذبح‏ ‏لا‏ ‏سلطان‏ (‏لا‏ ‏يحق‏) ‏للذين‏ ‏يخدمون‏ ‏القبة‏ (‏اليهود‏) ‏أن‏ ‏يأكلوا‏ ‏منه‏,‏هذا‏ ‏المذبح‏ ‏المسيحي‏ ‏بخلاف‏ ‏المذبح‏ ‏اليهودي‏,‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏,‏كان‏ ‏لليهود‏ ‏مذبح‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏,‏الآن‏ ‏لهم‏ ‏مجامع‏ ‏مثل‏ ‏مجمع‏ ‏الناصرة‏ ‏ولهم‏ ‏مجمع‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏وليس‏ ‏لهم‏ ‏مذابح‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏.‏أما‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏نبوءة‏ ‏إشعياء‏:‏يكون‏ ‏مذبح‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏فليس‏ ‏المقصود‏ ‏به‏ ‏المذبح‏ ‏الوثني‏,‏أو‏ ‏مذبح‏ ‏اليهود‏ ‏لأن‏ ‏مذبحهم‏ ‏واحد‏ ‏يكون‏ ‏دائما‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏.‏وهذا‏ ‏التعبير‏ ‏كتابي‏ ‏وموجود‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏,‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏فهو‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏المذبح‏ ‏المسيحي‏.‏
أيها‏ ‏الإخوة‏ ‏والأبناء‏ ‏نحن‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏ ‏لا‏ ‏نخلط‏ ‏بين‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح‏ ‏وبين‏ ‏شفاعة‏ ‏القديسين‏...‏أولا‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏يمنع‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏شفاعات‏ ‏أخري‏,‏لكن‏ ‏ليس‏ ‏بمعني‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح‏,‏لأن‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏نسب‏ ‏إلي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏أيضا‏ ‏أنه‏ ‏شفيع‏,‏وقال‏ ‏عن‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏إنه‏ ‏يشفع‏ ‏فينا‏ ‏بأنات‏ ‏لا‏ ‏ينطق‏ ‏بها‏,‏لكن‏ ‏ليس‏ ‏بمعني‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح‏ ‏وهي‏ ‏الشفاعة‏ ‏التي‏ ‏ينفرد‏ ‏بها‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏.‏
يقول‏ ‏الرسول‏:‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏ما‏ ‏نصلي‏ ‏لأجله‏ ‏ولكن‏ ‏الروح‏ ‏يشفع‏ ‏فينا‏ ‏بأنات‏ ‏لا‏ ‏ينطق‏ ‏بها‏ ‏بمعني‏ ‏أن‏ ‏الواحد‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏يصلي‏ ‏ولا‏ ‏كيف‏ ‏يصلي‏ ‏فيجد‏ ‏إحساسا‏ ‏داخليا‏ ‏يدفعه‏ ‏للصلاة‏ ‏ويفتح‏ ‏له‏ ‏موضوع‏ ‏للصلاة‏ ‏يقول‏ ‏له‏ ‏صل‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏كذا‏...‏هذا‏ ‏هو‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏باطن‏ ‏الإنسان‏,‏والشفاعة‏ ‏هنا‏ ‏بمعني‏ ‏المعونة‏ ‏ففي‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏تستخدم‏ ‏الشفاعة‏ ‏بمعني‏ ‏الإلحاق‏ ‏والإضافة‏.‏فشفاعة‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏هي‏ ‏المجهود‏ ‏الإضافي‏ ‏الملحق‏ ‏بنا‏.‏نحن‏ ‏نصلي‏ ‏لكن‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏يعطينا‏ ‏نفحة‏ ‏ويعطينا‏ ‏أنات‏ ‏ويعطينا‏ ‏ما‏ ‏نصلي‏ ‏من‏ ‏أجله‏,‏يفتح‏ ‏لنا‏ ‏باب‏ ‏الصلاة‏,‏يثيرنا‏ ‏علي‏ ‏الصلاة‏,‏نحن‏ ‏نصلي‏ ‏فنحن‏ ‏أصحاب‏ ‏الموضوع‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏يساعدنا‏,‏فمجهود‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏ملحق‏ ‏لمجهودنا‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏معني‏ ‏يشفع‏ ‏فينا‏ ‏بأنات‏ ‏لا‏ ‏ينطق‏ ‏بها‏.‏
وقياسا‏ ‏علي‏ ‏نفس‏ ‏المعني‏ ‏شفاعة‏ ‏القديسين‏,‏بمعني‏ ‏صلواتهم‏ ‏المضافة‏ ‏إلي‏ ‏صلواتنا‏,‏وبهذا‏ ‏المعني‏ ‏تكون‏ ‏صلواتهم‏ ‏لنا‏.‏فهي‏ ‏شفاعة‏ ‏بهذا‏ ‏المعني‏,‏بمعني‏ ‏أن‏ ‏جهاد‏ ‏القديسين‏ ‏ملحق‏ ‏بجهادنا‏.‏وهذا‏ ‏المعني‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏نجده‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏فيقول‏ ‏الرسول‏:‏صلوا‏ ‏من‏ ‏أجلي‏ ‏لكي‏ ‏يعطيني‏ ‏الرب‏ ‏نعمة‏ ‏عند‏ ‏افتتاح‏ ‏الفم‏ ‏لأحدث‏ ‏جهارا‏ ‏بسر‏ ‏الإنجيل‏ ‏فالرسول‏ ‏يطلب‏ ‏صلوات‏ ‏المؤمنين‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يقول‏ ‏لهم‏ ‏إني‏ ‏أذكركم‏ ‏في‏ ‏صلواتي‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏,‏فالرسول‏ ‏يطلب‏ ‏صلوات‏ ‏المؤمنين‏ ‏وأيضا‏ ‏يصلي‏ ‏من‏ ‏أجلهم‏,‏ألم‏ ‏يطلب‏ ‏الرسول‏ ‏ويقول‏:‏اطلب‏ ‏أن‏ ‏تقام‏ ‏صلوات‏ ‏وطلبات‏ ‏وتضرعات‏ ‏وابتهالات‏ ‏لأجل‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏,‏لأجل‏ ‏الملوك‏ ‏والذين‏ ‏هم‏ ‏في‏ ‏منصب‏ ‏لكي‏ ‏نقضي‏ ‏حياة‏ ‏مطمئنة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏تقوي‏ ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏وقار‏ ‏فعندما‏ ‏نصلي‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الملوك‏ ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏منصب‏ ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏هذه‏ ‏شفاعة‏ ‏لأنها‏ ‏مجهود‏ ‏ملحق‏ ‏إضافي‏,‏فشفاعة‏ ‏القديسين‏ ‏هي‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏صلوات‏,‏غير‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح‏,‏شفاعة‏ ‏المسيح‏ ‏هي‏ ‏استحقاقات‏ ‏دمه‏,‏هي‏ ‏الوساطة‏ ‏بيننا‏ ‏وبين‏ ‏العدل‏ ‏الإلهي‏,‏أما‏ ‏شفاعة‏ ‏القديسين‏ ‏فمعني‏ ‏آخر‏ ‏مأخوذ‏ ‏من‏ ‏اشتقاق‏ ‏الكلمة‏ ‏بمعني‏ ‏صلواتهم‏ ‏وطلباتهم‏ ‏وتضرعاتهم‏ ‏المساعدة‏ ‏لصلواتنا‏.‏وهذه‏ ‏نافعة‏ ‏لنا‏,‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏يقول‏:‏طلبة‏ ‏البار‏ ‏تقتدر‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏فعلها‏ ‏والله‏ ‏قال‏ ‏لإبراهيم‏:‏إن‏ ‏وجد‏ ‏هناك‏ ‏في‏ ‏المدينة‏ ‏خمسون‏ ‏بارا‏ ‏أصفح‏ ‏عن‏ ‏المكان‏ ‏كله‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الخمسين‏ ‏الذين‏ ‏فيه‏ ‏ثم‏ ‏قال‏ ‏له‏:‏إن‏ ‏وجد‏ ‏أربعون‏ ‏بارا‏ ‏أصفح‏ ‏عن‏ ‏المكان‏ ‏كله‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الأربعين‏ ‏الذين‏ ‏فيه‏ ‏هذا‏ ‏معني‏ ‏شفاعتهم‏,‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأبرار‏ ‏يكون‏ ‏لهم‏ ‏كرامة‏ ‏عند‏ ‏الله‏ ‏فبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ينزل‏ ‏ويحرق‏ ‏المدينة‏ ‏كلها‏,‏من‏ ‏أجل‏ ‏الأبرار‏ ‏الذين‏ ‏فيها‏ ‏الله‏ ‏يتراءف‏ ‏ويطيل‏ ‏أناته‏ ‏علي‏ ‏المدينة‏ ‏حتي‏ ‏يعطيهم‏ ‏فرصة‏ ‏أخري‏ ‏للتوبة‏,‏هذه‏ ‏هي‏ ‏شفاعة‏ ‏القديسين‏ ‏التوسلية‏ ‏ويجب‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏نخلط‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح‏ ‏الكفارية‏ ‏وبين‏ ‏شفاعة‏ ‏القديسين‏ ‏التوسلية‏.‏
قلنا‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏الكفر‏ ‏أن‏ ‏تنسب‏ ‏إلي‏ ‏القديسين‏ ‏شفاعة‏ ‏كفارية‏ ‏لأن‏ ‏المسيح‏ ‏وحده‏ ‏هو‏ ‏شفيعنا‏ ‏الكفاري‏,‏ولا‏ ‏توجد‏ ‏شفاعة‏ ‏كفارية‏ ‏إلا‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح‏.‏
وبنفس‏ ‏الدرجة‏ ‏نقول‏ ‏إن‏ ‏شفاعة‏ ‏القديسين‏ ‏شفاعة‏ ‏توسلية‏ ‏ومن‏ ‏الكفر‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏تنسب‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏ ‏شفاعة‏ ‏توسلية‏.‏لأن‏ ‏المسيح‏ ‏ليس‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏الآب‏ ‏حتي‏ ‏أنه‏ ‏يتوسل‏ ‏كما‏ ‏يتوسل‏ ‏القديسون‏.‏هناك‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏مع‏ ‏الأسف‏ ‏البالغ‏ ‏من‏ ‏الخارجين‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏,‏يفسر‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏الآية‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏ووقف‏ ‏ملاك‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏وبيده‏ ‏مجمرة‏ ‏من‏ ‏البخور‏ ‏فيقولون‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الملاك‏ ‏هو‏ ‏المسيح‏,‏هذا‏ ‏كفر‏ ‏بمقام‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏أن‏ ‏يوضع‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏موضع‏ ‏أحد‏ ‏الملائكة‏ ‏الذي‏ ‏يرفع‏ ‏الصلاة‏ ‏أو‏ ‏يتوسل‏,‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏خطأ‏ ‏وكفر‏,‏المسيح‏ ‏جالس‏ ‏علي‏ ‏العرش‏ ‏لأنه‏ ‏ليس‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏الآب‏ ‏في‏ ‏الجوهر‏.‏المسيح‏ ‏كان‏ ‏يصنع‏ ‏المعجزات‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏بالأمر‏,‏والمواقف‏ ‏التي‏ ‏صلي‏ ‏فيها‏ ‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏كانت‏ ‏مواقف‏ ‏ليبين‏ ‏للناس‏ ‏علاقته‏ ‏بالآب‏,‏ولذلك‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏صلاته‏ ‏صلاة‏ ‏طلب‏.‏إنما‏ ‏كانت‏ ‏مناجاة‏,‏لم‏ ‏يكن‏ ‏المسيح‏ ‏يتوسل‏ ‏كما‏ ‏يتوسل‏ ‏البشر‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏موقف‏ ‏واحد‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏بستان‏ ‏جثسيماني‏,‏ولأنه‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏بستان‏ ‏جثسيماني‏ ‏نائبا‏ ‏عن‏ ‏البشر‏,‏كان‏ ‏يمثل‏ ‏البشرية‏ ‏والإنسانية‏ ‏إنما‏ ‏المسيح‏ ‏الآن‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏:‏نحن‏ ‏الآن‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏المسيح‏ ‏حسب‏ ‏الجسد‏ ‏بل‏ ‏إلها‏ ‏مباركا‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏المسيح‏ ‏حسب‏ ‏الجسد‏ ‏أي‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏الهوان‏ ‏التي‏ ‏ظهر‏ ‏فيها‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏,‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏تقتضيها‏ ‏مهمته‏ ‏كفاد‏,‏ولكن‏ ‏المسيح‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏المجد‏ ‏قابل‏ ‏للصلاة‏ ‏وإليه‏ ‏رفع‏ ‏إسطفانوس‏ ‏الصلاة‏ ‏وقال‏:‏أيها‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏أقبل‏ ‏روحي‏ ‏لذلك‏ ‏نحن‏ ‏نعتبر‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏الكفر‏ ‏أن‏ ‏تنسب‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏ ‏شفاعة‏ ‏توسلية‏.‏كما‏ ‏نقول‏ ‏أيضا‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏الكفر‏ ‏أن‏ ‏تنسب‏ ‏إلي‏ ‏القديسين‏ ‏شفاعة‏ ‏كفارية‏.‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏نميز‏ ‏ولا‏ ‏نخلط‏ ‏بين‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح‏ ‏التي‏ ‏ينفرد‏ ‏بها‏,‏وبين‏ ‏شفاعة‏ ‏القديسين‏ ‏وهي‏ ‏شفاعة‏ ‏توسلات‏ ‏وتضرعات‏ ‏وصلوات‏.‏وهذا‏ ‏أمر‏ ‏مقرر‏ ‏ومعروف‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏بعهديه‏ ‏القديم‏ ‏والجديد‏. ‏

موضوع جميل جدا
شكرا
فعلاً موضوع رائع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010