التخلص من الخطيئة

خطوات عملية للتخلص من الخطية



كثيرا ما حاوت أن أتحرر من خطية ظللت أمارسها طويلا.....أحيانا لسنين, وأقول في نفسي:" ألم يقل الكتاب ( أستطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني)"....؟



سمعت وعظات كثيرة, وقرأت كتب كثيرة, لكن أنا " زي ما أنا مبتغيرش"....كيف تغير كثيرين وتركوا الخطية؟ ولما هم إستطاعوا أن يغلبوا الخطية وأنا لا؟



المسيح أعطانا هذا الوعد: (كل ما تطلبونه بإسمي يعطى لكم)نعم......علي أن أطلب من المسيح..... ولكن كيف أطلب؟ هل يكفي أن أقف أصلي خمسة دقائق قبل النوم وأطلب من الله أن يخلصني من الخطية؟ أو أن لا أقف أصلا؟ ألا تذاكر وتسهر وتتعب حتى تنجح في إمتحاناتك؟ لماذا إذا لا أجاهد في صلاتي كما أجاهد في المذاكرة؟



ملاحظة:أنا هنا لن أتكلم كثيرا عن أهمية التوبة وترك الخطية, فنحن كثيرا ما سمعنا وعظات وأقوال آباء عنها.... إنما هنا سأركز على أمور عملية توصلك إلى التوبة....



لقد سمعت من أحدهم طريقة قوية للتخلص من الخطية التي تسيطر عليك, وأنا سوف أجربها لأني رأيت نتائجها على هذا الشخص....السر في التخلص من الخطية هو الإستمرار والتغصب ..... الإستمرار في الجهاد ضد الخطية , وهذا هو ما فعله هذا الشخص ( سأركز هنا على الصلاة و الجهاد أثناء محاربة الخطية.... الأمور الأخرى سأذكرها بالإسم).



1. الصلاة:

الصلاة ثم الصلاة ثم الصلاة...... هي الطريقة الوحيدة والطرق الأخرى تأتي بعدها.



أولا: إختار وقت معين في اليوم يناسبك ....مثلا عندما تستيقظ من النوم صباحا أو عصرا.... المهم أن تستمر في نفس الميعاد كل يوم حتى تلتزم بهذا الميعاد ويصبح عادة عندك أن تصلي فيه.



ثانية: يجب أن تصلي بالأجبية, لأن صلوات الأجبية قوية جدا, وهي التي جعلت كثيرين يتوبون....هي سر عظيم لن تدركه إلا إذا صليت بها كثيرا.



ثالثا: أهم جزء في الصلاة هي المزامير..... كلما تكثر منها كلما كانت صلاتك أقوى... لا يهم إن كنت لا تشعر بقوة المزامير, لأنك إذا إستمريت في الصلاة بها ستشعر بقوتها عاجلا أم آجلا. إختار مزمور تحبه وخصصه للخطية التي تتعبك.... كل يوم عندما تصلي قل هذا المزمور وأطلب من المسيح أن يخلصك من هذه الخطية بكلمات بسيطة, وأقول: لا يهم أبدا أن تشعر بأنك تكره تلك الخطية, بل إن الطبيعي أن تشعر بأنك تحب الخطية!!! ولا يهم أن يكون الكلام خارجا من قلبك, لأن في البداية إذا أغصبت نفسك على الصلاة, سوف ينظر الله إلى إلتزامك ويعطيك الحرارة والتركيز في الصلاة والتلذذ بالمزامير...... تستطيع أيضا أن تختار مزمور لمشكلة تواجهك, أو من أجل مريض تعرفه....هذه الطريقة ناجحة 100% .



رابعا: الميطانيات... أي السجود ... مهمة جدا جدا, فهي تحنن قلب المسيح وتقوي صلاتك. كلما تنهي مزمور إصنع ميطانية, وكلما تقرأ كلمة "سجود" إصنع ميطانية, وأثناء " كيرياليسون" أيضا..... بل كل ما تشعر بإنسحاقك وضعفك إصنع ميطانية..... الميطانيات ليست مظاهر, بل هي علامة لتسليم الإرادة كاملا للمسيح.



خامسا: في النهاية حاول أن تصلي صلاة قصيرة تطلب فيها من الله أن يحررك من الخطية الفلانية... كل ما تشعر به أثناء الصلاة ترجمه إلى كلمات, سواء كان حزن أو فرح أو إضطراب, قل للمسيح " أنا أحب الخطية من كل قلبي ولا أستطيع تركها , وأنت تعرف ذلك, ولكن أنا أريد أن أحيا معك لأن الخطية أتعبتني ....". تكلم مع الله كما تكلم صديقك... وحتى إن لم تجد كلام تقوله فلا يهم, فالله سيعطيك الكلام.



2. الجهاد أثناء محاربة الخطية:

هذه النقطة مهمة جدا لكي تصل إلى التوبة.... هناك عدة طرق لهذا الجهاد:

أ. ترديد صلاة يسوع:" ياربي يسوع المسيح ابن الله أعني.... إرحمني"...رددها كثيرا, فهي تطرد الأفكار الشريرة.

ب. إن كانت الخطية تلح عليك ولا تستطيع المقاومة, حاول أن تأجل تنفيذها( مثلا تكلم مع أحد في البيت أو أحد أصدقاءك)

ج. حافظ على حواسك طاهرة نقية, فهي مدخل لكل فكر شرير.... وهذا يأتي عن طريق التدقيق في كل ما تتلامس معه حواسك.



3. قراءة الكتاب المقدس.

4. الإعتراف

5. التناول.

6. الصوم .



الصلاة هي الطريقة الوحيدة للتوبة….. إستمر في الصلاة متغصبا في البداية وسيمنحك الله حب الصلاة, فحب الصلاة ليس منك بل من الله. قف في الصلاة في حدود 20-30 دقيقة في اليوم….هي كافية , وإن إستطعت أن تزيدها فهذا أفضل بكثير, المهم أن تستمر لأن " قليل كثير أفضل من كثير قليل".



الله عندما يرى إلتزامك, سيخلصك من الخطية بنعمته, ويعطيك النصرة عليها….



ربما ستسقط في الخطية ثانية حتى بعد صلوات, وهذا أمر وارد جدا, ولكن الفرق كبير بين فعل الخطية قبل وبعد التوبة..... فقبل التوبة, كان فعل الخطية أمرا عاديا لا يضايقك لأن الخطية أصبحت عادة عندك..... وأما بعد الجهاد, ستشعر بحزن وندم كبير يجعلك تكره هذه الخطية(هذا الشعور هو من الله, وهو علامة على أنك تسير في الطريق الصحيح).



ستشعر بالنصرة داخلك كالآتي: " ستشعر بأنك تكره الخطية بعد أن كنت تحبها, وتشعر بأنها ستحرمك من الوقوف بطهارة أمام المسيح وقت الصلاة".



وفي النهاية أقول لك :

"آدم كان يرى الله قبل أن يسقط في الخطية لأن قلبه كان نقيا, لكن بعد الخطية لم يستطع رؤيته…. كذلك نحن, علينا أن نتخلص من الخطية لنعاين الله كما قال المسيح : " طوبى لأنقياء القلب لأنهم يعاينون الله".


"منقولة"
اذكروني في صلواتكم
شكرا مها ربنا يديكى على تعبك




صلى لضعفى `17`

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010