المقوقس‏: ‏من‏ ‏هو؟‏ ‏وهل‏ ‏كان‏ ''‏عظيم‏ ‏القبط‏''‏؟






المقوقس‏: ‏من‏ ‏هو؟‏ ‏وهل‏ ‏كان‏ ''‏عظيم‏ ‏القبط‏''‏؟

--------------------------------------------------------------


نصري‏ ‏جرجس‏ ‏نسر‏ ‏ـ‏ ‏القاهرة

----------------------------------------------


تصف‏ ‏المراجع‏ ‏التاريخية‏ ‏العربية‏ ‏المتداولة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وكذا‏ ‏كتب‏ ‏التاريخ‏ ‏التعليمية‏ ‏المصرية‏ ‏المقوقس‏, ‏حاكم‏ ‏مصر‏ ‏عند‏ ‏غزو‏ ‏العرب‏, ‏بأنه‏ '‏عظيم‏ ‏القبط‏' ‏ولكنها‏ ‏لا‏ ‏تذكر‏ ‏شيئا‏ ‏عن‏ ‏أسباب‏ ‏هذه‏ ‏العظمة‏ ‏وهل‏ ‏هي‏ ‏راجعة‏ ‏إلي‏ ‏أسباب‏ ‏اجتماعية‏ ‏أو‏ ‏مالية‏ ‏أو‏ ‏ثقافية‏ ‏أو‏ ‏دينية‏ ‏أو‏ ‏عرقية‏! ‏أم‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏أميرا‏ ‏أو‏ ‏حاكما‏ ‏أو‏ ‏واليا‏. ‏
تنقسم‏ ‏المراجع‏ ‏التاريخية‏ ‏التي‏ ‏تعرضت‏ ‏لشخصية‏ ‏المقوقس‏ ‏إلي‏ ‏نوعين‏: ‏مراجع‏ ‏عربية‏, ‏ومراجع‏ ‏قبطية‏ ‏وأجنبية‏, ‏وقد‏ ‏حاول‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المؤرخين‏ _ ‏من‏ ‏الغريب‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏جميعا‏ ‏مؤرخين‏ ‏أجانب‏ - ‏خلال‏ ‏الثلاثة‏ ‏قرون‏ ‏الماضية‏ ‏التنقيب‏ ‏وبعمق‏ ‏لإجلاء‏ ‏حقيقة‏ ‏شخصية‏ ‏المقوقس‏. ‏
من‏ ‏المفيد‏ ‏إلقاء‏ ‏نظرة‏ ‏علي‏ ‏بداية‏ ‏كرازة‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏فكعادة‏ ‏الرسل‏ ‏بدء‏ ‏الكرازة‏ ‏لليهود‏ ‏المقيمين‏ ‏بالإسكندرية‏ (‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏معرفة‏ ‏مبدئية‏ ‏ولو‏ ‏أنها‏ ‏غير‏ ‏دقيقة‏ ‏بالإيمان‏ ‏بالمسيح‏ ‏من‏ ‏اليهود‏ ‏المصريين‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏وعاصروا‏ ‏حلول‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏يوم‏ ‏الخمسين‏ ‏وما‏ ‏ورد‏ ‏عن‏ ‏أبولوس‏ ‏السكندري‏-‏راجع‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏) ‏والدليل‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏اسم‏ ‏أنيانوس‏, ‏وهو‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏آمن‏, ‏هو‏ ‏المنطوق‏ ‏اليوناني‏ ‏لحنانيا‏ ‏العبري‏. ‏
ثم‏ ‏انتقلت‏ ‏الكرازة‏ ‏من‏ ‏اليهود‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏متشبعين‏ ‏بالثقافة‏ ‏اليونانية‏ ‏إلي‏ ‏اليونانيين‏ ‏المقيمين‏ ‏بمصر‏ ‏والذين‏ ‏كانت‏ ‏أعدادهم‏ - ‏مع‏ ‏أنهم‏ ‏أقلية‏ - ‏كبيرة‏, ‏ثم‏ ‏تلاهم‏ ‏المصريون‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏. ‏وكما‏ ‏تذكر‏ ‏المراجع‏ ‏التاريخية‏ ‏فإنه‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏شبه‏ ‏انفصال‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏الإقامة‏ ‏بين‏ ‏المصريين‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏واليهود‏ ‏واليونانيين‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏, ‏لهذا‏ ‏كان‏ ‏البطاركة‏ ‏الأولون‏ ‏إما‏ ‏من‏ ‏خلفية‏ ‏يهودية‏ ‏أو‏ ‏يونانية‏ ‏ويرجح‏ ‏أن‏ ‏أول‏ ‏بطريرك‏ ‏مصري‏ ‏هو‏ ‏ديمتريوس‏ ‏الكرام‏ ‏الذي‏ ‏اعتلي‏ ‏السدة‏ ‏المرقسية‏ ‏في‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏الميلادي‏.‏
استمر‏ ‏بطاركة‏ ‏الكرسي‏ ‏المرقسي‏ ‏يأتون‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الخلفيات‏ ‏الثلاث‏ ‏حتي‏ ‏الانشقاق‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏ ‏الذي‏ ‏نتج‏ ‏عنه‏ ‏أن‏ ‏غالبية‏ ‏المصريين‏ ‏تبعوا‏ ‏إيمان‏ ‏البابا‏ ‏ديسقورس‏, ‏وغالبية‏ ‏اليونانيين‏ ‏تبعوا‏ ‏إيمان‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏ (‏لاحظ‏ ‏تأثير‏ ‏العامل‏ ‏العرقي‏ ‏والثقافي‏ ‏والسياسي‏ ‏علي‏ ‏اعتناق‏ ‏العقيدة‏) ‏وأصبح‏ ‏هناك‏ ‏اثنان‏ ‏من‏ ‏البطاركة‏, ‏أحدهما‏ ‏قبطي‏ ‏يختاره‏ ‏المصريون‏ ‏والآخر‏ ‏ملكاني‏ ‏يعينه‏ ‏الإمبراطور‏ ‏من‏ ‏اليونانيين‏ ‏المصريين‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏خارج‏ ‏مصر‏. ‏
وقد‏ ‏تداخلت‏ ‏الفتن‏ ‏والقلاقل‏ ‏التي‏ ‏حدثت‏ ‏بمصر‏ ‏بين‏ ‏الشعب‏ ‏القبطي‏ ‏والسلطة‏ ‏البيزنطية‏ ‏الحاكمة‏ ‏مع‏ ‏الفتن‏ ‏والمؤامرات‏ ‏والدسائس‏ ‏في‏ ‏البلاط‏ ‏الإمبراطوري‏ ‏بالقسطنطينية‏ ‏وأدت‏ ‏إلي‏ ‏فترات‏ ‏من‏ ‏المواجهة‏ ‏الشديدة‏ ‏وفترات‏ ‏من‏ ‏الهدوء‏ ‏النسبي‏ ‏في‏ ‏مصر‏. ‏
تميزت‏ ‏فترة‏ ‏حكم‏ ‏الاإمبراطور‏ ‏جستنيان‏ ‏بتأثيرها‏ ‏الشديد‏ ‏علي‏ ‏الأحوال‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏والتي‏ ‏استمرت‏ ‏حتي‏ ‏سقوطها‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏العرب‏, ‏حيث‏ ‏قسم‏ ‏جستنيان‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏قسمين‏ ‏إداريين‏ ‏هما‏ ‏الإسكندرية‏ ‏مع‏ ‏الوجه‏ ‏البحري‏, ‏والصعيد‏, ‏وجعل‏ ‏لكل‏ ‏منهما‏ ‏حاكما‏; ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏بذر‏ ‏بذور‏ ‏التنافس‏ ‏وسوء‏ ‏التنظيم‏ ‏بين‏ ‏الحاكمين‏, ‏كما‏ ‏استحدث‏ ‏وضعا‏ ‏جديدا‏ ‏فحينما‏ ‏نصب‏ ‏أبوليناريس‏ ‏بطريركا‏ ‏دخيلا‏ ‏علي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏سنة‏541 ‏م‏ ‏قلده‏ ‏بالإضافة‏ ‏الي‏ ‏وظيفته‏ ‏الدينية‏ ‏سلطات‏ ‏عسكرية‏ ‏لتنفيذ‏ ‏سياسته‏ ‏الدينية‏ ‏وما‏ ‏لبث‏ ‏أن‏ ‏أعطاه‏ ‏حق‏ ‏جمع‏ ‏الضرائب‏ ‏مباشرة‏ ‏لصيانة‏ ‏الكنائس‏ ‏والرعاية‏ ‏فكانت‏ ‏هذه‏ ‏سابقة‏ ‏خطيرة‏ ‏لمن‏ ‏أتي‏ ‏بعده‏ ‏من‏ ‏الأباطرة‏ ‏الذين‏ ‏أعطوا‏ ‏لأنصارهم‏ ‏الوسائل‏ ‏التي‏ ‏تمكنهم‏ ‏من‏ ‏التنكيل‏ ‏بخصومهم‏ ‏الدينيين‏ ‏ويجددوا‏ ‏الاضطهاد‏ ‏الديني‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏ولكن‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏بواسطة‏ ‏مسيحيين‏ ‏ضد‏ ‏مسيحيين‏.‏
وكان‏ ‏هذا‏ ‏أمرا‏ ‏خطيرا‏ ‏له‏ ‏أسوأ‏ ‏الأثر‏ ‏علي‏ ‏نفسية‏ ‏الأقباط‏ ‏ومستقبل‏ ‏مصر‏ ‏السياسي‏. ‏وخوفا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏قائد‏ ‏الجيش‏ ‏البيزنطي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بالاستقلال‏ ‏بها‏ ‏عن‏ ‏الإمبراطورية‏, ‏قام‏ ‏جستنيان‏ ‏بإلغاء‏ ‏القيادة‏ ‏الموحدة‏ ‏وقسم‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏خمس‏ ‏دوقيات‏ (‏أقسام‏ ‏كبري‏) ‏يحكمها‏ ‏خمسة‏ ‏محافظين‏ ‏يعينهم‏ ‏الامبراطور‏ ‏بمعرفته‏ ‏ويكونوا‏ ‏مسئولين‏ ‏أمامه‏ ‏مباشرة‏, ‏وكان‏ ‏هؤلاء‏ ‏المحافظون‏ ‏يجمعون‏ ‏بين‏ ‏السلطتين‏ ‏المدنية‏ ‏والعسكرية‏. ‏أوجد‏ ‏هذا‏ ‏التقسيم‏ ‏وضعا‏ ‏غريبا‏ ‏فالأقسام‏ ‏الإدارية‏ ‏لا‏ ‏تنطبق‏ ‏مع‏ ‏الأقسام‏ ‏العسكرية‏, ‏والاثنان‏ ‏لا‏ ‏ينطبقان‏ ‏مع‏ ‏التقسيم‏ ‏المالي‏; ‏مما‏ ‏أوجد‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏عدم‏ ‏تعاون‏ ‏بين‏ ‏هذه‏ ‏الأقسام‏ ‏بل‏ ‏تنافسا‏ ‏وصراعا‏ ‏ظهر‏ ‏تأثيره‏ ‏عندما‏ ‏جاء‏ ‏العرب‏ ‏مصر‏. ‏
وتحتوي‏ ‏الفترة‏ ‏المتبقية‏ ‏وحتي‏ ‏دخول‏ ‏العرب‏ ‏لمصر‏ ‏علي‏ ‏أحداث‏ ‏مهمة‏ ‏منها‏ ‏استيلاء‏ ‏هرقل‏ ‏علي‏ ‏السلطة‏ ‏في‏ ‏الإمبراطورية‏ ‏وغزو‏ ‏الفرس‏ ‏لسورية‏ ‏وفلسطين‏ ‏وسقوط‏ ‏أورشليم‏ ‏في‏ ‏يدهم‏ ‏حيث‏ ‏حملوا‏ ‏الصليب‏ ‏المقدس‏ ‏وأخذوه‏ ‏إلي‏ ‏بلادهم‏, ‏وفي‏ ‏سنة‏619 ‏م‏ ‏استولوا‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏ولكن‏ ‏هرقل‏ ‏تمكن‏ ‏من‏ ‏استرداد‏ ‏أورشليم‏ ‏واستعاد‏ ‏الصليب‏ ‏المقدس‏ ‏وأعاده‏ ‏الي‏ ‏موضعه‏ ‏كما‏ ‏تمكن‏ ‏من‏ ‏استرداد‏ ‏مصر‏ ‏سنة‏629 ‏م‏ ‏وهكذا‏ ‏عادت‏ ‏مصر‏ ‏ثانية‏ ‏إلي‏ ‏الحكم‏ ‏البيزنطي‏ ‏ولكن‏ ‏للأسف‏ ‏لم‏ ‏يستفد‏ ‏هرقل‏ ‏من‏ ‏الدرس‏ ‏ولم‏ ‏يكتف‏ ‏بأنه‏ ‏أحيا‏ ‏سياسة‏ ‏جستنيان‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بل‏ ‏بالغ‏ ‏فيها‏.‏
وفي‏ ‏محاولة‏ ‏من‏ ‏هرقل‏ ‏لتوحيد‏ ‏العقيدة‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏الإمبراطورية‏, ‏اعتقادا‏ ‏منه‏ ‏بأهمية‏ ‏الأمر‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏السلام‏ ‏السياسي‏, ‏لجأ‏ ‏إلي‏ ‏صياغة‏ ‏إيمانية‏ ‏جديدة‏ ‏تقول‏ ‏بوحدة‏ ‏مشيئتي‏ ‏المسيح‏ ‏الناسوتية‏ ‏واللاهوتية‏ ‏وأنهما‏ ‏كانتا‏ ‏متطابقتين‏ ‏متوافقتين‏ (‏المونوثيلتية‏). ‏وفي‏ ‏سنة‏638 ‏م‏ ‏أصدر‏ ‏هرقل‏ ‏مرسومه‏ ‏الذي‏ ‏عرف‏ ‏باسم‏ '‏أكسيتيس‏' ‏وعزم‏ ‏علي‏ ‏إرغام‏ ‏الجميع‏ ‏علي‏ ‏قبوله‏ ‏وكانت‏ ‏المقاومة‏ ‏الكبري‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏حيث‏ ‏رفض‏ ‏الأقباط‏ ‏أي‏ ‏حل‏ ‏بيزنطي‏ ‏بداية‏ ‏من‏ ‏قرارات‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏.‏
كان‏ ‏ازدياد‏ ‏شعور‏ ‏الأقباط‏ ‏بقوميتهم‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏جعلهم‏ ‏أكثر‏ ‏الرافضين‏ ‏للحيود‏ ‏عن‏ ‏التقاليد‏ ‏القديمة‏ ‏ورفض‏ ‏أية‏ ‏مساومات‏ ‏مع‏ ‏السلطة‏ ‏الإمبراطورية‏ ‏في‏ ‏المسائل‏ ‏الخاصة‏ ‏بالإيمان‏. ‏ولكون‏ ‏مصر‏ ‏ذات‏ ‏أهمية‏ ‏خاصة‏ ‏للإمبراطورية‏, ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏مخزن‏ ‏غلالها‏, ‏صمم‏ ‏هرقل‏ ‏علي‏ ‏فرض‏ ‏معتقده‏ ‏بأية‏ ‏وسيلة‏, ‏وكانت‏ ‏خطوته‏ ‏الأولي‏ ‏هي‏ ‏تعيين‏ '‏قيرس‏ / ‏قورش‏ Cyrus' ‏أسقف‏ ‏فاز‏ (Phasis) ‏في‏ ‏القوقاز‏, ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏ذو‏ ‏ميول‏ ‏نسطورية‏, ‏بطريركا‏ ‏علي‏ ‏الإسكندرية‏. ‏وعينه‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏منصب‏ ‏الحاكم‏ ‏الإمبراطوري‏ ‏لإقليم‏ ‏مصر‏ ‏كان‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يجعل‏ ‏الأقباط‏ ‏يقبلوا‏ ‏الإيمان‏ ‏الخلقيدوني‏ ‏والمونوثيلتية‏ ‏بأية‏ ‏وسيلة‏ ‏ومنحه‏ ‏سلطات‏ ‏دينية‏ ‏وحربية‏ ‏ومالية‏ ‏وتنظيمية‏ ‏وقضائية‏ ‏واسعة‏. ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏قيرس‏ ‏هذا‏ ‏يتمتع‏ ‏بذكاء‏ ‏وولاء‏ ‏ريائي‏ ‏للإمبراطور‏.‏
وصل‏ ‏قيرس‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏سنة‏631 ‏م‏ ‏وبدأ‏ ‏في‏ ‏تنفيذ‏ ‏خططه‏ ‏بلا‏ ‏هوادة‏ ‏وفي‏ ‏خلال‏ ‏عشر‏ ‏سنوات‏ ‏غدا‏ ‏من‏ ‏أكثر‏ ‏الولاة‏ ‏البيزنطيين‏ ‏المكروهين‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏, ‏لقد‏ ‏استغل‏ ‏الدين‏ ‏واستخدم‏ ‏صولجان‏ ‏الحكم‏ ‏لمحاولة‏ ‏فرض‏ ‏صيغة‏ ‏الإيمان‏ ‏التي‏ ‏أقرها‏ ‏هرقل‏. ‏
هل‏ ‏قيرس‏ / ‏قورش‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏أسماه‏ ‏العرب‏ ‏بالمقوقس؟‏ ‏سأستعرض‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏المؤرخون‏ ‏العرب‏ ‏عنه‏ ‏بداية‏ ‏بالمؤرخين‏ ‏الأقرب‏ ‏إلي‏ ‏زمنه‏, ‏وسأحاول‏ ‏أن‏ ‏أخرج‏ ‏باستنتاجات‏ ‏أقارنها‏ ‏بما‏ ‏كتبه‏ ‏المؤرخون‏ ‏الأقباط‏ ‏والأجانب‏.‏
يذكر‏ ‏البلاذري‏ (‏مولود‏ ‏سنة‏806 ‏م‏) ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏صالح‏ (‏أي‏ ‏عقد‏ ‏صلحا‏) ‏عمرو‏ (‏أي‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏) ‏وأن‏ ‏بعض‏ ‏الرواة‏ ‏يذهبون‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏ساعد‏ ‏العرب‏. ‏وجاء‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏ابن‏ ‏الحكم‏ (‏حوالي‏ ‏سنة‏850 ‏م‏) ‏عبارة‏ ‏أكثر‏ ‏دلالة‏ ‏تقول‏ '‏فوجه‏ ‏هرقل‏ ‏ملك‏ ‏الروم‏ ‏المقوقس‏ ‏أميرا‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏وجعل‏ ‏إليه‏ ‏حربها‏ ‏وجباية‏ ‏خراجها‏ ‏ونزل‏ ‏الإسكندرية‏'.‏
ويقول‏ ‏الطبري‏ (839 ‏ـ‏923 ‏م‏) ‏عن‏ ‏المقوقس‏ ‏إنه‏ ‏عظيم‏ ‏القبط‏ ‏ويفرق‏ ‏بين‏ ‏حاكم‏ ‏الاسكندرية‏ ‏وحاكم‏ ‏منفيس‏ (‏منف‏) ‏ويذكر‏ ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏أرسل‏ ‏إلي‏ ‏منفيس‏ ‏جيشا‏ ‏تحت‏ ‏قيادة‏ ‏الجاثليق‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏كبير‏ ‏أساقفة‏ ‏النصاري‏ ‏واسمه‏ ‏ابن‏ ‏مريم‏. ‏ويذكر‏ ‏سعد‏ ‏بن‏ ‏بطريق‏ (‏المولود‏ ‏سنة‏876 ‏م‏) ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏كان‏ ‏عاملا‏ (‏أي‏ ‏مندوبا‏ ‏أو‏ ‏حاكما‏) ‏علي‏ ‏الأموال‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏لهرقل‏ (‏أي‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏هرقل‏).‏
وبعد‏ ‏فترة‏ ‏تقرب‏ ‏من‏ ‏قرنين‏ ‏يذكر‏ ‏ابن‏ ‏الأثير‏ (‏المولود‏ ‏سنة‏ 1160 ‏م‏) ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏أرسل‏ ‏أبا‏ ‏مريم‏ ‏وأبا‏ ‏مريام‏ ‏ليقاتلا‏ ‏عمرو‏ ‏وأنه‏ ‏كان‏ ‏يقود‏ ‏الجيش‏ ‏بنفسه‏ ‏في‏ ‏موقعة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏وأنه‏ ‏كان‏ ‏حاكم‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وقت‏ ‏حصارها‏ ‏وأنه‏ ‏صالح‏ '‏عمرو‏'. ‏أما‏ ‏أبو‏ ‏صالح‏ (‏حوالي‏ ‏سنة‏ 1200 ‏م‏) ‏يذكر‏ ‏أن‏ ‏نبي‏ ‏الإسلام‏ ‏بعث‏ ‏حاطب‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏بلتعه‏ ‏إلي‏ ‏المقوقس‏ ‏حاكم‏ ‏الإسكندرية‏ ‏سنة‏ 6 ‏هجرية‏ (‏أي‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏سنة‏ 627 ‏م‏), ‏ويقول‏ ‏إن‏ ‏هرقل‏ ‏استعمل‏ (‏أي‏ ‏ولي‏) ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏جريج‏ ‏بن‏ ‏مينا‏ ‏المقوقس‏.‏
أما‏ ‏ياقوت‏ (‏المولود‏ ‏سنة‏ 1178 ‏م‏) ‏فيعقد‏ ‏الأمور‏ ‏تعقيدا‏ ‏شديدا‏ ‏حيث‏ ‏يذكر‏ ‏أن‏ ‏حصن‏ ‏بابليون‏ ‏كان‏ ‏حاكمه‏ ‏المندفور‏ ‏الذي‏ ‏اسمه‏ ‏الأعيرج‏, ‏نائبا‏ ‏عن‏ ‏المقوقس‏ ‏ابن‏ ‏قرقب‏ ‏اليوناني‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يقيم‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏. ‏ويذكر‏ ‏مكين‏ (‏المولود‏ ‏حوالي‏ ‏سنة‏ 1205 ‏م‏) ‏أن‏ ‏عامل‏ ‏هرقل‏ (‏أي‏ ‏وكيله‏) ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏هو‏ ‏المقوقس‏ ‏وأنه‏ ‏هو‏ ‏وعظماء‏ ‏القبط‏ ‏صالحوا‏ ‏عمرو‏.‏
ويكتب‏ ‏ابن‏ ‏خلدون‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏عشر‏ ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏كان‏ ‏قبطيا‏. ‏ويذكر‏ ‏ابن‏ ‏دقماق‏ ‏حوالي‏ ‏سنة‏1400 ‏م‏ ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏الرومي‏ ‏عامل‏ ‏هرقل‏.‏
وينقل‏ ‏المقريزي‏ (‏المولود‏ ‏سنة‏ 1365 ‏م‏) ‏عن‏ ‏يزيد‏ ‏بن‏ ‏حبيب‏ ‏عبارة‏ ‏أن‏ '‏المقوقس‏ ‏الرومي‏ ‏كان‏ ‏واليا‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏وصالح‏ ‏عمرو‏'. ‏ويتفق‏ ‏المقريزي‏ ‏مع‏ ‏ياقوت‏ ‏في‏ ‏ذكر‏ ‏الأعيرج‏ ‏وفي‏ ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏بن‏ ‏قرقب‏ ‏كان‏ ‏يونانيا‏ ‏وأن‏ ‏المقوقس‏ ‏صالح‏ ‏العرب‏.‏
أما‏ ‏كتاب‏ ‏الوافدي‏, ‏وهو‏ ‏كتاب‏ ‏قصص‏ ‏غير‏ ‏ثابت‏ ‏التاريخ‏, ‏فقد‏ ‏جاء‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏ملك‏ ‏القبط‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏المقوقس‏ ‏بن‏ ‏رعيل‏. ‏ويذكر‏ ‏أبو‏ ‏المحاسن‏ (‏المولود‏ ‏سنة‏ 1409 ‏م‏) ‏أن‏ ‏قائد‏ ‏قصر‏ ‏الشمع‏ (‏حصن‏ ‏بابليون؟‏) ‏كان‏ ‏الأعيرج‏ ‏وكان‏ ‏تحت‏ ‏أمرة‏ ‏المقوقس‏. ‏وجاء‏ ‏في‏ ‏نسختين‏ ‏خطيتين‏ ‏اسم‏ ‏المقوقس‏ ‏جريج‏ ‏بن‏ ‏مينا‏, ‏وقد‏ ‏ذكر‏ ‏المؤرخ‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏موضع‏ ‏آخر‏ ‏أن‏ ‏قائد‏ ‏الحصن‏ ‏كان‏ ‏المندفور‏ ‏المسمي‏ ‏الأعيرج‏ ‏من‏ ‏قبل‏ (‏أي‏ ‏الذي‏ ‏عينه‏) ‏المقوقس‏ ‏بن‏ ‏قرقب‏. ‏ويروي‏ ‏المؤلف‏ ‏عن‏ ‏ابن‏ ‏كثير‏ ‏قصة‏ ‏منقولة‏ ‏عن‏ ‏ابن‏ ‏اسحق‏ ‏وغيره‏ ‏أن‏ ‏المسلمين‏ ‏عندما‏ ‏غزوا‏ ‏مصر‏ ‏قاتلهم‏ ‏أبو‏ ‏مريم‏ ‏جاثليق‏ ‏مصر‏ ‏وأبو‏ ‏مريام‏ ‏الأسقف‏, ‏ثم‏ ‏عاد‏ ‏وذكر‏ ‏هذين‏ ‏الإسمين‏ ‏عند‏ ‏بناء‏ ‏الفسطاط‏.‏
وأخيرا‏ ‏يكاد‏ ‏يتفق‏ ‏السيوطي‏ (‏المولود‏ ‏سنة‏ 1445 ‏م‏) ‏مع‏ ‏أبي‏ ‏المحاسن‏ ‏وهو‏ ‏يذكر‏ ‏أن‏ ‏الحصن‏ ‏كان‏ ‏يقوده‏ ‏المندفور‏ ‏المسمي‏ ‏الأعيرج‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏المقوقس‏ ‏بن‏ ‏قرقب‏ ‏اليوناني‏, ‏ويذكر‏ ‏أن‏ ‏مقام‏ (‏أي‏ ‏محل‏ ‏إقامة‏) ‏المقوقس‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وأنه‏ ‏صالح‏ ‏عمرو‏.‏
هذا‏ ‏العرض‏ ‏لكبار‏ ‏المؤرخين‏ ‏العرب‏ ‏يظهر‏ ‏وجود‏ ‏اختلافات‏ ‏كثيرة‏ ‏بينهم‏, ‏وأنهم‏ ‏يذكرون‏ ‏ثلاثة‏ ‏أشخاص‏ ‏يجب‏ ‏معرفة‏ ‏حقيقتهم‏ ‏وهم‏ ‏الأعيرج‏ _ ‏أبو‏ ‏مريم‏ _ ‏المقوقس‏ :‏
‏1- ‏الأعيرج‏ ‏أو‏ ‏الأعرج‏ ‏أو‏ ‏الأغيرج‏: ‏ورد‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏ ‏أولا‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏ياقوت‏ (‏أول‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏) ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏قائد‏ ‏حصن‏ ‏بابليون‏ ‏وأن‏ ‏لقبه‏ ‏كان‏ ‏المندفور‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏المحتمل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏تحريفا‏ ‏للفظ‏ '‏المندتور‏' ‏وهو‏ ‏تعريب‏ ‏للقب‏ ‏بيزنطي‏. ‏ويري‏ ‏المؤرخ‏ ‏المعروف‏ ‏ستانلي‏ ‏لين‏ ‏بول‏ ‏أن‏ ‏الأعرج‏ ‏أو‏ ‏الأعيرج‏ ‏هو‏ ‏أرطبون‏ ‏أحد‏ ‏قواد‏ ‏الروم‏.‏
‏2- ‏أبو‏ ‏مريم‏: ‏وصفه‏ ‏المؤرخ‏ ‏ستانلي‏ ‏لين‏ ‏بول‏ ‏بأنه‏ ‏جاثليق‏ ‏مصر‏ ‏وأنه‏ ‏انضم‏ ‏إلي‏ ‏جيش‏ ‏عمرو‏. ‏ولفظ‏ ‏جاثليق‏ ‏يعني‏ ‏بطريرك‏, ‏وأن‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏ذكره‏ ‏الطبري‏ ‏وقد‏ ‏تكون‏ ‏معلوماته‏ ‏الفارسية‏ ‏أدت‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يذكر‏ ‏هذه‏ ‏التسمية‏ ‏قاصدا‏ ‏بها‏ ‏اسم‏ ‏كبير‏ ‏أساقفة‏ ‏الذي‏ ‏يقول‏ ‏إنه‏ ‏ابن‏ ‏مريم‏.‏
وقد‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏رئيسان‏ ‏للأساقفة‏ ‏أو‏ ‏بطريركان‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏الفتح‏ ‏العربي‏ ‏هما‏ ‏قيرس‏ ‏وبنيامين‏ ‏ولكن‏ ‏قلة‏ ‏معلومات‏ ‏المؤرخين‏ ‏العرب‏ ‏وضعف‏ ‏إلمامهم‏ ‏باللغتين‏ ‏اليونانية‏ ‏والقبطية‏ ‏والأوضاع‏ ‏السياسية‏ ‏والكنسية‏ ‏وقت‏ ‏غزو‏ ‏العرب‏ ‏لمصر‏ ‏أدت‏ ‏بهم‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏الخلط‏ ‏حيث‏ ‏من‏ ‏المحتمل‏ ‏أن‏ ‏المقصود‏ ‏بابن‏ ‏مريم‏ ‏هو‏ ‏بنيامين‏ ‏حيث‏ ‏يذكر‏ ‏السيوطي‏ ‏أن‏ ‏الأسقف‏ ‏القبطي‏ ‏هو‏ ‏أبو‏ ‏ميامين‏, ‏ولكن‏ ‏إذا‏ ‏سلمنا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏هو‏ ‏بنيامين‏ ‏فإنه‏ ‏من‏ ‏المحال‏ ‏قبول‏ ‏ما‏ ‏قيل‏ ‏عن‏ ‏اشتراكه‏ ‏مع‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏بنيامين‏ ‏لم‏ ‏يحاربه‏ ‏أو‏ ‏يفاوضه‏ (‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏مقيما‏ ‏بصعيد‏ ‏مصر‏).‏
‏3- ‏المقوقس‏: ‏يذكر‏ ‏أغلب‏ ‏المؤرخين‏ ‏العرب‏ ‏شخصا‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ ‏هذا‏ ‏اللقب‏, ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏منهم‏ ‏يذكر‏ ‏اسمه‏ ‏عدا‏ ‏الوافدي‏ ‏الذي‏ ‏يسميه‏ ‏ابن‏ ‏رعيل‏, ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏ ‏من‏ ‏الأسماء‏ ‏الخيالية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تطلق‏ ‏في‏ ‏قصص‏ ‏العرب‏ ‏أيام‏ ‏الجاهلية‏ ‏علي‏ ‏الملوك‏ ‏والسحرة‏. ‏وفي‏ ‏سنة‏ 1200 ‏م‏ ‏نجد‏ ‏اسما‏ ‏للمقوقس‏, ‏وهو‏ ‏جريج‏ ‏بن‏ ‏مينا‏ ‏وتتعدد‏ ‏أسمائه‏ ‏لدي‏ ‏المؤرخين‏ ‏العرب‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏حيث‏ ‏يسميه‏ ‏ياقوت‏ ‏جريج‏ ‏بن‏ ‏قرقب‏ ‏اليوناني‏.‏
يمكن‏ ‏استنتاج‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الاختلافات‏ ‏سببها‏ ‏وجود‏ ‏روايتين‏ ‏مختلفتين‏ ‏أو‏ ‏مصدرين‏ ‏للخبر‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏عدم‏ ‏إلمام‏ ‏المؤرخين‏ ‏العرب‏ ‏باللغتين‏ ‏اليونانية‏ ‏والقبطية‏ ‏ومعرفة‏ ‏أحوال‏ ‏السياسية‏ ‏والكنسية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏لذا‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعول‏ ‏علي‏ ‏المؤرخين‏ ‏العرب‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏.‏
وإذا‏ ‏نحينا‏ ‏جانبا‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏المؤرخون‏ ‏العرب‏ ‏ونظرنا‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏المؤرخون‏ ‏الأقباط‏ ‏نجد‏ ‏الصورة‏ ‏أوضح‏, ‏ولاسيما‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏قارنا‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏الأسقف‏ ‏يوحنا‏ ‏النيقوسي‏, ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏معاصرا‏ ‏للغزو‏ ‏العربي‏, ‏مع‏ ‏تاريخ‏ ‏سير‏ ‏البطاركة‏ ‏الذي‏ ‏سجله‏ ‏الأسقف‏ ‏ساويرس‏ ‏بن‏ ‏المقفع‏, ‏أسقف‏ ‏الأشمونين‏, ‏في‏ ‏القرن‏ ‏العاشر‏ ‏الميلادي‏ (‏نقلا‏ ‏عن‏ ‏مخطوطات‏ ‏وكتابات‏ ‏قبطية‏ ‏موجودة‏ ‏في‏ ‏الأديرة‏ ‏ولاسيما‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏مقار‏, ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏يحتفظ‏ ‏فيه‏ ‏بتاريخ‏ ‏حياة‏ ‏كل‏ ‏بطريرك‏ ‏قبطي‏), ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏بعض‏ ‏المخطوطات‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏العثور‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏عصور‏ ‏حديثة‏ ‏نسبيا‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأديرة‏ ‏وقام‏ ‏علماء‏ ‏تاريخ‏ ‏أوربيون‏ ‏بتدقيقها‏ ‏وترجمتها‏, ‏ومنها‏ ‏تاريخ‏ ‏حياة‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏الذي‏ ‏نشره‏ ‏العالم‏ ‏أملينو‏ ‏وهو‏ ‏عن‏ ‏أصل‏ ‏قبطي‏ ‏كتب‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏الميلادي‏; ‏ومخطوطة‏ ‏عن‏ ‏حياة‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏المعترف‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏راهبا‏ ‏بدير‏ ‏القلمون‏ ‏ومعاصرا‏ ‏للمقوقس‏, ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏نوجز‏ ‏النتائج‏ ‏التي‏ ‏أمكن‏ ‏استخلاصها‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الكتابات‏ ‏وهي‏:‏
‏1- ‏أن‏ ‏خبر‏ ‏إرسال‏ ‏نبي‏ ‏الإسلام‏ ‏كتابا‏ ‏إلي‏ ‏المقوقس‏ ‏سنة‏ 627 ‏م‏ (‏العام‏ ‏السادس‏ ‏للهجرة‏) ‏غير‏ ‏دقيق‏ ‏تاريخيا‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏مصر‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏تحت‏ ‏سيطرة‏ ‏الفرس‏ ‏لا‏ ‏البيزنطيين‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏تولي‏ ‏حكم‏ ‏مصر‏ ‏سنة‏631 ‏م‏.‏
‏2- ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏كان‏ ‏بطريركا‏ ‏دخيلا‏ ‏وتعين‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الإمبراطور‏ ‏هرقل‏ ‏ليحكم‏ ‏مصر‏.‏
‏3- ‏أن‏ ‏اسمه‏ ‏كان‏ ‏قيرس‏ / ‏قورش‏ ‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏المراجع‏ ‏سيروس‏ Cyrus ‏وهو‏ ‏من‏ ‏أصل‏ ‏يوناني‏ ‏وأتي‏ ‏من‏ ‏مدينة‏ ‏فاز‏ ‏بالقوقاز‏ ‏وأن‏ ‏أهل‏ ‏الإسكندرية‏ ‏أطلقوا‏ ‏عليه‏ '‏قفقاسيوس‏' ‏أي‏ ‏القوقازي‏ ‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏اللفظ‏ ‏اليوناني‏ ‏نقل‏ ‏إلي‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏وأصبح‏ '‏قفقيوس‏' ‏ومنه‏ ‏أخذ‏ ‏الاسم‏ ‏العربي‏ '‏المقوقس‏'. ‏
‏4- ‏أنه‏ ‏بقي‏ ‏في‏ ‏عمله‏ ‏عشر‏ ‏سنوات‏ ‏حاول‏ ‏إرغام‏ ‏الأقباط‏ ‏أثناءها‏ ‏لقبول‏ ‏صيغة‏ ‏إيمان‏ ‏هرقل‏ ‏وقد‏ ‏وصف‏ ‏الأنبا‏ ‏بنيامين‏ ‏البطريرك‏ ‏القبطي‏ ‏مدة‏ ‏هذا‏ ‏الحاكم‏ ‏بأنها‏ ‏عشر‏ ‏سنين‏ ‏كان‏ ‏هرقل‏ ‏وقيرس‏ ‏يحكمان‏ ‏فيها‏ ‏مصر‏, ‏ولا‏ ‏نغفل‏ ‏هروب‏ ‏الأنبا‏ ‏بنيامين‏ ‏من‏ ‏وجه‏ ‏المقوقس‏.‏
أما‏ ‏المؤرخون‏ ‏الأجانب‏, ‏فيقول‏ ‏دي‏ ‏هينون‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ '‏من‏ ‏مينا‏ ‏إلي‏ ‏فؤاد‏ ‏الأول‏': '‏من‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏المقوقس‏ ‏الخائن‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏التحديد؟‏ ‏أكان‏ ‏الأسقف‏ ‏الملكي‏ ‏قورش؟‏ ‏أو‏ ‏شخصية‏ ‏أخري؟‏ ‏وهل‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏شخصية‏ ‏خيالية‏ ‏لا‏ ‏وجود‏ ‏لها‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق؟‏' ‏
في‏ ‏حين‏ ‏يرجح‏ ‏بعض‏ ‏المؤرخين‏ ‏أنه‏ ‏البطريرك‏ ‏الوالي‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏صاحب‏ ‏السلطة‏ ‏المطلقة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏, ‏فيقول‏ ‏جاستون‏ ‏فييت‏, ‏المستشرق‏ ‏الفرنسي‏ ‏وأمين‏ ‏مكتبة‏ ‏دار‏ ‏الآثار‏ ‏العربية‏ ‏بالقاهرة‏ ‏سابقا‏, ‏في‏ ‏كتابه‏ '‏مختصر‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏' ‏المبحث‏ ‏الثاني‏: '‏يطلق‏ ‏المؤرخون‏ ‏العرب‏ ‏اسم‏ ‏المقوقس‏ ‏علي‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏نظم‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏مصر‏ ‏ضد‏ ‏الغزو‏ ‏العربي‏ ‏ثم‏ ‏وقع‏ ‏معاهدة‏ ‏التسليم‏ ‏معهم‏, ‏وهذه‏ ‏التسمية‏ ‏غامضة‏. ‏ومن‏ ‏المتواتر‏ ‏أنه‏ ‏قورش‏ ‏البطريرك‏ ‏الملكي‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏الإمبراطور‏ ‏هرقل‏ ‏قد‏ ‏عهد‏ ‏إليه‏ ‏بالإدارة‏ ‏المدنية‏ ‏أيضا‏'.‏
أما‏ ‏دائرة‏ ‏المعارف‏ ‏البريطانية‏ ‏فتعتبره‏ ‏قورش‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏بطريرك‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ووالي‏ ‏مصر‏ ‏أيضا‏.‏
الآن‏ ‏أصبح‏ ‏من‏ ‏الواضح‏ ‏أن‏ ‏قيرس‏ ‏هو‏ ‏المقوقس‏ ‏الذي‏ ‏عينه‏ ‏هرقل‏ ‏حاكما‏ ‏وبطريركا‏ ‏دخيلا‏ ‏علي‏ ‏الإسكندرية‏, ‏وأن‏ ‏مؤرخي‏ ‏العرب‏ ‏الذين‏ ‏يذكرون‏ ‏اسم‏ ‏المقوقس‏ ‏ليس‏ ‏لديهم‏ ‏إدراك‏ ‏لمعني‏ ‏ذلك‏ ‏اللفظ‏ ‏ولا‏ ‏لاشتقاقاته‏ ‏وقد‏ ‏قصدوا‏ ‏به‏ ‏حاكم‏ ‏مصر‏, ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏نلخص‏ ‏موقفهم‏ ‏في‏ ‏أنهم‏ ‏أطلقوا‏ ‏لفظ‏ ‏المقوقس‏ ‏علي‏ ‏الحاكم‏ ‏الذي‏ ‏جاءه‏ ‏كتاب‏ ‏النبي‏ ‏قبل‏ ‏الفتح‏ ‏بسنوات‏ ‏وأيضا‏ ‏علي‏ ‏الحاكم‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏وقت‏ ‏الفتح‏, ‏ومن‏ ‏المؤكد‏ ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏قبطيا‏ ‏وبالتالي‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ '‏عظيم‏ ‏القبط‏' ‏بل‏ ‏كان‏ ‏حاكما‏ ‏أجنبيا‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏وأنه‏ ‏كان‏ ‏مفروضا‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الإمبراطور‏ ‏البيزنطي‏ ‏ويظهر‏ ‏أن‏ ‏دوره‏ ‏انتهي‏ ‏بعد‏ ‏دخول‏ ‏العرب‏ ‏مصر‏ ‏ولم‏ ‏يعد‏ ‏يذكره‏ ‏التاريخ‏ ‏علي‏ ‏عكس‏ ‏الأنبا‏ ‏بنيامين‏ ‏بطريرك‏ ‏الأقباط‏ ‏الحقيقي‏ ‏الذي‏ ‏استمر‏ ‏التاريخ‏ ‏يذكره‏ ‏حتي‏ ‏نياحته‏ ‏في‏8 ‏طوبة‏ (‏يناير‏) 662 ‏م‏.‏
تذكر‏ ‏بعض‏ ‏المصادر‏ ‏التاريخية‏ ‏أن‏ ‏قيرس‏ ‏حزن‏ ‏علي‏ ‏خيانته‏ ‏لمصر‏ ‏وتسليمها‏ ‏للعرب‏ ‏ومرض‏ ‏بالدوسنتاريا‏ ‏ومات‏ ‏يوم‏ ‏أحد‏ ‏الشعانين‏ ‏في‏ ‏مارس‏ 642 ‏م‏, ‏ودفن‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏أبو‏ ‏يحنس‏ ‏بالحبالين‏ ‏بالإسكندرية‏, ‏ويلاحظ‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏ملكية‏ ‏يونانية‏ ‏مما‏ ‏يؤكد‏ ‏كونه‏ ‏غير‏ ‏قبطي‏.‏
ختاما‏, ‏هناك‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الشخصيات‏ ‏والأحداث‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏المصري‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏مراجعة‏ ‏تاريخية‏ ‏وإعادة‏ ‏كتابة‏ ‏لتعكس‏ ‏الحقيقية‏ ‏دون‏ ‏تغيير‏ ‏أو‏ ‏تزييف‏. ‏
‏ gnesr@yahoo.com ‏
المراجع‏:‏
كتاب‏ '‏فتح‏ ‏العرب‏ ‏لمصر‏' ‏تأليف‏ ‏د‏. ‏ألفرد‏ ‏بتلر‏ ‏ترجمة‏ ‏محمد‏ ‏فريد‏ ‏أبو‏ ‏حديد
كتاب‏ '‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بعد‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏'‏
كتاب‏ '‏أقباط‏ ‏ومسلمون‏ ‏منذ‏ ‏الفتح‏ ‏العربي‏ ‏إلي‏ ‏عام‏1921 ‏م‏' ‏تأليف‏ ‏د‏. ‏جاك‏ ‏تاجر‏.‏
كتاب‏ '‏وطنية‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏وتاريخها‏' ‏للقمص‏ ‏أنطونيوس‏ ‏الأنطوني‏. ‏
كتاب‏ '‏قصة‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏' ‏لإيريس‏ ‏حبيب‏ ‏المصري‏.‏
كتاب‏ '‏هوامش‏ ‏الفتح‏ ‏العربي‏ ‏لمصر‏ ... ‏حكايات‏ ‏الدخول‏' ‏تأليف‏ ‏سناء‏ ‏المصري‏.‏
كتاب‏ '‏تاريخ‏ ‏الأمة‏ ‏القبطية‏' ‏تأليف‏ ‏مدام‏ ‏بوتشر
‏'The Copts and their history', by Edith L. Butcher published in 1897 in London. ‏
كتاب‏ '‏مختصر‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏البداية‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏' ‏تأليف‏ ‏أندرو‏ ‏ميلر‏.‏
كتاب‏ '‏الخريدة‏ ‏النفيسة‏'‏
موقع‏ ‏البطريركية‏ ‏اليونانية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏للإسكندرية‏ ‏وسائر‏ ‏إفريقيا‏ ‏علي‏ ‏الإنترنت‏.‏
موقع‏ ‏تاريخ‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏علي‏ ‏الإنترنت









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010