سياحة فى العهد القديم (يوسف)

سياحة فى العهد القديم

م . ممدوح شفيق
يوسف

إلى جانب ما قرأناه وسمعناه عن طهارة يوسف ، فأننا نلمح فى قصة يوسف درساً ثميناً آخر ، لقد دخل يوسف كعبد إلى بيت فوطيفار ، ونجح نجاحاً باهراً فى إرادته لأعمال سيدة ... لماذا نجح يوسف ؟ بعطينا الكتاب المقدس أجابة واضحة ... لأن الرب كان معه (39 : 12) ، ثم دخل يوسف السجن بتهمة ظالمة ، وسرعان ما ينجح هناك أيضاً ، محتلاً مكانه خاصة لدى رئيس السجن ، لماذا ؟ لأن الرب أعطاه نعمة فى عينى الرجل ، منجحاً كل ما يعمله يوسف (39 : 21 ، 23) ، ثم خرج يوسف من السجن إلى قصر فرعون ونجح نجاحاً فائقاً .. لماذا ؟ لأن الرب وهبه الحكمة والبصيرة لتفسير حلم فرعون وتدبير أمور مملكته (41 : 38 ، 39) ، وقد أدرك يوسف هذا تماماً ، فأرجع كل فضل إلى الرب (41 : 51 ، 2) .

أنه لدرس واضح تماماً ، الله يعمل فينا من أجل نجاحنا وخير من حولنا (دعى يوسف صفات فعنيخ = مخلص العالم ) ، وهى سمة واضحة لعمل الرب فى عصر الآباء ... إنه ينزل ليبلبل ألسنة الشعوب إنقاذ لهم من الكبرياء (11 : 7) ثم يظهر لأبراهيم (12 : 7) ويتدخل لدى فرعون لأنقاذ سارة (12 : 17 ) ويقطع عهداً فيرى ابرام ناراً ودخاناً يمران بين الذبائح

(15 : 17 ) ثم يرسل ملاكه لأنقاذ هاجر (16 : 7) ويأمر إبراهيم بالختان (17 : 1) بل ويزور إبراهيم ليعده بالنسل المنتظر (18 : 1) من ينزل ليؤدب سدوم وعمورة (18 : 21) ويتدخل لدى أبيمالك (20 : 3) وينادى إبراهيم ليمنعه من أتمام ذبح اسحق (22 : 11) ويستجيب لسؤال رفقة عن ولديها (25 : 22) بل ويعمل على أن يسود الوئام فى أسرة يعقوب (29 : 31 ، 30 : 20) وينهى لابان عن التعرض ليعقوب (31 : 29 ) ثم يواجه يعقوب مباركاً إياه (32 : 29) وها هو يعمل بوضوح فى حياة يوسف .

الرب قريب ، لا ينفصل ولا يتعالى عن خليقته بل يعمل بأهتمام وعناية وطول أناه ، حتى يتوج عمله باتحاده بالأنسان (تاج الخليقة) حين تجسد مولوداً من العذراء مسمياً نفسه عمانوئيل (الله معنا)مقدماً لنا خلاصاً أبدياً (فلا أخشى شراً لأنك أنت معى (مز 23) .

ويبارك يعقوب أولاده ، ويكشف له الرب لمحة أخرى من تدبيره ، عندما أعلن له عن شيلون الذى سيأتى (49 : 10) وتمر سنوات ، وينتقل يعقوب ويدفن إلى جوار أبائه فى أرض الموعد ، ويهلع أخوة سويف من الأنتقام المنتظر ، ولكن يوسف يطمئنهم ، ليصبح أول من يصفح عمن أساءوا إليه ، إذ أدرك الحكمة الإلهية وراء كل ما يدور ... (أنتم قصدتم بى شراً أما الله فقصد به خيراً ... ليحيى شعباً كثيراً ... كلمات نستطيع أن نقولها عن ألام المسيح المحيية .

ثم يرقد يوسف مؤمناً بالموعد الذى تسلمه الآباء ، وبعد أن أوصى عشيرته بأن يأخذوا عظامه حين خروجهم من مصر لتستريح إلى جوار ابائه ، أولئك الآباء الذين أمنوا وصدقوا المواعيد وان تحققت فى أجيال بعدهم ... وبوفاة يوسف الصديق فى أرض مصر ينتهى عصر الآباء ، ويبدأ الرب حلقة جديدة فى سلسلة تدبيره العجيب من أجل خلاص الأنسان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010