الراعي الصالح

يوحنا 10
1 الحق الحق اقول لكم ان الذي لا يدخل من الباب الى حظيرة الخراف بل يطلع من موضع آخر فذاك سارق ولص.
2 واما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف.
3 لهذا يفتح البواب والخراف تسمع صوته فيدعو خرافه الخاصة باسماء ويخرجها.
4 ومتى اخرج خرافه الخاصة يذهب امامها والخراف تتبعه لانها تعرف صوته.
5 واما الغريب فلا تتبعه بل تهرب منه لانها لا تعرف صوت الغرباء.
6 هذا المثل قاله لهم يسوع. واما هم فلم يفهموا ما هو الذي كان يكلمهم به
7 فقال لهم يسوع ايضا الحق الحق اقول لكم اني انا باب الخراف.
8 جميع الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص. ولكن الخراف لم تسمع لهم.
9 انا هو الباب. ان دخل بي احد فيخلص ويدخل ويخرج ويجد مرعى.
10 السارق لا يأتي الا ليسرق ويذبح ويهلك. واما انا فقد أتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم افضل.
11 انا هو الراعي الصالح. والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف.
12 واما الذي هو اجير وليس راعيا الذي ليست الخراف له فيرى الذئب مقبلا ويترك الخراف ويهرب. فيخطف الذئب الخراف ويبددها.
13 والاجير يهرب لانه اجير ولا يبالي بالخراف.
14 اما انا فاني الراعي الصالح واعرف خاصتي وخاصتي تعرفني
15 كما ان الآب يعرفني وانا اعرف الآب. وانا اضع نفسي عن الخراف.
16 ولي خراف أخر ليست من هذه الحظيرة ينبغي ان آتي بتلك ايضا فتسمع صوتي وتكون رعية واحدة وراع واحد.
17 لهذا يحبني الآب لاني اضع نفسي لآخذها ايضا.
18 ليس احد يأخذها مني بل اضعها انا من ذاتي. لي سلطان ان اضعها ولي سلطان ان آخذها ايضا. هذه الوصية قبلتها من ابي.
...
27 خرافي تسمع صوتي وانا اعرفها فتتبعني.
28 وانا اعطيها حياة ابدية ولن تهلك الى الابد ولا يخطفها احد من يدي.
29 ابي الذي اعطاني اياها هو اعظم من الكل ولا يقدر احد ان يخطف من يد ابي.
30 انا والآب واحد

نلاحظ الشخصيات التالية في هذا المقطع
1- الراعي, صاحب الخراف و راعيها. يبذل نفسه من اجلها. يعرف خرافه و خرافه تتبعه و تسمع صوته حتي و ان كانت وسط قطعان اخري. الراعي يبالي بالخراف و مهتم بها. يبحث عنها, يسهر

لراحتها, قد يجعلها تسير مسافة اطول و لكن لكي تحصل علي مرعي افضل. هدفه هو ان يعطي خرافه حياة افضل. يعرف كل خروف و يعطيه اسم خاص به تميزا له. يهتم بكل رعيته بشكل خاص.
2- الاجير, يرعي الخراف لكي ياخذ اجر لا حبا فيها. لا يبالي بالخراف, في اول مظاهر الخطر يترك الخراف و يهرب لانه اجير. غير مستعد لبذل نفسه من اجل الخراف...
3- السارق, عكس الراعي تماما, فهو لا يرعي الخراف و لا يبالي بها بل كل هدفه هو السرقة و القتل و الذبح...

نلاحظ ان الراعي يتكلم عن ثلاثة انواع من الخراف
الاول: الخراف, كل الخراف
الثاني: خاصته او خرافه التي يعرفها و يدعوها باسماء و هي موجودة في حظيرة الراعي.
الثالث: خراف اخر للراعي ليست من تلك الحظيرة.

الراعي بذل نفسه من اجل كل الخراف و ليس من اجل خرافه الخاصة فقط. بل من اجل كل الخراف.
الراعي وضع خرافه التي يعرفها في حظيرته الخاصة. كل من يتبع الراعي يسكن في امان داخل الحظيرة التي يحميها الراعي الصالح.
الراعي يبحث عن خرافه الاخري خارج الحظيرة لكي ياتي بها الي حظيرته مع خرافه الاخري لتكون رعية واحد و راعي واحد.

اخي الحبيب, ان كنت داخل حظيرة المسيح و من خرافه الخاصة, لا تنسي ان هناك للراعي خراف اخي خارج الحظيرة سرقها المهلك و ينبغي للراعي ان يستردها لانها ملكه. فهل تؤمن بذلك؟ هل تسعي

لاسترداد المسلوب لكي تكون رعية واحدة وراع واحد؟
و ان كنت من خارج الحظيرة و لا تعرف الراعي, فلا تخف لان الراعي بذل نفسه من اجلك و يهو يبحث عنك. ثق.قم.هوذا يناديك. انت تعرف صوته. الراعي سيردك لحظيرته. `15`
سلام ونعمة ليكم :
شكرا على الموضوع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010