هل يحاسبنا الله على احلامنا

هناك أحلام من الله مثل حلم المجوس الذى خاطبهم فيه الله أن يرجعوا إلى بلادهم من طريق مختلف، و حلم يوسف النجار الذى خاطبه فيه الله بالهروب إلى مصر، و حلم فرعون قبل المجاعة و الذى فسره يوسف البار، و حلم نبوخذ نصر و الذى فسره دانيال.

و هناك أحلام من مثل التى قال عنها الأخ قيس داود:

إقتباس
انه من المعروف ان الاحلام هي انعكاسات و ردود افعال لما يشغل فكرنا اي ان احلامنا تتاثر بمحيطنا و اهتماماتنا بالاخرين و بمشاكلنا خاصة كانت ام عامة


فإن كان الحلم من الله فلا يوجد مشكلة، أما ما ننقاشه هنا هو الأحلام الناتجة من أفكارنا و عقلنا الباطن و التى تأتى نتيجة اختزان العقل الباطن لأفكارنا فى أعماقه و يطرحها علينا فى شكل أحلام أثناء المنام.

فإن كان الفكر طاهراً كانت الأحلام طاهرة، و إن كان الفكر نجساً صارت الأحلام مثله. و بالتالى فالانسان مسئول مسئولية مباشرة عن أحلامه التى هى نتيجة أفكاره.
سلام ونعمة ليكم :
شكرا ليكم ..
وكمان نوع التركيز فى الشىء انت شاغل تفكيرك فى شىء معين ليل مع نهار أكيد هتحلم بيه .
وحسب تفكيرك هتكون أحلامك حلو ...سيئه...

يحضرنى ردود قداسة البابا شنودة عن اسئلة مثل هذه و هى كلها تؤكد مسئوليتنا عن احلامنا فحسبما نفكر تجئ احلامنا و لا نستطيع ابدا ان نتجاهل مسئوليتنا .
بمعنى اخر ان نعرف ان مثلا فى خطية معينة تتعبنى فلابد اولا ان اعترف انها خطية و لا اعطيها مسمى اخر ، اما مسألة وقوعى فيها من عدمه فهذا موضوع اخر .
و لكن لا استطيع ان ابرر لنفسى ان الاحلام الشريرة التى احلمها ليس لى يد فيها (لا طبعا لى يد و فكر فيها ) و هو المسئول عنها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010