هل الأعمار بيد الله .... فقط؟!!!

هل عمر كل الانسان محدد منذ البدء، أم أن الأعمار ليست بيد الله و تعتمد على إرادة الانسان فقط. سوف أورد هنا مقالاً للمتنيح لنيافة الأنبا غريغوريوس أسقف اللاهوت و البحث العلمى يناقش هذه القضية، و لكن أنا شخصياً غير مقتنع بكل ما جاء فى المقال، و لقد كان هذا المقال فى شكل ردود على أسئلة:

سؤال‏:‏من‏ ‏المهندس‏ ‏سمير‏ ‏عبد‏ ‏الشهيد‏-‏بأسوان‏.‏
جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الجامعة‏ (3:2,1) ‏قوله‏:‏لكل‏ ‏شئ‏ ‏زمان‏,‏ولكل‏ ‏أمر‏ ‏تحت‏ ‏السماوات‏ ‏وقت‏.‏للولادة‏ ‏وقت‏ ‏وللموت‏ ‏وقت‏ ‏إلخ‏ ‏ألا‏ ‏يدل‏ ‏هذا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏العمر‏ ‏محدد‏,‏وأن‏ ‏الله‏ ‏عين‏ ‏للولادة‏ ‏وقتا‏,‏وللموت‏ ‏وقتا؟


الجواب‏:
كلا‏,‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏النص‏ ‏لا‏ ‏يفيد‏ ‏تحديد‏ ‏العمر‏ ‏بالمعني‏ ‏الذي‏ ‏يقصده‏ ‏القائلون‏ ‏بإن‏ ‏العمر‏ ‏محدد‏.‏إن‏ ‏القائلين‏ ‏بتحديد‏ ‏العمر‏,‏يظنون‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يموت‏ ‏اليوم‏,‏سيموت‏ ‏حقا‏,‏لأن‏ ‏الله‏ ‏يريد‏ ‏له‏ ‏الموت‏ ‏وسيموت‏ ‏حتما‏ ‏في‏ ‏اللحظة‏ ‏التي‏ ‏حددها‏ ‏الله‏ ‏لموته‏.‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏أراد‏ ‏له‏ ‏الموت‏,‏فقد‏ ‏صار‏ ‏مقضيا‏ ‏عليه‏ ‏بالموت‏ ‏حقا‏ ‏بعلة‏ ‏أو‏ ‏بأخري‏,‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏إرجاء‏ ‏هذا‏ ‏الموت‏ ‏بتاتا‏,‏لا‏ ‏يوما‏ ‏ولا‏ ‏ساعة‏,‏ولا‏ ‏دقيقة‏ ‏واحدة‏...‏وحتي‏ ‏المنتحر‏,‏ومن‏ ‏يرمي‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏حالق‏ ‏أو‏ ‏يحرق‏ ‏نفسه‏ ‏بالنار‏,‏فهو‏ ‏قد‏ ‏مات‏ ‏بإرادة‏ ‏الله‏ ‏وقضائه‏...‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المعني‏ ‏الذي‏ ‏يملأ‏ ‏أذهان‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الناس‏,‏وهو‏ ‏يفسر‏ ‏إهمالهم‏ ‏لكل‏ ‏وسائط‏ ‏الوقاية‏ ‏والحذر‏,‏واحتقارهم‏ ‏لكل‏ ‏وسائط‏ ‏العلاج‏ ‏والتطبيب‏ ‏والنظافة‏,‏والنظام‏ ‏العام‏ ‏الذي‏ ‏ينظم‏ ‏حركة‏ ‏المرور‏...‏وهو‏ ‏وراء‏ ‏السلبية‏ ‏التامة‏ ‏التي‏ ‏يحيا‏ ‏فيها‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏الغفير‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏خصوصا‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏لأنهم‏ ‏يؤمنون‏ ‏إيمانا‏ ‏مطلقا‏ ‏بالقدرية‏,‏وأن‏ ‏الإنسان‏ ‏عاجز‏ ‏عجزا‏ ‏مطلقا‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يعمل‏ ‏شيئا‏ ‏لحماية‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏الدمار‏ ‏الذي‏ ‏يهدده‏ ‏ومن‏ ‏شرور‏ ‏الطبيعة‏ ‏التي‏ ‏تعلن‏ ‏عليه‏ ‏حربا‏ ‏لا‏ ‏حيلة‏ ‏له‏ ‏أمامها‏.‏
ذاك‏ ‏هو‏ ‏المعني‏ ‏الذي‏ ‏نرفضه‏ ‏ولن‏ ‏نقبله‏,‏لأنه‏ ‏يسلب‏ ‏الإنسان‏ ‏سلطانه‏ ‏الذي‏ ‏وهبه‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏الطبيعة‏ ‏لكي‏ ‏يخضعها‏,‏ويستغل‏ ‏قوانينها‏ ‏لخدمته‏ ‏ولخيره‏ ‏وخير‏ ‏الناس‏ ‏جميعا‏...‏قال‏ ‏الله‏ ‏للإنسان‏ ‏الأول‏ ‏آدم‏:‏املأوا‏ ‏الأرض‏ ‏وأخضعوها‏,‏وتسلطوا‏ ‏علي‏ ‏سمك‏ ‏البحر‏ ‏وعلي‏ ‏طير‏ ‏السماء‏ ‏وعلي‏ ‏كل‏ ‏حيوان‏ ‏يدب‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ (‏التكوين‏1:28).‏
فإذا‏ ‏قلنا‏ ‏إننا‏ ‏كمسيحيين‏ ‏نرفض‏ ‏القدرية‏,‏فلأننا‏ ‏نؤمن‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏خلقنا‏ ‏أحرارا‏,‏وهو‏ ‏تعالي‏ ‏لا‏ ‏ينقض‏ ‏نفسه‏,‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يحدد‏ ‏أعمار‏ ‏الناس‏ ‏بالإرادة‏ ‏الإلهية‏ ‏المطلقة‏,‏ومن‏ ‏غير‏ ‏قانون‏ ‏أو‏ ‏قاعدة‏...‏أي‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يسوس‏ ‏العالم‏ ‏بغير‏ ‏عقل‏ ‏وبغير‏ ‏حكمة‏ ‏وبغير‏ ‏نظام‏...‏وكأن‏ ‏العالم‏ ‏تحكمه‏ ‏الفوضي‏ ‏والارتجال‏,‏بل‏ ‏الكون‏ ‏يحكمه‏ ‏النظام‏ ‏والقانون‏ ‏بكل‏ ‏إحكام‏ ‏وبكل‏ ‏دقة‏...‏
أن‏ ‏الإيمان‏ ‏بأن‏ ‏العمر‏ ‏محدد‏ ‏ومقدر‏,‏هو‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏اعتراض‏ ‏المؤمنين‏ ‏بالقدرية‏,‏علي‏ ‏الله‏ ‏دائما‏,‏واتهامهم‏ ‏له‏ ‏تعالي‏ ‏بالظلم‏ ‏في‏ ‏أحكامه‏...‏فلماذا‏ ‏يموت‏ ‏شاب‏ ‏يافع‏...‏ويبقي‏ ‏علي‏ ‏قيد‏ ‏الحياة‏ ‏شيخ‏ ‏متهدم‏ ‏مريض‏ ‏يرجون‏ ‏له‏ ‏الموت؟‏ ‏ولماذا‏ ‏تموت‏ ‏امرأة‏ ‏أثناء‏ ‏وضعها‏ ‏للجنين‏ ‏أو‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏,‏ويبقي‏ ‏الجنين‏ ‏يعاني‏ ‏اليتم‏ ‏ومتاعب‏ ‏الحياة؟‏ ‏إن‏ ‏المؤمنين‏ ‏بتحديد‏ ‏العمر‏ ‏لا‏ ‏يبحثون‏ ‏عن‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏موت‏ ‏الشاب‏ ‏وبقاء‏ ‏الشيخ‏ ‏المتهدم‏ ‏المريض‏...‏ولا‏ ‏يريدون‏ ‏أن‏ ‏يدرسوا‏ ‏السبب‏ ‏الحقيقي‏ ‏في‏ ‏موت‏ ‏تلك‏ ‏المرأة‏...‏إنهم‏ ‏لا‏ ‏يريدون‏ ‏أن‏ ‏يبحثوا‏ ‏عن‏ ‏الأسباب‏ ‏ويدرسوها‏ ‏ويفحصوها‏ ‏لعلهم‏ ‏يصلون‏ ‏إلي‏ ‏حقائق‏ ‏تنفعهم‏ ‏وتنفع‏ ‏الأجيال‏ ‏الآتية‏,‏إنما‏ ‏بنوع‏ ‏من‏ ‏الكسل‏ ‏العقلي‏ ‏يحيلون‏ ‏كل‏ ‏شر‏ ‏علي‏ ‏الله‏,‏ويتنصلون‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مسئولية‏,‏ويهربون‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏جهد‏ ‏في‏ ‏معرفة‏ ‏الأسباب‏ ‏الحقيقية‏ ‏ليوهموا‏ ‏أنفسهم‏ ‏أنهم‏ ‏متدينون‏ ‏ومؤمنون‏ ‏بالله‏...‏بينما‏ ‏أنهم‏ ‏هم‏ ‏أنفسهم‏ -‏بإحالة‏ ‏المسئولية‏ ‏علي‏ ‏الله‏- ‏يجدفون‏ ‏عليه‏ ‏بألسنتهم‏ ‏وبقلوبهم‏ ‏ويتهمونه‏ ‏بالظلم‏,‏ولا‏ ‏يخجلون‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يشتموا‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏يبدو‏ ‏أمامهم‏ ‏أنه‏ ‏علي‏ ‏قولهم‏:‏قدر‏ ‏أعمي‏ ‏وكم‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏يبلغ‏ ‏بهم‏ ‏كفرهم‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏القدر‏ ‏الأعمي‏ ‏أن‏ ‏يجأروا‏ ‏بالشكوي‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏لأنه‏ ‏ظالم‏ ‏غير‏ ‏عادل‏,‏وأنه‏ ‏أعمي‏ ‏لا‏ ‏ينظر‏,‏وأصم‏ ‏لا‏ ‏يسمع‏...‏هذا‏ ‏الكفر‏ ‏بالله‏,‏والتجديف‏ ‏علي‏ ‏الله‏,‏هو‏ ‏نتيجة‏ ‏منطقية‏ ‏لمبدأ‏ ‏التنصل‏ ‏من‏ ‏المسئولية‏,‏وإحالة‏ ‏كل‏ ‏شئ‏,‏وكل‏ ‏شر‏ ‏علي‏ ‏الله‏...‏وذلك‏ ‏بدوره‏ ‏نتيجة‏ ‏طبيعية‏ ‏ومنطقية‏ ‏لإنكار‏ ‏الإنسان‏ ‏للحرية‏ ‏الممنوحة‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏الله‏,‏وتقبله‏ ‏للأحداث‏ ‏بكل‏ ‏السلبية‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تليق‏ ‏بغير‏ ‏الحيوان‏...‏السلبية‏ ‏التي‏ ‏تتنافي‏ ‏مع‏ ‏الإيمان‏ ‏بأن‏ ‏الإنسان‏ ‏خلق‏ ‏علي‏ ‏صورة‏ ‏الله‏ ‏ومثاله‏...‏وكذلك‏ ‏فإن‏ ‏الإنسان‏ ‏خالق‏ ‏علي‏ ‏نظير‏ ‏خالقه‏...‏أي‏ ‏أن‏ ‏عند‏ ‏الإنسان‏ ‏قدرات‏ ‏خلاقة‏ ‏يمكنه‏ ‏بها‏ ‏أن‏ ‏يغير‏ ‏ظروفه‏ ‏ولا‏ ‏يكون‏ ‏أسيرا‏ ‏لها‏.‏نعم‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏التغير‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏علم‏ ‏وإلي‏ ‏جهد‏,‏ولكنه‏ ‏ممكن‏...‏وكل‏ ‏شئ‏ ‏مستطاع‏ ‏لدي‏ ‏المؤمن‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ (‏مرقس‏9:23).‏
أما‏ ‏قول‏ ‏الجامعة‏:‏للولادة‏ ‏وقت‏,‏وللموت‏ ‏وقت‏...‏فهو‏ ‏قول‏ ‏لا‏ ‏علاقة‏ ‏له‏ ‏أصلا‏ ‏بأن‏ ‏العمر‏ ‏محدد‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏محدد‏.‏إن‏ ‏الجامعة‏ ‏يتكلم‏ ‏عن‏ ‏مبدأ‏ ‏التناسب‏ ‏واللياقة‏...‏فيقول‏:‏للهدم‏ ‏وقت‏ ‏وللبناء‏ ‏وقت‏...‏للبكاء‏ ‏وقت‏ ‏وللضحك‏ ‏وقت‏...‏للسكوت‏ ‏وقت‏ ‏وللتكلم‏ ‏وقت‏...‏للحرب‏ ‏وقت‏ ‏وللصلح‏ ‏وقت‏....‏
بمعني‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏مواقف‏ ‏يجمل‏ ‏فيها‏ ‏الكلام‏ ‏ومواقف‏ ‏يجمل‏ ‏فيها‏ ‏الصمت‏...‏وقت‏ ‏مناسب‏ ‏للضحك‏,‏ووقت‏ ‏آخر‏ ‏مناسب‏ ‏للبكاء‏...‏كذلك‏ ‏هناك‏ ‏وقت‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يعمل‏ ‏فيه‏ ‏الإنسان‏ ‏بكل‏ ‏جد‏ ‏ونشاط‏...‏ولكن‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏وقت‏ ‏آخر‏ ‏يتوقف‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏العمل‏ ‏ويستريح‏ ‏تجديدا‏ ‏لنشاطه‏...‏وهناك‏ ‏وقت‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏ينام‏ ‏فيه‏ ‏الإنسان‏...‏ولكن‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏ينام‏ ‏دائما‏ ‏بل‏ ‏إذا‏ ‏أخذ‏ ‏قسطا‏ ‏كافيا‏ ‏من‏ ‏النوم‏ ‏فعليه‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏يستيقظ‏ ‏ليباشر‏ ‏أعماله‏ ‏من‏ ‏جديد‏.‏

إذن‏ ‏قول‏ ‏الجامعة‏:‏للولادة‏ ‏وقت‏,‏وللموت‏ ‏وقت‏ ‏هو‏ ‏حلقة‏ ‏في‏ ‏سلسلة‏ ‏طويلة‏ ‏من‏ ‏أمور‏ ‏جارية‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏تتطلب‏ ‏أن‏ ‏يخصص‏ ‏الإنسان‏ ‏لكل‏ ‏منها‏ ‏وقتا‏ ‏مناسبا‏ ‏لها‏.‏والولادة‏ ‏لها‏ ‏وظيفة‏ ‏هي‏ ‏دخول‏ ‏الإنسان‏ ‏إلي‏ ‏الحياة‏ ‏الدنيا‏...‏كذلك‏ ‏الموت‏ ‏له‏ ‏وظيفة‏ ‏أخري‏ ‏هي‏ ‏خروجه‏ ‏من‏ ‏الدنيا‏ ‏إلي‏ ‏الحياة‏ ‏الأخري‏...‏وللولادة‏ ‏وقت‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏بدء‏ ‏الحياة‏,‏وللموت‏ ‏وقت‏ ‏هو‏ ‏نهاية‏ ‏الحياة‏...‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏معناه‏ ‏أن‏ ‏وقت‏ ‏الولادة‏ ‏محدد‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏وقت‏ ‏الموت‏ ‏محدد‏ ‏بالصورة‏ ‏التي‏ ‏يظنها‏ ‏القائلون‏ ‏بالقدرية‏.‏
النصوص‏ ‏الكتابية‏ ‏التي‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏العمر‏ ‏غير‏ ‏محدد.

سؤال‏ آخر: ‏من‏ ‏السيد‏ ‏توفيق‏ ‏واصف‏ ‏جريس‏-‏شركة‏ ‏قلتة‏ ‏بأسيوط‏.‏
يقول‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏إشعياء‏:‏في‏ ‏تلك‏ ‏الأيام‏ ‏مرض‏ ‏حزقيا‏ ‏للموت‏,‏فجاء‏ ‏إليه‏ ‏إشعياء‏ ‏بن‏ ‏آموص‏ ‏النبي‏,‏وقال‏ ‏له‏:‏هكذا‏ ‏يقول‏ ‏الرب‏:‏أوص‏ ‏بيتك‏,‏لأنك‏ ‏تموت‏ ‏ولا‏ ‏تعيش‏.‏فوجه‏ ‏حزقيا‏ ‏وجهه‏ ‏إلي‏ ‏الحائط‏,‏وصلي‏ ‏إلي‏ ‏الرب‏,‏وقال‏:‏آه‏ ‏يارب‏ ‏اذكر‏ ‏كيف‏ ‏سرت‏ ‏أمامك‏ ‏بالأمانة‏ ‏وبقلب‏ ‏سليم‏,‏وفعلت‏ ‏الحسن‏ ‏في‏ ‏عينيك‏.‏وبكي‏ ‏حزقيا‏ ‏بكاء‏ ‏عظيما‏.‏فصار‏ ‏قول‏ ‏الرب‏ ‏إلي‏ ‏إشعياء‏ ‏قائلا‏:‏اذهب‏,‏وقل‏ ‏لحزقيا‏:‏هكذا‏ ‏يقول‏ ‏الرب‏ ‏إله‏ ‏داود‏ ‏أبيك‏:‏قد‏ ‏سمعت‏ ‏صلاتك‏.‏قد‏ ‏رأيت‏ ‏دموعك‏.‏هأنذا‏ ‏أضيف‏ ‏إلي‏ ‏أيامك‏ ‏خمس‏ ‏عشرة‏ ‏سنة‏...(‏إشعياء‏38:1-5).‏
وجاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الملوك‏ ‏الأول‏ ‏قول‏ ‏الله‏ ‏لسليمان‏ ‏الحكيم‏:‏من‏ ‏أجل‏ ‏أنك‏ ‏قد‏ ‏سألت‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏,‏ولم‏ ‏تسأل‏ ‏لنفسك‏ ‏أياما‏ ‏كثيرة‏...‏هوذا‏ ‏قد‏ ‏فعلت‏ ‏حسب‏ ‏كلامك‏ ‏هوذا‏ ‏أعطيتك‏ ‏قلبا‏ ‏حكيما‏ ‏ومميزا‏...‏وقد‏ ‏أعطيتك‏ ‏أيضا‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏تسأله‏:‏غني‏ ‏وكرامة‏...‏فإن‏ ‏سلكت‏ ‏في‏ ‏طريقي‏ ‏وحفظت‏ ‏فرائضي‏ ‏ووصاياي‏ ‏كما‏ ‏سلك‏ ‏داود‏ ‏أبوك‏,‏فإني‏ ‏أطيل‏ ‏أيامك‏ (3:11-14) (‏أخبار‏ ‏الأيام‏ ‏الثاني‏1:12,11).‏
وجاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏دانيال‏ ‏قول‏ ‏ثلاثة‏ ‏الفتية‏ ‏للملك‏ ‏نبوخذ‏ ‏نصر‏ ‏هوذا‏ ‏يوجد‏ ‏إلهنا‏ ‏الذي‏ ‏نعبده‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏ينجينا‏ ‏من‏ ‏أتون‏ ‏النار‏ ‏المتقدة‏ ‏وأن‏ ‏ينقذنا‏ ‏من‏ ‏يدك‏ ‏أيها‏ ‏الملك‏.(‏دانيال‏3:17),‏ولقد‏ ‏نجا‏ ‏الفتية‏ ‏الثلاثة‏ ‏من‏ ‏أتون‏ ‏النار‏ ‏المتقدة‏ ‏وصاروا‏ ‏محلولين‏ ‏يتمشون‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏النار‏ ‏وما‏ ‏بهم‏ ‏من‏ ‏ضرر‏ ‏وإذ‏ ‏تحقق‏ ‏الملك‏ ‏نجاتهم‏ ‏اقترب‏ ‏إلي‏ ‏باب‏ ‏أتون‏ ‏النار‏ ‏المتقدة‏,‏فقال‏ ‏يا‏ ‏شدرخ‏ ‏وميشخ‏ ‏وعبدنغو‏ ‏يا‏ ‏عبيد‏ ‏الله‏ ‏الحي‏ ‏اخرجوا‏ ‏وتعالوا‏...‏فخرج‏ ‏شدرخ‏ ‏وميشخ‏ ‏وعبدنغو‏ ‏من‏ ‏وسط‏ ‏النار‏ ‏فاجتمعت‏ ‏المرازية‏...‏ومشيرو‏ ‏الملك‏,‏ورأوا‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرجال‏ ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏للنار‏ ‏قوة‏ ‏علي‏ ‏أجسامهم‏,‏وشعرة‏ ‏من‏ ‏رؤوسهم‏ ‏لم‏ ‏تحترق‏,‏وسراويلهم‏ ‏لم‏ ‏تتغير‏,‏ورائحة‏ ‏النار‏ ‏لم‏ ‏تأت‏ ‏عليهم‏.(3:19-27).‏
وجاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏دانيال‏ ‏أيضا‏ ‏حينئذ‏ ‏أمر‏ ‏الملك‏ ‏فاحضروا‏ ‏دانيال‏ ‏وطرحوه‏ ‏في‏ ‏جب‏ ‏الأسود‏...‏ثم‏ ‏قام‏ ‏الملك‏ ‏باكرا‏ ‏عند‏ ‏الفجر‏ ‏وذهب‏ ‏مسرعا‏ ‏إلي‏ ‏جب‏ ‏الأسود‏.‏فلما‏ ‏اقترب‏ ‏إلي‏ ‏الجب‏ ‏نادي‏ ‏دانيال‏ ‏بصوت‏ ‏أسيف‏...‏وقال‏...‏يا‏ ‏دانيال‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏الحي‏.‏هل‏ ‏إلهك‏ ‏الذي‏ ‏تعبده‏ ‏دائما‏ ‏قدر‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏ينجيك‏ ‏من‏ ‏الأسود؟‏ ‏فتكلم‏ ‏دانيال‏ ‏مع‏ ‏الملك‏:‏يا‏ ‏أيها‏ ‏الملك‏...‏إلهي‏ ‏أرسل‏ ‏ملاكه‏ ‏وسد‏ ‏أفواه‏ ‏الأسود‏,‏فلم‏ ‏تضرني‏ ‏لأني‏ ‏وجدت‏ ‏بريئا‏ ‏قدامه‏ ‏وقدامك‏ ‏أيضا‏ ‏أيها‏ ‏الملك‏ ‏لم‏ ‏أفعل‏ ‏ذنبا‏...‏فأصعد‏ ‏دانيال‏ ‏من‏ ‏الجب‏ ‏ولم‏ ‏يوجد‏ ‏فيه‏ ‏ضرر‏,‏لأنه‏ ‏آمن‏ ‏بإلهه(‏دانيال‏6:16-23).‏
وجاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الأعمال‏ ‏عن‏ ‏حنانيا‏ ‏وسفيرة‏ ‏أنهما‏ ‏ماتا‏ ‏بقول‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏لأنهما‏ ‏كذبا‏ ‏علي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ (‏أعمال‏5:1-10).‏
ورد‏ ‏عن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أنه‏ ‏أقام‏ ‏ابنة‏ ‏يايرس‏ ‏بعد‏ ‏موتها‏ (‏متي‏9:18-26),‏وابن‏ ‏أرملة‏ ‏نايين‏ ‏وكانوا‏ ‏قد‏ ‏حملوه‏ ‏إلي‏ ‏القبر‏ (‏لوقا‏7:11-17),‏ولعازر‏ ‏بعد‏ ‏موته‏ ‏بأربعة‏ ‏أيام‏ (‏يوحنا‏11:44,43).‏
السؤال هو‏: ‏ألا‏ ‏تدل‏ ‏هذه‏ ‏البينات‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الأعمار‏ ‏بيد‏ ‏الله‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏يميت‏ ‏ويحيي‏ ‏حسب‏ ‏إرادته‏ ‏الصالحة؟


الجواب‏:‏
لا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏الأعمار‏ ‏بيد‏ ‏الله‏.‏هذا‏ ‏حق‏ ‏لا‏ ‏جدال‏ ‏فيه‏.‏وهو‏ ‏تعالي‏ ‏يميت‏ ‏ويحيي‏,‏وهذا‏ ‏أيضا‏ ‏حق‏ ‏لا‏ ‏مرية‏ ‏فيه‏...‏يقول‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏يدك‏ ‏آجالي‏ ‏نجني‏ ‏من‏ ‏يد‏ ‏أعدائي‏ ‏ومن‏ ‏الذين‏ ‏يطردونني‏ (‏مزمور‏31:15).‏
لكن‏,‏هنا‏ ‏سؤال‏:‏أليس‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏الذي‏ ‏خلق‏ ‏للوجود‏ ‏ناموسا‏,‏وللطبيعة‏ ‏قوانين‏ ‏تحكمها‏,‏وتنظم‏ ‏مسارها‏...‏أليس‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏خلق‏ ‏الشمس‏ ‏والأرض‏ ‏والنجوم‏ ‏وجعل‏ ‏لكل‏ ‏نجم‏ ‏أو‏ ‏شمس‏ ‏أو‏ ‏كوكب‏ ‏أو‏ ‏قمر‏ ‏مسارا‏ ‏محكما‏ ‏دقيقا‏...‏فللشمس‏ ‏شروقها‏ ‏وغروبها‏,‏وللأرض‏ ‏حول‏ ‏الشمس‏ ‏دورة‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏معروف‏ ‏وتبعا‏ ‏لهذه‏ ‏الدورة‏ ‏يجئ‏ ‏الربيع‏ ‏والصيف‏ ‏والخريف‏ ‏والشتاء‏,‏والليل‏ ‏والنهار؟
هل‏ ‏قوانين‏ ‏الطبيعة‏ ‏صنعها‏ ‏الإنسان‏,‏أم‏ ‏هو‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏صنعها؟‏ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏أقام‏ ‏للطبيعة‏ ‏قوانين‏ ‏فلماذا‏ ‏يجادل‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏أعمار‏ ‏البشر‏ ‏هي‏ ‏أيضا‏ ‏تخضع‏ ‏لقوانين‏ ‏رسمها‏ ‏الله‏ ‏وبموجبها‏ ‏تطول‏ ‏الأعمار‏ ‏وتقصر‏,‏محكومة‏ ‏بقانون‏ ‏السببية‏ ‏أو‏ ‏العلية‏ ‏الذي‏ ‏يقتضي‏ ‏أن‏ ‏لكل‏ ‏معلول‏ ‏علة‏ ‏ولكل‏ ‏مسبب‏ ‏سببا؟
إن‏ ‏جسد‏ ‏الإنسان‏ ‏مأخوذ‏ ‏من‏ ‏الأرض‏ ‏مثله‏ ‏مثل‏ ‏النبات‏...‏وبالتالي‏ ‏فهو‏ ‏خاضع‏ ‏لقانون‏ ‏الحر‏ ‏والبرد‏...‏وقانون‏ ‏الجاذبية‏...‏وقانون‏ ‏الضغط‏...‏وقانون‏ ‏الوراثة‏...‏وقانون‏ ‏الصحة‏ ‏والمرض‏...‏وما‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏قوانين‏ ‏غاية‏ ‏في‏ ‏الإحكام‏ ‏والصرامة‏ ‏والدقة‏.‏
ولذلك‏ ‏فهو‏ ‏يطول‏ ‏أو‏ ‏يقصر‏ ‏تبعا‏ ‏لهذه‏ ‏العوامل‏ ‏والمؤثرات‏ ‏البيئية‏.‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏أعمار‏ ‏الآباء‏ ‏الأوائل‏ ‏كانت‏ ‏طويلة‏,‏وكانت‏ ‏تبلغ‏ ‏إلي‏ ‏مئات‏ ‏السنين‏,‏وظلت‏ ‏تنقص‏ ‏بالتدريج‏ ‏شيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏وهذا‏ ‏النقص‏ ‏المتوالي‏ ‏مع‏ ‏الزمن‏ ‏مرده‏ ‏إلي‏ ‏قانون‏ ‏الوراثة‏ ‏أولا‏,‏ثم‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏اكتسبه‏ ‏الإنسان‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏بيئته‏ ‏وظروفه‏ ‏مع‏ ‏عادات‏ ‏استقرت‏ ‏في‏ ‏الجنس‏ ‏البشري‏,‏وأصبحت‏ ‏صفات‏ ‏ثابتة‏,‏يورثها‏ ‏الآباء‏ ‏للأبناء‏.‏فمن‏ ‏آدم‏ ‏إلي‏ ‏نوح‏ ‏كان‏ ‏الناس‏ ‏يعمرون‏ ‏طويلا‏,‏وكانوا‏ ‏يعيشون‏ ‏تسعمائة‏ ‏سنة‏ ‏فأكثر‏,‏وبعد‏ ‏الطوفان‏ ‏أخذ‏ ‏عمر‏ ‏الإنسان‏ ‏يهبط‏ ‏إلي‏ ‏ستمائة‏ ‏سنة‏ ‏فأقل‏,‏وأخذ‏ ‏يتوالي‏ ‏الهبوط‏ ‏تدريجيا‏ ‏حتي‏ ‏عهد‏ ‏إبراهيم‏ ‏حيث‏ ‏نزل‏ ‏إلي‏ ‏مائة‏ ‏وثمانين‏ ‏سنة‏,‏وأخذ‏ ‏ينقص‏ ‏بالتدريج‏ ‏شيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بلغ‏ ‏حوالي‏ ‏المائة‏...‏
هذا‏ ‏الثبات‏ ‏في‏ ‏الأعمار‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأجيال‏,‏مع‏ ‏توالي‏ ‏النقص‏ ‏مع‏ ‏الزمن‏ ‏في‏ ‏الأجيال‏ ‏التالية‏,‏برهان‏ ‏علي‏ ‏أثر‏ ‏العوامل‏ ‏الطبيعية‏ ‏في‏ ‏عمر‏ ‏الإنسان‏,‏وعلي‏ ‏أن‏ ‏الوراثة‏ ‏عامل‏ ‏أساسي‏.‏وكلما‏ ‏اكتسب‏ ‏الإنسان‏ ‏صفات‏ ‏جديدة‏ ‏في‏ ‏نظام‏ ‏حياته‏ ‏وطريقة‏ ‏معيشته‏,‏وأكله‏ ‏وشربه‏,‏وما‏ ‏يعود‏ ‏نفسه‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏عادات‏ ‏رديئة‏,‏تصبح‏ ‏بعد‏ ‏أجيال‏ ‏متوالية‏ ‏صفات‏ ‏ثابتة‏ ‏في‏ ‏الجنس‏ ‏يورثها‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏لأحفاده‏,‏وهؤلاء‏ ‏لأحفادهم‏ ‏وهكذا‏ ‏دواليك‏.‏
تلك‏ ‏صفات‏ ‏عامة‏ ‏تترك‏ ‏أثرها‏ ‏في‏ ‏أعمار‏ ‏الناس‏,‏أجيالا‏ ‏بعد‏ ‏أجيال‏.‏لكن‏ ‏هناك‏ ‏أيضا‏ ‏فروقا‏ ‏فردية‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏جيل‏ ‏واحد‏ ‏بعينه‏,‏وفي‏ ‏بيئة‏ ‏بعينها‏.‏فإذا‏ ‏قلنا‏ ‏مثلا‏:‏إن‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏,‏وفي‏ ‏زماننا‏ ‏الحاضر‏,‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعمروا‏ ‏إلي‏ ‏نحو‏ ‏المائة‏ ‏سنة‏ ‏تقريبا‏,‏فإن‏ ‏ثمت‏ ‏متغيرات‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏.‏فهناك‏ ‏من‏ ‏يبلغ‏ ‏المائة‏ ‏وهناك‏ ‏أفراد‏ ‏قليلون‏ ‏قد‏ ‏يصلون‏ ‏إلي‏ ‏مائة‏ ‏وعشرين‏ ‏سنة‏,‏وغيرهم‏ ‏يهبط‏ ‏عمرها‏ ‏إلي‏ سعين‏,‏وبعضهم‏ ‏إلي‏ ‏ثمانين‏ ‏أو‏ ‏إلي‏ ‏سبعين‏ ‏أو‏ ‏إلي‏ ‏ستين‏ ‏وقد‏ ‏يموت‏ ‏بعضهم‏ ‏في‏ ‏الخمسين‏ ‏أو‏ أربعين‏,‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏يموت‏ ‏شباب‏ ‏من‏ ‏الجنسين‏ ‏ولم‏ ‏يبلغوا‏ ‏الثلاثين‏,‏وقد‏ ‏يموت‏ ‏أيضا‏ ‏أطفال‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏سن‏.‏
هذه‏ ‏الفروق‏ ‏الفردية‏ ‏أيضا‏,‏تخضع‏ ‏لقانون‏ ‏أو‏ ‏لقوانين‏,‏ولا‏ ‏تجري‏ ‏اتفاقا‏ ‏أو‏ ‏عبثا‏,‏ولا‏ ‏تخضع‏ ‏للصدفة‏ ‏أو‏ ‏لما‏ ‏يسميه‏ ‏العامة‏ ‏بالقدر‏ ‏الأعمي‏.‏وشيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏يكتشف‏ ‏البشر‏ ‏أسباب‏ ‏الوفيات‏ ‏قبل‏ ‏السن‏ ‏العامة‏ ‏المعروفة‏ ‏للجيل‏ ‏وللعصر‏,‏وهنا‏ ‏مجال‏ ‏العلم‏ ‏والدراسات‏ ‏الطبية‏,‏وعلوم‏ ‏الباثولوجيا‏ ‏والأمراض‏,‏وهي‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏تضيف‏ ‏جديدا‏ ‏لمعرفة‏ ‏الإنسان‏ ‏بقوانين‏ ‏الطبيعة‏ ‏التي‏ ‏يخضع‏ ‏لها‏ ‏الإنسان‏ ‏كابن‏ ‏للطبيعة‏.‏والطبيعة‏ ‏هي‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏خلق‏ ‏الله‏.‏وقوانينها‏ ‏هي‏ ‏قوانين‏ ‏الله‏.‏وهي‏ ‏كتاب‏ ‏مقدس‏ ‏آخر‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏الذي‏ ‏كتبه‏ ‏الأنبياء‏ ‏والرسل‏.‏وهنا‏ ‏استطاع‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يسجل‏ ‏معرفته‏ ‏بأسباب‏ ‏الأمراض‏ ‏والوفيات‏ ‏المبكرة‏ ‏قبل‏ ‏أوانها‏ ‏في‏ ‏كتب‏ ‏الطب‏,‏وهي‏ ‏محصلة‏ ‏خبرات‏ ‏الأجيال‏ ‏الطويلة‏ ‏من‏ ‏الباحثين‏ ‏والعلماء‏.‏ولم‏ ‏يكتف‏ ‏بتسجيل‏ ‏هذه‏ ‏المعارف‏ ‏التي‏ ‏يضيف‏ ‏إليها‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏جديدا‏,‏بل‏ ‏حاول‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يستغلها‏ ‏للوقاية‏ ‏من‏ ‏الأمراض‏ ‏الفتاكة‏,‏وبالتنبيه‏ ‏إلي‏ ‏أسبابها‏ ‏وتوجيه‏ ‏النصح‏ ‏للناس‏ ‏والتوعية‏ ‏الصحية‏ ‏بكافة‏ ‏وسائلها‏,‏من‏ ‏صحافة‏ ‏إلي‏ ‏إذاعة‏ ‏إلي‏ ‏تعليم‏ ‏في‏ ‏المدارس‏,‏ونشر‏ ‏الوعي‏ ‏الصحي‏ ‏في‏ ‏البيوت‏ ‏وبين‏ ‏العائلات‏ ‏والمنتديات‏ ‏والجمعيات‏ ‏والهيئات‏ ‏المختلفة‏.‏وقد‏ ‏أنشأت‏ ‏الحكومات‏ ‏الراقية‏ ‏جميعها‏ ‏وزارات‏ ‏للصحة‏ ‏تضم‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏المرافق‏ ‏والإدارات‏ ‏والأجهزة‏ ‏مهمتها‏ ‏التوعية‏ ‏الصحية‏ ‏ونشر‏ ‏وسائط‏ ‏الوقاية‏ ‏من‏ ‏الأمراض‏,‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏طرق‏ ‏العلاج‏ ‏واكتشاف‏ ‏الأدوية‏ ‏الواقية‏ ‏والشافية‏,‏ومنها‏ ‏الأمصال‏ ‏الواقية‏ ‏ضد‏ ‏الأمراض‏ ‏الوبائية‏ ‏كالدفتريا‏ ‏والطاعون‏ ‏والكوليرا‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏الحميات‏...‏
الأسباب‏ ‏الروحية‏ ‏والنفسية‏ ‏للأمراض‏:‏
ولقد‏ ‏تحقق‏ ‏الإنسان‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏جسم‏,‏بل‏ ‏هناك‏ ‏روح‏ ‏ونفس‏,‏وأنه‏ ‏يمكن‏ ‏للروح‏ ‏أو‏ ‏للنفس‏ ‏أن‏ ‏تمرض‏,‏وأن‏ ‏مرض‏ ‏الروح‏ ‏أو‏ ‏النفس‏ ‏هو‏ ‏أهم‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏من‏ ‏مرض‏ ‏الجسد‏...‏ولقد‏ ‏زاد‏ ‏إيمان‏ ‏العلماء‏ ‏في‏ ‏عصرنا‏ ‏بأثر‏ ‏الأمراض‏ ‏الروحية‏ ‏والنفسية‏ ‏علي‏ ‏صحة‏ ‏الإنسان‏,‏حتي‏ ‏بات‏ ‏مقررا‏ ‏أن‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 98% ‏من‏ ‏الأمراض‏ ‏التي‏ ‏يظهر‏ ‏أنها‏ ‏جسمية‏ ‏هي‏ ‏متسببة‏ ‏عن‏ ‏علل‏ ‏روحية‏ ‏أو‏ ‏نفسية‏.‏وبدأ‏ ‏العلماء‏ ‏ينبهون‏ ‏إلي‏ ‏أثر‏ ‏العوامل‏ ‏الروحية‏ ‏والنفسية‏ ‏في‏ ‏صحة‏ ‏الإنسان‏,‏وبالتالي‏ ‏في‏ ‏عمره‏ ‏وأجله‏.‏وظهرت‏ ‏أهمية‏ ‏العلوم‏ ‏الروحية‏ ‏والعلوم‏ ‏النفسية‏ ‏في‏ ‏الأزمنة‏ ‏الحديثة‏,‏وأخذ‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏العلماء‏ ‏يتخصصون‏ ‏في‏ ‏دراسة‏ ‏هذه‏ ‏العلوم‏ ‏واكتشاف‏ ‏قوانينها‏ ‏وقواعدها‏,‏مما‏ ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏زيادة‏ ‏معارف‏ ‏الناس‏ ‏بهذه‏ ‏العوامل‏ ‏التي‏ ‏تؤثر‏ ‏علي‏ ‏صحة‏ ‏الإنسان‏,‏وظهر‏ ‏في‏ ‏زماننا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏وقت‏ ‏مضي‏,‏التعاون‏ ‏الوثيق‏ ‏بين‏ ‏علوم‏ ‏الطب‏ ‏الفيزيائي‏ ‏وعلم‏ ‏النفس‏ ‏والعلوم‏ ‏الروحية‏,‏ورأينا‏ ‏بعض‏ ‏الأطباء‏ ‏البشريين‏ ‏يدرسون‏ ‏علم‏ ‏النفس‏,‏والعلوم‏ ‏الروحية‏,‏وبعض‏ ‏علماء‏ ‏النفس‏ ‏يدرسون‏ ‏الطب‏ ‏البشري‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أدرك‏ ‏العلماء‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏روح‏ ‏ونفس‏ ‏وجسد‏,‏وأنه‏ ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏جسم‏.‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏الأطباء‏ ‏البشريون‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ ‏ومطلع‏ ‏هذا‏ ‏القرن‏,‏يسخرون‏ ‏من‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏ومن‏ ‏العلوم‏ ‏الروحية‏ ‏وينسبونها‏ ‏إلي‏ ‏الجدل‏ ‏والشعوذة‏,‏زاد‏ ‏يقينهم‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏وراء‏ ‏الأمراض‏,‏جميع‏ ‏الأمراض‏ ‏تقريبا‏,‏عوامل‏ ‏روحية‏ ‏ونفسية‏,‏وأنه‏ ‏من‏ ‏المستحيل‏ ‏علاج‏ ‏الأمراض‏ ‏بالعقاقير‏ ‏الطبية‏ ‏وحدها‏,‏وصاروا‏ ‏يسمون‏ ‏أكثر‏ ‏هذه‏ ‏الأمراض‏ ‏بالأمراض‏ ‏النفس‏ ‏الجسمية‏ (‏سيكوسوماتيك‏).‏
علي‏ ‏أن‏ ‏اكتشاف‏ ‏الأمراض‏ ‏وأسبابها‏,‏وقوانين‏ ‏الصحة‏,‏واستغلال‏ ‏هذه‏ ‏المعرفة‏ ‏لصالح‏ ‏الإنسان‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏صميم‏ ‏واجبات‏ ‏الإنسان‏ ‏التي‏ ‏أمره‏ ‏الله‏ ‏بها‏.‏فقد‏ ‏قال‏ ‏الله‏ ‏لأبوينا‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏ ‏منذ‏ ‏الابتداء‏ ‏املأوا‏ ‏الأرض‏ ‏وأخضعوها‏ ‏وتسلطوا‏ ‏علي‏ ‏سمك‏ ‏البحر‏ ‏وعلي‏ ‏طير‏ ‏السماء‏ ‏وعلي‏ ‏كل‏ ‏حيوان‏ ‏يدب‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ (‏التكوين‏1:28),‏وهذا‏ ‏تفويض‏ ‏بالأمر‏ ‏الإلهي‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يخضع‏ ‏الأرض‏ ‏وقوانين‏ ‏الطبيعة‏ ‏له‏,‏بوصفه‏ ‏سيد‏ ‏الطبيعة‏ ‏المخول‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يحكم‏ ‏الطبيعة‏.‏وحكم‏ ‏الطبيعة‏ ‏يقتضي‏ ‏من‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يتتلمذ‏ ‏أولا‏ ‏علي‏ ‏الطبيعة‏ ‏ويدرسها‏ ‏ويدرس‏ ‏قوانينها‏ ‏ثم‏ ‏يستغلها‏ ‏ويستغل‏ ‏قوانينها‏ ‏لخدمته‏ ‏في‏ ‏الحياة‏.‏
ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏من‏ ‏يعرف‏ ‏قوانين‏ ‏الصحة‏ ‏ويتخطاها‏ ‏ويتعداها‏,‏فإنه‏ ‏يتعدي‏ ‏أمرا‏ ‏إلهيا‏,‏مثله‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏مثل‏ ‏من‏ ‏يخالف‏ ‏وصية‏ ‏من‏ ‏وصايا‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏,‏سواء‏ ‏بسواء‏.‏لأن‏ ‏قوانين‏ ‏الطبيعة‏ ‏هي‏ ‏أيضا‏ ‏قوانين‏ ‏إلهية‏.‏والطبيعة‏ ‏هي‏ ‏كتاب‏ ‏مقدس‏ ‏آخر‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يلتزم‏ ‏به‏ ‏الإنسان‏ ‏ويخضع‏ ‏تصرفاته‏ ‏لأحكامه‏. ‏

إن‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏بينات‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏عمر‏ ‏الإنسان‏ ‏قد‏ ‏يطول‏ ‏أو‏ ‏يقصر‏ ‏لأسباب‏,‏مما‏ ‏يبرهن‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏العمر‏ ‏غير‏ ‏محدد‏,‏لأنه‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏محددا‏ ‏لما‏ ‏كان‏ ‏لهذه‏ ‏الأسباب‏ ‏قيمة‏ ‏في‏ ‏إطالة‏ ‏العمر‏ ‏وتقصيره‏.‏
نصوص‏ ‏لبيان‏ ‏أن‏ ‏العمر‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يطول‏ ‏لبعض‏ ‏الأسباب‏:‏
جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الأمثال‏ ‏للنبي‏ ‏سليمان‏:‏يا‏ ‏ابني‏ ‏لا‏ ‏تنس‏ ‏شريعتي‏,‏بل‏ ‏ليحفظ‏ ‏قلبك‏ ‏وصاياي‏ ‏فإنها‏ ‏تزيدك‏ ‏طول‏ ‏أيام‏,‏وسني‏ ‏حياة‏ ‏وسلامة‏ (‏أمثال‏3:2,1).‏
وجاء‏ ‏فيه‏ ‏أيضا‏ ‏يمدح‏ ‏الحكمة‏:‏في‏ ‏يمينها‏ ‏طول‏ ‏أيام‏,‏وفي‏ ‏يسارها‏ ‏الغني‏ ‏والمجد‏ (‏أمثال‏3:16).‏
وجاء‏ ‏بلسان‏ ‏الحكمة‏:‏لأنه‏ ‏بي‏ ‏تكثر‏ ‏أيامك‏,‏وتزداد‏ ‏لك‏ ‏سنو‏ ‏حياة‏ (‏أمثال‏9:11).‏
وقال‏ ‏الله‏ ‏لسليمان‏:‏فإن‏ ‏سلكت‏ ‏في‏ ‏طريقي‏,‏وحفظت‏ ‏فرائضي‏ ‏ووصاياي‏ ‏كما‏ ‏سلك‏ ‏داود‏ ‏أبوك‏ ‏فإني‏ ‏أطيل‏ ‏أيامك‏ (‏الملوك‏ ‏الأول‏3:11-14).(‏أخبار‏ ‏الأيام‏ ‏الثاني‏1:12,11).‏
ويقول‏ ‏سفر‏ ‏الأمثال‏ ‏أيضا‏:‏مخافة‏ ‏الرب‏ ‏تزيد‏ ‏الأيام‏,‏أما‏ ‏سنو‏ ‏الأشرار‏ ‏فتقصر‏ (‏أمثال‏10:27).‏
تلك‏ ‏نصوص‏ ‏يتبين‏ ‏منها‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏يسلك‏ ‏بالحكمة‏ ‏تطول‏ ‏أيامه‏.‏ويدخل‏ ‏في‏ ‏مفهوم‏ ‏الحكمة‏ ‏هنا‏ ‏حسن‏ ‏التصرف‏,‏والاعتدال‏,‏والاستقامة‏,‏وأخذ‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏ ‏بأسباب‏ ‏الفضيلة‏ ‏والطهارة‏,‏وضبط‏ ‏الشهوات‏ ‏التي‏ ‏تخرب‏ ‏حياة‏ ‏الإنسان‏ ‏وتدمر‏ ‏صحته‏ ‏وتهدم‏ ‏عمره‏,‏وتستهلك‏ ‏طاقات‏ ‏قوته‏.‏
والحكمة‏ ‏بهذا‏ ‏المعني‏ ‏لا‏ ‏تتعارض‏ ‏مع‏ ‏فضيلة‏ ‏الثبات‏ ‏في‏ ‏الحق‏ ‏إلي‏ ‏الممات‏ ‏مما‏ ‏يتعرض‏ ‏له‏ ‏الأمناء‏.

موضوع جميل جدا
إنت قريت الموضوع يا besho علشان تقول جميل جداً؟!!!!!
أنا لىّ ألف تساؤل و إعتراض على الموضوع، و كنت عايز أعرف لو إنت شايف إنه جميل جداً بدون أى إعتراض علشان بس أعرف إذا كنت أنا لوحدى المعترض.
ولا إنت بس دخلت ترد علشان يبقى فيه رد على الموضوع؟!





اولا انا لى راى تانى مختلف عن كلام الانبا غريغوريوس مع التسليم لنيافة الانبا بانه من عقليات الكنيسة الجبارة

انا اؤمن بان تاريخ الميلاد وتاريخ الموت ان لم يكن محدد من الله ولكنه معلوم جيدا لدى الله
اى ان كل شىء معلوم لدى الله قبل ان يحدث سواء الميلاد او الموت او المرض او اى حدث يحدث لنا فى خلال مسيرة الحياة

والحرية هنا التى اعطاها الله لنا انه لايمنع اختياراتنا المنفردة سواء اختيار موفق او اختيار خاطىء
لذلك نصلى كثيرا ان تكون ارادتنا توافق ارادة الله لان ارادته دائما للخير

والمثال ان الله لايمنع من ينوى الانتحار لانه حر كما خلقه ولكن الله يعلم ما نواه ويتركه يتمم مشيئة نفسه

وليست مشيئة الله

او الانسان الذى يدمن المخدرات او الكحوليات هل هذا الانسان ينفذ مشيئة الله ام مشيئة نفسه وبدمر
صحته ويقلل من عدد ايامه على الارض

او الانسان الذى يهمل فى صحته بكل الطرق ويرفض تناول الادوية هل هذا الانسان ينفذ ارادة الله ام ارادته المنفردة فى اهلاك صحته ه

اذا الانسان فى بعض الاحيان هو الذى يحدد ميعاد موته بنفسه بارادة منفردة ولكن بعلم الله باختياراته حتى قبل مولده ولكن الله لايمنع هذه الارادة المدمرة لانه خلقنا احرارا



انا مدخلتش عشان أضع رد وأخرج انا قريت الموضوع عجبنى قلت راى من غير اى تعليق
طبعا حضرتك عاوز تعرف ردى .
كل شىء معلوم عند الله وأن ربنا بيعطى لنا الاختيار فى كل شىء فى حياتنا حتى أختيارنا فى الموت .
مثال .
شخص ينوى على الانتحار وأوشك على الموت ..... نفس الأنسان لو أتبع الله سيغير هذة الفكرة من عقلة تماماً .

يبق بيسمح بمشيئة الانسان
انا أيضاً انا اؤمن بان تاريخ الميلاد وتاريخ الموت ان لم يكن محدد من الله ولكنه معلوم جيدا لدى الله
شكراً على عتابك المحب، و لكن ردى لم يكن مقصود به تجريح بقدر ما هو تأكد من قراءة الموضوع بالكامل لأنى وجدت رد أخونا besho هو الرد المعتاد بدون إضافة ولا كلمة واحدة سواء بالموافقة أو بالاعتراض.

و لعلك ترين إن لى تحفظات على المقال، و كذلك أختنا titi التى أبدت رأيها.

خلاف ذلك لا أعتقد إنى جرحت أحد فى المنتدى، و إن كنت لا أتساهل فيما يتم كتابته لو كان هناك رأى يخالف العقيدة المسيحية، أو قوانين المنتدى، أو نشر شائعات لا أساس لها من الصحة بين الشباب. و أنا لا أقصد التجريح فى الشخص الذى كتب الرد بقدر ما أقوم بتفنيد ما كتبه و توضيح نقاط الخطأ التى وردت فيه.

شكراً يا marmir مرة أخرى على عتابك، و إن كان العتاب المسيحى يجب أن يكون بينك و بين من تعاتبيه فقط و ليس فى موضوع عام.



الحقيقة الموضوع حلو اوى يا اونكيل حازم `16`

اما ردى على الموضوع هو اما ربنا عارف امتى هنموت و هو اللى بيحدد حيتنا بس فيه انسان بيموت نفسه زى اللى لما يكون بيشرب مخدرات او شنقنفسه اوى ولع فى نفسه او قتل نفسه بالمسدس ده يبقى بيقتل نافسه لان ربنا مش محدد له يموت كدة لاكن هو لو منتحرش كان عاش الحياة اللى ربنا اخترهاله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010