ماهوالاشبين؟وماهو دوره؟ولأى عمر؟.. شاركنا الاجابة



ماهوالاشبين ؟
وماهو دوره ؟
ولأى عمر ؟
............................... شاركنا الاجابة

منقول عن القمص/ زكريا بطرس

الأشابين هم الذين يتعهدون الأطفال بالتعليم والتربية الروحية ويقودنهم إلى حياة النعمة والتوبة والإيمان،

(1) وفي ذلك قال المتنيح حبيب جرجس:

[لما كان الأطفال لا يدركون ماهية الإيمان ولا يستطيعون إعلان إيمانهم، ولا يفقهون معنى المعمودية ، ولا يمكن تلمذتهم، فلذلك رأت الكنيسة منذ القديم أن تعمدهم على إيمان والديهم، وتتعهد أشابينهم الذين يتكفلون بتربيتهم التربية المسيحية وتعليمهم حقائق الإيمان، ويتعهدون بذلك أمام الكنيسة]

(أسرار الكنيسة السبعة ص57و58)

(2) ولقد مارست الكنيسة تقليدا رائعا دام فيها حتى القرن الرابع عشر بشهادة مخطوطة لأحد علماء الكنيسة في ذلك القرن ويدعى يوحنا ابن أبي زكريا ابن سباع واسم المخطوطة (الجوهرة النفيسة في علوم الكنيسة) . ومضمون هذا التقليد أن يحضر الإشبين الشخص الذي تعهده منذ الطفولية وكان ابنه الروحي، ويوقفه أمام الهيكل في الكنيسة عندما يبلغ سن الوعي والإدراك، ليعطي تقريرا عن متابعته له، وليعلن هذا الشخص جحده للشيطان إيمانه بالمسيح، أمام الكنيسة، فجاء فيها ما يلي:

[وعلى الإشبين بعد المعمودية تعهد ابنه الروحي ... وافتقاده في كل وقت، وتعليمه الكتب، وملاحظته بعين الرعاية الأبوية الروحانية حتى يكبر سنه. وإذا كبر وأدرك ، ونضج عقله، يوقفه على باب الهيكل الموضع الذي استلمه منه عندما كان طفلا، ويقول له:

اعلم يا ولدي أنك لما كنت طفلا كنت عبدا للشيطان، وأراد والداك عتقك منه بالمعمودية المقدسة، وسألا مسكنتي أن أضمنك من كاهن الكنيسة، وأجحد عنك الشيطان الذي كنت أنت من أجناده قبل المعمودية، وقد جحدت عنك الشيطان واعترفت عنك بالمسيح له المجد، وقد أكلت من جسد المسيح وشربت من دمه وصرت هيكلا للروح القدس.

وأنت الآن قائم أمام هيكل الله، الموضع الذي تسلمتك منه. فاعلم أن من جحد وآمن بالمسيح، وجب عليه ترك العظمة والبغض والحقد ... لأن هذه كلها أعمال الشيطان التي جحدتها عنك وأنت طفل.

وأنت قد آمنت بالمسيح ، ومن آمن بالمسيح وجب عليه الحب، والاتضاع والطهارة التي لا يعاين أحد الله إلا بها.

ومن هنا تسلمتك، وهنا أسلمك لنفسك، ولا يعود الله يطالبني بشيء من جهتك، لأنك قد عرفت عقلك، وعلمت الجيد من الرديء.

وسلام المسيح يثبت قلبك في الإيمان المستقيم إلى النفس الأخير آمين]

(مخطوطة الجوهرة النفيسة في علوم الكنيسة)

(3) وقد أكد المتنيح حبيب جرجس هذا الطقس بقوله:

[هذا الطقس لايزال جاريا في جميع الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية والبروتستانتية. فقد جاء في الصلاة العامة للكنيسة الأسقفية: ... ينبغي أن هذا الطفل يعمد على يدكم (أيها الأشابين) معشر كفلائه إلى أن يبلغ، فيتعين عليه وفاء ذلك بأن يرفض الشيطان، وجميع أعماله، ويؤمن بكلمة الله المقدسة راسخا، ويحافظ على وصاياه مطيعا]

(كتاب أسرار الكنيسة السبعة ص57)

(4)ويقول القديس ثيوفان الناسك:

[فإن الطفل الصغير الذي لم يكن يدرك شيئا، ولم يتعمد بمبادرة شخصية منه، ففي المستقبل عندما يكبر هذا الطفل ويدرك الأمور حوله فسوف يقدم نفسه للحياة مع الله وسوف يتسلم النعمة الموجودة داخله ، وتعمل فيه، وتظهر بركاتها عليه ... هذا هو العهد الذي يعطيه الإشبين ، عندما يتعهد أمام الله في الكنيسة بأن هذا الطفل الرضيع عندما يكبر ويدرك ، سوف يقدم إرادته الحرة، التي هي أساسية لنوال النعمة ، فيأخذ الإشبين على عاتقه ضرورة أن يقود الطفل إلى هذه الحالة في المستقبل ، أيأن يقوده إلى إتحاد إرادته وحريته بالنعمة المعطاة له في المعمودية ]

(كتاب نربيهم حسنا ص42)
من موقع كنيسة مار مينا - أسئلة و أجوبة عن سر المعمودية

17. ماذا تعنى كلمة إشبين؟ وما هى وظيفته؟

"إشبين" كلمة سريانية بمعنى الحارس أو الوصى, وهو الشخص الذى يتلقى الطفل من جرن المعمودية بعد ان يجحد الشيطان و يعلن إيمانه بالنيابة عن الطفل و يتكفل بأن يربى المُعَمد على الإيمان و التقوى و يكون عادة والدة الطفل أو احد أقاربه.



18. هل هناك دليل كتابى على وجود الإشبين؟

تعيين الأشابين قديم جداً و يرجع إلى زمن الرسل:
  • عهد الله الى حنانيا بتعليم شاول الطرسوسى إرشاده قبل عماده فى أع 9.
  • كذلك عهد الله الى بطرس بتعليم كرنيليوس القائد الرومانى فى أع 10.
  • كان الأشابين يهتمون بالأطفال فى بداية العصور المسيحية الذين يقتل والديهم أثناء الاضطهاد فيربوهم تربية مسيحية.

حقيقى يا اخ حازم انت بتجبلنا كنوز

لانى قد اجزم ان هناك الملايين من الاقباط لا يعرفون هذا الكلام

البركة فى اللى طرح الموضوع و خلانا ندور.
و النت مليانة معلومات بس اللى يدور يلاقى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010