اللياقة والحشمة

بسم الثالوث القدوس
اللياقة والحشمة
هما السلوك الحسن الذى يليق باولاد اللة ،هما ليس فقطالابتعاد عن العثرة ،ولكن هما السلوك الايجابى الناتج عن العلاقة والشركة مع المسيح .وكلما تنمو شركة الانسان مع المسيح كلما يبتعد عن امور كثيرة يشعر بانة لا داعى لها وبسهولة يقلع عنها بدونعناد او نقاش او اوامر تصدر لة .
لذلك فان الحشمة هى علامة وثمر لقامة روحية للانسان الذى يسير فى طريق الملكوت .
ونحن نخطىً حين نتحدث مع المخدومين عن السلوك اللائق وغير اللائق منفصلا عن الرب يسوع المسيح .وإن كان القديس يوحنا يقول فى رسالتة الاولى :
"من قال أنة ثابت فية ينبغى انة كما سلك ذاك هكذا يسلك هو أيضاً" 1يو 6:2
ولذلك كانت الدعوة للياقة والحشمة هى للدخول فى شركة مقدسة مع المسيح حتى نكون مثلة ..كيف ونكون مثلة ؟
+الملابس الغير لائقة : التى تكشف مفاتن الجسد وأجزاء من الجسد .إن العرى خطية ،ليس فقط لانة يتسبب فى العثرة وإلتهاب الشهوة وتحرك الغريزة ،ولكن أيضا لانة لا يليق باولاد اللة .والملا بس اللائقة والمحتشمة ليست مطلوبة للنساء فقط ،ولكن الرجال والشباب أيضاًمطلوب منهم توخى اللياقة والحشمة وخوصاً فى أوقات القداسات والاجتماعات الروحية والخدمات الكنسية .وهنا لابد أن نوجة النظر الى الملبس الاللائق باولاد اللة خلال صلاة الاكليل .والعروس يجب ان تختار نموذجا لفستان لايكتشف أجزاء الجسد وكذلك من يحضرون الاكليل (تم تصميم بورنس للعروس لتغطى جسدها .يوضع فوق فستان الاكليل)
+تغطية الراس وقت التناول وأثناء الصلاة ،بالنسبة للمرأة وهو أمر ضرورى جدا، بل هى وصية انجيلية .لذلك لايليق للفتاة او المراة ان تصلى فى بيتها او فى الكنيسة دون ان تغطى راسها .وان الحشمة واللياقة هنا هى تنفيذ وصية الرسول بولس :
"هل يليق بالمراة أن تصلى ألى اللة وهى غير مغطاة " 1كو13:11 ولذلك فأنالرسول بولس يحذر من الصلاة المرأة وهى غير مغطاة :
"وأما كل إمراة تصلى ..وراسها غير مغطى فتشين رأسها لانها والمحلوقة واحد بعينة " 1كو 5:11 ليس فقط وقت الصلاة وأثنا تواجدها فى الكنيسة ولكن أيضاًحين تجلس مع الاب الروحى لكى تعترف يجب أن تغطى المرأة رأسها.
وندعو الفتاة وكل سيدة ان يكون لها الايشارب خاص بها .تخرجة من شنطتها بمجرد دخولهاالكنيسة ،ولا تنتظر الاخت المسئولة أن تضع إيشارب من عهدة الكنيسة على راسها بل يجب أن يكون لها ما يخصها
+التزين والبهرجة أن الجمال الطبيعى والشكل الطبيعى هو افضل بكثير من وضع المساحيق والالوان .وهنا نقول أن اللياقة و الحشمة هما البطريق الوسط بحيث لاتميل المراة الى البهرجة الزائدة ولا الى الاهمال وعدم النظافة .ونقول ايضاً أن التزين والبهرجة أحياناً يصاب بها الشاب حين يطلق لحيتة أو يطلق جزءاً منها أو يتزين بالذهب فى رقبتة أو فى يدة .
وهل يليق بابنة المسيح أن تتناول من الاسرار المقدسة حيث جسد الرب ودمة الاقدسين والوجة ملطخ بالاصباغ والشفتين يملاهما أحمر الشفاة ويختلط جسد الرب ودمة بأصباغ الشفاة ؟
+اللياقة والحشمة يجب أن يكونا أيضاً فى طريقة المشى بالنسبة للفتيات ، وطريقة الوقوف بالنسبة للشباب .وأحيانا يكون المشى مثير بحيث يظهر مفاتن أجزاء معينة من جسم المرأة ،وكذلك وقوف الشاب مع الفتاة مواجهة وبطريقة مثيرة .لذلك يلزم واللياقة والحشمة فى هذا الامر .
+اللياقة والحشمة فى الكلام وأيضا مطلوبان : فأحيانا يميل الرجال الى كلام الغزل والمديح والاطراء للمرأة ، حتى لو لم يحدث أى فعل خاطىء ولكن هناك تطاول فى الكلام ، وتعدى الحدود بما يدخلنال فى عدم اللياقة والحشمة ، لانة قد يكون الرجل متزوجا وقد تكون المراة متزوجة بل حتى لو لم يكونا متزوجين فان اللياقة والحشمة ، لانة قد يكون الرجل متزوج ، والمراة متزوجة ،بل حتى لو لم يكونا متزوجين فأن اللياقة والحشمة تتطلبان الاحترام اللازم وتجنب الدالة لان الدالة بين الرجل والمراة هى خروج عن اللياقة .(ومن عدم الحشمة الكلام الذى لة معنيان أحدهماغير مؤدب وكذلك الاشارات باليد والعين واللسان ، التى لها دلالات غير مؤدبة).
+اللياقة والحشمة فى التليفونات بين الشباب والشابات: والسؤال الان :هل يليق بالفتاة أن تتصل بالشاب خلال التليفونة ويمضيا معا مدة فى المكالمات التليفونية ؟ أليس هذا خروج عن اللياقة والحشمة .ومع التليفونات يدخل ال e.mail والinter net حيث يتم بعض الكلمات الغير لائقة واحيانا يتم الفعل شفويا بالكلام دون الفعل.
+اللياقة والحشمة فى الحفلات والمناسبات الخاصة :فى صلاة الاكليل والخطوبة .وحفلات أعياد الميلاد والحفلات التى تقام بعد صلاة الاكليل نرى ملابس خلعة ونسمع أغانى أهل العالم ، أهل العالم بل واكثر من هذا نرى خدام وخدمات يرقصون ويلعبون ويمرحون .فهل هذا يليق باولاد اللة ؟ ‘ن أولاداللة يجب أن يكون لهم سمة خاصة فى حفلاتهم ومناسباتهم حتى يبارك المسيح هذة الحفلات .وأن كان المسيح موجودفهل يليق بالرقص والاغانى وشربالخمر والبيرة ؟ إن اللياقة والحشمة فى الحفلات والمناسبات هى مطلب روحى يطالبنا اللة بة حتى يباركنا بوجودة فى وسطنا
+ومن الامور غير اللائقة والتى لاتتفق مع الحشمة ،هى النظر والتفرس فى الاجساد والاعجاب بالجمال الجسدى (سواء من الرجال والشبلب الى النساء والفتيات أو من النساء والفتيات للرجال والشباب )لان النظر والتفرس فى الاجساد يقود الى إفساد الفكر وتلوث المشاعر واثارة الغرائز .وحتى لو لم يحدث أثارة للغرائز فان هذا التفرس فى الاجساد أنما يفقد الانسان الحشمة اللازمة .وهذا ما قالة أيوب الصديق :
"عهداً قطعت لعينى فكيف أتطلع فى عذراء" أيوب 1:31
+من الامور التى لا تتفق مع اللياقة والحشمة فى هذة الايام ، أننا نرى الشباب يلبس ملابس البنات والعكس أيضاً البنات يحاولن أن يظهران الرجولة فى لبسهن وفى معاملاتهم .ولكن الوصية فى العهد القديم هى:
"لا يكون متاع رجل على امراة ولا يلبس رجل ثوب امراة .لان كل من يعمل ذلك مكروة لدى الرب الهك " تث 5:22
أننا ندعو السباب لتوخى اللياقة والحشمة وان يحتفظ برجولتة ، وللبنات والفتيات أن يحتفظن بأنوثتهن ، لان اللة أمر بالتمايز والفروق بين الرجل والمرأة وأحتياج كل منهما للاخر .
+العلاقات العاطفية التى لا داعى لها هى الخروج عن اللياقة والحشمة فلا يجب أن نتعدى حدودنا فى العلاقات مع الجنس الاخر .إن الزمالة يجب أن تبقى زمالة والجيرة تبقى جيرة ، والابوة الروحية تبقى روحية ،والخدمة تبقى خدمة ولكن ان توجد علاقات عاطفية فى الخدمة او فى العمل او فى الدراسة فهو خروج عن اللياقة والحشمة وتعدى الحدود المفروضة .
+العلاقة بين الخطيبين : يجب أيضا أن تتسم باللياقة والحشمة ، ولا تكون فرصة لاشتعال الغرائز والممارسات الخاطئة ، بحيث لا تبقى الا الفعل نفسة ، بل وأحيانا يسقط الخطيبين فى الفعل ، ثم يسرعا الى الزواج ، وأحيانا يرفض الخطيب أن يتمم الزواج بدعوى أن الخطيبة ممكن أ، تفعل مع غيرة كما فعلت معة فهل هذا يليق ؟ إن اللياقة والحشمة بين الخطيبين تستوجب وضع حدودالا يتعدها ، واذا تطاول أحدهما فيذكرة الاخر بما هو مفروض.
+أيضا الضحك بصوت عال جدا والنكت الخليعة والاحاديث المثيرة للغرائز كلها أمور لاتتفق مع اللياقة والحشمة .فيجب أن يكون كلامنا هو دائما للبنيان ويجب ألا تسمع الاذن إلا هو لائق ، ويجب أن تكون أحاديثنا مناسبة للياقة والحشمة .
+اللياقة والحشمة أيضا مطلوبان فى رؤية الافلام فى التليفزيون وقنوات الدش .فلا يليق قط أن نرى الافلام المثيرة الغير أخلاقية خلال التليفزيون والقنوات .وكم من سباب صغير ضاع لانة راى مع ابية تلك الافلام .أو راها بمفردة بعد أن يتركها لة أبية بدون رقابة ، ولذلك ليس من اللياقة والحشمة دخول هذة الافلام الى بيوتنا ولا رؤية مثل هذة الامور الخليعة فى القنوات التليفزيونية أو فى شبكات الانترنت
+كذلك الكلام فى الكنيسة وقت القداس او وقت أى خدمة كنسية مثل الصلاة الاكليل هو أمر لايتفق مع اللياقة والحشمة وكذلك كلام الكهنة والشمامسة وقت القداس الالهى .لذلك يجب توخى الخشوع فى الصلاة بالكنيسة حتى نسلك بلياقة وحشمة .
اللياقة والحشمة فى تجميل المنزل ، فلا نجمل المنزل بصور الممثلات والممثلين ولاعبى الكرة ، بل يتجمل المنزل بصور القديسين والقديسات ،وذلك حتى يكون المنزل أيضا فى لياقة وحشمة.
+هنا نحن ندعو أولاد اللة للسلوك بلياقة وحشمة فى ملبسهم وحفلاتهم وفى سلوكهم ،فى كلامهم وفى علاقاتهم وفى الافلام والمناظر النى يرونها حتى تكون أعمالنا وسلوكنا ومظهرنا يليق بأبناء اللة .
+ونحن لاندعو لتغيير الملبس والمظهر ، ولكن نحن ندعو لدخول المسيح فى المنزل وفى القلب والفكر ، وهو وحدة الذى يحدث التغيير ،ليس فى المظهر ولكن فى القلب ، ومن فضلة القلب يتكلم اللسان ، ومن فضلة القلب يلبس الانسان ما هو لائق وما محتشم ، ومن فضلة القلب يلبس الانسان بالكلية ، ومن فضلة القلب يدقق الانسان بما يراه وبما يسمعة .وليتذكر أولادنا وبناتنا أنهم أولاداللة ، ويتذكروا فى احتفالاتهم أن المسيح موجود فى وسطهم وعوضا عن الاغانى نقدم لهم ترانيم ، وعوضا عن الرقص نقدم هدوءا ، وعوضا عن الموسيقى الصاخبة نقدم الحانا كنسية تشبع العاطفة والمشاعر .وعوضا عن الخمور نقدم ماهو لائق من المأكل والمشرب.
ونصلى ان اللة يبارك حفلاتناو إحتفالاتنا ليوجد فى وسطنا بسلوكنا اللائق المحتشم.. للقمص إشعياء ميخائيل
بركة امنا العدرا والقديسين معنا امين
صلوا لاجل ضعفى `17`
سلام ونعمة
شكرا على تعقيبك ياخ fadafedo وعلى فكرة دة كتيب للقمص إشعياء ميخائيل مش راى الشخصى وانا كمان ليا نفس الاعتراض بس مش من الامانة انى اكتب اللى انا مقتنعة بية ومكتبش اللى مش مقتنعة بية صح ولا غلط؟
انا معترضة على نفس الفقرتين لان مش كل علاقة بين واحد ووحدة غلط لا طبعا انا عن نفسى ليا صداقات مع شباب مسيحى على النت اعتز بيها وهما فعلا اخواتى فى المسيح ولا اى علاقة عاطفية مالهاش لزمة لانى دى حاجة لاهى غلط ولا هى حرام ماابونا يعقوب حب راحيل واشتغل على شانها 14 سنة وغيرها بس يمكن ابوناأشعياء يقصد معنى الحب الشهوانى وغيرها من معانى بعيدة عن معنى الحب السامى ...
مرسى ليك انك فتحت مجال للمناقشة ودة اعتراضى فى الجزئية دى فى الكتيب
صلوا لاجل ضعفى `17`

أنا لىّ رأيى الشخصى فى القمص أشعياء كاهن كنيسة الملاك ميخائيل بالظاهر و عن معرفة شخصية، ولكن قوله يعتبر إدانة لأب كاهن لذلك فهو سيحمل خطيتين: الإدانة و إهانة الكهنوت.

لكن كل ما أستطيع أن أقوله أنى لا أقرأ، ولا أهتم، ولا أثق، ولا أصدق، ولا أحب ما يكتبه ولا ما يقوله القمص إشعياء ميخائيل إلا ما يقوم بترجمته - دون الإشارة إلى إنها كتب مترجمة، ولا مَن من خدام كنيسة الملاك يقوم بترجمتها له. و هذا عن عشرة ليس عن سمع، و عن مواقف شخصية ليس عن مواقف مع آخرين. يكفى أن أذكر أنه لم يرد أن يناول إبنتى و عمرها سنة واحدة فقط لأنها كانت تبكى كأى طفل. فانبرى يقول لزوجتى: مافيش مناولة للبنت .. أنا مش بأناول عيال بتعيط. فإن كان هذا هو القمص إشعياء ميخائيل و هو ممسك بكأس دم ربنا و مخلصنا يسوع المسيح، فما بالكم خارج الهيكل كيف يكون.

نصيحتى ألا تضعوا ما يكتبه القمص إشعياء ميخائيل مرة أخرى، ولا تضيعوا وقتكم فى قراءته. و كم من شكاوى وصلت لقداسة البابا شنودة الثالث من خدام و شعب كنيسة الملاك بسبب المشاكل التى يقوم بها، و كم من كاهن تمت رسامتهم أثناء سفره لأن وجوده فى الكنيسة كان سيعرقل رسامتهم، و كم من خدمات قد عمل على تدميرها. يكفى إنه لما تم إنتادبه فى المهجر قد أشعل حرائق الفتنة فى الكنيسة التى ذهب إليها، و تركها مشتعلة و الكراهية تملأ النفوس و قداسة البابا شنودة الثالث يعرف هذه الكنيسة تمام المعرفة.

سؤال: ألم تجدوا رأى محترم آخر فى هذا الموضوع سوى رأى القمص إشعياء؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ثانكس اخ jesus_christ_calling على مرورك
صلوا لاجل ضعفى `17`
سلام ونعمة ..
طبعا اولا اشكرك اختي كارول على هذا الموضوع المهم جدا في حياتنا كشباب مسيحي ..
ثانيا احببت التعقيب على الجزئية التى تمت مناقشتها هاهنا
إقتباس
اللياقة والحشمة فى التليفونات بين الشباب والشابات: والسؤال الان :هل يليق بالفتاة أن تتصل بالشاب خلال التليفونة ويمضيا معا مدة فى المكالمات التليفونية ؟ أليس هذا خروج عن اللياقة والحشمة .ومع التليفونات يدخل ال e.mail والinter net حيث يتم بعض الكلمات الغير لائقة واحيانا يتم الفعل شفويا بالكلام دون الفعل.

كما يقول القس ميخائيل عطية في كتاب اجابات سريعة : اجعل علاقتك بالجنس الآخر: مقدسة - محدودة - جماعية - مفهومة

بلاضافة الى وجود المحبة ((الاخوية))
"وادين بعضكم بعضاً بالمحبة الأخوية"
(رو 10:12)

و ايضا هناك فقرة جميلة جدا و مناسبة لهذا الموضوع ..و هي :
تحفظ واعتدل
نحن لا نفضل أسلوب المنع والحرمان، لأن الممنوع دائماً مرغوب، وهذا يؤدى إلى الكبت. ولا نوافق على الإباحية أى الحرية المطلقة التى بلا ضوابط التى تؤدى إلى الإنحلال، ولكن نفضل أسلوب التحفظ والإعتدال بما يفيد الإنسان، ولا يتعارض مع نمو حياته الروحية


و اعتقد ان الكلام ها هنا مفهوم ولا يحتاج الى الكثير من التوضيح لانه موجه الى الشباب بطريقه سلسلة...
و طبعا بمشيئة الرب ساقوم باحضار عظات للقديس يوهنا ذهبي الفم و مواقف لقداسة البابا كيرلس تخص موضوع الاحتشام و اللياقة
تحياتي للجميع
شكرا على ردك الجميل ياخت مها وحضرتك قولتىالمختصر المفيد فى الموضوع دة
صلى لاجل ضعفى `17`
إلى jesus_christ_calling

لما كاهن يرفض يناول طفلة عمرها سنة علشان عيطت شوية و يقول مش بأناول عيال بتعيط يبقى يروح يشوف له شغلانة تانية يشتغلها.

للأسف الموقف ده حصل و زوجتى هى اللى شايلة البنت. لو كان حصل معايا - يعلم ربنا - كنت فرجت الكنيسة كلها عليه.

لو راجعت ردودى فى المواضيع المختلفة حتلاقينى محايد و بأرد من الكتاب المقدس. لكنى مش درويش و خايف أعيب فى واحد دخل الكهنوت غلط. هو أى واحد لبس أسود و ربى دقنه يبقى كاهن مرضى عليه من الله؟؟ يبقى على كده لو أنا أخدت الكهنوت بالسيمونية (بدفع المال) حيبقى واجب عليك تحترمنى؟!!!!

فكر شوية و بعدين رد.
ليس معنى ان الاب الكاهن اخطا فى جزية او مرة انه خاطئ فى كل شيى وانه لا يصلح
كلنا نخطا
لسنا نعاقب احد على خطيئته
قد يكون ابونا اخطا فى موقف او فى لحظة ضعف
وليس معناه انه لا يصلح كاهن
نحن نحكم على موقف دون شخصيات
نحكم ان هذا التصرف ليس جيد لكي لا نقوم بعمل مثله لكى نعرف ونميز الافعال الجيدة من غير الجيدة

+ نرجع لموضوعنا لانه موضوع جميل وفيه جوانب كتيرة
محتاجين نراها من جميع الجوانت محتاجين نميز هل هذه النصائح جيدة لكل الاعمال لكل الاوقات

اعتقد ان كل المشاكل وهذه الضوابط ناتجة على ان الشباب بيدخل فى علاقات وظروف ونظام جديد

انا شايف ان الشاب يجب ان يسلك كما السيد المسيح
والشابة كما السيدة العذارء
ولكن الكل هيقول احنا مش قديسين
هقول اذا. ضع هذه الهدف امامك دايما واسعى اليه دايما وروح الله الساكن فيكم هو الى هيعرف ازاي تتحول تدريجيا
ممكن الشاب او الشابة تكون بتلبس بطريقة غير لائقة ولكنها الان وبقوة الروح القدس تجاهد فى ان تنزع خطية اخرى
+ + فليس معنى ان ملبسها غير لائق انها ليست مع الله + +
اذا كل كل الاشياء التى نقوم بها وكل لحظة نقضيها بعيدا عن الله هى خطية وضعف ولكن ليس معناها اننا لانجاهد للوصول الى الله

نظرة العالم فى الاشياء تختلف
ولكي تكون النظرة صحيحة الى الجيد والسيئ لابد ان تكون من خلال الروح القدس
شكرا لردك ا/باهر
ربنا يعوض تعب محبتك
صلوا لاجل ضعفى `17`

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010