الحسد – الحظ – النصيب



V
الحسد – الحظ – النصيب
" كل ما ليس من الإيمان فهو خطية " ( رو 14 : 23 )
undefined 

+ آية صريحة وواضحة . ودستور لكل مسيحى : فالمؤمن لا يقول هذا " حلال " أو ذاك " حرام " ، وإنما يوضح لنفسه ولغيره أن هذا السلوك أو ذاك الفعل ( البعيد عن الإيمان ) ، هو " خطية " ، ويجب الأبتعاد عنه فوراً .

+ ومن تلك الأفكار الوثنية ، التى لا تزال شائعة فى الأوساط المصرية الشعبية ،  وبعض الطبقات الراقية ، والجهلة روحياً  ، الأعتقاد بحسد العين !!!

+ ويجب أن نفرق بين " خطية الحسد " ، وبين " حسد العين " .

+ فخطية الحسد : موجوده منذ حسد إبليس للإنسان الأول ، ومن أخواتها : الحقد والكراهية والغيرة الشريرة من نجاح الغير ........ الخ ، ولما تصبح تلك الأخوات مزمنة تتحول إلى حسد !! .

+ ولكن المسيحية لا تؤمن بما يسمى " حسد العين " ( ضربة العين التى تُقسم الحجر ) ، وترفض المثل العامى " عضة أسد ولا نظرة حسد " !! ، فمن غير المعقول ان يعلق الله مصائر بعض الناس على النظرة الشريرة للأخرين لهم .

+ ويقول ذهبى الفم : " لا يستطيع أحد أن يضرك سوى نفسك " ، ويقول أيضاً : " بقدر ما تحسد المُنعم عليه ، تسبب له خيرات جزيلة " ، ( مثل حسد إخوة يوسف وحسد شاول لداود ، وحسد هامان لمردخاى ، وحسد بنى قورح لموسى ، وحسد ابيمالك لإسحق ، وحسد اليهود للمسيح والذى كان من نتيجته خلاص العالم ) .

+ إذن فالحسد يضر الحاسد لا المحسود ، فالحاسد تأكله نار الغيرة والحقد والكراهية للغير  ويظل قلقاً ومهموماً، وهذا هو إيماننا المسيحى ( على عكس تعاليم العالم ) .

+ كذلك المسيحية ترفض ، التفاؤل أو التشاؤم باشياء معينة مثل ( يوم الجمعة به ساعة نحس ، أو التشاؤم برؤية غراب أو بومة ، او برقم 13) ، كذلك قراءة البخت فى الصحف ، وقراءة الفنجان وقراءة الكف وضرب الودع وقراءة الحظ عن طريق أوراق اللعب .  

+ وترفض المسيحية ايضاً فكرة " المكتوب على الجبين " ، " والحظ " ، " والنصيب "
فالإنسان " مخير " فى كل أعماله ، والذى يزرعه الإنسان اياه يحصد ،  " والله لا يجرب أحد بالشرور " ( يع 1 : 12 ) ، وعلى أساس حريته يتحدد مصيره الأبدى ، على ضوء أعماله الشريرة أو الصالحة .

+ وأيضاً ترفض المسيحية ، السحر ، والأعمال السحرية ، والإلتجاء اليها ، فهذا تجديف على الروح القدس ( كفر ) ، لأنه إتكال على الشيطان .

+ وقد أعطانا الله السلطان على كل قوات العدو ، وقوانين الكنيسة منعت وحرمت ممارسة السحر وفعله ، حتى ولو زعم البعض أنه للخير ( لفك العمل السحرى ) .
وأن المطلوب فى تلك الحالات ، عمل قداس ، أو صلاة قنديل لطرد الشياطين من البيت وهو ايمان وطقس كنيستنا المقدسة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010