عظة قداسة البابا شنودة الثالث ليوم الاربعاء 21 ابريل 2010


عظة قداسة البابا شنودة الثالث
ليوم الاربعاء 21 ابريل  2010
فيديو

 
 
لقاء قداسة البابا شنودة الاسبوعي:
* كلام الإنسان يسبب له الدينونة.
* خطية اللسان تعتبر خطية مزدوجة بين اللسان والقلب.
* السيد المسيح اعتبر خطايا اللسان نجاسة.
* مسك سيرة الناس بها العديد من الخطايا كالإدانة وعدم المحبة والتشهير وإعثار الآخرين.
* الثرثرة، من الأخطاء التي يقع فيها الإنسان.
* ضبط اللسان يحتاج إلى مجهود كبير.
* المديح الباطل والدفاع الباطل من ضمن أخطاء اللسان.
 
صرّح قداسة البابا شنودة الثالث خلال عظته الأسبوعية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بأنه يجوز للآباء الرهبان إعطاء شهادة خلو الموانع للراغبين بالزواج، ولكن بشرط أن يكون لأبنائه في الاعتراف فقط.
كان هذا في إجابة على سؤال من أحدهم يقول: ابني يعيش حاليًا في كندا وحينما كان متواجد في مصر كان يمارس سر الاعتراف عند أحد الرهبان، وحينما أراد أن يتزوج طالبته الكنيسة بشهادة خلو الموانع كما هو متبع وعندما طلبها من الآباء الكهنة بالكنيسة رفضوا إعطائه إياها لكونه ليس من أبنائهم بالاعتراف، فهل يجوز للراهب إعطاءه هذه الشهادة؟!
 واستكمل قداسة البابا إجابته بقوله: وأنت كأب تقدر تعطيه شهادة بأنه لم يسبق له الزواج من قبل.
 
 
 
وقال آخر بأنه يعمل في شركة خاصة ولكنه قام باختلاس مبلغ من المال دون علم أحد، على أن يعيده مرة أخرى بعدما يتجر به في مشروع، واستكمل: ولكن للأسف خسرته ومضت ثلاث سنوات ووفقني الرب في استرداد تلك الخسارة ومن ثم المبلغ المسروق، ولكني أخشى أن أعيده للشركة لأن هذا سيعرّضني للفصل نهائيًا، فهل ممكن أن أضعه في حساب بنكي لأخوة الرب أو الأيتام؟
 
فرد قداسة البابا: يا ابني إحنا مش بناخد فلوس لأيتام وإخوة الرب تكون مسروقة، ولازم ترجعه ولو بطريقة غير معلنة ولكن المهم أن تعيد الفلوس للشركة بأي شكل وطريقة.
 
وأشار قداسة البابا بأنه قام بتكليف العُمال بتركيب تكييفات للكاتدرائية حيث أن المراوح الصغيرة لا تقوم بعمل التهوية اللازمة وخاصة بالنسبة لاتساع مساحة الكاتدرائية وكثرة الحضور، وذلك في إجابة منه على أحدهم الذي أرسل يتساءل عن تأثير وجود تلك السقالات على مواعيد وانتظام العظة الأسبوعية لقداسته.
 
وفي سؤال من أحد الحضور يقول: منذ حوالي 20 عام تقريبًا ارتديت في منزلي ملابس الرهبنة كاملة وقلت: يا رب أنا ليك وعايزك ولا أريد أحد سواك، ولكني الآن أريد الزواج، فماذا أفعل؟ هل يعد هذا ندر رهبنة مني؟ وهل يحل لي الزواج بعد ما قمت بفعله من ارتداء ملابس الرهبنة وندر نفسي للرب؟
 
فأجابه قداسة البابا: شوف يا ابني يظهر أنك عاطفي، فارتداء ملابس الرهبنة ليست من حقك، فتلك الملابس لا يتم ارتدائها إلا بعد صلوات بعينها وبعدما يتم رشمك من الأب الكاهن، وأضاف: أنت عرضت اشتياقاتك لله وهذا ليس بنذر، وبحثك عن الزواج دليل قاطع على انعدام رغبتك الأولى وهي الرهبنة.
 
لا تدخلوا في نقاشات دينية مع الآخرين على الإطلاق
 وتساءل آخر: أنا حاليًا أقضي فترة في الجيش وبيدخلونا في شئون الدين، فأجابه: لا تناقش على الإطلاق يا ابني، اللي يقول يقول وأنت ولا ترد ولا تتكلم.
 
 

وقال أحدهم حول عرض إحدى الفضائيات لطلب أحد المحامين بالسماح للمسيحيين بالدراسة في جامعة الأزهر، مضيفًا هل توافق  –يقصد قداسة البابا- على هذا الطلب أم لا؟ فأجاب قداسته: لا أوافق على هذه الطريقة أبدًا، مضيفًا: فدخول جامعة الأزهر أو المسائل العامة مش كل واحد يتكلم فيها، دة عايز يثير بلبلة.   معبرًا عن دهشته من ذلك المطلب وما هي فائدته؟!
 
 

وأرسل آخر يقول: لي قريب شاب مدمن شرب السجائر ومع ذلك يقوم بالخدمة في المذبح وأيضًا بمدارس الأحد، مضيفًا: هل هذا يجوز؟
فأجاب قداسة البابا بدهشة: شماس وخادم لكنه مدمن سجاير، أزاي سمحوا له في الكنيسة بهذا الوضع؟!
وأضاف بقوله: خلاص مدام مش قادر يبطل السجاير يبطل الخدمة عشان يتعلم، وطالب ذلك الشخص بأن يحاول التخلص من التدخين وتدريجيًا سيتم التخلص من إدمانها.
 
 
هل الحب حرام، كان هذا سؤال من أحد الشباب الحاضرين، فأجابه قداسة البابا: الحب في سن المراهقة غير مُجدي بل يضر الطرفين، لكن الحب الناضج المؤدي للزواج فهو أمر جيد مثال حب يعقوب لراحيل، وطالب الشباب قائلاً: اللي يحب بنت لا يسيء إليها و لا إلى سمعتها ولا يعطلها عن تقدمها العملي والدراسي بل يقودها للأمام دومًا.
 
 
وختامًا طالب الحضور الذين يقومون بإرسال شكاوى ضد الآباء الكهنة بأن يقوموا بذكر اسم الأب الكاهن والكنيسة التي يخدم بها وتحديد الشكوى ليقوم هو بالتصرف، مضيفًا: لكن التشهير بالناس كدة من غير دلائل مينفعش.

العظة فيديو +  اسئلة الشعب
حمل من هنا
Or:
Or:
 Or:
 
 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010