أنَّهَا الآنَ سَاعَة لِنَسْتَيقِظَ



ا
ليَقَظة الرُّوحِيَّة


 مِنْ رِسالة بُولِس الرَّسُول إِلَى أهل رُومِيَةَ 13 : 11 – 14 [ هذَا وَإِنَّكُمْ عَارِفُونَ الوَقت أنَّهَا الآنَ سَاعَة لِنَسْتَيقِظَ مِنَ النَّوْمِ . فَإِنَّ خَلاَصَنَا الآنَ أقْرَبُ مِمَّا كَانَ حِينَ آمَنَّا . قَدْ تَنَاهَى الَّليْلُ وَتَقَارَبَ النَّهَارُ فلنخلع أعمال الظُّلْمَةِ وَنَلْبَسْ أسْلِحَةَ النُّورِ . لِنَسْلُكْ بِلِيَاقَةٍ كَمَا فِي النَّهَارِ لاَ بِالبَطَرِ وَالسُّكْر لاَ بِالمَضَاجِعِ وَالعَهَرِ لاَ بِالخِصَامِ وَالحَسَدِ . بَلِ البَسُوا الرَّبَّ يَسُوعَ المَسِيحَ وَلاَ تَصْنَعُوا تَدْبِيراً لِلجَسَدِ لأِجْلِ الشَّهَوَاتِ ] . 
 هذِهِ الآيات مديُون لَهَا القِدِيس أُوغُسطِينُوس بِتوبته أحدثت فِيهِ زِلزال فقد وَجَدَ القِدِيس بُولِس يَقُول لَهُ أنَّهَا الآن ساعة لِنَستَيقِظ قَدْ تَنَاهَى الَّليْلُ وَتَقَارب النَّهَارُ أي كَفَى ظُلمة .. فلنخلع أعمال الظُلمة وَنَلْبَسْ أسلِحة النُّور .. مِنْ أصعب الأُمور الَّتِي تَزعِجنا رُوحِيّاً الغفلة الرُّوحِيَّة وَلِنَتَعَرَّف الآن عَلَى :0
مفهُوم اليَقَظة الرُّوحِيَّة :0
 ================================ 
 مفهُوم اليَقَظة هُوَ أنْ يستيقِظ الإِنْسان مِنْ نُوم الغفلة حَتَّى أنَّ بُولِس الرَّسُول فِي رِسالته لأفَسُسَ [ اسْتَيْقِظْ أيُّهَا النَّائِمُ وَقُمْ مِنَ الأمْوَاتِ ....... ] ( أف 5 : 14 ) .. الإِنْسان النَّائِم لاَ يدرِي ماذا يحدُث حوله حَتَّى لَوْ سُرِقَ لَنْ يشعُر وَإِذا أيقظناه فجأة لاَ يعرِف أينَ هُوَ .. أحياناً نْشعُر أنَّنَا فِي غفلة وَسُبات عَمِيق .. هَلْ أنَا وَاعِي لِتَصَرُّفَاتِي وَسِلُوكِياتِي ؟ هَلْ أنَا أحِب الحياة الَّتِي أحياها ؟ هَلْ أحِب الخَطِيَّة ؟ نَقُول لاَ .. وَنْشتاق أنْ نَقُوم وَنَحيا مَعَ الله .
 لَوْ تَأملنا فِي حَقِيقة أنْفُسَنَا لَنْ نَجِد سِوى تشخِيص وَاحِد هُوَ الغفلة .. وَالآباء أجمعُوا عَنْ أنَّ الَّذِي يسبِق الخَطِيَّة هُوَ الغفلة [ ثَلاَثة تَسبِق الخَطِيَّة الغفلة وَالنِسيان وَالشَّهوة ] .. النِسيان هُوَ حالِة إِنْسان يَقِظ وَقَدْ ينسى لَكِنْ الغفلة أصعب لأِنَّهَا حالِة إِنْسان نَائِم وَلاَ يَدرِي ..  نَحْنُ أحياناً نَكُون فِي غفلة وَإِنْ إِستيقظنا نَنَسَى .. الَّذِي يَقُول أنَّهُ يَكذِب وَلاَ يَدرِي .. الَّذِي يعِد الله أنْ يَتُوب وَلاَ يَتُوب .. الَّذِي يَقُول أنَّهُ يُحِب الكِتاب المُقَدَّس وَلاَ يفتحه .. هذَا إِنْسان غَفلان الأيَّام تَمُر وَنَحْنُ فِي غفلة .. مَتَى نْستَيقِظ وَمَتَى نَقُوم وَمَتَى نَستوعِب صَلَوَاتنا وَينفَتِح ذِهنِنَا عَلَى الإِنْجِيل ؟؟              
هذَا سؤال مطلُوب .. مَتَى نَقُوم وَنَحيَا ؟ كَمَا نَقُول فِي مُقَدِمة صَلاَة نِصف الَّلِيل                                      
[ أعطِنَا يَاربَّ يَقَظة لِكي نفهم كَيْفَ نَقِف أمامك وقت الصَلاَة ] .
 كَمْ مرَّة نَقِف فِي قُدَّاس وَنُفَاجأ أنَّ التَنَاوُل إِقترب وَأنتَ لَمْ تَدرِي المَسِيح مذبُوح أمامك وَأنتَ فِي غفلة .. يَقُول القِدِيس يُوحَنّا ذَهَبِي الفم عَنْ التَنَاوُل فِي تَغَافُل عَنْ القُدَّاس [ يَا لِلجَسَارة ] ..مِثْلَ إِنْسان لَمْ يلبِس مَا لاَ يَلِيق وَلَمْ يَتَزَيَّن وَيُرِيد أنْ يدخُل لِرَئِيس شعبه هذَا نَقُول لَهُ يَا لِلجَسَارة .. لِذلِك مِنْ أجمل الكَلِمات الَّتِي تُعَبِّر عَنْ توبة الإِنْسان هِيَ مَا قِيلَ فِي قِصَّة الإِبن الضال [ فَرَجَعَ إِلَى نَفْسِهِ ] ( لو 15 : 17 ) – أي إِستيقظ –  . 
 القِدِيس أُوغُسطِينُوس كَانَ يحيا الدَنس وَيَعِيش حياة صعبة وَالَّذِي يُحَدِّثه عَنْ الله يَتَهِمه بِالتَّخَلُّف وَعِندما كانت أُمه تُصَلِّي لأِجله كَانَ يَتَهِمهَا بِالرَجِعِيَّة ..
 وَعِندما قرأ الكِتاب المُقَدَّس قرأهُ بِطَرِيقة فلسَفِيَّة فَنَقد كُلَّ مَا فِيهِ لأِنَّهُ وضع نَفْسه فوقَ الإِنْجِيل لَكِنْ عِندما تَلاَمس الله مَعْهُ أرسل لَهُ حدث مُعَيَّن وَهُوَ أنَّ صَدِيقه مِنْ سِنَّه مات .. هذَا الصَدِيق كَانَ يحيا مَعْهُ حياة الدَنس وَعِنْدَئِذٍ قَرَأ الإِنْجِيل بِفِكر آخر لِذلِك زَلزِلة وَتاب .. أُوغُسطِينُوس كَانَ إِنْسان غَافِل يُرِيد أنْ يَتُوب وقت مَا يَشَاء بعد أنْ يَتَمَتَّع بِحياته فِي العالم وَكَانَ مُتَلَذِذ بِغفلته إِلَى زمان لَكِنْ الكِتاب يَقُول [ أنَّهَا الآنَ ] .. أجمل إِستِجابة أنْ نَقُول أنَّهَا الآنَ .
 أصعب شِئ أنَّ المُقَرَّبُون لِلكَنِيسة يَعِيشُون فِي غفلة عَنْ تطبِيق الوَصَايا وَعَنْ الصَلاَة وَيُرِيدُون أنْ يحيوا ذِكر العالم وَهُمْ فِي دَاخِل الكَنِيسة .. إِلَى أينَ ينتمُون ؟ أحياناً العالم وَأحياناً الكَنِيسة .. نَحْنُ أفضل ناس نَتَكَلَّم عَنْ الإِتِضاع وَدَاخِلنا مملوء إِفتِخار وَعَظَمة .. مَتَى نَستَيقِظ ؟ أنَّهَا الآنَ .. نَذهب لِخِلوة رُوحِيَّة وَالكُلَّ يَفتخِر بِنَا لِهذِهِ الخِلوة لَكِنْ هَلْ لَنَا إِستِعداد لَهَا ؟ نَذهب إِليهَا وَلَيْسَ لَنَا إِستعداد لِلصَلاَة  أوْ الخِلوة الفردِيَّة وَبدل مَا نَتَجَاوب مَعَ رُوح الله نأتِي بِفتُورنا مَعَنَا وَبِمَنْ يسكُنْ قلبِنَا حَتَّى وَإِنْ كُنَّا  فِي مكان مُقَدَّس .
 اليَقَظة مُهِمة جِدّاً .. أحياناً يَقَظِة الإِنْسان الخَارِج عَنْ الكَنِيسة تَكُون أسهل مِنْ يَقَظِة الَّذِينَ دَاخِلهَا لأِنَّهُمْ تَعَوَّدُوا الكَلام وَيوم أنْ يَجِدُوا فَائِدة مِنْ الكَلام وَالعِظات يَكُون عَلَى مُستوى التَّلَذُّذ العقلِي وَهذَا أقل مُستوى لِتأثِير الكَلِمة الَّتِي يَجِب أنْ تلمِس العَاطِفة وَالعقل وَالقلب مركز الإِهتِمامات وَالإِرادة .. نِشتِكِي أنَّ الإِرادة ضَعِيفة .. يُجِيبنَا الله لأِنَّ العقل وَالقلب وَالعَاطِفة فِي ضعف إِنْ كَانُوا مُشَبَّعِين سَتَكُون الإِرادة قَوِيَّة .
 الحياة الرُّوحِيَّة كُتلة وَاحِدة مُتَحَرِكة بِعمل نِعمة الله فِي تَنَاوُب القلب يَتَحرَّك وَالعَوَاطِف تعمل فيبدأ الجسد يَمِيل لِيَكُون أداه لِلخَلاَص فَيخضع بعد أنْ كَانَ مُتَمَرِّد .. [ أنَّهَا الآنَ سَاعَة لِنَسْتَيقِظَ ] .. جَيِّد أنْ نَتَجَاوب مَعَ صوت الله لِنَتَخِذ هذِهِ الآية عَلَى أنَّهَا مُرسلة لَنَا اليوم مِنْ عِندَ الله  [ فَإِنَّ خَلاَصَنَا الآنَ أقْرَبُ مِمَّا كَانَ حِينَ آمَنَّا ] ( رو 13 : 11 ) .. نَحْنُ آمَنَّا مُنْذُ زمان لَكِنْ خَلاَصَنَا الآن أقربُ مِمَّا كَانَ .. إِستيقِظ ماذا نِلت مِنْ الغفلة ؟ أصعب شِئ أنَّ أولاد الله يَعِيشُون فِي الخَطِيَّة وَالخَطِيَّة تَجلِدهُمْ . 
 لِنَرى إِنْسان إِبن لله وَإِنْسان إِبن لِلعالم الإِثنان يعمِلان الخَطِيَّة .. إِبن العالم لَنْ يُبَكَت لَكِنْ إِبن الله يَجِد دَاخِله وخز وَتأنِيب .. [ صَعْبٌ عَلَيْكَ أنْ تَرْفُسَ مَنَاخِسَ ] ( أع 9 : 5 ) .. النُّوم الرُّوحِي وَالغفلة الرُّوحِيَّة وَالأيَّام تَمُر فَتُتَمِمْ سَنْة .. سَنْة وَراء سَنْة .. وَهَكَذَا نَتَأخر لأِنَّ القلب تَقَسَّى بِغرُور الخَطِيَّة  وَ ....... أمر صعب تعمله الخَطِيَّة دَاخِل الإِنْسان وَهُوَ أنْ تُفقِده كُلَّ تأثِير لِلأُمور الرُّوحِيَّة مَعَ الوقت فَنَجِد أنَّ الَّذِي كَانَ يستيقِظ مِنْ كَلِمة أوْ صَلاَة أوْ ...... أصبح لاَ يَتَأثر بِشِئ .. كُلَّ مَا دخل رُوح الخَطَايا دَاخِل الإِنْسان وَقيُودها تُقَيِّده كُلَّ مَا كَانَ تأثِير الأُمور الرُّوحِيَّة أضعف .
أسباب اليَقَظة وَالغفلة الرُّوحِيَّة :0
  ======================
أ/ الغفلة :0
=========== 
 هِيَ تَهَاوُن .. هِيَ رفض اليَقَظة وَالتَمَتُّع بِالغفلة .. هِيَ أخطر أعداء الإِنْسان أنْ نأخُذ خَلاَصَنَا وَحياتنا الأبَدِيَّة بِتَهَاوُن .. وَمِنْ ضِمن السِمات الَّتِي وضعها العالم وَالخَطِيَّة فِينَا التَهَاوُن .
اليَقَظة هِيَّ قرار الآنَ .. يَقَظة الإِرادة الإِنْسان يَقُوم وَيَنْتَصِب .. الإِنْسان ينحاز لِسُلطان الرُّوح  وَلاَ يُكَمِّل شهوة الجسد .
أمَّا الغفلة فَهيَ التَهَاوُن .. كَثِير مِنْ النَّاس تُرِيد أنْ تأخُذ أُمور حياتها بِطَرِيقة سهلة وَتَطَوُّر العالم يِسَاعِد عَلَى ذلِك .. التكنُولُوجيا تُغَذِّي فِي الإِنْسان سُهولة الحياة ..                                                         
هذَا أمر جَيِّد لَكِنْ المُشكِلة أنَّ سهُولة الحياة تَعَوَّد عليهَا الإِنْسان فَتَسَرَبت إِلَى الحياة الرُّوحِيَّة لِماذا نأخُذهَا بِجهد ؟ فَنَتَهَاون وَنُرِيد الرُّوحِيات بِأبسط المجهُودات .. تَسَاهُل رُوح التَهَاوُن يُغَذِّي رُوح الغفلة وَهذَا خَطِير عَلَى حياتنا الرُّوحِيَّة .. إِنْسان يَعِيش الخَطِيَّة وَصَامِت مُتَلَذِذ لاَ يُرِيد التُوبة .. التَهَاوُن يُسَبِّب لُون مِنْ ألوان التَّعَوُّد لِلإِستمرار فِي الغفلة .
ب/ التَّعَوُّد :0
============= 
 تَعَوَّدنا التَهَاوُن وَالإِستِهتار وَأصبحنا غِير رَاغِبِين فِي خَلاَص أنْفُسَنَا .. تَعَوَّدنَا الكِذب وَالخِداع  وَمِنْ طُول التَّعَوُّد عَلَى شِئ يُصبِح طَبِيعِي فِينَا حَتَّى إِنَّ وخز الضَمِير أصبح ضَعِيف لأِنَّ الأمر مِنْ تِكراره أصبح عادة وَمِنْ نَسِيج الحياة الطَبِيعِيَّة وَلَنْ يُؤثِر .
ج/ الوسط المُحِيط :0
======================= 
 إِنْ عَاشِرت ناس بِهُمْ يَقَظة رُوحِيَّة سَأستيقِظ وَإِنْ عَاشِرت ناس غافلة سَأستمِر فِي الغفلة ..              
لِذلِك نَحْنُ لَنَا دُور نَحْو بعضِنَا .. قَدْ نِرفع بعضِنَا وَقَدْ نُسَاعِد عَلَى غفلة بعضِنَا وَعِندما نُصاب بِالكسل وَنَجِد لَنَا أصدِقاء نُشَطَاء بِالرُّوح مُوَاظِبُون عَلَى القُدَّاسات وَالصَلَوَات وَ ........ يِرفعُونَا .. نَجِد إِنْسان يِرفع مجموعة وَإِنْسان يُهبِط مجموعة .. وَكَثِيراً مَا رأينا أوساط حَسِّنِت مِنْ حالات البعض .
 وَلِنرى مِثال قَوِي بُطرُس الرَّسُول وَهُوَ وسط التَلاَمِيذ وَمَعَ يَسُوع عِندما سأل يَسُوع مَنْ يَقُول النَّاس إِنِّي أنَا أجَابهُ بُطرُس [ أنتَ هُوَ المَسِيحُ ابنُ اللهِ الحَيِّ ] ( مت 16 : 16 ) .. أجَابهُ يَسُوع                        
[ طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانَ بْنَ يُونَا . إِنَّ لَحْماً وَدماً لَمْ يُعلِنْ لَكَ لكِنَّ أبِي الَّذِي فِي السَّموَاتِ ]   ( مت 16 : 17 ) .. لكِنْ عِندما كَانَ وسط أُناس مُستَهزِئِين ينصِبُون فِخاخ لِمُحَاكمة ربَّ المجد قَالَ لاَ أعرِفه وَسبَّ وَلَعْن رغم أنَّهُ مُنْذُ قَلِيل قَالَ تصرِيح رَائِع فرح بِهِ يَسُوع وَقَالَ لَهُ أنتَ صخرة وَعليهَا أبنِي كَنِيستِي ( مت 16 : 18 ) .
 هُوَ بُطرُس وَاحِد فِي الحالَتان لَكِنْ تأثِير الوسط غَيَّر فِيه .. لُوط البار وَهُوَ فِي وسط سدُوم وَعمورة كَانَ يَتَعَذَّب بِالنَّظر وَالسَّمع كُلَّ يوم لأِنَّهُ بار ( 2بط 2 : 8 ) لكِنْ لَوْ كَانَ عَاشَ فِي وسط أبرار يِنصِلِح حاله .. مَا الَّذِي جعل مُوسى الأسود ينمو فِي الفَضِيلة رغم أنَّ إِستعداداته قَلِيلة ؟ عَاشَ فِي وسط ناس مُحِبِين لله فَفَاقَ الكُلَّ .. رغم أنَّهُ قبلاً كَانَ يفتخِر بِالخَطِيَّة .. هَكَذَا القِدِيس أُوغُسطِينُوس كَانَ يفتخِر بِخَطَاياه فِي وسط الخُطاه لكِنْ عِندما تاب صَارَ أُسقُف وَشَهِيد .
 مِنْ الأُمور المؤسِفة أنَّنَا نَتَكَلَّم فِي كُلَّ أمر مَاعدا الأُمور الرُّوحِيَّة رغم أنَّنَا معنِيين بِالرُّوحِيات .. نَتَكَلَّم فِي السِياسة .. فِي العِلم .. عَنْ الجِيران .. لكِنْ نَتَكَلَّم فِي الرُّوحِيات ؟ .. لاَ .. وَنَقُول أنَّنَا سَنُصبِح مُضحِكِين وَكَأنَّ الأُمور الرُّوحِيَّة أصبحت هَامِشِيَّة .
د/ الإِهتِمامات غِير الرُّوحِيَّة :0
 ================================== 
 الكِتاب يَقُول [ حَيْثُ يَكُونُ كَنْزُكَ هُنَاكَ يَكُونُ قَلْبُكَ أيضاً ] ( مت 6 : 21 ) ..                        
  مَا هِيَ إِهتِماماتك ؟ مَا هِيَ الأُمور الَّتِي تَشغِلك ؟ مَا هِيَ طموحاتك وَآمالك ؟ إِذا سألنا إِنْسان ماذا تُرِيد وَمَا هِيَ إِشتِياقاتك ؟ هَلْ تُرِيد السفر .. الزواج .. مشرُوع ؟ هَكَذَا الأُمور الرُّوحِيَّة لاَبُد أنْ تشغِلنا .. كَثِيراً مَا تَكُون إِهتِماماتنا غِير رُوحِيَّة بَلْ لاَ يوجد فِي ذِهنِنَا إِهتِمام رُوحِي .. مَا رأيك إِنْ قُلنا أنَّ هُناك أسفار فِي الكِتاب لاَ نفهمها فَنحضر تفسِيرات وَنَتَأمل فيهَا ؟! هَلْ تشتاق لِتَعَلُّم اللُغة القِبطِيَّة              وَلِحِفظ الألحان أوْ المَزَامِير أوْ ......... ؟ إِعمِل إِشتِياقاتك .. هذِهِ إِهتِمامات رُوحِيَّة .. إِنْ كَانِت موجودة دَاخِلك فَطُوباك وَإِنْ لَمْ توجد إِوجِدهَا إِنتَ لأِنَّهُ لاَبُد لِلإِنْسان أنْ تَكُون لديهِ إِهتِمامات فَإِجعل إِهتِماماتك رُوحِيَّة .. الإِنْسان لَنْ يَظِل بِدُون إِهتِمامات حَتَّى وَلَوْ تافهة .. فَمَا هِيَ إِهتِماماتك ؟ هذِهِ النِقاط الأربع عِندما يِنْصِلحُوا يأتُون بِيَقَظة رُوحِيَّة وَإِنْ ضِعفُوا يأتُون بِغفلة رُوحِيَّة .
 
 
نَمَاذِج لِليَقَظة الرُّوحِيَّة
=============
1/ القِدِيس أُوغُسطِينُوس :0
  =============== 
 أنَّهَا الآنَ ساعة لِنستيقِظ وَقَامَ وَاستيقظ وَعلم أنَّهَا ساعة الآنَ لِيَقُوم .. صَلِّي وَقُل لَهُ إِجعلنِي أخلع أعمال الظُلمة فِي حياتِي .. أي عمل ضِد المَحَبَّة وَضِد الرُّوح وَيُغَذِّي الذَّات البَشَرِيَّة هُوَ عمل ظُلمة إِخلعه وَلاَ تُشفِق عليه بَلْ إِنزعه مِنْ جذُوره .. عِندما تخلع خَطِيَّة لاَ تخلع ظَاهِرهَا فقط وَتترُك جِذرهَا .. لاَ تخلع حُب المظهر وَتترُك مَحَبِّة العالم .. لاَ تخلع الشَّهوة وَتترُك النظرة .. إِخلع أصل الخَطِيَّة ..اصعب شِئ أنْ نأخُذ الحياة الرُّوحِيَّة جِهاد سلبِي فقط .. لاَ .. بَلْ جِهاد إِيجابِي أيضاً [ فلنخلع أعمال الظُّلمةِ وَنَلْبَسْ أسلِحَةَ النُّورِ ] ( رو 13 : 12 ) .. إِمتِلاء بِالنِّعمة وَالرُّوح .. لِنلبِس أسلِحة النُّور لأِنَّنَا لاَ يُمكِنْ أنْ نَكُون عُراه نخلع الكِبرياء نِلبِس إِتِضاع فِي نَفْسَ الوقت .. نِخلع غفلة نِلبِس يقظة .. [ حِدْ عَنْ الشَّرِّ وَاصْنَعِ الخَيْرَ ] ( مز 34 : 14 ) .. تَقِل إِهتِمامات الجسد يَتَوَلَّد مكانها فِي نَفْسَ الوقت إِهتِمامات الرُّوح .
2/ القِدِيسة مريم المصرِيَّة :0
  ================ 
 ذَهَبت إِلَى أرض أُورُشَلِيم المُقَدَّسة لِتعمل الخَطِيَّة .. أي سُلطان لِعدو الخِير الَّذِي تَمَلَّك بِهِ عليها ؟ تَمَلَّكهَا لأِقصى دَرَجة .. لَيْسَ لَهَا مال لِذلِك كانت تَبِيع نَفْسَهَا فِي السَفِينة لِتَصِل إِلَى أُورُشَلِيم وَتُحَقِّق دَنْسهَا  وَكانت هذِهِ هِيَ كُلَّ إِهتِماماتها .. دَخَلت الكَنِيسة مَعَ كُلَّ النَّاس فَوَجَدَت يد خَفِيَّة تمنعهَا وحدها .. لأِنَّنَا أولاده وَأمرِنا يِهِمه يِخَلَّصنَا بِشِدَّة أوْ ضِيقة أوْ ........ كَمَا فعل بُولِس الرَّسُول عِندما وجد رجُل خَاطِئ فِي كُورنثُوس فَحَرَمَهُ أي أدخله فِي ضِيقة لِيُخَلِّص الرُّوح .. يُونان النَّبِي إِستيقظ بِضِيقة .. الإِبن الضال إِستيقظ بِضِيقة العبُودِيَّة .. أحياناً الضِيقة تَكُون لِلخَلاَص وَهذَا مَا حدث مَعَ مريم المصرِيَّة فَشَعَرت بِدَنَسهَا وَصرخ دَاخِلهَا صوت الله فَوَعَدَت الله أنَّهَا تَصِير لَهُ مِنْ الآن حَتَّى أنَّ النَّاس رأوا منظر مُتَنَاقِض مظهرها مظهر إِنْسان دَنِس وَدمُوعها دِمُوع توبة .. قالت سَأخرُج لِلبَرَارِي وَأموت بِيد أسد خير لِي مِنْ يد بشر .
 القِدِيسِين يستخدِمُون خيالهم فِي الأُمور الرُّوحِيَّة فَكَتب أحد الآباء صَلاَة عَلَى لِسان مريم المصرِيَّة أمام أيقونة العذراء وَهُوَ قَالَ فِيهَا أنَّهَا قالت أنَا أفَضَّل أنْ أعِيش فِي فم أسد عَنْ أنْ أعِيش مَعَ بشر وَبِالفِعل مِنْ شِدِّة نُسكَهَا تَفَحَّم جَسَدَهَا حَتَّى أنَّ القِدِيس زُوسِيمَا لَمْ يعرِف إِنْ كانِت رجُل أم إِمرأة وَقَدَّمت أضعاف مَا أضاعته فِي الخَطِيَّة وَأصبحت مِنْ السوَّاح .
3/ القِدِيس بُولِس الرَّسُول :0
  ================
 كَانَ ذَاهِب لإِضطهاد الكَنِيسة وَأبرق عليه نُور وَسمع صوت الله لِذلِك تاب .. هَلْ أنَا سَمعت صوت الله أم لاَ ؟ هَلْ كَلِّمنِي الله ؟ نَفْسَ الكَلِمَات الَّتِي تَوِّبِت القِدِيس أُوغُسطِينُوس نَقُولها الآنَ وَنُرَدِّدهَا وَنسمع عَنْهَا عِظات .. إِذاً لاَبُد لِلرُّوح أنْ يَتَحرَّك وَتَتَغَيَّر إِهتِماماتِي وَأُسلُوبِي وَسلُوكِي وَلِذلِك الله فَاتِح حُضنه لَنَا كُلِّنَا تَعَالُوا وَتَبَرَّرُوا مِنْ خَطَاياكُمْ .. أنَّهَا الآنَ ساعة لِنستيقِظ فلنخلع أعمال الظُلمة  وَنَلبِس أسلِحة النُّور .
رَبِّنَا يِسنِد كُلَّ ضعف فِينا بِنِعمِته
لَهُ المجد دَائِماً أبَدِيّاً آمِين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010