حملة ضد ترشح أساقفة الابراشيات لمنصب البطريرك


حملة ضد ترشح أساقفة الابراشيات لمنصب البطريرك
القائم مقام يتلقى رسالة ضد أساقفة الابراشيات
بالصور :أسقف لوس انجلوس يقود أقباط أمريكا لمنع ترشح أساقفة الابراشيات للكرسى البابوى 


قاد نيافة أنبا سرابيون أسقف لوس انجلوس بأمريكا حملة توقيعات من كهنة وأقباط أمريكا ترفض السماح لاساقفة الابراشياتالترشح للكرسى البابوى مؤكدين أن جميع القوانين الكنسية تؤكد عدم قانونية انتقال أسقف ايبارشية إلى ايباشية أخرى وبالتالى عدم قانونية اختيار البطريرك من بين اساقفة الابراشيات.


وجاء في المذكرة التي وقع عليها أسقف لوس انجلوس وكهنة أمريكا والتى تم ارسال نسخة منها إلى نيافة أنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى تقول نصها " بيان من مجمع كهنة ايبارشية لوس انجلوس " بخصوص عدم قانونية اختيار البطريرك من بين اساقفة الايبارشيات .


" نحن الاكليروس كهنة وشمامسة ايبارشية لوس انجلوس وهاواى تحت رئسة الأنبا سرابيون في اجتماعتنا قد تدراسنا القوانين الخاصة بقانونية اختيار الاب البطريرك من بين اساقفة ومطارنة الايبارشيات فبعد الصلاة والبحث والمناقشة تم الوصول إلى بعض الملاحظات :






أولا الاب البطريرك هو أسقف الإسكندرية لذلك فإنه ينطبق على موضوع هذه الدراسة جميع القوانين الكنسية التي تتعلق بنقل أسقف ايبارشية من ايبارشية إلى أخرى .


ثانيا : أن قوانين الكنيسة تمنع نقل أسقف من ايبارشية إلى أخرى ومن أهم هذه لقوانين قانون 15 لمجمع نيقية سنه 325 م التي منعت انتقال أسقف من مدينة إلى أخرى ، وقانون 21 لمجمع انطاكية لعام 341م  الذي قال لا يجوز لاسقف أن ينتقل من ايبارشية إلى أخرى ولا يلقى ذاته متعديا لا باختيار منه ولا بالزام الشعوب " ، والقانون الأول لمجمع سرديقية لسنة 347 م والذي قال " لا يحل لاحد الأساقفة أن ينتقل من مدينة صغيرة إلى مدينة كبيرة أخرى غيرها ".



وأكد مجمع كهنة ابراشية لوس انجلوس عدم قانونية انتقال أسقف ايبارشية إلى ايباشية أخرى وبالتالى  عدم قانونية اختيار البطريرك من بين اساقفة الابراشيات وأن الكنيسة الارثوذكسية حافظت على مدى تاريخها الطويل على الالتزام بهذه القوانين بل وكما تم العرض فقد أصدر المجمع المقدس عام 1873م حرومات على من يطلب هذه الرتبة من اساقفة ومطارنة الايبارشيت أو من يساعد أى منهم على ذلك وذلك حسب النص التالى " كل من يطلب هذه الرتبة " رتبة البطريركية " من المطارنة والأساقفة أصحاب أو سعى فيها أو رضى بها أو أحد سعى له في شأن يطلبون لها كاهنا كان أو رئيس كهنة أو علمانيا يكون محروما " .



وأضاف المجمع أن تجربة القرن العشرين الاستثنائية عن قاعدة الكنيسة تعلمنا من فشلها في ضرورة عدم اختيار البطريرك من مطارنة واساقفة الابراشيات " إشارة إلى تجربة الأنبا يوساب مطران جرجا السابق للانبا كيرلس السادس ".


وضم التوقيع على المذكرة الأنبا سرابيون أسقف لوس انجلوس وهاواى والقمس قليمون محروس سكرتير مجمع اباء كهنة  الايبارشية وأيضا كهنة الايبارشية .

والجميع في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع المجمع المقدس في الحادية عشر من صباح الغد الاربعاء.










أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010