المسيح‏ ‏قام‏...‏بالحقيقة‏ ‏قد‏ ‏قام‏ (1)‏


المسيح‏ ‏قام‏...‏بالحقيقة‏ ‏قد‏ ‏قام‏ (1)‏
==================

بقلم المتنيح:‏ الأنبا‏ ‏غريغوريوس
===================

عيد‏ ‏القيامة‏ ‏المجيد‏ ‏أكبر‏ ‏أعيادنا‏ ‏المسيحية‏ ‏شأنا‏ ‏وأعظمها‏ ‏أهمية‏.‏فلولا‏ ‏القيامة‏ ‏لما‏ ‏كان‏ ‏الميلاد‏ ‏ولا‏ ‏كان‏ ‏الغطاس‏,‏ولا‏ ‏كانت‏ ‏المسيحية‏ ‏أيضا‏...‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏حقيقته‏ ‏الكبري‏ ‏هو‏ ‏عيد‏ ‏التجسد‏ ‏الإلهي‏,‏الله‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏الجسد‏ ‏والكلمة‏ ‏اتخذ‏ ‏جسدا‏.‏وحل‏ ‏بيننا‏ (‏يوحنا‏1:14) ‏فإن‏ ‏عيد‏ ‏القيامة‏ ‏هو‏ ‏عيد‏ ‏انتصار‏ ‏الحياة‏ ‏علي‏ ‏الموت‏.‏أين‏ ‏شوكتك‏ ‏أيها‏ ‏الموت‏.‏أين‏ ‏غلبتك‏ ‏أيها‏ ‏القبر‏,‏وأيتها‏ ‏الهاوية‏! ‏لقد‏ ‏ابتلع‏ ‏الموت‏ ‏في‏ ‏الغلبة‏ (‏هوشع‏13:14),(.1‏كورنثوس‏15:55,54) ‏لقد‏ ‏قام‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏القبر‏ ‏ناقضا‏ ‏آلام‏ ‏الموت‏,‏إذ‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ممكنا‏ ‏أن‏ ‏يمسكه‏ ‏الموت‏ (‏أعمال‏ ‏الرسل‏2:24).‏


لقد‏ ‏دخل‏ ‏المسيح‏ ‏إلي‏ ‏القبر‏ ‏كأنه‏ ‏ميت‏ -‏وهو‏ ‏الحي‏- ‏ليحارب‏ ‏الموت‏ ‏في‏ ‏عرينه‏ ‏فيصرعه‏ ‏ويبطل‏ ‏قوته‏ ‏وينزع‏ ‏شوكته‏ ‏ويبطل‏ ‏سمه‏...‏وكيف‏ ‏يموت‏ ‏من‏ ‏قال‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏:‏أنا‏ ‏هو‏ ‏القيامة‏ ‏والحياة‏,‏من‏ ‏آمن‏ ‏بي‏ ‏وإن‏ ‏مات‏ ‏فسيحيا‏.‏وكل‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏حيا‏ ‏وآمن‏ ‏بي‏ ‏فلن‏ ‏يموت‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ (‏يوحنا‏11:26,25),(14:6)...‏وقال‏ ‏عنه‏ ‏الإنجيل‏:‏في‏ ‏البدء‏ ‏كان‏ ‏الكلمة‏...‏وكان‏ ‏الكلمة‏ ‏هو‏ ‏الله‏...‏كل‏ ‏شئ‏ ‏به‏ ‏كان‏ ‏وبغيره‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏شئ‏ ‏مما‏ ‏كان‏.‏فيه‏ ‏كانت‏ ‏الحياة‏,‏والحياة‏ ‏كانت‏ ‏نور‏ ‏الناس‏.‏والنور‏ ‏يضئ‏ ‏في‏ ‏الظلمة‏,‏والظلمة‏ ‏لم‏ ‏تدركه‏... (‏يوحنا‏1:1-5).‏
المسيح‏ ‏قام‏,‏فليس‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏القبر‏ ‏جسد‏ ‏أو‏ ‏رفات‏,‏وإنما‏ ‏قبره‏ ‏فارغ‏ ‏وقد‏ ‏تحول‏ ‏إلي‏ ‏مذبح‏ ‏تقدم‏ ‏فيه‏ ‏وعليه‏ ‏القرابين‏,‏ومنه‏ ‏يبزغ‏ ‏النور‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عام‏,‏في‏ ‏السبت‏ ‏الذي‏ ‏يعرف‏ ‏بالسبت‏ ‏الكبير‏,‏وسبت‏ ‏النور‏,‏وسبت‏ ‏الفرح‏...‏قبر‏ ‏المسيح‏ ‏ليس‏ ‏فيه‏ ‏عظام‏...‏وليس‏ ‏فيه‏ ‏هوان‏ ‏الفناء‏ ‏للإنسانية‏,‏بل‏ ‏أشرق‏ ‏ويشرق‏ ‏فيه‏ ‏نور‏ ‏ويتجدد‏ ‏منه‏ ‏وفيه‏ ‏الأمل‏ ‏والرجاء‏ ‏والإيمان‏ ‏بقيامة‏ ‏الأموات‏ ‏والحياة‏ ‏في‏ ‏الدهر‏ ‏الآتي‏.‏قال‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏النبي‏ ‏إشعياء‏ ‏عن‏ ‏المسيح‏:‏إياه‏ ‏تترجي‏ ‏الأمم‏,‏ويكون‏ ‏قبره‏ ‏ممجدا‏ (‏إشعياء‏11:10).‏
لقد‏ ‏مات‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏,‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏لخلاص‏ ‏آدم‏ ‏وبنيه‏ ‏من‏ ‏فاد‏ ‏مخلص‏ ‏طاهر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏إثم‏ ‏يقبل‏ ‏أن‏ ‏يموت‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏أخطأ‏ ‏فيفديه‏,‏وبهذا‏ ‏وحده‏ ‏ترتفع‏ ‏عن‏ ‏الإنسان‏ ‏العقوبة‏ ‏الأبدية‏ ‏المحكوم‏ ‏بها‏ ‏عدلا‏ ‏علي‏ ‏آدم‏ ‏وعلي‏ ‏بني‏ ‏آدم‏ ‏الذين‏ ‏ولدوا‏ ‏منه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏سقط‏ ‏في‏ ‏المعصية‏ ‏فماتوا‏ ‏جميعهم‏ ‏به‏ ‏وفيه‏ (.1‏كورنثوس‏15:22).‏
ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏موت‏ ‏المسيح‏ ‏ليس‏ ‏عارا‏ ‏للمسيحيين‏,‏لكنه‏ ‏طريق‏ ‏الخلاص‏ ‏من‏ ‏العقاب‏ ‏الأبدي‏ ‏ولرفع‏ ‏وزر‏ ‏الخطيئة‏...‏مات‏ ‏المسيح‏ ‏ليهبنا‏ ‏الخلاص‏ ‏وليمنحنا‏ ‏السلام‏ ‏القائم‏ ‏علي‏ ‏العدل‏ ‏الإلهي‏,‏ولكي‏ ‏يردنا‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏كنف‏ ‏أبوته‏,‏ولكي‏ ‏نحظي‏ ‏معه‏ ‏بمجده‏ ‏في‏ ‏فردوس‏ ‏النعيم‏ ‏وملكوت‏ ‏السماوات‏.‏
علي‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏كونه‏ ‏إلها‏ ‏وبين‏ ‏كونه‏ ‏إنسانا‏,‏في‏ ‏وقت‏ ‏واحد‏.‏فبصفته‏ ‏إلها‏ ‏لا‏ ‏يموت‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏حي‏ ‏لا‏ ‏يموت‏,‏ولا‏ ‏تقبل‏ ‏طبيعته‏ ‏الموت‏...‏إنما‏ ‏الذي‏ ‏مات‏ ‏هو‏ ‏الإنسان‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏أي‏ ‏المسيح‏ ‏بصفته‏ ‏إنسانا‏ (.1‏تيموثيئوس‏2:5).‏
وموت‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏معناه‏ ‏انفصال‏ ‏وافتراق‏ ‏بين‏ ‏جسده‏ ‏وروحه‏ ‏اللذين‏ ‏يتألف‏ ‏ويتكون‏ ‏منهما‏ ‏ناسوته‏ ‏أو‏ ‏إنسانيته‏.‏أما‏ ‏لاهوته‏ ‏المتحد‏ ‏بناسوته‏ ‏فلم‏ ‏يفارق‏ ‏لا‏ ‏روحه‏ ‏الإنسانية‏ ‏ولا‏ ‏جسده‏.‏
إذن‏ ‏كان‏ ‏المسيح‏ ‏حيا‏ ‏في‏ ‏موته‏...‏كان‏ ‏حيا‏ ‏باللاهوت‏ ‏المتحد‏ ‏بناسوته‏,‏لأن‏ ‏اللاهوت‏ ‏لا‏ ‏يموت‏.‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏يقرر‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏مات‏ ‏بأن‏ ‏أسلم‏ ‏الروح‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏ (‏متي‏27:50),(‏مرقس‏15:37),(‏لوقا‏23:46),(‏يوحنا‏19:19) ‏فموته‏ ‏معناه‏ ‏أن‏ ‏روحه‏ ‏الإنسانية‏ ‏قد‏ ‏فارقت‏ ‏جسده‏.‏أما‏ ‏اللاهوت‏ ‏فظل‏ ‏متحدا‏ ‏بكل‏ ‏من‏ ‏الروح‏ ‏والجسد‏,‏ولم‏ ‏يفارق‏ ‏لا‏ ‏روحه‏ ‏ولا‏ ‏جسده‏.‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏أنه‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏بهذا‏ ‏المعني‏,‏فإنه‏ ‏عندما‏ ‏أخذ‏ ‏لونجينوس‏ ‏قائد‏ ‏المائة‏,‏الحربة‏ ‏وطعن‏ ‏بها‏ ‏جنب‏ ‏المخلص‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أسلم‏ ‏الروح‏ ‏جري‏ ‏وتدفق‏ ‏من‏ ‏جنب‏ ‏المخلص‏ ‏ماء‏ ‏ودم‏ (‏يوحنا‏19:34),(.1‏يوحنا‏5:6-8) ‏وهو‏ ‏أمر‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏حدوثه‏ ‏لميت‏.‏إذن‏ ‏فيما‏ ‏مات‏ ‏المسيح‏ ‏بانفصال‏ ‏مؤقت‏ ‏في‏ ‏ناسوته‏ ‏أو‏ ‏إنسانيته‏ ‏بين‏ ‏الروح‏ ‏والجسد‏,‏كان‏ ‏حيا‏ ‏باللاهوت‏ ‏المتحد‏ ‏به‏.‏وهو‏ ‏ما‏ ‏حدا‏ ‏بقائد‏ ‏المائة‏ ‏الروماني‏ ‏الوثني‏ ‏الذي‏ ‏طعنه‏ ‏بالحربة‏ ‏أن‏ ‏يصيح‏ ‏قائلا‏:‏حقا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ (‏متي‏27:54),(‏مرقس‏15:39).‏
ذاك‏ ‏إذن‏ ‏هو‏ ‏الميت‏ ‏الحي‏.‏
قدوس‏ ‏الله‏,‏قدوس‏ ‏القوي‏,‏قدوس‏ ‏الحي‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يموت‏ ‏الذي‏ ‏صلب‏ ‏عنا‏,‏ارحمنا‏!.‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏أننا‏ ‏لا‏ ‏نخجل‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نقول‏ ‏أن‏ ‏مسيحنا‏ ‏مات‏,‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يمت‏ ‏عن‏ ‏ضعف‏ ‏وإنما‏ ‏مات‏ ‏عن‏ ‏قوة‏ ‏لكي‏ ‏ينتزع‏ ‏لنا‏ ‏بالموت‏ ‏حقا‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏...‏فموته‏ ‏إذن‏ ‏هو‏ ‏عن‏ ‏حب‏,‏ولأجل‏ ‏خير‏ ‏يعود‏ ‏علينا‏ ‏وما‏ ‏من‏ ‏حب‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يبذل‏ ‏أحد‏ ‏نفسه‏ ‏عن‏ ‏أحبائه‏ (‏يوحنا‏15:13).‏
وفي‏ ‏هذا‏ ‏المفهوم‏ ‏الروحاني‏ ‏نعيش‏ ‏أحداث‏ ‏الصلب‏ ‏والصليب‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الجمعة‏ ‏العظيمة‏ ‏ونحن‏ ‏نردد‏ ‏مع‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسول‏ ‏حامي‏ ‏الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏:‏
قدوس‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏أجلنا‏ ‏صار‏ ‏إنسانا‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏تغير‏,‏وهو‏ ‏الإله‏.‏
قدوس‏ ‏القوي‏ ‏الذي‏ ‏أظهر‏ ‏بالضعف‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏القوة‏.‏
‏ ‏قدوس‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يموت‏ ‏الذي‏ ‏صلب‏ ‏من‏ ‏أجلنا‏,‏وصبر‏ ‏علي‏ ‏موت‏ ‏الصليب‏,‏وقبله‏ ‏في‏ ‏جسده‏,‏وهو‏ ‏الأزلي‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يموت‏....‏
وعلي‏ ‏ذلك‏ ‏فيوم‏ ‏الجمعة‏ ‏الذي‏ ‏نحتفل‏ ‏فيه‏ ‏بصلب‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏يوم‏ ‏عظيم‏ ‏وكبير‏ ‏وجليل‏,‏ولذلك‏ ‏يسمي‏ ‏يوم‏ (‏الجمعة‏ ‏العظيمة‏) ‏أو‏ (‏الجمعة‏ ‏الكبيرة‏) ‏وذلك‏ ‏لأن‏ ‏فيه‏ ‏قد‏ ‏تم‏ ‏الخلاص‏.‏هكذا‏ ‏نؤثر‏ ‏أن‏ ‏نسميه‏,‏وذلك‏ ‏نظرا‏ ‏لخطره‏ ‏وقيمته‏ ‏في‏ ‏تدبير‏ ‏وتحقيق‏ ‏الفداء‏ ‏والخلاص‏ ‏للبشرية‏. ‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010