الرقم 5 يرمز الى الانسان ( البشر )

درس‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس
---------------------

الرقم {‏ 5‏ } خمسة يرمز‏ ‏إلي‏ ‏الإنسان ( البشر )
------------------------------------------------
بقلم قداسة البابا شنودة الثالث :
----------------------------------

الرقم‏ ‏خمسة ‏- ‏إذا‏ ‏أخذ‏ ‏بذاته ‏5 - ‏وليس‏ ‏مركبا ‏4 +1..‏
‏+ ‏فإنه‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يعيش‏ ‏حياته‏ ‏بخمس‏ ‏حواس‏.‏
والذي‏ ‏يظهر‏ ‏الرقم‏ ‏خمسة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أطرافه‏:‏فكل‏ ‏يد‏ ‏من‏ ‏خمسة‏
‏أصابع ‏, ‏وكل‏ ‏قدم‏ ‏من‏ ‏خمسة‏ ‏أصابع‏...‏
‏+++‏
‏+ ‏ونجد‏ ‏هذا‏ ‏الرمز‏ ‏واضحا‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏العذاري ( مت‏25‏ )
صاحبات‏ ‏المصابيح‏ ‏اللائي‏ ‏كن‏ ‏ينتظرن‏ ‏العريس ‏: ‏الحكيمات‏ ‏والجاهلات‏.‏
فالخمس‏ ‏العذاري‏ ‏الحكيمات‏ ‏يرمزن‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏البشر‏ ‏الحكماء‏...‏
والخمس‏ ‏عذاري‏ ‏الجاهلات‏ ‏يرمزن‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏البشر‏ ‏الجهلاء‏..‏
ونلاحظ‏ ‏وجود‏ ‏هذا‏ ‏الرقم‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏كثيرا‏ ‏بهذا‏ ‏الرمز‏:‏
‏+++‏
‏+ ‏نلاحظ‏ ‏الرقم‏ ‏خمسة‏ ‏في‏ ‏محاربة‏ ‏داود‏ ‏لجليات ‏:‏
أقصي‏ ‏ما‏ ‏فعله‏ ‏داود‏ ‏أنه‏ ‏أختار‏ ‏لمقلاعه‏ ‏خمس‏ ‏حصوات‏ ‏ملساء‏(1 ‏صم‏17 :40.‏)
وهي‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏أقصي‏ ‏ما‏ ‏يستطيعه‏ ‏البشر‏ ‏من‏ ‏جهد‏.‏
أما‏ ‏كونه‏ ‏قد‏ ‏هزمه‏ ‏بحصاة‏ ‏واحدة والرقم‏ ‏واحد‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ,‏فمعني‏ ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏هزمه‏ ‏بقوة‏ ‏الله‏1 ,‏وليس‏ ‏بقوة‏ ‏البشر‏5.‏
‏+++‏
وفي‏ ‏مثال‏ ‏هذه‏ ‏القوة ‏, ‏قال‏ ‏الكتاب‏ ‏أيضا خمسة‏ ‏منكم‏ ‏يطردون‏ ‏مائة
(لا‏26:8 )وقال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول اريد‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏خمس‏ ‏كلمات‏ ‏بذهني‏ ‏لكي‏ ‏أعلم‏ ‏آخرين ‏, ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏عشرة‏ ‏آلاف‏ ‏كلمة‏ ‏بلسان
(‏1‏كو‏14: 19 )
‏+++‏
‏+ ‏نري‏ ‏هذا‏ ‏الرقم‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏معجزة‏ ‏إشباع‏ ‏الجموع‏.‏
كان‏ ‏أقصي‏ ‏ما‏ ‏قدمه‏ ‏البشر‏ ‏هو‏ ‏خمس‏ ‏خبزات‏...‏
وعدد‏ ‏خمسة‏ ‏آلاف‏ ‏رجل‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏لايحصي‏ ‏من‏ ‏البشر‏.‏فرقم‏ ‏خمسة‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏البشر‏.‏والألف‏ ‏هي‏ ‏مضاعفات‏ ‏عشرة‏ ‏وهو‏ ‏عدد‏ ‏الكمال‏.‏
والأرقام‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المعجزة‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏أقل‏ ‏الإمكانيات‏ ‏البشرية الخمس‏ ‏خبزات‏,‏إذا‏ ‏وضعت‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏الله‏,‏عمل‏ ‏بها‏ ‏الكثير‏..‏
كذلك‏ ‏موضوع‏ ‏التنظيم‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏البشر ‏, ‏واضح‏ ‏هنا‏ ‏في‏ ‏عبارة إتكئوهم‏ ‏فرقا‏ ‏فرقا‏,‏ خمسين‏ ‏خمسين ( لو‏9 :14 ) .‏أيضا‏ ‏بالرقم‏ ‏خمسة‏.‏
‏+++‏
‏+ ‏رمز‏ ‏هذا‏ ‏الرقم‏ ‏واضح‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏الوزنات ( مت‏25 )
واضح‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏أن‏ ‏أقصي‏ ‏ما‏ ‏يعهد‏ ‏به‏ ‏البشر‏ ‏من‏ ‏مسئوليات‏,‏عبرت‏ ‏عنه خمس‏ ‏وزنات ‏. ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الربح‏ ‏البشري‏ ‏الممكن‏ ‏رمزت‏ ‏إليه‏ ‏عبارة خمس‏ ‏وزنات‏ ‏أخرى ( مت‏25 :20,16 )‏
وحتي‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏الأمناءفي‏ ‏لو‏19 ‏نقرأ‏ ‏أيضا‏ ‏عبارةمناك‏ ‏ياسيدي‏ ‏عمل‏ ‏خمسة‏ ‏أمناءلو‏19:18.‏أما‏ ‏الذي‏ ‏قالربح‏ ‏عشرة‏ ‏أمناءفإنه‏ ‏يستخدم‏ ‏الرقم‏ ‏نفسه‏ ‏مضاعفا‏,‏رمزا‏ ‏لعمل‏ ‏النعمة‏ ‏معه‏ ‏بطريقة‏ ‏ضاعفته‏.‏
‏+ ‏كذلك‏ ‏الشريعة‏ ‏التي‏ ‏سلمها‏ ‏الله‏ ‏للبشر‏ ‏تمثلت‏ ‏في‏ ‏خمسة‏ ‏أسفار‏.‏
هي‏ ‏أسفار‏ ‏موسي ‏‏الخمسة :
‏‏التكوين‏ ,‏والخروج ‏, ‏واللاويين ‏,‏والعدد ‏,‏والتثنية ‏. ‏وقد‏ ‏لخصها‏ ‏الله‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏السفر‏ ‏الخامس التثنية‏.‏
‏+++‏
‏+ ‏الرقم‏ ‏نفسه‏ ‏نراه‏ ‏في‏ ‏خيمة‏ ‏الاجتماع ‏,‏أول‏ ‏مكان‏ ‏لعبادة‏ ‏البشر‏ ‏قد‏ ‏رسمه‏ ‏الله ‏:‏
فقد‏ ‏جعل‏ ‏الله‏ ‏الرقم‏ ‏خمسة‏ ‏ومشتقاته‏,‏ممثلا‏ ‏في‏ ‏مقاييس‏ ‏تلك‏ ‏الخيمة‏ ‏وأعمدتها‏ ‏وأوانيها‏,‏وكثير‏ ‏مما‏ ‏فيها ‏:‏
فجدرانها‏ ‏من‏ ‏خمس‏ ‏شقق‏ ‏من‏ ‏هنا‏ ‏ومن‏ ‏هناك‏ ‏موصلة‏ ‏في‏ ‏بعضها‏
‏البعض خر ( 26 : 3, 4 )‏وخمس‏ ‏عوارض‏ ‏لألواح‏ ‏في‏ ‏جانبي‏ ‏المسكن‏ ‏الأول‏ ‏والمسكن‏ ‏الثاني ( خر‏26:27,26 ) والسجف‏ ‏لها‏ ‏خمسة‏ ‏أعمدة‏ ‏من‏ ‏السنط ‏. ‏وخمس‏ ‏أعمدة‏ ‏من‏ ‏نحاس ( خر‏26: 37) ‏والمذبح‏ ‏طوله‏ ‏خمسة‏ ‏أذرع ‏, ‏وعرضه‏ ‏خمسة‏ ‏أذرع‏ ( ‏خر‏27: 1 )
‏+++‏
كذلك‏ ‏نري‏ ‏الرقم‏ ‏خمسة‏,‏في‏ ‏زيت‏ ‏المسحة‏,‏وفي‏ ‏البخور‏,‏اللذين‏ ‏كان‏ ‏يستخدمهما‏ ‏الكهنة‏ ‏من‏ ‏البشر‏.‏
‏+ ‏فزيت‏ ‏المسحة‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يمسح‏ ‏به‏ ‏الكهنة‏ ‏والملوك‏ ‏والأنبياء وكلهم‏ ‏من‏ ‏البشر والذي‏ ‏كانت‏ ‏تمسح‏ ‏به‏ ‏المقدسات ‏,‏ كان‏ ‏مركبا‏ ‏من‏ ‏خمس‏ ‏مواد ( خر‏30 :23-25 ) ‏ومقاديرها‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏مضاعفات‏ ‏هذا‏ ‏الرقم‏ .‏
‏+ ‏والبخور‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏صلوات‏ ‏البشر‏,‏كما‏ ‏يقول‏ ‏المرتل ‏: ‏فلتستقم‏ ‏صلاتي‏ ‏كالبخور‏ ‏قدامك‏.. (‏مز‏141 :2 ) ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏البخور‏ ‏أيضا‏ ‏مركبا‏ ‏من‏ ‏خمس‏ ‏مواد ( خر‏30 :25,24 ) ‏وهذه‏ ‏المواد‏ ‏كانت‏ ‏أربعة‏ ‏عطور‏+ ‏الملح‏.‏
‏+++‏
حتي‏ ‏خطايا‏ ‏البشركما‏ ‏في‏ ‏قصة‏ ‏السامرية كان‏ ‏يرمز‏ ‏لها‏ ‏الرقم‏ ‏خمسة‏ :‏
وفي‏ ‏هذا‏ ‏قال‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏لتلك‏ ‏المرأة‏ ‏الخاطئة ‏: ‏كان‏ ‏لك‏ ‏خمسة‏ ‏أزواج ( يو‏4 : 18 )‏


الرقم‏ 10 ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏الكمال
===============
رقم‏ ‏عشرة‏:‏
---------------
إن‏ ‏رقم‏ 10 ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏الكمال‏.‏لذلك‏ ‏فالوصايا‏ ‏العشر‏- ‏مع‏ ‏أنها‏ ‏عشر‏ ‏حرفيا ‏- ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏ترمز‏ ‏للناموس‏ ‏كله‏,‏أي‏ ‏إلي‏ ‏جميع‏ ‏الوصايا‏.‏
‏+++‏
ولنأخذ‏ ‏بضعة‏ ‏أمثلة‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏كمال‏ ‏الرقم ‏10:‏
ففي‏ ‏مثال‏ ‏العشر‏ ‏العذاري ( مت‏25 :1‏ ) نري‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الرقم‏ ‏كان‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏كله‏,‏إلي‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏صالحين‏ ‏وأشرار‏.‏
‏+++‏
ولعل‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏يشبه‏ ‏أيضا‏ ‏مثل‏ ‏العبيد‏ ‏الذين‏ ‏تركهم‏ ‏سيدهم‏ ‏يتأخرون‏ ‏حتي‏ ‏يجيء‏.‏وفي‏ ‏ذلك‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏ ‏عن‏ ‏السيد‏ ‏إنه ‏:‏ دعا‏ ‏عشرة‏ ‏عبيد‏ ‏له‏ ‏وأعطاهم‏ ‏أمناء ‏,‏ وقال‏ ‏لهم‏ ‏تاجروا‏ ‏حتي‏ ‏آتي (لو‏19 :13 ) فهؤلاء‏ ‏العبيد‏ ‏العشرة‏ ‏يرمزون‏ ‏إلي‏ ‏الكل ‏: ‏صالحين‏ ‏وأشرار‏.‏
ومن‏ ‏الطريف‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏الأخير‏ ‏أن‏ ‏أكثر‏ ‏أولئك‏ ‏العبيد‏ ‏كمالا‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏للسيد مناك‏ ‏يا‏ ‏سيد‏ ‏ربح‏ ‏عشرة‏ ‏أمناء‏.‏فأصبح‏ ‏بهذا‏ ‏الأمر‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏كمال‏ ‏من‏ ‏يتاجر‏ ‏بوزنته‏ ‏ويربح ‏.‏وانظروا‏ ‏أيضا‏ ‏إلي‏ ‏كمال‏ ‏مكافأته‏ ‏وعلاقتها‏ ‏بهذا‏ ‏الرقم‏ ‏أيضا‏ :‏ قال‏ ‏له‏ ‏السيد كنت‏ ‏أمينا‏ ‏في‏ ‏القليل‏,‏فليكن‏ ‏لك‏ ‏سلطان‏ ‏علي‏ ‏عشر‏ ‏مدن‏.‏
‏+++‏
وكون‏ ‏هذا‏ ‏الرقم‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏الكمال‏,‏نراه‏ ‏أيضا‏ ‏بوضوح‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏الدرهم‏ ‏المفقود‏,‏إذ‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏ ‏إن‏ ‏امرأة‏ ‏لها‏ ‏عشرة‏ ‏دراهم
( لو‏15 : 8‏ ) أضاعت‏ ‏درهما‏.‏فكانت‏ ‏الدراهم‏ ‏العشرة‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏مالها‏.‏
ولعل‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏القبيل‏ ‏أتت‏ ‏وصية‏ ‏العشور‏,‏مفترضة‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏مال‏ ‏الإنسان‏ ‏هو‏ ‏عشرة‏ ‏أجزاء‏ ‏يعطي‏ ‏لله‏ ‏منها‏ ‏جزءا‏.‏
‏+++‏
وهذا‏ ‏الرقم‏ ‏أيضا‏ ‏نراه‏ ‏في‏ ‏قصة‏ ‏دانيال‏ ‏النبي‏,‏إذ‏ ‏يقول‏ ‏لرئيس‏ ‏السقاة جرب‏ ‏عبيدك‏ ‏عشرة‏ ‏أيام ( دا‏ 1 :12 )‏ فكان‏ ‏رقم‏ 10 ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏كمال‏ ‏المدة‏ ‏التي‏ ‏يحتمل‏ ‏فيها‏ ‏الرجل‏ ‏أن‏ ‏يجربهم‏.‏
‏+++‏
ولعل‏ ‏هذا‏ ‏أيضا‏ ‏يشبه‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏يعقوب‏ ‏لامرأتيه‏ ‏عن‏ ‏لابان‏ ‏خاله وأما‏ ‏أبوكما‏ ‏فغدر‏ ‏بي‏ ‏وغير‏ ‏أجرتي‏ ‏عشر‏ ‏مرات ( تك‏31 :7 ) ‏ويقصد‏ ‏بذلك‏ ‏مرات‏ ‏كثيرة‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏الكمال‏ ‏في‏ ‏عددها‏,‏وليس‏ ‏من‏ ‏الضروري‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏عشر‏ ‏مرات‏ ‏بالحرف‏.‏
‏+++‏
وربما‏ ‏يشبه‏ ‏هذا‏ ‏أيضا‏ ‏قول‏ ‏أيوب‏ ‏الصديق‏ ‏لأصحابه‏ ‏الثلاثة هذه‏ ‏عشر‏ ‏مرات‏ ‏أخزيتموني ( أي‏19 :3 )
‏+++‏

ففي‏ ‏مثل‏ ‏الراعي‏ ‏الصالح‏ ‏الذي‏ ‏بحث‏ ‏عن‏ ‏الخروف‏ ‏الضال‏,‏رمزت‏ ‏عبارة مائة‏ ‏خروف إلي‏ ‏جميع‏ ‏المؤمنين ( لو‏15:4 )
‏+++‏
ومثل‏ ‏هذا‏ ‏أيضا‏ ‏ينطبق‏ ‏علي‏ ‏قول‏ ‏بولس‏ ‏الرسولأريد‏ ‏أن‏ ‏أتكلم‏ ‏خمس‏ ‏كلمات‏ ‏بذهني‏ ‏لكي‏ ‏أعلم‏ ‏آخرين‏ ‏أيضا‏,‏أكثر‏ ‏من‏ ‏عشرة‏ ‏آلاف‏ ‏كلمة‏ ‏بلسان(‏1‏كو‏14 :19.)ويقصد‏ ‏بهذا‏ ‏كمال‏ ‏ما‏ ‏يقال‏ ‏في‏ ‏التكلم‏ ‏بألسنة‏,‏وليس‏ ‏حرفية‏ .10000‏
ولعل‏ ‏هذا‏ ‏يشبه‏ ‏ما‏ ‏ذكره‏ ‏الرب‏ ‏عنا لعبد‏ ‏المديون‏ ‏بعشرة‏ ‏آلاف‏ ‏وزنة
( مت‏ 18 :24 ) ويقصد‏ ‏الخاطيء‏ ‏الذي‏ ‏فعل‏ ‏أكبر‏ ‏كمية‏ ‏ممكنة‏ ‏من‏ ‏الخطايا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010