درس الكتاب المقدس
---------------------
الرقم { 5 } خمسة يرمز إلي الإنسان ( البشر )
------------------------------------------------
بقلم قداسة البابا شنودة الثالث :
----------------------------------
الرقم خمسة - إذا أخذ بذاته 5 - وليس مركبا 4 +1..
+ فإنه يرمز إلي الإنسان الذي يعيش حياته بخمس حواس.
والذي يظهر الرقم خمسة في كل أطرافه:فكل يد من خمسة
أصابع , وكل قدم من خمسة أصابع...
+++
+ ونجد هذا الرمز واضحا في مثل العذاري ( مت25 )
صاحبات المصابيح اللائي كن ينتظرن العريس : الحكيمات والجاهلات.
فالخمس العذاري الحكيمات يرمزن إلي كل البشر الحكماء...
والخمس عذاري الجاهلات يرمزن إلي كل البشر الجهلاء..
ونلاحظ وجود هذا الرقم في الكتاب كثيرا بهذا الرمز:
+++
+ نلاحظ الرقم خمسة في محاربة داود لجليات :
أقصي ما فعله داود أنه أختار لمقلاعه خمس حصوات ملساء(1 صم17 :40.)
وهي ترمز إلي أقصي ما يستطيعه البشر من جهد.
أما كونه قد هزمه بحصاة واحدة والرقم واحد يرمز إلي الله ,فمعني ذلك أنه هزمه بقوة الله1 ,وليس بقوة البشر5.
+++
وفي مثال هذه القوة , قال الكتاب أيضا خمسة منكم يطردون مائة
(لا26:8 )وقال القديس بولس الرسول اريد أن أقول خمس كلمات بذهني لكي أعلم آخرين , أكثر من عشرة آلاف كلمة بلسان
(1كو14: 19 )
+++
+ نري هذا الرقم أيضا في معجزة إشباع الجموع.
كان أقصي ما قدمه البشر هو خمس خبزات...
وعدد خمسة آلاف رجل يدل علي ما لايحصي من البشر.فرقم خمسة يدل علي البشر.والألف هي مضاعفات عشرة وهو عدد الكمال.
والأرقام في هذه المعجزة تدل علي أن أقل الإمكانيات البشرية الخمس خبزات,إذا وضعت في يد الله,عمل بها الكثير..
كذلك موضوع التنظيم بالنسبة إلي البشر , واضح هنا في عبارة إتكئوهم فرقا فرقا, خمسين خمسين ( لو9 :14 ) .أيضا بالرقم خمسة.
+++
+ رمز هذا الرقم واضح أيضا في مثل الوزنات ( مت25 )
واضح في هذا المثل أن أقصي ما يعهد به البشر من مسئوليات,عبرت عنه خمس وزنات . كما أن الربح البشري الممكن رمزت إليه عبارة خمس وزنات أخرى ( مت25 :20,16 )
وحتي في مثل الأمناءفي لو19 نقرأ أيضا عبارةمناك ياسيدي عمل خمسة أمناءلو19:18.أما الذي قالربح عشرة أمناءفإنه يستخدم الرقم نفسه مضاعفا,رمزا لعمل النعمة معه بطريقة ضاعفته.
+ كذلك الشريعة التي سلمها الله للبشر تمثلت في خمسة أسفار.
هي أسفار موسي الخمسة :
التكوين ,والخروج , واللاويين ,والعدد ,والتثنية . وقد لخصها الله لهم في السفر الخامس التثنية.
+++
+ الرقم نفسه نراه في خيمة الاجتماع ,أول مكان لعبادة البشر قد رسمه الله :
فقد جعل الله الرقم خمسة ومشتقاته,ممثلا في مقاييس تلك الخيمة وأعمدتها وأوانيها,وكثير مما فيها :
فجدرانها من خمس شقق من هنا ومن هناك موصلة في بعضها
البعض خر ( 26 : 3, 4 )وخمس عوارض لألواح في جانبي المسكن الأول والمسكن الثاني ( خر26:27,26 ) والسجف لها خمسة أعمدة من السنط . وخمس أعمدة من نحاس ( خر26: 37) والمذبح طوله خمسة أذرع , وعرضه خمسة أذرع ( خر27: 1 )
+++
كذلك نري الرقم خمسة,في زيت المسحة,وفي البخور,اللذين كان يستخدمهما الكهنة من البشر.
+ فزيت المسحة الذي كان يمسح به الكهنة والملوك والأنبياء وكلهم من البشر والذي كانت تمسح به المقدسات , كان مركبا من خمس مواد ( خر30 :23-25 ) ومقاديرها أيضا من مضاعفات هذا الرقم .
+ والبخور الذي كان يرمز إلي صلوات البشر,كما يقول المرتل : فلتستقم صلاتي كالبخور قدامك.. (مز141 :2 ) كان هذا البخور أيضا مركبا من خمس مواد ( خر30 :25,24 ) وهذه المواد كانت أربعة عطور+ الملح.
+++
حتي خطايا البشركما في قصة السامرية كان يرمز لها الرقم خمسة :
وفي هذا قال السيد المسيح لتلك المرأة الخاطئة : كان لك خمسة أزواج ( يو4 : 18 )
الرقم 10 يرمز إلي الكمال
===============
رقم عشرة:
---------------
إن رقم 10 يرمز إلي الكمال.لذلك فالوصايا العشر- مع أنها عشر حرفيا - إلا أنها ترمز للناموس كله,أي إلي جميع الوصايا.
+++
ولنأخذ بضعة أمثلة تدل علي كمال الرقم 10:
ففي مثال العشر العذاري ( مت25 :1 ) نري أن هذا الرقم كان يرمز إلي العالم كله,إلي جميع الناس صالحين وأشرار.
+++
ولعل هذا المثل يشبه أيضا مثل العبيد الذين تركهم سيدهم يتأخرون حتي يجيء.وفي ذلك يقول الكتاب عن السيد إنه : دعا عشرة عبيد له وأعطاهم أمناء , وقال لهم تاجروا حتي آتي (لو19 :13 ) فهؤلاء العبيد العشرة يرمزون إلي الكل : صالحين وأشرار.
ومن الطريف أيضا في هذا المثل الأخير أن أكثر أولئك العبيد كمالا هو الذي قال للسيد مناك يا سيد ربح عشرة أمناء.فأصبح بهذا الأمر يرمز إلي كمال من يتاجر بوزنته ويربح .وانظروا أيضا إلي كمال مكافأته وعلاقتها بهذا الرقم أيضا : قال له السيد كنت أمينا في القليل,فليكن لك سلطان علي عشر مدن.
+++
وكون هذا الرقم يرمز إلي الكمال,نراه أيضا بوضوح في مثل الدرهم المفقود,إذ يقول الكتاب إن امرأة لها عشرة دراهم
( لو15 : 8 ) أضاعت درهما.فكانت الدراهم العشرة ترمز إلي كل مالها.
ولعل من هذا القبيل أتت وصية العشور,مفترضة أن كل مال الإنسان هو عشرة أجزاء يعطي لله منها جزءا.
+++
وهذا الرقم أيضا نراه في قصة دانيال النبي,إذ يقول لرئيس السقاة جرب عبيدك عشرة أيام ( دا 1 :12 ) فكان رقم 10 هنا هو كمال المدة التي يحتمل فيها الرجل أن يجربهم.
+++
ولعل هذا أيضا يشبه ما قاله يعقوب لامرأتيه عن لابان خاله وأما أبوكما فغدر بي وغير أجرتي عشر مرات ( تك31 :7 ) ويقصد بذلك مرات كثيرة وصلت إلي الكمال في عددها,وليس من الضروري أن تكون عشر مرات بالحرف.
+++
وربما يشبه هذا أيضا قول أيوب الصديق لأصحابه الثلاثة هذه عشر مرات أخزيتموني ( أي19 :3 )
+++
ففي مثل الراعي الصالح الذي بحث عن الخروف الضال,رمزت عبارة مائة خروف إلي جميع المؤمنين ( لو15:4 )
+++
ومثل هذا أيضا ينطبق علي قول بولس الرسولأريد أن أتكلم خمس كلمات بذهني لكي أعلم آخرين أيضا,أكثر من عشرة آلاف كلمة بلسان(1كو14 :19.)ويقصد بهذا كمال ما يقال في التكلم بألسنة,وليس حرفية .10000
ولعل هذا يشبه ما ذكره الرب عنا لعبد المديون بعشرة آلاف وزنة
( مت 18 :24 ) ويقصد الخاطيء الذي فعل أكبر كمية ممكنة من الخطايا .
أحدث الموضوعات
From Coptic Books
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010
المشاركات الشائعة
- اكلات صيامى بمناسبة بدء الصوم كل سنة وانتم طيبين
- مسابقة فى صورة اسئلة مسيحية
- افكار تنفع مدارس الاحد { وسائل الايضاح }
- الحان اسبوع الالام mp3
- صور تويتى للتلوين
- دراسة كتاب مقدس ... لابونا داوود لمعى
- صور يسوع المسيح ( مصلوب )
- صلوات الاجبية بالصوت mp3
- حصرياً : اعلان نتيجة مهرجان الكرازة & شعار مهرجان الكرازة 2010 Mp3 ومنهج الألحان
- أرشيف الترانيم والمدائح أون لاين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.