الصوم والجهاد الروحى والمكاشفات الروحية

الصوم‏ ‏والجهاد‏ ‏الروحي‏ ‏والمكاشفات‏ ‏الروحانية
===========================

بقلم‏ ‏المتنيح ‏:‏ الأنبا‏ ‏غريغوريوس
-----------------------------------

في‏ ‏أتعاب‏ ‏وآلام‏,‏في‏ ‏أسهار‏ ‏مرارا‏ ‏كثيرة‏,‏في‏ ‏جوع‏ ‏وعطش‏,‏في‏ ‏أصوام‏ ‏مرارا‏ ‏كثيرة‏,‏في‏ ‏برد‏ ‏وعري‏ (2‏كورنثوس‏11:27).‏ الموازنة‏ ‏بين‏ ‏مطالب‏ ‏الروح‏ ‏والجسد الحكيم‏ ‏الحق‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏يوازن‏ ‏موازنة‏ ‏عادلة‏,‏موازنة‏ ‏سليمة‏,‏بين‏ ‏ما‏ ‏تطلبه‏ ‏الروح‏ ‏في‏ ‏كيانها‏ ‏ووجودها‏ ‏وصفاتها‏,‏وما‏ ‏يتطلبه‏ ‏الجسد‏ ‏في‏ ‏كيانه‏ ‏وفي‏ ‏صفاته‏.‏الإنسان‏ ‏الحكيم‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يوازن‏ ‏بين‏ ‏الاثنين‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏تطرف‏,‏ومن‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏يتدمر‏ ‏أحد‏ ‏العنصرين‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏الآخر‏,‏ومن‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏يهتم‏ ‏متطرفا‏ ‏بناحية‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏الأخري‏.‏هذا‏ ‏التفكير‏ ‏المتزن‏,‏أو‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏المتزنة‏,‏التي‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏الروح‏ ‏والجسد‏ ‏جمعا‏ ‏عادلا‏,‏جمعا‏ ‏منصفا‏,‏ولا‏ ‏يتجاهل‏ ‏أن‏ ‏الروح‏ ‏عطية‏ ‏من‏ ‏الله‏,‏وأن‏ ‏الجسد‏ ‏أيضا‏ ‏عطية‏ ‏من‏ ‏الله‏,‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏بهذا‏ ‏الاعتدال‏ ‏وبهذه‏ ‏الحياة‏ ‏المنصفة‏ ‏المعتدلة‏,‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يسير‏ ‏سيرا‏ ‏حكيما‏ ‏في‏ ‏قيادة‏ ‏حياته‏ ‏الحاضرة‏,‏وفي‏ ‏قيادة‏ ‏الحياة‏ ‏المقبلة‏ ‏أيضا‏


والغلطة‏ ‏الكبري‏ ‏التي‏ ‏نقع‏ ‏فيها‏ ‏كبشر‏ ‏هي‏ ‏التطرف‏,‏هي‏ ‏المغالاة‏,‏هي‏ ‏أننا‏ ‏نجري‏ ‏وراء‏ ‏عامل‏ ‏واحد‏,‏ونغفل‏ ‏حساب‏ ‏العامل‏ ‏الآخر‏.‏الحيوان‏ ‏ليس‏ ‏عنده‏ ‏تطرف‏,‏الحيوان‏ ‏تحكمه‏ ‏الغريزة‏,‏ولهذا‏ ‏مثلا‏ ‏عندما‏ ‏يأكل‏ ‏الحيوان‏ ‏يأكل‏ ‏بالقدر‏ ‏الذي‏ ‏يحتاج‏ ‏إليه‏ ‏الجسد‏ ‏وبعد‏ ‏هذا‏ ‏نري‏ ‏الحيوان‏ ‏يكف‏ ‏عن‏ ‏الأكل‏,‏وحتي‏ ‏لو‏ ‏ضربته‏ ‏فإنه‏ ‏لا‏ ‏يأكل‏.‏وكذلك‏ ‏يأخذ‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏بالقدر‏ ‏الذي‏ ‏يحتاجه‏ ‏ولو‏ ‏أنك‏ ‏ضربته‏ ‏ليشرب‏ ‏ثانية‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يشرب‏.‏لكن‏ ‏الإنسان‏ ‏بعكس‏ ‏الحيوان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يأكل‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يحتاج‏ ‏إليه‏ ‏الجسد‏,‏ويشرب‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يحتاج‏ ‏إليه‏ ‏الجسد‏,‏السبب‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏عنده‏ ‏عقل‏,‏وعن‏ ‏طريق‏ ‏العقل‏ ‏يأخذ‏ ‏الإنسان‏ ‏خبرة‏ ‏معينة‏,‏ويحصل‏ ‏علي‏ ‏لذة‏ ‏فكرية‏.‏فمثلا‏ ‏إذا‏ ‏أكل‏,‏وشعر‏ ‏بلذة‏ ‏في‏ ‏الطعام‏,‏ينسي‏ ‏نفسه‏ ‏فلا‏ ‏يقنع‏ ‏بما‏ ‏يكفيه‏,‏وبالضرورات‏ ‏الأساسية‏,‏ولذلك‏ ‏يغالي‏ ‏ويتطرف‏ ‏تحت‏ ‏فكرة‏ ‏اللذة‏,‏وفكرة‏ ‏التنعم‏,‏وفكرة‏ ‏السرور‏,‏وفكرة‏ ‏الشهوة‏,‏لأن‏ ‏الشهوة‏ ‏مصاحبة‏ ‏للفكرة‏ ‏والعقل‏.‏ولهذا‏ ‏قد‏ ‏ينزل‏ ‏الإنسان‏ ‏إلي‏ ‏مستوي‏ ‏الوحش‏,‏وأحط‏ ‏من‏ ‏مستوي‏ ‏الحيوان‏,‏لأن‏ ‏الحيوان‏ ‏تحكمه‏ ‏الغريزة‏,‏وليس‏ ‏عنده‏ ‏عقل‏ ‏يجعله‏ ‏يمتد‏ ‏بالخبرات‏ ‏وبالأفكار‏ ‏إلي‏ ‏اللذة‏ ‏العقلية‏ ‏أو‏ ‏إلي‏ ‏اللذة‏ ‏الجسدية‏ ‏امتدادا‏ ‏كما‏ ‏يمتد‏ ‏فكر‏ ‏الإنسان‏ ‏فيها‏.‏لذا‏ ‏فالإنسان‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الفكر‏ ‏والعقل‏ ‏يقع‏ ‏في‏ ‏خطأ‏ ‏المغالاة‏.‏والإنسان‏ ‏يقع‏ ‏في‏ ‏خطأ‏ ‏التطرف‏ ‏والاهتمام‏ ‏بعامل‏ ‏واحد‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏العامل‏ ‏الآخر‏,‏وليس‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏ ‏في‏ ‏الحيوان‏.‏إذن‏ ‏من‏ ‏هنا‏ ‏نفهم‏ ‏أن‏ ‏الروح‏ ‏تساهم‏ ‏مع‏ ‏الجسد‏ ‏في‏ ‏الانحطاط‏.‏
سبب‏ ‏الخطيئة‏ ‏هو‏ ‏الفكر‏ ‏والعقل
بهذا‏ ‏نجيب‏ ‏علي‏ ‏سؤال‏ ‏يقدم‏ ‏إلينا‏ ‏عادة‏.‏الروح‏ ‏من‏ ‏الله‏,‏فهل‏ ‏الروح‏ ‏تخطئ‏.‏نقول‏:‏إننا‏ ‏عادة‏ ‏ننسب‏ ‏الخطأ‏ ‏والخطيئة‏ ‏إلي‏ ‏الجسد‏.‏وهذا‏ ‏غير‏ ‏صحيح‏.‏لأن‏ ‏الجسد‏ ‏كجسد‏ ‏تحكمه‏ ‏الغريزة‏ ‏فلا‏ ‏يخطئ‏.‏والحيوان‏ ‏لا‏ ‏يخطئ‏,‏إنما‏ ‏الخطأ‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏.‏فالخطأ‏ ‏إذن‏ ‏مرجعه‏ ‏إلي‏ ‏دخول‏ ‏الفكر‏,‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏الفكر‏ -‏بالتأمل‏ ‏في‏ ‏اللذة‏ ‏والخبرة‏ ‏في‏ ‏الشهوة‏- ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يجعل‏ ‏الإنسان‏ ‏يمتد‏ ‏في‏ ‏شهوات‏ ‏الأرض‏ ‏الترابية‏.‏إذن‏ ‏ليس‏ ‏الجسد‏ ‏هو‏ ‏سبب‏ ‏الخطيئة‏ ‏وإنما‏ ‏سبب‏ ‏الخطيئة‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏ ‏هو‏ ‏الفكر‏ ‏والعقل‏,‏مع‏ ‏العلم‏ ‏أن‏ ‏العقل‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏ولكنه‏ ‏بمصاحبته‏ ‏للجسد‏ ‏يتشبع‏ ‏بالجسديات‏ ‏ويميل‏ ‏إليها‏ ‏وينزل‏ ‏مع‏ ‏الجسد‏ ‏بأكثر‏ ‏مما‏ ‏يتطلب‏ ‏الجسد‏ ‏نفسه‏.‏فسر‏ ‏الخطيئة‏ ‏إذن‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏الفكر‏ ‏وإلي‏ ‏العقل‏,‏ولا‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏الجسد‏.‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏الإنسان‏ ‏يتدنس‏ ‏بالروح‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتدنس‏ ‏بالجسد‏.‏
ومن‏ ‏أجل‏ ‏هذا‏ ‏فالمسيحية‏ ‏في‏ ‏صميمها‏ ‏تقول‏ ‏إن‏ ‏الإنسان‏ ‏لكي‏ ‏يتخلص‏ ‏من‏ ‏الخطيئة‏ ‏لا‏ ‏يقلع‏ ‏عينه‏ ‏أو‏ ‏يقطع‏ ‏يده‏ ‏أو‏ ‏يقطع‏ ‏رجله‏ ‏أو‏ ‏يقطع‏ ‏أي‏ ‏عضو‏ ‏من‏ ‏أعضائه‏.‏إنما‏ ‏الانتصار‏ ‏الحقيقي‏ ‏هو‏ ‏انتصار‏ ‏الفكر‏,‏وانتصار‏ ‏الإرادة‏.‏والإنسان‏ ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يمنع‏ ‏عينه‏ ‏من‏ ‏النظر‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يقلعها‏.‏ويمكنه‏ ‏أن‏ ‏يقطع‏ ‏يده‏ ‏عن‏ ‏الخطيئة‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يجرحها‏ ‏أو‏ ‏يقطعها‏ ‏بأي‏ ‏آلة‏,‏إنما‏ ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يقطعها‏ ‏عن‏ ‏الفعل‏ ‏بطريقة‏ ‏إرادية‏,‏أي‏ ‏بتحكم‏ ‏الإرادة‏.‏
الصوم‏ ‏مهم‏ ‏لسيطرة‏ ‏الروح‏ ‏علي‏ ‏الجسد
أول‏ ‏وسيلة‏ ‏من‏ ‏وسائل‏ ‏السيطرة‏,‏سيطرة‏ ‏النفس‏ ‏علي‏ ‏الجسد‏,‏هي‏ ‏الصوم‏.‏لماذا؟‏ ‏لأنه‏ ‏يكون‏ ‏أمامك‏ ‏طعام‏ ‏وتمنع‏ ‏نفسك‏ ‏عنه‏ ‏بإرادتك‏ ‏وباختيارك‏.‏قدامك‏ ‏الطعام‏ ‏وليس‏ ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏يمنعك‏,‏إنما‏ ‏بإرادتك‏ ‏وباختيارك‏ ‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏اقتناع‏,‏أنت‏ ‏تمتنع‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏,‏فإذن‏ ‏الصوم‏ ‏يحقق‏ ‏قوة‏ ‏الإرادة‏ ‏ويحقق‏ ‏سيطرة‏ ‏العقل‏ ‏والروح‏ ‏علي‏ ‏الجسد‏.‏الصوم‏ ‏شكيمة‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏العقل‏ ‏والروح‏,‏ولجام‏ ‏يربط‏ ‏به‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏ ‏عن‏ ‏شهواتها‏.‏الصوم‏ ‏تدريب‏ ‏وأعظم‏ ‏تدريب‏ ‏لتقوية‏ ‏الإرادة‏,‏هو‏ ‏شبيه‏ ‏بالرياضة‏ ‏الجسدية‏ ‏وأثرها‏ ‏في‏ ‏تقوية‏ ‏البدن‏.‏الصوم‏ ‏يقوي‏ ‏الإرادة‏ ‏الباطنية‏ ‏ويقوي‏ ‏السيطرة‏ ‏علي‏ ‏اللذات‏ ‏وكلنا‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏الصائمين‏ ‏أقدر‏ ‏من‏ ‏غيرهم‏ ‏علي‏ ‏الامتناع‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏أنواع‏ ‏الطعام‏ ‏عندما‏ ‏تكون‏ ‏صحته‏ ‏تتطلب‏ ‏أن‏ ‏يمتنع‏ ‏عن‏ ‏نوع‏ ‏معين‏ ‏من‏ ‏الطعام‏,‏أو‏ ‏عندما‏ ‏يأمره‏ ‏الطبيب‏ ‏بأن‏ ‏لا‏ ‏يأكل‏ ‏مأكولات‏ ‏معينة‏ ‏تضر‏ ‏صحته‏.‏أما‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يتعود‏ ‏الصوم‏ ‏فيعجز‏ ‏عن‏ ‏تنفيذ‏ ‏تعليمات‏ ‏الطبيب‏ ‏ويقول‏:‏العمر‏ ‏واحد‏,‏والرب‏ ‏واحد‏,‏كما‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏شديد‏ ‏التدين‏,‏مع‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏ضعيف‏ ‏الإرادة‏ ‏وغير‏ ‏قادر‏ ‏أن‏ ‏يمنع‏ ‏نفسه‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏اللون‏ ‏من‏ ‏الطعام‏.‏لكن‏ ‏الشخص‏ ‏الذي‏ ‏يصوم‏,‏والمتدرب‏ ‏علي‏ ‏الصوم‏,‏يمتنع‏ ‏بسهولة‏ ‏ودون‏ ‏مقاومة‏ ‏كبيرة‏ ‏عما‏ ‏يضره‏,‏لماذا؟‏ ‏لأنه‏ ‏مدرب‏ ‏ولأنه‏ ‏قادر‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يشكم‏ ‏شهوته‏ ‏بإرادته‏ ‏ويمنع‏ ‏نفسه‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏اللون‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ ‏من‏ ‏ألوان‏ ‏الطعام‏.‏
وقل‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏ ‏عن‏ ‏المكيفات‏ ‏الضارة‏ ‏مثل‏ ‏التدخين‏ ‏والخمر‏ ‏وسائر‏ ‏المكيفات‏ ‏وكل‏ ‏العادات‏ ‏الرديئة‏.‏فالإنسان‏ ‏الذي‏ ‏اختبر‏ ‏الصوم‏ ‏يكون‏ ‏أقدر‏ ‏علي‏ ‏التخلص‏ ‏من‏ ‏التدخين‏,‏ومن‏ ‏الخمر‏,‏ومن‏ ‏سائر‏ ‏المكيفات‏ ‏الضارة‏,‏ومن‏ ‏كل‏ ‏عادة‏ ‏من‏ ‏العادات‏ ‏الرديئة‏ ‏التي‏ ‏يلزم‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يتخلص‏ ‏منها‏.‏الإنسان‏ ‏الصائم‏ ‏يكون‏ ‏أقدر‏ ‏علي‏ ‏البلوغ‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المستوي‏ ‏الرفيع‏,‏إلي‏ ‏السيطرة‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏عادة‏ ‏من‏ ‏العادات‏ ‏وأن‏ ‏يتخلص‏ ‏بإرادته‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏يعوق‏ ‏تقدمه‏ ‏الروحي‏.‏
فالصوم‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏ ‏هو‏ ‏الجولة‏ ‏الأولي‏ ‏التي‏ ‏إذا‏ ‏انتصر‏ ‏فيها‏ ‏الإنسان‏ ‏ينتصر‏ ‏في‏ ‏سائر‏ ‏الجولات‏.‏لأن‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏تعترضه‏ ‏صعوبات‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏الروحية‏ ‏وفي‏ ‏حياته‏ ‏المادية‏ ‏وفي‏ ‏حياته‏ ‏العقلية‏ ‏أو‏ ‏الذهنية‏.‏والإنسان‏ ‏قوي‏ ‏الإرادة‏ ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يتغلب‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الصعوبات‏.‏والصوم‏,‏لأنه‏ ‏يقوي‏ ‏الإرادة‏ ‏يساعد‏ ‏الإنسان‏ ‏علي‏ ‏تكوين‏ ‏فضيلة‏ ‏السيطرة‏ ‏وفضيلة‏ ‏قوة‏ ‏الإرادة‏ ‏وفضيلة‏ ‏الصمود‏ ‏أمام‏ ‏العقبات‏ ‏أو‏ ‏أمام‏ ‏أي‏ ‏رغبة‏ ‏من‏ ‏الرغبات‏.‏
الصوم‏ ‏وبلوغ‏ ‏الأهداف‏ ‏العالية
نحن‏ ‏نحتاج‏ ‏لقوة‏ ‏الإرادة‏ ‏في‏ ‏ميدانين‏.‏أولا‏:‏ميدان‏ ‏تذليل‏ ‏العقبات‏ ‏والصعوبات‏ ‏التي‏ ‏تعترض‏ ‏طريق‏ ‏الإنسان‏.‏وثانيا‏:‏نحتاج‏ ‏لقوة‏ ‏الإرادة‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏المطامح‏ ‏العالية‏ ‏والأهداف‏ ‏السامية‏.‏إذا‏ ‏كان‏ ‏إنسان‏ ‏غير‏ ‏قانع‏ ‏بالمستوي‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏فيه‏ ‏سواء‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الروحية‏,‏أو‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏العلمية‏,‏أو‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏ناحية‏ ‏من‏ ‏النواحي‏,‏وتكون‏ ‏أمامه‏ ‏أهداف‏ ‏كبيرة‏,‏وهذه‏ ‏الأهداف‏ ‏الكبيرة‏ ‏يحتاج‏ ‏تحقيقها‏ ‏إلي‏ ‏صبر‏ ‏وإلي‏ ‏جهاد‏,‏فالإنسان‏ ‏الصائم‏ ‏يكون‏ ‏أقدر‏ ‏من‏ ‏غيره‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الصمود‏ ‏أمام‏ ‏العقبات‏.‏وأيضا‏ ‏علي‏ ‏الصمود‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏الأهداف‏ ‏العالية‏ ‏وإلي‏ ‏الأغراض‏ ‏السامية‏,‏وإلي‏ ‏تحقيق‏ ‏الحياة‏ ‏الأسمي‏ ‏التي‏ ‏يريدها‏ ‏الإنسان‏.‏وبهذا‏ ‏يصير‏ ‏الإنسان‏ ‏مالكا‏ ‏لزمام‏ ‏نفسه‏ ‏ومسيطرا‏ ‏علي‏ ‏ذاته‏.‏ولكن‏ ‏عندما‏ ‏تسيطر‏ ‏عليه‏ ‏شهواته‏ ‏يصير‏ ‏هو‏ ‏عبدا‏ ‏لرغباته‏ ‏أو‏ ‏يقول‏ ‏أنا‏ ‏أريد‏ ‏لكني‏ ‏لست‏ ‏قادرا‏.‏أما‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الصائمين‏ ‏فليس‏ ‏هناك‏ ‏شئ‏ ‏اسمه‏ (‏المستحيل‏) ‏لأن‏ ‏الصائم‏ ‏أمكنه‏ ‏أن‏ ‏يسيطر‏ ‏علي‏ ‏ذاته‏.‏إن‏ ‏غريزة‏ ‏الحياة‏ ‏الأولي‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏هي‏ ‏أعظم‏ ‏جميع‏ ‏الغرائز‏.‏وغريزة‏ ‏الحياة‏ ‏الأولي‏ ‏هي‏ ‏غريزة‏ ‏الطعام‏.‏ويسمونها‏ ‏بغريزة‏ ‏الحياة‏ ‏الأولي‏.‏لأنه‏ ‏بتجارب‏ ‏كثيرة‏ ‏ودراسات‏ ‏شاملة‏ ‏علي‏ ‏الحيوان‏ ‏والإنسان‏ ‏تبين‏ ‏أن‏ ‏غريزة‏ ‏الطعام‏ ‏هي‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏سائر‏ ‏الغرائز‏ ‏أثرا‏ ‏علي‏ ‏حياة‏ ‏الإنسان‏.‏فغريزة‏ ‏الطعام‏ ‏أقوي‏ ‏من‏ ‏غريزة‏ ‏الأبوة‏ ‏والأمومة‏,‏وغريزة‏ ‏الطعام‏ ‏أقوي‏ ‏من‏ ‏الغريزة‏ ‏الجنسية‏,‏وأقوي‏ ‏من‏ ‏غريزة‏ ‏الغضب‏ ‏والمقاتلة‏ ‏والتملك‏.‏وقد‏ ‏أجري‏ ‏العلماء‏ ‏تجارب‏ ‏كثيرة‏ ‏وأمكن‏ ‏فعلا‏ ‏أن‏ ‏يحققوا‏ ‏هذا‏.‏ولذلك‏ ‏نجد‏ ‏الأم‏ ‏وهي‏ ‏المثل‏ ‏الأعلي‏ ‏بين‏ ‏البشر‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏أولادها‏ ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏ربنا‏ ‏عندما‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يشبه‏ ‏محبته‏ ‏لنا‏ ‏شبهها‏ ‏بمحبة‏ ‏الأم‏.‏نقول‏ ‏إن‏ ‏الأم‏ ‏وهي‏ ‏المثل‏ ‏الأعلي‏ ‏في‏ ‏الحب‏,‏في‏ ‏حالات‏ ‏الجوع‏ ‏الشديد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تقتل‏ ‏ابنها‏ ‏وتأكله‏.‏وقد‏ ‏حدث‏ ‏هذا‏ ‏بالفعل‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏الشعوب‏,‏في‏ ‏لحظات‏ ‏الجوع‏ ‏الشديد‏,‏أمكن‏ ‏أن‏ ‏نجد‏ ‏أمثلة‏ ‏لأمهات‏ ‏قتلن‏ ‏أولادهن‏ ‏وأكلن‏ ‏أولادهن‏.‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏إرميا‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏نبوءته‏:‏أيادي‏ ‏النساء‏ ‏الحنائن‏ ‏طبخت‏ ‏أولادهن‏,‏صاروا‏ ‏طعاما‏ ‏لهن‏ (‏مراثي‏ ‏إرميا‏4:10) ‏انظر‏ (‏الملوك‏ ‏الثاني‏6:26-30).‏
بالصوم‏ ‏نسيطر‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏الغرائز
فغريزة‏ ‏الطعام‏ ‏هي‏ ‏غريزة‏ ‏الحياة‏ ‏رقم‏ ‏واحد‏.‏وإذن‏,‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الصوم‏ ‏هو‏ ‏الفضيلة‏ ‏التي‏ ‏بها‏ ‏يسيطر‏ ‏الإنسان‏ ‏علي‏ ‏غريزة‏ ‏الحياة‏ ‏الأولي‏,‏وهي‏ ‏غريزة‏ ‏الطعام‏,‏فمعني‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الصوم‏ ‏هو‏ ‏الفضيلة‏ ‏التي‏ ‏تكفل‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يسيطر‏ ‏علي‏ ‏سائر‏ ‏الغرائز‏ ‏الأخري‏,‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏فإن‏ ‏فضيلة‏ ‏العفة‏ ‏نابعة‏ ‏من‏ ‏فضيلة‏ ‏الصوم‏.‏وهناك‏ ‏علاقة‏ ‏مستمرة‏ ‏بين‏ ‏الطعام‏ ‏والنهم‏ ‏الجنسي‏,‏فمن‏ ‏يسيطر‏ ‏علي‏ ‏غريزة‏ ‏الطعام‏ ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يسيطر‏ ‏علي‏ ‏شهوة‏ ‏الجنس‏,‏وعلي‏ ‏الغضب‏,‏وعلي‏ ‏التملك‏,‏والأنانية‏,‏وعلي‏ ‏سائر‏ ‏الغرائز‏ ‏الأخري‏ ‏التي‏ ‏تعيق‏ ‏التقدم‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏.‏إذن‏ ‏غريزة‏ ‏الطعام‏ ‏يسيطر‏ ‏عليها‏ ‏الصوم‏.‏والصوم‏ ‏يعد‏ ‏انتصارا‏ ‏للإنسان‏ ‏وانتصارا‏ ‏للإرادة‏ ‏البشرية‏ ‏علي‏ ‏سائر‏ ‏الصعوبات‏ ‏التي‏ ‏تعترض‏ ‏طريق‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏أو‏ ‏العقلية‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏الهدف‏ ‏الكبير‏ ‏من‏ ‏الصوم‏.‏
الصوم‏ ‏يحقق‏ ‏صفاء‏ ‏النفس‏ ‏وانطلاق‏ ‏الروح
هناك‏ ‏هدف‏ ‏آخر‏ ‏للصوم‏,‏وهو‏ ‏تحقيق‏ ‏الصفاء‏ ‏للنفس‏ ‏والانطلاق‏ ‏للروح‏.‏ودخول‏ ‏الإنسان‏ ‏روحيا‏ ‏في‏ ‏علاقات‏ ‏تقدمية‏ ‏في‏ ‏عالم‏ ‏الروح‏ ‏وفي‏ ‏المشابهة‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏وبين‏ ‏الله‏.‏ولذلك‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏القديسين‏ ‏أمكنهم‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الصوم‏ ‏أن‏ ‏يتحقق‏ ‏لهم‏ ‏صفاء‏ ‏روحاني‏ ‏عظيم‏,‏وأن‏ ‏يدخلوا‏ ‏في‏ ‏علاقات‏ ‏مباشرة‏ ‏مع‏ ‏العالم‏ ‏العلوي‏,‏وأن‏ ‏يدخلوا‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏الكشوف‏ ‏الروحية‏,‏والانكشاف‏ ‏علي‏ ‏العالم‏ ‏العقلي‏ ‏والعالم‏ ‏الروحاني‏ ‏والعالم‏ ‏السماوي‏.‏وهذه‏ ‏الكشوف‏ ‏تؤيدها‏ ‏خبرات‏ ‏كبار‏ ‏القديسين‏ ‏الذين‏ ‏دخلوا‏ ‏في‏ ‏المكشافات‏ ‏الروحانية‏.‏يقول‏ ‏ماربولس‏ ‏الرسول‏:‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يوافقني‏ ‏أن‏ ‏أفتخر‏,‏فانتقل‏ ‏إلي‏ ‏رؤي‏ ‏الرب‏ ‏ومكاشفاته‏ (2‏كورنثوس‏12:1) ‏ويوحنا‏ ‏الرائي‏ ‏يقول‏:‏صرت‏ ‏في‏ ‏الروح‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الرب‏ (‏الرؤيا‏1:10) ‏فهذه‏ ‏الرؤية‏ ‏العظيمة‏ ‏التي‏ ‏نقرأها‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏السفر‏ ‏الكبير‏,‏وهو‏ ‏آخر‏ ‏أسفار‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏,‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تتحقق‏ ‏لإنسان‏ ‏جسداني‏ ‏أو‏ ‏لإنسان‏ ‏شهواني‏.‏ويوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏الذي‏ ‏عاش‏ ‏في‏ ‏البرية‏ ‏عيشة‏ ‏راهب‏ ‏ناسك‏ ‏متعبد‏ ‏أمكنه‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الحياة‏ ‏الروحانية‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏مقامات‏ ‏روحية‏ ‏سامية‏,‏وأن‏ ‏يري‏ ‏الله‏,‏وأن‏ ‏يسمع‏ ‏صوت‏ ‏الله‏.‏يقول‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏عن‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏:‏وأنا‏ ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أعرفه‏,‏ولكن‏ ‏الذي‏ ‏أرسلني‏ ‏لأعمد‏ ‏بالماء‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏لي‏:‏إن‏ ‏الذي‏ ‏تبصره‏ ‏الروح‏ ‏ينزل‏ ‏ويستقر‏ ‏علي‏ ‏رأسه‏,‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏يعمد‏ ‏بروح‏ ‏القدس‏.‏وأنا‏ ‏قد‏ ‏أبصرت‏ ‏وشهدت‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ (‏يوحنا‏1:31-34).‏
فهؤلاء‏ ‏القديسون‏,‏وصلوا‏ ‏إلي‏ ‏حالة‏ ‏الصفاء‏ ‏فصار‏ ‏يمكنهم‏ ‏أن‏ ‏يتعاملوا‏ ‏مع‏ ‏عالم‏ ‏الروح‏,‏ويمكنهم‏ ‏أن‏ ‏يدخلوا‏ ‏في‏ ‏علاقات‏ ‏مباشرة‏ ‏مع‏ ‏العالم‏ ‏العلوي‏,‏ويمكنهم‏ ‏أن‏ ‏يكشفوا‏ ‏أمورا‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏المستحيل‏ ‏أن‏ ‏يكشفوها‏ ‏لو‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏خاضعين‏ ‏لرغبات‏ ‏الجسد‏ ‏وشهواته‏.‏فالصوم‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏يحقق‏ ‏للنفس‏ ‏صفاء‏,‏ويحقق‏ ‏سهولة‏ ‏في‏ ‏العبادة‏,‏لأنه‏ ‏لجام‏ ‏لرغبات‏ ‏الجسد‏ ‏وميول‏ ‏الجسد‏ ‏الترابية‏.‏وهو‏ ‏يخلص‏ ‏الروح‏ ‏من‏ ‏الضغوط‏ ‏والعوائق‏ ‏والشوائب‏,‏ومن‏ ‏الشغب‏ ‏الذي‏ ‏يحدثه‏ ‏الجسم‏ ‏في‏ ‏العقل‏ ‏والروح‏,‏فيتخلص‏ ‏الجسم‏ ‏وتتخلص‏ ‏الروح‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الشغب‏,‏ويسير‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏سهولة‏ ‏للانطلاق‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الروحاني‏.‏
بهذه‏ ‏الكلمة‏ ‏نفهم‏ ‏أننا‏ ‏داخلون‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏من‏ ‏أقدس‏ ‏الفترات‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏العام‏ ‏الكنسي‏,‏وهي‏ ‏فترة‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏.‏وحكمة‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏ ‏كبيرا‏ ‏لدرجة‏ ‏أنها‏ ‏أضافت‏ ‏عليه‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏فصار‏ ‏خمسة‏ ‏وخمسين‏ ‏يوما‏,‏مع‏ ‏أن‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏أسبوع‏ ‏مستقل‏,‏وبعيد‏ ‏تاريخيا‏ ‏عن‏ ‏صوم‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏ ‏التي‏ ‏صامها‏ ‏مخلصنا‏,‏نقول‏ ‏إن‏ ‏حكمة‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏,‏أنه‏ ‏كلما‏ ‏طال‏ ‏الصوم‏,‏أمكن‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يحقق‏ ‏به‏ ‏السيطرة‏ ‏علي‏ ‏الجسد‏,‏ويتحقق‏ ‏به‏ ‏الصفاء‏ ‏النفسي‏,‏ويتحقق‏ ‏الامتداد‏ ‏الروحاني‏.‏تماما‏ ‏كما‏ ‏يحصل‏ ‏في‏ ‏الناحية‏ ‏العلمية‏ ‏عندما‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏منشغلا‏ ‏بكتابة‏ ‏بحث‏ ‏أو‏ ‏بقراءة‏ ‏موضوع‏ ‏مستغرق‏ ‏فيه‏,‏ثم‏ ‏يقطع‏ ‏حبل‏ ‏تفكيره‏ ‏قرعات‏ ‏شخص‏ ‏ما‏ ‏علي‏ ‏بابه‏,‏فيتسبب‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏تعطيل‏ ‏التفكير‏ ‏أو‏ ‏القراءة‏.‏
فإذا‏ ‏صام‏ ‏العابد‏ ‏مدة‏ ‏طويلة‏ ‏غير‏ ‏منقطعة‏,‏تتحقق‏ ‏له‏ ‏فوائد‏ ‏جزيلة‏ ‏جدا‏,‏وتصير‏ ‏للإنسان‏ ‏إمكانيات‏ ‏الاستمرار‏ ‏والمتابعة‏ ‏المستمرة‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏التقوية‏.‏ولهذا‏ ‏جاءت‏ ‏الحكمة‏ ‏في‏ ‏جعل‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏ملتصقا‏ ‏وملحقا‏ ‏بالصوم‏ ‏الأربعيني‏ ‏المقدس‏,‏لكي‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏إمكانية‏ ‏أوفر‏ ‏للاتصال‏ ‏بالعالم‏ ‏الأعلي‏ ‏وللتعمق‏ ‏في‏ ‏الروحانيات‏.‏ثم‏ ‏قالوا‏ ‏ليس‏ ‏حسنا‏ ‏أن‏ ‏ندخل‏ ‏في‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏ ‏مباشرة‏.‏أن‏ ‏القطار‏ ‏لما‏ ‏يبدأ‏ ‏في‏ ‏التحرك‏,‏يتحرك‏ ‏وئيدا‏ ‏وئيدا‏ ‏ثم‏ ‏يسرع‏,‏ولا‏ ‏يبدأ‏ ‏بالسرعة‏ ‏الكبيرة‏,‏لذلك‏ ‏رأت‏ ‏الكنيسة‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏ندخل‏ ‏في‏ ‏الصوم‏ ‏الأربعيني‏ ‏المقدس‏ ‏وأسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏الذي‏ ‏يتلوه‏ ‏دخولا‏ ‏مباشرا‏,‏بل‏ ‏رأت‏ ‏أن‏ ‏تضيف‏ ‏إليه‏ ‏مقدمة‏,‏يبدأها‏ ‏الصائمون‏ ‏في‏ ‏تؤدة‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يدخلوا‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏النسك‏ ‏التي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يمارسوا‏ ‏بها‏ ‏أقدس‏ ‏الأصوام‏ ‏أهمية‏.‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏كان‏ ‏الأسبوع‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏ ‏مقدمة‏ ‏للصوم‏ ‏الأربعيني‏ ‏المقدس‏,‏وتعويضا‏ ‏عن‏ ‏أيام‏ ‏السبت‏ ‏الخمسة‏ ‏التي‏ ‏تشتمل‏ ‏عليها‏ ‏الأربعون‏ ‏المقدسة‏,‏حيث‏ ‏أن‏ ‏قوانين‏ ‏الكنيسة‏ ‏تمنع‏ ‏أن‏ ‏يصام‏ ‏يوم‏ ‏السبت‏ ‏صوما‏ ‏انقطاعيا‏ (‏فيما‏ ‏عدا‏ ‏السبت‏ ‏الكبير‏,‏سبت‏ ‏الفرح‏),‏وذلك‏ ‏تقديسا‏ ‏لهذا‏ ‏اليوم‏ ‏واحتراما‏ ‏لشريعة‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏الوصية‏ ‏الرابعة‏.‏
والآن‏,‏فلنصم‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏ ‏بروح‏ ‏التعبد‏ ‏والتقوي‏ ‏ومخافة‏ ‏الله‏,‏ولنضاعف‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏التضرعات‏ ‏والصلوات‏ ‏والتأملات‏ ‏والقراءات‏ ‏التقوية‏ ‏النافعة‏,‏وأعمال‏ ‏الرحمة‏ ‏والصدقات‏.‏وليقبل‏ ‏الله‏ ‏صلواتنا‏ ‏وأصوامنا‏ ‏وصدقاتنا‏ ‏بخورا‏ ‏زكيا‏ ‏طاهرا‏,‏ويتنسم‏ ‏رائحة‏ ‏الرضا‏,‏فيرضي‏ ‏علينا‏ ‏ويرحمنا‏,‏ويرفع‏ ‏غضبه‏ ‏عنا‏,‏ويهبنا‏ ‏السلام‏ ‏الذي‏ ‏يفوق‏ ‏كل‏ ‏عقل‏,‏ويبارك‏ ‏في‏ ‏شعبه‏,‏وكنيسته‏,‏ويبارك‏ ‏بلادنا‏,‏ويلهم‏ ‏قادة‏ ‏الفكر‏ ‏فينا‏ ‏إلي‏ ‏الحق‏ ‏والخير‏ ‏والواجب‏,‏له‏ ‏الإكرام‏ ‏والمجد‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏.‏آمين‏. ‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010