للصليب‏ ‏عيدان....بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريوري




للصليب‏ ‏عيدان
===========

بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريوريوس
----------------------------------


في‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏توت‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏قبطي‏ ‏يحتفل‏ ‏القبط‏ ‏والأثيوبيون‏ ‏وغيرهم‏,‏بعيد‏ ‏الصليب‏ ‏المجيد‏,(‏وتحتفل‏ ‏به‏ ‏الكنيسة‏ ‏اللاتينية‏ ‏في‏ ‏الثالث‏ ‏من‏ ‏مايو‏) ‏وهو‏ ‏يمثل‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏عثر‏ ‏فيه‏ ‏علي‏ ‏صليب‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏علق‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏العام‏ ‏الثالث‏ ‏والثلاثين‏ ‏أو‏ ‏الرابع‏ ‏والثلاثين‏ ‏لميلاده‏ ‏الزمني‏ ‏من‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏وظل‏ ‏مطمورا‏ ‏بفعل‏ ‏اليهود‏ ‏الذين‏ ‏أصدر‏ ‏زعماؤهم‏ ‏أمرا‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏الشعب‏ ‏بأن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏لديه‏ ‏قمامة‏ ‏أو‏ ‏كناسة‏ ‏فليلق‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏حيث‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏به‏ ‏صليب‏ ‏المسيح‏,‏وذلك‏ ‏ليخفوا‏ ‏معالم‏ ‏الصليب‏ ‏والقبر‏ ‏المقدس‏ ‏الذي‏ ‏كانت‏ ‏تجري‏ ‏منه‏ ‏آيات‏ ‏الشفاء‏ ‏والعجائب‏ ‏مما‏ ‏أزعج‏ ‏اليهود‏ ‏وأقض‏ ‏مضاجعهم‏...‏وبمرور‏ ‏الزمن‏ ‏صار‏ ‏المكان‏ ‏تلا‏ ‏عاليا‏.‏وذكر‏ ‏المؤرخون‏ ‏أن‏ ‏الإمبراطور‏ ‏الروماني‏ ‏هادريان‏ HADRIAN (117-138)‏م‏ ‏أقام‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏التل‏,‏في‏ ‏عام‏ 135‏م‏,‏هيكلا‏ ‏للزهرة‏ VENUS ‏الإلهة‏ ‏الحامية‏ ‏لمدينة‏ ‏روما‏.‏ومن‏ ‏بين‏ ‏من‏ ‏ذكروا‏ ‏هذه‏ ‏الرواية‏,‏البروفيسور‏ ‏الدكتور‏ ‏جاكسون‏ ‏في‏ ‏كتابه‏:F.J.FOAKES JACKSON,AN OUTLINE OF CHRISTIANITY,LONDON,VOLUME 11P70. ‏كما‏ ‏ذكرها‏ ‏هانز‏ ‏ليتسمان‏ HANS LIETZMANN ‏في‏ ‏كتابه‏ (‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏القديمة‏) ‏الجزء‏ ‏الثالث‏,‏الفصل‏ ‏الخامس‏.‏
وقد‏ ‏تم‏ ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏الصليب‏ ‏المجيد‏ ‏بمعرفة‏ ‏الملكة‏ ‏القديسة‏ ‏هيلانة‏ ‏أم‏ ‏الإمبراطور‏ ‏قسطنطين‏.‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏عام‏ 326 ‏لميلاد‏ ‏المسيح‏,‏ويوافق‏ ‏سنة‏ 42 ‏للشهداء‏ ‏الأطهار‏.‏
اشتاقت‏ ‏الملكة‏ ‏هيلانة‏ (247-327)‏م‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تعرف‏ ‏مصير‏ ‏الصليب‏ ‏المقدس‏ ‏الذي‏ ‏صلب‏ ‏عليه‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏.‏وقيل‏ ‏أنها‏ ‏رأت‏ ‏في‏ ‏منامها‏ ‏حلما‏ ‏أنبأها‏ ‏بأنها‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏ستكشف‏ ‏عن‏ ‏الصليب‏.‏وقد‏ ‏شجعها‏ ‏ابنها‏ ‏الإمبراطور‏ ‏قسطنطين‏ ‏علي‏ ‏رحلتها‏ ‏إلي‏ ‏الأراضي‏ ‏المقدسة‏,‏وأرسل‏ ‏معها‏ ‏قوة‏ ‏من‏ ‏الجند‏ ‏قوامها‏ ‏ثلاثة‏ ‏آلاف‏ ‏جندي‏ ‏ليكونوا‏ ‏في‏ ‏خدمتها‏ ‏وتحت‏ ‏طلبها‏.‏وهناك‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏اجتمعت‏ ‏بالقديس‏ ‏مكاريوس‏ ‏أسقف‏ ‏المدينة‏ ‏البالغ‏ ‏من‏ ‏العمر‏ ‏ثمانين‏ ‏عاما‏,‏وأبدت‏ ‏له‏ ‏وللشعب‏ ‏رغبتها‏,‏فأرشدوها‏ ‏إلي‏ ‏رجل‏ ‏طاعن‏ ‏في‏ ‏السن‏ ‏من‏ ‏أشراف‏ ‏اليهود‏ ‏ويسمي‏ ‏يهوذا‏,‏وكان‏ ‏خبيرا‏ ‏بالتاريخ‏ ‏والأحداث‏ ‏والأشخاص‏,‏وبالأماكن‏.‏فاستحضرته‏ ‏الملكة‏ ‏وسألته‏ ‏عن‏ ‏صليب‏ ‏المسيح‏,‏فأنكر‏ ‏في‏ ‏مبدأ‏ ‏الأمر‏ ‏معرفته‏ ‏به‏ ‏وبمكانه‏.‏فلما‏ ‏شددت‏ ‏عليه‏ ‏الطلب‏ ‏وهددته‏ ‏وتوعدته‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكاشفها‏ ‏بالحقيقة‏ ‏فاضطر‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يرشدها‏ ‏إلي‏ ‏الموضع‏ ‏الحقيقي‏ ‏للصليب‏,‏وهو‏ ‏كوم‏ ‏الجلجلة‏,‏وهو‏ ‏بعينه‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏تقوم‏ ‏عليه‏ ‏الآن‏ ‏كنيسة‏ ‏القيامة‏ ‏بالقدس‏ ‏القديمة‏.‏
أمرت‏ ‏الملكة‏ ‏هيلانة‏ ‏للحال‏ ‏بإزالة‏ ‏التل‏,‏فانكشفت‏ ‏المغارة‏,‏وعثروا‏ ‏فيها‏ ‏علي‏ ‏ثلاثة‏ ‏صلبان‏ ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏لهم‏ ‏أن‏ ‏يتوقعوا‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الصلبان‏ ‏الثلاثة‏ ‏هي‏ ‏صليب‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏ ‏وصليب‏ ‏اللص‏ ‏الذي‏ ‏صلب‏ ‏عن‏ ‏يمينه‏ ‏ثم‏ ‏صليب‏ ‏اللص‏ ‏الذي‏ ‏صلب‏ ‏عن‏ ‏يساره‏,‏وقد‏ ‏عثروا‏ ‏كذلك‏ ‏علي‏ ‏المسامير‏ ‏وعلي‏ ‏بعض‏ ‏أدوات‏ ‏الصلب‏,‏كما‏ ‏عثروا‏ ‏علي‏ ‏اللوحة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏موضوعه‏ ‏فوق‏ ‏صليب‏ ‏المخلص‏,‏مكتوبا‏ ‏عليها‏ ‏يسوع‏ ‏الناصري‏ ‏ملك‏ ‏اليهود‏.‏
ويبدو‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الصلبان‏ ‏الثلاثة‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏حجم‏ ‏واحد‏ ‏وشكل‏ ‏واحد‏ ‏أو‏ ‏متشابه‏ ‏حتي‏ ‏إن‏ ‏الملكة‏ ‏ومن‏ ‏معها‏ ‏عجزوا‏ ‏عن‏ ‏التعرف‏ ‏علي‏ ‏صليب‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏ ‏من‏ ‏بينها‏.‏
ويري‏ ‏المؤرخ‏ ‏زوسيموس‏ ZOSIMUS ‏وكذلك‏ ‏المؤرخ‏ ‏روفينوس‏ RUFINUS ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ 10:7-8 ‏أن‏ ‏الملكة‏ ‏استطاعت‏ ‏بمشورة‏ ‏الأسقف‏ ‏مكاريوس‏ ‏أن‏ ‏تميز‏ ‏صليب‏ ‏المسيح‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏وضعت‏ ‏الصلبان‏ ‏الثلاثة‏,‏الواحد‏ ‏بعد‏ ‏الآخر‏,‏علي‏ ‏جثمان‏ ‏رجل‏ ‏ميت‏,‏فحدثت‏ ‏المعجزة‏ ‏وقام‏ ‏الميت‏ ‏علي‏ ‏الفور‏ ‏عندما‏ ‏لمسه‏ ‏الصليب‏ ‏الثالث‏ ‏فقط‏,‏فتحققت‏ ‏إنه‏ ‏هو‏ ‏بالذات‏ ‏صليب‏ ‏المسيح‏.‏فأحنت‏ ‏الملكة‏ ‏رأسها‏ ‏إكراما‏ ‏وتكريما‏ ‏للصليب‏ ‏المقدس‏,‏وهكذا‏ ‏صنع‏ ‏المرافقون‏ ‏للملكة‏ ‏ثم‏ ‏تقدمت‏ ‏هيلانة‏ ‏وأخذت‏ ‏خشبة‏ ‏الصليب‏ ‏المقدس‏ ‏وغلفته‏ ‏بالذهب‏ ‏الخالص‏,‏ولفته‏ ‏بالحرير‏,‏ووضعته‏ ‏في‏ ‏خزانة‏ ‏من‏ ‏الفضة‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏.‏وشهد‏ ‏بذلك‏ ‏أيضا‏ ‏القديس‏ ‏أمبروسيوس‏ ‏رئيس‏ ‏أساقفة‏ ‏ميلانو‏ (340-397) ‏والقديس‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏وغيرهما‏ ‏من‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏.‏
ثم‏ ‏أنشأت‏ ‏الملكة‏ ‏هيلانة‏ ‏علي‏ ‏مغارة‏ ‏الصليب‏,‏والقبر‏,‏كنيسة‏ ‏القيامة‏, ‏وأقامت‏ ‏فيها‏ ‏الصليب‏,‏وأرسلت‏ ‏إلي‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏تدعوه‏ ‏ليذهب‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏ويدشن‏ ‏الكنيسة‏,‏فذهب‏ ‏ودشنها‏ ‏في‏ ‏احتفال‏ ‏عظيم‏ ‏عام‏ 328 ‏للميلاد‏.‏ولاتزال‏ ‏مغارة‏ ‏الصليب‏ ‏قائمة‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏القيامة‏ ‏إلي‏ ‏الآن‏,‏يراها‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يزور‏ ‏الأماكن‏ ‏المقدسة‏.‏
ويقول‏ ‏القديس‏ ‏كيرلس‏ ‏بطريرك‏ ‏أورشليم‏ (315-386)‏م‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ (‏مواعظ‏ ‏في‏ ‏التعليم‏ ‏المسيحي‏),‏إن‏ ‏أساقفة‏ ‏أورشليم‏ ‏كانوا‏ ‏يوزعون‏ ‏من‏ ‏عود‏ ‏الصليب‏ ‏المقدس‏ ‏علي‏ ‏أعيان‏ ‏الزائرين‏,‏حتي‏ ‏إن‏ ‏الدنيا‏ ‏امتلأت‏ ‏من‏ ‏أجزاء‏ ‏منه‏ ‏في‏ ‏زمن‏ ‏قليل‏.‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏ينقص‏ ‏منه‏ ‏شئ‏ ‏وذلك‏ ‏بسبب‏ ‏النشوء‏ ‏والنمو‏ ‏بواسطة‏ ‏القوة‏ ‏التي‏ ‏اتخذها‏ ‏من‏ ‏جسد‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏الإلهي‏ ‏الذي‏ ‏علق‏ ‏عليه‏ (‏مقالة‏7,4).‏
وظل‏ ‏الصليب‏ ‏قائما‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏القيامة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏استولي‏ ‏ملك‏ ‏الفرس‏ ‏كسري‏ CHOSROES ‏الثاني‏ ‏ملك‏ ‏الفرس‏ (590-628)‏م‏ ‏علي‏ ‏أورشليم‏ ‏عام‏ 614‏م‏,‏وهدم‏ ‏كنيسة‏ ‏القيامة‏ ‏ونقل‏ ‏الصليب‏ ‏معه‏ ‏إلي‏ ‏بلاد‏ ‏الفرس‏ ‏في‏ 4 ‏من‏ ‏مايو‏ ‏لسنة‏ 614‏م‏.‏ويقول‏ ‏المؤرخون‏ ‏إن‏ ‏الفرس‏ ‏دفنوا‏ ‏الصليب‏ ‏في‏ ‏حفرة‏,‏في‏ ‏بستان‏ ‏يقابل‏ ‏قصر‏ ‏الملك‏,‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قتلوا‏ ‏الشماسين‏ ‏اللذين‏ ‏أمرهما‏ ‏الملك‏ ‏بحمل‏ ‏الصليب‏ ‏إلي‏ ‏البستان‏,‏وذلك‏ ‏حتي‏ ‏يخفوا‏ ‏معالم‏ ‏الصليب‏.‏ولكن‏ ‏شاء‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏تشهد‏ ‏هذه‏ ‏الواقعة‏ ‏فتاة‏ ‏صغيرة‏ ‏كانت‏ ‏ابنة‏ ‏كاهن‏,‏سباها‏ ‏الملك‏,‏وأقامها‏ ‏في‏ ‏بيته‏.‏
وفي‏ ‏عهد‏ ‏هرقل‏ HERACLIUS ‏إمبراطور‏ ‏الروم‏ (610-641)‏م‏,‏استرد‏ ‏الروم‏ ‏هيبتهم‏,‏واستردوا‏ ‏الممتلكات‏ ‏التي‏ ‏أخذها‏ ‏الفرس‏ ‏منهم‏,‏ومن‏ ‏بينها‏ ‏عود‏ ‏الصليب‏ (622-630)‏م‏ ‏حيث‏ ‏أخرجوه‏ ‏بإرشاد‏ ‏تلك‏ ‏الفتاة‏ ‏من‏ ‏الحفرة‏ ‏التي‏ ‏ظل‏ ‏فيها‏ ‏نحو‏ ‏أربع‏ ‏عشرة‏ ‏سنة‏.‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏عام‏ 629 ‏لميلاد‏ ‏المسيح‏.‏
وقال‏ ‏المؤرخون‏ ‏إن‏ ‏هرقل‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يرد‏ ‏الصليب‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏القيامة‏,‏وأن‏ ‏يحمله‏ ‏إليها‏ ‏بنفسه‏.‏فلبس‏ ‏حلته‏ ‏الملكية‏ ‏وتوشح‏ ‏بوشاحه‏ ‏الإمبراطوري‏,‏ووضع‏ ‏علي‏ ‏رأسه‏ ‏تاجه‏ ‏الذهبي‏ ‏المرصع‏ ‏بالأحجار‏ ‏الكريمة‏.‏ثم‏ ‏حمل‏ ‏الصليب‏ ‏علي‏ ‏كتفه‏.‏ولما‏ ‏اقترب‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏كنيسة‏ ‏القيامة‏,‏ثقل‏ ‏عليه‏ ‏الصليب‏ ‏إلي‏ ‏درجة‏ ‏كبيرة‏,‏ولم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يخطو‏ ‏عتبة‏ ‏الكنيسة‏,‏فحار‏ ‏في‏ ‏الأمر‏.‏وحينئذ‏ ‏تقدم‏ ‏إليه‏ ‏أحد‏ ‏الكهنة‏,‏وقال‏:‏اذكر‏ ‏أيها‏ ‏الملك‏ ‏أن‏ ‏مولاك‏ ‏دخل‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏حاملا‏ ‏الصليب‏,‏وعلي‏ ‏هامته‏ ‏المقدسة‏ ‏إكليل‏ ‏من‏ ‏الشوك‏,‏لا‏ ‏إكليل‏ ‏من‏ ‏الذهب‏.‏فيلزم‏ ‏أن‏ ‏تخلع‏ ‏تاجك‏ ‏الذهبي‏,‏وتنزع‏ ‏عنك‏ ‏وشاحك‏ ‏الملكي‏,‏ليتسني‏ ‏لك‏ ‏الدخول‏.‏فرضخ‏ ‏الملك‏ ‏للنصيحة‏ ‏وفعل‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الكاهن‏,‏وأمكنه‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏سهولة‏ ‏ويسر‏,‏وكأنه‏ ‏يحمل‏ ‏حملا‏ ‏هينا‏ ‏وخفيفا‏.‏
وكما‏ ‏تحتفل‏ ‏كنيستنا‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏بعيدين‏ ‏للصليب‏ ‏أولهما‏ ‏في‏ 17 ‏من‏ ‏توت‏,‏والثاني‏ ‏في‏ 10 ‏من‏ ‏برمهات‏,‏كذلك‏ ‏تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏الغربية‏ ‏بالعيد‏ ‏الأول‏ ‏عيد‏ ‏اكتشاف‏ ‏الصليب‏ ‏في‏ 3 ‏من‏ ‏مايو‏,‏وبالعيد‏ ‏الثاني‏ ‏لاسترداد‏ ‏الصليب‏ ‏في‏ 14 ‏من‏ ‏سبتمبر‏,‏وذلك‏ ‏منذ‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏للميلاد‏ ‏وفي‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏غريغوريوس‏ ‏الكبير‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يذكر‏ ‏جيمس‏ ‏جاردنر‏ ‏في‏ ‏موسوعته‏ (‏أديان‏ ‏العالم‏) J.GARDNER,THE FAITHS OF THE WORLD ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏صفحة‏ 640 ‏وما‏ ‏بعدها‏.‏
وتذكر‏ ‏المصادر‏ ‏العلمية‏ ‏أن‏ ‏الصليب‏ ‏المقدس‏ ‏نقل‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏القسطنطينية‏,‏وأودعوه‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏القديسة‏ ‏صوفية‏,‏التي‏ ‏تحولت‏ ‏إلي‏ ‏جامع‏ (‏أيا‏ ‏صوفيا‏) ‏باسطنبول‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏محمد‏ ‏الثاني‏ (1429-1481)‏م‏ ‏المعروف‏ ‏بالفاتح‏,‏إذ‏ ‏أنه‏ ‏فتح‏ ‏القسطنطينية‏ ‏في‏ ‏سنة‏ 1453 ‏للميلاد‏,‏ولا‏ ‏يعرف‏ ‏الآن‏ ‏مصير‏ ‏الصليب‏ ‏المقدس‏.‏
ولما‏ ‏كان‏ ‏الصليب‏,‏هو‏ ‏علامة‏ ‏المسيح‏ (‏متي‏24:30),‏وبالتالي‏ ‏علامة‏ ‏المسيحيين‏,‏وعلم‏ ‏مملكتهم‏ ‏الروحية‏,‏فإن‏ ‏لعيد‏ ‏الصليب‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏مكانة‏ ‏عظيمة‏,‏ويعتبر‏ ‏في‏ ‏مرتبة‏ ‏الأعياد‏ ‏السيدية‏ ‏الكبري‏,‏ويعامل‏ ‏في‏ ‏الطقس‏ ‏معاملة‏ ‏الأعياد‏.‏والألحان‏ ‏فيه‏ ‏ترتل‏ ‏بالأنغام‏ ‏الشعانيني‏ ‏البهجة‏.‏ولعيد‏ ‏الصليب‏ ‏دورة‏,‏ولهذه‏ ‏الدورة‏ ‏ترتيب‏ ‏وطقس‏ ‏خاص‏ ‏بها‏,‏فيطوفون‏ ‏في‏ ‏أنحاء‏ ‏الكنيسة‏ ‏أثناء‏ ‏خدمة‏ ‏رفع‏ ‏بخور‏ ‏باكر‏ (‏قبل‏ ‏القداس‏),‏ويرتلون‏ ‏ويبخرون‏ ‏ويقرأون‏ ‏اثني‏ ‏عشر‏ ‏فصلا‏ ‏من‏ ‏الإنجيل‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏اثنتي‏ ‏عشرة‏ ‏محطة‏ ‏أو‏ ‏موضعا‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏,‏ويتهللون‏ ‏بألحان‏ ‏البهجة‏ ‏والخلاص‏ ‏والفرح‏,‏ثم‏ ‏يدخلون‏ ‏الهيكل‏ ‏ويطوفون‏ ‏حول‏ ‏المذبح‏ ‏ثلاث‏ ‏دورات‏,‏ثم‏ ‏ينزلون‏ ‏ويطوفون‏ ‏في‏ ‏صحن‏ ‏الكنيسة‏ ‏ثلاث‏ ‏دورات‏,‏ثم‏ ‏يدخلون‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏إلي‏ ‏الهيكل‏ ‏ويطوفون‏ ‏حول‏ ‏المذبح‏ ‏دورة‏ ‏واحدة‏,‏وبذلك‏ ‏يتمون‏ ‏سبع‏ ‏دورات‏ ‏كاملة‏ (‏انظر‏ ‏سفر‏ ‏يشوع‏ 6:15) ‏وذلك‏ ‏إشارة‏ ‏إلي‏ ‏كمال‏ ‏الخلاص‏ ‏الذي‏ ‏تم‏ ‏بموت‏ ‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏,‏لأن‏ ‏العدد‏ 7 ‏من‏ ‏أعداد‏ ‏الكمال‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏,‏بل‏ ‏لعله‏ ‏أهمها‏ ‏جميعا‏.‏وقديما‏ ‏كانوا‏ ‏يطوفون‏ ‏هذه‏ ‏الدورات‏ ‏في‏ ‏أنحاء‏ ‏المدينة‏ ‏أو‏ ‏القرية‏.‏ومازالوا‏ ‏في‏ ‏الأديرة‏ ‏يطوفون‏ ‏أنحاء‏ ‏الدير‏,‏في‏ ‏عيد‏ ‏الصليب‏.‏وكان‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏العادات‏ ‏القبطية‏ ‏القديمة‏,‏أن‏ ‏يحمل‏ ‏الكهنة‏ ‏والشعب‏ ‏صليبا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏الجريد‏ ‏والنباتات‏ (‏سعف‏ ‏النخل‏ ‏والزيتون‏) ‏ويخرجون‏ ‏بالمباخر‏ ‏ويصلون‏ ‏ويرتلون‏ ‏حتي‏ ‏يصلوا‏ ‏إلي‏ ‏نهر‏ ‏النيل‏,‏وهناك‏ ‏يطرحون‏ ‏الصليب‏ ‏في‏ ‏النيل‏ ‏ليباركوا‏ ‏به‏ ‏النيل‏ ‏ومجراه‏,‏ويعودون‏ ‏إلي‏ ‏بيوتهم‏ ‏أو‏ ‏أماكنهم‏ ‏متهللين‏,‏ومسرورين‏,‏ومشحونين‏ ‏بالنعم‏ ‏السمائية‏ ‏والسعادة‏ ‏الروحية‏,‏ولسان‏ ‏كل‏ ‏منهم‏ ‏يردد‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏:‏أما‏ ‏أنا‏ ‏فمعاذ‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏أفتخر‏ ‏إلا‏ ‏بصليب‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏صار‏ ‏العالم‏ ‏به‏ ‏مصلوبا‏ ‏عندي‏,‏وصرت‏ ‏أنا‏ ‏مصلوبا‏ ‏به‏ ‏عند‏ ‏العالم‏ (‏غلاطية‏6:14)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010