طقس القداس الكيرلسى




طقس القداس الكيرلسى

==================



قداس ابينا القديس مرقس الرسول ، الذى رتبه وجمعه المثلث الطوبى القديس كيرلس رئيس اساقفة الاسكندرية الرابع والعشرون

وضع هذا القداس ، القديس مارمرقس الرسول كاروز اليار المصرية باللغة اليونانية ، ثم ترجم الى القبطية البحيرية ولقنه شفوياً الى خليفته إنيانوس ومساعديه من الكهنة وبقى كذلك يتناقله الخلف عن السلف دون أن يدون فى كتاب خاص حتى سنة 330م حينما قام البابا القديس اثناسيوس الرسولى البطريرك العشرين بتدوينه للقديس فرومنتيوس اول اساقفة الحبشة وجاثلقها الاعظم عندما سامه وارسله الى هناك وقد وضع هذا القداس كما يقول ذهبى الفم – فى مصر خصيصاً للمصريين . فمن المحقق أن القداسات القبطية كانت موجودة باللغة القبطية حتى العصر اليونانى للكنيسة القبطية ، وكان يستعلها منذ ذلك الزمن معظم سكان القطر المصرى ، الذين كانوا وقتئذ لا ينطقون إلا القبطية ولا يتكلمون الا بها ، ولما اهمل استعمال القبطية ترجم الى العربية هذا وقد ظل قداس القديس مرقس مستخدماً للصلاة منفرداً حتى القرن السادس الميلادى حيث بدء فى استخدام القداسين القبطيين الآخرين وفى القرن الثانى عشر خصص لمناسبتى الصوم الكبير وشهر كيهك ، وفى هذا يذكر العالم ابن كبر (أبوالبركات) موسوعته الشهيرة " مصباح الظلمة لإيضاح الخدمة "{والذى استقر فى البيعة القبطية من القداسات : ثلاثة ، أحدهم هو المستعمل فى سائر الأيام صوماً وفطراً وهو قداس القديس باسيليوس أسقف قيسارية قبادوقية والثانى: وجرت عادة المصريين ألا يقدسوا به إلا فى الصوم الكبير وشهر كيهك قداس القديس الشهيد مارمرقس الرسول الإنجيلى كاروز الديار المصرية ، الذى أكمله القديس كيرلس الأول البطريرك الرابع والعشرون والثالث وقد خصص لأيام الأعياد الإلهية والفرح وهو قداس القديس غريغوريوس وفى موضع آخر يذكر: ان كيرلس أكمل قداس القديس مرقس الرسول بمردات الشماس وأوشية البطريرك .وقد أجمع العلماء على أن الطقس المصرى قد حفظ لنا طقس العشاء الآخير الذى أكمله الرب يسوع المسيح نفسه مع تلاميذه فى أورشليم . وأن الطابع القديم لليتورجية أورشليم الأولى
الرسل) لا وجود له وجوداً ممتداً وذا قيمة إلا فى مصر بل أنه هو الأصل الذى انحدرت منه ليتورجتى القديسين باسيليوس وغريغوريوس بوضعهما الحالى فى الطقس القبطى وكذلك القداس المسمى بالقانون الأثيوبى أو ليتورجية جميع القديسين .وما زالت توجد بعض النسخ المحفوظة من القداس الكيرلسى فى مكتبات الفاتيكان ودير سانت كاترين وجامعة فيينا يرجع تاريخها الى ما بين القرنين الحادى عشر والثالث عشر ومكتوب عليها " القداس القبطى " .

مميزات القداس الكيرلسى

- القداس الكيرلسى هو القداس القبطى الأصيل الخاص بكنيسة الاسكندرية والذى وضعه القديس مارمرقس أحد السبعين رسولاً الذى عاين الرب يسوع وتتلمذ على يديه وعمل الرب يسوع المسيح حفلة تأسيس العشاء الربانى فى بيته ، وبالضرورة كان حاضراً واشترك فى تجهيز العلية التى عمل فيها الرب يسوع العشاء الربانى مع تلاميذه ، فهو بذلك قداس رسولى مثل قداس يعقوب
الرسول .

2- يمتاز أيضاً بكثرة أواشيه وتنوعها حتى تغطى كل احتياجات الكنيسة وشعبها ، وهو يحوى 17أوشية بخلاف المجمع والترحيم ، بينما القداس الباسيلى يحتوى على 7 أواشى فقط والغريغورى فيه10 أواشى فقط ، ومن المعروف ان كل الاواشى التى تستخدم فى رفع بخور عشية ورفع بخور باكر مأخوذة بنصها من القداس الكيرلسى .

3- يمتاز هذا القداس ايضاً بقوة صلواته وروعة ألفاظه وعمق معانيها ولاهوتيتا مع جمال روحه وتنسيقه ، ,ـميل معظم الحانه الى التذلل والخشوع امام الله .

4- يختلف القداس الكيرلسى عن الباسيلى والغريغورى اذ يضع صلوات التقديس والرشومات والمجمع , ضع رائع يتدرج بالمصلى شيئاً فشيئاً حتى يصل الى القمة التى هى صلوات التقديس ثم التناول من الاسرار المقدسة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010