قوة‏ ‏الكلمة‏ ‏لأنها‏ ‏من‏ ‏الله ..... بقلم‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث

قوة‏ ‏الكلمة‏ ‏لأنها‏ ‏من‏ ‏الله
=============================

بقلم‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث
===============================

بمناسبة‏ ‏صوم‏ ‏الرسل‏, ‏أود‏ ‏أن‏ ‏أحدثكم‏ ‏عن‏ ‏كلامهم‏ ‏وكيف‏ ‏كان‏ ‏قويا‏, ‏وعميقا‏ ‏في‏ ‏تأثيره‏,. ‏ثم‏ ‏نسأل‏ ‏لماذا؟
هنا‏, ‏أقف‏ ‏في‏ ‏الحقيقة‏ ‏متعجبا‏ ‏جدا‏ ‏أمام‏ ‏عبارة‏ ‏كتبها‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏أفسس‏, ‏يقول‏ ‏فيها‏: '‏مصلين‏ ‏بكل‏ ‏صلاة‏ ‏وطلبة‏, ‏كل‏ ‏وقت‏ ‏بالروح‏...‏لأجلي‏ ‏لكي‏ ‏أعطي‏ ‏كلاما‏ ‏عند‏ ‏افتتاح‏ ‏فمي‏, ‏لأعلم‏ ‏جهارا‏ ‏بسر‏ ‏الإنجيل‏' (‏أف‏6:18, 19).‏
بولس‏ ‏الرسول‏ ‏المملوء‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏علم‏ ‏وفهم‏,‏الذي‏ ‏يسمونه‏ ‏فيلسوف‏ ‏المسيحية‏, ‏الذي‏ ‏تهذب‏ ‏تحت‏ ‏قدمي‏ ‏غمالائيل‏ (‏أع‏22:3), ‏بولس‏ ‏الذي‏ ‏تعب‏ ‏في‏ ‏الكرازة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏الرسل‏ (1‏كو‏15:10), ‏والذي‏ ‏صعد‏ ‏إلي‏ ‏الفردوس‏ ‏وسمع‏ ‏كلمات‏ ‏لا‏ ‏ينطق‏ ‏بها‏ (2‏كو‏12:4), ‏بولس‏ ‏هذا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏صلاة‏ ‏وطلبة‏ ‏لكي‏ ‏يعطي‏ ‏له‏ ‏كلاما‏ ‏عند‏ ‏افتتاح‏ ‏فمه‏!!‏
إن‏ ‏كان‏ ‏القديس‏ ‏العظيم‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏هكذا‏, ‏فماذا‏ ‏نقول‏ ‏نحن‏ ‏عن‏ ‏أنفسنا؟‏!‏
هذا‏ ‏الرسول‏ ‏العظيم‏ ‏لا‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يتكلم‏ ‏من‏ ‏ذاته‏, ‏إنما‏ ‏يطلب‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يعطيه‏ ‏كلاما‏ ‏يوصله‏ ‏إلي‏ ‏الناس‏.‏
فلا‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏المتكلم‏, ‏إنما‏ ‏يكون‏ ‏مجرد‏ ‏حامل‏ ‏لكلام‏ ‏الله‏, ‏وناقل‏ ‏لكلام‏ ‏الله‏, ‏وكأنه‏ ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏كرازته‏ ‏للرب‏ '‏كل‏ ‏شئ‏ ‏بك‏ ‏كان‏ ‏وبغيرك‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏شئ‏ ‏مما‏ ‏كان‏' (‏يو‏1:3).‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏فعلا‏ '.....‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏أنا‏, ‏بل‏ ‏نعمة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏معي‏' '‏ونعمته‏ ‏المعطاة‏ ‏لي‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏باطلة‏' (1‏كو‏15:10)‏
كلمة‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏أفواه‏ ‏الرسل‏, ‏هي‏ ‏التي‏ ‏وعدهم‏ ‏بها‏ ‏الرب‏ ‏قائلا‏: '‏لأن‏ ‏لستم‏ ‏أنتم‏ ‏المتكلمين‏, ‏بل‏ ‏روح‏ ‏أبيكم‏ ‏الذي‏ ‏يتكلم‏ ‏فيكم‏' (‏مت‏10:20) ‏ما‏ ‏أكثر‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏يتكلمون‏, ‏وما‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏يقولون‏,‏ولا‏ ‏يكون‏ ‏لكلامهم‏ ‏أي‏ ‏تأثير‏, ‏ولا‏ ‏فاعلية‏ ‏علي‏ ‏القلوب‏!!‏ذلك‏ ‏لأنهم‏ ‏لم‏ ‏يأخذوا‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏ما‏ ‏يقدمونه‏ ‏للناس‏...‏وكما‏ ‏قال‏ ‏داود‏ '‏أما‏ ‏هو‏ ‏كلام‏!‏؟‏' (1‏صم‏17:29)‏
أما‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏,‏فما‏ ‏كانوا‏ ‏يتكلمون‏ ‏عن‏ ‏ذواتهم‏..‏إنما‏ ‏كانوا‏ ‏يحملون‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏إلي‏ ‏الناس‏..‏إني‏ ‏ألاحظ‏ ‏عبارة‏ ‏قالوها‏ ‏عند‏ ‏سيامة‏ ‏الشمامسة‏ ‏السبعة‏..‏قالوا‏ ‏للشعب‏ '‏انتخبوا‏ ‏أيها‏ ‏الإخوة‏ ‏سبعة‏ ‏رجال‏ ‏منكم‏ ‏مشهودا‏ ‏لهم‏ ‏ومملوئين‏ ‏من‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏والحكمة‏, ‏فنقيمهم‏ ‏نحن‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الحاجة‏.‏وأما‏ ‏نحن‏ ‏فنواظب‏ ‏علي‏ ‏الصلاة‏ ‏وخدمة‏ ‏الكلمة‏' (‏أع‏6:3, 4)‏
ماذا‏ ‏كان‏ ‏يقصد‏ ‏الرسول‏ ‏بخدمة‏ ‏الكلمة؟أية‏ ‏كلمة؟
إنها‏ ‏الكلمة‏ ‏التي‏ ‏يعطيهم‏ ‏الله‏ ‏إياها‏,‏لكي‏ ‏يوصلوها‏ ‏إلي‏ ‏الناس‏ ‏لذلك‏ ‏كانت‏ ‏كلمتهم‏ ‏قوية‏,‏لأنها‏ ‏صادرة‏ ‏أصلا‏ ‏عن‏ ‏الله‏,‏إلي‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرسل‏ ‏الذين‏ ‏قالوا‏ '‏نواظب‏ ‏علي‏ ‏الصلاة‏'‏قبل‏ ‏قولهم‏'‏خدمة‏ ‏الكلمة‏'......‏
لهذا‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏كلمة‏ ‏ألقاها‏ ‏بطرس‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الخمسين‏,‏جعلت‏ ‏ثلاثة‏ ‏آلاف‏ ‏رجل‏ ‏ينخسون‏ ‏في‏ ‏قلوبهم‏,‏ويؤمنون‏ ‏ويعتمدون‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏اليوم‏ (‏أع‏2:37, 41).‏إنها‏ ‏كلمة‏ ‏من‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏كانت‏ ‏لها‏ ‏قوتها‏ ‏وفاعليتها‏ ‏وكما‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏:'‏لأن‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏حية‏ ‏وفعالة‏,‏وأمضي‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏سيف‏ ‏ذي‏ ‏حدين‏ ‏وخارقة‏ ‏إلي‏ ‏مفرق‏ ‏النفس‏ ‏والروح‏....'(‏عب‏4:12)‏
إنها‏ ‏الكلمة‏ ‏التي‏ ‏قالها‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏عن‏ ‏البر‏ ‏والدينونة‏ ‏والتعفف‏,‏فمن‏ ‏قوتها‏ ‏ارتعد‏ ‏فليكس‏ ‏الوالي‏ (‏أع‏24:25) ‏وهي‏ ‏الكلمة‏ ‏الحية‏ ‏الفعالة‏ ‏التي‏ ‏تحدث‏ ‏بها‏ ‏أغريباس‏ ‏الملك‏,‏فقال‏ ‏لبولس‏ (‏الأسير‏ ‏أمامه‏): '‏بقليل‏ ‏تقنعني‏ ‏أن‏ ‏أصير‏ ‏مسيحيا‏' (‏أع‏26:28)‏
هكذا‏ ‏كانت‏ ‏الكلمة‏ ‏التي‏ ‏يضعها‏ ‏في‏ ‏أفواه‏ ‏قديسيه
وهنا‏ ‏نتذكر‏ ‏قصة‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏الذي‏ ‏أراد‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يرسله‏, ‏فاعتذر‏ ‏قائلا‏ '‏لست‏ ‏أنا‏ ‏صاحب‏ ‏كلام‏ ‏منذ‏ ‏أمس‏,‏ولا‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏أمس‏,‏ولا‏ ‏من‏ ‏حين‏ ‏كلمت‏ ‏عبدك‏.‏بل‏ ‏أنا‏ ‏ثقيل‏ ‏الفم‏ ‏واللسان‏' (‏خر‏4:10) ‏فأعطاه‏ ‏الرب‏ ‏هارون‏ ‏أخاه‏ ‏وقال‏ ‏له‏: '‏أنا‏ ‏أكون‏ ‏مع‏ ‏فمك‏ ‏ومع‏ ‏فمه‏,‏وأعلمكما‏ ‏ماذا‏ ‏تصنعان‏' (‏خر‏4:15)‏
حقا‏ ‏ما‏ ‏أعجب‏ ‏هذا‏.‏وما‏ ‏أعمق‏ ‏أن‏ ‏يضع‏ ‏الله‏ ‏كلاما‏ ‏في‏ ‏أفواهنا‏ ‏يفتح‏ ‏الله‏ ‏فم‏ ‏موسي‏,‏الذي‏ ‏قال‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ '‏ها‏ ‏أنا‏ ‏أغلف‏ ‏الشفتين‏' (‏خر‏6:30)...‏ويضع‏ ‏الله‏ ‏كلاما‏ ‏علي‏ ‏شفتيه‏, ‏ويقول‏ ‏له‏ '‏اذهب‏,‏وقل‏....'‏
وبنفس‏ ‏الوضع‏ ‏نقرأ‏ '‏وكان‏ ‏كلام‏ ‏الرب‏ ‏إلي‏ ‏إيليا‏ ‏قائلا‏' (1‏مل‏17:2, 8), (1‏مل‏21:17).‏وأيضا‏ ‏كانت‏ ‏كلمة‏ ‏الرب‏ ‏إلي‏ ‏إرميا‏ (‏إر‏1:4, 11).‏وما‏ ‏أجمل‏ ‏ما‏ ‏يتحدث‏ ‏به‏ ‏إرميا‏ ‏في‏ ‏ذكرياته‏ ‏هذه‏ ‏مع‏ ‏الله‏,‏إذ‏ ‏يقول‏:‏
‏'‏ومد‏ ‏الرب‏ ‏يده‏ ‏ولمس‏ ‏فمي‏.‏وقال‏ ‏الرب‏ ‏لي‏ '‏ها‏ ‏قد‏ ‏جعلت‏ ‏كلامي‏ ‏في‏ ‏فمك‏' (‏أر‏1:9)‏وعن‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏يقول‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏, ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏العبرانيين‏ '....‏الله‏ ‏كلم‏ ‏الآباء‏ ‏بالأنبياء‏ ‏قديما‏,‏بأنواع‏ ‏وطرق‏ ‏شتي‏' (‏عب‏1:1)...‏كلمهم‏ ‏فوصلوا‏ ‏كلامه‏ ‏إلي‏ ‏الناس‏.‏نقلوا‏ ‏إليهم‏ ‏أوامره‏ ‏ووصاياه‏...‏
ولكن‏ ‏صدقوني‏,‏أن‏ ‏أعجب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏قلته‏ ‏لكم‏,‏هو‏ ‏عبارة‏ ‏وردت‏ ‏في‏ ‏حديث‏ ‏ربنا‏ ‏مع‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏الآب‏,‏إذ‏ ‏يقول‏ ‏في‏ ‏تقريره‏ ‏عن‏ ‏خدمته‏,‏قبل‏ ‏ذهابه‏ ‏إلي‏ ‏المحاكمة‏ ‏والصلب‏:‏
‏'‏الكلام‏ ‏الذي‏ ‏أعطيتني‏,‏قد‏ ‏أعطيتهم‏.....' (‏يو‏17:8)‏أنه‏ ‏درس‏ ‏عجيب‏ ‏لنا‏,‏أن‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏,'‏المذخر‏ ‏فيه‏ ‏جميع‏ ‏كنوز‏ ‏الحكمة‏ ‏والعلم‏' (‏كو‏2:3) ‏يقول‏ '‏الكلام‏ ‏الذي‏ ‏أعطيتني‏ ‏قد‏ ‏أعطيتهم‏'!!‏هو‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏اللاهوتية‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏,‏هو‏ ‏أقنوم‏ ‏العلم‏ ‏والمعرفة‏..‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فأنه‏ ‏يقول‏ -‏من‏ ‏جهة‏ ‏طبيعته‏ ‏البشرية‏- '‏الكلام‏ ‏الذي‏ ‏أعطيتني‏'...‏
ياليت‏ ‏هذه‏ ‏العبارة‏ ‏تكون‏ ‏أمامنا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نلفظ‏ ‏أية‏ ‏كلمة‏...‏بل‏ ‏يصلي‏ ‏كل‏ ‏منا‏ ‏ويقول‏ '‏افتح‏ ‏يارب‏ ‏شفتي‏,‏فيخبر‏ ‏فمي‏ ‏بتسبيحتك‏' (‏مز‏50).‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أفتح‏ ‏شفتي‏ ‏من‏ ‏ذاتي‏.‏إنما‏ ‏أنتظر‏ ‏حتي‏ ‏تمد‏ ‏يدك‏ ‏وتلمس‏ ‏فمي‏.‏فتفتح‏ ‏أنت‏ ‏شفتي‏...‏وتقول‏ ‏لي‏ ‏كما‏ ‏قلت‏ ‏لعبدك‏ ‏إرميا‏ '‏ها‏ ‏قد‏ ‏جعلت‏ ‏كلامي‏ ‏في‏ ‏فمك‏'....‏
عندما‏ ‏يجعل‏ ‏الله‏ ‏كلامه‏ ‏في‏ ‏فم‏ ‏الإنسان‏,‏يعطي‏ ‏حينئذ‏ ‏قوة‏ ‏المتكلم‏,‏ونعمة‏ ‏للسامع‏.‏
قوة‏ ‏المتكلم‏,‏فيكون‏ ‏لكلامه‏ ‏تأثير‏ ‏وإقناع‏,‏وقدرة‏ ‏علي‏ ‏الدخول‏ ‏إلي‏ ‏القلب‏ ‏فينخسه‏.‏ويعطي‏ ‏نعمة‏ ‏للسامع‏,‏فيفتح‏ ‏قلبه‏,‏ويقبل‏ ‏الكلام‏ ‏بفرح‏,‏كما‏ ‏ينال‏ ‏قدرة‏ ‏علي‏ ‏العمل‏ ‏والتنفيذ‏...‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الخمسين‏ (‏أع‏2:37, 41).‏الكلمة‏ ‏كانت‏ ‏لها‏ ‏قوة‏.‏والسامعون‏ ‏نخسوا‏ ‏في‏ ‏قلوبهم‏,‏وقبلوا‏ ‏الكلام‏ ‏بفرح‏,‏واعتمدوا‏......‏
وعن‏ ‏هذا‏ ‏أيضا‏,‏قال‏ ‏الرب‏ ‏لتلاميذة‏ ‏القديسين‏:‏
‏'‏الكلام‏ ‏الذي‏ ‏أكلمكم‏ ‏به‏,‏هو‏ ‏روح‏ ‏الحياة‏' (‏يو‏6:63)‏هو‏ ‏روح‏ ‏بعمل‏ ‏روح‏ ‏الله‏ ‏القدوس‏ ‏فيه‏.‏وهو‏ ‏حياة‏ ‏لأنه‏ ‏يتحول‏ ‏فيكم‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏...‏حقا‏:‏هذه‏ ‏هي‏ ‏قوة‏ ‏الكلمة‏,‏أن‏ ‏تتحول‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏ ‏وبالنسبة‏ ‏إليك‏ ‏أنت‏:‏حاول‏ ‏أن‏ ‏تتلمس‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏إليك‏.‏تدركهاوتقبلها‏ ‏وتحولها‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏....‏وكلمة‏ ‏الله‏ ‏قد‏ ‏تأتيك‏ ‏بأنواع‏ ‏وطرق‏ ‏شتي‏:‏
قد‏ ‏تأتيك‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏أثناء‏ ‏قراءتك‏ ‏للكتاب‏,‏فتجد‏ ‏آية‏ ‏معينة‏ ‏قد‏ ‏ثبتت‏ ‏أمامك‏,‏وأحدثت‏ ‏في‏ ‏نفسك‏ ‏تأثيرا‏ ‏خاصا‏.‏
تحس‏ ‏في‏ ‏داخلك‏ ‏أنها‏ ‏رسالة‏ ‏الله‏ ‏إليك‏.‏وأن‏ ‏الله‏ ‏قد‏ ‏أعد‏ ‏قلبك‏ ‏لقبولها‏,‏وأعد‏ ‏عقلك‏ ‏للدخول‏ ‏في‏ ‏أعماقها‏ ‏والتأثر‏ ‏بها‏.....‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏للقديس‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏الكبير‏: ‏لا‏ ‏شك‏ ‏أنه‏ ‏سمع‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏فصلا‏ ‏من‏ ‏الإنجيل‏.‏ولكن‏ ‏آية‏ ‏معينه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏تركت‏ ‏تأثيرها‏ ‏في‏ ‏نفسه‏,‏وشعر‏ ‏بأنها‏ ‏رساله‏ ‏خاصة‏ ‏إليه‏,‏وهي‏ ‏قول‏ ‏الرب‏'‏إن‏ ‏أردت‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏كاملا‏,‏اذهب‏ ‏وبع‏ ‏كل‏ ‏مالك‏,‏وأعطه‏ ‏للفقراء‏,‏فيكون‏ ‏لك‏ ‏كنز‏ ‏في‏ ‏السماء‏,‏وتعال‏ ‏اتبعني‏' (‏مت‏19:21)‏
وكان‏ ‏الله‏ ‏أعد‏ ‏قلب‏ ‏أنطونيوس‏ ‏لقبول‏ ‏هذه‏ ‏الآيه‏ ‏وتنفيذها‏.‏وذلك‏ ‏حينما‏ ‏شعر‏ ‏قبلا‏ -‏في‏ ‏وفاة‏ ‏أبيه‏- ‏بفناء‏ ‏الحياة‏ ‏وبطلان‏ ‏الغني‏.‏وهكذا‏ ‏وصلته‏ ‏الكلمة‏ ‏من‏ ‏الله‏,‏في‏ ‏وقت‏ ‏مناسب‏,‏ولقلب‏ ‏مستعد‏.‏فكانت‏ ‏لها‏ ‏قوتها‏ ‏وفاعليتها‏.‏
قد‏ ‏تصل‏ ‏إليك‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏مناسبات‏ ‏أخري‏.‏
قد‏ ‏تتأثر‏ ‏بها‏,‏وأنت‏ ‏تصلي‏ ‏مزاميرك‏.‏فتقف‏ ‏أمامك‏ ‏عبارة‏ ‏معينة‏ ‏تقدم‏ ‏لك‏ ‏معني‏ ‏ربما‏ ‏لم‏ ‏تفكر‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏قبل‏.‏أو‏ ‏تصل‏ ‏إليك‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏أثناء‏ ‏سماعك‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏.‏أو‏ ‏في‏ ‏أثناء‏ ‏مرضك‏,‏أو‏ ‏مرض‏ ‏أحد‏ ‏أحبائك‏,‏أو‏ ‏في‏ ‏وفاة‏ ‏إنسان‏ ‏عزيز‏ ‏عليك‏,‏أو‏ ‏في‏ ‏أثناء‏ ‏مرورك‏ ‏بتجربة‏ ‏أو‏ ‏ضيقة‏ ‏معينة‏...‏أو‏ ‏ما‏ ‏أشبه‏..‏تصل‏ ‏إليك‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏واضحة‏ ‏وسريعة‏...‏ترن‏ ‏في‏ ‏أذنيك‏,‏وتضغط‏ ‏علي‏ ‏فكرك‏ ‏ومشاعرك‏,‏وتستمر‏ ‏في‏ ‏ذاكرتك‏...‏إنها‏ ‏رسالة‏.‏
المهم‏ ‏في‏ ‏في‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏إليك‏ -‏أن‏ ‏تكون‏ ‏لك‏ ‏الحواس‏ ‏مدربة‏ (‏عب‏5:14) ‏علي‏ ‏التقاط‏ ‏رسالة‏ ‏الله‏ ‏إليك‏,‏وإدراكها‏ ‏والتأثر‏ ‏بها‏.‏
وقد‏ ‏تصلك‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏أثناء‏ ‏عظة‏:‏جملة‏ ‏معينة‏ ‏تتعلق‏ ‏بذهنك‏ ‏وتدرك‏ ‏أنك‏ ‏أنت‏ ‏المقصود‏ ‏بها‏.‏وقد‏ ‏لا‏ ‏تشغلك‏ ‏باقي‏ ‏العظة‏,‏وإنما‏ ‏هذه‏ ‏الجملة‏ ‏فقط‏...‏
حذار‏ ‏أن‏ ‏تصلك‏ ‏الكلمة‏,‏فتهملها‏!‏أو‏ ‏تجعل‏ ‏تأثيرها‏ ‏عارضا‏,‏أو‏ ‏تؤجل‏ ‏ما‏ ‏يوحي‏ ‏به‏ ‏الله‏ ‏إليك‏ ‏أن‏ ‏تعمله‏.‏واذكر‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏'‏من‏ ‏له‏ ‏أذنان‏ ‏للسمع‏ ‏فليسمع‏' (‏مت‏13:43)‏
قد‏ ‏تقرأ‏ ‏مثلا‏ ‏فصلا‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏.‏وتقف‏ ‏عند‏ ‏قول‏ ‏الرب‏ '‏ما‏ ‏لك‏ ‏ههنا‏ ‏يا‏ ‏إيليا؟‏!' (1‏مل‏19:13).‏أو‏ ‏عند‏ ‏قول‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏فصل‏ ‏آخر‏ '‏كفاكم‏ ‏قعودا‏ ‏بهذا‏ ‏الجبل‏' (‏تث‏1:6). ‏وتشعر‏ ‏شعورا‏ ‏عميقا‏ ‏بأن‏ ‏هذا‏ ‏الموضع‏ ‏الذي‏ ‏أنت‏ ‏فيه‏ ‏لا‏ ‏يليق‏...‏وأنه‏ ‏يجب‏ ‏عليك‏ ‏أن‏ ‏تبعد‏ ‏عنه‏...‏وتبقي‏ ‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏نوعية‏ ‏استجابتك‏.‏
إنما‏ ‏يجب‏ ‏عليك‏ ‏أن‏ ‏تتأكد‏ ‏أولا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الصوت‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏فإن‏ ‏ميزت‏ ‏صوت‏ ‏الرب‏,‏تقول‏ ‏مع‏ ‏شاول‏ ‏الطرسوسي‏'‏ماذا‏ ‏تريد‏ ‏يارب‏ ‏أن‏ ‏أفعل؟‏' (‏أع‏9:6) ‏أو‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏اليهود‏ ‏للرسل‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الخمسين‏'‏ماذا‏ ‏نصنع‏ ‏أيها‏ ‏الرجال‏ ‏الإخوة؟‏' (‏أع‏2:37)..‏
لا‏ ‏تقف‏ ‏إذن‏ ‏عند‏ ‏حد‏ ‏السماع‏ ‏أو‏ ‏حد‏ ‏التأثر‏.‏وإنما‏ ‏الكلمة‏ ‏التي‏ ‏قد‏ ‏القاها‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏قلبك‏,‏بذرة‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏جيدة‏,‏أعطاها‏ ‏فرصة‏ ‏أن‏ ‏تنبت‏ ‏نباتا‏...‏فتمتد‏ ‏جذورها‏ ‏في‏ ‏قلبك‏,‏ويكون‏ ‏لها‏ ‏ثمار‏ ‏في‏ ‏حياتك‏.‏
وهكذا‏ ‏نسمع‏ ‏عن‏ ‏كلام‏ ‏الرسل‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الخمسين‏ ‏وما‏ ‏بعده‏,‏أنه‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏نتيجة‏ ‏واستجابة‏,‏هي‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏ '‏وكان‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏يضم‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏الذيم‏ ‏يخلصون‏' (‏أع‏2:47)‏
إذن‏ ‏الكلمة‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نسميها‏ (‏كلمة‏ ‏الحياة‏)‏أي‏ ‏كلمة‏ ‏تمنح‏ ‏حياة‏ ‏لمن‏ ‏يسمعها‏,‏أو‏ ‏كلمة‏ ‏تنقلة‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏إلي‏ ‏الحياة‏.‏فيقول‏ ‏البعض‏ ‏عن‏ ‏كلمة‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏قد‏ ‏سمعها‏: '‏هذه‏ ‏الكلمة‏ ‏غيرت‏ ‏حياتي‏'..‏
انظروا‏ ‏مثلا‏ ‏لقاء‏ ‏مصيريا‏ ‏بين‏ ‏فيلبس‏ ‏والخصي‏ ‏الحبشي‏.‏قابله‏ ‏فيلبس‏ ‏في‏ ‏الطريق‏,‏وكلمه‏ ‏كلاما‏ ‏انتهي‏ ‏إلي‏ ‏إيمانه‏ ‏وعماده‏ '‏وذهب‏ ‏في‏ ‏طريقه‏ ‏فرحا‏' (‏أع‏8:39).‏لا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏الخصي‏ ‏الحبشي‏ ‏لم‏ ‏ينس‏ ‏لقاء‏ ‏فيلبس‏ ‏ولا‏ ‏كلماته‏...‏كانت‏ ‏بالنسبه‏ ‏إليه‏ ‏كلمات‏ ‏حياة‏,‏وكلمات‏ ‏مصير‏,‏أرسلها‏ ‏الله‏ ‏إليه‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏فيلبس‏...‏
إن‏ ‏وصلتك‏ ‏كلمة‏ ‏من‏ ‏الله‏,‏تمسك‏ ‏بها‏,‏وقل‏ ‏مع‏ ‏المرتل‏: '‏خبأت‏ ‏كلامك‏ ‏في‏ ‏قلبي‏,‏لكي‏ ‏لا‏ ‏أخطئ‏ ‏إليك‏' (‏مز‏119:11)‏
لا‏ ‏تتركها‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏فيخطفها‏ ‏الطير‏ (‏مت‏13:4, 19).‏ولا‏ ‏تسمح‏ ‏للشوك‏ ‏أن‏ ‏يخنقه‏.‏بل‏ ‏احتفظ‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏قلبك‏,‏والهج‏ ‏فيه‏ ‏النهار‏ ‏والليل‏ (‏يش‏1:18).‏ولا‏ ‏تنشغل‏ ‏عنه‏ ‏بأمور‏ ‏كثيرة‏,‏كما‏ ‏فعلت‏ ‏مرثا‏ (‏لو‏10:41).‏ولا‏ ‏تكن‏ ‏مثل‏ ‏الشاب‏ ‏الغني‏ ‏الذي‏ ‏سمع‏ ‏الكلمة‏ ‏ومضي‏ ‏حزينا‏ (‏مت‏19:22)‏لأن‏ ‏محبة‏ ‏العالم‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏قلبه‏,‏منعت‏ ‏عنه‏ ‏تأثير‏ ‏الكلمة‏ ‏والعمل‏ ‏بها‏.‏
حاول‏ ‏أن‏ ‏تفتح‏ ‏قلبك‏ ‏لكلمة‏ ‏الله‏,‏وأن‏ ‏تقبلها‏ ‏وتتأثر‏ ‏بها‏,‏وتعمل‏ ‏بها‏ ‏أيضا‏.‏وإن‏ ‏لم‏ ‏تصل‏ ‏إليك‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏,‏فقل‏ ‏له‏ ‏مع‏ ‏المرتل‏ ‏في‏ ‏المزمور‏:‏
‏'‏علمني‏ ‏يارب‏ ‏طرقك‏.‏فهمني‏ ‏سبلك‏'‏
‏'‏علمني‏ ‏الطريق‏ ‏التي‏ ‏أسلك‏ ‏فيها‏'‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010