العذراء




العذراء
===============

بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
========================



في‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏مسري‏,‏ويقابل‏ ‏الثاني‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏أغسطس‏,‏حيث‏ ‏تعيد‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏بفطر‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏وهو‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏عيد‏ ‏صعود‏ ‏جسدها‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏محمولا‏ ‏علي‏ ‏أجنحة‏ ‏الملائكة‏,‏بعد‏ ‏أن‏ ‏رقدت‏ ‏رقاد‏ ‏الموت‏,‏بثلاثة‏ ‏أيام‏.‏وهو‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏سبعة‏ ‏أعياد‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏,‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏عيد‏ ‏ظهورها‏ ‏بالزيتون‏,‏الذي‏ ‏أضيف‏ ‏رسميا‏ ‏إلي‏ ‏قائمة‏ ‏أعيادها‏,‏وسجل‏ ‏بالسنكسار‏ ‏ليقرأ‏ ‏بالكنيسة‏ ‏في‏ ‏يوم‏ 24 ‏برمهات‏,‏ويقابل‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏أبريل‏.‏
هذه‏ ‏الأعياد‏ ‏السبعة‏ ‏هي‏ ‏كما‏ ‏يلي‏:‏
‏1- ‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏بميلادها‏,‏ويقع‏ ‏في‏ 7 ‏من‏ ‏مسري‏.‏
‏2- ‏عيد‏ ‏ميلادها‏,‏ويقع‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏بشنس‏.‏
‏3- ‏عيد‏ ‏تقديمها‏ ‏إلي‏ ‏الهيكل‏ ‏طفلة‏ ‏في‏ ‏الثالثة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏,‏ويقع‏ ‏في‏ 3 ‏من‏ ‏كيهك‏.‏
‏4- ‏عيد‏ ‏دخولها‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏,‏مع‏ ‏ابنها‏ ‏الإلهي‏,‏وخطيبها‏ ‏يوسف‏ ‏البار‏,‏ويقع‏ ‏في‏ 24 ‏من‏ ‏بشنس‏.‏
‏5- ‏عيد‏ ‏نياحتها‏ ‏أو‏ ‏خروجها‏ ‏من‏ ‏الجسد‏,‏ويقع‏ ‏في‏ 21 ‏من‏ ‏طوبة‏.‏
‏6- ‏عيد‏ ‏صعود‏ ‏جسدها‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏,‏ويقع‏ ‏في‏ 16 ‏من‏ ‏مسري‏.‏
‏7- ‏عيد‏ ‏العذراء‏ ‏حالة‏ ‏الحديد‏,‏ومعجزة‏ ‏إنقاذها‏ ‏للقديس‏ ‏متياس‏ ‏الرسول‏,‏بصلواتها‏ ‏التي‏ ‏أذابت‏ ‏الحديد‏,‏ويقع‏ ‏في‏ 21 ‏من‏ ‏بؤونة‏.‏
وإذا‏ ‏كانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏تحتفل‏ ‏بنياحة‏ ‏العذراء‏ ‏وخروج‏ ‏روحها‏ ‏من‏ ‏جسدها‏,‏بالموت‏,‏في‏ 21 ‏من‏ ‏طوبة‏,‏فكان‏ ‏منطقيا‏ ‏أن‏ ‏تحتفل‏ ‏بعيد‏ ‏صعود‏ ‏جسدها‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏,‏في‏ 24 ‏من‏ ‏طوبة‏,‏لا‏ ‏في‏ 16 ‏من‏ ‏مسري‏,‏إذ‏ ‏أن‏ ‏صعود‏ ‏جسدها‏ ‏قد‏ ‏تم‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏ ‏من‏ ‏وفاتها‏,‏وإن‏ ‏كان‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏لم‏ ‏يشهدوا‏ ‏هذا‏ ‏الصعود‏ ‏بعيونهم‏,‏وقتئذ‏.‏
أما‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏مسري‏,‏فهو‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏عيد‏ ‏التثبت‏ ‏من‏ ‏صعود‏ ‏جسدها‏,‏وذلك‏ ‏بأن‏ ‏رأي‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏بعيونهم‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏,‏جسدها‏,‏بعد‏ ‏فترة‏ ‏صوم‏ ‏وصلاة‏.‏فتحقق‏ ‏بهذه‏ ‏الرؤيا‏ ‏العيانية‏ ‏وعد‏ ‏المسيح‏ ‏لهم‏ ‏بذلك‏.‏فصار‏ ‏صعود‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏,‏حقيقة‏ ‏دينية‏ ‏مؤكدة‏,‏وثابتة‏,‏بالرؤيا‏ ‏العيانية‏,‏التي‏ ‏تمت‏ ‏للآباء‏ ‏الرسل‏ ‏يقينا‏,‏في‏ 16 ‏من‏ ‏مسري‏.‏
وعلي‏ ‏ذلك‏,‏فالصوم‏ ‏المعروف‏ ‏بصوم‏ ‏العذراء‏,‏والذي‏ ‏ينتهي‏ ‏بعيد‏ ‏صعود‏ ‏جسدها‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏,‏قد‏ ‏صامه‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏,‏تلاميذ‏ ‏المسيح‏,‏وفي‏ ‏نهايته‏ ‏تجلي‏ ‏لهم‏ ‏جسدها‏ ‏المقدس‏...‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏ذاتها‏ ‏قد‏ ‏صامت‏,‏في‏ ‏حياتها‏,‏كثيرا‏,‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏بعد‏ ‏صعود‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏,‏تعاني‏ ‏آلاما‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏اليهود‏ ‏الذين‏ ‏اضطهدوها‏,‏وأتعبوها‏ ‏بمضايقات‏ ‏متنوعة‏,‏وكانت‏ ‏هي‏ ‏تمضي‏ ‏إلي‏ ‏قبر‏ ‏ابنها‏ ‏وحبيبها‏ ‏تتعبد‏ ‏وتصلي‏,‏وكذلك‏ ‏كانت‏ ‏تصنع‏ ‏فترة‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ (‏أعمال‏ ‏الرسل‏1:14),‏وفي‏ ‏بيت‏ ‏الرسول‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الحبيب‏ ‏الذي‏ ‏أخذها‏ ‏كأمر‏ ‏المسيح‏,‏وهو‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏,‏إلي‏ ‏بيته‏,‏إذ‏ ‏قال‏ ‏له‏:‏هوذا‏ ‏أمك‏.‏ومن‏ ‏تلك‏ ‏الساعة‏ ‏أخذها‏ ‏التلميذ‏ ‏إلي‏ ‏خاصته‏ (‏يوحنا‏19:27).‏
ولقد‏ ‏كانت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏تقضي‏ ‏كل‏ ‏وقتها‏ ‏في‏ ‏العبادة‏ ‏والصلاة‏,‏وكانت‏ ‏تمارس‏ ‏الصوم‏,‏مكرسة‏ ‏كل‏ ‏طاقاتها‏ ‏لحياة‏ ‏التأمل‏ ‏الخالص‏.‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏لها‏ ‏عمل‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏تقديس‏ ‏ذاتها‏,‏وتكميل‏ ‏نفسها‏ ‏بالرياضات‏ ‏الروحانية‏ ‏العالية‏,‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نالت‏ ‏مع‏ ‏الرسل‏,‏موهبة‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الخمسين‏ (‏أعمال‏ ‏الرسل‏1:14,13),(2:1-4).‏والمعروف‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏لم‏ ‏تمارس‏ ‏عملا‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏الكهنوت‏,‏كما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏الدسقولية‏ (‏تعاليم‏ ‏الرسل‏):‏النساء‏ ‏لا‏ ‏يعمدن‏.‏ونحن‏ ‏نعلمكم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الفعل‏ ‏خطيئة‏ ‏عظيمة‏ ‏لمن‏ ‏يفعله‏,‏وهو‏ ‏مخالف‏ ‏للشريعة‏...‏لأنه‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يتعمد‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏امرأة‏ ‏لكان‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يتعمد‏ ‏من‏ ‏أمه‏ (‏باب‏20).‏
وقد‏ ‏أحبتها‏ ‏نساء‏ ‏وبنات‏ ‏أخريات‏,‏منهن‏ ‏صويحباتها‏ ‏اللائي‏ ‏عرفنها‏ ‏في‏ ‏حياتها‏,‏وأثناء‏ ‏وجود‏ ‏المسيح‏ ‏ابنها‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏,‏منهن‏:‏مريم‏ ‏المجدلية‏,‏وحنة‏ ‏زوجة‏ ‏خوزا‏ ‏أمين‏ ‏خزانة‏ ‏هيرودس‏ ‏وسوسنة‏ ‏وأخريات‏ ‏كثيرات‏ (‏لوقا‏8:3,2),(23:55,49),(24:10) ‏ثم‏ ‏انضم‏ ‏إليهن‏ ‏عدد‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏العذاري‏,‏ممن‏ ‏عشقن‏ ‏حياة‏ ‏البتولية‏,‏والعفة‏ ‏الكاملة‏,‏تبعن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏واتخذنها‏ ‏رائدة‏ ‏لهن‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏التأمل‏,‏والعبادة‏,‏والتكريس‏ ‏التام‏ ‏بالروح‏ ‏والنفس‏ ‏والجسد‏.‏وقد‏ ‏تألفت‏ ‏منهن‏,‏بقيادة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏أول‏ ‏جماعة‏ ‏من‏ ‏النساء‏ ‏المتبتلات‏ ‏المتعبدات‏,‏عرفن‏ ‏بـعذاري‏ ‏جبل‏ ‏الزيتون‏,‏عشن‏ ‏حياة‏ ‏الرهبنة‏ ‏بغير‏ ‏شكل‏ ‏الرهبنة‏,‏وكن‏ ‏يعتزلن‏ ‏أحيانا‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏هادئة‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏صخب‏ ‏الحياة‏ ‏وضجيجها‏,‏رغبة‏ ‏في‏ ‏الانصراف‏ ‏إلي‏ ‏الله‏,‏في‏ ‏تعبد‏ ‏خالص‏.‏
ولقد‏ ‏صارت‏ ‏هذه‏ ‏الجماعة‏ ‏معروفة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأولي‏,‏حتي‏ ‏أن‏ ‏المعجبات‏ ‏من‏ ‏النساء‏ ‏والبنات‏ ‏بمثل‏ ‏هذه‏ ‏الخلوات‏ ‏الروحية‏,‏كن‏ ‏يلحقن‏ ‏بالعذاري‏ ‏العفيفات‏,‏ويمارسن‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏,‏بالتقشف‏ ‏والنسك‏,‏في‏ ‏تلك‏ ‏الأماكن‏ ‏الهادئة‏,‏ولربما‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏تصومه‏ ‏الكثيرات‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏,‏بزهد‏ ‏ونسك‏ ‏كثير‏,‏ويمتنعن‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏أكل‏ ‏الزيت‏,‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏أصوام‏ ‏المرتبة‏ ‏الأولي‏.‏بل‏ ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏الرجال‏ ‏أيضا‏ ‏صاروا‏ ‏يصومون‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏صوما‏ ‏نسكيا‏ ‏بالامتناع‏ ‏حتي‏ ‏عن‏ ‏الزيت‏ ‏أي‏ ‏يصومونه‏ ‏علي‏ ‏الماء‏ ‏والملح‏,‏نظرا‏ ‏لما‏ ‏للمرأة‏ ‏من‏ ‏أثر‏ ‏في‏ ‏البيت‏ ‏المسيحي‏ ‏علي‏ ‏أولادها‏ ‏وزوجها‏.‏
ولقد‏ ‏استمر‏ ‏نظام‏ ‏العذاري‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المسيحية‏,‏وصار‏ ‏للعذاري‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏قسم‏ ‏خاص‏ ‏بهن‏ ‏يسمي‏ ‏خوروس‏ ‏العذاري‏ ‏أو‏ ‏صف‏ ‏العذاري‏,‏وقد‏ ‏بدأ‏ ‏هذا‏ ‏النظام‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأولي‏,‏واستمر‏ ‏كذلك‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏,‏وفي‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏دخلت‏ ‏كثيرات‏ ‏من‏ ‏المتبتلات‏ ‏أو‏ ‏المترملات‏ ‏في‏ ‏نظام‏ ‏الرهبنة‏,‏وصرن‏ ‏يعرفن‏ ‏بالراهبات‏,‏ومهما‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏أمر‏ ‏فالعذراء‏ ‏مريم‏ ‏هي‏ ‏الرائدة‏ ‏الأولي‏ ‏لنظام‏ ‏العذاري‏ ‏وبالتالي‏ ‏لنظام‏ ‏الراهبات‏.‏
إن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏هي‏ ‏بغير‏ ‏منازع‏ ‏فخر‏ ‏العذاري‏,‏وهي‏ ‏تاج‏ ‏البتولية‏ ‏وهي‏ ‏دون‏ ‏جميع‏ ‏العذاري‏ ‏ستظل‏ ‏الوحيدة‏ ‏التي‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏كونها‏ ‏الأم‏ ‏ثم‏ ‏العذارء‏ ‏في‏ ‏آن‏ ‏واحد‏,‏لأنها‏ ‏ولدت‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏,‏وهي‏ ‏عذراء‏,‏وظلت‏ ‏بعد‏ ‏ولادته‏ ‏عذراء‏ ‏إذن‏ ‏هي‏ ‏العذراء‏ ‏دائما‏ ‏وكل‏ ‏حين‏.‏هي‏ ‏العذراء‏ ‏دائمة‏ ‏البتولية‏ ‏والبكارة‏,‏هي‏ ‏العذراء‏ ‏بالألف‏ ‏واللام‏. ‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010