الشهيد العظيم الأمير تاوضروس المشرقى


الشهيد العظيم الأمير تاوضروس المشرقى ... ســـيرة حياتـــــه
=================================

سيرة الشهيد العظيم
الأمير تاوضروس المشرقي

(عن كتاب القديس تاوضروس المشرقى ورفقاؤه)
مطرانية صنبو وديروط

سيرة الشهيد العظيم تاوضروس المشرقي سيرة الشهيد كما كتبت في ميمر وضعه الأب البطريرك الأنبا تاوضروس بطريرك إنطاكية من اجل كرامة البطل الظافر حامي مدينة إنطاكية هازم جيوش الفرس . وقد عاصر هذا الأب القديس تاوضروس المشرقي حين كان قسيساً مع الأب البطريرك أنبا أغابيوس بطريرك إنطاكية . تنتمي عائلة القديس تاوضروس المشرقي إلي سيمار الرجل الصالح الذي يزرع الأرض والحدائق . كان هذا الرجل معروف لدي ملوك كثيرين فقد انجب ولدين وهما ابطلماوس وسوتيرياخوس وابنة واحدة وهي مرثا ... وبعد وفاته إنتقل الأشقاء الثلاثة من مدينة طرسوس إلي أنطاكية . وتزوج ابطلماوس من إبنة الملك أوهيوس وعين وزيراً أما سوتيرياخوس فقد تزوج إبنة أخيه وتدعي صوفيه .

+ ميلاد القديس تاوضروس والقديس أقلديوس
+ الحرب بين الروم والفرس
+ نوماريانوس ملكاً على أنطاكية
+ أغربيطا راعى الغنم ملكاً على أنطاكية
+ عودة القديس تاوضروس المشرقى وإستشهاده







دير الشهيد العظيم الأمير تاوضروس المشرقى
===========================




تقديم
صاحب النيافة الحبر الجليل
الأنبا برسوم
أسقف صنبو وديروط

كثير من الناس من يكتبون أسماءهم على التراب فتضيع مع الزمان . وتمحى تحت أقدام الأيام . ومن الناس من يحاول أن تبقى أسماؤهم على صفحات التاريخ . ولكن ضياع .. فى ضياع . وكل شئ سوف يزول .
ولكن ...


طوبى للذين كتبت أسماءهم فى ملكوت السموات فى سفر الحياة . تلك الأسماء طبعت على القلوب وختمت مع الأرواح . تبقى ما بقى قلب الإنسان ينبض . ومن هذه الأسماء الخالدة القديس الأمير تاوضروس المشرقى الذى حين انظر إلى سيرته العطره تبهرنى شجاعته وقوته الجبارة وكذلك استسلامه للاستشهاد فلعل أغرب منظر نتطلع إليه على امتداد تاريخ كنيستنا المجيدة هو منظر الشهداء الذين جادوا بأرواحهم حباً فى الاحتفاظ بإيمانهم وقبلوا العذاب والضيق عن إرادة صادقه وبفرح أذهل مضطهديهم .

وحين نتذكر الشهداء يجب أن لا يكون ذاكراهم مجرد الاعتزاز بهم فقط . بل يجب أن يكون حافزا لنا على الجهاد والمثابرة وحمل الصليب كل حين ونقابل كل ما يوجه لنا من ضيق والم بفرح وتهليل .

بركة وشفاعة الشهداء القديسين فلتكن معنا ولربنا كل تسبيح وتمجيد من الآن وإلى الأبد ... آمين .

نيافة
الأنبا برسوم
أسقف صنبو وديروط




دير الأمير تاوضروس المشرقى
بصنبو

+
يبعد حوالى 7 سبعة كيلومترات جنوب مدينة ديروط ـ محافظة أسيوط .
+
يقع على الطريق الرئيسى القاهرة ـ أسوان مما جعله مزاراً للمسافرين لنوال البركة والاستراحة .
+الدير قديم جداً من أصل رومانى .
+
تبارك الدير بجسد الشهيد وهذا راجع إلى العلاقة القوية التى كانت بينه وبين ابن عمه الشهيد اقلديوس الذى أستشهد بالقرب من هذا المكان .
+
به كنيسة أثرية وتتكون من 12 قبه ثلاثة للهيكل وتسعه للصحن تحملهم أربعة أعمدة ، وبها ثلاث مذابح بأسماء الشهداء تاوضروس واقلديوس وبقطر .
+
به مكان متسع لاستقبال ومبيت الرحلات وللخلوه للشباب .
+
شاع صيت الدير خاصة فى الفترة الأخيرة حيث يتمجد اسم الله كثيراً من خلال المعجزات الكثيرة التى تحدث يومياً فى الدير بشفاعة القديس تاوضروس المشرقى .
+بركة صلواته تكون معنا آمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010