هل الخلاص بالايمان ام بالاعمال ؟

هل الخلاص بإلايمان أم بالأعمال ؟
===================

يشعر بعض الناس بأنهم خطاة فيحاولون إسترضاء الله بوسائل مختلفة لكي يغفر لهم خطاياهم . فمنهم من يلجأ إلى الأعمال الصالحة , ظنا منهم أنها الطريق المؤدي إلى السماء . و لكن يا صديق , ليتك تنتبه إلى ما يقوله الكتاب المقدس عن هذا الموضوع , فعلى الرغم من أن للأعمال الصالحة قيمة طيبة في حد ذاتها , ولكنها لا تستطيع أن تنال غفران الله عن الخطايا السالفة . هذه الحقيقة أعلنت على لسان إشعياء النبي , حين قال : قد صرنا كلنا كنجس وكثوب عدة كل أعمال بر نا , وقد ذبلنا كورقة وآثامنا كريح تحملنا (إشعياء 46 :6)

وهذه الحقيقة نفسها كشفت للرسول بولس , فكتب لنا وصيتة الملهمة بالروح القدس : "ليس من أعمال كي لا يفتخر أحد , لأننا نحن عمله , مخلوقين في المسيح يسوع لأعمال صالحة , قد سبق الله فأعدها لكي نسلك فيها ." ( رسالة أفسس 2: 9-10)

ونفهم من قول الرسول بولس , إن الأعمال الطيبة , التي يقوم بها الإنسان , لا يمكن أن تنيله الخلاص من أجرة الخطية التي هي الموت . لأن لا فضل له فيها , إذ هي من الواجبات الضرورية , التي وضعت عليه , والمسيح نفسه , أشار إلى هذه الحقيقة حين قال :" متى فعلتم كل ما أمرتكم به فقولوا إننا عبيد بطالون , لأننا عملنا ما كان يجب علينا " .

(الإنجيل بحسب لوقا 7: 10 ) صحيح أن الأعمال الصالحة ضرورية جدا , نظرا لتوفقها مع أفكار الله , لكن الأعمال الصالحة لا يمكنها أن تشتري الخلاص , والا لحذفت كلمة نعمة من معاجم اللغة . وكلمة نعمة تعني إظهار محبة الله للخطاة إذ أن نعمة الله تخلصهم من الخطية بدون أن يستحقوا ذلك.

إذا كيف يخلص الإنسان من العقاب الإلهي للخطية ?

يقول الكتاب المقدس : " لأنكم بالنعمة أنتم مخلصون بالإيمان ..." أي ليس بأي شيء آخر لا أعمال صالحة ولا بطرق أخرى . فقط بالإيمان بالمسيح يسوع يمكن أن ننال طريق السماء أو طريق الحياة الأبدية . كما هو مكتوب أيضا في الكتاب المقدس : " لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل إبنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له حياة أبدية ".

ذلك لا يكفي لنكون مؤمنين , والإيمان ليس شعوريا أو فهما لحقيقة معينة . صحيح أنه يبدأ بالمعرفة و الفهم , أي يجب أولا أن ندرك ما يعلنه لنا الله كي نؤمن بوجوده ,أن ندرك خطة خلاصه لنا نحن بني البشر , موت المسيح لأجلنا ليدفع ثمن خطايانا و يخلصنا من الدينونة, و يمنحنا الحياة . ثم نطلب هذا الإيمان بصدق نية و قلب تائب و مطيع فيعطينا إياه , و هكذا يمكننا أن نصرح بشفتينا وبأعمالنا . فحين يطلب أحدنا برهانا حسيا لمسألة ما ليؤمن و يصدق بعدها , نقول له هذا ليس إيمانا . و ذلك لأن الإيمان يجب أن لا يكون عقليا فحسب بل تصديقا و ثقة في القلب بأن على صاحبهما النفع والفائدة والبركة . فمثل هذا الإيمان يجعلني إنسانا سويا في مجتمع معوج . ويجعلني أحب أعدائي وأدعو الله لأجلهم . و يغير حياتي و يعطيني إمتيازا عظيما لا تعطيه معارف العالم المجتمعة .

و هذا الإمتياز هو الحياة الأبدية في السماء مع الله كما وعد الله كل من يؤمن به قائلا : "له يشهد جميع الأنبياء , أن كل من يؤمن به (أي بالمسيح ) ينال بإسمه غفران الخطايا ."
يقول يعقوب الرسول فى رسالته الإصحاح الثانى (إحفظوه لو سمحتم لتكونوا مستعدين عن مجاوبة سبب الرجاء الذى فيكم)

+ "ترون إذاً إنه بالأعمال يتبرر الانسان، لا بالايمان وحده" (يع 2 : 24)

+ "ما المنفعة يا إخوتى إن قال أحد إن له إيماناً و ليس له أعمال؟! هل يقدر الإيمان أن يخلصه؟!" (يع 2 : 14)

+ "لأنه كما أن الجسد بدون روح ميت، هكذا الإيمان بدون أعمال ميت" (يع 2 : 26)

+ "أرنى إيمانك بدون أعمالك، و أنا أريك بأعمالى إيمانى" (يع 2 : 18)

حتى بولس الرسول الذى قال "ليس من أعمال كي لا يفتخر أحد , لأننا نحن عمله , مخلوقين في المسيح يسوع لأعمال صالحة , قد سبق الله فأعدها لكي نسلك فيها ." ( أف 2: 9-10) قال فى رسالة رومية "لأن ليس الذين يسمعون الناموس هم أبرار عند الله، بل الذين يعملون بالناموس هم يبررون" (رو 2 : 13)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010