العمل الشاق الذى بدأة البابا شنودة الثالث

بدا البابا شنودة الثالث منهجاً جديداً خاصاً من العمل الروحى فى شتى المجالات العمل الكنسى لخدمة الشعب القبطى , وقد أخذ منه جهداً شاقاً إلا أنه قد تعود وتمرس فى الخدمة على مثل هذا العمل الروحى الشاق منذ شبابة , وقد لوحظ أن الذين حوله كانوا لا يستطيعون ملاحقة قداسته فى العمل حيث أن ذهنه الحاضر وعبقريته قد أهلته لأن يكون شعلة تحترق من أجل خدمة شعب الرب يسوع فى مصر , وفى بعض الأحيان كراهب متمرن لم يعطى راحة لجسده ولا لأجفانه نعاساً حتى يضع اللمسات الأخيرة فى أهتماماته بشعبه ليريحهم فى الوقت الذين يذهب مساعديه ليأخذون راحه تاريكينه فى سهر وأتعاب وصلوات .

وبداية تخطيطة للعمل الكنسى تمت بعد أن إنتهت مراسيم حفل التتويج وأستقبال كبار الزوار مثل السيد / حسين الشافعى نائب رئيس الجمهورية السيد / محمد أنور السادات ثم قام البابا شنودة الثالث برد الزيارة , كما أستقبل نيافته بالمقر الباباوى الكثير من الوزراء والسفراء وكبار رجال الدولة ووفود الكنائس الذين حضروا لمشاركة فى حفل التتويج .

ولما لم يستطع قداسته شكر هذا العدد الكبير من المهنئيين فأقام حفلاً للترحيب بجميع هذه الوفود وحضره كبار الشخصيات والعديد من الرسميين والآباء المطارنة والأساقفة وشكر قداسة البابا الجميع على مشاعرهم الطيبة نحوه ونحو الكنيسة القبطية .

وزيارته للسيد محمود فوزى رئيس الوزراء شاكراً له حضوره حفل التتويج كما قام نيافته بزيارة الأستاذ حافظ بدوى رئيس مجلس الشعب ثم زار د/ محمد عبد القادر حاتم نائب رئيس الوزراء ووزير الإعلام شاكراً لهم حضورهم حفل التتويج .

وبدأ العمـــل ..

تقابل قداسة البابا مع نيافة الأنبا أنطونيوس ليعرف ما هى أخبار وأحوال الفترة التى قضاها قائمقام , ثم قابل قداسته بعد ذلك الآباء المطارنة والأساقفة وأعضاء المجمع المقدس حتى يتعرف على أحوال الإيبارشيات وأحوال الكنيسة .

ولم يترك الآباء الكهنة ولكنه أجتمع معهم وناقشهم فى أمور الخدمة وحدثهم عن مشاكل الخدمة وطرق حلها , ثم تقابل بعد ذلك مع أعضاء لجان الكنائس وناقش معهم كيفية إداره العمل , ثم تقابل مع أمناء مدارس الأحد ثم الخدام , ثم تقابل مع أعضاء الجمعيات العاملة فى خدمة أبناء المجتمع القبطى .

وبعد أن أستطلع البابا الآراء فى جميع مجالات العمل الروحية أصدر قداسة البابا القرارات التالية

** تشكيل لجان الكنائس .

** القرارات الخاصة بالأسرة والأحوال الشخصية .

** تشكيل المجلس الإكليريكى العام .

** تشكيل مجالس للأسر فى كل الكنائس .

** أصدر قداسته قرارات خاصة بالكلية الإكليريكية بالقاهرة وتأسيس فروع لها بالإسكندرية .

** تشكيل المجلس الأعلى للكلية الإكليريكية .

** أصدر قرارات خاصة بالتربية الكنسية ومواعيدها وتنظيم منهجها وتشكيل اللجنة العامة للتربية الكنسية .

** كما اصدر قداسته ثلاثة قرارات خاصة :-

مراجعة السنكسار

مراجعة الكتب الدينية

مراجعة الكتب الطقسية

** قرار بإلغاء جناز السنة لتعارضه مع التعاليم الكنسية .

** وصدرت قرارات خاصة أخرى :-

بتنظيم سكرتارية المقر الباباوى .

والمكتب الصحفى بالأنبا رويس .

خدمات مدافن الجبل الأحمر .

** أصدار قرار بتنظيم سجلات الكنائس وسجلات للآباء الكهنة والرهبان .. ومنع السكن فى الكنائس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010