طقس صوم الميلاد

كل سنة و انتم طيبين بمناسبة صوم الميلاد
الطقس :-
كلمة يونانية معناها ترتيب أو نظام. ويقصد بها هنا ترتيب صلوات الكنيسة من قداسات وأعياد وأصوام وألحان وصلوات الأجبية (السواعى) والقراءات.
* طقس صوم الميلاد :-
* يحمل صوم الميلاد معنى التجسد الإلهي واستقبال الله الظاهر فى الجسد ويتكون طقسه من :-
+ طقس الصوم من بداية الصوم إلى أول كيهك ويكون بالألحان السنوية بإضافة قسمة صوم الميلاد وجملة ختام الصلوات الجماعية الخاصة بصوم الميلاد أيضاً.
+ الطقس الكيهكى الذى يبدأ من شهر كيهك حتى ماقبل برامون عيد الميلاد المجيد ويمتاز بالإيقاع المبهج لاستقبال طفل المذود ممزوجاً بالخشوع لإعداد النفس بالتوبة لتستطيع أن تشترك مع الملائكة فى عرس السماء والأرض بطفل المذود.
+ طقس البرامون وهو الاستعداد للعيد ويكون إما يومًا واحدًا أو اثنين أو ثلاثة.
* مدة صوم الميلاد 43 يومًا ينتهي دائماًفى 29 كيهك أو 7 يناير (ويوافق 28 كيهك فى السنوات الميلادية الكبيسة) وهذه المدة تشمل الآتي:
+40 يومًا تصومها الكنيسة لإستقبال ميلاد يسوع المسيح كلمة الله الحي، كما صام موسى 40 يوم قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة.
+ 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم كما صام آباؤنا فتحنن الرب عليهم.
* في عيد الأربعة والعشرين قسيسًا (24هاتور) يمكن أن تُصلى قسمة أعياد السمائيين.
* إبتداء من شهر كيهك تبدأ الصلوات بالألحان الكيهكية، فتقال الذكصولوجيات الكيهكي في باكر وعشية، وقطع الرومى والمعقب في عشية يوم الأحد، والإبصاليات الواطس (على طريقة العليقة) أو الآدام (على طريقة مديحة آجيوس أوثيئوس)، ويقال مرد المزمور ومرد الإنجيل "تين تي ني إم بي شيرى تيزموس" للأحدين الأول والثاني، و"تين تشيسي إممو" للأحدين الثالث والرابع، كذلك يقال في التوزيع الليلويا الكيهكي وأرباع أونيشتي ومدائح على طريقة مردات الأناجيل.
* إذا لم يكن فى شهر كيهك أربعة آحاد سابقة للبرامون، يحسب آخر أحد من هاتور على أنه الأحد الأول من كيهك والأحد الأول من كيهك يكون هو الأحد الثانى وهكذا حتى تتم الأربعة آحاد الخاصة بشهر كيهك والتي تتحدث عن الأحداث السابقة لميلاد الرب يسوع وهي على التوالى:
البشارة بميلاد يوحنا المعمدان، والبشارة بميلاد رب المجد، وزيارة العذراء مريم لأليصابات، وميلاد يوحنا المعمدان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010