معلمنا‏ ‏ديوسقوروس وفضله علينا






معلمنا‏ ‏ديوسقوروس
====================

بقلم‏ المنيح :‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
----------------------------------------



في‏ ‏اليوم‏ ‏السابع‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏توت‏,‏نذكر‏ ‏انتقال‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏ديوسقوروس‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏الخامس‏ ‏والعشرين‏,‏إلي‏ ‏الأخدار‏ ‏السمائية‏,‏في‏ ‏عام‏ 454 ‏لميلاد‏ ‏المسيح‏,‏بعد‏ ‏جهاد‏ ‏رسولي‏ ‏عظيم‏,‏وكفاح‏ ‏ونضال‏ ‏بطولي‏ ‏ضد‏ ‏قوات‏ ‏الشر‏ ‏والظلمة‏,‏وضد‏ ‏طغيان‏ ‏ملوك‏ ‏بيزنطة‏ ‏ومن‏ ‏سار‏ ‏في‏ ‏فلكهم‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏في‏ ‏الغرب‏.‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏القديس‏,‏الذي‏ ‏بفضل‏ ‏إيمانه‏ ‏وتقواه‏ ‏كان‏ ‏صلبا‏ ‏في‏ ‏الحق‏ ‏لا‏ ‏يلين‏...‏لم‏ ‏يحن‏ ‏ظهره‏ ‏للسلطة‏ ‏الرومانية‏ ‏البيزنطية‏,‏ولم‏ ‏يركع‏ ‏ولم‏ ‏يخنع‏ ‏لتهديدها‏ ‏ووعيدها‏...‏وإنما‏ ‏صمد‏ ‏كالجبل‏ ‏الأشم‏,‏وكالطود‏ ‏الراسخ‏,‏فكان‏ ‏بحق‏ ‏ابن‏ ‏اثناسيوس‏ ‏الرسولي‏,‏وكيرلس‏ ‏عمود‏ ‏الإيمان‏...‏وكان‏ ‏كذلك‏ ‏بطل‏ ‏المقاومة‏ ‏ضد‏ ‏النفوذ‏ ‏الأجنبي‏,‏فكان‏ ‏علي‏ ‏غرار‏ ‏آبائه‏ ‏السابقين‏ ‏حاميا‏ ‏للكنيسة‏ ‏والشعب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏تدخل‏ ‏خارجي‏.‏
كان‏ ‏موقفه‏ ‏صعبا‏,‏وكانت‏ ‏مسئوليته‏ ‏ضخمة‏,‏وكان‏ ‏العبء‏ ‏علي‏ ‏كتفيه‏ ‏ثقيلا‏ ‏حمل‏ ‏نير‏ ‏البطريركية‏ ‏بعد‏ ‏سلفه‏ ‏العظيم‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏ (412-444)‏م‏,‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏البطريركية‏ ‏بالنسبة‏ ‏له‏ ‏غير‏ ‏جهاد‏ ‏متواصل‏,‏وتعب‏,‏ومشقة‏,‏وصراع‏,‏ونزاع‏,‏مع‏ ‏أعداء‏ ‏أشداء‏ ‏أقوياء‏...‏ولم‏ ‏يجد‏ ‏راحة‏,‏ولم‏ ‏يترك‏ ‏له‏ ‏خصومه‏ ‏فرصة‏ ‏ليلتقط‏ ‏أنفاسه‏...‏تألبوا‏ ‏عليه‏ ‏وتآمروا‏ ‏ضده‏,‏وكانت‏ ‏بيدهم‏ ‏كل‏ ‏الإمكانات‏ ‏والإمكانيات‏ ‏ليسلبوه‏ ‏راحته‏,‏ولكي‏ ‏يعذبوه‏,‏وأخيرا‏ ‏لينفوه‏ ‏إلي‏ ‏جزيرة‏ ‏نائية‏ ‏تسمي‏ (‏غاغرا‏)...GANGRA in PAPHLAGONIA ‏فيها‏ ‏قضي‏ ‏البقية‏ ‏الباقية‏ ‏من‏ ‏حياته‏ ‏معزولا‏ ‏عن‏ ‏شعبه‏ ‏الوفي‏ ‏الأمين‏ ‏في‏ ‏مصر‏,‏حتي‏ ‏مات‏,‏مظلوما‏ ‏كسيده‏ ‏الذي‏ ‏قيل‏ ‏فيه‏ ‏ظلم‏.‏أما‏ ‏هو‏ ‏فتذلل‏ (‏أشعياء‏53:5).‏
إن‏ ‏من‏ ‏يقرأ‏ ‏سيرة‏ ‏هذا‏ ‏البطل‏ ‏القبطي‏,‏وماعاناه‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏من‏ ‏كراهية‏ ‏وحسد‏ ‏وغيرة‏ ‏وانتقام‏,‏في‏ ‏سبيل‏ ‏استمساكه‏ ‏بالحق‏,‏والدفاع‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏بصلابة‏ ‏وجرأة‏ ‏وشجاعة‏ ‏وصبر‏,‏لا‏ ‏يسعه‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يزهد‏ ‏في‏ ‏المناصب‏ ‏الكنسية‏ ‏الكبري‏,‏هاربا‏ ‏من‏ ‏تبعاتها‏ ‏ومسئولياتها‏,‏فإن‏ ‏نيرها‏ ‏ثقيل‏ ‏ومتاعبها‏ ‏كثيرة‏...‏
قالوا‏ ‏عن‏ ‏ديوسقوروس‏ ‏إنه‏ ‏فرعوني‏ ‏عنيد‏,‏ولكننا‏ ‏نقول‏:‏إن‏ ‏هناك‏ ‏فارقا‏ ‏واسعا‏ ‏بين‏ ‏عناد‏ ‏وعناد‏.‏فثمت‏ ‏عناد‏ ‏في‏ ‏الحق‏,‏فهو‏ ‏عناد‏ ‏مقدس‏ ‏لأنه‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الله‏,‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏الفضيلة‏,‏ولذلك‏ ‏فهو‏ ‏عناد‏ ‏فضيلة‏ ‏مقدسة‏...‏
لكن‏ ‏ثمت‏ ‏عنادا‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الذات‏...‏إن‏ ‏صاحبه‏ ‏يصر‏ ‏علي‏ ‏أقواله‏,‏ويدافع‏ ‏عن‏ ‏تصرفاته‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏يعلم‏ ‏أنه‏ ‏علي‏ ‏ضلال‏,‏يبصره‏ ‏الناس‏ ‏بالحق‏,‏فلا‏ ‏يتراجع‏ ‏ولا‏ ‏ينثني‏...‏إن‏ ‏صاحب‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏العناد‏ ‏شرير‏ ‏متكبر‏...‏وكبرياؤه‏ ‏واضحة‏ ‏في‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يشاء‏ ‏أن‏ ‏يتعرف‏ ‏بخطئه‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏اقتناعه‏ ‏الباطني‏ ‏بضلاله‏ ‏وفساد‏ ‏رأيه‏...‏وقد‏ ‏يبرر‏ ‏لنفسه‏ ‏هذا‏ ‏العناد‏ ‏الشرير‏ ‏بأنه‏ ‏ذو‏ ‏مركز‏ ‏أو‏ ‏منصب‏ ‏أو‏ ‏مكانة‏ ‏اجتماعية‏ ‏لا‏ ‏تسمح‏ ‏له‏ ‏بأن‏ ‏يتراجع‏ ‏أو‏ ‏يتنازل‏ ‏عن‏ ‏مقاله‏ ‏أو‏ ‏موقفه‏...‏وقد‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏لهذا‏ ‏الإنسان‏ ‏مكانة‏ ‏كما‏ ‏يتوهم‏,‏لكنه‏ ‏تحت‏ ‏شعوره‏ ‏بقيمة‏ ‏ذاته‏,‏وبسبب‏ ‏غروره‏,‏يضحي‏ ‏بالحق‏ ‏والحقيقة‏ ‏وبحكم‏ ‏الله‏ ‏وبرأي‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏توكيد‏ ‏ذاته‏...‏فلا‏ ‏يتراجع‏ ‏ولا‏ ‏ينثني‏...‏وهذا‏ ‏شر‏ ‏مستطير‏ ‏فقد‏ ‏قالوا‏ ‏بالصواب‏‏إن‏ ‏الرجوع‏ ‏إلي‏ ‏الحق‏ ‏فضيلة‏) ‏وقال‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏:‏إن‏ ‏الطاعة‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏الذبيحة‏,‏والإصغاء‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏شحم‏ ‏الكباش‏.‏لأن‏ ‏التمرد‏ ‏كخطيئة‏ ‏العرافة‏,‏والعناد‏ ‏كالوثن‏ ‏والترافيم‏ (.1‏صموئيل‏15:23,22).‏وقال‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏:‏فلم‏ ‏يسمعوا‏,‏ولم‏ ‏يميلوا‏ ‏مسامعهم‏ ‏بل‏ ‏سلكوا‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏عناد‏ ‏قلبه‏ ‏الشرير‏... (‏أرميا‏11:8),(7:24),(9:14),(16:12),(18:12),(23:17),(3:17).‏
أما‏ ‏القديس‏ ‏ديوسقوروس‏,‏فقد‏ ‏كان‏ ‏عناده‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏نفسه‏,‏بل‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الحق‏...‏من‏ ‏أجل‏ ‏العقيدة‏...‏لقد‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الأنسب‏ ‏لراحة‏ ‏جسده‏ ‏أن‏ ‏يميل‏ ‏مع‏ ‏الريح‏,‏وأن‏ ‏لا‏ ‏يقاوم‏,‏أو‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏يعارض‏...‏فيجنب‏ ‏نفسه‏ ‏المتاعب‏...‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏يجد‏ ‏في‏ ‏أعماقه‏ ‏نداء‏...‏صوتا‏ ‏قويا‏ ‏يكلمه‏ ‏في‏ ‏هيبة‏ ‏وجلال‏...‏أن‏ ‏يشهد‏ ‏للحق‏,‏وأن‏ ‏لا‏ ‏يتنازل‏ ‏عن‏ ‏مقالة‏ ‏الحق‏,‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏صوت‏ ‏الصارخ‏ ‏في‏ ‏البرية‏:‏أعدوا‏ ‏طريق‏ ‏الرب‏,‏مهدوا‏ ‏سبله‏.‏
إن‏ ‏اسم‏ (‏ديوسقوروس‏) ‏معناه‏ (‏رب‏ ‏الجنود‏).‏وقد‏ ‏كان‏ ‏البابا‏ ‏ديوسقوروس‏ ‏يخاف‏ ‏الله‏ (‏رب‏ ‏الجنود‏)...‏وقد‏ ‏عاش‏ ‏طوال‏ ‏حياته‏ ‏جنديا‏ ‏أمينا‏ ‏مخلصا‏ ‏لسيده‏ (‏رب‏ ‏الجنود‏).‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏يعنيه‏ ‏رأي‏ ‏الناس‏ ‏فيه‏...‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يطلب‏ ‏زعامة‏,‏ولا‏ ‏كان‏ ‏ينشد‏ ‏كرامة‏,‏وإنما‏ ‏كان‏ ‏يفهم‏ ‏ذاته‏ ‏جيدا‏,‏إنه‏ (‏خادم‏) ‏لسيده‏...‏وسيده‏ ‏هو‏ (‏رب‏ ‏الجنود‏)...‏وديوسقوروس‏ ‏مجرد‏ (‏جندي‏) ‏في‏ ‏جيش‏ ‏سيده‏ (‏رب‏ ‏الجنود‏)...‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يعنيه‏ ‏أن‏ ‏يلتف‏ ‏الجند‏ ‏من‏ ‏حوله‏,‏فيكبر‏ ‏في‏ ‏نظرهم‏ ‏وفي‏ ‏نظر‏ ‏الناس‏...‏إن‏ ‏نظره‏ ‏شاخص‏ ‏في‏ ‏سيده‏ ‏وحده‏...‏وحيث‏ ‏يكون‏ ‏سيده‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏سيده‏...‏من‏ ‏يخدمني‏ ‏فليتبعني‏,‏وحيث‏ ‏أكون‏ ‏أنا‏,‏فهناك‏ ‏يكون‏ ‏خادمي‏ (‏يوحنا‏12:26).‏
قد‏ ‏كان‏ ‏ديوسقوروس‏ ‏يصرخ‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونيا‏ ‏أمام‏ ‏أعضاء‏ ‏المجمع‏ ‏ورؤسائه‏ ‏الدينيين‏ ‏والمدنيين‏...‏في‏ ‏حضرة‏ ‏الملك‏ ‏مرقيانوس‏ ‏والملكة‏ ‏الشريرة‏ ‏بوليخاريا‏,‏وأمام‏ ‏الأساقفة‏ ‏جميعا‏ ‏الذين‏ ‏اجتمعوا‏ ‏كأمر‏ ‏الملكة‏ ‏لمحاكمته‏...(‏إني‏ ‏لا‏ ‏أجدد‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏...‏إني‏ ‏أردد‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏الآباء‏)...‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أقبل‏ ‏أن‏ ‏يقسم‏ ‏المسيح‏ ‏إلي‏ ‏اثنين‏,‏أو‏ ‏إلي‏ ‏طبيعتين‏...‏إن‏ ‏المسيح‏ ‏إله‏ ‏متأنس‏...‏كان‏ ‏ولم‏ ‏يزل‏ ‏إلها‏...‏إنه‏ ‏الله‏ ‏وقد‏ ‏اتخذ‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏الزمان‏ ‏جسدا‏,‏ظهر‏ ‏فيه‏ ‏كإنسان‏ ‏عظيم‏ ‏هو‏ ‏سر‏ ‏التقوي‏,‏الله‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏الجسد‏ (.1‏تيموثيئوس‏3:16) ‏فهو‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏إنسان‏.‏وبهذا‏ ‏المعني‏ ‏هو‏ (‏ابن‏ ‏الله‏) ‏لكنه‏ ‏أيضا‏ ‏وقد‏ ‏اتخذ‏ ‏من‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏جسدا‏,‏فهو‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الجهة‏ ‏هو‏ (‏ابن‏ ‏مريم‏).‏أو‏ (‏ابن‏ ‏الإنسان‏).‏لكن‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏ابنين‏ ‏وليس‏ ‏هو‏ ‏شخصين‏...‏لكنه‏ ‏واحد‏,‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الله‏,‏وهو‏ ‏بعينه‏ ‏إنسان‏...‏ولاهوته‏ ‏حق‏,‏وإنسانيته‏ ‏حق‏.‏فجسده‏ ‏الذي‏ ‏ظهر‏ ‏فيه‏ ‏واتحد‏ ‏به‏ ‏هو‏ ‏جسد‏ ‏حقيقي‏ ‏لا‏ ‏خيالي‏...‏إن‏ ‏جسده‏ ‏من‏ ‏طبيعة‏ ‏جسدنا‏...‏وهو‏ ‏لذلك‏ ‏مطابع‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏الجسد‏,‏وليس‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏يقول‏ ‏يوطاخي‏ ‏الذي‏ ‏زعم‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏أخذ‏ ‏جسدا‏ ‏خياليا‏,‏مر‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏مريم‏ ‏كما‏ ‏يمر‏ ‏الطيف‏...‏فالمسيح‏ ‏هو‏ ‏الله‏ ‏متأنسا‏...‏هو‏ ‏الله‏ ‏الغير‏ ‏المنظور‏,‏وقد‏ ‏صار‏ ‏منظورا‏ ‏في‏ ‏الجسد‏...‏وبهذا‏ ‏المعني‏ ‏هو‏ (‏ابن‏ ‏الله‏) ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يلد‏ ‏ولا‏ ‏يولد‏ ‏كما‏ ‏يلد‏ ‏الإنسان‏,‏معاذ‏ ‏الله‏!...‏إن‏ ‏المسيح‏ ‏ابن‏ ‏الله‏,‏لأنه‏ ‏الصورة‏ ‏المنظورة‏ ‏لله‏ ‏للغير‏ ‏المنظور‏ (‏كولوسي‏1:16) ‏وقد‏ ‏قال‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏:‏الله‏ ‏لم‏ ‏يره‏ ‏أحد‏ ‏قط‏,‏الابن‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏حضن‏ ‏الآب‏ (‏أي‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏الآب‏) ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏أخبر‏ ‏عنه‏ (‏يوحنا‏1:18).‏
المسيح‏ ‏إذن‏ ‏واحد‏,‏هو‏ (‏ابن‏ ‏الله‏),‏وهو‏ (‏ابن‏ ‏مريم‏)...‏لم‏ ‏ينقسم‏ ‏إلي‏ ‏ابنين‏ ‏ولا‏ ‏إلي‏ ‏شخصين‏,‏ولا‏ ‏إلي‏ ‏طبيعتين‏...‏
والاتحاد‏ ‏الذي‏ ‏تم‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏اتحاد‏ ‏حقيقي‏ ‏وكامل‏ ‏وجوهري‏...‏ولذلك‏ ‏فمادام‏ ‏كذلك‏ ‏فقد‏ ‏صارت‏ ‏الطبيعتان‏ ‏الإلهية‏ ‏والإنسانية‏ ‏طبيعة‏ (‏واحدة‏) ‏من‏ ‏غير‏ ‏اختلاط‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏,‏ومن‏ ‏غير‏ ‏امتزاج‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏,‏ومن‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يتغير‏ ‏اللاهوت‏ ‏إلي‏ ‏ناسوت‏ ‏أو‏ ‏الناسوت‏ ‏إلي‏ ‏اللاهوت‏...‏إن‏ ‏المسيح‏ (‏طبيعة‏ ‏واحدة‏) ‏هي‏ ‏طبيعة‏ ‏الله‏ ‏المتأنس‏ ‏المتجسد‏...‏طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏لكنها‏ ‏ليست‏ ‏هي‏ ‏طبيعة‏ ‏اللاهوت‏ ‏فقط‏,‏كما‏ ‏زعم‏ ‏يوطاخي‏,‏وليست‏ ‏هي‏ ‏طبيعة‏ ‏الناسوت‏ ‏فقط‏,...‏هي‏ ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏لكنها‏ ‏طبيعة‏ ‏جامعة‏ ‏لخصائص‏ ‏الطبيعتين‏ ‏الإلهية‏ ‏والإنسانية‏,‏بيد‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الجمع‏ ‏ليس‏ ‏جمعا‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏اتحاد‏...‏إنه‏ ‏جمع‏ ‏باتحاد‏ ‏الطبيعتين‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏لها‏ ‏خصائص‏ ‏الطبيعتين‏.‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏ليس‏ ‏هناك‏ ‏افتراق‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏...‏لأنه‏ ‏اتحاد‏...‏وبالاتحاد‏ ‏يصير‏ ‏الاثنان‏ ‏واحدا‏,‏ولكن‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏امتزاج‏ ‏أو‏ ‏اختلاط‏ ‏أو‏ ‏تغيير‏...‏
مثال‏ ‏ذلك‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏:‏فيه‏ ‏روح‏ ‏وفيه‏ ‏جسد‏.‏أما‏ (‏الروح‏) ‏فمن‏ ‏الله‏ ‏تهبط‏ ‏في‏ ‏بطن‏ ‏الأم‏,‏لتتحد‏ ‏ببذرة‏ ‏الحياة‏ ‏المتكونة‏ ‏من‏ ‏الأب‏ ‏والأم‏...‏هما‏ ‏طبيعتان‏ ‏لكنهما‏ ‏تتحدان‏ ‏فتصيران‏ (‏طبيعة‏ ‏واحدة‏) ‏هي‏ ‏ما‏ ‏نسميه‏ ‏بـ‏(‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏),‏وهي‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏خصائص‏ ‏الروح‏ ‏وخصائص‏ ‏الجسد‏ ‏معا‏,‏فالإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يتأمل‏ ‏ويصلي‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الذي‏ ‏يأكل‏ ‏ويشرب‏,‏طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏جامعة‏ ‏لخصائص‏ ‏الطبيعتين‏ ‏معا‏,‏باتحاد‏ ‏حقيقي‏ ‏بين‏ ‏الروح‏ ‏والجسد‏.‏
كذلك‏ ‏الحديد‏ ‏المحمي‏ ‏بالنار‏...‏أو‏ ‏الفحم‏ ‏المتوهج‏ ‏بالنار‏ ‏يصيران‏ ‏بالاتحاد‏ ‏بين‏ ‏الطبيعتين‏,‏طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏لها‏ ‏خصائص‏ ‏الطبيعتين‏...‏فقضيب‏ ‏الحديد‏ ‏الساخن‏ ‏المتوهج‏...‏أو‏ ‏الفحم‏ ‏المتوهج‏ ‏بالنار‏...‏له‏ ‏خصائص‏ ‏الإضاءة‏ ‏والإحراق‏ ‏وهي‏ ‏من‏ ‏طبيعة‏ ‏النار‏...‏وله‏ ‏أيضا‏ ‏خصائص‏ ‏المادة‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏هو‏ ‏كتلة‏ ‏لها‏ ‏حجم‏ ‏ووزن‏ ‏وشكل‏.‏
بهذا‏ ‏المنطق‏ ‏الإنجيلي‏ ‏والآبائي‏ ‏معا‏ ‏دافع‏ ‏معلمنا‏ ‏ديوسقوروس‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏,‏ثابتا‏ ‏راسخا‏...‏وشكرا‏ ‏لله‏ ‏فإن‏ ‏اللاهوتيين‏ ‏جميعا‏ ‏شرقا‏ ‏وغربا‏ ‏يعترفون‏ ‏اليوم‏ ‏بأرثوذكسية‏ ‏ديوسقوروس‏,‏وأن‏ ‏إيمانه‏ ‏هو‏ ‏إيمان‏ ‏الكنيسة‏ ‏المسيحية‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏,‏وهو‏ ‏إيمان‏ ‏المعتبرين‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏أعمدة‏ ‏الإيمان‏...‏هو‏ ‏إيمان‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏,‏الذي‏ ‏قاد‏ ‏أكبر‏ ‏حركة‏ ‏تصحيح‏ ‏دينية‏ ‏في‏ ‏العالم‏...‏وهو‏ ‏بعينه‏ ‏إيمان‏ ‏القديس‏ ‏كيرلس‏ ‏الكبير‏ ‏المسمي‏ ‏بكيرلس‏ ‏عمود‏ ‏الدين‏,‏وعمود‏ ‏الإيمان‏...‏وإيمان‏ ‏جميع‏ ‏المسيحيين‏...‏إن‏ ‏جميع‏ ‏المؤمنين‏ ‏بالمسيح‏ ‏شرقا‏ ‏وغربا‏ ‏يؤمنون‏ ‏بالمسيح‏ ‏أنه‏ (‏ابن‏ ‏الله‏),‏أي‏ ‏الصورة‏ ‏المنظورة‏ ‏لله‏ ‏الغير‏ ‏المنظور‏,‏وأنه‏ ‏لذلك‏ ‏هو‏ (‏الله‏ ‏متجسدا‏)...‏وفي‏ ‏الوقت‏ ‏نفسه‏ ‏هو‏ (‏ابن‏ ‏الإنسان‏),‏أي‏ ‏أنه‏ ‏واحد‏ ‏لا‏ ‏اثنان‏...‏هو‏ ‏الذي‏ ‏شفي‏ ‏المرضي‏ ‏وأقام‏ ‏الموتي‏ ‏واجترح‏ ‏المعجزات‏ ‏بسلطان‏ ‏لاهوته‏ ‏إذ‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏الله‏ (‏فيلبي‏2:6),‏وهو‏ ‏بذاته‏ ‏الذي‏ ‏ولد‏ ‏وجاع‏ ‏وأكل‏ ‏ونام‏ ‏وتألم‏ ‏وصلب‏ ‏ومات‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏هو‏ ‏إنسان‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏الهيئة‏ ‏كإنسان‏...‏آخذا‏ ‏صورة‏ ‏عبد‏ ‏صائرا‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏الناس‏ (‏فيلبي‏8:7,2). ‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010