سلسلة‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ 15‏.. اعتراضات‏ ‏والرد‏ ‏عليها



سلسلة‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ 15‏.. اعتراضات‏ ‏والرد‏ ‏عليها

الاربعاء 21 مارس 2012 - 11:53 ص
بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

كثيرون‏ ‏يهربون‏ ‏من‏ ‏عبارة مخافة‏ ‏الله‏، ‏ويرون‏ ‏أنها‏ ‏لاتتفق‏ ‏مع‏ ‏عهد‏ ‏النعمة‏. ‏فما‏ ‏هي‏ ‏أدلتهم‏
‏يقول‏ ‏المعترض‏: ‏لماذا‏ ‏أخاف‏ ‏الله‏، ‏وقد‏ ‏قبل‏ ‏إليه‏ ‏أوغسطينوس‏، ‏وكان‏ ‏فاجرا‏ ‏لزمن‏ ‏طويل؟‏!‏ فلماذا أخاف الله


وقد‏ ‏قبل‏ ‏الله‏ ‏إليه‏ ‏أيضا‏ ‏موسي‏ ‏الأسود‏، ‏وكان‏ ‏قاتلا‏ ‏قاسيا‏.. ‏وكذلك‏ ‏مريم‏ ‏القبطية‏، ‏وكانت‏ ‏في‏ ‏عمق‏ ‏الدنس‏ ‏والفساد‏.. ‏وقبل‏ ‏إليه‏ ‏كذلك‏ ‏مريم‏ ‏المجدلية‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏فيها‏ ‏سبعة‏ ‏شياطين مرقس ‏16: 9، ‏كما‏ ‏قبل‏ ‏إليه‏ ‏المرأة‏ ‏الزانية‏ ‏التي‏ ‏رأته‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏الفريسي لوقا‏ 7: 37

وأنا‏ ‏أطوب‏ ‏فيك‏ ‏يا‏ ‏ابني‏ ‏معرفة‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأمثلة‏.. ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏مناقشتها‏ ‏معك‏، ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أسأل‏: ‏هل‏ ‏لك‏ ‏توبة‏ ‏صادقة‏ ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏أولئك‏ ‏القديسين؟ هل‏ ‏لك‏ ‏توبة‏ ‏أوغسطينوس‏ ‏وموسي‏ ‏الأسود‏، ‏اللذين‏ ‏لم‏ ‏يرجعا‏ ‏إلي‏ ‏الخطية‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏، ‏بل‏ ‏استمرا‏ ‏في‏ ‏النمو‏ ‏الروحي‏ ‏حتي‏ ‏صارا‏ ‏مرشدين‏ ‏لكثيرين‏، ‏بل‏ ‏لأجيال‏ ‏بعدهما؟ هل‏ ‏لك‏ ‏انسحاق‏ ‏قلب‏ ‏تلك‏ ‏الزانية‏، ‏التي‏ ‏تذللت‏ ‏جدا‏ ‏وسكبت‏ ‏دموعها‏ ‏أمام‏ ‏جميع‏ ‏الناس؟

هل‏ ‏تعرف‏ ‏كيف‏ ‏اقتاد‏ ‏الله‏ ‏مريم‏ ‏القبطية‏ ‏بالمخافة‏، ‏إذ‏ ‏صدتها‏ ‏يد‏ ‏الله‏ ‏عند‏ ‏الدخول‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏، وسمرتها‏ ‏في‏ ‏مكانها‏، ‏فلم‏ ‏تستطع‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏الأيقونة‏ ‏المقدسة؟ وهل‏ ‏تعرف‏ ‏كيف‏ ‏جاهدت‏ 17 ‏سنة‏ ‏بعد‏ ‏توبتها‏ ‏وهي‏ ‏في‏ ‏إصرارها‏ ‏ثابتة‏ ‏أمام‏ ‏حروب‏ ‏الشياطين‏ ‏المخيفة‏ ‏المستمرة؟ وهل‏ ‏لك‏ ‏الحب‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏القديسة‏ ‏المجدلية‏، ‏الحب‏ ‏الجبار‏ ‏الذي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يبعد‏ ‏عنها‏ ‏المخافة؟

كن‏ ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏أولئك‏ ‏في‏ ‏توبتهم‏ ‏وحبهم‏، ‏حينئذ‏ ‏لا‏ ‏تخاف‏ ‏وتأمل‏ ‏أيضا‏ ‏كيف‏ ‏ومتي‏ ‏وصلوا‏ ‏إلي‏ ‏تلك‏ ‏الدرجة‏ ‏ولكن‏ ‏لاتفترض‏ ‏نفسك‏ ‏في‏ ‏مستوي‏ ‏قديسين‏، ‏حالتك‏ ‏غير‏ ‏حالتهم‏، ‏وتوبتك‏ ‏غير‏ ‏توبتهم‏، ‏ويوجد‏ ‏فارق‏ ‏كبير‏ ‏بينك‏ ‏وبينهم‏ ‏بين‏ ‏بدايتك‏ ‏ونهايتهم‏!!‏

إنما‏ ‏ضعهم‏ ‏أمامك‏، ‏ليبعثوا‏ ‏الرجاء‏ ‏في‏ ‏قلبك‏. ‏وحاول‏ ‏بكل‏ ‏قوتك‏ ‏أن‏ ‏تسير‏ ‏في‏ ‏طريقهم‏ ‏بنفس‏ ‏الجدية‏ ‏وبنفس‏ ‏العزيمة‏ ‏الصادقة‏ ‏وبنفس‏ ‏المخافة‏ ‏التي‏ ‏بدأوا‏ ‏بها‏ ‏وحينئذ‏ ‏لاتخاف‏

وتذكر‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏قال‏ ‏عن‏ ‏المرأة‏ ‏الزانية‏ ‏التائبة‏، ‏إنه‏ ‏غفر‏ ‏لها‏ ‏الكثير‏ ‏لأنها‏ ‏أحبت‏ ‏كثيرا‏

إن‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏تلك‏ ‏المحبة‏ ‏الكثيرة‏، ‏وإلي‏ ‏ذلك‏ ‏التذلل‏ ‏وتلك‏ ‏الدموع‏، ‏تكون‏ ‏قد‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏المخافة‏ ‏التي‏ ‏توصلك‏ ‏إلي‏ ‏المحبة‏ ‏وتأخذ‏ ‏الوعد‏ ‏الإلهي‏ ‏فلا‏ ‏تخاف‏

-----

‏أسمعك‏ ‏تقول‏: ‏لماذا‏ ‏نخاف‏ ‏والله‏ ‏أب‏ ‏لنا‏ ‏يتراءف‏ ‏علينا؟‏!‏

إنه‏ ‏أب‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏تحمل‏ ‏هذه‏ ‏الكلمة‏ ‏من‏ ‏معني‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏المرتل‏ ‏في‏ ‏المزمور لم‏ ‏يصنع‏ ‏معنا‏ ‏حسب‏ ‏خطايانا‏ ‏ولم‏ ‏يجازنا‏ ‏حسب‏ ‏آثامنا‏.. ‏كبعد‏ ‏المشرق‏ ‏عن‏ ‏المغرب‏ ‏أبعد‏ ‏عنا‏ ‏معاصينا. المزمور‏103: 12 ، 10

حسن‏ ‏يا‏ ‏ابني‏ ‏أنك‏ ‏استخدمت‏ ‏هذا‏ ‏المزمور‏ ‏وهذه‏ ‏الآيات‏ ‏بالذات‏ ‏وليتنا‏ ‏نقرأها‏ ‏معا‏ ‏ونري‏ ‏ماذا‏ ‏تعني؟ يقول‏ ‏المرنم‏

كما‏ ‏يترأف‏ ‏الأب‏ ‏علي‏ ‏البنين‏، ‏يتراءف‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏خائفيه‏

ولم‏ ‏يقل‏ ‏يتراءف‏ ‏علي‏ ‏الباقين‏ ‏في‏ ‏خطاياهم‏، ‏أو‏ ‏علي‏ ‏المستمرين‏ ‏في‏ ‏كسر‏ ‏وصاياه‏ ‏بل‏ ‏قال‏ ‏يتراءف‏ ‏علي‏ ‏خائفيه المزمور ‏103: 13. ‏وقال‏ ‏في‏ ‏مراحم‏ ‏الرب‏ ‏ومغفرته لأنه‏ ‏مثل‏ ‏ارتفاع‏ ‏السموات‏ ‏فوق‏ ‏الأرض‏، ‏قويت‏ ‏رحمته‏ ‏علي‏ ‏خائفيه المزمور ‏103: 11‏

أراك‏ ‏عرضت‏ ‏آيات‏ ‏توافق‏ ‏فكرك‏، ‏وتركت‏ ‏الباقي‏!‏أخذت‏ ‏الآيتين ‏12 ، 10 ‏من‏ ‏المزمور‏103 ‏بينما‏ ‏تركت‏ ‏الآيتين ‏13 ، 11 ‏وكان‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تأخذ‏ ‏المزمور‏ ‏كله‏، ‏لكي‏ ‏تفهم‏ ‏المعني‏ ‏متكاملا‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏معاملة‏ ‏الله‏

فحقا‏ ‏هو‏ ‏رحيم‏ ‏ورؤوف‏ ‏وطويل‏ ‏الروح‏.. ‏ولكن‏ ‏لكي‏ ‏نتوب‏، ‏وحينئذ‏ ‏يتراءف‏ ‏علي‏ ‏خائفيه‏، ‏ولا يجازيهم‏ ‏حسب‏ ‏آثامهم‏. ‏لأنهم‏ ‏بخوف‏ ‏الله‏ ‏قد‏ ‏تابوا‏، ‏وبالتوبة‏ ‏محيت‏ ‏خطاياهم‏ ‏وهكذا‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏الله‏ ‏يجازيهم‏ ‏علي‏ ‏آثام‏ ‏قد‏ ‏غفرها‏ ‏ولايصنع‏ ‏معهم‏ ‏حسب‏ ‏خطايا‏ ‏تابوا‏ ‏عنها‏

الله‏ ‏يعاملك‏ ‏كأب‏ ‏ولكن‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تعامله‏ ‏كابن‏ ‏له‏. ‏حقا‏ ‏هو‏ ‏أب‏ ‏لنا‏، ‏ولكنه‏ ‏لايحابي‏

انظر‏ ‏ماذا‏ ‏يقول‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المعني‏.. ‏إنه‏ ‏يقول أن‏ ‏كنتم‏ ‏تدعون‏ ‏أبا‏ ‏الذي‏ ‏يحكم‏ ‏بغير‏ ‏محاباة‏ ‏حسب‏ ‏عمل‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏فسيروا‏ ‏زمان‏ ‏غربتكم‏ ‏في‏ ‏خوف. رسالة بطرس الرسول الأولى 1: 17‏

إنه‏ ‏أب‏ ‏بكل‏ ‏ماتحمل‏ ‏الكلمة‏ ‏من‏ ‏معني‏ ‏الأبوة‏ ‏ولكنه‏ ‏أب‏ ‏قدوس‏ ‏لايرضي‏ ‏بالخطية‏ ‏وهو‏ ‏أب‏ ‏عادل‏ ‏لايحابي‏ ‏أولاده‏ ‏ومادام‏ ‏سيحكم‏ ‏علي‏ ‏أعمالنا‏ ‏بغير‏ ‏محاباة‏ ‏إذن‏ ‏فلنخف‏ ‏من‏ ‏إغضاب‏ ‏هذا‏ ‏الأب‏، ‏ولنخف‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نفقد‏ ‏محبته

الله‏ ‏أب‏ ‏لنا‏ ‏وكأب‏ ‏يعاتب‏ ‏أولاده‏ ‏علي‏ ‏عصيانهم

وهكذا‏ ‏تبدأ‏ ‏نبوءة‏ ‏أشعياء‏ ‏النبي‏ ‏بعبارة اسمعي‏ ‏أيتها‏ ‏السموات‏ ‏وأصغي‏ ‏أيتها‏ ‏الأرض‏ ‏فإن‏ ‏الرب‏ ‏يتكلم‏: ‏ربيت‏ ‏بنين‏ ‏ونشأتهم‏ ‏أما‏ ‏هم‏ ‏فعصوا‏ ‏علي إشعياء ‏1: 2

وماذا‏ ‏أيضا؟ يقول‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏ملاخي‏ ‏النبي الابن‏ ‏يكرم‏ ‏أباه‏ ‏والعبد‏ ‏يكرم‏ ‏سيده‏ ‏فإن‏ ‏كنت‏ ‏أنا‏ ‏أبا‏ ‏فأين‏ ‏كرامتي؟ وإن‏ ‏كنت‏ ‏سيدا‏ ‏فأين‏ ‏هيبتي؟ ملاخي ‏‏1: 6

ألا‏ ‏نقول‏ ‏إذن‏ ‏إن‏ ‏الوقوف‏ ‏ضد‏ ‏كرامة‏ ‏الله‏ ‏وهيبته‏ ‏أمر‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏عدم‏ ‏وجود‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏القلب؟‏!‏وهذا‏ ‏ضد‏ ‏تعليم‏ ‏الكتاب‏

فإن‏ ‏كنت‏ ‏ابنا‏ ‏لله‏ ‏فأين‏ ‏كرامة‏ ‏الله‏ ‏كأب‏ ‏لك؟

-----

‏‏يقول‏ ‏البعض‏: ‏لماذا‏ ‏أخاف‏ ‏الله‏ ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏أبا‏ ‏وإنما‏ ‏تمتزج‏ ‏أبوته‏ ‏بالطيبة‏ ‏والعطف

هنا‏ ‏وأجيب‏: ‏هل‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏أب‏ ‏طيب‏ ‏نستغل‏ ‏نحن‏ ‏طيبته‏ ‏ونتجاهل‏ ‏كرامته‏ ‏وهيبته؟‏! ‏وننسي‏ ‏جلالة‏ ‏وأبوته؟‏! ‏أيلزم‏ ‏إذن‏ ‏أن‏ ‏يشتد‏ ‏في‏ ‏معاملته‏ ‏لنا‏ ‏لكي‏ ‏نطيعه‏ ‏ونخافه‏ ‏ونهابه؟ وإن‏ ‏نسينا‏ ‏هيبة‏ ‏الله‏ ‏باسم‏ ‏الحب‏ ‏أيكون‏ ‏هذا‏ ‏حبا‏ ‏حقيقيا؟ ومادام‏ ‏الله‏ ‏أبا‏ ‏أليس‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏كأب‏ ‏أن‏ ‏يؤدبنا؟ وأن‏ ‏نخشي‏ ‏تأديبه‏

هوذا‏ ‏الرسول‏ ‏يقول الذي‏ ‏يحبه‏ ‏الرب‏ ‏يؤدبه‏.. ‏إن‏ ‏كنتم‏ ‏تحتملون‏ ‏التأديب‏، ‏يعاملكم‏ ‏الله‏ ‏كالبنين‏ ‏فأي‏ ‏ابن‏ ‏لايؤدبه‏ ‏أبوه؟‏! ‏ولكن‏ ‏إن‏ ‏كنتم‏ ‏بلا‏ ‏تأديب‏ ‏قد‏ ‏صار‏ ‏الجميع‏ ‏شركاء‏ ‏فيه‏ ‏فأنتم‏ ‏نفول‏ ‏لابنون العبرانيين ‏12: 6 - 8

إذن‏ ‏فلا‏ ‏ننتظر‏ ‏من‏ ‏الأب‏ ‏العطف‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏التأديب‏ ‏ولنثق‏ ‏أن‏ ‏التأديب‏ ‏نافع‏ ‏لنا‏ ‏إنه‏ ‏يغرس‏ ‏فينا‏ ‏مشاعر‏ ‏المخافة‏ ‏فنطيع‏ ‏الله‏ ‏ونحيا

وهو‏ ‏ذا‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏يتابع‏ ‏كلامه‏ ‏فيقول قد‏ ‏كان‏ ‏لنا‏ ‏آباء‏ ‏أجسادنا‏ ‏مؤدبين‏ ‏وكنا‏ ‏نهابهم‏ ‏أفلا‏ ‏نخضع‏ ‏بالأولي‏ ‏جدا‏ ‏لأبي‏ ‏الأرواح‏ ‏فنحيا؟ لأن‏ ‏أولئك‏ ‏أدبونا‏ ‏أياما‏ ‏قليلة‏ ‏حسب‏ ‏استحسانهم‏ ‏وأما‏ ‏هذا‏ ‏فلأجل‏ ‏المنفعة‏ ‏لكي‏ ‏نشترك‏ ‏في‏ ‏قداسته العبرانيين ‏12: 9 - 10

ولأن‏ ‏الرسول‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏المخافة‏ ‏ليست‏ ‏محبوبة‏ ‏عند‏ ‏الكثيرين‏ ‏وكذلك‏ ‏التأديب‏ ‏فإنه‏ ‏يختم‏ ‏كلمته‏ ‏بقوله‏ ‏ولكن‏ ‏كل‏ ‏تأديب‏ ‏في‏ ‏الحاضر‏ ‏لايري‏ ‏أنه‏ ‏للفرح‏ ‏بل‏ ‏للحزن‏ ‏وأما‏ ‏أخيرا‏ ‏فيعطي‏ ‏الذين‏ ‏يتدربون‏ ‏به‏ ‏ثمر‏ ‏بر‏ ‏للسلام العبرانيين ‏12: 11

إذن‏ ‏أبوة‏ ‏الله‏ ‏لنا‏، ‏ليست‏ ‏لمجرد‏ ‏التدليل‏

إنما‏ ‏هي‏ ‏بالأكثر‏ ‏للتقويم‏ ‏والتهذيب‏ ‏والتأديب‏ ‏لكي‏ ‏تنصلح‏ ‏حياتنا‏ ‏فنحيا‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تمتزج‏ ‏محبتنا‏ ‏البنوية‏ ‏لله‏ ‏بالمخافة‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ ‏عن‏ ‏آبائنا‏ ‏بالجسد‏ ‏كنا‏ ‏نهابهم وكانوا مؤدبين‏ ‏لنا هنا‏ ‏المخافة‏ ‏بمعني‏ ‏المهابة‏ ‏والطاعة‏ ‏وليست‏ ‏بمعني‏ ‏الرعب‏، ‏تخاف‏ ‏لكيلا‏ ‏تخطيء‏

-----

‏‏يقول‏ ‏البعض‏: ‏لماذا‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ ‏بينما‏ ‏من‏ ‏صفات‏ ‏الله‏ ‏اللطف‏ ‏والحنان
والرسول‏ ‏يقول‏ ‏ولكن‏ ‏حين‏ ‏ظهر‏ ‏لطف‏ ‏مخلصنا‏ ‏الله‏ ‏وإحسانه‏ ‏لا‏ ‏بأعمال‏ ‏في‏ ‏بر‏ ‏عملناها‏ ‏نحن‏، ‏بل‏ ‏بمقتضي‏ ‏رحمته‏ ‏خلصنا‏.. ‏رسالة بولس الرسول إلى تيطس ‏3: 5,4‏

ونجيب‏ ‏بأن‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏لطف‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏نصف‏ ‏الحقيقة‏، ‏فإن‏ ‏الرسول‏ ‏نفسه‏ ‏يقول‏:‏ هوذا‏ ‏لطف‏ ‏الله‏ ‏وصرامته‏.. ‏رومية ‏11: 22‏

ويكمل أما‏ ‏الصرامة‏ ‏فعلي‏ ‏الذين‏ ‏سقطوا‏ ‏وأما‏ ‏اللطف‏ ‏فلك‏ ‏أن‏ ‏ثبت‏ ‏في‏ ‏اللطف‏ ‏وإلا‏ ‏فأنت‏ ‏أيضا‏ ‏ستقطع. رومية ‏11: 22

-----

‏‏يقول‏ ‏المعترض‏: ‏لكن‏ ‏الله‏ ‏طويل‏ ‏الأناة‏ ‏ورحوم

فنجيب‏: ‏ولكن‏ ‏لايليق‏ ‏بنا‏ ‏كأبناء‏ ‏وكمؤمنين‏ ‏أن‏ ‏نستغل‏ ‏طول‏ ‏أناة‏ ‏الله‏ ‏لنتمادي‏ ‏في‏ ‏خطايانا‏! ‏كما‏ ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏رحمة‏ ‏الله‏ ‏ستار‏ ‏لاستهتارنا‏ ‏وهوذا‏ ‏الرسول‏ ‏يوبخ‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يستغل‏ ‏طول‏ ‏أناة‏ ‏الله‏ ‏فيقول‏: ‏أم‏ ‏تستهين‏ ‏بغني‏ ‏لطفه‏ ‏وإمهاله‏ ‏وطول‏ ‏أناته‏ ‏غير‏ ‏عالم‏ ‏أن‏ ‏لطف‏ ‏الله‏ ‏إنما‏ ‏يقتادك‏ ‏إلي‏ ‏التوبة‏ ‏ولكنك‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏قساوتك‏ ‏وقلبك‏ ‏غير‏ ‏التائب‏ ‏تذخر‏ ‏لنفسك‏ ‏غضبا‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الغضب‏ ‏واستعلان‏ ‏دينونة‏ ‏الله‏ ‏العادلة‏ ‏الذي‏ ‏سيجازي‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏حسب‏ ‏أعماله‏.. ‏رومية ‏2: 4 - 6

ليس‏ ‏حنان‏ ‏الله‏ ‏إذن‏ ‏مجالا‏ ‏للاستهتار‏!! ‏ولا‏ ‏طول‏ ‏أناته‏ ‏معناه‏ ‏إنه‏ ‏راض‏ ‏علي‏ ‏الخطية‏ ‏أو‏ ‏متسامح‏ ‏فيها‏ ‏ولا‏ ‏يعاقب‏!! ‏حاشا‏ ‏فإن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏لايتفق‏ ‏مع‏ ‏صلاح‏ ‏الله‏ ‏غير‏ ‏المحدود‏ ‏ولا‏ ‏مع‏ ‏عدله‏

كلا‏ ‏وإنما‏ ‏الله‏ ‏لايريد‏ ‏أن‏ ‏يمسك‏ ‏بك‏ ‏وأنت‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏خطأ‏ ‏فتهلك‏ ‏بل‏ ‏يعطيك‏ ‏فرصة‏ ‏لتتوب‏. ‏عليك‏ ‏أن‏ ‏تخاف‏ ‏إذن‏ ‏من‏ ‏طول‏ ‏أناة‏ ‏الله‏. ‏لئلا‏ ‏يأتي‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏يمتليء‏ ‏فيه‏ ‏كأس‏ ‏الغضب‏ ‏فتنتهي‏ ‏الفرصة‏ ‏التي‏ ‏أعطيت‏ ‏لك‏ ‏للتوبة‏ ‏وهنا‏ ‏تتعرض‏ ‏لدينونة‏ ‏الله‏ ‏المخيفة. رؤيا يوحنا اللاهوتي ‏2: 21

لقد‏ ‏أطال‏ ‏الله‏ ‏أناته‏ ‏جدا‏ ‏علي‏ ‏فرعون‏ ‏أيام‏ ‏موسي‏ ‏فهل‏ ‏معني‏ ‏هذا‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يعاقبه

وقد‏ ‏أطال‏ ‏الله‏ ‏أناته‏ ‏فترة‏ ‏علي‏ ‏الأموريين‏ ‏لأن‏ ‏كأس‏ ‏الأموريين‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كاملا‏ ‏وقتذاك التكوين ‏15: 16‏ فلما‏ ‏اكتمل‏ ‏ذنبهم‏ ‏دفعهم‏ ‏ليد‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏

-----

‏إني‏ ‏لأعجب‏ ‏لمعترض‏ ‏يستشهد‏ ‏بقول‏ ‏للقديس‏ ‏أوغسطينوس‏ ‏تحب‏ ‏ثم‏ ‏تفعل‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏تشاء‏

محال‏ ‏طبعا‏ ‏أن‏ ‏يفهم‏ ‏من‏ ‏قول‏ ‏القديس‏ ‏أن‏ ‏تفعل‏ ‏ما‏ ‏تشاء‏ ‏من‏ ‏الخطية‏ ‏والاستهتار‏ ‏بل‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يقصده‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تفعل‏ ‏ما‏ ‏تشاء‏ ‏داخل‏ ‏محبتك‏ ‏لله‏، فلا‏ ‏تسلك‏ ‏حرفيا‏ ‏داخل‏ ‏المحبة‏

-----

‏‏يعترض‏ ‏البعض‏ ‏بأن‏ ‏المخافة‏ ‏تتفق‏ ‏مع‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏أما‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏فهو‏ ‏عهد‏ ‏النعمة‏ ‏والحب‏ ‏

ونحن‏ ‏قد‏ ‏أوردنا‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏آيات‏ ‏عديدة‏ ‏خاصة‏ ‏بالمخافة‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏لا‏ ‏داعي‏ ‏لتكرارها‏

أستأذنك‏ ‏الأن‏ ‏يا‏ ‏قارئي‏ ‏العزيز‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏أختم‏ ‏حديثنا‏ ‏عن‏ ‏موضوع‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏، ‏لكي‏ ‏نلتقي‏ ‏في‏ ‏موضوع‏ ‏آخر‏ ‏إن‏ ‏أحبت‏ ‏نعمة‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010