الصـوم

عمومية الصوم:
لا يقتصر الصوم علي كونه جزءاً أساسياً من العبادة. في اليهودية والمسيحية والإسلام.. بل أنه معروف في كل ديانة. حتي في الديانات الوثنية والبدائية. والتي لا تؤمن بالوحي.. مما يدل علي أنه بلاشك كان معروفاً منذ القدم قبل أن يفترق الناس.




والذي يقرأ عن البوذية والبراهمية والكنفوشيوسية. وعن اليوجا أيضاً. يري أمثلة قوية عن الصوم. وعن قهر الجسد لكي تأخذ الروح مجالها. والصوم عندهم تدريب للجسد وللروح أيضاً.



+ وفي حياة المهاتما غاندي الزعيم الروحي الأشهر للهند :

نري الصوم من أبرز الممارسات الواضحة في حياته. وكثيرا ما كان يواجه به كل المشاكل السياسية والاجتماعية التي وقفت ضده في حياته. وقد صام مرة حتي قال الأطباء أن دمه قد بدأ يتحلل.



+ وبالصوم اكتشف اليوجا بعض طاقات الروح:

تلك الطاقات التي كانت محتجبة وراء الإهتمام بالجسد. وقد عاقها الجسد عن الظهور. ولم يكتشفوها إلا بالصوم.



* ويري الهندوس أن غاية ما يصلون إليه من جهة مستقبلهم الأبدي. هو حالة "النرفانا" أي انطلاق الروح من الجسد للإتحاد بالملأ الأعلي وهذه لا يمكن أن يدركوها إلا بالنسك الشديد والزهد والصوم..





ويرون أن الروح تنطلق من رغبات الجسد ومن سيطرته. بتدريبات شديدة من الصوم. لكي تصبح روحا قوية تصل إلي بعض طاقاتها الطبيعية التي تنمو وتصل إلي مستوي معجزي أو فائق الطبيعة.



* وكثير من الناس لا يكتفون بالأصوام العامة المقررة عليهم. بل أنهم يفرضون علي أنفسهم أصواماً خاصة في مناسبات معينة في حياتهم. وأمام إشكالات خاصة يرون أنها لا تحل إلا بالصوم.



+ في الصوم يتذلل الانسان أمام الله. ويطلب رحمته وتدخله:

وذلك حينما يري الأبواب مغلقة أمامه ويري مفتاحها هو الصوم بالصوم يصرخ القلب المنسحق إلي الله. فيسمع الله ويستجيب.. فترة الصوم هي أيام يقترب فيها الناس إلي الله. ويشعرون بقرب الله منهم. يستمع إلي حنينهم والي أنينهم. ويعمل.. إن صراخ القلب إلي الله. يمكن أن يصدر في أي وقت. ولكنه في فترة الصوم يكون أعمق وأصدق ويكون أقوي.



ذلله لأن الناس حينما يكونون منصرفين إلي رغباتهم وشهواتهم. ومنشغلين بالجسد والمادة. فإنهم يشعرون بأنهم بعيدون عن الله. وليست لهم دالة يطلبون بها شيئا. ولكنهم في الصوم يشعرون بالقربي. فيطلبون.

قداسة البابا شنودة الثالث



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010